دور کتب العلوم في تلبية متطلبات التربية الوقائية للتلاميذ المعاقين فکريا بالمملکة العربية السعودية وعلاقته بمدى وعيهم بها

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

قسم التربية الخاصة -کلية التربية - جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الي تحديد مفاهيم التربية الوقائية التي يجب أن تتضمنها کتب العلوم بمعاهد وبرامج التربية الفکرية بالمملکة العربية السعودية، ومستوى تناولها لها، کذلک تحديد مستوى وعي التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية بتلک المفاهيم، واستخدمت الدراسة استبيان لتحديد المفاهيم والسلوکيات الوقائية المناسبة للتلاميذ المعاق فکريا، وأداة تحليل محتوى کتب العلوم ومقياس مصور للسلوکيات الوقائية المطلوبة للتلاميذ المعاق فکريا، وأسفرت النتائج أن کتب العلوم بمعاهد وبرامج التربية الفکرية تضمنت متطلبات وأبعاد التربية الوقائية بنسب منخفضة لکل من المجالات الصحة والنظافة، والأمن والسلامة وبنسب منخفضة جدا للتربية الوقائية النفسية، وأن مستوي وعي التلاميذ المعاقين فکريا – عينة الدراسة – أقل من حد الکفاية على نحو دال احصائيا وذلک بالنسبة لأبعاد مقياس مفاهيم التربية الوقائية ، وکذلک بالنسبة للدرجة الکلية للاختبار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهیم محمد شعیر (2005): دور مناهج العلوم فى الوفاء بمتطلبات التربیة الوقائیة بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس دراسات فى المناهج وطرق التدریس، العدد 102.
أسامة البطاینة، و دیاب الجراح، ومأمون غوانمة (2007). علم نفس الطفل غیر العادی. عمان: دار المسیرة.
أحمد صلاح الدین (2004): فعالیة برنامج مقترح فی التربیة الوقائیة للتلامیذ المعاقین فکریا مدارس التربیة الفکریة فی ضوء متطلبات أعداهم المهنی ,رسالة دکتوراة, مجلة الارشاد النفسی, العدد 18.
اعتدال عبد الرحمن (2006): تنمیة التربیة الوقائیة لدى تلامیذ المدرسة الابتدائیة، المؤتمر العلمی العربی الأول، التربیة الوقائیة وتنمیة المجتمع فی ظل العولمة، 18- 19 إبریل، کلیة التربیة، سوهاج، جامعة جنوب الوادی.
ایمان سعد زناتی (2006): أثر استخدام استراتیجیة تعلیمیة متنوعة فی اکتساب بعض المفاهیم المرتبطة بالحیاة الیومیة للمعاقین عقلیا القابلین للتعلم. رسالة دکتوراه غیر منشورة, معهد الدراسات والبحوث التربویة, جامعة القاهرة.
جمال الخطیب (2009): مقدمة فی الإعاقة العقلیة، عمان: دار وائل للنشر.
جبهان لطفی ومنال الخولی(2013):أثر برنامج تدریبی باستخدام الحاسب الالی قائم علی مفاهیم الامن والسلامة فی الذکاء الوجدانی ومهارات حل المشکلات لی الأطفال المعاقین فکریا القابلین للتعلم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس,الجرء الأول, العدد، 39.
حمدى شاکر محمود (2005). التربیة الخاصة للمعلمین والمعلمات حائل: دار الأندلس للنشر.
سحر توفیق وسمیر أبو الفتوح (2013) : استخدام الأنشطة التعبیریة فی تنمیة بعض السلوکیات الأمانیة والاتجاهات الوقائیة لدی طفل الروضة ,دراسات تربویة فی التربیة وعلم النفس, السعودیة, العدد 36.
سمیة ربیع (2005)): فعالیة برنامج کمبیوتر بالوسائط المتعددة فی تحصیل التلامیذ المعاقین (القابلین للتعلم) , لبعض مفاهیم العلوم والتربیة الصحیة فی المملکة العربیة السعودیة ،مجلة القراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد٤٩ .
 
سوزان عبد الملاک (2009): فعالیة برنامج مقترح فی التربیة الوقائیة قائم على الأنشطة التعلیمیة المتکاملة فی إکساب طفل الروضة بعض المفاهیم والسلوکیات الوقائیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
 
ضیاءالدین محمد مطاوع (2004 ) واقع کتب العلوم والتربیة الصحیة للتلامیذ المعاقین فکریا بالمرحلة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة (دراسة استطلاعیة) ندوة بناء المناهج-الأسس والتطلبات, السعودیة.
عدنان الحازمی (2009). التدریس لذوی الإعاقة الفکریة. عمان: دار المسیرة.
عبد السلام عبد الغفار ویوسف الشیخ (1996). سیکولوجیة الطفل غیر العادى والتربیة الخاصة، القاهرة: دار النهضة العربیة.
عبد الرحمن سید سلیمان (1998). معجم التخلف العقلى, القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
غادة عبد السلام(2009): فعالیة برنامج مهارات السلامة والامان فی تنمیة السلوک الاستقلالی لدی المعاقین فکریا, رسالة ماجستیر غیر منشورة ,کلیة التربیة,جامعة الاسکندریة
-کوثر شهاب الشریف(2006) توصیات المؤتمر العلمی الأول (التربیة الوقائیة وتنمیة المجتمع فی ظل العولمة),13-14 ابریل.
فایز جبر(2001): الدمج التربوی بین التأیید والمعارضة، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى الثانی للجمعیة الخلیجیة للإعاقة بالشارقة، الشارقة، 9-11 فبرایر.
فوزى الشربینى،عفت الطناوى (1995) دور مقررات کلیة التربیة فى إکساب شعبة التعلیم الابتدائی، المفاهیم الخاصة بالکوارث الطبیعیة والصناعیة ، مجلة کلیة التربیة.
فایز عبدة, ابراهیم فودة(1997):تقویم مناهج العلوم فی المرحلة الابتدائیة فی ضوء متطلبات التربیة الوقائیة ,الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة, المؤتمر العلمی الأول التربیة العلمیة للقرن الواحد والعشرین,الأسکندریة,10-13أغسطس.
فاروق الروسان (2001). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین- مقدمة فی التربیة الخاصة. ط5، عمان: دار الفکر.
لبنى حسین العجمی (2006): التربیة الوقائیة واستراتیجیات التدریس الحدیثة فی عصر العولمة، مؤتمر التربیة الوقائیة وتنمیة المجتمع فی ظل العولمة، جامعة سوهاج، کلیة التربیة، الجزء الثانی، 18- 19 إبریل.
محمد محروس الشناوى (1997). التخلف العقلى ، الأسباب – التشخیص – العلاج، القاهرة : دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
ماجده عبید (2001 ). تعلیم الأطفال المتخلفین عقلیا ، عمان : دار صفاء للنشر والتوزیع
ماجد ة عبید(2010): المشکلات التی تهدد أمن وسلامة الطلاب المعاقین سمعیا وبناء برنامج مقترح لتحین فرص السلامة لهم.مجلة الجامعة الاسلامیة بغزة, العدد 18
محمود رمضان, رجاء سویدان (2012 ): المفاهیم الصحیة والبیئیة فی  کتب العلوم للمرحلة الاساسیة فی فلسطین ,مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة, مصر, العدد 38.
محمد رشدی أبو شامة (2009): تضمین المفاهیم العلمیة ذات الصلة بالتربیة الجنسیة فی مناهج العلوم بمدارس التربیة الفکریة، المؤتمر العلمی الثالث عشر التربیة العلمیة المعلم، المنهج والکتاب دعوة للمراجعة، الإسماعیلیة (2- 4) أغسطس.
محسن حامد فراج(1999) : تنمیة الوعی الوقائی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة ، مناهج العلوم للقرن الحادی والعشرین رؤیة مستقبلیة ، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ، أبو سلطان ، الاسماعلیة ، 25-28 یولیو.
میادة مجدی محمود (2012): فعالیة ممارسة أنشطة الصحافة المدرسیة فی تنمیة بعض مفاهیم التربیة الوقائیة والوعی بها لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
نبیل عبد الله وانعام خضر(2010) فعالیة منهج العلوم للصف الخامس الابتدائی فی تدعیم عناصر التربیة الوقائیة لدی تلامیذها  بدولة الکویت, دراسات تربویة ونفسیة, مجلة کلیة التربیة بالزقازیق, العدد 66.
نادر فهمى الزیود (2000). تعلیم الأطفال المتخلفین عقلیا، عمان: دار الفکر.
وداد عبد السمیع نور الدین (2007): التربیة الوقائیة فی مناهج علوم المرحلة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة، دراسة تقویمیة، کلیة التربیة، مجلة آیات المعلمین، المجلد السابع، العدد الثانی.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ثانیا المراجع الجنبیة:
33 AAIDD (2007) American association on intellect and developmental disabilities. Definition of mental retardation. (on- line) available
34 Bacon,J.(2003)Women with Disabilities and Deaf Womens program education Wif Assault,available at:http://WWW.Womansbuseprevantion
    35 Barros. R. P.: Williams. L. C. and Brino. R. F. (2008). "Sexual abuse self protective skills in women with metal retardation.", Rev. Bras. Educ. Espec., Vol.14, No.l, p.93-110. April.                         
36 C.S.E.F: Test your Safety (20009): children's, Safety Education Foundation P: in England & Wales, www. Csef Net
37 Charles Shavel .David (2003) : Adventure  Programming &prevention of adolescent problem behaviour : Applying Research and the public health model of prevention ERIC  ed 414125
38 Crites,S.A.,&Dunn,C(2004). Testing Social Problem So Living to Individuals With mental retardation.Education and Training in Developmental Disabilities,39(4),301-309
39 Me Ginnis,J.,(2002) Preparing prospective teachers to teach students with developmental delays in science : a moral perspective, paper presented at the annual meeting of the national association for research in science teaching, New Orleans, LA, April 6- 10,Internet: http://ericec.org/faq/science.htm/
40 Mocnellis. Carol, Anne (1999). aggression and mental retardation; application of social information processing theory to develop a model.
 
41-Jons,J,L(2006) Teaching Preschool Children With developmental delays critical concept in fire safety:a sociosultural approach 9/2012.digital.library.okstate .edu. /umi-okstste-1885.pdf
42-Healthy Foundation (2009): Aprogram of En Courage the Daily Consumption of Servings of Fruits and Vegetables "5 a Day for Better Health program, Vol. 34, No. (4).
43-Keirle,Tothers(2000) Affect of Health  Education Couress on Information and Attitudes of Primary SchoolTowardes Food and Personal Health"Journal CitationReseaech Science and Technology Education
44-Norman, Katherine L,(2009): A university grant project on science education for students with disabilities leaching elementary science in inclusive classrooms, AETS conference papers and summaries of presentations, California State, University San Marcos, Internet: http://www.ed.psu.edu.ci/Joumals/97 pap 34-ht.m/-
45-Showalter,R.(2007).A personal safety Curriculum for kindergarten through third grades .California stat University,Long Beach
46 Steyn, et. Al, (2007): The Role of Present Education in enlightening and how to natural Disasters and how to prepare to face Them ''Journal of Educational psychology", PI5.
 
47Tang, C. S.; Lee, Y. K. (1998): “Evaluation of Sexual Abuse     Prevention Program for Female Chinese Adolescents with Mild Mental Retardation.”, American Journal on Mental Retardation, Vol. 103, No. 2, PP. 105-116, Sep.
 
48-Yucui,J,U.,Wang,S.,&Zhang,(2009).Intervention research on schoolbullying in Primary schools.Forntiers of Education inChina,4(1),111-12
49-Wilson m G. (2010): The Importance of Health Education for, Secondary school students Journal Of Educational Psychology P. 22.
51-Singh, Y.P & Agarwal. A (2013): Teaching Mathematics to children with Mental Retardation using Computer Games, Education Confab. Vol. 2, No. 1. 44-58.