دور التربية الإسلامية في تعديل بعض السلوکيات الخاطئة لدى الأسرة المسلمة

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ التربية الإسلامية المساعد - بقسم التربية الإسلامية کلية التربية – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أهم السلوکيات الخاطئة في تربية الأبناء والعلاقة الزوجية، وکيفية علاجها من منظور التربية الإسلامية.
ومن أهم نتائجه:
-     يؤکد الإسلام على أهمية تربية الأبناء تربية صحيحة مما يؤدي إلى وجود علاقة قوية بين الآباء والأبناء، کما أن السنة النبوية وضحت أهمية الدور التربوي الذي يقوم به الآباء والأمهات في تعديل سلوکياته.
-     من أهم السلوکيات الخاطئة التي يمارسها الوالدان في تربية الأبناء: التسلط وهو يعني أن يکون للوالدين السلطة المطلقة في إدارة أمور الطفل والمبالغة في التشدد معه دون الاهتمام بحاجاته ورغباته والوقوف حائلاً أمام قيامه بسلوک معين.
-       يعد الإهمال من أهم المظاهر السلوکية التي يمارسها الوالدان في تربية الأبناء، فالإهمال يهدد حياة الطفل ويشعره بالنقص وعدم الأمان.
-     من السلوکيات الخاطئة التي يمارسها الوالدان في تربية الأبناء القسوة في التعامل، والذي يعني شعور الطفل بقسوة أحد الوالدين أو کليهما، وتأخذ القسوة مع الأطفال صوراً متعددة منها العقاب الجسمي کالصفع والضرب، وکل ما يؤدي إلى إثارة الألم الجسمي، وقد تکون القسوة من خلال التهديد اللفظي والبذاءة اللفظية أو الحرمان، وقد تصل شدة العقاب لدرجة إساءة معاملة الطفل وإيذائه.
-      ومن السلوکيات الخاطئة التي يمارسها الوالدان في تربية الأبناء التفرقة بين الأبناء وعدم المساواة بينهم وتفضيل أحدهم على الآخر، وقد يکون السبب في ذلک الجنس أو السن أو الشکل.
-    من السلوکيات الخاطئة في تربية الأبناء التدليل والحماية الزائدة، والذي يعرف بأنه منح الوالدين أولادهما حرية کاملة فيتصرفون کما يحلو لهم دون تدخل يذکر منهم.
-    إن سوء التواصل وسوء العشرة بين الزوجين أحد السلوکيات الخاطئة التي تکون بين الأزواج، وهذا السلوک يأخذ صوراً متعددة منها: فقدان الحوار والتواصل بين الزوجين، نشوز الزوجين أو أحدهما، النفور وعدم تقبل الآخر، وکل هذه السلوکيات من شأنها إيجاد حالة من فقدان الحب والمودة اللذين هما أساس الزواج، ومن هنا تدب المشکلات الزوجية، مما يلقي ظلالها على الأسرة عموماً والأبناء خصوصاً .
-          من الممارسات السلوکية الخاطئة في العلاقة الزوجية العنف بأشکاله المختلفة الجسمية واللفظية.
-          إن سلوک الغيرة الشديدة العمياء من أحد الزوجين يعد من أخطر السلوکيات التي تهدد سلامة الأسرة واستقرارها فمثل هذه الحياة الزوجية لا يکتب لها الاستقرار ولا تحقق السعادة بل هي دائماً تعيش في شقاء وتعاسة وقلق دائم وتوتر لا ينتهي، وشک لا ينقطع.
-    من الممارسات الخاطئة في العلاقات الزوجية طلب أحد الزوجين( الزوج أو الزوجة ) تدخل الأهل والأقارب في مشکلاتهم الشخصية وعلاقتهما الاجتماعية، ومن هنا فإن المشکلة قد تم نقلها خارج نطاق البيت.
-    لقد حثت التربية الإسلامية على معالجة سلوک تسلط الآباء مع أبنائهم، وقد جاء ذلک الاهتمام في ضرورة الحوار مع الأبناء، ومحاولة إقناعهم، وتربيتهم على الاستقلالية، وتحمل المسئولية.
-    تحث التربية الإسلامية على أهمية اهتمام الآباء بأبنائهم وعدم إهمالهم، وذلک في النواحي النفسية والأخلاقية والعقلية والاجتماعية، ومن مظاهر اهتمام الوالدين بالأبناء: تدريب الطفل على مهارات التواصل، ومشارکة الطفل همومه ومشکلاته، والعمل على تنمية وتعزيز الثقة بنفس الطفل.
-    حثت التربية الإسلامية في تربية الأبناء على العدل والمساواة بين جميع الأولاد، وعدم إيثار بعضهم على بعض، وهذه المشاعر من الآباء تجاه الأبناء أمر فطري يظهر أثره في أقوالهم وأفعالهم يلاحظه الأبناء.
-    إن معاملة الطفل بالحب والرحمة لا يعني ترک القسوة على الطفل في المواضع التي يحتاج إليه فيها، وهي القسوة الهادفة البنَاءة، لذلک فقد يکون العقاب أحد وسائل التربية التي لا ترتاح إليها النفس البشرية، ولکنه قد يکون في بعض الأحيان ضرورة من ضروريات التربية التي يلجأ إليها الوالدان.
-    کما أن التربية الإسلامية في دعوتها واهتمامها  بالحب والرفق بالطفل ترفض التدليل الزائد الذي يفسد حياة الطفل ويعلمه الميوعة والانحلال وعدم تحمل المسئولية.
-    إن التربية الإسلامية تحث على حسن العشرة بين الزوجين، ومن مظاهر حسن العشرة: المزاح، والحب والمودة في المعاملة، والمشارکة المتبادلة بين الطرفين في کثير من أمور الحياة، والمواساة، والتجاوز مما يحصل من أحدهما من تقصير تجاه الآخر
-    تدعو التربية الإسلامية على حسن التواصل بين الزوجين، ومن مظاهر هذا التواصل: الکلام الطيب بين الزوجين، وإخبار کل طرف للآخر بحبه، والحوار المقنع الهادئ، والبعد عن التسلط في اتخاذ القرارات، ومن هنا فإن ذلک کله يحقق السعادة الزوجية .
-    لقد حثت التربية الإسلامية على الرفق في الحياة الزوجية وعظمت من شأنه، ومن مظاهر الرفق في الحياة الزوجية محاولة التحکم في انفعال الغضب والسيطرة على النفس، ومحاولة تحلي الزوجين التروي والحکمة وعدم الاندفاع.
-    تحث التربية الإسلامية على المحافظة على أسرار الحياة الزوجية وعدم إفشائها لأي طرف کان، قريباً من الزوج أو الزوجة، وذلک ضماناً لسلامة الأسرة من التفکک وإصابتها بأي مکروه، کما أن إفشاء الأسرار في الحياة الزوجية يسبب قطع الأواصر ونمو الخلافات، لما يسببه من هتک لخصوصية الحياة الزوجية ويجعل کل موضوعاتها وقضاياها مستباحة للناس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


(1)   إبراهیم مدکور وآخرون، د.ت، المعجم الوسیط ، ج1، طـ3، القاهرة، مجمع اللغة العربیة.
(2) ابن القیم، أبو عبد الله محمد بن ـأبی بکر أیوب الزرعی، 1975م، إغاثة اللهفان من مصائد الشیطان، ط2، تحقیق: محمد حامد الفقی، بیروت، دار المعرفة.
(3)   ابن حجر، أبو الفضل أحمد بن علی بن حجر العسقلانی، 1379ه، فتح الباری بشرح صحیح البخاری، بیروت، دار المعرفة.
(4)          ابن حزم الظاهری( أبو محمد علی بن أحمد) ، 1979م، الأخلاق والسیر، بیروت، دار الآفاق الجدیدة. 
(5)   ابن کثیر، أبی الفداء بن کثیر الدمشقی،ج2003م، بیروت، دار الفکر للطباعة والنشر .
(6)   ابن ماجة، أبو عبد الله محمد بن یزید القزوینی،09م، سنن ابن ماجه، ج5، بیروت، دار الرسالة العالمیة.
(7)   أبو العینین، عبد الفتاح محمد، د.ت، الإسلام والأسرة، المنصورة، المکتبة العالمیة.
(8) أبو حباب، ناریمان زیاد، 2014ه، دور الأسرة الفلسطینیة فی تعزیز البناء العبادی لدى أبنائها فی ضوء التربیة الإسلامیة وسبل تفعیله، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
(9) أبو دیة، رشید محمد، 2015م، درجة ممارسة معلمی التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة لأسالیب معالجة السلوک السلبی کما جاءت قی القرآن الکریم وسبل تطویره، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
(10)          أبو زهرة، محمد، 1965م، تنظیم الإسلام للمجتمع، القاهرة، دار الفکر العربی.
(11)    أبو عبدو، شیرین زهیر، 2010م، معالم الأسرة المسلمة فی القرآن الکریم دراسة موضوعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة أصول الدین، الجامعة الإسلامیة بغزة.
(12)          أبو علیا، محمد، 2000م، اتجاهات ومناحی لفهم العنف الأسری، بیروت، دار النهضة العربیة،.
(13)    أبو لحیة، نور الدین، د.ت، أحکام العشرة الزوجیة وآدابها، ( فقه الأسرة برؤیة مقاصدیة"7" )، القاهرة دار الکتاب الحدیث للطباعة والنشر والتوزیع.
(14)    أبو لمضی، هدى عبد الخالق، الإساءة فی مرحلة الطفولة لدى طالبات المرحلة الأساسیة وعلاقتها بالاکتئاب والأمن النفسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الجامعة الإسلامیة بغزة، 2015م .
(15)    أبو مرسة، أسماء صلاح حسین، 2012م، دور الأسرة الفلسطینیة فی التنشئة الأخلاقیة لأبنائها فی ضوء المعاییر الإسلامیة من وجهة نظر طلبة الجامعةالإسلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، بغزة.
(16)          أبوداود، سلیمان بن الأشعث،2009م،  سنن أبی داود، ج6، بیروت، الرسالة.
(17)          أحمد بن حنبل، 200م،  أحمد بن حنبل: المسند، ج20، بیروت، الرسالة.
(18)    أحمد، سهیر کامل، و محمد، شحاتة، سلیمان، 2002م، تنشئة الطفل وحاجاته بین النظریة والتطبیق، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب.
(19)    الأسطل، عبد اللطیف مصطفى أحمد، 2008م، مراعاة أحوال الناس فی ضوء السنة النبویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة أصول الدین، الجامعة الإسلامیة بغزة.
(20)          إسماعیل، إجلال، 1987م، دراسات فی علم الاجتماع والأسرة، القاهرة، دار المعارف.
(21)    إسماعیل،یاسر یوسف  ، المشکلات السلوکیة لدى الأطفال المحرومین من بیئتهم الأسریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الجامعة الإسلامیة بغزة، 1430ه،2009م.
(22)          الأشول، عادل عز الدین، 2000م، علم النفس النمو من الجنین إلى الشیخوخة، القاهرة مکتبة الأنجلو المصریة.
(23)          أنادانیال، 1980م، المرأة والحب، ترجمة کلیر فهیم، القاهرة دار المعارف.
(24)    باجابر، فاطمة سالم، 1417ه، دراسة بعض العوامل المؤثرة على التکیف الأسری  وبعض المشکلات التربویة الناتجة عنها فی ضوء التربیة الإسلامیة، دراسة میدانیة تم تطبیقها بمدارس التعلیم العام للبنات بمکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
(25)          البخاری، أبو عبد الله محمد بن إسماعیل ،1422ه، صحیح البخاری، ج8،  بیروت، دار طوق النجاةــ.
(26)          بکار، عبد الکریم، 2009، التواصل الأسری( کیف نحمی أسرنا من التفکک)، ط2، القاهرة، دار السلام للطباعة والنشر.
(27)     البلخی، مقاتل بن سلیمان ، 1994م، الأشباه والنظائر فی القرآن الکریم، تحقیق: د. عبد الله محمود شحاتة، ط2، القاهرة الهیئة المصریة العامة للکتاب.
(28)          بورقیبة، داود، د.ت، الإرشاد الزواجی، مجلة دراسات، العدد(13)، ص ص 27- 50، جامعة الاغواط، الجزائر.
(29)    البوسعیدی، عبد الله حمود حمد، 1996م، المنهج التربوی الإسلامی فی التعامل مع المشکلات الزوجیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة، جامعة الیرموک.
(30)    بوطبال، سعد الدین، و معوشة، عبد الحفیظ، 2013م، العنف الأسری الموجه ضد الطفل، الملتقى الوطنی الثانی حول الاتصال وجودة الحیاة فی الأسرة، یومی 9/ 10/ أبریل 2013م، الجزائر، جامعة قاصدی مرباح، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، قسم العلوم الاجتماعیة.
(31)          بیدج، سوزان، 2010م، الکلام وحده لا یکفی، الریاض، مکتبة جریر، ط1.
(32)          بیومی، خلیل محمد، 2000م، سیکولوجیة العلاقات الأسریة، القاهرة دار قباء للنشر والتوزیع.
(33)          الترمذی، أبو عیسى محمد بن عیسى بن سورة، 1975م،: سنن الترمذی، ج4، القاهرة، مطبعة الحلبی، ط2.
(34)          الثابت، عبد العزیز موسى 1999م، العنف والإیذاء والخبرة الصادمة لدى الأطفال، ط1، الکویت، مکتبة الفلاح.
(35)    الجویر، إبراهیم بن مبارک، 2013م، الأسرة وأثرها فی تحقیق الأمن الفردی والمجتمعی، ورقة عمل مقدمة لندوة المجتمع والأمن المنعقد بتاریخ 21-24/ 2/ 1425ه، الریاض، کلیة الملک فهد الأمنیة، www.musanusanadah.com
(36)    الحازمی، خالد بن حامد، 2000م، أصول التربیة الإسلامیة، ( سلسلة المنظومة التربویة "5" )، المدینة المنورة، ط1، دار عالم الکتب للنشر والتوزیع.
(37)          الحاکم،  أبو عبـد الله النیسابوری، 1990م، المستدرک على الصحیحین، ج2، بیروت، دار الکتب العلمیة.
(38)    الحایک، سحر سعدی حسن، فاعلیة برنامج لتعدیل بعض أسالیب المعاملة الوالدیة الخاطئة فی تنشئة الأطفال من قبل الأمهات فی قطاع غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الجامعة الإسلامیة بغزة،1438ه، 2016م.
(39)    الحداد، یوسف عمر، 2003، وعی طلبة الجامعة الإسلامیة الجدد بقیم الحیاة الزوجیة الإسلامیة ودور التربیة فی تنمیتة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
(40)    الحربی، سلطان بن مسفر الصاعدی، 1432ه، المضامین التربویة للعلاقات الزوجیة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة کلیة الدعوة وأصول الدین، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة.
(41)           حسن، أسعد لطفی، 1938م، الزواج فی الإسلام وأزواج النبی محمـــد علیــه الصلاة والسلام، القاهــــــرة، المطبعـــة البهیــــة المصریـة.
(42)           حسن، محمود محمد، 1401ه، الأسرة ومشکلاتها، بیروت، دار النهضة العربیة.
(43)          الحسن، منال، 2007م، الحوار الأسری، القاهرة دار النهضة للنشر.
(44)          حسین، أحمد فراج، 1998م، أحکام الأسرة فی الإسلام، الإسکندریة، منشأة المعارف.
(45)    الخشت، محمد عثمان، 1984م، المشاکل الزوجیة وحلولها فی ضوء الکتاب والسنة والمعارف الحدیثة، القاهرة، مکتبة القرآن للطبع والنشر والتوزیع.
(46)          الخطیب، جمال، 2010م، تعدیل السلوک الإنسانی، القاهرة دار الفکر.
(47)          خلیل، محمد محمد بیومی، 2000م، سیکولوجیة العلاقات الأسریة، القاهرة دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
(48)          الخولی، سناء، 1983، الزوج والعلاقات الأسریة، الإسکندریة، دار المعارف الجامعیة.
(49)          الخولی، محمد عبد العزیز، د.ت، إصلاح الوعظ الدینی، القاهرة، المکتبة التجاریة الکبرى، ط5.
(50)          الدیب، أمیرة عبد العزیز، سیکولوجیة التوافق النفسی فی الطفولة المبکرة، الکویت ط1، مکتبة الفلاح، د.ت.
(51)          الدیب، أمیرة، 2002م، أسس بناء القیم الخلقیة فی مرحلة الطفولة، د.ط، القاهرة مطابع الهیئة المصریة العامة للکتاب.
(52)          الراشدون، عبد الله زاهی، 2005م،التربیة والتنشئة الاجتماعیة، عمان، دار وائل.
(53)          رضا، محمد رشید، 1972م، تفسیر المنار،ج4، القاهرة الهیئة المصریة العامة للکتاب.
(54)    الزراقی، منیرة مقبول عویضة، 2010م،دور الأسرة المسلمة فی علاج بعض المشکلات السلوکیة لدى الأطفال من وجهة نظر الأمهات فی مدینة مکة المکرمة دراسة میدانیة، رسالة ماجستیر غیر منشور، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
(55)          زهران، حامد عبد السلام، 2003م، علم النفس الاجتماعی، ط6، القاهرة، عالم الکتب.
(56)          سابق، السید، 1969م، فقه السنة، ج2، بیروت، دار الکتاب العربی.
(57)    سلامة، محمد أحمد، 2012م، أثر الانفعالات النفسیة فی الحیاة الزوجیة وأحکامها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الشریعة والقانون، الجامعة الإسلامیة بغزة.
(58)    السلمی، سلطان رجاء الله سلطان، 1433ه، 2012م، المضامین التربویة المستنبطة من سورة التحریم وتطبیقاتها فی واقع الأسرة المعاصرة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
(59)          سلیمان، سناء محمد، 2008م، مشکلة العنف والعدوان لدى الأطفال والشباب، القاهرة عالم الکتب.
(60)    سندی، آمال عمر خلیل، 1424ه، تربیة الطفل بین القسوة والتدلیل من وجهة نظر الأمهات فی العاصمة المقدسة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
(61)           سوید، محمد نور عبد الحفیظ،1427ه، منهج التربیة النبویة للطفل، ط2، بیروت، دار بن کثیر للطباعة والنشر والتوزیع.
(62)    شراب،عبد الله عادل راغب،2013م، فعالیة برنامج لتنمیة الثقة بالنفس کمدخل لتحسین المسئولیة الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس.
(63)          الشربینی، زکریا، و صادق، یسریة، 2003، تنشئة الطفل وسبل الوالدین فی معاملة ومواجهة مشکلاته، القاهرة دار الفکر العربی.
(64)    الشرقاوی، منى السید یوسف، 2012م، برنامج إرشادی معرفی من منظور طریقة خدمة الفرد لتنمیة وعی الطالبات الجامعیات بثقافة الحوار الزواجی، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.
(65)    شلبی، سلوى سلیم، 2007م، العلاقات الأسریة فی القرآن الکریم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین. 
(66)          الشوکانی، محمد بن علی، 1993م، فتح القدیر، تحقیق سعید محمد اللحام، بیروت، دار الفکر العربی.
(67)    شیبی، تهانی بنت أحمد عبد العزیز، 1431ه، نماذج من منهج الرسول صلى الله علیه وسلم فی التعامل مع الأسرة وتطبیقاتها التربویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
(68)    الصالحی، محسن، و ملک، بدر، 2007، المضامین التربویة للعلاقات الزوجیة فی حدیث أم زرع، مجلة مستقبل التربیة، المجلد الثالث عشر، العدد 48، أکتوبر 2007م، ص ص 159- 242.
(69)    الصالحی، محسن، و ملک، بدر، 2007، المضامین التربویة للعلاقات الزوجیة فی حدیث أم زرع، مجلة مستقبل التربیة، المجلد(13)، کلیة التربیة، جامعة الکویت، ص ص 159-242.
(70)    الصعیدی، فواز بن مبیریک حماد، 2009م، الأسالیب التربویة النبویة المتبعة فی التوجیه وتعدیل السلوک وکیفیة تفعیلها مع طلاب المرحلة الثانویة بنین" تصور مقترح"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، بمکة المکرمة.
(71)           الصنعانی، أبو بکر عبدالرزاق بن همام، 1972م، مصنف عبد الرزاق، ج5، الهند، المجلس العلمی، ط2.
(72)          الطبرانی، سلیمان بن أحمد بن أیوب، 1994م، المعجم الکبیر، ج8، القاهرة، مکتبة ابن تیمیة، ط2.
(73)          عبد الرحمن، جمال، 1426ه، أخطاء المرأة فی بیت زوجها، مجلة التوحید، العدد 461، السنة(39) .
(74)    عبد العزیز، هالة سید، 1998م، التوافق الزواجی وعلاقته بدرجة العدوانیة لدى الأبناء، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
(75)          عبد الله، عادل فتحی، د.ت، افهم طفلک تنجح فی تربیته، الإسکندریة، دار الإیمان للطباعة والنشر.
(76)          عبد الله، معتز سید، و خلیفة، عبد اللطیف محمد، 2001م، علم النفس الاجتماعی، القاهرة، دار غریب.
(77)    عبد المجید، فایزة یوسف، 1980م، التنشئة الاجتماعیة للأبناء وعلاقتها ببعض سمات شخصیاتهم وأنساقهم القیمیة، رسالة دکتوراه، کلیة الآداب، جامعة عین شمس.
(78)    العطاس، سلوى بنت أحمد عبد الله،1429ه، إسهامات الأسرة فی تربیة الإبداع لدى أطفالها من منظور التربیة الإسلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
(79)          العلاف، عبد الله بن أحمد، د.ت، العنف الأسری، وآثاره على الأسرة والمجتمع، المکتبة الالکترونیة wwwgulfkids.com   
(80)          علوان، عبد الله ناصح ، 1992م، تربیة الأولاد فی الإسلام، ط21، ج1، القاهرة، دار السلام للطباعة والنشر والتوزیع.
(81)          علی، سعید إسماعیل، 2010م، أصول التربیة الإسلامیة، ط2، عمان، الأردن، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
(82)    علی، عاطف سید عبد الجواد، د.ت، أسالیب تعدیل السلوک المستنبطة من القرآن الکریم وتطبیقاتها التربویة، المعهد العالی للأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، جامعة أم القرى.
(83)          عمر، ماهر محمود، د.ت، سیکولوجیة العلاقات الاجتماعیة، القاهرة، دار المعارف الجامعیة.
(84)          الغزالی، أبو حامد، د.ت، إحیاء علوم الدین،ج3، بیروت، دار المعرفة.
(85)    فرج الله، شیماء عبد الحلیم، 2014م، دور الأسرة الفلسطینیة فی تعزیز السلوک الذوقی لأبنائها فی ضوء الفکر التربوی الإسلامی وسبل تطویره، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
(86)          فهیم، ( کلر ) 2007، رعایة الأبناء ضحایا العنف، القاهرة مکتبة الأنجلو المصریة.
(87)    القحطانی، محمد بن مترک، 2010م، الأسلوب المعرفی (التروی ــ الاندفاع) وعلاقته بمفهوم الذات لدى طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر بالقاهرة، ع144، ج5، أکتوبر، ص ص609 ـ 639.
(88)    قرموط، عبد الله نایف، 2010م، دور الأسرة الفلسطینیة فی تعزیز المعاییر الاجتماعیة المستمدة من السنة النبویة لدى أبنائها من وجهة نظر طلبة الثانویة فی محافظة غزة وسبل تطوره، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
(89)    القریناوی، محمد أحمد سلامة، 2012م، أثر الانفعالات النفسیة فی الحیاة الزوجیة وأحکامها، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الشریعة والقانون، الجامعة الإسلامیة، غزة.
(90)    القزاز، محمد سعد، 2000م، تربیة الزوجین فی ضوء التصور الإسلامی، مجلة کلیة التربیة ببنها، عد ینایر، 2000م، ص ص 141-166.
(91)          القصاص، مهدی محمد، 2008، علم الاجتماع العائلی،کلیة الآداب، جامعة المنصورة.
(92)    القطاع، سها محمد، 2009م، منهج القرآن الکریم فی تحقیق السعادة الزوجیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة أصول الدین، الجامعة الإسلامیة بغزة.
(93)          قناوی، هدى محمد، 1991م، الطفل تنشئته وحاجاته، القاهرة مکتبة الأنجلو المصریة.
(94)          الکتانی، فاطمة المنتصر، 2000م، الاتجاهات الوالدیة فی التنشئة الاجتماعیة، عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع.
(95)          کفافی، علاء الدین، 1998م، رعایة نمو الأطفال، القاهرة دار قباء للطباعة والنشر.
(96)      الکنانی، حسن بن محمد بن علی، 2003م، التربیة العقلیة فی الإسلام وتطبیقاتها التربویة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة  الأزهر.
(97)          لبن، علی، و عبد الهادی، جمال، 1418ه، المهام التربویة للأبناء (مرحلة ما قبل البلوغ) القاهرة المؤتمر الدولی للسکان والصحة.
(98)    المانی، خلود بنت حسن عبد الله، 2013م، الحوار بین الزوجین ودوره فی تنمیة مهارات الاتصال لدى الأبناء فی الأسرة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الفنون والتصمیم الداخلی، جامعة أم القرى.   
(99)          مبیض، مأمون، 2003م، التفاهم فی الحیاة الزوجیة، بیروت، المکتب الإسلامی، ط2.
(100)      مبیض، مأمون، 2003م، التفاهم فی الحیاة الزوجیة، ط2، بیروت، المکتب الإسلامی.
(101)      محفوظ، محمد جمال الدین علین، التربیة الإسلامیة للطفل والمراهق، د.ت، القاهرة دار الاعتصام.
(102)   محمد، ممدوح محمد دسوقی، 2006م، أسالیب المعاملة الزواجیة وعلاقتها بالتوافق الزواجی، المعهد العالی للخدمة الاجتماعیة بکفر الشیخ.    
(103)      مختارة، وفیق صفوت، 2004م، الأسرة وأسالیب تربیة الطفل، القاهرة، دار العلم والثقافة.
(104)      المدرسی، السید هادی، 2006م، کیف تسعد الحیاة الزوجیة، ط3، البحرین، دار الشهید.
(105)      مرسی، کمال إبراهیم، 1995م، العلاقة الزوجیة والصحة النفسیة فی الإسلام وعلم النفس، ط2، الکویت، دار القلم للنشر والتوزیع.
(106)       مرسی، محمد سعید، 1998م، فن تربیة الأولاد فی الإسلام، ج1، القاهرة، دار التوزیع والنشر.
(107)   المزین، سلیمان حسین، 2010م، دور الأسرة الفلسطینیة فی تعزیز المعاییر الاجتماعیة المستمدة من السنة النبویة لدى أبنائها من وجهة نظر طلبة الثانویة فی محافظة غزة وسبل تطوره، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
(108)      مسعد، فیفیان فاروق، د.ت، طوق النجاة للأسرة والمجتمع، ط1، الإسکندریة، دار الإیمان للطبع والنشر والتوزیع.
(109)       مسعد، فیفیان فاروق،د.ت، طوق النجاة للأسرة والمجتمع، الإسکندریة دار الإیمان للطبع والنشر والتوزیع.
(110)      مسلم، أبو الحسین مسلم بن الحجاج، 1994م، صحیح مسلم، ج2، بیروت، دار إحیاء التراث العربی.        
(111)      المصری، رضا، 1421ه، تربیة الأبناء من الألف إلى الیاء، ج1، المنصورة شرکة الشروق للتجارة والتسویق.
(112)      مصطفى، علی خلیل، 1985م، فلسفة التربیة فی القرآن الکریم، ط2، القاهرة، دار الفکر العربی.
(113)   المطیری، عبد المحسن بن عمار، 2006م،العنف الأسری وعلاقته بانحراف الأحداث لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعیة بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، قسم العلوم الاجتماعیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
(114)   مقداد، شیماء زیاد إبراهیم، 2014، دور معلمی المرحلة الثانویة فی تعزیز المسئولیة الاجتماعیة لدى طلبتهم وسبل تطویره فی ضوء المعاییر الإسلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
(115)   ملحم، لینا أحمد محمد، 1996م، الصفات التربویة للمرأة المسلمة فی القرآن الکریم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة، جامعة الیرموک.
(116)   منصور، نسرین أحمد، 2008م، إساءة معاملة الأطفال وعلاقتها بتقدیر الذات دراسة سیکومتریة إکلینیکیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة الجامعة الإسلامیة بغزة.
(117)      مورتینسین، ، کیرت دبلیو، 2011م، ذکاء الإقناع، السعودیة، مکتبة جریر.
(118)      المیلادی، عبد المنعم، 1424ه، مشاکل نفسیة تواجه الطفل، ط1، الإسکندریة، مؤسسة سباب الجامعة.
(119)      النحلاوی، عبد الرحمن، 1996م،أصول التربیة الإسلامیة وأسالیبها، ط3، دمشق، دار الفکر العربی.
(120)      النعیمی، مریم عبد الله عبد الرحمن، 1999م، إشراقات تربویة، بیروت، دار بن حزم، ط1.
(121)      النووی، أبو زکریا یحیى بن شرف بن مری، 1392ه، شرح النووی على صحیح مسلم، ط2، بیروت، دار التراث العربی، ج15،16.
(122)   نیاز، حیاة بنت عبد العزیز محمد، 2011م، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، المجلد التاسع، العدد الثانی، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
(123)      النیال، مایسة أحمد، 2002م، التنشئة الاجتماعیة، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة.
(124)      النیسابوری، محمد بن عبد الله الحاکم، 1990م، المستدرک على الصحیحین، ط1، بیروت، دار الکتب العلمیة.
(125)    هیکل، أحمد، الحوار والتطرف، 1996م، "الإسلام ومستقبل الحوار الحضاری"، القاهرة، وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة، المؤتمر الثامن، فی الفترة من 24حتى 27 یولیه.
(126)      وصفی، الحاج محمد، 1997م،الرجل والمرأة فی الإسلام، بیروت، دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزیع.
(127)      یالجن، مقدداد، 1986م، ط1، جوانب التربیة الإسلامیة، الریاض، دار الهدى.