أثر برنامج تعليمى فى العلوم قائم على تقنية الإنفوجرافيک فى اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير البصرى والقابلية للاستخدام لدى التلاميذ المعاقين سمعياً في المرحلة الإبتدائية The impact of educational program in science based on the technology of the appography in the acquisition of scientific concepts and development of the skil

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم-کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر برنامج تعليمى فى العلوم قائم على تقنية الإنفوجرافيک فى اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير البصرى والقابلية للاستخدام لدى التلاميذ  المعاقين سمعياً فى المرحلة الإبتدائية، وقد تکونت عينة الدراسة من (30) تلميذ من التلاميذ  المعاقين سمعياً تتراوح أعمارهم ما بين             (9-12) سنة وقد اعتمدت الباحثة  على التصميم التجريبى القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبة والضابطةتم إستخدام الإحصاء اللابارامترى؛ وذلک لأنه أکثر الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات على ضوء التصميم التجريبى للبحث؛ حيث قامت الباحثة  بإجراء المعالجة التجريبية بتطبيق کل من: اختبار المفاهيم العلمية، ومقياس القابلية للاستخدام، واختبار التفکير البصرى، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة فى التطبيق االبعدى لصالح المجموعة التجريبية فى کل من: أختبار المفاهيم العلمية، ومقياس القابلية للاستخدام، واختبار التفکير البصرى.
           وقد ترجع الباحثة هذه النتيجة إلى بساطة الإ نفوجرافيک، ووضوح المعلومات المقدمه به ودقته، فضلاً عن جاذبيته، واستحواذه على ترکيز وانتباه التلاميذ أثناء دراستهم لمادة العلوم، واعتماده على مزج الرسوم والأشکال والألوان بالنصوص ، مما يضيف من تشويق التلا ميذ نحو عملية التعلم ومن تفاعلهم مع البرنامج، وقد يساعد ذلک التلاميذ على فهم الأجزاء التى قد يجدون ضعف فيها عند دراستها بإتباع الطرق التقليدية السائدة.
 The present study aimed at detecting the impact of educational program in science based on the technology of infographic in the acquisition of scientific concepts and the development of the skills of visual thinking and employability of students with hearing disabilities in the primary stage. The study sample consisted of (30) (9-12 years). The researcher relied on experimental and tribal experimental design for the experimental and control groups. The non-parametric statistics were used because this is the most statistical method for processing data in the light of experimental design of research. The results of the study showed that there were statistically significant differences between the mean scores of the students in the experimental group and the control group scores in the application for the benefit of the experimental group in the following: Test of concepts Scientific, the usability scale, and the visual thinking test. The researcher may return this result to the simplicity of the information, the clarity of the information presented and accuracy, as well as the attractiveness, and the acquisition of the focus and attention of students during their study of science, and the adoption of the mixture of drawings and shapes and colors texts, which adds suspense Talmith towards the learning process and their interaction with The program may help students understand the parts that they may find weak when they are studied using traditional methods.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-       إحسان الأغا، وفتحیة اللولو(2008). تدریس العلوم فى التعلیم العام، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة: مکتبة آفاق.
-       أشرف عبد اللطیف(2016). التفاعل بین نمط عرض وتوقیت الانفوجرافیک واثره على تنمیة التحصیل ودافعیة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانویة مجلة التربیة العلمیة،مصر،ع 28.
-       أملسویدان،منى الجزار(٢٠٠٧)التقنیةفىالتعلیم،مقدمةفىأساسیاتالطالبوالمعلم،القاهرة،دارالفکر.
-       أمال عبد القادر الکحلوت(2012). فاعلیة توظیف استراتیجیة البیت الدائرى فى تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر البصرى بالجغرافیا لدى طالبات الصف الحادى عشر بغزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الاسلامیة بغزة.
-       أمانى الدخنى، وعمرو درویش(٢٠١٤ .( نمطاتقدیمالإنفوجرافیک (الثابت،المتحرک)عبرالویب،أوثرهمافىتنمیةمهاراتالتفکیرالبصریلدىأطفالالتوحدواتجاهاتهمنحوه.مجلةتکنولوجیاالتعلیم،سلسلةدراساتوبحوثمحکمة،الجمعیةالمصریةلتکنولوجیاالتعلیم،(25 ( ٢.
-       أمین عبد المطلب القریطی( ٢٠٠٥ ). سیکولوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصةوتربیتهم. ط ٤، القاهرة: دار الفکر العربی.
-       إیمان أسعد طافش(2011). أثر برنامج مقترح فى مهارات التواصل الریاضى على تنمیة التحصیل العلمى ومهارات التفکیر البصرى فى الهندسة لدى طالبات الصف الثامن الأساسى بغزة، ماجسیتر، کلیة التربیة، جامعة الازهر بغزة.
-       جمال الخطیب، ومنى الحدیدى (2007). : مقدمةفیتعلیمالطلبةذویالاحتیاجاتالخاصة. عمان:دارالفکر.
-       حسینمحمدأحمد عبدالباسط(2015).المرتکزاتالأساسیةلتفعیلالانفوجرافیکفیعملیتیالتعلیم والتعلم،مجلةالتعلیمالالکترونی.
-       حسن فاروق، وولید الصیاد(2016).فاعلیة انماط مختلفة لتقدیم الانوجرافیک التعلیمى فى التحصیل الدراسى وکفاءة التعلم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوى صعوبات تعلم الریاضیات، مجلة تکنولوجیا التربیة دراسات وبحوث، عدد27.
-       حسن ربحى مهدى(2006). فاعلیة استخدام برمجیات تعلیمیة على التفکیر البصرى والتحصیل فى التکنولوجیا لدى طالبات الصف الحادى عشر، ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الاسلامیة بغزة.
-       حنان عبد السلام حسن(2015) استخدامالخرائطالذهنیةالرقمیةفیتدریسالجغرافیالتنمیةالوعیبالقضایاالبیئیةومهاراتالتفکیرالبصریلدىالتلامیذذویالإعاقةالسمعیةبالمرحلة الابتدائیة، مجلةالجمعیةالتربویةللدراساتالاجتماعیة،ع74.
-       خلیل عبد الرحمن، ومصطفى نورى القش(2014). سیکولوجیة الاطفال ذوى الاحتیاجات الخاصة: مقدمة فى التربیة الخاصة، دار المسیرة،ط6.
-       دالیاأحمدشوقی (2013).أثراختلافأداةالإبحاروالتوجیهبالکتبالإلکترونیةفیالتحصیلالمعرفیوقابلیةاستخدامهذهالکتبلدىتلامیذالمرحلةالإعدادیة، مجلة کلیةالتربیة،جامعةالأزهر،ع152،ج2.
-       دیانا العشى(2014).فعالیة برنامج بالوسائط المتعددة لتنمیة المبادئ العلمیة ومهارات التفکیر البصرى لدى طلاب الصف السادس بغزة،، رسالة ماجیستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة، کلیة التربیة.
-       رضا هندى،ووالى عبدالرحمن(2014). فاعلیة برنامج قائم على خرائط التفکیر فى تنمیة بعض مهارات التفکیر البصرى من خلال مناهج الدراسات الاجتماعیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائى، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، القاهرة، العدد56.
-       زینب محمد خلیفة، وأحمد فهیم بدر(2016).أثر اختلاف حجم مجموعات التشارک فى بیئة الحوسبة السحابیة ومستوى القابلیة للاستخدام على تنمیة مهارات إنتاج ملفات الإنجاز الالکترونیة والتعلم المنظم ذاتیا لدى طلاب الدراسات العلیا، دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس،ع74.
-       ساهر فیاض(2015). أثر توظیف استراتیجتى المحطات العلمیة والخرائط الذهنیة فى تنمیة المفاهیم الفیزیائیة ومهارات التفکیر البصرى فى مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسى بغزة، رسالة ماجیستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة، کلیة التربیة.
-       سوزان السید(2013). فاعلیةاستخداماستراتیجیةالخرائطالذهنیةغیرالهرمیةفیتصویبالتصورات البدیلةلبعضالمفاهیمالعلمیةوتنمیةالتحصیلوبقاءاثرالتعلمفیمادةالاحیاء لدىطالباتالمرحلةالثانویةبالسعودیة، مجلة التربیة العلمیة،مصر،مج16،العدد2.
-       سمیرمحمد عقیلى،وخالد عبد القادرأحمد(2013).فاعلیة تطویرمقرر (تعلیم العلوم المعاقین سمعیاً) بإستخدام التعلم الخلیط فى تنمیةالتحصیل الأکادیمى وبعض المهارات التدریسیة والتفکیر البصرى لدى طلاب قسم التربیة الخاصة- جامعة الطائف عاداتالعقل واستراتیجیات تفعلیها، المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
-       سمیرة الشرمان، وعبدالله خطابیة(2015). التشبیهات المتضمنة فى کتب العلوم وأثر استخدامها فى اکتساب المفاهیم العلمیة لدى طلبة الصف الثامن الأساسى فى الأردن. مجلة دراسات العلوم التربویة، العدد(42).
-       صلاح محمد أبوزید(2016). استخدام الانفوجرافیک فى تدریس الجغرافیا لتنمیة التحصیل ومهارات الفکیر البصرى لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة،عدد79.
-       عبدالله خطابیة(2011). تعلیم العلوم للجمیع، الأردن: دار المیسرة للنشر والتوزیع.
-       عایش زیتون(2007). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع.
-       على عبد الله مسافر(2015). تنمیة المفاهیم لذوى الاحتیاجات الخاصة، دار السحاب، القاهرة.
-       عاصم محمد إبراهیم عمر(2016). فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على الانفوجرافیک فى اکتساب المفاهیم العلمیةوتنمیة مهارات التفکیر البصرى والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائى، مجلة التربیة العلمیة،مصر،مج19،العدد4.
-       فتحیة أحمد بطیخ(1990). وحدةتجریبیة مقترحة فى الریاضیات الحدیثة للتلامیذ الصم بالمدارس الاعدادیة المهنیة للتربیة الخاصة وبیان مد فاعلیتها، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
-       فرانسیس دوایر، دیید مایک مور(2007).الثقافة البصریة والتعلم البصرى. ترجمة نبیل جاد عزمى. عمان:مکتبة بیروت.
-       فداء الشوبکى(2010). أثر توظیف المدخل المنظومى فى تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر البصرى بالفیزیاء لدى طالبات الصف الحادى عشر، رسالة ماجیستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة، کلیة التربیة.
-       لوریس إمیل عبد الملک(2010). برنامج تعلم الکترونىمدمج قائم على المدخل البصرى والمکانى لتنمیة التحصیل فى العلوم والمهارات قراءة البصریات وتقدیر الذات لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة ن مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس،ع159.
-       لینا عمر بن صدیق(2007). الأداء العقلى المعرفىلدى فاقدات السمع والعادیات بالمرحلةالمتوسطة دراسة مقارنة ، مؤتمر العلمى الأول للتربیة الخاصة بین الواقع والمأمولن بکلیة التربیةن جامعة بنها، مج3.
-       ماهر صبرىوناهد النوبى(2009). تعلیم المفاهیم العلمیة الخاصة بتعلیم الصوت للمعاقین سمعیاً، مجلة دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس،مج3،العدد4.
-       ماریان میلاد منصور(2015). أثر استخدام تقنیة الانفوجرافیک القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على تنمیة بعض مفاهیم الحوسبة السحابیة وعادات العقل المنتج لدى طلاب کلیةالتربیة.مجلة کلیة التربیةبأسیوط،31(5).
-       ماهر صبرى، وآیة أحمد حجاج(2016). فاعلیة استخدام الخرائط الذهنیة  فى اکتساب المفاهیم العلمیة لدى تلامیذ الصف الاول الاعدادى، مجلة بحوث عربیة فى مجالات التربیة النوعیةن رابطة التربویین العرب، ع3.
-       محمدعطیة خمیس (2009). تکنولوجیا التعلیم والتعلم. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر.(ط2)
-       محمود طافش(2013).تعلیم التفکیر: مفهومه، وأسالیبه، ومهاراته. الأردن: جهینة للنشر والتوزیع.
-       محمد شوقى شلتوت(2015)مقال "فنالانفوجرافیکبینالتشویقوالتحفیزعلىالتعلم" مجلةالتعلیمالالکترونی.
-       معتز عیسى(2013 ( ماهوالانفوجرافیک: تعریفونصائحوأدواتإنتاجمجانیة،مدونةدوتعربی،تمزیارةالمدونةhttp://blog.dotaraby.com2016فى 5/9/2016
-       نادیة العفون ومنتهى عبدالصاحب(2012). التفکیر أنماطه ونظریاته وأسالیب تعلمه، عمان: دار الصفاء للنشر والتوزیع،ط1.
-       نوریةعمر أحمد(2013). الاتجاهات المعاصرة فى تعلیم وتأهیل الاشخاص ذوى الاعاقة السمعیة، المؤتمر العلمى العربى السادس والاول للجمعیة المصریة لأصول التربیة بالتعاون مع کلیة التربیة ببنها بعنوان: التعلیم وأفاق مابعد ثورات الربیع- مصر، المجلد(1).
-       نجیب زرحی(2013).أدواتإنشاءالإنفوجرافیکسمهمةللمدرس،موقعتعلیمجدید،نشرفی 08 -8/2/2013http://www.new-educ.com/outils-de-creation-infographics
-       نهلة علیش(2012). استخدام تقنیات التفکیر البصرى لتنمیة التحصیل ودافعیة الإنجاز خلال تدریس الفلسفة لطلاب المرحلة الثانویة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، عدد(42).
-       هبة الله مختار(2016). فاعلیةاستخداماستراتیجیةخرائطالمفاهیمالذهنیةفی تدریسالعلومعلىتصویبالتصوراتالخطأللمفاهیم العلمیةوتنمیةمهاراتالتفکیرالناقدلدىتلامیذالمرحلة الإعدادیة،دراساتعربیةفیالتربیةوعلمالنفس،ع74
-       هبة زکریا محى الدین کلاب(2016). فعالیة برنامج قائم على الخیال العلمى فى تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر البصرى فى العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسى بغزة،، رسالة ماجیستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة، کلیة التربیة.
-       ولیم عبید، وعزو عفانة(2003). التفکیر والمنهاج المدرسى ، بیروت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
-       یحیى أبو جحجوح(2013).فاعلیة التصمیمین الأفقى والعمودى لموقع الویب التعلیمى فى اکتساب مهارات فرونت بیدج والتعلم والتفکیر البصرى لدى الطلبة المعلمین، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاب والدراسات التربویة والنفسیة.1(1).
-       یعقوب حسین نشوان(1989). الجدید فى تدریس العلوم، عمان: الأردن، دار الفرقان.
-     Brickman, B. and Workman, S. 1995. Enhancing the Learning Environment for Deaf Students in the Science Classroom. Journal of Science for Persons withDisabilities, 3(1): 40-43.
-     Dai, Siting (2014): Why Should PR Professionals Embrace Infographics?, Faculty of the use Graduate School, University Of Southern California. Effectiveness of Visual Language. Wharton School of Business. American.
-     Dalton, J. & Design, W.(2014).A Brief Guide to Producing Compelling Infographics. London School of Public Relations.
-     Hitz, S.& Hart, H. (2013). Infographics, how to easily create infographics using free tools online.TrainingAuthors.com. All rights reserved, retrieved at24/10/2015 from https://s3.amazonaws.com/trainingauthorsgift/infographics-report.pdf
-     Islamoglu, H.; Ay, O.; Ilic, U.; Mercimek, B.; Donmez, P.;Kuzu, A. & Odabasi, F.(2015). Infographics: A new competency area for teacher candidates. Cypriot Journal of Educational Sciences, 10(1), 32-39.
-     Jackson, A. (2014) The Power of Using Infographics to Communicate Science Nature Blog(2014), http://blogs.nature.com/ofschemesandm emes/2014/01/2t hepower -of-using-infographics-tocommunicate-science.
-     Krauss, J., (2012). More than words can say: infographics. Learning and leading with technology, 5(39), 10-14.
-     Lang, H. G. and Steely, D. 2003. Web-based Science Instruction for Deaf Students: What Research Says to Teacher. Instructional Science, 31, 277-298.
-     Niebaum, K.; Cunningham-Sabo, L.; Carroll, J.& Bellows, L.(2015). Infographics: An Innovative Tool to Capture Consumers" Attention. Journal of extension, 53(6), 1-6.
-      Polman, J. L., & Gebre, E. H. (2015). Towards critical appraisal of infographics as scientific inscriptions. Journal of Research in Science Teaching, 52 (6), 868-893.
-     Rueda, R.(2015). Use of Infographics in Virtual Environments for Personal Learning Process on Boolean algebra.Revista de Comunicaciَn Vivat Academia, 18(130), 37-47.
-     Sara McGuire (2015). How To Use Infographics As Multimodal Learning Tools, venngage.com available in url:http://wwwteac hthought.com/pedagogy/how-touse-infographics-as-multimodal-lear -ning-tools/.
-      Troutner, J. (2010). Infographics defined. Teacher Librarian, 38 (2),44-47
-     Yavar, B.; Mirtaheri, M.; Farajnezam, M.& Mirtaheri, M. (2014) Effective Role of Infographics on Disaster Management Oriented Education and Training. Proceeding in 5th International Conference on Integrated Natural Disaster Management (INDM2014).Retrieved at 3/3/2016, from