مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها ببعض سمات الشخصية الابتکارية لدى طلبة التعليم الفني الصناعي

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية الدراسات الانسانية – جامعة الأزهر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى:

·         الکشف عن العلاقة بين مهارات ما وراء المعرفة وسمات الشخصية الابتکارية.
·         معرفة الفروق في مهارات ما وراء المعرفة لدى أفراد العينة تبعا لمتغير النوع ونظام الدراسة.
·         معرفة الفروق في سمات الشخصية الابتکارية لدى أفراد العينة تبعا لمتغير النوع ونظام الدراسة.

العينة: تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من طلبة التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام ثلاث سنوات والخمس سنوات من الذکور والاناث.
الادوات:

·         مقياس مهارات ما وراء المعرفة (اعداد الباحثة).
·         مقياس سمات الشخصية الابتکارية (اعداد الباحثة).

النتائج:

·         وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد مقياس مهارات ما وراء المعرفة بأبعاد مقياس سمات الشخصية الابتکاريةعدا بعد المرونة في مقياس سمات الشخصية الابتکارية فهو غير دال.
·         وجود فروق ذات دلالة احصائية بين عينة الدراسة في ابعاد مقياس مهارات ما وراء المعرفة، التخطيط، المراقبة، التقييم، الدرجة الکلية في متغير النوع لصالح الذکور أما متغير نظام الدراسة فلا توجد فروق دالة به.
·         توجد فروف ذات دلالة احصائية بين عينة الدراسة في أبعاد مقياس سمات الشخصية الابتکارية وهي التفرد، الذکاء، القدرة على توليد الأفکار، الدافعية للانجاز وکذلک الدرجة الکلية للمقياس

کذلک توجد فروق تبعا لمتغير نظام الدراسة لصالح نظام الخمس سنوات، أما بعد المرونة فلا توجد فروق بين أفراد العينة سواء في متغير النوع أو نظام الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. إبراهیم أحمد بهلول 2004: اتجاهات حدیثة فی استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تعلیم القراءة , مجلة القراءة والمعرفة , عدد (30).
    2. أحمد علی إبراهیم علی خطاب 2007: أثر استخدام استراتیجیة ما وراء المعرفة فی تدریس الریاضیات على التحصیل وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر فی التربیة جامعة الفیوم المکتبة الالکترونیة أطفال الخلیج ذوی الاحتیاجات www.gulfkids.com.
    3. آرثر کوستا وروبرت مارزانو 1998: تدریس لغة التفکیر فی تعلیم من أجل التفکیر ترجمة صفاء الأعسر , القاهرة , دار قباء.
    4. أسامة محمود فرید 2009: حرک مخک برنامج متکامل للتمیز فی تفجیر القدرات  ,دار قرطبة السعودیة .
    5. أسامة مرزوق محمد الشیخ 2005: قدرات التفکیر الإبداعی وعلاقتها بکل من التحصیل الدراسی والتخصص والنوع لدى طلبة المرحلة الثانویة فی محافظة دومة الجندل فی المملکة العربیة السعودیة.

    UR: http: repository.sutech.

    Edu/handle/123456789/5894

    Pate: 2005 – 6 – 1.

    1. أمینة السید الجندی، منیر موسى صادق 2001: فعالیة استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تحصیل العلوم وتنمیة التفکیر الابتکاری لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی ذوی السمات العقلیة المختلفة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة المؤتمر العلمی الخامس التربیة العلمیة للمواطنة یولیو.
    2. أمل عبدالسلام الخلیلی 2005: تنمیة قدرات الابتکار لدى الأطفال , عمان, دار صفاء للنشر والتوزیع.
    3. انشراح إبراهیم المشرفی 2005: تعلیم التفکیر الابداعی , الدار اللبنانیة.
    4. أیمن حبیب سعید 2003: أثر استخدام استراتیجیة التعلیم القائم على الاستبطان على تنمیة مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوی من خلال مادة الفیزیاء مجلة المعلم.

    10. تیسیر خلیل القیسی 2016: فعالیة استخدام استراتیجیات مهارات ما وراء المعرفة فی تدریس الریاضیات على تطویر التفکیر النظامی بین طلاب الصف التاسع الأساسی جامعة العقلییة التقنیة کلیة العلوم التربویة قسم المناهج والتعلیم  ,الأردن المجلة العلمیة الأوربیة , مارس 2016.

    11. ثائر فاضل علی الدباغ 2008: دراسة مقارنة فی التحصیل الدراسی والتفوق النفسی والجنسی بین ذو التفکیر الابداعی العالی، الواطی لدى طلبة المرحلة الثانویة فی بغداد، رسالة ماجستیر فی علم النفس التربوی جامعة بغداد کلیة الآداب.

    12. حسن العارف ریاض 2002: فعالیة استخدام برنامج مقترح قائم على استراتیجیات ما وراء المعرفة على التحصیل وتنمیة قدرات التفکیر الابتکاری فی مادة الفیزیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی المتفوقین دراسیا ملخصات بحوث ودراسات المؤتمر العلمی الثالث، قضایا ومشکلات ذوی الاحتیاجات الخاصة فی التعلیم قبل الجامعی (رؤى مستقبلیة) القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، مایو 12 – 14.

    13. حسنی عبدالباری عصر 2003: التفکیر (مهاراته واستراتیجیات تدریسه) الریاض، مکتبة الملک فهد الوطنیة.

    14. حسن شحاته، زینبت النجار 2003: معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة، والدار المصریة اللبنانیة.

    15. حسن شحاته 2005: التعلیم وصناعة العقول المفکرة، المؤتمر العلمی الثالث حول مناهج التعلیم قبل الجامعی (الواقع واستراتجیات التطویر)، کلیة التربیة ببنی سویف، جامعة القاهرة ( 9 مایو 2005 ).

    16. حلمی محمد حلمی، عبدالعزیز الفیل 2008: فعالیة بعض استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة الذکاء الوجدانی لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة جامعة الإسکندریة.

    17. حمدی علی الفرماوی وولید رضوان حسن 2004: المیتامعرفیة بین النظریة والبحث، القاهرة مکتبة الأنجلو المصریة.

    18. خولة الزبیدی 2006: مهارات التفکیر وأسلوب حل المشاکل , الریاض، مکتبة الشقری.

    19. داود عبدالملک الحدابی، هناء حسین الفلفلی، تغرید عبدالله حزام العلیبی 2011: مستوى مهارات التفکیر الإبداعی لدى الطلبة المعلمین فی الأقسام العلمیة فی کلیة التربیة والعلوم التطبیقیة، المجلة العربیة لتطویر التفوق العدد (3) 2011م.

    20. رجاء سلیم، جمال حسن 2005: تجربة التعلیم العالی الفنی فی مصر، وزارة التعلیم العالی، قطاع الشئون الثقافیة والبعثات، الإدارة العامة للبحوث والثقافة.

    21. رشاد عبدالعزیز موسى، محمود محمد غندور 1990: المبتکر ودافعیته للإنجاز، مجلة کلیة التربیة جامعة الزقازیق، ع11، السنة الخامسة, ینایر 1990.

    22. رمضان محمد القذافی 2000: رعایة الموهوبین والمبدعین، المکتب الجامعی الحدیث، الاسکندریة.

    23. سارة مصلح الحارثی 2007: الوعی بمهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات کلیة التربیة، الأقسام العلمیة والأدبیة وعلاقتها بقلق الاختبار والتحصیل، رسالة ماجستیر کلیة التربیة للبنات جامعة الأمیرة نوره.

    24. سعید حسن الفره 2002: تربیة الموهوبین والمتفوقین، عمان، الدار الدولیة ودار الثقافة للنشر والتوزیع.

    25. سلیم محمد سلیم الشایب 1998: نوع التعلیم والفروق بین الجنسین فی قدرات التفکیر الابتکاری بحوث ومقالات کلیة التربیة بالعریش – جامعة قناة السویس , دیسمبر 1998، المجلد / العدد  س 12 وع 48.

    26. سمیر محمد 2003: فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات التفکیر الابداعی لدى طلبة الصف العاشر فی الأردن، رسالة دکتوراه، جامعة عمان العربیة، عمان.

    27. سناء محمد نصر حجازی 2002: سیکولوجیة الإبداع تعریفه وتنمیته وقیاسه لدى الأطفال، القاهرة، دار الفکر العربی.

    28. سهیل محمود الزغبی 2013: مستوى التفکیر ما وراء المعرفی بین طلاب التعلیم الخامس کلیة التربیة – جامعة نجران، المملکة العربیة السعودیة.

    29. صالح محمد علی أبو جادو ومحمد بکر نوفل 2007: تعلیم التفکیر النظریة والتطبیق، عمان دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.

    30. طارق السویدان وأکرم العدلونی 2009: مبادئ الإبداع، قرطبة للنشر والتوزیع، السعودیة.

    31. طلال ثابت أحمد علی 2009: أثر تدریس العلوم وفق منحى العلم والتقنیة والمجتمع فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ الصف السابع الأساسی بأمانة العاصمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة – جامعة صنعاء.

    32. عبدالرؤوف بن عبدالله صدیق 1999:الدافع المعرفی وعلاقته بالقدرة على التفکیر الابتکاری لدى عینة من طلبة المرحلة الثانویة بمحافظة ظفار، سلطنة عمان، رسالة ماجستیر علم النفس التربوی، جامعة السلطان قابوس.

     

     

    33. عبدالرحمن محمد بن صالح الصولی 2003: التفکیر الابتکاری لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة والصناعیة والتجاریة والزراعیة والعامة، فی بعض من المنطقة الغربیة والوسطى، دراسة مقارنة، رسالة ماجستیر کلیة التربیة، کلیة التربیة قسم علم النفس، جامعة أم القرى المملکة العربیة السعودیة.

    34. عبدالعزیز عبدالصمد 2000: التعلیم الفنی ودوره فی تحقیق متطلبات سوق العمل فی جمهوریة مصر العربیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الإسکندریة – مصر.

    35. عبدالکریم بکار 2001: مدخل إلى التنمیة المتکاملة، دار القلم، سوریه.

    36. عبداللطیف خلیفة 2000: الحدس والإبداع، دار غریب القاهرة ط1.

    37. عبدالمنعم الحفنی 2000: المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة – القاهرة – مکتبة مدبولی.

    38. عزو إسماعیل عفانة ونائلة الخزندار 2004: التدریس الصفی بالذکاءات المتعددة ط1 غزة آفاق للنشر والتوزیع.

    39. عفاف أحمد عویس 1993: الطفل المبدع دراسة تجریبیة بإستخدام الدراما الإبداعیة، مکتبة الزهراء القاهرة.

    40. علاء أحمد عبدالهادی 2013: مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها الذاتیة والذکاء الوجدانی لدى عینة من ذوی الوظائف الإداریة، رسالة ماجستیر کلیة الآداب – جامعة المنصورة.

    41. علی عبدالله قائد 2002: دور التعلیم التقنی والتدریب المهنی فی تنمیة الموارد البشریة فی قطاع منشآت الأعمال الصغیرة والأصغر الواقع والطموح، مجلة کلیة التجارة والاقتصاد العدد 20 صنعاء.

    42. علی فالح الهنداوی 2005: علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، الصین، دار الکتاب العربی.

    43. فتحی عبدالرحمن جروان 2002: الابداع، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر.

    44. فتحی مصطفى الزیات 2002: المتفوقون عقلیاً ذو صعوبات التعلم قضایا التعریف والتشخیص والعلاج، القاهرة. دار الجامعات للنشر.

    45. فوزی الشربینی وعفت الطناوی 2006: استراتیجیات ما وراء المعرفة بین النظریة والتطبیق، مصر، المنصورة، المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.

    46. ماجد محمد الخیاط 2012: مستویات التفکیر الإبداعیة ومهارات ما وراء المعرفة، المدرسة المتوسطة فی الأردن، دراسة استقصائیة، العلوم الاجتماعیة الکندیة.

    47. مجدى عبد الکریم حبیب 2007: هل یمکن تنمیة الابداع؟ القاهرة, عالم الکتب.

    48. مجدی عزیز إبراهیم 2005: التفکیر من منظور تربوی تعریفه، طبیعته، مهاراته، تنمیة أنماطه , القاهرة، عالم الکتب.

    49. محبات أبو عمیرة 2002: الابداع فی تعلیم الریاضیات، الریاضیات التربویة (6) القاهرة، مکتبة الدار العربیة للکتب.

    50. محمد أحمد عبدالجواد 2000: کیف تنمی مهارات الابتکار والابداع الفکری فی ذاتک، أفرادک، مؤسستک  ، طنطا دار البشیر الثقافیة والعلوم.

    51. محمد شحات الخطیب 1995: الأصول العامة للتعلیم الفنی والمهنی دراسة فی استراتیجیة التعلیم الفنی والمهنی ومشکلاته ج1، الأصول الفلسفیة والاجتماعیة وأصول المناهج، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض السعودیة.

    52. محمد رمضان البغدادی 2005: تعلیم المعرفة أم تعلم ما وراء المعرفة المؤتمر العلمی السادس حول التنمیة المهنیة المستدیمة للمعلم العربی، کلیة التربیة بالفیوم، جامعة القاهرة (23 - 24) ابریل 2005.

    53. محمود عبدالحلیم منسی 1990: علم النفس التربوی للمعلمین، الاسکندریة، دار المعرفة الجامعیة.

    54. محمد سید غنیم 2001: التخطیط للتدریب المهنی فی مصر فی ظل سیاسة الإصلاح الاقتصادی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد البحوث التربویة، جامعة القاهرة – مصر.

    55. محمد محمود أبو السعود الجوهرى 2003: فاعلیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم المعرفیة وما وراء المعرفیة فی برنامج کمبیوتری متعدد الوسائط التعلیمیة على تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری والاتجاهات.

    56. نحو مادة الفیزیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی: رسالة دکتوراه کلیة التربیة جامعة الأزهر.

    57. منذر المصری 1990: المعلم المهنی المرکز العربی للتدریب المهنی وإعداد المدربین، منظمة العمل العربیة، مکتب العمل العربی، طرابلس لیبیا.

    58. منذر المصری 1993: التعلیم المهنی قضایا ونماذج المرکز العربی للتدریب المهنی وإعداد المدربین، طرابلس لیبیا.

    59. منى توکل السید 2012: فاعلیة مقرر تنمیة مهارات التفکیر فی اکساب مهارات ما وراء المعرفة وتنمیة القدرة على التفکیر الابداعی لدى طالبات الجامعة، المؤتمر السنوی العربی السابع، الدولی الرابع إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفکری فی مؤسسات التعلیم العالی فی مصر والوطن العربی کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة (م: 2).

    60. منى عبدالصبور محمد شهاب 2000: أثر استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تحصیل العلوم وتنمیة مهارات عملیات العلم التکاملیة والتفکیر الابتکاری لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی، مجلة التربیة العلمیة کلیة التربیة جامعة عین شمس، المجلد الثالث، العدد الرابع , دیسمبر ص ص 1 -40.

    61. مهند علی الحاج 2009: وعلمناه صنعة، دار الفکر المعاصر، سوریه.

    62. نایرین حجاج طومان العنزی 2003: أهم السمات الابتکاریة لمعلمی الصفوف العلیا من المرحلة الابتدائیة وعلاقتها بقدرات التفکیر الابتکاری للتلامیذ بمدینة عرعر، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    63. نوال العبوشی 2008: فاعلیة تدریس مادة تنمیة مهارات التفکیر فی تنمیة التفکیر الابتکاری اللفظی واکتساب مهارات عملیات التعلم لدى عینة من طالبات کلیة التربیة فی جامعة أم القرى، عمان مرکز دیبونو .

    64. هانی اسماعیل أبو السعود 2009:برنامج تقنی قائم على أسلوب المحاکاة لتنمیة بعض مهارات ما وراء المعرفة فی منهاج العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة غزة.

    65. هبة السید عبدالسمیع 2011: فعالیة استخدام استراتیجیتین من استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة بعض مهارات فهم المقرر والاتجاه نحو التعلم الذاتی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة فی مادة الدراسات الاجتماعیة، رسالة ماجستیر کلیة التربیة – جامعة المنصورة.

    66. هدى سیار سویلم الرشیدی، مریم أرشید، عثمان الخالدی 2015: مستوى التفکیر الابداعی لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة الثانویة فی منطقة تبوک فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء بعض المتغیرات، المؤتمر الدولی الثانی للموهوبین والمتفوقین تحت شعار نحو استراتیجیة وطنیة لرعایة المبتکرین تنظیم قسم التربیة الخاصة کلیة التربیة/ جامعة الإمارات العربیة المتحدة برعایة جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعلیمی المتمیز 19 – 21 مایو 2015 – جامعة الإمارات العربیة المتحدة.

    67. ولیم عبید 2004:المعرفة وما وراء المعرفة المفهوم والدلالة المؤتمر العلمی الرابع حول ریاضیات التعلیم العام فی مجتمع المعرفة، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات نادی أعضاء هیئة التدریس ببنها (7 - 8) یولیو 2004.

    68. یاسر عبدالرحمن القرشی 2006: أثر مخرجات نظام التعلیم الفنی والتدریب المهنی فی الصناعة دراسة تطبیقیة على القطاع الصناعی فی محافظتی عرعر وتعز بالجمهوریة الیمنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الإداریة جامعة عدن.

    1. Adey, p. (2000) Sience teaching and the development of intelligence in: Martin , Monnk& Jonthan – Osborne (Eds) Good Practice in science teaching Philadeiphia: open university press.
    2. Arora (2002) The chers and their teaching need for new perspectives, Delhi Ravibooks.
    3. Brinol, p., petty, r. , & ruck er, D. (2006) The Roll of  Metacognitive process in Emotional intelligence. Journal of psicothema, vol. 18 pp 26 – 33.
    4. Costa,L, and Kallick , B (2001) what are Hobits of Mind ? Retrived Mar 7, 2009 from http// www.habits-of-mind.net
    5. Costa, A.L. components of A well Developed thinking skills program.2002,Available  at: http://                      :                        www.newhorizons.org/strategies/thinking/costa 2.htm
    6. David D. preiss, Diego cosmelli, Valeska Grau Dominga Ortiz (2016) Learning and individual Differences xxx (2016) xxx –xxx contents lists available at science direct learning and individual Differences. Journal home page: www.elsevier.com/locate/lindif.
    7. Desoete,A.,Roeyers. H.&Buysse ,A. (2001) Metacognition and mathematical problems solving in grade 3. Journal of Learning Disabillites, vol. 34, pp. 435 – 449.
    8. Duque,F.,Baird,J., & ponsner, M (2000) Execative attention and metacognition regulation comsciousness and cognition. Vol. 9, No 2 – 1, pp – 288 – 307.
    9. Flavell,J. (1981). Cognitive monitoring in w.p.Dickson (EP) children oral communication Skills. Pp. 35 – 66, Newyork: Academic.
    10. Guss,C., and wiley, B. (2007) Metacognition of problem solving strategies in Brazill, India, and the united states. Journal of cognition and culture e. 7, 1 – 25.
    11. Kocak, R., Boyaci, M (2010) The predictive role of basic ability levels and metacognitive strategies of students on their academic success procedia social and Behavioral Sciences, 2 (2) 767-772.
    12. Leather,C & Mcloughlin, (2001) Developing task specific metacognitive skills in literate dyslexic adults. Paper presented at the fifth International conference BDA, York.
    13. Maria. Luisa, sanz dencedo Baquedano, Maria Teresa (2013) How creative potential is related to metacognition European journal of Education and psycology. Vol. 6. Num. 2.2013, pp 69-81.
    14. Masrolah Erfani, Zarra soltani, Azad’ (2013) The Relationship between statemeta cognition and creativity with Academic Achievement of students technical journal of Enginering and Appied sciences available on line at www.tieas.com@3013 IJEns Journal 2013.
    15. Rayan AHar grove & Johnl. Net feld (2013) The impact of metacognitive instruction on creative problem solving. The journal of Expermental Education. 99. 1-28.
    16. Shaabani,s. (2011) The Relationship between metacognition and creativity with critical thinking in university students. Journal of Educational and management studies. 1 (1) 32-37.
    17. Shin-ting. L- (2009) Eyamining the relationships between metacognition, seffrequlation and creative thinking in on line so cratic seminars for high school social studies. The University of Texas at Austin.
    18. The odosion. A., Mantis, K., papaioa xxxxx. A. (2008) student self-reports of metacognitive activity in physical education classes. Age-grow p differences and the effect of goul orientations and perceived motivational climate EducationalResearch and Review, 3 (12). 353 – 364. Available on line at hattp:// www.academicjournals.org
    19. Vertakon, Vassileia, Rousseas, Panagiotis (2003) vocational education and traing in Grecce, Europpan center of development of vocational traning, The ERIC Data base ED 475119.
    20. Yahia safari & Habibeh Meskini (2016) The effect of Metacognitive instruction on problem solving skills in Iranian students of Health science. Journal list Glob J Health sci. v. (1) 2016 Jan – 150 – 56.