رؤية مستقبلية لتوظيف تقنية نشر وظيفة الجودة (QFD) Quality Function Deployment کمدخل لتجويد خدمة التعليم الجامعي المصري من وجهة نظر الطلاب

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي تقديم رؤية مستقبلية لکيفية توظيف تقنية نشر وظيفة الجودةQuality Function Deployment(QFD) کمدخل لتجويد خدمة التعليم الجامعي المصري من وجهة نظر الطلاب، ولقد تم اختياردبلوم إدارة نظم الجودة والاعتماد بجامعة عين شمس کنموذج لخدمة تعليمية يقدمها التعليم الجامعي المصري، واعتمد البحث منهج مرکب من المدخل المنظومى والمنهج الوصفي لاتساقهما مع طبيعة البحث وأهدافه.
ولقد تم استخدام المنهج الوصفي من خلال الأدوات التالية: الاستبانة، والملاحظة والتفاعل المباشر مع الطلاب، وقد هدفت الاستبانة إلى تحديد الأهمية النسبية لأبعاد جودة خدمة التعليم الجامعي من وجهه نظر الطلاب، بالإضافة إلى تحديد الأهمية النسبية للعناصر المؤثرة في الأنظمة الفرعية لتقنية نشر وظيفة الجودة (النظام الإداري، والفني،  والاجتماعي)، وقد تم تصميم الاستبيان بناء على دراسة استطلاعية من خلال أسئلة مفتوحة وتفاعل مع الطلاب أثناء المحاضرات- حيث درست الباحثة ثلاثة مقررات بهذا الدبلوم- إلى جانب تحليل الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، وتکونت الاستبانة من محورين تمثل المحور الأول في: أبعاد جودة خدمة التعليم الجامعي، والمحور الثاني في: تقييم متطلبات الأنظمة الفرعية لتقنية نشر وظيفة الجودة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الدبلوم دفعة (2014- 2015).  
وتوصل البحث إلى تحديد الأوزان النسبية حسب درجة أهمية کل بعد من أبعاد جودة الخدمة التعليمية، کذلک تم تحديد المواصفات الفنية/ مواصفات الجودة في صورة کمية، والتي عکست متطلبات الطلاب والتي تم ترجمتها في صورة أنشطة وإجراءات على مستوى النظم الثلاثة (الإداري، والفني، والاجتماعي). کما تم بناء بيت الجودة العام على أساس اختيار أعلى متطلبين من حيث الأهمية النسبية من وجهة نظر الطلاب من کل نظام من الأنظمة الفرعية الثلاثة، کذلک تم بناء بيت الجودة الثاني لنشر وظيفة الجودة في الأنظمة الفرعية الثلاثة على أساس المقومات المحورية لخدمة التعليم الجامعي (الإدارة، والمقررات الدراسية، وأعضاء هيئة التدريس، ومصادر التعلم، وتقييم أداء الطلاب)، کما تم بناء بيت الجودة الثالث، وبيت الجودة الرابع الذين حددا الأهمية النسبية للأهداف الأساسية لخطة التحسين المستمر، وانتهى البحث بطرح رؤية مستقبلية لکيفية توظيف تقنية نشر وظيفة الجودة (QFD) کمدخل لتجويد خدمة التعليم الجامعي المصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة مراجع البحث
أولا: مراجع باللغة العربیة
1-   أبو زید، حمادة فوزی ثابت (2015). تحسین جودة المقررات الجامعیة باستخدام دالة نشر الجودة  QFDوبناء استراتیجیات تدریسیة فاعلة تقابل احتیاجات العملاء، المؤتمر العربی الدولی لضمان جودة التعلیم العالی، جامعة الشارقة، الإمارات           3-5 مارس.
2-باشیوه، حسن عبد الله (یونیو، 2005). أنموذج ریاضی لمقارنة وتحسین نوعیة وفاعلیة برامج التعلیم العالی فی الجامعات الجزائریة، مجلة علوم إنسانیة، السنة الثانیة، العدد 22.
3-آل فیحان، إیثار عبد الهادی(2007). تقییم جودة خدمة التعلیم الجامعی باستخدام تقنیة نشر وظیفة الجودة: دراسة تحلیلیة لآراء طلاب الدکتوراه فی قسم إدارة الأعمال، جامعة بغداد.
4-التمی، خالد، شهاب، رباب (2005). استخدام مصفوفة الجودة والوظائف فی تخفیض تکالیف الخدمة: دراسة حالة فی مستشفیات حلب.
5-الجبوری ، میسر إبراهیم أحمد، النعیمی، أحمد هانی محمد (2009). بناء بیت الجودة باستخدام المقارنة المرجعیة:أنموذج مقترح فی التعلیم العالی ، مجلة تنمیة الرافدین، کلیة الإدارة و الاقتصاد، جامعة الموصل، العدد (95) ، مجلد (31)،      ص ص 61- 83.
6-الحکیم، لیث علی وآخرون (2009). تحسین جودة خدمة التعلیم الجامعی باستخدام نموذج "QFD":"دراسة تطبیقیة فی کلیة الإدارة والاقتصاد / جامعة الکوفة" مجلة دراسات الکوفة ، العدد (12)، ص ص 181-226.
7-رشدی، هند(2009). إدارة الجودة الشاملة، القاهرة: دار الکنوز للنشر والتوزیع.
8-السلمی، علی ( 1995). إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات التأهل للأیزو، القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر.
9-السلمی، علی (1998). تطویر أداء وتجدید المنظمات، القاهرة: دار قباء.
10-           السلمی، علی (2001).إدارة الموارد البشریة الإستراتیجیة، القاهرة:دار غریب للطباعة والنشر.
11-  سلام، صلاح حسن علی ( 2003 ). إدارة الجودة الشاملة کمدخل لتحسین مستوى الجودة فی الجامعات المصریة الحکومیة، رسالة دکتوراه، کلیة التجارة، جامعة عین شمس.
12-           سلیم، حسن مختار حسین ( 2009). إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی، الطبعة الثانیة، القاهرة:مکتبة بیروت.
13-           السید، إسماعیل، والحناوی، محمد صلاح (1999). قضایا إداریة معاصرة الإسکندریة:الدار الجامعیة.
14-           الطائی، رعد، وقـدادة، عیسى (2003). إدارة الجودة الشـاملة: مفهـوم وإطـار للتطبیـق فی الجامعـات وآلیـات العلـوم الإداریة لتطـــویر وتحســـین مســـتویات الأداء، "مـــؤتمر کلیـــة الاقتصــاد والعلــوم الإداریة الثانی"، جامعـة الزرقـاء الأهلیـة، الأردن.
15-  منظور، ابن (1984). لسان العرب، الجزء الثانی، القاهرة: دار المعارف.
16-           الموسوی، أحمد منصور (2010). استخدام تقنیة نشر وظیفة الجودة فی تحسین قیمة العمیل: دراسة حالة فی الشرکة العامة للصناعات الجلدیة، رسالة ماجستیر مقدمة إلى مجلس آلیة الإدارة والاقتصاد - الجامعة المستنصریة، بغداد.
ثانیا: مراجع باللغة الإنجلیزیة
17-  Akao، Yoji (1997). "QFD: Past ,، Present & Future , International Symposium on QFD 97-Linköping، PP.1-12.
18-  Akao, Y. (1990). Quality Function Deployment: Integrating Customer Requirements into Product Design, Translated by Mazur, G.H. New York: Productivity Press.
19-  Bank, John (2000). The essence of total quality management, New York: prentice hall.
20-  Bouchereau ,Vivianne and Rowlands ,Hefin(2000). Methods and techniques to help quality function deployment (QFD) ,Benchmarking: An International Journal, 7 (1):pp. 8-19.
21-  Cohen, L. (1995). Quality Function Deployment: How to Make QFD Work for You, 6th ed, Massachusetts: Addison-Wesley Publishing Company.
22-  Connolly, Michael; Jones, Norah & O, shea, John, (2005). “Quality Assurance and E-learning; Reflections from the front line”, Quality in Higher Education, 11 (1).
23-  Cristiano, John J. Liker,Jeffrey K,Key& White, Chelsea C . (2001).” Factors in the Successful 3. 3Application of Quality Function Deployment (QFD)”, IEEE Transactions on Engineering Management , 48(1).
 
24-  Dale , B.C. & Plunkett ,J.J. (1990). Managing Quality, Phillip Allan, Herts.
25-  DANI, S.S. et al. (2006).A methodology for best practice knowledge management, Proceedings of the Institution of Mechanical Engineers, Part B: Journal of Engineering Manufacture, 220 (10):1717-1728.
26-  Dean , James W.& Bowen , David E. (1994).  Management Theory & Total Quality: Improving Research & Practice Through Theory Development , Academy of Management Review ,19 (3): 392-418.
27-  Dean , James W.& Bowen , David E. (1994). " Management Theory & Total Quality: Improving Research & Practice Through Theory Development" , Academy of Management Review ,19 (3): 392-418.
28-  Dimsey, Jim and Mazur, Glenn H. (2002). QFD to Direct Value Engineering in the Design of A Brake System , Transaction of the 14th Symposium on Quality Function Deployment, QFD Institute, accessed on May 13, 2016, available at: URL//:http//: www.mazur.net/works/qfd-ve-brake.pdf.:2.
29-  Dzimbiri, Lewis B.(2009). Challenges in Managing Change: The Case of Performance Management System at the University of Botswana, Review of Higher Education in Africa, 1(1): 1-20.
30-  El-Haik ,Kai Yang Basem (2000). Design for Six Sigma: A Roadmap for Product Development , New York: Mc Graw- Hill Companies Inc.
31-  Evans ,Norman & Henrichsen ,Lynn (2008). Long-term strategic instrumentalism: An approach and a model for bringing about change in higher education , Innov High Educ.  33: 33- 124.
32-  Ficalora, Joseph P., Cohen, Louis (2010).Quality function deployment and Six Sigma: a QFD handbook ,2nd ed.
33-  Foster Jr. ,S. Thomas (1998) ,The UPS & Downs of Customer –Driven Quality , Quality Progress , 31 (10) PP: 67-72.
 
34-  Foster Jr. ,S. Thomas. (1998). The UPS & Downs of Customer –Driven Quality , Quality Progress , October PP: 67-72.
35-  Guint, L., Praize, N. (1993).The QFD Book: The Team Approach to Solving Problems and Satisfying Customers Through Quality Function Deployment, New York: Amacom Books.
36-  Harris, A & Preedy, M. (1997). Organizational effectiveness and improvement in education, New York: A wiley Interscience Publication.
 
37-  Harty, David (2001). Quality Function Deployment: An Overview of QFD and its Applications to Software Engineering. accessed on May 7, 2016, Available at: URL//http//:www.QFD.mse530.7tools.pdf
38-  Hauser, J.R. & Clausing, D. (1988). "The House of Quality", Harvard Business Review, (66): pp. 63-73.
39-  Hauser, John R. and Clausing, Don (1988). The House of Quality ,Harvard Business Review, 66 (3): 63-73.
40-  Hebbar, C. Kusumakara & Jnanesh, N.A(2008).”Use of Quality Function Deployment Analysis in Curriculum Development of Engineering Education and Models for Curriculum Design and Delivery”, Proceedings of the World Congress on Engineering and Computer Science , San Francisco, USA.
41-  Hua , Meng & wai Law , Hang (2007).”Using Quality Function Deployment in Singulation Process Analysis”, Engineering Letters, 14:1, EL_14_1_6.
42-  Huber ,Charles andMazur ,G.H. (2003), QFD in Support of Design for Six Sigma (DFSS) (2003). QFD in Support of Design for Six Sigma (DFSS), Proceedings of 8th International Conference on ISO and TQM. Montreal. April 2003. Accessed on May 11, 2016, Available at: URL//:http://www.mazur.net/works/qfd_dfss.pdf
43-  ISO 13053-2: 2011(2011). Quantitative methods in process improvement-six Sigma, part 2: Tools and Techniques, International Organization for Standardization, Geneva.
44-  ISO 9000: 2000(E) , Quality, Management Systems – Fundamentals & Vocabulary (2nd. ed) , ISO Copyright Office , Geneva.
45-  Jablonski ,Joseph R. (1994). Implementing Total Quality Management:An overview, San Diego: Pfeiffer & Company.
46-  Jaiswal, E. (2012). A Case Study on Quality Function Deployment (QFD), Journal of Mechanical and Civil Engineering (IOSR-JMCE), 3(6): 27-35.
 
 
47-   Jim, D. & Mazur, G. (2002).QFD to Direct Value Engineering in the Design of a Brake System, Transactions of the 14th Symposium on Quality Function Deployment, QFD Institute. Available at: URL //http://www.mazur.net/works/qfd_ve_brake.pdf
48-  Jones, Sandra, (2003). Measuring the Quality of Higher Education: linking teaching quality measures at the delivery level to administrative measures at the university level, Quality in Higher Education, 9( 3):223-229.
49-  Junes ,Juhana (2012 ). Measuring Cost of Poor Quality in Industrial Electronics , Master’s thesis,Faculty of Technology, Lappeenranta University of Technology.
50-  Juran J. M, (1992). Juran on Quality By Design: The New step for planning Quality into Goods and Services, New York: The free press.
51-  Keller, Paul (2005). Six Sigma Demystified, New York:Mc Graw – Hill.
52-  Kogure, M. & Akao, Y. (1983), "Quality function deployment & CWQC in Japan", Quality Progress, 16 (10):pp. 25-29.
53-  Kotler , Philip (1997). Marketing Management, 9th ed, New Jersey: prentice – Hall, International, Inc.
54-  Mazur , Glenn (1993). QFD for Service Industries: From Voice of Customer to Task Deployment , Japan Business Consultants , Ltd.  
55-  Mazur, G.(1993). “QFD for service industries: From voice of customer to task deployment," presented at the Fifth Symposium on Quality Function Deployment, P. 4, Novi, Michigan, Accessed on March 19, 2016, Available at: URL:http://www.pcs.usp.br/~pcs5751/index_arquivos/ex06.pdf
56-  Mazur, Glenn (1993). House of Quality Checks , QFD Institute, Japan Business Consultants. Accessed on May 7, 2016, Available at: URL //:http://www.mazur.net/works/9checks.pdf
57-  Mazur, G. (1996).Voice of the Customer (DEFINE): QFD To Define Value. Accessed on May 7, 2016, Available at: URL //:https://pdfs.semanticscholar.org/aeba/f2f5c9245f84d6a7b20b88f22ba0a9dc2b6d.pdf?_ga=1.39992737.2053114500.1488043903
58-  Mazur, G. (1997). "Close Encounters of the QFD Kind", Sixth Annual Service Quality Conference, AQC, p.2, Accessed on March 19, 2016, Available at: URL:http://www.mazur.net/works/total_encounter.pdf
59-  McGoldrick , G. (1994).The Complete Qualtiy Manual , London: Pitman Publishing.
60-  Mitra ,A. (2009). Fundamentals of Quality Control and Improvement, 3rd Ed. , Hoboken, NJ: Wiley INC. publication.
61-  Mizuno, S.& Yoji A. (1978). Quality Function Deployment: A Company Wide Quality Approach, JUSE Press.
62-  Mohraman, A. (2003). Changing the organization through time. San Francisco: Bass Publishers.
63-  Mukaddes ,A.M.M.et al. (2010). Translating the Student’s Voice into Teaching Techniques: A Quality Function Deployment Approach in Proceedings of the 2010 International Conference on Industrial Engineering and Operations Management ,Dhaka, Bangladesh, January 9 – 10,pp.237-241.
64-  Olewnik, Andrew (2008). “Limitations of the House of Quality to provide quantitative design 15 15information”, International Journal of Quality & Reliability Management, 25 (2):125-146
65-  Parasuraman, A., Zeithaml, Valarie A., Berry. Leonard L. (1988). SERVQUAL: A multiple item scale for measuring customer perceptions of service quality. Journal of Retailing. 64(1):12-40.
66-  Park, J.Y. & Kim, J. (2005). 'The Impact of IS Sourcing Type on Service Quality and Maintenance Efforts, Journal the Information & Management, No. 42: pp. 261-274.
67-  Sallis, E. (1993). Total quality management in education, New York: McGraw-Hill.
68-  Schertzer, C. B. and Schertzer, S. M. B. (2004). "Student satisfaction and retention: A conceptual model," Journal of Marketing for Higher Education,14, (1): 79-91.
69-  Singh1,Vikram, Grover ,Sandeep and Kumar ,Ashok (2008). Evaluation of quality in an educational institute: a quality function deployment approach, Educational Research and Review , 3 (4): pp. 162-168,
 
 
70-  Taylor , A, and Hill , F., (1997 ). “Quality Management in Education” In A. Harris , N Beennett, and M. Preedy (Eds.), Organizational Effectiveness and Improvement in Education , philadelphia: Open University Press ,pp. 162- 172.
71-  Terninko, John(1997). Step by Step QFD: Customer-Driven Product Design , CRC Press LLC, Florida.
72-  Tribus , M. (1991). Total Quality in Schools of Business & of Engineering, Exergy , CA: Inc. Hayward.
73-  Wilkinson, G. & Dale, B. G. (2002). An examination of the ISO 9001:2000 standard and its influence on the integration of management systems, Production Planning & Control, 13(3):284-297.
74-  Y.Ping ,Chan (2009). QFD-based Curriculum Planning for Vocational Education, Doctor Dissertation ,The Hong Kong Polytechnic University Institute of Textiles and Clothing.
75-  Yoji Akao(1997). QFD: Past, Present, and Future International Symposium on QFD ‟97 – Linköping Ó 1997 Yoji Akao Asahi University. Accessed on: May 17, 2016, Available at:URL// http://scinnovation.cn/wp-content/uploads/soft/100920/QFDPast,present,andfuture.pdf
76-  Yua, Kun-Tzu and Uengb, Ren-Gen (2012). Enhancing teaching effectiveness by using the Six-Sigma DMAIC model, Assessment & Evaluation in Higher Education, 37 (8):949–961.
77-   Zheng X & Pulli P (2007). Improving mobile services design: A QFD approach,Computing and Informatics 26(4): 369-381.