فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الذکاء الروحي لدى طلبة الجامعة Effectiveness of a consultant instructional program to develop spiritual intelligence among university students

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم علم النفس- کلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الذکاء الروحي لدى طلبة الجامعة, وتکونت عينة الدراسة من عدد (28) طالبا وطالبة (14) ذکور وعدد (14) من الإناث, طبق عليهم الباحث المنهج شبه التجريبى ذا المجموعة الواحدة ذات القياس القبلى والبعدى،  وکانت أدوات البحث المستخدمة عبارة عن: مقياس الذکاء الروحي, وبرنامج البحث, وبعد المعالجة الإحصائية توصلت النتائج إلى: فاعلية برنامج البحث فى تنمية جميع أبعاد الذکاء الروحي (الشعور – النعمة- المعنى – السمو – الحقيقة ) بشکل مؤثر وواضح حيث کان حجم التأثير کبيرا, وتوصلت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا فى القياس البعدى ومابعد المتابعة فى جميع أبعاد الذکاء الروحي (الشعور – النعمة- المعنى – السمو – الحقيقة ), کذلک أظهرت النتائج تفوق الإناث على الذکور في بعدي (الشعور- النعمة) وعدم وجود فروق بينهم في باقي الأبعاد.
This paper aimed to examine the effectiveness of a consultant instructional program to develop spiritual intelligence among university students. The sample of the study consisted of (28) students; (14) males and (14) females. One group semi-experimental methodof measurement was pre and post conducted. The study makes use of the following tools: spiritual intelligence scale. The program proved to be effective in developing all the dimensions of spiritual intelligence (Consciousness – grace – Meaning – Transcendence - the truth) with great effect. Thestatisticalresults andfindings show no statistical difference inpost administration of the spiritual intelligence scale. Results also showed the prevalence of female over males in dimensions of (Consciousness – Grace) and showed no differences in other dimensions.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية