القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمات والإداريات بمدارس منطقة الباحة Ethical leadership and its relationship to the organizational commitment among Female teachers and administrators at Al-Baha region schools

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى : 

قياس أثر القيادة الأخلاقية على الالتزام التنظيمي لدى المعلمات والمساعدات الإداريات بمدارس قطاع الوسط بمنطقة الباحة.
قياس درجة ممارسة قائدات مدارس الباحة للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمات والمساعدات الإداريات بمدارس قطاع الوسط بمنطقة الباحة.
التعرف على درجة الالتزام التنظيمي لدى المعلمات والمساعدات الإداريات بمدارس قطاع الوسط بمنطقة الباحة.
الکشف عن الفروق الدالة إحصائيًا على درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمات ومساعدات إداريات مدارس قطاع الوسط بمنطقة الباحة، تعزى لمتغيرات الدراسة، والمتمثلة (بالمسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية).

       وبناءً على نتائج الدراسة  أوصت الباحثة بما يلي:
1)    تعزيز ممارسة قائدات مدارس منطقة الباحة للقيادة الأخلاقية بجميع أبعادها لما يحققه هذا النوع من القيادة من مستوى عال من الثقة المتبادلة بين قائدة المدرسة من جهة والمعلمات والمساعدات الإداريات من جهة اخرى، ولما يوفره هذا النوع من القيادة من بيئة عمل تحرکها السلوکيات والضوابط والمبادئ والممارسات الأخلاقية.
2)    ضرورة الاهتمام بممارسة قائدات مدارس منطقة الباحة للقيادة الأخلاقية على کافة مجالاتها؛ نظراً لما ثبت من أهميتها في دعم الالتزام التنظيمي لدى المعلمات والمساعدات الإداريات.
3)    حث جميع قائدات مدارس منطقة الباحة على أن تکون القيادة الأخلاقيّة هي النمط القيادي السائد في التعامل مع المعلمات والمساعدات الإداريات لما لذلک من أثر واضح على زيادة  درجة الالتزام التنظيمي لديهن.
4)    عقد دورات تدريبية وورش عمل لقائدات مدارس منطقة الباحة، بما يعزز لديهن القدرة على تطبيق القيادة الأخلاقية بجميع أبعادها خلال العمل.
5)    تبني برامج تدريبية لقائدات مدارس منطقة الباحة، تسهم في تنمية کل من الجانب المعرفي للقيادة الأخلاقية، والجانب التطبيقي بما يعزز من  توظيفهن لهذا النوع من القيادة، والذي له دور کبير في زيادة درجة الالتزام التنظيمي للمعلماتوالمساعدات الإداريات.
6)    أن تتم متابعة أداء قائدات مدارس منطقة الباحة من قبل  المسؤولين في ادارة التعليم بحيث أن لا تکون الانماط القيادية العشوائية، أو التي ترتکز على الأهواء الشخصية، هي الأنماط القيادية السائدة في توجيه المعلمات والمساعدات الإداريات داخل المدرسة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا: المراجع العربیة:

    1. أبو هاشم، س. م. (1424). الدلیل الاحصائی فی تحلیل البیانات باستخدام SPSS . الریاض: مکتبة الرشد.
    2. درادکة، أ. والمطیری، ه. (2015). دور القیادة الأخلاقیة فی تعزیز الثقة التنظیمیة لدى مدیرات مدارس المرحلة الابتدائیة بمدینة الطائف من وجهة نظر المعلمات. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 13(2)، ص ص 223-224.
    3. ذیب، م. ر.  والسعود، ر. س. (2014). درجة ممارسة قیم العمل لدى مدیری التربیة والتعلیم فی الاردن وعلاقتها بدرجة الالتزام التنظیمی لرؤساء الأقسام العاملین معهم. دراسات العلوم التربویة. 41(1)، ص ص 495-500.
    4. الزعبی، م. ب. والطلافحة ع. (2006). النظام الاحصائی SPSS فهم وتحلیل البیانات الإحصائیة. (ط. 3)، عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
    5. سلامة، ع. (١٩٩٩). الالتزام التنظیمی والرضا الوظیفی لأعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة بجامعة عین شمس. مجلة کلیة التربیة، 1(23)، مصر، ص ص 64-65.
    6. الشتوی، س. ع. والحبیب، ع. م. (2017). القیادة الأخلاقیّة لمدیری المدارس الثّانویّة. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 6(4)، الریاض، ص ص 120-121.
    7. الشریفی، ع. ع. والتنح، م. م. (2011). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة الخاصة بإمارة الشارقة للقیادة الأخلاقیة وعلاقتها بدرجة تمکین المعلمین. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. 12(3)، ص ص50-51.
    8. الطراونة، ت. أ. (2010). الأخلاق والقیادة.  کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
    9. عابدین، م. وشعیبات، م. وحلبیة، ب.(2012). درجة ممارسة المدیرین القیادة الأخلاقیة کما یقدرها معلمو المدارس الحکومیة فی محافظة القدس. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 2(28)، ص ص 331-333.

     

    1. العتیبی، أ. ب. م. (2013). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة للقیادة الأخلاقیة وعلاقتها بقیمهم التنظیمیة من وجهة نظر المعلمین فی دولة الکویت. (رسالة ماجستير). کلیة العلوم التربویة جامعة الشرق الأوسط للدراسات العلیا بالکویت.
    2. العرایضة، ر. ه. م. (2011). مستوى القیادة الأخلاقیة لمدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی عمان وعلاقته بمستوى ممارسة سلوک المواطنة التنظیمیة من وجهة نظر المعلمین. (رسالة ماجستير). کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العلیا.
    3. اللحیانی، س. ح. (2015). واقع الالتزام التنظیمی لدى الموظفین الإداریین فی إدارة التربیة والتعلیم بمکة المکرمة من وجهة نظر القیادات التربویة. (رسالة ماجستير). کلیة التربیة، جامعة أم القرى بمکة المکرمة.
    4. محمد، م. (2013). الإدارة التربویة. الدمام: مکتبة المتنبی.
    5. الهندی، م. ف. (2013 ). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة للقیادة الاخلاقیة وعلاقتها بدرجة تمکین معلمیهم. (رسالة ماجستير). کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
    6. یحیى، س. أ. (2010). درجة التزام مدیری المدارس الثانویة الحکومیة الفلسطینیة بأخلاقیّات الإدارة المدرسیّة من وجهة نظر معلمی مدارسهم. (رسالة ماجستير). کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیّة بغزة.

    Arabic References in English:

    1. Abu Hashem, S. M. (1424). Statistical evidence in analyzing data using SPSS. Riyadh: Al-Rushd Bookshop.

    2. Daradaka, A. And Al-Mutairi, H. (2015). The role of ethical leadership in enhancing organizational confidence among primary school principals in Taif According to teachers Perspectives. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 13 (2), pp. 223-224.

    3. Theeb, M. R. and Al-Saud, R. S. (2014). The degree of practice of work values ​​for the directors of education in Jordan and its relationship to the degree of organizational commitment of department heads working with them. Educational science studies. 41 (1), pp. 495-500.

    4. Al-Zuabi, M. B. and Al-Talafha, A. (2006). SPSS Statistical System To Understand And Analyze Statistical Data. (3rd ed.), Oman: Dar Wael for Printing and Publishing.

    5. Salamah, A. (1999). Organizational commitment and job satisfaction of the teaching staff of the Faculty of Education, Ain Shams University. Faculty of Education Journal, 1 (23), pp. 64-65.

    6. Al-Shtawy, S. A. and Al-Habeb, A. M. (2017). Ethical leadership for high school principals. The Specialized Educational International Journal, 6 (4), Riyadh, pp. 120-121.

    7. Al-Sharifi, A. A. Al-teneh, M. M. (2011). The degree of practicing ethical leadership for high school principals in the Emirate of Sharjah and its relationship to the degree of teacher empowerment. Journal of Educational and Psychological Sciences. 12 (3), pp. 50-51.

    8. Al-Tarawneh, T. A. (2010). Ethics and leadership. College of Postgraduate Studies, Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh.

    9. Abdeen, M. Shoaibat, M. and Halabiya, B. (2012). The degree to which the principals practice ethical leadership as assessed by public school teachers in the Jerusalem governorate. Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies, 2 (28), pp. 331-333.

    10. Al-Otaibi, A. B. M. (2013). The degree to which high school principals practice moral leadership and its relationship to their organizational values ​​from the teachers' point of view in Kuwait. (Master’s Thesis). Faculty of Educational Sciences, Middle East University for Postgraduate Studies, Kuwait.

    11. Al-Araidah, R. H. M. (2011). The level of ethical leadership of public high school principals in Oman and its relationship to the level of practicing organizational citizenship behavior from the teachers' point of view. (Master’s Thesis). Faculty of Educational Sciences, Middle East University for Postgraduate Studies.

    12. Al-Lahiani, S. H. (2015). The reality of the organizational commitment of the administrative staff in the Department of Education in Makkah from the point of view of the educational leaders. (Master’s Thesis). College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah.

    13. Muhammad, M. (2013). Educational Administration. Dammam: Al-Mutanabi Bookshop.

    14. Al-Hindi, M. F. (2013). The degree to which secondary school principals in Gaza governorates practice ethical leadership and its relationship to the degree of empowerment of their teachers. (Master’s Thesis). Faculty of Education, Islamic University of Gaza.

    15. Yahya, S. A. (2010). The degree of commitment of principals of Palestinian government secondary schools to the ethics of school administration According to their school teachers’ Perspectives. (Master’s Thesis). College of Graduate Studies, An-Najah National University in Gaza

    English References:

    1. Okçu, V. (2014). Relation Between Leadership Styles Of High School Administrators, Diversity Management, And Organizational Commitment Of Teachers. International Journal of Academic Research6(5).
    2. Garrett-Staib, J., & Maninger, R. M. (2012, January). Ethical Leadership In The Principalship: A Qualitative Analysis. In National Forum of Educational Administration & Supervision Journal (Vol. 29, No. 2).
    3. Teyfur، M.، Beytekin، O. & Yalcinkaya، M. (2013). Aresearch on the ethical     leadership of primary school administrations and the organizational trustlevels in primary school: The sample of Izmir .Dice University Journal of Zeya Goal Education Faculty.
    4. Yang, C. (2014). Does ethical leadership lead to happy workers. A study on the impact.