فاعلية التدريب على أنماط مختلفة للانفوجرافيک في التحصيل الدراسي و کفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات The Effectiveness of Training to Educational Infographic in Academic Achievement and Learning Efficiency among Primary School students with Math Learning Disabilities

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ بکلية التربيةجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل – جامعة الأزهر

2 أستاذ مساعد بکلية التربية- جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية التدريب على ثلاثة أنماط مختلفة لتقديم الإنفوجرافيک التعليمى فى التحصيل الدراسي وکفاءة التعلم لدى عينة قوامها (56) تلميذاً بالصف الخامس الابتدائي الذين يعانون من صعوبات فى تعلم الرياضيات بأربع مدارس من مدارس المرحلة الإبتدائية بمدينة الدمام بالمملکة العربية السعودية، وتم تقسيمهم بالتساوى إلى أربع مجموعات: ثلاث مجموعات تجريبية، ومجموعة ضابطة واحدة. المجموعة التجريبية الأولى (14) تلميذًا تلقوا تدريبًا باستخدام برنامج کمبيوتري قائم على النمط الثابت للإنفوجرافيک، والمجموعة التجريبية الثانية (14) تلميذًا تلقوا تدريبًا باستخدام برنامج کمبيوتري قائم على النمط المتحرک للإنفوجرافيک، أما المجموعة التجريبية الثالثة (14) تلميذًا تلقوا تدريبا باستخدام برنامج کمبيوترى قائم على النمط التفاعلى للإنفوجرافيک، والمجموعة الضابطة لم تتلق أي معالجة تجريبية؛ وتم القيام ببناء اختباراً تحصيلياً في الرياضيات بصورتين مختلفتين (أ، ب)، وتم حساب الخصائص السيکومترية لکل منهما، وتم تحليل البيانات باستخدام (أسلوب مان وتني وأسلوب کروسکال- ويلز)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث التي تدربت على الإنفوجرافيک بأنماطه المختلفة ( الثابت – المتحرک- التفاعلي) کل على حدة والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للتحصيل الدراسي وکفاءة التعلم لصالح المجموعات التجريبية الثلاث، وبإجراء المقارنات البعدية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث في القياس البعدي في التحصيل الدراسي وکفاءة التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات کانت أکثر المجموعات الثلاث فاعلية هى مجموعة الإنفوجرافيک التفاعلي تليها مجموعة الإنفوجرافيک المتحرک وجاءت مجموعة الإنفوجرافيک الثابت فى المرتبة الثالثة.
The current research aimed to identify The effectiveness of different patterns to deliver educational Infographic in academic achievement development and improvement of efficiency learning with primary school pupils with math learning disabilities among a sample of (56) pupiles fifth grade of primary school who have difficulties in learning math four schools of elementary schools in Dammam, Saudi Arabia, were divided evenly into four groups: three experimental groups and a control group. First experimental group (14) pupiles were trained using computerized program based on a static pattern of infographic, and the second experimental  group (14) pupiles were trained using computerized program based on the moving pattern of infographic, and the third experimental group (14) pupiles were trained using computerized program based on interactive infographic, it was done to build achievement test in mathematics in two different forms (a, b), and was the psychometric characteristics of each, the data were analyzed using the (method of Mann Whitney and Kroskal- Wales), and the search results revealed relevant differences statistically significant among the middle ranks grades of the three experimental groups that trained infographic different patterns (static- moved - interactive) one at a time and the control group in the posteriori measurement in academic achievement development and improvement of efficiency learning for the three experimental groups pupiles with math learning disabilities, and make a posteriori comparisons arranged between the average grades of the three experimental groups in the posteriori measurement in academic achievement and improvement of efficiency learning in pupiles with math learning disabilities was the most effective groups, respectively, that have been trained to infographic (interactive-moved-static).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة :
أبو حطب، فؤاد؛ زهران، حامد؛ خضر، علی؛ یوسف، محمد ؛ موسى، عبداالله ؛ محمود، یوسف؛ صادق، آمال؛ زمزمی، عواطف؛ وقاد، إلهام؛ وبدر، فائقة (1979). تقنین اختبار المصفوفات المتتابعة علی البیئة السعودیة "المنطقة الغربیة". مکة المکرمة: جامعة أم القرى، مطبوعات جامعة أم القرى.
أبو موته، حلمی مصطفى( 2011). أثر التفاعل بین نمط تقدیم التعلیقات الشارحة للرسومات التوضیحیة والأسلوب المعرفی عبر بیئات التعلم الجوال على التحصیل وکفاءة التعلم لدى التلامیذ الصم. مجلة تکنولوجیا التعلیم، 18(3)، 69- 121.
أمین، زینب محمد ( 2005 ). فاعلیة الصورة الفائقة على کفاءة التعلم والاتجاه نحوها لدى الطلاب ذوی الذاکرة البصریة المرتفعة والمنخفضة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر. 128(4)، 323-374.
أمین، زینب محمد( 2009). استراتیجیة التحکم التعلیمی فی برامج الکمبیوتر ووجهة الضبط وعلاقتهما بالتحصیل ودقة التعلم لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة. مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس،2(1)، 67-122.
بحیری، صفاء؛ عاشور، أحمد؛ الدوغان، عبدالله؛ النجار، خالد؛ والعمری، أحمد (2008). صعوبات التعلم لدى تلمیذات المرحلة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة – محافظة الإحساء – دراسة مسحیة نفسیة. مجلة کلیة التربیة, جامعة بنى سویف, 13(2),   1-66.
بلطیة، حسن؛ ومتولى، علاء الدین (2000). فعالیة نموذج الألعاب التعلیمیة التنافسیة فى علاج صعوبات تعلم الریاضیات واختزال القلق الریاضى المصاحب لها لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوى صعوبات التعلم، مجلة تربویات الریاضیات، (2)،40 – 66.
بو کرمة، فاطمة الزهراء (2012). تأثیر تشتت الانتباه وفرط النشاط على الدافع للانجاز والتحصیل الدراسی لدى الأطفالADHD . مجلة دراسات فی الطفولة، مرکز البصیرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلیمیة بالجزائر، (1)،11 – 25.
جابر، جابر عبد الحمید (2001). خصائص التلامیذ ذوی الاحتیاجات الخاصة واستراتیجیات التدریس لهم. القاهرة: دار الفکر العربی.
الجریوی، سهام سلمان (2014).  فعالیة برنامج تدریبى مقترح فى تنمیة مهارات تصمیم الخرائط الذهنیة الإلکترونیة من خلال تقنیة الإنفوجرافیک ومهارات الثقافة البصریة لدى المعلمات قبل الخدمة. مجلة دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس، 45(4)، 13-47.
حافظ، نبیل عبدالفتاح (2004). صعوبات التعلم والتعلم العلاجى. ط2، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.  
الحربی، مروان بن علی (2015). بعض عوامل الذاکرة وقدرات الاستدلال العام ومکونات ما وراء الذاکرة والمرونة العقلیة کمتغیرات تنبؤیة بکفاءة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، جامعة السلطان قابوس بعمان، 9(3)، 452-471.
الحصری، أحمد کامل (2003). فاعلیة برنامج کمبیوتر مقترح فی تنمیة بعض مهارات التصنیف لدى الأطفال ذوى قصور الانتباه والنشاط الزائد. مجلة تکنولوجیا التعلیم، المؤتمر العلمی السنوی التاسع، تکنولوجیا التعلیم لذوى الاحتیاجات الخاصة، القاهرة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم.
الحکمی، إبراهیم أحمد(2008). مدى فاعلیة برنامج علاجی لاضطرابات الانتباه المصحوب لفرط النشاط لدى ذوی صعوبات التعلم من تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، (67)، 3-50.
الحلفاوی، ولید سالم (2006). مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فى عصر المعلوماتی. عمان: دار الفکر للنشر.
الخشرمی، سحر أحمد (2002). العلاج التربوی لاضطراب الحرکة والانتباه عند الأطفال فی مرحلة المدرسة. بحث منشور بکتاب ندوة الاضطرابات السلوکیة، جامعة الخلیج العربی بالبحرین.
الخطیب، جمال؛ الصمادی، جمال؛ الروسان، فاروق؛ الحدیدی، منی؛ یحی، خولة؛ الناطور، میادة؛ الزریقات، ابراهیم؛ والعمایرة، موسی (2007). مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة. عمان: دار الفکر.
درویش، عمرو؛ و الدخنى، أمانى (2014). نمطا تقدیم الإنفوجرافیک ( الثابت، المتحرک) عبر الویب، و أثرهما فى تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه. مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 25(2)، 265-364.
الدیب، محمد مصطفى(2000). الفروق بین ذوى صعوبات التعلم والعادیین فی بعض السمات الشخصیة من طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة, جامعة الزقازیق، (34)، 173-228
الزیات، فتحى مصطفى (1998). صعوبات التعلم: الأسس النظریة والتشخیصیة والعلاجیة. القاهرة: دار النشر للجامعات.
الزیات، فتحى مصطفى (2002). المتفوقون عقلیاً ذوو صعوبات التعلم. القاهرة: دار النشر للجامعات.
الزیات ، فتحی مصطفى (2006). آلیات التدریس العلاجی لذوی صعوبات الانتباه و فرط الحرکة والنشاط. بحث منشور بالمؤتمر الدولی لصعوبات التعلم المنعقد بالریاض.
سلیمان، السید عبدالحمید(2003). صعوبات التعلم: (تاریخها، مفهومها، تشخیصها، علاجها). ط 2، القاهرة: دار الفکر العربى.
شبیب، أحمد محمد (2001). الاتجاهات الحدیثة فى مجال صعوبات التعلم. بحث مقدم للجنة العلمیة الدائمة للتربیة وعلم النفس، جامعة الأزهر.
الصیاد، ولید عاطف ( 2009). أثر نموذج للتعلم ذاتی التنظیم فی أبعاد مفهوم الذات لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
عبدالعزیز، محمد أنور( 2011). أثر متغیرات الروابط الفائقة بالکتب الالکترونیة على التحصیل وکفاءة التعلم لدى دارسی تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
عبداللطیف، عبدالرسول عبدالباقى (2005). تصمیم وتجریب برنامج للتعلم العلاجى لتلامیذ ذوى صعوبات التعلم فى الریاضیات. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة تربیة سوهاج، جامعة جنوب الوادى.
عثمان، محمد علی (2005). النشاط الزائد وعلاقته بالتحصیل الدراسی دراسة میدانیة فی مدینة دمشق. بحث مقدم للحصول على شهادة الإجازة فی الإرشاد النفسی، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
عزام، شریف أمین (2008). الاضطرابات اللغویة وعلاقتها بصعوبات التعلم عند الأطفال. جمعیة أولیاء أمور المعاقین، الجمعیة الخلیجیة للإعاقة، 1-25.
عزمی، نبیل جاد؛ والمرادنی، محمد مختار( 2010). أثر التفاعل بین أنماط مختلفة من دعامات التعلم البنائیة داخل الکتاب الالکترونی فی التحصیل وکفاءة التعلم لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیات التربیة. مجلة تکنولوجیا التعلیم، 16(3)، 251- 321.
القریطی، أمین عبد المطلب ( ٢٠٠٥ ). سیکولوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم. ط4، القاهرة: دار الفکر العربی.
کاظم، علی؛ الزبیدی ، عبد القوی؛ الصارمی، عبدالله؛ یوسف، یوسف؛ الجمالی، فوزیة؛ المشهدانی، سکرین؛ البلوشی، سناء؛ الخروصی، حسین؛ البوسعیدی، امیمة؛ البحرانی، وداد؛ والفوری، سعاد (2008). تقنین اختبار راڤن للمـصفوفات المتتابعـة الملونة على الأطفال العمانیین فی المرحلة العمریة بین 5- 11 سنة.  مجلة دراسات نفـسیة،(18)، 319- 429.
کامل، مصطفى محمد (1990). مقیاس تقدیر سلوک التلمیذ لفرز حالات صعوبات التعلم،(کراسة التعلیمات). ط2، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
المالکی، عبد العزیز بن درویش (2008). أثر استخدام أنشطة اثرائیة بواسطة برنامج حاسوبی فی علاج صعوبات تعلم الریاضیات لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى.
مبارز، منال عبد العال (2014). أنواع التغذیة الراجعة التصحیحیة ببیئة التعلم المدمج الدوار وأثرها على کفاءة التعلم والحاجة الى المعرفة لدى طلاب الدراسات العلیا. مجلة تکنولوجیا التربیة، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 24(4)، 147- 210.
محمد، أمین على (2004). تشخیص صعوبات التعلم الأکادیمیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر معلمى ومعلمات هذه المرحلة فى جمهوریة مصر العربیة وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة العلوم التربویة، (1)، 85-138.
محمد، عادل عبدالله (2003). الأطفال الموهوبین ذوى صعوبات التعلم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، (43)، 1 – 35.
محمد، مصطفى عبد السمیع ، العزعزی، أروى أحمد، عزمی، نبیل جاد، وسویدان، أمل عبد الفتاح (2014). برنامج حاسوبی قائم على التسریع الأکادیمی فی تنمیة مهارات الحاسب وکفاءة التعلم لدى الطلبة المتفوقین فی الجمهوریة الیمنیة. مجلة تکنولوجیا التربیة، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 24(4)، 321- 353.
محمدی، فوزیة (2011). فعالیة برنامجین تدریبیین فی تعدیل سلوک اضطراب النشاط الزائد المصحوب بتشتت الانتباه وتعدیل صعوبات الکتابة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة والنفسیة، جامعة قاصدی مرباح ورکلة، الجزائر.
المرادنی، محمد مختار، ومختار، نجلاء قدری (2011). أثر التفاعل بین نمط تقدیم التغذیة الراجعة داخل الفصول الافتراضیة ومستوى السعة العقلیة فی تنمیة مهارات التنظیم الذاتی وکفاءة التعلم لدى دارسی تکنولوجیا التعلیم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الازهر، 146(6)، 775- 876.
ملحم، سامی محمد (2006). صعوبات التعلم. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
Akkoyunlu, B. & Kibar, P. (2014). a New Approach to Equip Students with Visual Literacy Skills:  Use of Infographics in Education. Proceedings in The Second European Conference on Information Literacy, October 20th-23rd, 2014, Dubrovnik, Croatia: Abstracts, 139.
Amin, M.; Khalisah,S.; Liyana, A.; Hoo,F.; Shaffe,M.; Narimah, N.& Fauzi, H. (2015). The Use of Infographics as a Tool for Facilitating Learning, Chapter57 in International Colloquium of Art and Design Education Research , pp 559-567.
Ashkenazi, S.; Black, J.; Abrams, D.; Hoeft, F.& Menon, V.(2013).              Neurobiological underpinnings of math and reading  learning disabilities. Journal  of Learning Disabilities, 46(6), 549- 569.
Auerbach, J.; Gross-Tsur, V.; Manor, O.& Shalev, R. (2008). Emotional and behavioral characteristics over a six-year period in youths with persistent and nonpersistent dyscalculia. Journal of Learning Disabilities, 41(3), 263-273.
Brown, B.(2005). Ahomoggeneous group approach to social skills training forindividuals with learning disabilities. Journal of specialists in group Work, 20(2),  98-107.
Butterworth, B.(2004). Dyscalculia Screener. UK, London, Nelson Publishing Company Limited.
Byrne, R.(2011). Picture this. School Library Journal, 57(6), 15.
Chiliban, B.; Căuneac,D.& Chiliban, M. (2014). Facilitating learning using modern E-Learning tools in technical drawing and infographics teaching. The 4th International  Conference on Innovation and Entrepreneurship, October, 18th – 21st, 2012.
Cirino, P.; Fuchs, L.; Elias, J.; Powell, S.& Schumacher, R.(2015). cognitive and mathematical Profiles for different forms of learning difficulties. Journal of Learning Disabilities, 48(2), 156–175.
Cortiella, C.& Horowitz, S.(2014). The state of learning disabilities facts. Trends and Emerging Issues. NationalCenter for Learning Disabilities, Inc.3ed.
Dai, S.(2014). Why should PR professionals embrace infographics?. Master Thesis, USCGraduateSchool, University of Southern California. 155.
Dalton, J. & Design, W.(2014). A Brief Guide to Producing Compelling Infographics. LondonSchool of Public Relations.
Davidson, R. (2014). Using Infographics in the science classroom. Science Teacher, 81(3), 34-39.     
Dehmler, K.(2009). Adolescent technology usage during sleep-time it influence their quality of sleep, Attention Difficulties and Academic Performance?. Master Thesis of Science and Certificate of Advanced Study Rochester Institute of Technology, College of liberal Arts,  Dep of School Psychology.
Elgazzar, A.( 2014). Developing E-Learning environments for field practitioners and developmental researchers: A Third Revision of an ISD Model to Meet E-Learning and Distance Learning Innovations. Open Journal of Social Sciences, 2, 29-37.
Geary, D. (2004). Mathematics and learning disabilities. Journal of Learning Disabilities.  37(1), 4–15.
Gersten , R.; Chard, D.; Jayanthi, M.; Baker, S.; Morphy, P.& Flojo, J. (2008). Mathematics instruction for students with learning disabilities or difficulty learning mathematics: A synthesis of the intervention research. Portsmouth, NH: RMC Research Corporation, Center on Instruction.
Ghode, R. (2012). Infographics in news presentation: A study of its effective uses in Times of India and Indian Express the two leading newspapers in India. Journal of Business Management & Social Sciences Research, 1(1), 35–43.
Giardina, M.& Medina, P.(2013). Information Graphics Design Challenges and Workflow Management. Online Journal of Communication and Media Technologies, 3(1), 108-124.
Hallahan, M.& Hudson, S.(2002). Teaching tutorial 2: self – monitoring of attention division for  learning disabilities of the council for exceptional children.      www. Teaching Ld. Org.
Hitz, S.& Hart, H. (2013). Infographics, how to easily create infographics using free tools online. Training Authors.com. All rights reserved, retrieved at 24/10/2015 from https://s3.amazonaws.com/trainingauthorsgift/infographics-report.pdf  
Hott, B.& Isbell, L.(2014). Strategies and interventions to support students with  mathematics disabilities, council for learning disabilities. CLD grants permission to copy this InfoSheet for educational purposes. Other InfoSheets are available on our website (www.cldinternational.org).
Islamoglu, H.; Ay, O.; Ilic, U.; Mercimek, B.; Donmez, P.; Kuzu, A. & Odabasi, F.(2015). Infographics: A new competency area for teacher candidates. Cypriot Journal of Educational Sciences, 10(1), 32-39.
Kenyon, E.; Beail, N.& Jackson, T.(2013). Learning disability: experience of diagnosis. British Journal of Learning Disabilities, 42, 257–263.
Koepke, K.& Miller, B. (2013). At the Intersection of math and reading disabilities: Introduction to the special Issue. Journal of Learning Disabilities, 46(6), 483– 489.
Krauss, J. (2012). More than words can say: infographics. Learning and leading with technology, 5(39), 10-14.
Marabella, A. (2014). Communication Theories: An Infographics Development Project. Master of Arts in Professional Communication, Southern UtahUniversity.
Mol, L. (2011). The Potential role for infographics in science communication. Master Thesis Communication specialization (9 ECTS) Vrije Universiteit  Amsterdam, P.52.  
Montague, M.; Wagner, C.& Morgan, T. (2000). Solve it strategy instruction to improve mathematical problem solving. Learning Disabilities Research & Practice, 1(15), 110-117.
 Monuteaux, M.;   Faraone, S.; Herzig, K.; Navsaria, N.& Biederman, J. (2005). ADHD and Dyscalculia: Evidence for Independent. Familial Transmission. Journal of Learning Disabilities, 38(1), 86- 93.
Moorefield-Lang, H. (2011). Infographics: Information gets visual. Information Searcher, 19(3), 15-16.
 Mortensen, E. (2013). Infographics: Three Formats for Communicating Information. Propoint, The Creative / A blog about all things creative, Retrieved at 10/6/2015, from https://www.propointgraphics.com/blog/infographics-three-formats-for-communicating-information/  
Niebaum, K.; Cunningham-Sabo, L.; Carroll, J.& Bellows, L. (2015). Infographics: An Innovative Tool to Capture Consumers" Attention. Journal of extension, 53(6), 1-6.
Östergren, R.(2013). Mathematical learning disability cognitive           conditions, development  and predictions. Linkoping Studies Behavioural Science, 177(1), 1-59.
Peng, P. & Fuchs, D. (2016). A Meta-Analysis of Working Memory Deficits in Children With Learning Difficulties: Is There a Difference Between Verbal Domain and Numerical Domain?.  Journal of Learning Disabilities, 49(1), 3–20.
Reddy, G.; Ramar, S.& Kusuma, A.(2003). Learning disabilities a practical guide to practitioners, (2nd Ed), New Dehli India: Discovery publishing House.
Rotem, A.& Henik, A. (2015). Development of Product Relatedness and Distance Effects in Typical Achievers and in Children With Mathematics Learning Disabilities. Journal of Learning Disabilities, 48(6), 577–592.
Rueda, R. (2015). Use of Infographics in Virtual Environments for Personal Learning Process on Boolean Algebra. Revista de Comunicación Vivat Academia, 18(130), 37-47. 
Saddler, B. (2006). Increasing story-writing ability through self-regulated strategy development: Effects on young writers with learning disabilities. learning Disabilities Quarterly, 1(29), 291-305.
Schuster, E. (2012). Mobile learning and the visual Web, oh my! Nutrition education in the 21st century. Journal of Extension [On-line], 50(6) Article 6COM1. Retrived at 24/10/2015 Available at: http://www.joe.org/joe/2012december/comm1.php.
Shin, M.& Bryant, D. (2015). A Synthesis of mathematical and cognitive performances of students with  mathematics learning disabilities. Journal of Learning Disabilities,  48(1), 96– 112.
Siricharoen, W.& Siricharoen, N.(2015). How Infographic should be evaluated?. The 7th International Conference on Information Technology,25(1), 558-565.
Siricharoen, W.(2013). Infographics: The New Communication Tools in Digital Age, The International Conference on E-Technologies and Business on the web, Thailand, 169-174.
Smiciklas, M.(2012). The power of infographics: Using pictures to communicate and connect with your audiences. Indianapolis, IN: Pearson Education, Inc.
Solomonidou, C.; Areou, F.& Zafiropoulou, M.(2004). Information and communication technologies (ICT) and pupils with attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) symptom: do the software and the instruction method affect their behavior?. Journal of Educational Multimedia and Hypermedia, 13(2), 109–128.
Sudakov, I.; Bellsky, T.; Usenyuk, S.& Polyakova, V. (2014) Mathematics and Climate Infographics: A Mechanism for Interdisciplinary Collaboration in the Classroom, retrieved at 24/10/2015 from http://arxiv.org/abs/1405.6435v1.
Thornton, C.; Langrall, W.& Jones, A. (1997). Mathematics instruction for elementary student with learning disabilities. Journal of Learning Disabilities, 30(2), 142 -150.
Tolar, T.; Fuchs, L.; Fletcher, J.; Fuchs, D.& Hamlett, C. (2016). Cognitive Profiles of Mathematical Problem Solving Learning Disability for Different Definitions of Disability. Journal of Learning Disabilities, 49(3), 240– 256.
Trainin, S.& Swanson, H. (2005). Cognition, Metacognition, and achievement of college students with learning  disabilities. Learning Disabilties Quarterly, 28, 261-272.
Typhina, E., Bardon, R.,& Gharis, L.(2015). Collaborating with your clients using social media & mobile communications. Journal of Extension [On-line], 53 (1) Article 1TOT2. Retrived at 24/10/2015, from: http://www.joe.org/joe/2015february/tt2.php
Uyan Dur, B. (2014). Data visualization and infographics in visual communication design education at the age of information. Journal of Arts and Humanities, 3(5), 39–50.
Vanichvasin, P. (2013). Enhancing the quality of learning through the use of infographics as visual communication tool and learning tool. In Proceedings ICQA 2013 International Conference on QA Culture: Cooperation or competition (135-143).
Willcutt, E.; Petrill, S.; Wu, S.; Boada, R.; DeFries, J.; Olson, R.& Pennington. B. (2013). Comorbidity between Reading Disability and Math Disability: Concurrent Psychopathology, Functional Impairment, and Neuropsychological Functioning. Journal of Learning Disabilities, 46(6), 500- 516.
Yavar, B.; Mirtaheri, M.; Farajnezam, M.& Mirtaheri, M. (2014) Effective Role of Infographics on Disaster Management Oriented Education and Training. Proceeding in 5th International Conference on Integrated Natural Disaster Management (INDM2014).Retrieved at 3/3/2016, from 
Zhang, Y.& Zhou, X. (2016). Building Knowledge Structures by Testing Helps Children with Mathematical Learning Difficulty. Journal of Learning Disabilities. 49(2), 166 – 175.