أثر برنامج مبنى على النظرية الواقعية في خفض مستوى الهياج الإنفعالي وتنمية التوافق النفسي لدى الطلاب بجامعة حائل The impact of the program based on the theory of Reality in Reducing the level of Emotional Agitation and the development of Psychological Compatibility among the students of the University of Hail

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ الإرشاد النفسي المساعد - جامعة حائل – قسم مهارات تطوير الذات، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف أثر برنامج مبنى على نظرية العلاج الواقعي في خفض مستوى الهياج الانفعالي وتنمية التوافق النفسي لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة حائل، وکذلک تعرف الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على البرنامج، وکانت عينة الدراسة مؤلفة من مجموعتين (الضابطة 30 طالباً، والتجريبية 30 طالباً)، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتوصل إلى نتائج مفادها أنه توجد فروق بين متوسط التطبيقين لکل من المجموعتين التجريبية والضابطة في العوامل الثلاثة للهياج الانفعالي (صورة الهياج الانفعالي، السلوکيات المصاحبة للهياج الانفعالي، الانفعالات المصاحبة للهياج الانفعالي)، بالإضافة إلى الهياج الانفعالي الکلي، وکانت الفروق لصالح المجموعة الضابطة، مما يعني أن الجلسات التدريبية کانت أکثر فاعلية في تخفيض الهياج الانفعالي لأفراد العينة.
کما بينت نتائج الدراسة وجود فروق ظاهرية بين متوسطي التطبيقين لکل من المجموعتين التجريبية والضابطة في التوافق النفسي لأفراد العينة، وکانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. مما يعني أن الجلسات التدريبية کانت أکثر فاعلية في تنمية التوافق النفسي لأفراد العينة.
The study aimed to identify the effect of the program based on the theory of Reality in reducing the level of emotional agitation and the development of psychological compatibility among the students of the University of Hail, in addition to identify the differences of statistical significance at the level of significance (0.05 ≥α) between the average scores of members of the experimental groups and control of the program, The sample of the study consisted of two of groups (30 students from the control group and 30 students from experimental group). The researcher used the semi-experimental method and found that there were apparent differences between the average of the two post applications for both experimental and control groups of the three factors of emotional agitation (factor image of the emotional agitation ,behavioral factor associated with emotional agitation, and stress factor associated with emotional agitation)as well as the total emotional agitation, the differences were in favor of the control group which means that the training sessions according to a program based on the theory of Reality were more effective in reducing the emotional agitation of the sample members . The results of the study showed that there are apparent differences between the average of the two post- application of both experimental and control groups in the psychological compatibility of the sample members. The differences were in favor of the experimental group. Which means that the training sessions according to the program based on the theory of Reality was more effective in the development of psychological compatibility of the sample members.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- أبودلبوح،أسماء.(2008). الإرشادالجمعیفاعلیتهفیخفضمستوىالغضب، دارالیازوریالعلمیةللنشروالتوزیع: عمان.
- أبو سلیمان، بهجت، وبلعاوی، منذر.(2014). فاعلیة برنامج فی التدریب على الضبط الذاتی فی خفض الضغوط النفسیةلدى عینة من طلبة السنة التحضیریة فی جامعة القصیم"، الأزهر، مجلة التربیة، العدد 159، الجزء الثانی.
- الأحمد، أمل ومریم، رجاء. (2009). أسالیب التعامل مع الضغوط النفسیة لدى الشباب الجامعی: دراسة میدانیة على عینة من طلبة جامعة دمشق، مجلة العلوم الترویة والنفسیة (10)، العدد1 مارس، 13-38.
- أرنؤط،بشرى.(2015). فاعلیةبرنامجإرشادیقائمعلىنظریةالعلاجالواقعیفیخفضالکمالیةالعصابیةوزیادةفاعلیة الذاتالأکادیمیةلدىطالباتالدراساتالعلیابجامعةالملکخالد، مجلةالإرشادالنفسی، العدد (42)، رقم: 711421 :MD، مصر.
- الأطرش،محمودوإبراهیم، هاشم. (2008). مصادر الضغط النفسیلدىمدربیکرة القدمفیالضفةالغربیةوالحلولالمقترحةلها،مجلةجامعةالنجاحللأبحاث – العلوم الإنسانیة – (22)،العدد (6)، 1829-1848.
- الصمادی، أحمد والسوالمة، عائشة.(2012). فعالیة العلاج الواقعی فی تخفیف الضغوط النفسیة وقلق الحالة لدى الحوامل، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد(8)، عدد(4) 365 -376.
الصمادی، احمد والزعبی، فایز.(2003). أثر الإرشاد الجمعی بطریقة العلاج الواقعی فی تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة لدى عینة خاصة من الأطفال الأیتام، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
- بدر،أمل.(2009). فاعلیةبرنامجعلاجیسلوکیمعرفیلرفعمستوىالتوافقالاجتماعیمنخلالخفضالغضبوالشعوربالنقصلدىطالباتکلیةإعدادمعلماتالمرحلةالابتدائیةبالریاض،رسالةدکتوراهغیرمنشورة،جامعةالأمیرةنورةبنتعبدالرحمن،الریاض.
- جودة، أمال. (2004).أسالیبمواجهة أحداثالحیاةالضاغطةوعلاقتها بالصحةالنفسیة لدىعینةمن طلاب وطالبات جامعةالأقصى.المؤتمرالتربویالأول "التربیةفیفلسطینوتغیرات العصر". الجامعةالإسلامیة،فلسطین: غزة .
- حسین، طه، وعبد العظیم، حسین. (2006). استراتیجیات إدارة الضغوط التربویة والنفسیة، دار الفکر، عمان، الأردن.
- حمدی، علی. (2008). سیکولوجیة الاتصال وضغوط العمل، القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
- السید عبید، ماجد بهاء الدین. (2008). الضغط النفسی ومشکلاته وأثره على الصحة النفسیة. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
- الشمری، فاضل کردی.(2012). التوافق النفسی الاجتماعی وعلاقته بمرکز الضبط لدى طلاب کلیة التربیة الریاضیة، مقیاس التوافق النفسی لفئة الراشدین(21-59 سنة) على البیئة السعودیة فاطمة الهویش، مجلة علــوم التربیة الریاضیة، العدد الرابع، المجلد الخامس، جامعة الکوفة. 
- صالح، بشیر.(2008). الإرشاد النفسی وفق نظریة العلاج الواقعی، العالمیة للنشر والتوزیع: الکویت.
- العاسمی، ریاض.(2011). فاعلیةبرنامجإرشادیقائمعلىالإرشادالمتمرکز على العمیلوالتغذیةالراجعةالبیولوجیةفی تخفیضدرجة الضغطالنفسیوالقلقکسمة،وتحسینمفهومالذات لدىعینةمنالمعلمین، مجلةجامعةدمشق، المجلد (27)، العدد (1+2).
- عامر،عبدالحافظ.(2005). العلاقةبینالأفکاراللاعقلانیةوکلمنالغضبوالتوتروالأرقعندطلبةالجامعةوأثربرنامج إرشادیفیخفضها،رسالةدکتوراهغیرمنشورة،کلیةالدراساتالتربویةالعلیا،جامعةعمًانالعربیةللدراساتالعلیا،عمًان.
- عبد الحمید، محمد.(1986). التوجیه والإرشاد النفسی، ط1، دار الشروق: المملکة العربیة السعودیة.
- عبدالرحمن،محمد؛عبدالحمید،فوقیة.(1998). مقیاسالغضبکحالةوسمة، دارقباءللطباعةوالنشروالتوزیع:القاهرة.
- عبد المعطی، حسن.(2006). ضغوط الحیاة وأسالیب مواجهتها، ط4، عالم الکتب: القاهرة.
- الفرماوی، عبد الله. (2009). الضغوط النفسیة فی مجال العمل والحیاة. دار صفاء للنشر والتوزیع: عمان.
- لطفی، عبد الحمید.(1997). علم الاجتماع، ط8، مطبعة الإسکندریة: مصر.
- الهاشمی،خالد.(2007). فاعلیةبرنامجتعلیمیإرشادیمستندإلىالفکرالإسلامیفیخفضسلوکالغضبلدىطلبةالمرحلةالثانویةفیمدارسدولةالکویت،رسالةماجستیرغیرمنشورة،کلیةالدراساتالتربویةالعلیا،جامعةعمًانالعربیةللدراساتالعلیا،عمًان.
- Amponsah , M (2010).Non UK University students stress levels and their coping Strategies ,Educational Research , UK University 1 (4),88-98.
- Babak , M. (2008) .Perceived stress , self -efficacy and Its Relation to Psychological well-Being Status in Iranian Male high school students . Journal of social and Behavior Personality , 36 (2), 257 – 266.
- Hay, L, Bryne, J. & Butler, C. (2000). “Evaluation of Conflict Resolution and Problem Solving Programme Enhance Adolescents Self-Concept”. British Journal of Guidance and Counseling. 28, 1, 101.
- Jasper A. J. Smits, Angela C. Berry, Candyce D. Tart and Mark B. powers. (2008). the efficacy of cognitive-behavioral interventions for reducinganxiety sensitivity: A meta-analytic review, Retrieved from http://www.sciencedirect.com.ezlibrary.ju.edu.jo/.
- Loyed, B.(2005).The effects of choice theory /reality therapy principles on high school students perception of needs satisfaction and behavior change, Ph.D, thesis, Walden University.
- Nepon,T.(2010).Perfectionism, negative social feedback, and interpersonal rumination in depression and social anxiety. Journal of Counseling and Values, 31 (2), 86-104.
- Schafer, Walt . (1992) . Stress management for wellness (2nd ed) . New York: Harcourt Brace Jovanovich College Publishers.