التخطيط الاستراتيجي للتعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة Strategic Planning for Advanced Industrial Technical Secondary Education in the Light of Knowledge Economy Requirements

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

أصبح التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء التحديات العالمية مطالباً بتخريج نوعية جيدة من الخريجين يمتلکون مهارات عالية الجودة، ولديهم القدرة على التعليم المستمر، وتطوير قدراتهم بما يتوافق مع متطلبات اقتصاد المعرفة، ومتطلبات التقدم العلمي والتکنولوجي، وذلک للتعامل مع سوق العمل الجديد وما تفرضه بيئات العمل الجديدة من تحديات. ويهدف البحث الحالي إلى تشخيص واقع التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم وتحديد أهم نقاط القوة والاستفادة منها، وأهم نقاط الضعف التي يعانى منها وتعوقه عن تحقيق أهدافه المنشودة، وکذلک الوقوف على الأوضاع المجتمعية وتأثيراتها عليه من أجل اکتشاف الفرص المتاحة ومواجهة التحديات؛ وذلک من أجل وضع خطة استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، ومن ثم تحديد الاستراتيجيات البديلة لاختيار الأنسب من بينها، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق ذلک، کما تم استخدام أحد الأساليب الرئيسة في التخطيط الاستراتيجي وهو أسلوب التحليل البيئي من أجل تشخيص واقع التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة.
The Advanced technical industrial secondary education in the light of the global challenges requires the graduation of good quality graduates who possess high quality skills , have the ability to continuous learning and develop their abilities in accordance with the knowledge economy requirements. So that they are able to deal with the requirements of scientific and technological progress, are qualified to deal with the new labor market and new challenges posed by new business environments. So The current research aims at diagnosing the reality of advanced technical secondary industrial education and identifying and utilizing the most important strengths, and the most important weaknesses that it suffers from and hinder it from achieving its objectives. As well as identifying the social situation and its impact on it in order to discover opportunities and facing the challenges in order to develop a proposed strategic plan for the development of industrial technical secondary education in the light of the knowledge economy requirements. And then identifying the alternative strategies to choose the most appropriate one. The descriptive approach has been used to achieve this, and also one of the main methods used in strategic planning and that is the method of environmental analysis in order to diagnose the reality of advanced technical secondary industrial education in light of knowledge economy requirements.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع  العربية:

(1)                إبراهیم، أ. ح. (2017): تطویر الدراسات العلیا التربویة بالجامعات المصریة کحضانات فکریة فی ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة: تصور مقترح، مجلة البحث العلمی فی التربیة، 18(5)، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة.
(2)               أبو زید، أ. م. (2017): برنامج تدریبی مقترح فی ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة لتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی ودافعیة الإنجاز لدى الطلاب معلمی البیولوجی، مجلة التربیة العلمیة، 5(20).
(3)                أبو النصر، س. (2014): مصر بین ثورتین 25 ینایر و30 یونیه. تصحیح أم تسطیح أم. ..؟، مطابع الأهرام التجاریة، قلیوب.
(4)               أبو راضى، س. م. (2017): التخطیط الاستراتیجی للتعلیم الثانوی الفنی الصناعی المتقدم ف فی ضوء مقومات التدویل، مجلة کلیة التربیة، 2(32)، جامعة المنوفیة.
(5)               الأحمد، س. ذ. (2012): معوقات تکوین اقتصاد المعرفة فی الأردن، مجلة کلیة التربیة، 151(2) جامعة الأزهر.
(6)               أحمد، س. م. (2017): متطلبات اقتصاد المعرفة المتضمنة فی کتاب اللغة العربیة للصف السادس الابتدائی ودرجة امتلاک المعلمین لها، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، 7(33).
(7)               إسماعیل، م. أ. (10-12مایو 2008): برامج التنمیة المهنیة لمعلمی التعلیم الثانوی فی ضوء مفاهیم الجودة ومعاییر الاعتماد، المؤتمر القومی لتطویر التعلیم الثانوی وسیاسات القبول بالتعلیم العالی، الجزء الأول، وزارة التربیة والتعلیم بالتعاون مع وزارة التعلیم العالی، القاهرة.
(8)               البربرى، ر. ف. (2003): برنامج مقترح قائم على استخدام نظم المحاکاة الکمبیوتریة متعددة الوسائط لتنمیة مهارات تشخیص الأعطال لدى طلاب المدارس الثانویة الصناعیة فی منهج الاحتراق، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
(9)               برکات، ع. ع. (2001): دراسة مقارنة بین مدارس مشروع مبارک کول لتطویر التعلیم الصناعی والمدارس الثانویة الصناعیة فی مصر، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
(10)          البندى، ع. ع. (2014): مخرجات التعلیم الثانوی الصناعی ومتطلبات سوق العمل فی مصر، المؤسسات المستفیدة نموذجاً، (رسالة ماجیستیر)، کلیة الإدارة والاقتصاد، الأکادیمیة العربیة فی الدنمارک.
(11)          بهاء الدین، ح. (1997): التعلیم والمستقبل، القاهرة: دار المعارف.
(12)          تقریر البنک الدولی (2008): التعلم مدى الحیاة فی اقتصاد المعرفة العالمی – تحدیات للبلدان النامیة، ترجمة: محمد طالب السید سلیمان، الإمارات العربیة المتحدة، دار الکتاب الجامعی.
(13)          جابر، ج. ع. (2000): مدرس القرن الحادی والعشرین الفعال، المهارات والتنمیة المهنیة، القاهرة: دار الفکر العربی.
(14)          جایل، ع. م. (2015): التخطیط الاستراتیجی لتنمیة مهارات خریجی التعلیم الجامعی لمواجهة المتطلبات المتجددة لسوق العمل فی ضوء اقتصاد المعرفة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، 9(22)، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة.
(15)          جرادات، خ. ف. (2014): الاحتیاجات التدریبیة لمدیرات ریاض الأطفال فی الأردن فی ضوء مشروع التطویر التربوى نحو اقتصاد المعرفة، مجلة أماراباک،12(5)، الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا، تکساس الولیات المتحدة الأمریکیة.
(16)          جراون، ف. ع. (2005): تعلیم التفکیر: مهارات وتطبیقات، الطبعة الثانیة، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
(17)          الجهاز المرکزی للتعبئة والإحصاء(2018): جمهوریة مصر العربیة http:// www.campas.gov.eg
(18)          الحبشى، م. ح. (2011): مراکز مصادر التعلم والتدریب والمشروعات الإنتاجیة والخدمیة کمدخل لتطویر مناهج التعلیم الثانوی الصناعی وقطاع الصناعة فی مصر "رؤیة مستقبلیة"، القاهرة: المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
(19)          حسین، س. إ. (2008): تطویر التدریب العملی فی المدارس الثانویة الصناعیة فی مصر فی ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
(20)          الحسینی، ع. أ. (2013): اقتصاد المعرفة والتعلم مدى الحیاة دراسة إقلیمیة لخبرة الاتحاد الأوروبی وإمکانیة الإفادة منها فی مصر، مجلة کلیة التربیة، 2(19)، جامعة حلوان.
(21)          حشاد، ز. م.(4-5 فبرایر 2007): مشکلات وتحدیات التعلیم الصناعی، المؤتمر الثانی للتعلیم الفنی “سوق العمل والتعلیم الفنی والتدریب المهنی شراکة من أجل التطویر”.
(22)          حمدان، خ. م. وإدریس، و. م. (2007): الاستراتیجیة والتخطیط الاستراتیجی منهج معاصر، عمان: دار الیازورى العلمیة.
(23)          حمدى، أ. (2014): دور استراتیجیة إدارة المعرفة فی دعم تنمیة کفاءات الموارد البشریة فی ظل الاقتصاد المبنى على المعرفة، مجلة الاقتصاد والتنمیة البشریة، 10، مخبر التنمیة الاقتصادیة والبشریة، جامعة سعد دحلب البلیدة – الجزائر.
(24)          الحو، إ. إ. (2010): التخطیط لتمویل التعلیم الثانوی الفنی فی مصر وانجلترا وأمریکا "دراسة مقارنة"، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة قناة السویس.
(25)          الحوت، م. ص. (1995): بعض أسالیب تقویم الخطط والبرامج والمشروعات التعلیمیة: المفهوم والإجراءات والقیود، مجلة التربیة والتنمیة، 8،  المکتب الاستشاری للخدمات التربویة.
(26)          داوود، ف. م. م. (2004): دراسة تحلیلیة لبعض نماذج التعاون الدولی والمعونات الأجنبیة فی مجال تطویر التعلیم الفنی الصناعی، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
(27)          دیاب، م. (2013): اقتصاد المعرفة حقبة جدیدة نوعیاً فی مسار التطور الاقتصادی، معهد المیثاق للتدریب والدراسات والبحوث، صنعاء، الیمن.
(28)          ربیع، د. م. (2012): تقییم مخرجات التعلیم الفنی الصناعی فی مصر فی ضوء احتیاجات قطاع الصناعة الواقع الراهن وآفاق المستقبل، (رسالة ماجستیر)، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة القاهرة.
(29)          رئاسة الجمهوریة (1989): مستویات التعلیم الفنی والتدریب نحو زیادة فاعلیة التعلیم الفنی والتدریب فی التنمیة، المجالس القومیة المتخصصة، 16(6).
(30)          زاید، أ. ع. (2011): قیم التنمیة فی الخطاب الدینی المعاصر، سلسلة الأوراق البحثیة، 21، مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، القاهرة.
(31)          الزیودى، م. والخوالدة، ت. (2011): النظام التربوی الأردنی فی الألفیة الثالثة، عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.
(32)          سالم، م. والصالح، ع. (2002): إدارة الموارد البشریة (مدخل استراتیجى)، عمان: عالم الکتاب الحدیث.
(33)          سرور، أ. ف. (1989): تطویر التعلیم فی مصر سیاسته واستراتیجیته وخطة تنفیذه " التعلیم قبل الجامعی"، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة.
(34)          سلیمان، ج. د. (2009): اقتصاد المعرفة، عمان: دار الیازوردى للنشر والتوزیع.
(35)          سلیمان، م. ط. (2008): التعلم مدى الحیاة فی اقتصاد المعرفة العالمی: تحدیات للبلاد النامیة، الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی.
(36)          السید، ع. أ. ح. (2006): تصور مقترح لتطویر أداء معلمی التعلیم الثانوی الصناعی فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة بنها.
(37)          شحاتة، ف. ر. (2014): استراتیجیة مقترحة لتحقیق التنظیم والتخطیط والتنسیق والتکامل بین مدارس التعلیم الثانوی الصناعی وقطاع الصناعة فی مصر "رؤیة مستقبلیة"، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.
(38)          الشخیبى، ع. ا. (15- 18 دیسمبر 2003): الطالب وعضو هیئة التدریس من منظور مجتمع المعرفة، المؤتمر التاسع للوزراء المسئولین عن التعلیم العالی والبحث العلمی فی الوطن العربی بعنوان التعلیم العالی والبحث العلمی فی مجتمع المعرفة، دمشق.
(39)          الشربجی، ن. (2015): عمال المعرفة: من هم ودورهم فی التنمیة، أعمال المؤتمر السادس والعشرین للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات: اختصاصیو المکتبات والمعلومات کعمال للمعرفة – الأردن، الإتحاد العربی للمکتبات و المعلومات، الأردن.
(40)          الشمرى، خ. أ. م. (2016): مدى توافر متطلبات اقتصاد المعرفة فی الجامعات السعودیة: المعیقات وسبل التحسین، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة الیرموک.
(41)          الشمرى، ه. واللیثى، ن. (2008): الاقتصاد المعرفی، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
(42)          صائغ، ع. أ. (5- 6 نوفمبر 2007): تنمیة قدرات الإبداع وکفایات التعلم والتعلیم والتدریب فی مؤسسات التعلیم العالی فی البلدان العربیة لمواکبة متطلبات العولمة، المؤتمر الحادی عشر للوزراء المسئولین عن التعلیم العالی والبحث العلمی فی الوطن العربی بعنوان عولمة التعلیم العالی " الهویة العربیة وحتمیة التطویر"، دبی.
(43)          ضیاء الدین، ز. (1993): تعلیم الکبار "منظور استراتیجى"، القاهرة: مرکز بن خلدون للدراسات الأکادیمیة.
(44)          طعیمة، ر. أ. (2006): الجودة الشاملة فی التعلیم بیم مؤشرات التمییز ومعاییر الاعتماد، عمان: دار المسیرة.
(45)          عابدین، أ. أ. إ. (2017): تطویر المدارس الثانویة الفنیة الصناعیة المتقدمة فی مصر فی ضوء مؤشرات القیمة المضافة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة بنها.
(46)          عباس، ع. (1998): تمویل التعلیم الفنی فی جمهوریة مصر العربیة فی ضوء التطورات العالمیة، (رسالة دکتوراه)، معهد البحوث والدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
(47)          عبد الحکیم، ر. ح. (1995): دور المدرسة الصناعیة فی تنمیة الصناعات المحلیة الموجودة فی محافظة أسیوط، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
(48)          عبد الحافظ، ث. ع.  والعتیقى، إ. م. (2009): استخدام نموذج سلسلة القیمة لتطویر دور البحث العلمی فی تمویل جامعة الأزهر فی ضوء اقتصاد المعرفة، مجلة کلیة التربیة، 3، جامعة کفر الشیخ.
(49)          عبد الحمید، ج. م. (1998): نظم إعداد معلمی الورش بالتعلیم الصناعی بجمهوریة مصر العربیة فی ضوء خبرات بعض الدول " دراسة تحلیلیة مع تصور مقترح "، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
(50)          عبد الغفار، س. أ. (2010): دور التعلیم الثانوی الفنی فی مواجهة تحدیات بناء الاقتصاد المعرفی، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، 74(2).
(51)          عبد الغفار، س. أ. (2010): دور التعلیم الثانوی الفنی فی مواجهة بناء الاقتصاد المعرفی، القاهرة: المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
(52)          عبد الغنى، ع. (2000): التربیة المقارنة والألفیة الثالثة الأیدیولوجیا والتربیة والنظام العالمی الجدید، القاهرة: دار الفکر العربی.
(53)          عبد المطلب، أ. ع. (2016): التخطیط الاستراتیجی لجامعة بنها فی ضوء متطلبات التنافسیة، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة بنها.
(54)          عبد ربه، ک. س. (2007): تصور مقترح لتطویر نظام إعداد معلمی التعلیم الثانوی الصناعی فی مصر فی ضوء المتغیرات المجتمعیة والعالمیة المعاصرة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة بنها.
(55)          العبود، ف. ن. (2008): ماهیة الاقتصاد المعرفی، المنتدى العربی لإدارة الموارد البشریة، قسم علوم الإدارة، جمهوریة مصر العربیة.
(56)          عرفة، ص.(25 یونیو 2014): نحو مناهج تعلیمیة فارقة فی القرن الواحد والعشرین ومجتمع المعرفة- رؤى واستراتیجیات ومداخل إصلاحیة، المؤتمر العلمی السنوی السابع عشر بعنوان استراتیجیات تمکین المعلمین والمتعلمین العرب من جدارات مجتمع المعرفة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
(57)          العریان، أ. ع. (2004): تطویر التعلیم الثانوی الفنی الصناعی ذی الثلاث سنوات فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة طنطا. 
(58)          عزب، م. ع. ( 1999): تحدى التقدم العلمی والتکنولوجی للتعلیم العالی وإمکانیة مواکبته فی مصر، مجلة کلیة التربیة، 32، جامعة الزقازیق.
(59)          العسیلى، ر. ز. (2011): طاقات الشباب الجامعی الفلسطینی فی ضوء العولمة والمعلوماتیة واقتصاد المعرفة، جامعة القدس المفتوحة، فلسطین.
(60)          عشماوى، أ. ح. (2011): تطویر الإدارة المدرسیة بالمدرسة الثانویة الصناعیة نظام الثلاث سنوات فی مصر فی ضوء الفکر الإداری المعاصر، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
(61)          عطیة، م. ع. (2009): الجودة الشاملة والجدید فی التدریس، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
(62)          العمیان، م. س. (2002): السلوک التنظیمی فی منظمات الأعمال، عمان: دار وائل للنشر.
(63)          العوینى، أ. م. (2016): استراتیجیة مقترحة لتحول الجامعات الفلسطینیة نحو الجامعة الذکیة فی ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
(64)          عید، س. م. (2010): تخطیط السیاسة التعلیمیة والتحدیات الحضاریة المعاصرة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
(65)          عید، ه. ف. (2012): دور التعلیم المستمر فی تطویر التنمیة البشریة کأحد متطلبات بناء اقتصاد المعرفة فی الدول العربیة، مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة، 23.
(66)          غنایم، م. ر. (2015): تصور مقترح لدعم المیزة التنافسیة بالتعلیم الجامعی المصری على ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة 4 (21)، کلیة التربیة جامعة حلوان.
(67)          غنیم، إ. أ. ( 3-4 إبریل2001): تجارب عالمیة للربط بین التعلیم الصناعی والمؤسسات الصناعیة، المؤتمر العلمی السنوی بعنوان التعلیم وعالم العمل فی الوطن العربی "رؤیة مستقبلیة"، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
(68)          فاید، م. م. (1998): الکفایة الداخلیة للتعلیم الثانوی الصناعی- دراسة میدانیة بمحافظة المنوفیة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
(69)          فرغلى، ج.  تطویر التعلیم الثانوی الصناعی فی مصر فی ضوء بعض الاتفاقیات الدولیة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
(70)          الفقى، ع. ف. (2014): متطلبات تفعیل دور معلم المواد المهنیة فی تنمیة قیم التقدم العلمی والتکنولوجی لدى طلاب المدارس الثانویة الصناعیة بمحافظة الدقهلیة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
(71)          قمبر، أ. ر. (2013): التخطیط الاستراتیجی للتعلیم الجامعی لتلبیة احتیاجات سوق العمل فی ضوء خبرات بعض الدول الأجنبیة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
(72)          القیسى، م. ع. (2011): ملامح الاقتصاد المعرفی المتضمنة فی محتوى مقررات العلوم الشرعیة فی مشروع تطویر التعلیم الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة، (رسالة ماجستیر)، جامعة مؤتة.
(73)          لاشین، م. ع.  وعلیوة، ن. س. 7( یولیو 2012): مشارکة التعلیم العالی فی بناء اقتصادیات المعرفة(تجارب أسیویة)، المؤتمر العلمی السنوی العشرین بعنوان "التعلیم والتقدم فی دول أسیا وأسترالیا"، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة.
(74)          متولی، إ. م. (2001): نظام التعلیم الفنی الصناعی فی مصر وألمانیا " دراسة مقارنة"، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة طنطا فرع کفر الشیخ.
(75)          المجالس القومیة المتخصصة (1994- 1995): نحو زیادة فاعلیة التعلیم الفنی والتدریب فی التنمیة، الدورة الثانیة والعشرون، جمهوریة مصر العربیة.
(76)          محمد، ح. س. (2007): تصور مقترح لتطویر برامج تدریب موجهى التعلیم الثانوی الفنی، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
(77)          محمد، س. ز. (2013): حاضنات الإبداع العلمی بالجامعات المصریة فی ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة: رؤیة مقترحة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 41(3)، رابطة التربویین العرب.
(78)          محمود، ب. س. وعبد المعطى، أ. ح. (2006): معاییر اعتماد برامج التربیة العملیة بکلیتی التربیة والتربیة الریاضیة، المؤتمر القومی السنوی الثالث عشر لمرکز تطویر التعلیم الجامعی بعنوان الجامعات العربیة فی القرن الحادی والعشرین الواقع والرؤى، الجزء الثانی، فی الفترة من 26-27نوفمبر.
(79)          مرسى، ش. ع. (2012): التخطیط الاستراتیجی لبرامج تعلیم الکبار فی ضوء متطلبات التنمیة المستدامة، (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة بنها.
(80)          مرکز الأهرام للدراسات السیاسیة والاستراتیجیة (2012): تقریر الاتجاهات الاقتصادیة الاستراتیجیة، مرکز الأهرام للدراسات السیاسیة والاستراتیجیة، القاهرة.
(81)          مرکز الدراسات السیاسیة والاستراتیجیة (2014): تقریر الاتجاهات الاقتصادیة الاستراتیجیة، القاهرة، مرکز الأهرام للدراسات السیاسیة والاستراتیجیة.
(82)          المرکز القومى للبحوث التربویة والتنمیة (1998): نحو تطویر التعلیم دراسة تحلیلیة لآراء وتوصیات المدیریات التعلیمیة.
(83)          مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2006):ثقافة الشباب المصری، مرکز الدراسات المستقبلیة، سلسلة قضایا مستقبلیة، مجلس الوزراء، القاهرة.
(84)          مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2011): ثورة الشعب المصری ملهمة شعوب العالم، تقاریر معلوماتیة، 50، مجلس الوزراء، القاهرة.
(85)          مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2012): ثورة 25 ینایر فی عام، تقاریر معلوماتیة، 61، مجلس الوزراء، القاهرة.
(86)          مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2013): مؤشر ثقة المستهلک فی الأداء الاقتصادی، 130، مجلس الوزراء، القاهرة.
(87)          مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2016): ملامح الاقتصاد فی مصر والعالم، نشرة شهریة محلیة لمتابعة أداء الاقتصاد المحلى والعالمی، 25، مجلس الوزراء، القاهرة.
(88)          مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار(2014): موجز السیاسات من أجل المشارکة فعالة لأصحاب الأعمال فی تطویر التعلیم الفنی فی مصر، مجلس الوزراء، القاهرة.
(89)          مصطفی، م. م. (2014): التخطیط لتطویر المدرسة الصناعیة المصریة فی ضوء ثورة المعلومات والاتصالات، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
(91)          معهد التخطیط القومی (2000): التعلیم الفنی وتحدیات القرن الحادی والعشرین، سلسلة قضایا التخطیط والتنمیة، مذکرة خارجیة رقم 131.
(92)           مکاوی، ص. ف. (2012): الطاقة النفسیة الفعالة وعلاقتها بمعنى الحیاة لدى الشباب الجامعی فی ثورة 25 ینایر، دراسات تربویة ونفسیة، مجلة کلیة التربیة، 76، جامعة الزقازیق.
(93)          المکتب الإقلیمى للدول العربیة (2003): تقریر التنمیة الإنسانیة العربیة لعام 2003" نحو إقامة مجتمع المعرفة"، برنامج الأمم المتحدة الإنمائی، والصندوق العربی للإنماء الاقتصادی والاجتماعی، عمان.
(94)          المنشاوی، ع. ع. (2011): اتجاهات التجدید التربوی فی التنمیة المهنیة لمعلم التعلیم الثانوی الصناعی فی مصر، (رسالة دکتوراه)، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
(95)          منصور، ه. م. (2009): تطویر التعلیم الفنی فی مصر فی ضوء التجربة المالیزیة، (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
(96)          النجار، ف. ر. (2015): استراتیجیة مقترحة لتنمیة کفایات البحث العلمی لدى طلابالدراسات العلیا فی ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، 4(30)، کلیة التربیة جامعة المنوفیة، المجلد الثلاثون, العدد الرابع.
(97)          نجم، ع. (2009): إدارة المعرفة المفاهیم والاستراتیجیات والعملیات، عمان: الوراق للنشر والتوزیع.
(98)          نخلة، ن. ش. (2013): تفعیل جهود الجهات الداعمة للتعلیم الفنی " دراسة میدانیة"، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
(99)          نزیه، ع. (2016): دور البحث العلمی الجامعی فی الولوج إلى اقتصاد المعرفة فی الجامعات المغربیة: دراسة حالة لجامعة محمد الخامس السویسى، المجلة العربیة لضمان الجودة فی التعلیم الجامعی، 24(9)، الیمن.
(100)      الهادی، م. ف. (2007): اختصاصی المعلومات العربی ودوره الجدید فی إدارة المعرفة، خطط وبرامج التأهیل والتدریب اللازمة لاستیعاب الأنشطة المستحدثة، ملتقى "المعلومات فی عصر الرقمنة وحاجات سوق العمل: مواکبة المتطلبات فی سوق التدریس والتدریب وتشبیک المؤسسات"، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم بالتعاون والاشتراک مع اللجنة الوطنیة المصریة للتربیة والعلوم والثقافة.
(101)      الهاشمی، ع. والعزاوی، ف. (2007): المنهج والاقتصاد المعرفی، عمان: دار المسیرة للنشر لتوزیع والطباعة.
(102)      وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات (2012): الاستراتیجیة القومیة للاتصالات وتکنولوجیا المعلومات 2012-2017" المجتمع المصری الرقمی فی ظل اقتصاد المعرفة"، جمهوریة مصر العربیة.
(103)      وزارة التخطیط والمتابعة والإصلاح الإداری (2016): استراتیجیة التنمیة المستدامة.. رؤیة مصر 2030، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
(104)      وزارة التربیة والتعلیم (1975): القانون رقم 75 لسنة 1975 فی شأن التعلیم الفنی، المادة (12)، القاهرة.
(105)      وزارة التربیة والتعلیم (1981): قانون التعلیم رقم (139) بشأن تنظیم التعلیم، القاهرة، المطابع الأمیریة، الباب الرابع، مادة 38.
(106)      وزارة التربیة والتعلیم (1981): قانون التعلیم رقم 139 لسنة 1981 والمعدل بقانون رقم 233 لسنة 1988، مطبعة وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة، مادة (1).
(107)      وزارة التربیة والتعلیم (1990): قرار وزاری رقم (154) بتاریخ 6/7/1989، بشأن قواعد الالتحاق بمدارس وزارة التربیة والتعلیم، مطبعة وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة
(108)      وزارة التربیة والتعلیم (1994): أهداف التعلیم الصناعی بمصر، القاهرة: وزارة التربیة والتعلیم.
(109)      وزارة التربیة والتعلیم (1998): تقریر الإدارة المرکزیة للتعلیم الفنی، القاهرة.
(111)      وزارة التربیة والتعلیم (2014):البرامج التنفیذیة للخطة الاستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعی 2014- 2017 التعلیم المشروع القومی لمصر، جمهوریة مصر العربیة.
(112)      وزارة التربیة والتعلیم (2014): الخطة الاستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعی 2014-2030 التعلیم المشروع القومی لمصر "معاً نستطیع تقدیم تعلیم جید لکل طفل"، جمهوریة مصر العربیة.
(113)      وزارة المالیة (2013): التقریر المالی الشهری، جمهوریة مصر العربیة.
(114)      یسن، س. (2013): انقلاب القیم بعد الثورة من الانصیاع الکامل إلى التمرد المطلق، المجلة المصریة للتنمیة والتخطیط، 21، معهد التخطیط القومی، القاهرة.

Arabic References in English:

Ibrahim, A. H. and Ahmad M. (2017): Developing Postgraduate of Educational studies in Egyptian Universities as Intellectual Incubators According to the Requirements of the Knowledge Economy: A Proposed perspective. Journal of Scientific Research in Education, 18 (5).  Faculty of Girls for Arts, Science and Education.
       1-       
Abu Zaid, A. M. A. (2017). A Proposed Training Program Based On Knowledge Economy Requirements For Developing Creative Thinking Skills And Achievement Motivation Among Biology Pre-Service Teachers. Journal of Scientific Education, 5 (20).
       2-       
Abu Al-Nasr, S. (2014). Egypt between 25 January and 30 June revolutions: Correction or shallowness or...? Al Ahram Commercial Presses, Qalyoub.
       3-       
Abu Radhi, S. M. (2017). Strategic Planning for Advanced Industrial Technical Secondary Education According to the Basics of Internationalization, Journal of the College of Education, 2 (32). Menoufia University.
       4-       
Al-Ahmad, S. D. A. (2012): Challenges of Establishing knowledge economy in Jordan. Journal of the Faculty of Education, 151 (2). Al-Azhar University.
       5-       
Ahmed, S. M. H. (2017). knowledge economy requirements included in Arabic language textbook of Primary sixth grade and the Its Availability degree Among teachers. the Journal of the College of Education, 7 (33) Assiut University.
       6-       
Ismail, M. A. (10-12 May 2008). Programs of Professional Development for Teachers of Secondary Education Based on Quality Concepts and Accreditation Standards. The National Conference for Secondary Education Development and Higher Education Admission Policies. 1. Ministry of Education and Ministry of Higher Education, Cairo.
       7-       
Al-Barbari, R. S. (2003): A Proposed Program Based On Employing Multimedia Computer Simulation Systems For Developing Fault Diagnosis Skills Among Industrial Secondary School Students At The Curriculum Of Combustion.  (PhD), College of Education, Menoufia University.
       8-       
Barakat, A. A. (2001). A Comparative Study Between Schools Of Mubarak Kohl Project For Developing Industrial Education And Industrial Secondary Schools In Egypt. (Master's thesis). Faculty of Education, Mansoura University.
       9-       
Al-Bandi, A. A. A. (2014). Industrial Secondary Education Outputs And Labor Market Requirements In Egypt, Beneficiary Institutions A Model. (master’s thesis). College of Administration and Economics, the Arab Academy in Denmark.
     10-      
Bahaa El-Din, H. (1997). Education and Future. Cairo: Dar Al Maaref.
     11-      
The World Bank Report (2008). Lifelong Learning During Global Knowledge Economy - Challenges for Developing Countries. (Translation of Muhammad Talib), United Arab Emirates, University Book House.
     12-      
 Jaber, J. A. (2000). The Effective Twentieth Century Teacher, Skills and Professional Development. Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi.
     13-      
Gail, A. M. (2015). Strategic Planning for Developing University Graduates’ Skills for Meeting Labor Market Renewable Requirements According to Knowledge Economy. Future of Arab EducationJournal, 9 (22). Arab Center for Education and Development.
     14-      
Jaradat, Kh. F. (2014). Training needs of kindergarten Female Principals in Jordan According to the educational development project towards a knowledge economy. Amarabac Magazine, 12 (5). American Arab Academy of Sciences and Technology, Texas, United States of America.
     15-      
Garawn, F. A. (2005). Teaching Thinking: Skills and Applications. (2nd ed.), Amman: Dar Al Fikr for Publishing and Distribution.
     16-      
Central Agency for Mobilization and Statistics (2018). Arab Republic of Egypt. http://www.campas.gov.eg
     17-      
Al-Habashy, M. H. (2011). Learning and Training Resources Centers and Productive & Service Projects an Approach for Developing Industrial Secondary Education Curricula and The Industry Sector In Egypt, "A Future Vision". Cairo: National Center for Educational Research and Development.
     18-      
Hussein, S. I. A. (2008). Developing Practical Training Of Industrial Secondary Schools In Egypt According To Some Developed Countries Experiences. (Master’s Thesis), Faculty of Education, Tanta University.
     19-      
Al-Husayni, A. A. M. (2013). Knowledge Economy And Lifelong Learning, A Regional Study of The European Union's Experience and The Ability of Its Application in Egypt. Journal of the Faculty of Education, 2 (19). Helwan University.
     20-      
Hashad, Z. M. (4-5 February 2007). Problems and Challenges of Industrial Education. The Second Conference on Technical Education “Labor Market, Technical Education and Vocational Training, A Partnership for Development”.
     21-      
Hamdan, Kh. M. T. and Idris, W. M. (2007). Strategy and Strategic Planning, a Contemporary Approach. Amman: Dar AL-Yazori For Publishing And Distribution.
     22-      
Hamdy, A. (2014). The Role of Knowledge Management Strategy In Supporting Human Resources Competencies Development According to Knowledge-Based Economy. Journal of Economics and Human Development, 10. Laboratory of Economics and Human Development, Saad Dahlab University, Baleda - Algeria.
     23-      
El-Haw, I. I. M. (2010). Planning for Financing Technical Secondary Education in Egypt, England and America “A Comparative Study”. (Ph.D.), Faculty of Education, Suez Canal University.
     24-      
Al-Hout, M. S. (1995). Some Techniques for Evaluating Educational Plans, Programs, and Projects: Concept, Procedures, and Challenges. Journal of Education and Development, 8. Educational Services Advisory Office.
     25-      
Daoud, F. M. M. (2004). An Analytical Study of Some Models of International Cooperation and Foreign Aids in the Field of Industrial Technical Education Development. (Master's Thesis), Faculty of Education, Tanta University.
     26-      
Diab, M. (2013). Knowledge Economy A Qualitatively New Era In The Course Of Economic Development. Al-Mithaq Institute for Training, Studies and Research, Sana'a, Yemen.
     27-      
Rabi`, D. M. (2012). Evaluating The Industrial Technical Education Outputs In Egypt According To The Needs Of Industry Sector, The Current Reality And Future Prospects. (Master's thesis), Faculty of Economics and Political Sciences, Cairo University.
     28-      
The Republic Presidency (1989). Levels of Technical Education and Training Towards Increasing the Effectiveness of Technical Education and Training in Development, The Specialized National Councils, 16 (6).
     29-      
Zayed, A. A. (2011). Values ​​of Development in Contemporary Religious Discourse, Research Papers Series, 21, Cairo: Information Center and Decision Support.
     30-      
Al Zeyoudi, M.And Khawaldeh, T. (2011). The Jordanian Educational System In The Third Millennium. Amman: Dar Al-Hamed Publishing.
     31-      
Salem, M. and Al-Saleh, A. (2002). Human Resources Management (A Strategic Approach). Oman: Modern Book's World for Publishing.
     32-      
Sorour, A. F. (1989). The Development Of Education In Egypt: Its Policy, Strategy And Implementation Plan “Pre-University Education”. Cairo: Ministry Of Education.
     33-      
Sulaiman, J. D. (2009). Knowledge Economy. Amman: Al Yazouri Scientific Publishing and Distribution House.
     34-      
Sulaiman, M. T. (2008). Lifelong Learning in the Global Knowledge Economy: Challenges for Developing Countries. United Arab Emirates: University Book House.
     35-      
Al-Sayed, I. A. H. (2006). A Proposed Perspective For Developing The Performance Of Industrial Secondary Education Teachers According To Contemporary Professional Standards. (Master’s thesis), College of Education, Benha University.
     36-      
Shehata, F. R. (2014). A Proposed Strategy For Achieving Organizing, Planning, Coordinating And Incorporation Between Industrial Secondary Schools And The Industry Sector In Egypt, "A Future Vision". The National Center for Educational Research and Development, Cairo.
     37-      
Al-Shakhibi, A. A. (15-18 December 2003). The Student and faculty member According to knowledge society perspective. The Ninth Conference Of Ministers Responsible For Higher Education And Scientific Research In The Arab Region, “Higher Education And Scientific Research At The Knowledge Society”, Damascus.
     38-      
Al-Shorbaji, N. (2015). Knowledge Workers: Who They Are? and What is Their Role in Development? the Twenty-sixth Conference of Arab Federation for Libraries and Information, “Specialists of Libraries and Information as Knowledge Workers”.  Jordan.
     39-      
Al-Shammari, Kh. A. M. (2016). The Availability Degree Of Knowledge Economy Requirements At Saudi Universities: Challenges And Ways Of Improvement, (PhD.), Faculty of Education, Yarmouk University.
     40-      
Al-Shammari, H. and Al-Leithi, N. (2008). Knowledge Economy. Amman: Dar Al-Safa For Publishing, Distribution & Printing.
     41-      
Sayegh, A. A. (5-6 November 2007). Developing Creativity Capabilities And Competencies Of Learning, Teaching And Training In Arab Higher Education Institutions For Meeting Globalization Requirements. The Eleventh Conference Of Ministers Responsible For Higher Education And Scientific Research In The Arab Region, “Globalization Of Higher Education, The Arab Identity And The Necessary Of Development”, Dubai.
     42-      
Diaa Al-Din, Z. (1993). Education for Adults “A Strategic Perspective”. Cairo: Ibn Khaldun Center for Academic Studies.
     43-      
Toaima, R. A. (2006). Total Quality in Education between Excellence Indicators and Accreditation Standards. Amman: Dar Al Massirah.
     44-      
Abdin, A. A. I. (2017). Development of Advanced Industrial Technical High Schools in Egypt Based on value-added indicator. (Master's Thesis), Faculty of Education, Benha University.
     45-      
Abbas, A. E. (1998). Financing Technical Education of the Arab Republic of Egypt According to Global Developments. (PhD.), Institute of Educational Studies and Research - Cairo University.
     46-      
Abdel Hakim, R. H. (1995). The role of the Industrial School in the development of local industries located at Assiut Governorate. (Master's Thesis), College of Education, Assiut University.
     47-      
Abdel Hafez, Th. A. and Al-Ateeqi, I. M. (2009). Using Value Chain Model for Developing the Role of Scientific Research in Funding Al-Azhar University According to Knowledge Economy. Journal of the Faculty of Education, 3. Kafr El Sheikh University.
     48-      
Abdel Hamid, J. M. (1998). Education systems of workshop teachers at industrial education of the Arab Republic of Egypt According to experiences of some countries, "an analytical study and a proposed perspective". (Master's thesis), Faculty of Education, Menoufia University.
     49-      
Abdel Ghaffar, S. A. (2010). The role of technical secondary education in facing challenges of building knowledge economy, Journal of the Faculty of Education - Mansoura University, 74 (2).
     50-      
Abdel Ghaffar, S. A. (2010). The Role of Technical Secondary Education in Building Knowledge Economy. Cairo: National Center for Educational Research and Development.
     51-      
Abdel-Ghani A. (2000). Comparative Education and the Third Millennium: Ideology, Education, and the New World System. Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi.
     52-      
Abdel-Muttalib, A. A. (2016). Strategic Planning for Benha University Based on Requirements Competitiveness. (PhD.), Faculty of Education, Benha University.
     53-      
Abd Rabbo, K. A. A. (2007). A Proposed Perspective For Developing The Education System Of Pre-Service Teachers Of Industrial Secondary Education In Egypt Based On Contemporary Societal And Global Variables. (Master’s thesis), Faculty of Education, Benha University.
     54-      
Al-Aboud, F. N. (2008). The Concept Of Knowledge Economy. Arab Forum for Human Resources Management, Department of Management Sciences, Arab Republic of Egypt.
     55-      
Arafa, S. (25 June 2014). Towards Distinguished Educational Curricula at The Twenty-First Century and Knowledge Society - Reform Visions, Strategies And Approaches. The seventeenth annual scientific conference “Strategies of Equipping Arab teachers and learners with knowledge society Competences”, Faculty of Education, Helwan University.
     56-      
Al-Erian, A. A. (2004). Developing The Three-Year Industrial Technical Secondary Education According To Total Quality Standards. (Master's Thesis), Faculty of Education, Tanta University.
     57-      
Azab, M. A. (1999). Challenge of scientific and technological advancement Facing higher education and the ability to meet it in Egypt. Journal of the Faculty of Education, 32. Zagazig University.
     58-      
Al-Asili, R. Z. (2011). The Energies Of Palestinian University Youth In Terms Of Globalization, Informatics And Knowledge Economy. Al-Quds Open University, Hebron, Palestine.
     59-      
Ashmawy, A. H. B. (2011). Developing School Administration of Three-Year Industrial Secondary School in Egypt According To Contemporary Management Thought. (Master’s thesis), Faculty of Education, Tanta University.
     60-      
Attieh, M. A. (2009). Total Quality and the New in Teaching. Amman: Dar Al-Safa For Publishing, Distribution & Printing.
     61-      
Al-Aman, M. S. (2002). Organizational Behavior in Business Organizations. Amman: Wael Publishing House.
     62-      
Al-Owani, A. M. A. F. (2016). A Proposed Strategy For Transforming Palestinian Universities Towards A Smart University Based On Requirements Of A Knowledge Economy. (Master's thesis), Faculty of Education, Islamic University, Gaza.
     63-      
Eid, S. M. (2010). Planning the Educational Policy and Contemporary Civilized Challenges. Cairo:  Anglo-Egyptian Bookshop.
     64-      
Eid, H. F. M. (2012). The Role Of Lifelong Education In Developing Human Development As A Requirement For Building Knowledge Economy In Arab Countries. Journal of the College of Education, 23. Suez Canal University.
     65-      
Ghanayem, M. R. M. (2015). A Proposed perspective for Supporting Competitive Advantage of Egyptian University Education Based on the Requirements of Knowledge Economy. Journal of Educational and Social Studies, 4 (21). Faculty of Education, Helwan University.
     66-      
Ghoniem, I. A. (3-4 April 2001). Global Experiences For Connecting Industrial Education With Industrial Institutions. the annual scientific conference “Education and the World of Work at the Arab World: A Future Vision”. Faculty of Education, Mansoura University.
     67-      
Fayed, M. M. M. (1998). The Internal Efficiency of Industrial Secondary Education - A Field Study on Menoufia Governorate. (Master's Thesis), Faculty of Education, Menoufia University.
     68-      
Farghaly, J. A. A. (n.d.). Developing Industrial Secondary Education In Egypt According To Some International Agreements. (master's thesis), Faculty of Education, Assiut University.
     69-      
Al-Feki, A. F. A. (2014). Requirements Of Activating The Role Of Vocational Subjects’ Teacher In Developing The Values ​​Of Scientific And Technological Progress Among Students Of Industrial Secondary Schools At Dakahlia Governorate. (Master's thesis), College of Education, Mansoura University.
     70-      
Qombor, A. R. A. (2013). Strategic Planning for University Education for Meeting Labor Market Needs According to Experiences of Some Foreign Countries. College of Education, Menoufia University.
     71-      
Al-Qaisi, M. A. (2011). Features of Knowledge Economy Included in the Content of Sharia Sciences Courses in the Project of Developing Secondary Education in the Kingdom of Saudi Arabia. (Master's Thesis), Mu'tah University.
     72-      
Lasheen, M. A. and Elewah, N. S. H. (7 July 2012). The Participation Of Higher Education In Building Knowledge Economies (Asian Experiences). twentieth annual scientific conference “Education and Progress in the Countries of Asia and Australia”. Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration.
     73-      
Mutawali, I. M. A. (2001). Industrial Technical Education System in Egypt and Germany “A Comparative Study”. (Master's Thesis), Faculty of Education, Tanta University.
     74-      
Specialized National Councils (1994-1995). Towards Increasing Technical Education and Training Effectiveness in Development. 22, Arab Republic of Egypt.
     75-      
Muhammed, H. S. (2007). A Proposed perspective for Developing Training Programs of Technical Secondary Education supervisors. (Master Thesis), Faculty of Education, Ain Shams University.
     76-      
Muhammad, S. Z. (2013). scientific creativity Incubators in Egyptian universities in Terms of knowledge economy requirements: a proposed vision. Arab studies in education and psychology, 41(3). Association of Arab Educators.
     77-      
Mahmoud, B. S. and Abdel Moati, A. H. (26-27 November 2006). Accreditation Standards for Practical Training Programs at the Faculties of Education and Physical Education. Thirteenth Annual National Conference of University Education Development Center, “Arab Universities in the Twentieth Century: Reality and perspectives”, 2.
     78-      
Morsi, Sh. E. (2012). Strategic Planning for Adult Education Programs Based on Sustainable Development Requirements. (PhD.), Faculty of Education, Benha University.
     79-      
Al-Ahram Center for Political and Strategic Studies (2012). Report of Strategic Economic Trends. Al-Ahram Center for Political and Strategic Studies, Cairo.
     80-      
Center for Political and Strategic Studies (2014). Report of Strategic Economic Trends, Cairo, Al-Ahram Center for Political and Strategic Studies, Cairo.
     81-      
The National Center for Educational Research and Development (1998). Towards the development of education, an analytical study on perspectives and recommendations of the educational directorates.
     82-      
Information and Decision Support Center (2006). Culture of The Egyptian Youth. Future Studies Center, Future Issues Series, The Cabinet of Ministers, Cairo.
     83-      
Information and Decision Support Center (2011). The Egyptian People’s Revolution Inspiring World Peoples. Information Reports. 50, The Cabinet of Ministers, Cairo.
     84-      
Information and Decision Support Center (2012). The 25 January Revolution in a year. Information Reports, 61, The Cabinet of Ministers, Cairo.
     85-      
Information and Decision Support Center (2013). Consumer Confidence Index at Economic Performance, 130. The Cabinet of Ministers, Cairo.
     86-      
Information and Decision Support Center (2016). Features of Egyptian Economy and the World, A Monthly Local Bulletin For Following The Performance Of Local And Global Economy, 25, The Cabinet of Ministers, Cairo
     87-      
Information and Decision Support Center (2014). Policy Brief for Effective Participation of Businessmen in Developing Technical Education in Egypt, The Cabinet of Ministers, Cairo.
     88-      
Mustafa, M. M. R. (2014). Planning For Developing The Egyptian Industrial School In Terms Of Information And Communication Revolution. (Master's Thesis), Faculty of Education, Tanta University.
     89-      
Mustafa, M. M. R. (2014). Planning For Developing The Egyptian Industrial School In Terms Of Information And Communication Revolution. (Master's Thesis), Faculty of Education, Tanta University.
     90-      
The National Planning Institute (2000). Technical Education and Challenges of Twenty-first Century. Series of Planning and Development Issues, External Note, 131.
     91-      
Makawy, S. F. M. (2012). Effective psychological Power and its relationship to life meaning among university youth during 25 January revolution. educational and psychological studies, Journal of the Faculty of Education, 76. Zagazig University.
     92-      
Regional Office for Arab States (2003). Arab Human Development Report 2003, “Towards Building a Knowledge Society”. United Nations Development Programme, and Arab Fund for Economic and Social Development, Amman.
     93-      
Al-Minshawi, A. A. A. (2011). Trends of educational renewal Concerning professional development of industrial secondary School teachers in Egypt. (PhD.), Institute of Educational Studies and Research, Cairo University.
     94-      
Mansour, H. M. M. (2009). Developing Technical Education in Egypt According to the Malaysian Experience. (Master's Thesis), Faculty of Education, Tanta University.
     95-      
Al-Najjar, F. R. A. (2015). A proposed strategy for developing the competencies of scientific research among postgraduate students Based on knowledge economy requirements. Journal of Psychological and Educational Research, 4 (30). Faculty of Education, Menoufia University.
     96-      
Najm, A. (2009). Knowledge Management, Concepts, Strategies, processes. Amman: Al-Warraq for publication and distribution.
     97-      
Nakhleh, N. Sh. (2013). Activating the efforts of supporting bodies for technical education “a field study”. Cairo: National Center for Educational Research and Development.
     98-      
Nazih, A. (2016). The role of university scientific research in Transforming Towards knowledge economy at Moroccan universities: a case study of Mohammed V Swiss University, Arab Journal for Quality Assurance in Higher Education, 24(9) Yemen.
     99-      
Al-Hadi, M. F. (2007). Arab Information Specialist And Its Modern Role In Knowledge Management, Plans And Qualifying & Training Programs Required For Holding Modern Activities. Forum "Information in digitization era and labor market needs: Meeting the requirements of teaching, training market and networking institutions", Arab League for Education, Culture and Science organization with the Egyptian National Commission for Education, Science and Culture.
   100-    
Al-Hashemi, A. and Al-Azzawi, F. (2007). Curriculum and Knowledge Economy. Amman: Dar Al-Massirah for Publishing for Distribution and Printing.
   101-    
The Ministry of Communications and Information Technology (2012). The National Strategy for Communications and Information Technology 2012-2017. “Egyptian Digital Society Under Knowledge Economy”, Arab Republic of Egypt.
   102-    
Ministry of Planning, Follow-up and Administrative Reform (2016). A Sustainable Development Strategy ... Egypt Vision 2030, Cairo: Arab Republic of Egypt.
   103-    
Ministry of Education (1975). Law No. (75) of 1975 Concerning Technical Education, Article (12), Cairo.
   104-    
Ministry of Education (1981). Education Law No. (139) of 1981 Concerning Regulating Education, Article (38), Chapter Four, Cairo, Emiri Press.
   105-    
Ministry of Education (1981). Education Law No. (139) of 1981, amended by Law No. (233) of 1988, Article (1). Cairo, Ministry of Education Press.
   106-    
Ministry of Education (1990). Ministerial Resolution No. (154) of 6/7/1989 regarding rules for enrollment in Ministry of Education schools, Cairo, Ministry of Education Press.
   107-    
Ministry of Education (1994). Objectives of Industrial Education in Egypt, Cairo, Ministry of Education.
   108-    
Ministry of Education (1998). Report of Central Administration for Technical Education, Cairo.
   109-    
Ministry of Education (2014). Implementation Programs for Strategic Plan for Pre-University Education 2014-2017 Education, National Project of Egypt, Arab Republic of Egypt.
   110-    
Ministry of Education (2014). Implementation Programs for Strategic Plan for Pre-University Education 2014-2017 Education, National Project of Egypt, Arab Republic of Egypt.
   111-    
Ministry of Education (2014). Strategic Plan for Pre-University Education 2014-2030 Education, National Project for Egypt “Together we can provide Good education for Each child”, Arab Republic of Egypt.
   112-    
Ministry of Finance (2013). Monthly Financial Report, Arab Republic of Egypt.
   113-    
Yassin, A. (2013). The Reversal of Values ​​After The Revolution from Complete Submission to Absolute Rebellion, Egyptian Journal of Development and Planning, 21. Institute of National Planning.
   114-    

English References:

Barclay, R., & Murray, P. (1997). What is knowledge management? Knowledge Praxis. Retrieved May 17, 2004.
   115-    
Bartell, M. (2003). Internationalization of universities: A university culture-based framework. Higher education45(1), 43-70.
   116-    
Darling-Hammond, L., & Bransford, J. (Eds.). (2007). Preparing teachers for a changing world: What teachers should learn and be able to do. John Wiley & Sons.
   117-    
Brown, B. L. (1997). Adding International Perspectives to Vocational Education. ERIC Digest No. 183.
   118-    
Duffy, J. (2000). Knowledge management: What every information professional should know. Information Management Journal34(3), 10-10.
   119-    
Finegold, D. (2006). The roles of higher education in a knowledge economy. In Seminar Series on Mass Higher Education in UK and International Contexts, Retrieved 27th December (Vol. 27, p. 2007).
   120-    
Rooney, D., Hearn, G., & Ninan, A. (Eds.). (2005). Handbook on the knowledge economy. Edward Elgar Publishing.
   121-    
Scardamalia, M., & Bereiter, C. (2003). Knowledge building environments: Extending the limits of the possible in education and knowledge work. Encyclopedia of distributed learning, 269-272.
   122-    
Simerson, B. K. (2011). Strategic planning: A practical guide to strategy formulation and execution. Abc-clio.
   123-    
Swanstrom, E. (2002). Economics-based Knowledge Management. Available at: www.gkec.org/knowledgeeconomics/econkmframework/kmeconomics1.7.pdf
   124-    
Schwab, K., & Sala-i-Martin, X. (Eds.). (2011, September). The global competitiveness report 2011-2012. Geneva: World Economic Forum.
   125-    
Schwab, K. (2012). The global competitiveness report 2012-2013. World Economic Forum.
   126-    
Schwab, K., & Sala-i-Martín, X. (2016, April). The global competitiveness report 2013–2014: Full data edition. World Economic Forum.
   127-    
Schwab, K., & Sala-i-Martin, X. (2014, December). The global competitiveness report 2014–2015. In World Economic Forum (Vol. 549, pp. 36-38).
   128-    
Blanke, J. (2011). The Africa competitiveness report 2011.
   129-    
World Economic Forum (2016): The Global Competitiveness Report (2016-2017), Geneva.
   130-    
Schwab, K. (2017). The Global Competitiveness Report 2017✹ 2018. World Economic Forum.
   131-