أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية مهارات القراءة الإبداعية في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة تبوک The effect of the concept mapping strategy on developing creative reading skills in the English language among first grade secondary school students in Tabuk

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس - کلية التربية والآداب – جامعة تبوک

المستخلص

الملخص: هدفتالدراسة الحالية إلى التعرفعلى أثر استخدام استراتيجيةخرائطالمفاهيم في تنميةمهارات القراءة الإبداعية في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي،  ولتحقيق هدف الدراسة تمتطبيقالمنهج شبه التجريبي علىعينة قصدية من طلاب الصف الأول الثانوي من مدرسة (ثانوية ابن العميد) بمدينة تبوک،  حيث تم اختيار شعبتين وتوزعيهم بشکل عشوائي لتمثل الأولى المجموعة التجريبية والتي درست وحدة مختارة باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم،  بينما تمثل الثانية المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية.  ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء قائمة لمهارات القراءة الإبداعية،  وفي ضوء هذه القائمة تم بناء اختباراً في القراءة الإبداعية يرتبط بالوحدة المختارة،  وإعداد دليل معلم لتدريس الوحدة المختارة باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم وتم التحقق من صدقه وثباته بالطرق الإحصائية والمنهجية المناسبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية عند مهارات (الطلاقة-المرونة-الأصالة-الدرجة الکلية) ولصالح طلاب المجموعة التجريبية. وبالتالي وجود أثر کبير في مهارتي الطلاقة والمرونة القرائية بينما کان الأثر متوسط في مهارة الأصالة القرائية.
This study aimed at investigating the effect of teaching English using concept maps strategy in developing creative reading skills of Tabuk first grade secondary school students. To achieve this aim, the research adopted the quazi-experimental design and randomly assigned two groups of first grade secondary students at "Aben Al-Ameed School, in Tabuk. One group has been assigned as experimental group, and the second group as controlled group. The experimental group started learning a specific unit via the concept map strategy, whereas the second group started learning the same unit via the traditional teaching methods. A post- Creative Reading test based on the chosen unit has been set and teacher manual has been prepared to achieve study aim. Validity and stability of tools has been verified using appropriate statistical and methodological procedures. Results showed that: There were statistically significant differences at (α = 0.05) between the average scores of the experimental and control groups in the post-test of creative reading skills regarding (fluency, flexibility, originality) for the experimental group students. The effect of fluency and flexibility reading skills was high while the effect was average in originality reading skill.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. - المراجع العربية:

    1. إبراهیم،  ع. ع. (2014). الموجه الفنی لمدرسی اللغة العربیة، القاهرة: دار الکتب العربیة.
    2. أبو السکران،  م. ن. (2015). خرائط التفکیر: مفهومها وأنواعها واستخداماتها فی التعلیم، موقع تعلیم جدید،  تم الاسترجاع بتاریخ 4/4/ 2017 من:http://cutt.us/hBr7I
    3. أبو بکر،  ع. (2006). أثر التدریب على مهارات القراءة الإبداعیة فی الاستیعاب القرائی لدى طلبة الصف العاشر. (رسالة ماجستیر ). الجامعة الهاشمیة،  الأردن.
    4. أبو جاموس،  ع.  وربابعة،  إ. (2012). أثر برنامج تعلیمی فی القراءة الناقدة فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة والکتابة الناقدة والإبداعیة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی فی الأردن"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث: العلوم الإنسانية. 5(26). ص ص 1027-1058.
    5. أبو حشیش، ع. (2003). مهارات اللغة العربیة. عمان: دار المسیرة.
    6. أبو مرق،  ر. ن. (2013). أثر استخدام استراتیجیتی خرائط المفاهیم والشکل v فی تنمیة مهارات التفکیر الاستدلالی فی الجغرافیا لدى طالبات الصف التاسع الأساسی. (رسالة ماجستیر)، الجامعة الإسلامیة، غزة.
    7. الأحمدی،  م. (2007). مدى توافر الأسئلة المرتبطة بمهارات القراءة الابتکاریة فی کتب القراءة فی المرحلة المتوسطة ممارسة المعلمات لهذه الأسئلة. مجلة القراءة والمعرفة. 70، ص ص 53-70.
    8. الأحمدی،  م. (2008). استخدام أسلوب العصف الذهنی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وأثره على التعبیر الکتابی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. مجلة رسالة الخلیج. 107.
    9. الأحمدی،  م. م. (2012)   فاعلیة استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة بعض مهارات القراءة الإبداعیة وأثره على التفکیر فوق المعرفی لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، 32.
    10. الأحمری،  ث. (2015). متطلبات تطبیق الإدارة الذاتیة فی مدارس التعلیم العام بمدینة تبوک،  (رسالة ماجستیر)،  جامعة تبوک.
    11. إسماعیل، ع. (2005). الابتکار وتنمیته لدى أطفالنا. القاهرة: مکتبة الدار العربی للکتاب.
    12. آل فهید، م. ف. (2013). فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام الأجهزة المتنقلة فی تنمیة الاتجاهات نحو البیئة الصفیة والتحصیل الدراسی فی مقرر اللغة الانجلیزیة لطالبات البرامج التحضیریة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. (رسالة ماجستیر). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
    13. آل معدی،  ع. س. (2014). فاعلیة استخدام التعلم المدمج بالفصول المقلوبة فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی لطلاب الخامس الابتدائی. مکتبة الملک فهد الوطنیة. رقم التسجیلة:615616.
    14. أمبو سعیدی،  ع.  والبلوشی،  س. م.(2009). طرائق تدریس العلوم: مفاهیم وتطبیقات عملیة. عمّان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    15. بشارة، م. س. (2003). أثر برنامج تدریبی لمهارات التفکیر عالی الرتبة فی تنمیة التفکیر الناقد والإبداعی لدى طلاب الصف العاشر الأساسی. (رسالة دکتوراه ). جامعة الیرموک، الأردن.
    16. البطش،  و. وأبو زینة،  ف. (2007). مناهج البحث العلمی: تصمیم البحث والتحلیل الإحصائی. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    17. البلوشیة،  ن. س. (2014) فاعلیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تعلیم اللغة العربیة واستثمارها. وزارة التّعلیم العالی- کلّیّة البریمی الجامعیّة- سلطنة عمان.المؤتمر الدولی الثالث للغة العربیة دبی .
    18. بنی یاسین، م. (2002). اثر استخدام طریقة الخرائط المفاهیمیة فی تحصیل وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى طلبة الصف العاشر الأساسی فی مبحث الجغرافیا. (رسالة ماجستیر ). جامعة الیرموک، الأردن.
    19. توفیق، أ. والحیلة، م. (2009). المناهج التربویة الحدیثة: مفاهیمها وعناصرها وأسسها وعملیاتها، دار المسیرة للطباعة والنشر، الأردن.
    20. جروان،  ف. ع. ( 2007). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات،  ط. 3، دار الفکر،  الأردن.
    21. الجندی، م. ع. (2012). مناهج البحث فی مقالات دوریات المکتبات والمعلومات العربیة دراسة تحلیلیة. مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، 18(2). ص ص 293-350.
    22. الحایک،  آ. خ. (2005) أثر برنامج تدریسی قائم على استراتیجیتی العصف الذهنی وقوائم الکلمات فی تحسین مهارات القراءة الإبداعیة لدى طالبات الصف العاشر. دراسات العلوم التربویة، 1(43).
    23. الحایک،  آ. خ. (2005). بناءنموذجتدریسیقائمعلىاستخدامالوسائطالمتعددةواختبار أثرهفیتنمیةمهاراتالقراءةالإبداعیةلدىطلبةالمرحلةالأساسیةالعلیافیالأردن. (رسالة  دکتوراه )،  جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن.
    24. حبش،  ز. (2012). القراءة الإبداعیة. متوفر علىhttp://www.zeinab-habash.ws/education/essays/Reading.htm
    25. حبیب،  م. (1996):  " التفکیر " الأسس النظریة والاستراتیجیات،  القاهرة:  مکتبة النهضة المصریة
    26. الحمید، ح. أ. (2010). فاعلیة برنامج قائم القصة فی تنمیه بعض مهارات القراءة الإبداعیة لدى تلامیذ الصف الثالث المتوسط. (رسالة ماجستیر)،  کلیة التربیة،  جامعة ام القرى،  مکة المکرمة.
    27. حواس، ن. ي. (2009). فاعلیة استخدام التعلم البنائی فی تنمیه بعض مهارات القراءة الإبداعیة  والاتجاه نحو المادة لدى التلامیذ الفائقین بالمرحلة الإعدادیة. مجله القراءة والمعرفة، 90، مصر.
    28. الخرمانی،  د. م.(2013). فاعلیة إستراتیجیة قائمة على الدمج بین دورة التعلم والخرائط المفاهیمیة فـی تنمیـة بعض المهارات النحویـة لـدا طـلاب الصف الثالـث المتوسط واتجاهاتهم نحوها. (رسالة ماجستير)،  کلیة التربیة،  جامعة أم القرى،  مکة المکرمة.
    29. الخطایبة،  ع. م. (2008). تعلیم العلوم للجمیع،  ط2، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    30. الخلیفی،  ع. (2007). أثر برنامج مقترح لتنمیة مهارات القراءة الإبداعیة لدى طالبات الصف الأول الثانوی واتجاهاتهما نحو القراءة فی دولة قطر. (رسالة دکتوراه)،  الجامعة الأردنیة،  عمان: الأردن.
    31. خلیل،  م. (1988). تعلم کیف تتعلم سریعا بالقراءة الفعالة " حقیبة تعلیمیة". عمان: دائرة التربیة وکالة الغوث ومعهد التربیة / الیونسکو،  1988.
    32.  الخلیفة، ح.  ومطاوع، ض. (2015).  استراتیجیات التدریس الفعال، مکتبة المتنبی.
    33. الخیاط،  م. (2010). أساسیات القیاس والتقویم فی التربیة. عمّان: دار الرایة للنشر والتوزیع.
    34. الدویفن، س. (2010). مهارات القراءة الإبداعیة. متوفر على الرابط الالکترونی:  http:www.Sajed.orgsmart?P=171
    35. الذیابات،  م. (2001). أثر طریقة التعلم التعاونی فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة عند طلبة الصف العاشر الأساسی. (رسالة ماجستير). جامعة الیرموک،  إربد،  الأردن.
    36. زاید،  ا. م.( 7-1- مایو 2013). الطرق الممکنة لرفع مستوى مهارات وقدرات الطلاب فی اللغة العربیة. المؤتمر الدولی الثانی للغة العربیة" اللغة العربیة فی خطر: الجمیع شرکاء فی حمایتها"، دبی.
    37. زیادی،  م. ع. (2012). فاعلیة استخدام استراتیجیة العصف الذهنی فی تنمیة بعض مهارات القراءة الإبداعیة لدى تلامیذ الصف الثالث المتوسط.  مجلة کلیة التربیة. جامعة أم القرى.
    38. الزین، ح. ا. (2015). أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. 1 (4).
    39. الزیود،  ن. وعلیان،  ه. ( 2005).  مبادئ القیاس والتقویم  فی التربیة،  (ط3) عمان: دار الفکر.
    40. السلیتی،  ف. (2005). أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس المطالعة والنصوص الأدبیة فی تنمیة القراءة الناقدة والإبداعیة لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا واتجاهاتهم نحوها. (رسالة دکتوراه) ، جامعة عمان العربیة،  الأردن.
    41. الشثری،  ن. إ. (2013). فاعلیة استخدام إستراتیجیة خرائط المفاهیم فی تدریس النحو فی التحصیل والاحتفاظ بالتعلم لدى الطالبات الناطقات بغیر العربیة،  (رسالة ماجستير)،  معهد تعلیم اللغة العربیة بالریاض،  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، المملکة العربیة السعودیة.
    42. الشربینی،  ف.  والطناوی،  ع. (2001) مداخل عالمیة فی تطویر المناهج التعلیمیة على ضوء تحدیات القرن الواحد والعشرین،  القاهرة:  مکتبة الأنجلو المصریة.
    43. الشمری،  ز. ح. (2012). فاعلیة إستراتیجیة الخرائط المفاهیمیة فی تکوین الصورة الفنیة الکتابیة وتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی فی مادة التعبیر لدى طالبات الصف الثالث متوسط فی المملکة العربیة السعودیة،  مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة،  20(2)،  ص275-329.
    44. الشنطی، ر. (1983). دلالات صدق وثبات اختبارات تورانس للتفکیر الإبداعی،  صورة معدلة للبیئة الأردنیة الاختبار اللفظی (أ) والاختبار الشکلی(ب)، (رسالة ماجستير)، جامعة تونس.
    45. الشهری،  م. أ. (2013). فاعلیة استخدام استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة لدى تلمیذات الصف الثانی المتوسط. جامعة أم القرى.
    46. الصمادی،  م.(2010). استراتیجیات التدریس بین النظریة والتطبیق. عمان: دار قندیل للنشر والتوزیع،  الأردن.
    47. الصمادی،  م. (2010). الحل الإبداعی للمشکلات تطبیقات عملیة  فی تنمیة التفکیر الإبداعی والمهارات فوق المعرفیة. عمان: دار قندیل للنشر والتوزیع.
    48. طعیمة، ر. (1999). الأسس العامة لمناهج تعلم اللغة العربیة، القاهرة: دار الفکر العربی.
    49. طه،  ش. وقناوی،  ش. (2004). فعالیة برنامج قائم على الوسائل التعلیمیة فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة للتلامیذ ومیولهم نحوها. مجلة القراءة والمعرفة، 40، مصر.
    50. عاشور،  ر. والحوامدة،  م.(2003). أسالیب تدریس اللغة العربیة. عمّان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    51. عباس،  م. خ. (2009). مدخل إلى مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس،  ط2،  عمّان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    52. عبد الرحمن،  أ. ح.  وزنکة،  ع. ح. (2007). الأنماط المنهجیة وتطبیقاتها فی العلوم الانسانیة والتطبیقیة. بغداد: دار الحکمة للنشر والتوزیع.
    53. عبد السلام،  م. (2001) الاتجاهات الحدیثة فی تدریس العلوم، القاهرة: دار الفکر العربی.
    54. عبد الکریم،  ف. ع. أ.( 2012). فاعلیة خرائط المفاهیم فی تعلیم أطفال الروضة وإکسابهم بعض المفاهیم، مجلة الطفولة والتربیة، 12(1)، ص ص 203-245.
    55. المجید،  ج. (2005). إعداد الطفل العربی للقراءة والکتابة. عمان:  دار الصفا للنشر.
    56. العتوم،  ع.  والجراح،  ع. وبشارة،  م. (2007). تنمیة مهارات التفکیر، نماذج نظریة وتطبیقات عملیة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    57. عطا الله، ع. (2007). فاعلیة استخدام استراتیجیة العصف الذهنی فی تنمیه مهارات القراءة الابتکاریة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی واتجاههم نحوها. مجلة القراءة والمعرفة، 64، مصر.
    58. علیوة،  ر.  (2006). أثر استخدام نموذجی: البنائی للتعلم وحل المشکلات الإبداعی فی الوعی ما وراء المعرفی فی قراءة النصوص العلمیة والقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلی فی ضوء أسلوبهم المعرفی. (رسالة دکتوراه)،  جامعة عمان العربیة،  الأردن.
    59. العمری،  ح.  (2005). فعالیة برنامج تعلیمی تعلمی مستند إلى طریقة حل المشکلات الإبداعی فی مستویات التفکیر العلیا لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی مادة الفقه الإسلامی. (رسالة دکتوراه).
    60. الغامدی،  ف. ع. (2011). أثر استخدام استراتیجیة التفکیر المعرفی فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة فی مقرر اللغة الإنجلیزیة لدى طالبات الصف الثانی ثانوی بمدینة الطائف. (رسالة ماجستير)،  جامعة أم القرى،  مکة المکرمة.
    61. فراس م. م. (2005):  أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس المطالعة والنصوص الأدبیة فی تنمیة القراءة الناقدة والإبداعیة لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا واتجاهاتهم نحوها. (رسالة دکتوراه)، کلیة الدراسات العلیا، جامعة عمان العربیة.
    62. القاضی،  ه. م. (٢٠١٠). أثر الخرائط المفاهیمیة فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلبة الصف السابع الأساسی فی المنطقة العربیة،   مجلة علوم إنسانیة، 46 (8).
    63. القطامی و. (2005). الخرائط المفاهیمیة أسسها النظریة وتطبیقات على دروس القواعد العربیة.
    64. القطامی،  ي. (2005). نظریات التعلم والتعلیم. عمان: دار الفکر.
    65. الکنانی،  م.  (2005). سیکولوجیة الإبداع. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    66. محمد،  خ. ح.  (2004). فعالیة استراتیجیات تدریسیة مقترحة فی تنمیة بعض مهارات القراءة الابتکاریة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة القراءة والمعرفة،  44(15)، ص  33.
    67. المرکز الوطنی لأبحاث الموهبة والإبداع ( 2014). القراءة الإبداعیة فی الطفولة المبکرة مراحل الملک فیصل منشورات جامعة المملکة العربیة السعودیة. متوفر على الرابط: http://www.kfu.edu.sa/ar/Centers/CreativityUnit/Documents/publisher/ibdaheh.pdf
    68. ملتقى الدورات العلمیة (2011). دورة مهارات القراءة،  القراءة لإبداعیة،  شبکة الفصیح لعلوم اللغة العربیة،  متوفر على الرابط:http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=70290
    69. النجدی،  ع.  وراشد (2003). طرق وأسالیب واستراتیجیات حدیثة فی تدریس العلوم،  القاهرة: دار الفکر العربی.

    Arabic References in English:

    1. Ibrahim, A. A. (2014), Artistic Supervisor for Arabic Language Teachers, Cairo: Dar Al-Kotob Al-Arabeya.

    2. Abu Al-Sakran, M. N. (2015). Thinking Maps: Their Concept, Types and Uses in Education, A New Learning Site, retrieved on 4/4/2017 from: http://cutt.us/hBr7I

    3. Abu Bakr, p. (2006). The effect of training on creative reading skills on the reading comprehension of tenth grade students. (Master’s thesis). Hashemite University, Jordan.

    4. Abu Jamous, A. and Rababaa, I. (2012). The effect of an educational program on critical reading on the development of critical reading, critical and creative writing skills among tenth grade students in Jordan ", Journal of An-Najah University for Research-B, Human Sciences, 26 (5): pp.1027-1058.

    5. Abu Hashish, A. (2003). Arabic language skills. Amman: Dar Al-Masirah, Jordan.

    6. Abu Maraq, R. H. (2013). The effect of using the strategies of concept maps and figure v on developing inductive thinking skills in geography among ninth grade students. (Master’s thesis), Islamic University, Gaza.

    7. Al-Ahmady, M. (2007). The extent of the availability of questions related to creative reading skills in reading books in the middle school level when teachers practice these questions. Reading and Knowledge Magazine. 70 pp. 53-70.

    8. Al-Ahmady, M. (2008). Using the method of brainstorming in developing the skills of creative thinking and its effect on written expression among third-grade intermediate students. Gulf Message Magazine. 107.

    9. Al-Ahmady, M. M. A. (2012) The effectiveness of using metacognitive strategies in developing some creative reading skills and its effect on metacognitive thinking among intermediate school students. International Journal of Educational Research: 32.

    10. Al-Ahrami, Th. (2015). Requirements for the application of self-management in public education schools in Tabuk City, (Master’s thesis), University of Tabuk.

    11. Ismail, A. (2005). Innovation and its development in our children. Cairo: The Arab House Book Library.

    12. Al Fahaid, M. F. (2013). The effectiveness of the flipped classroom strategy using mobile devices in developing Attitudes towards the classroom environment and academic achievement in the English language course for students of preparatory programs at Imam Muhammad bin Saud Islamic University. (Master Thesis). Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

    13. Al Maadi, A.  S. (2014). The effectiveness of using blended learning in flipped classrooms in developing mathematical thinking skills for fifth elementary students. King Fahd National Library. Registration number: 615616.

    14. Ambo Saeedi, A. and Al-Baluchi, S. M. (2009). Science Teaching Methods: Concepts and Practical Applications. Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.

    15. Bishara, M. S. (2003). The impact of a training program for high-ranking thinking skills on the development of critical and creative thinking among tenth grade students.  (PhD.), Yarmouk University, Irbid, Jordan.

    16. Al-Batsh, W. and Abu Zaina, F. (2007). Research Methods: Research Design and Statistical Analysis. Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.

    17. Al-Baluchi, N. S. (2014) the effectiveness of the flipped classroom strategy in teaching and investing the Arabic language. Ministry of Higher Education - Al Buraimi University College - Sultanate of Oman. The Third International Conference on the Arabic Language. Dubai.

    18. Bani Yassin, M. (2002). The effect of using the conceptual maps method on the collection and development of creative thinking among tenth grade students in the geography topic. (Master’s thesis), Yarmouk University, Jordan.

    19. Tawfiq A. M. M. and Al-Hailah, M. (2009). Modern educational curricula: concepts, elements, foundations and processes, Dar Al-Masirah for printing and publishing. Jordan.

    20. Jarwan, F. A. (2007). Teaching Thinking: Concepts and Applications, (3rd ed.), Dar Al Fikr, Jordan.

    21. Al-Jundi, M. A. (2012). Research Methods in Arab Library and Information Journal Articles Analytical Study. King Fahd National Library, 18 (2): 293-350.

    22. Knitting, A. Kh. (2005) The effect of a teaching program based on the strategies of brainstorming and word lists on improving the creative reading skills of tenth grade students. Journal of Educational Sciences Studies, 1(43).

    23 Al-Hayek, A. Kh. (2005). Building a teaching model based on the use of multimedia and examining its impact on developing creative reading skills for students of the higher basic stage in Jordan. (PhD.), Amman Arab University for Higher Studies, Amman.

    24. Habash, Z. (2012). Creative reading. Available at http://www.zeinab-habash.ws/education/essays/Reading.htm

    25. Habib, M. (1996): “The Reflection”, Theoretical Foundations and Strategies, Cairo: Al-Nahda Egyptian Library.

    26. Al-Hamid, H. A. (2010). The effectiveness of the story-list program in developing some creative reading skills for intermediate third-grade students. (Master’s thesis), College of Education, Umm Al-Qura University.

    27. Hawass, N. Y. (2009). The effectiveness of using constructive learning in developing some creative reading skills and the tendency towards the material for high school students, Reading and Knowledge Magazine, 90, Egypt.

    28- Al-Khurmani, D. M. (2013). The effectiveness of a strategy based on the combination of the learning cycle and conceptual maps in developing some grammatical skills of third-grade intermediate students and their attitudes towards it. (Master’s thesis), College of Education, Umm Al-Qura University.

    29. Al-Khatteebah, A. M. (2008). Science Education for All, (2nd ed.), Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.

    30. Al-Khalifi, A. (2007). The impact of a proposed program to develop the creative reading skills of first-grade female students and their attitudes towards reading in the State of Qatar.  (PhD), University of Jordan, Amman.

    31. Khalil, M. (1988). Learn how to learn quickly with effective reading a "learning bag". Amman: UNRWA Education Department and the Education Institute / UNESCO.

    32. Khalifa H., and Mutawa Dh. (2015). Effective Teaching Strategies, Al Mutanabi Bookshop.

    32. Al-Khayyat, M. (2010). Basics of measurement and evaluation in education. Amman: Al-Raya House for Publishing and Distribution.

    33. Aldoyvan, S. (2010). Creative reading skills. Available at: http: www.Sajed.orgsmart? P = 171

    34. Al-Diabat, M. (2001) The effect of the cooperative learning method on developing the creative reading skills of tenth grade students. (Master’s thesis). Yarmouk University, Irbid, Jordan.

    35. Zayed, I. M. (1-7 May 2013). Possible ways to upgrade students' skills and abilities in the Arabic language. The Second International Conference on the Arabic Language, “The Arabic Language is in Danger: All are Partners in Its Protection”. Dubai.

    36. Ziyadi, M. A. (2012). The effectiveness of using the brainstorming strategy in developing some creative reading skills for intermediate third grade students. Journal of College of Education. Umm Al Qura University.

    37. Al-Zein, H. A. (2015). The effect of using the flipped learning strategy on the academic achievement of female students of the College of Education at Princess Noura Bint Abdul Rahman University. The Specialized Educational International Journal. 1(4).

    38. Al-Ziyoud, N. F. and Alyan, H. A. (2005). Principles of Measurement and Evaluation in Education, (3rd ed.). Amman: Dar Al-Fikr

    39. Al-Saliti, F. (2005) The effect of using the cooperative learning strategy in teaching reading and literary texts on the development of critical and creative reading among students of the higher basic stage and their attitudes towards it, (PhD.), Amman Arab University.

    40. Al-Shathry, N. I. (2013). The Effectiveness of Using the Concept Mapping Strategy in Teaching Grammar in Achieving and Retaining Learning for Non-Arabic Speaking Students, (Master’s thesis), Institute for Teaching Arabic Language in Riyadh, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh.

    41. Al-Sherbiny, F. and Al-Tanawy, E. (2001). International Approaches in the Development of Educational Curricula   According to the Challenges of the Twenty-first Century, Cairo: The Anglo-Egyptian Library.

    42. Al-Shammari, Z. H. (2012). The Effectiveness of the Conceptual Maps Strategy in Forming the Artistic Written Image and Development of Creative Thinking Skills in Expression Subject for Intermediate Third-Grade Students in the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 20 (2), pp. 275-329.

    43. Al-Shanti. R. (1983). Implications of the validity and reliability of Torrance's tests for creative thinking, a modified picture of the Jordanian environment, the verbal test (a) and the formal test (b), (Master’s thesis), University of Tunis.

    44. Al-Shehri, M. A. Gh. (2013). The effectiveness of using the self-questioning strategy in developing the creative reading skills of second-grade intermediate students. Umm Al Qura University.

    45. Al-Samadi, M. (2010). Teaching strategies between theory and practice. Amman: Qandil Publishing and Distribution House.

    46. ​​Al-Samadi, M. (2010). Creative problem solving, practical applications in the development of creative thinking and metacognitive skills. Amman: Qandil Publishing and Distribution House.

    47 Taaima, R. (1999). General foundations of curricula for learning the Arabic language, Cairo: Dar Al Fikr Al Arabiyya.

    48. Taha, Sh. and Kenawy, Sh. (2004). The effectiveness of a program based on educational methods in developing students' creative reading skills and their tendencies towards them.  Reading and Knowledge Magazine, 40, Egypt.

    49.-Ashour, R. and Al-Hawamdeh, M. (2003). Methods of Teaching Arabic. Amman: Dar Al-Masirahfor Publishing and Distribution

    50. Abbas, M. Kh. (2009). Introduction to Research Methods in Education and Psychology, (2nd Ed.), Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution

    51. Abdul Rahman, A. H. and Winka, A. H. (2007). Methodological patterns and their applications in the human and applied sciences. Baghdad: Dar Al-Hikma for publication and distribution.

    52. Abdel Salam, M. (2001), Modern Trends in Science Teaching, Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi.

    53. Abdul-Karim A. A. (2012). The Effectiveness of Concept Maps in Teaching Kindergarten Children and Gaining Some Concepts, The Journal of Childhood and Education 12 (1), 203-245

    54. Al-Majeed, J. (2005). Preparing the Arab child to read and write. Amman: Al-Safa Publishing House.

    55. Al-Atoum, A., Jarrah, A.  and Bishara, M. (2007). Development of thinking skills, theoretical models and practical applications. Amman: Dar Al-Masirah for publishing and distribution.

    56. Atallah, A.  (2007). The effectiveness of using the brainstorming strategy in developing the innovative reading skills of first-grade preparatory students and their direction towards it. Reading and Knowledge Magazine, 64, Egypt.

    57. Alywah, R. (2006). The effect of typical use: the constructive for learning and creative problem solving on the metacognitive awareness of reading scientific texts and the ability to solve problems among students of the upper basic stage in the light of their cognitive style.  (PhD), Amman Arab University, Amman.

    58. Al-Amri, H. (2005). The effectiveness of an educational educational program based on the method of creative problem solving at higher levels of thinking among students of the higher basic stage in Islamic jurisprudence.  (PhD).

    59. Al-Ghamdi, F. O. A. (2011). The Effect Of Using The Cognitive Thinking Strategy On Developing Creative Reading Skills In The English Language Course For Second-Grade Secondary School Students In Taif. (Master’s thesis), Umm Al-Qura University, Makkah.

    60. Firas M. M. (2005): The effect of using the cooperative learning strategy in teaching reading and literary texts on the development of critical and creative reading among the upper elementary stage students and their attitudes towards it. (PhD.), Faculty of Postgraduate Studies, Amman Arab University.

    61. Al-Qadi, H. M. (2010). The Impact of Conceptual Maps on the Development of Creative Thinking Skills for Seventh-Grade Students in the Arab Region, Journal of Human Sciences, 46(8) .

    62. Al-Qatami and Al-Rousan (2005). Concept maps, their theoretical foundations and applications to Arabic grammar lessons.

    63. Al-Qatami, Y. (2005). Learning and teaching theories. Dar Al Fikr, Amman: Jordan.

    64 Al-Kanani, M. (2005). The psychology of creativity. Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.

    65. Muhammad, Kh. H. (2004). The effectiveness of suggested instructional strategies in developing some innovative reading skills for middle school students. Reading and Knowledge Magazine, 44(15). P. 33.

    66. The National Research Center for Giftedness and Creativity (2014). Creative Reading in Early Childhood Stages. King Faysal Publications of the Kingdom of Saudi Arabia University. Available at: http://www.kfu.edu.sa/en/Centers/CreativityUnit/Documents/publisher/ibdaheh.pdf

    67. Academic Courses Forum (2011). Reading skills course, the last lesson: Creative Reading, Al Fasih Network for Arabic Language Sciences, available at: http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=70290

    68. Al-Najdi, A. and Rashed (2003) Modern methods, methods and strategies in science teaching. (1st ed.), Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi.

     

    English references:

    1. Akdal, D., & Sahin, A. (2014). The Effects of Intertextual Reading Approach on the Development of Creative Writing Skills. Eurasian Journal of Educational Research54, 171-186.
    2. Albalawi, B. R. (2014). Effectiveness of Teaching English Subject using Concept Maps on the Development of Students' Academic Achievement. Journal of Educational Sciences - Faculty of Education in Qena, 20 (20), 1-48.
    3. Ally, M., & Samaka, M. (2013). Improving Communication skills in the workplace using mobile Learning. Presentation at the Symposium on Mobile Learning.
    4. Barber, W. (2015, June). Building community in flipped classrooms: A narrative exploration of digital moments in online learning. In International Conference on e-Learning (p. 24). Academic Conferences International Limited.
    5. Barrett, K. B. (2001). Using Technology and Creative Reading Activities to Increase Pleasure Reading among High School Students in Resource Classes.
    6. Basal, A. (2015). The implementation of a flipped classroom in foreign language teaching. Turkish Online Journal of Distance Education16(4), 28-37.
    7. Becker، L. (2016). Effect Size Calculators. from:                 http://www.uccs.edu/~lbecker/
    8. Brenman, N. C. (1990). An Integrated Learning Program To Improve Tenth Grade English Students' Reading Comprehension Grade Levels and Attitudes toward Reading.
    9. Brown, B. A. (2002). Literature Circles in Action in the Middle School Classroom.
      1. Chen, S., She, J., Kameda, H., & Ohno, S. (2014, September). Implementation and evaluation of flipped classroom in Chinese language course. In Proceedings of Multidisciplinary Academic Conference (pp. 1-8).
      2. Chiou, S. F., Su, H. C., Liu, K. F., & Hwang, H. F. (2015). Flipped classroom: A new teaching strategy for integrating information technology into nursing education. Hu Li Za Zhi62(3), 5.
      3. Howitt, C., & Pegrum, M. (2015). Implementing a flipped classroom approach in postgraduate education: An unexpected journey into pedagogical redesign. Australasian Journal of Educational Technology31(4).
      4. Cohen J. A power primer. (1992). Psychol Bulletin; 112: 155-159
      5. eduref.org/ plweb-cgi/ fastweb.
      6. Er, E., Kopcha, T. J., Orey, M., & Dustman, W. (2015). Exploring college students’ online help-seeking behavior in a flipped classroom with a web-based help-seeking tool. Australasian Journal of Educational Technology31(5).
      7. Flumerfelt, S., & Green, G. (2013). Using lean in the flipped classroom for at risk students. Journal of Educational Technology & Society16(1), 356-366.
      8. Gentry, M., & Neu, T. W. (1998). Project High Hopes summer institute: curriculum for developing talent in students with special needs. Roeper Review20(4), 291-295.
      9. Gilboy, M. B., Heinerichs, S., & Pazzaglia, G. (2015). Enhancing student engagement using the flipped classroom. Journal of nutrition education and behavior47(1), 109-114.
      10. Collins, J., & Cook, D. (Eds.). (2001). Understanding learning: Influences and outcomes (Vol. 2). SAGE.
      11. Greene, J. H., Barden, S. M., Richardson, E. D., & Hall, K. G. (2014). The Influence of Film and Experiential Pedagogy on Multicultural Counseling Self-Efficacy and Multicultural Counseling Competence. Journal of the Scholarship of Teaching and Learning14(5), 62-78.
      12. Gross, A. L. (2014). The flipped classroom: Shakespeare in the English classroom.
      13. Gubbiyappa, K., Barua, A., Das, B., & Baloch, H. (2014). Exploring the Effectiveness of Flipped Classroom with Poll Everywhere: 14. Medical Education48.
      14. Gunyou, J. (2015). I flipped my classroom: One teacher’s quest to remain relevant. Journal of Public Affairs Education21(1), 13-24.
      15. Harrington, S. A., Bosch, M. V., Schoofs, N., Beel-Bates, C., & Anderson, K. (2015). Quantitative outcomes for nursing students in a flipped classroom. Nursing Education Perspectives36(3), 179-181.
      16. Spanakos, A. (2001). Exploration of bilingualism and the creative process through a problem solving model.
      17. http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4606252/
      18. "A Study of Creative Problem Solving Instruction Design and Assessment in Elementary School Chemistry Courses." (2002).
      19. Hutchings, M., & Quinney, A. (2015). The Flipped Classroom, Disruptive Pedagogies, Enabling Technologies and Wicked Problems: Responding to" The Bomb in the Basement". Electronic Journal of e-learning13(2), 106-119.
      20. Ivala, E., Thiart, A., & Gachago, D. (2013, June). A lecturer’s perception of the adoption of the inverted classroom or flipped method of curriculum delivery in a hydrology course, in a resource poor university of technology. In Proceedings of the International Conference on e-Learning (pp. 207-214).
      21. Chua, J. S. M., & Lateef, F. A. (2014). The flipped classroom: Viewpoints in Asian universities. Education in medicine journal6(4).
      22. Jonassen, D. H., & Grabowski, B. L. (2012). Handbook of individual differences, learning, and instruction. Routledge.
      23. Novak, J. D. (2010). Learning, creating, and using knowledge: Concept maps as facilitative tools in schools and corporations. Routledge.
      24. Leung, J. Y., Kumta, S. M., Jin, Y., & Yung, A. L. (2014). Short review of the flipped classroom approach. Medical education48(11), 1127.
      25. Kern, R., & Warschauer, M. (2000). Theory and practice of network-based language teaching. Network-based language teaching: Concepts and practice, 1-19.
      26. Kinchin, I. M. (2000). Concept mapping in biology. Journal of biological education34(2), 61-68.
      27. Kobe, L. M. (2001). Computer-based creativity training: Training the creative process (pp. 1-168). The University of Nebraska-Lincoln.
      28. Kong, S. C. (2015). An experience of a three-year study on the development of critical thinking skills in flipped secondary classrooms with pedagogical and technological support. Computers & Education89, 16-31.
      29. Moran, K., & Milsom, A. (2015). The flipped classroom in counselor education. Counselor Education and Supervision54(1), 32-43.
      30. Kuhn, D., & Dean, Jr, D. (2004). Metacognition: A bridge between cognitive psychology and educational practice. Theory into practice43(4), 268-273.
      31. Souza, M. J. D., & Rodrigues, P. (2015). Investigating the effectiveness of the flipped classroom in an introductory programming course. The New Educational Review40(2), 129-139.
      32. Martin, C. E., Cramond, B., & Safter, T. (1982). Developing creativity through the reading program. The Reading Teacher35(5), 568-572.
      33. Marzano, R. J., & Kendall, J. S. (1998). Implementing Standards-Based Education. Student Assessment Series.
      34. McCallum, S., Schultz, J., Sellke, K., & Spartz, J. (2015). An examination of the flipped classroom approach on college student academic involvement. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education27(1), 42-55.
      35. McDonald, K., & Smith, C. M. (2013). The flipped classroom for professional development: part I. Benefits and strategies. The Journal of Continuing Education in Nursing44(10), 437-438.
      36. McLaughlin, J. E., Griffin, L. M., Esserman, D. A., Davidson, C. A., Glatt, D. M., Roth, M. T., ... & Mumper, R. J. (2013). Pharmacy student engagement, performance, and perception in a flipped satellite classroom. American journal of pharmaceutical education77(9).
      37. Vélez‐Rendón, G. (2002). Second language teacher education: A review of the literature. Foreign language annals35(4), 457-467.
      38. Millard, E. (5). Reasons Flipped Classrooms Work| University Business Magazine.(2012).
      39. Milman, N. B. (2012). The flipped classroom strategy: What is it and how can it best be used?. Distance learning9(3), 85.
      40. Nakayama, M., Leh, A., & Santiago, R. (2015, July). Relationships of student experience and student characteristics in a graduate-level flipped classroom. In Proceedings of the 2nd European Conference on Social Media 2015: ECSM 2015 (p. 348).
      41. Mortensen, C. J., & Nicholson, A. M. (2015). The flipped classroom stimulates greater learning and is a modern 21st century approach to teaching today's undergraduates. Journal of animal science93(7), 3722-3731.
      42. Rajaratnam, N., & D’Cruz, S. M. (2015). Is the Time Right to Start Using Flipped Classrooms in Indian Medical Colleges?. Journal of clinical and diagnostic research: JCDR9(9), JL01.
      43. Nielsen, L. (2012). Five reasons I'm not flipping over the flipped classroom. Technology & Learning32(10), 46-46.
      44. Norris, S. P. (1985). Synthesis of research on critical thinking. Educational leadership42(8), 40-45.
      45. Peterson, D. J. (2016). The flipped classroom improves student achievement and course satisfaction in a statistics course: A quasi-experimental study. Teaching of Psychology43(1), 10-15.
      46. Power، M. (2014).  Flipped Classroom: An Introduction on how to flip your classroom using technology. An online presentation.
      47. Rott, H. (2004). Stability, strength and sensitivity: Converting belief into knowledge. In Contextualisms in Epistemology (pp. 327-351). Springer, Dordrecht.
      48. Sharma, N., Lau, W. C. S., Morris, G., Doherty, I., & Harbutt, D. D. (2013). Evaluation of the Flipped Classroom at the Li Ka Shing Faculty of Medicine. In Conference of the Asian Medical Educational Association (AMEA). Asian Medical Educational Association (AMEA)..
      49. Lewis, T., Petrina, S., & Hill, A. M. (1998). Problem posing—Adding a creative increment to technological problem solving.
      50. Small, R. V., & Arnone, M. P. (2011). Creative reading. Knowledge Quest39(4), 12.
      51. Smith, R. J. (1969). Questions for teachers: Creative reading. The Reading Teacher22(5), 430-439.
      52. Tawfik, A. A., & Lilly, C. (2015). Using a flipped classroom approach to support problem-based learning. Technology, Knowledge and Learning20(3), 299-315.
      53. Victoria، T، Christine ،E and Anne، G(2013) Encouraging Creative Reading in EFL Classroom، Sultun Qaboos university Available on the  link  http://www.fllt2013.org/private_folder/Proceeding/237.pdf
      54. Westermann, E. B. (2014). A half-flipped classroom or an alternative approach?: Primary sources and blended learning. Educational research quarterly38(2), 43-57.
      55. Wilson، A. and Kim، W. (2016). International Education Studies، 3(9). p12-23.
      56. So, W. W. M. (2002, June). Constructivist teaching in primary science. In Asia-Pacific Forum on Science Learning and Teaching (Vol. 3, No. 1, pp. 1-33). The Education University of Hong Kong, Department of Science and Environmental Studies.