مدى تناول مقررات کلية العلوم بجامعة الحدود الشمالية لمتطلبات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . The Extent to Which the Educational Courses of the Faculty of Science at the Northern Borders University Address the Requirements of Knowledge Economy from the Perspectives of Teaching Staff Members

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بکلية التربية والآداب - جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة  مدى تناول مقررات کلية العلوم بجامعة الحدود الشمالية لمتطلبات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، من خلال استخدام المنهج الوصفي المسحي وتطبيق اسـتبانة تـم التأکـد مـن صـدقها وثباتهـا؛ علـى عينـة طبقيـة عشــوائية مــن أعضــاء هيئــة التــدريس بلــغ قوامهــا (63) عضــواً في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (1436/1437 هـ). وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن المجال الوطني جاء في المرتبة الأولى تلاه في المرتبة الثانية المجال التکنولوجي تلاه المجال المعرفي، في حين جاء في المرتبة الأخيرة المجال الاقتصادي.
The study aimed to identify the extent to which the courses of the Faculty of Science at the Northern Borders University address the requirements of knowledge economy, as seen by the teaching staff members. The descriptive analytical survey approach was adopted to achieve the objectives of the study by applying a questionnaire whose validity and reliability were confirmed; The questionnaire was applied to a random sample that consisted of (63) teaching staff members in the first semester of the academic year (1436/1437 A.H.). The study findings showed that the national field came in first place; the technology field came second; the knowledge field came third, while the economic field came last. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة
- إسماعیل الصمادی (2013): مقیاس لیکرت الخماسی والتحلیل الوصفی للاستجابات  http://www.maqalaty.com/47803.html      فی 16/4/ 2017
-  أحمد عودة القرراعة (2013): مهارات الاقتصاد المعرفی الواردة فی کتاب الکیمیاء للصف الثانی الثانوی ودرجة امتلاک المعلمین لها، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، عدد13، دیسمبر، 2013.الأردن.
-  أسماء منصور جاد عبد الرحمن (2012). تطویر التعلیم الجامعی من خلال استخدام اقتصادیات المعرفة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، جمهوریة مصر العربیة.
- جمال خلیل الخالدی (2013): درجة امتلاک معلمی التربیة الإسلامیة ومعلماتها لمفاهیم الاقتصاد المعرفی، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، المجلد الحادی والعشرون، العدد الأول، ص 159 – ص 187.
- صالح العمری (2004): تدریس الجغرافیا وفق رؤیة الاقتصاد المعرفی، عمان، مطالع الدستور التجاریة.
- عصام جابر رمضان (2015): درجة توافر مهارات الاقتصاد المعرفی لدى طلاب کلیة العلوم الاجتماعیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس والطلاب، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد 11،     عدد 2،  ص ص 219- 237) جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
- عقلة محمد یوسف رضوان (2006): درجة تقدیر أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الیرموک ومعلمی المرحلة الثانویة فی محافظة جرش لدور تکنولوجیا المعلومات فی الاقتصاد المعرفی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک.
- غرم الله برکات الزهرانی (2010): تقویم محتوى مقررات العلوم بالمرحلة المتوسطة فی ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولیة للریاضیات والعلوم (TLMSS) رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-  لافی بن عوید بن سالم العنزی (2015): درجة تضمن کتب العلوم المطورة بالمرحلة المتوسطة لمتطلبات الاقتصاد المعرفی، رسالة کتوراة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
- ماهر إسماعیل صبری (2010): المدخل للمناهج وطرق التدریس، مکتبة الشقری للنشر والتوزیع.
- محمد السید علی (2012): مصطلحات فی المناهج وطرق التدریس، المنصورة، عامر للطباعة، النشر، ط4.
- محمد سلیمان الجاسر (2014): التحول إلى مجتمع المعرفة فی المملکة العربیة السعودیة، المملکة العربیة السعودیة، وزارة الاقتصاد والتخطیط، مدینة الملک                عبد العزیز للعلوم التقنیة KACST
-  محمد عطا الله القطعان (2007): برنامج مقترح لتدریب المعلمین قائم على الاقتصاد المعرفی وقیاس أثره فی الجانبین المعرفی والتطبیقی للمعلمین، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
- محمد محمود حمادنة (2010): درجة مراعاة کتب الدراسات الاجتماعیة لمبادئ الاقتصاد المعرفی لمرحلة التعلیم الثانوی فی الأردن وتطویر وحدة تعلیمیة فی ضوء تلک المبادئ، رسالة دکتوراه، الجامعة الأردنیة.
- محمد علی أبوبیدر (2011): مفهوم الاقتصاد المعرفی وعلاقته فی تطویر النظام التربوی فی الأردن، جامعة البلقاء التطبیقیة، کلیة إربد الجامعیة، الأردن.
- هشام الصمادی وأکرم المهتدی (2011): درجة وعی جامعة البلقاء التطبیقیة بمفاهیم الاقتصاد المعرفی (دراسة میدانیة على طلبة کلیة عجلون الجامعیة) مجلة الزرقاء للبحث والدراسات الإنسانیة، المجلد 11، العدد الأول، 2011. 
- هشام محمد أحمد الصمادی (2012): درجة تطبیق مبادئ الاقتصاد المعرفی فی جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، المجلة السعودیة للتعلیم العالی، العدد السابع، ص 125-144
- هزال عبید الفهیدی (1433): تقویم مقررات العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء متطلبات دراسة التوجیهات الدولیة للریاضیات والعلوم (TIMSS) رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة ام القرى، مکة المکرمة.
- محمد علی القیسی (2011): ملامح الاقتصاد المعرفی المتضمنة فی محتوى مقررات العلوم الشرعیة فی مشروع تطویر التعلیم الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
- محمد مقبل علیمات (2013): درجة تمثل معلمی المرحلة الأساسیة فی الأردن لمهارات الاقتصاد المعرفی وعلاقتها بممارساتهم التدریسیة من وجهة نظر مشرفیهم، مجلة المنارة، المجلد 19، العدد 3، 2013.ص ص 283 – 411.
- وزارة الاقتصاد والتخطیط، المملکة العربیة السعودیة (1435هـ)، الاستراتیجیة الوطنیة للتحول إلى مجتمع المعرفة، تحول المملکة إلى مجتمع المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة، ص 12.
ثانیا: المراجع الأجنبیة
1)      Soraty, y. (2003). The Knowledg economy and higher education in the Arab world, DIRASAT, 32(1), University of jorden
2)      Guruz, K. (2011). Higher Education and international Student Mobility in the Global Knowledge Economy, State Univ of New York. Available
         http://www.sunypress.edu/pdf/62192.pdf