فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني للتمکن في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة The Effectiveness of Using Cooperative Mastery Learning in Developing Mathematical Communication Skills among the Middle Stage Students in Mathematics Teaching

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة الطائف

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني للتمکن في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التواصل الرياضي، تکونت عينة البحث من (63) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط بالمتوسطة الثانية والعشرين بالطائف للعام 1430-1431 هـ، وبطريقة عشوائية تم اختيار الفصل الذي يمثل الطالبات في المجموعة التجريبية وعددهن (31) طالبة حيث درسن باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني للتمکن، والفصل الذي يمثل الطالبات في المجموعة الضابطة وعددهن (32) طالبة حيث درسن باستخدام الطريقة المعتادة.
 استُخدم تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة MANOVA عند مستوى (05، 0). وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الرياضي، کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الرياضي (المهارات الفرعية والدرجة الکلية) لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وأظهر مربع معامل ايتا تأثيرا کبيرا لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني للتمکن في تنمية مهارات التواصل الرياضي.
The current research aimed at investigating the effectiveness of using cooperative mastery learning strategy in developing the skills of mathematical communication in mathematics teaching. The participants of the study were (63) female students of the second-year middle stage who were enrolled in Al-Mutawasita Al-Ththaniat Wa El-Eshreen (Twenty Second Intermediate) in Taif City during the academic year 1430-1431 A.H. The participants of the study (two intact classes) were randomly assigned into two groups, namely, an experimental group and a control one. The experimental group class totaling (31) students studied via the cooperative mastery learning strategy and the control group totaling (32) studied via the usual method of teaching.
Making use of Multivariate Analysis Of Variance (MANOVA) at (0.05) level, the results showed that the experimental group students outperformed the control group students in the achievement test as there were statistically significant differences between the mean scores attained by the experimental and the control groups in the post mathematical communication test in favor of the experimental group. There were statistically significant differences between the mean scores of the experimental and the control groups in the post mathematical communication test (sub-skills and the total degree) in favor of the experimental group. Eta Squared results showed considerable effectiveness in favor of using the cooperative mastery learning strategy in developing mathematical communication skills.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم، إبراهیم رفعت (2008م). "فاعلیة نموذج إسراع النمو المعرفی فی تنمیة مهارات التواصل الریاضی والتفکیر الاستدلالی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة"، مجلة تربویات الریاضیات، کلیة التربیة، جامعة بنها، المجلد (11)،               ص ص15-58.
  2. أبو النصر، حمزة ومحمد جمل (2005م). التعلم التعاونی (الفلسفة والممارسة)، العین، دار الکتاب الجامعی.
  3. أبو زینة، فرید کامل (2001م). الریاضیات مناهجها وأصول تدریسها، ط5، عمان، دار الفرقان.
  4. أبو زینة، فرید کامل ومحمد صالح خطاب(1995م). "أثر التعلم التعاونی على تحصیل الطلبة فی الریاضیات واتجاهاتهم نحوها"، مجلة کلیة التربیة بجامعة الإمارات، العدد(11)، السنة (10)، ص ص 233-268.
  5. أبو زینة، فرید کامل (1992م). أساسیات القیاس والتقویم فی التربیة، الکویت، مکتبة الفلاح.
  6. أبو زینة، فرید وعبد الله عبابنة(2007م). مناهج تدریس الریاضیات للصفوف الأولى، عمان، دار المیسرة.
  7. أبو لبدة، سبع (م1982). مبادئ القیاس النفسی والتقییم التربوی، ط2،عمان، جمعیة عمال المطابع التعاونیة.
  8. أبو حرب، یحیى وآخرون(2004م). الجدید فی التعلم التعاونی لمراحل التعلیم والتعلیم العالی، العین، مکتبة الفلاح للتوزیع والنشر.
  9. الإبیاری، محمود(1998م). "فعالیة بعض الأنشطة التعلیمیة المقترحة فی تنمیة مهارات التواصل الکتابی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی"، مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، المجلد(1)، ص ص 9-37.

10. إسکندر، فایزة(1998م). "المهارات اللازمة لقراءة لغة الریاضیات والأنشطة المقترحة لتنمیة هذه المهارات"، مجلة کلیة التربیة بأسوان، العدد(14)، الجزء(1)، ص ص 190-203.

11. الأهدل، أسماء زین صادق (2002م). "تعلیم الجغرافیا من خلال مهارات القراءة باستخدام استراتیجیتی التعلم التعاونی والتدریس التقلیدی وأثر ذلک على التفکیر الناقد والتحصیل لدى طالبات المرحلة الثانویة بجدة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بجدة.

12. بدوی، رمضان مسعد(2003م). استراتیجیات فی تعلیم وتقویم الریاضیات، عمان، دار الفکر.

13. بدیر، کریمان (2008م). التعلم النشط، عمان، دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة.

14. البرکاتی، نیفین حمزة (2007م)، " أثر التدریس باستخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة والقبعات الست و K. W. L فی التحصیل والتواصل والترابط الریاضی لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمدینة مکة المکرمة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة.

15. بلـوم، بنیامین و آخرون(1983). تقییم تعلم الطالب التجمیعی والتکوینی، ترجمة محمد أمین المفتی و آخرین، نیویورک، دار ماکجروهیل للنشر، المرکز الدولی للترجمة.

16. البنا، مکة (2005م). "فعالیة وحدة مقترحة فی ضوء استراتیجیة التعلم التعاونی الإتقانی فی تنمیة التحصیل والاتجاه نحو مادة الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة"، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، المؤتمر العلمی الخامس، التغیرات العالمیة والتربویة وتعلیم الریاضیات، ص ص241-283.

17. البهدل، موسى (2004). التعلم التعاونی (طرائق میسرة للتعلم التعاونی)، الریاض، دار طویق للنشر والتوزیع.

18. بهوت، عبد الجواد وعبد القادر محمد عبد القادر(2005م). "تأثیر استخدام مدخل التمثیلات الریاضیة على بعض مهارات التواصل الریاضی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی"، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، المؤتمر العلمی الخامس، التغیرات العالمیة والتربویة وتعلیم الریاضیات، ص ص 449-477.

19. جابر، جابر عبد الحمید(1999م). استراتیجیات التدریس والتعلم، القاهرة، دار الفکر العربی.

20. جونسون، دیفید وآخرون (2008م). التعلم التعاونی، ترجمة مدارس الظهران الأهلیة، الدمام، دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع.

21. حسانین، علی (1999م). "فعالیة استخدام التعلم التعاونی والتعلم الفردی فی تدریس الریاضیات على تنمیة التفکیر الابتکاری والدافع للإنجاز لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة "، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، العدد(31)، ص ص 179-242.

22. الدیب، محمد(2006م). إستراتیجیات معاصرة فی التعلم التعاونی، القاهرة، عالم الکتب.

23. راضی، محمد ویوسف الإمام(1997م). "أثر استخدام مدخل لغوی لتدریس الریاضیات على تحصیل تلامیذ المرحلة الإعدادیة لموضوع المساحة وعلى تواصلهم الریاضی حوله واتجاهاتهم نحو استخدام الکتاب المدرسی "، مجلة التربیة المعاصرة، العدد(47)، السنة (14)، ص ص 109-166.

24. الرشیدی، نواف (2008م). " أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تحصیل الریاضیات والتفکیر الریاضی لدى طلاب الصف الأول المتوسط فی مدینة حائل بالمملکة العربیة السعودیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.

 

 

25. الریاشی، حمزة وعادل الباز (2000م). "استراتیجیة مقترحة فی التعلم التعاونی حتى التمکن لتنمیة الإبداع الهندسی واختزال قلق حل المشکلة الهندسیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة "، مجلة تربویات الریاضیات،، کلیة التربیة ببنها، جامعة الزقازیق، المجلد(3)، ص ص 67-207.

26. زاید، فهد (2007م). التعلم التعاونی(برنامج علاجی قائم على استراتجیة)، عمان، دار الیازوری العالمیة للنشر والتوزیع.

27. زیتون، حسن(2009م). استراتیجات التدریس (رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم)، ط2، القاهرة، عالم الکتب.

28. سالم، أحمد وأبو هاشم حبیب (2001م). "فعالیة استخدام استراتیجیة التعلم للإتقان فی تدریس مادة المناهج على التحصیل الأکادیمی والأداء التدریسی لطلاب کلیة التربیة "، المؤتمر العلمی الثالث عشر حول مناهج التعلیم والثورة المعرفیة والتکنولوجیة المعاصرة، المجلد(2)، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ص ص 301-330.

29. سالم، أحمد(2004م). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی، ط1، الریاض، مکتبة الرشد.

30. سعادة، جودت وآخرون (2008م). التعلم التعاونی (نظریات وتطبیقات ودراسات)، عمان، دار وائل للنشر.

31. سلامة، حسن علی(2005). اتجاهات حدیثة فی تدریس الریاضیات، القاهرة، دار الفجر.

32. سلیمان، سناء(2005م). التعلم التعاونی (أسسه- استراتیجاته- تطبیقاته)، القاهرة، عالم الکتب.

33. السواعی، عثمان وأیمن خشان (2005 م). معاییر الریاضیات والعلوم فی غرفة الصف، سلسلة التدریس الفاعل للریاضیات والعلوم (4)، دبی، دار القلم.

34. السودانی، منال حسن (2003م). " فعالیة التعلم التعاونی الإتقانی على التحصیل الدراسی وبقاء أثر التعلم فی مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة للأقسام الأدبیة بجدة.

35. شحاتة، حسن وزینب النجار(م2003): معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.

36. شفیق، بهیرة (2003م). "فاعلیة استراتیجیة التعلم التعاونی للإتقان فی تنمیة مهارات حل المشکلات الهندسیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.

37. شوق، محمود أحمد(1989م). الاتجاهات الحدیثة فی تدریس الریاضیات، الریاض، دار المریخ.

38. طعیمة، رشدی (1987م). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة (مفهومه-أسسه-استخداماته)، القاهرة، دار الفکر العربی.    

39. طه، حسین و خالد عمران(2008م). أسالیب التعلم (الذاتی – الإلکترونی –التعاونی)رؤیة تربویة معاصرة، ط1، کفر الشیخ، العلم والإیمان للنشر والتوزیع.

40. الظفر، عواطف عبد العزیز(2006م). " أثر استخدام التعلم التعاونی الإتقانی على تعلم اللغة الإنجلیزیة لدى طالبات الصف الثالث متوسط واتجاههن نحو المادة بمحافظة الأحساء"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة للأقسام الأدبیة بجدة.

41. عباس، محمد ومحمد العبسی(2007). مناهج وأسالیب تدریس الریاضیات للمرحلة الأساسیة الدنیا، عمان، دار المیسرة.

42. عبد المجید، أحمد صادق (2004م) تحلیل نتائج بحوث تنمیة التفکیر فی مجال تعلیم وتعلم الریاضیات فی ضوء مفهوم الدلالتین الإحصائیة والعملیة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد (99).

43. عبد الرحمن، مدیحة حسن(1993 م). "فعالیة استراتیجیة التعلم التعاونی على تحصیل تلامیذ المرحلة الابتدائیة للریاضیات"، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، العدد (9)، المجلد (2)، ص ص557-573

44. عبد الرءوف، طارق (2008م). التعلم التعاونی (مفهومه- أهمیته- استراتیجیته)، الجیزة، المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة.

45. عبد الفتاح، ابتسام (2008م). "أثر استخدام استراتیجیة (فکر-زاوج-شارک) فی تدریس الریاضیات على تنمیة التواصل والإبداع الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.

46. عبید، ولیم (2004). تعلیم الریاضیات لجمیع الأطفال فی ضوء متطلبات المعاییر وثقافة التفکیر، عمان، دار المیسرة.

47. عبید، ولیم (1998م). ریاضیات مجتمعیة لمواجهة تحدیات القرن الحادی والعشرین، إطار مقترح لتطویر مناهج الریاضیات فی بدایة القرن الحادی والعشرین، مجلة التربویات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، مجلد(1)،  ص ص 1-8

48. عبید، ولیم(2009م). استراتیجیات التعلیم والتعلم، عمان، دار المیسرة.

49. عبیدات، ذوقان و سهیلة أبو السمید(2007م). استراتیجات التدریس فی القرن الحادی والعشرین، عمان، دار الفکر.

50. عدس، عبد الرحمن وکاید عبد الحق (2005م). البحث العلمی (مفهومه وأدواته وأسالیبه)، ط9، عمان، دار الفکر.

 

 

51. العرابی، محمد سعد(2004م). " فعالیة التقویم البدیل على التحصیل والتواصل وخفض قلق الریاضیات لتلامیذ المرحلة الابتدائیة "، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، المؤتمر العلمی الرابع، ریاضیات التعلیم العام فی مجتمع التربیة، ص ص177-244.

52. عریفج، سامی ونایف أحمد سلیمان(2005م). أسالیب تدریس الریاضیات والعلوم، عمان، دار صفاء.

53. العساف، صالح حمد (2000م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، ط2، الریاض، مکتبة العبیکان.

54. عطیة، إبراهیم أحمد ومحمد صالح (2008 م). "فعالیة استخدام استراتیجیتی (K. W. L. A)و(فکر-زاوج-شارک) فی تدریس الریاضیات على تنمیة التواصل والإبداع الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة"، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، المجلد (18)، العدد (76)، ص ص 51-85.

55. عطیفی، زینب محمود(2008م). " أثر استخدام التعلم التعاونی کأحد استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس وحدة الکسور لتلامیذ المرحلة الابتدائیة على التفکیر والتفکیر الابتکاری، التربیة العلمیة، کلیة التربیة، المجلد(24)، العدد(1)، الجزء(1)، ص ص 430-464.  التأکد من البیانات لأنها غیر واضحة فی التصویر

56. عفیفی، أحمد(2009م). "أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی حل المشکلات الهندسیة وتنمیة التفکیر الاستدلالی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی "، مجلة تربویات الریاضیات، جامعة بنها، المجلد(12)، ص ص139-190.

57. عقیلان، إبراهیم محمد (2000). مناهج الریاضیات وأسالیب تدریسها، عمان’دار المیسرة.

58. علام، صلاح الدین محمود (2005) الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة فی تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة، دار الفکر العربی.

59. الفالح، سلطانة قاسم(2004م). استراتیجیة التعلم التعاونی الإتقانی (رؤیة معاصرة فی طرق التعلیم والتعلم)، الریاض، دار الزهراء للنشر والتوزیع.

60. الفالح، سلطانة قاسم (2000م). "فاعلیة استراتیجیة التعلم التعاونی الإتقانی فی تنمیة التحصیل الدراسی لوحدة الخلیة والوراثة والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الأول ثانوی بمدینة الریاض"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الریاض، کلیة التربیة للبنات (الأقسام الأدبیة).

61. القلا، فخر الدین (1986). "استراتیجیة التعلم المتقن"، المجلة العربیة للتربیة، العدد(2)، المجلد(6)، ص ص 106-116.

62. کوجک، کوثر (1992). التعلم التعاونی استراتیجیة تدریس تحقق هدفین، مجلة دراسات تربویة، رابطة التربیة الحدیثة، المجلد(7)، الجزء(42)،                    ص ص 20-37.

63. کوجک، کوثر (2006م). اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس، ط3، القاهرة، عالم الکتب.

64. لبیب، رشدی (1997م). معلم العلوم (مسئولیاته –أسالیب عمله- إعداد نموه العلمی والمهنی)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.

65. اللقانی، أحمد وعلی الجمل(1999م). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، ط2، القاهرة، عالم الکتب.

66. ماهر، أحمد(2003م). "أثر أسلوب التعلم التعاونی على تنمیة مهارات التواصل الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.

67. محمود، أشرف ومؤنس بخیت(2006م). " أثر استخدام التقویم الأصیل البورتیفلیو على تنمیة مهارات التواصل الریاضی والاتجاه نحو الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة وبقاء أثر تعلمهم"، المؤتمر العلمی الثامن عشر، مناهج التعلیم وبناء الإنسان العربی، ص ص 137-179.

68. محمود، صابر حسین (2002م). "فاعلیة استراتیجیة التعلم للإتقان فی تنمیة المهارات المحاسبیة لدى طلاب المدرسة الثانویة التجاریة"، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة، العدد(14)، ص ص45-68.

69. مرزوق، مرزوق عبد المجید(2009م). الاتجاهات الحدیثة فی التعلم التعاونی ودوره فی تنمیة السلوک الاجتماعی، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب.

70. مرعی، توفیق ومحمد الحیلة (2002م). تفرید التعلیم، ط2، عمان، دار الفکر.

71. ملحم، سامی(2005م). القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس، ط3، عمان، دار المیسرة.

72. منصور، رشدی فام (1997م)، حجم التأثیر الوجه المکمل للدلالة الإحصائیة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد (7)، العدد (16).

73. منصور، مروة إبراهیم (2005م). "فاعلیة استخدام دورة التعلم فی تنمیة التفکیر الهندسی والتواصل الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کفر الشیخ، جامعة طنطا.

74. مؤسسة ریاض نجد للتربیة والتعلیم(2003م). التعلم التعاونی، الریاض، دار الوراق للنشر والطباعة.

75. نصر، محمود أحمد (2009م). " فاعلیة الکتابة من خلال فرق التفکیر فی تصمیم خرائط المفاهیم بریاضیات المرحلة الإعدادیة وأثر ذلک على تنمیة التواصل الریاضی لدى طلاب الفرقة الرابعة ریاضیات کلیة"، المؤتمر العلمی الحادی والعشرون عن تطویر المناهج الدراسیة بین الأصالة والمعاصر، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، المجلد الرابع،                            ص ص1371-1443.

Arabic References in English:

Ibrahim, I. R. (2008). The Effectiveness of Accelerated Cognitive Development Model on Developing Mathematical Communication Skills and Inductive Reasoning among Students of Preparatory School. Journal of Mathematics Education, 11, College of Education - Benha University, pp. 15-58.

       1-       

Abu Al-Nasr, H. and Muhammad J. (2005). Collaborative learning (philosophy and practice), Al-Ain: University Book House.

       2-       

Abu Zaina, F. K. (2001). Mathematics: Its Curricula and Principles of Teaching, (5th ed.), Amman: Dar Al-Furqan.

       3-       

Abu Zaina, F. K. and Muhammad, S. Kh. (1995). The Effect Of Cooperative Learning On Students' Achievement Of Mathematics And Their Attitudes Towards It, Journal of the College of Education - UAE University, 11 (10), pp. 233-268.

       4-       

Abu Zaina, F. K. (1992). Fundamentals Of Measurement And Evaluation In Education, Kuwait: Al Falah Bookshop.

       5-       

Abu Zaina, F. and Abdullah A. (2007). Curricula of Mathematics for First Grades. Amman: Dar Al-Massira.

       6-       

Abu Lebda, S. (1982). Principles of Psychometric and Educational Evaluation. (2nd ed.), Oman: Labours Co-operation Printing Press Society.

       7-       

Abu Harb, Y. (2004). The Modern In Cooperative Learning For Education And Higher Education Stages, Al-Ain: Al-Falah Bookshop For Distribution And Publication.

       8-       

Al-Ibiari, M. (1998). The Effectiveness Of Some Proposed Educational Activities On Developing Written Communication Skills Among Intermediate First-Grade Students, The Journal of Mathematics Education, 1, The Egyptian Association for Mathematics Education, pp. 9-37.

       9-       

Alexander, F. (1998). skills needed for reading mathematics language and the proposed activities for developing them, Journal of the Faculty of Education in Aswan, 14 (1), pp. 190-203.

     10-      

Al-Ahdal, A. Z. S. (2002). Teaching Geography Through Reading Skills Using The Two Strategies Of Cooperative Learning And Traditional Teaching, And Their Effect On Critical Thinking And Achievement Among Secondary School Female Students In Jeddah, (PhD.), College of Education - Jeddah.

     11-      

Badawi, R. M. (2003). Strategies in Mathematics Education and Evaluation, Oman: Dar Al Fikr.

     12-      

Badir, K. (2008). Active Learning, Amman: Dar Al Massirah for Publishing, Distribution and Printing.

     13-      

Al-Barakati, N. H.amza (2007). The Effect Of Teaching Using Strategies Of Multiple Intelligences, Six Hats And K. W. L On Achievement, Communication And Mathematical Communication Among Female Third-Grade Intermediate Students In The City Of Makkah. (PhD.), Umm Al-Qura University - College of Education.

     14-      

Blume, B. (1983). Handbook On Formative and Summative Evaluation of Student Learning. (translation ofMuhammad Amin Al-Mufti), New York: McGraw-Hill Publishing House, International Center for Translation.

     15-      

Al-Banna, M. (2005). Effectiveness Of A Proposed Unit Based On Cooperative mastery Learning On Developing Achievement And Attitudes Towards Mathematics Among Basic School Students. the Egyptian Society for Mathematics Education, the Fifth Scientific Conference “Global and Educational Changes and Mathematics Education,” pp. 241-283.

     16-      

Al-Bahdal, M. (2004). Cooperative Learning (Facilitated Methods for Cooperative Learning), Riyadh: Dar Twaiq for Publishing and Distribution.

     17-      

Bahout, A. and Abdel-Qader, M. A. (2005). The Effect Of Employing Mathematical Representations Approach On Some Mathematical Communication Skills Among Primary Sixth Grade Pupils. Egyptian Association for Mathematics Education, Fifth Scientific Conference, “Global & Educational Changes and Mathematics Education.” pp. 449-477.

     18-      

Jaber, J. A. (1999). Strategies of Teaching and Learning, Cairo: Dar El Fikr El Arabi.

     19-      

Johnson, D. (2008). Collaborative learning. (translation of Al Dhahran National Schools), Dammam: Dar Al-Kitab Al-Tarbawi for publishing and distribution.

     20-      

Hassanin, A. (1999). The Effectiveness Of Employing Cooperative Learning And Individual Learning In Teaching Mathematics On Developing Innovative Thinking And Motivation For Achievement Among Students Of Preparatory School, Journal of the Faculty of Education - Zagazig University, 31, pp. 179-242.

     21-      

Al-Deeb, M. (2006). Contemporary Strategies in Collaborative Learning, Cairo: Alam Al Kotob.

     22-      

Radi, M. and Yusuf, i. (1997). The Effect Of Employing A Linguistic Approach For Teaching Mathematics On Preparatory School Students ’Achievement Of The Topic Of Surveying And Their Mathematical Communication To It And Their Attitudes Towards Using The Textbook.  Journal of Contemporary Education, 47 (14), pp. 109-166.

     23-      

Al-Rashid, N. (2008). The Effect Of Employing Cooperative Learning Strategy On Mathematics Achievement And Mathematical Thinking Among Intermediate First Grade Students In The City Of Hail At Saudi Arabia. (master's thesis), University of Jordan.

     24-      

Al-Ryashi, H. and Adel, A. (2000). A Proposed Strategy In Cooperative Learning For Mastery On Developing Engineering Creativity And Reducing Anxiety Of Solving Engineering Problem Among Intermediate School Students. Journal of Mathematics Education, 3, Faculty of Education in Benha, Zagazig University, pp. 67-207.

     25-      

Zayed, F. (2007). Collaborative Learning (a strategy-based Remedial program). Amman: Al-Yazouri World House for Publishing and Distribution.

     26-      

Zeitoun, H. (2009). Teaching Strategies (A Contemporary View of Teaching and Learning Methods). (2nd ed.), Cairo: Alam Al-Kotob.

     27-      

Salem, A. and Abu Hashem, H. (2001). The Effectiveness Of Employing Mastery Learning Strategy In Teaching Curriculum Subject On Academic Achievement And Teaching Performance Among Students Of The Faculty Of Education. The Thirteenth Scientific Conference on Teaching Curricula and the Contemporary Knowledge and Technology Revolution, Volume (2), The Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, pp. 301-330.

     28-      

Salem, A. (2004). Education Technology and E-learning. (1st ed.), Riyadh: Al-Rashed Bookstore.

     29-      

Saadeh, J. (2008). Collaborative Learning (Theories, Applications, and Studies). Amman: Dar Wael For Publishing.

     30-      

Salama, H. A. (2005). New trends in mathematics teaching. Cairo: Dar Al-Fajr.

     31-      

Suleiman, S. (2005). Collaborative Learning (Foundations - Strategies - Applications). Cairo: Alam Al-Kotob.

     32-      

Al-Sawai, O. and Ayman, Kh. (2005). Standards of Mathematics and Science in the Classroom. Active Mathematics and Science Teaching Series 4, Dubai: Dar Al-Qalam.

     33-      

Al-Sudani, M. H. (2003). The Effectiveness of Cooperative mastery Learning on Academic Achievement and Long-term Learning Impacts

in Science among Intermediate Female Third-Grade Students. (Master's Thesis), College of Education - Jeddah.

     34-      

Shehata, H. and Zainab A. (2003). Glossary of educational and psychological terms. Cairo: Al Dar Al Masriah Al Lubnaniah.

     35-      

Shafiq, B. (2003). The Effectiveness Of Cooperative mastery Learning Strategy On Developing Engineering Problem-Solving Skills Among Intermediate School Students. (master's thesis), Faculty of Education - Zagazig University.

     36-      

Shawq, M. A. (1989). Modern Trends in Mathematics Teaching, Riyadh: Dar Al-Marikh.

     37-      

Taaima, R. (1987). Content Analysis in Humanities (its concept - foundations - uses). Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi.

     38-      

Taha, H. and Khaled, I. (2008). Methods Of (Self - Electronic - Cooperative) Learning: A Contemporary Educational View, (1st ed.), Kufr al-Sheikh: Dar Al Elm & Al Eman for publication and distribution.

     39-      

Al-Thafar, A. A. (2006). The Effect Of Employing Cooperative Mastery Learning On Learning English Language Among Intermediate Third-Grade Female Students And Their Attitudes Towards The Subject At Al-Ahsa Governorate. (PhD.), College of Education - Jeddah.

     40-      

Abbas, M. and Muhammad, A. (2007). Curricula and methods of teaching mathematics for lower Basic stage. Amman: Dar Al-Massirah.

     41-      

Abdul Majeed A. S. (2004) Analyzing The Results Of Development Thinking Research In The Field Of Teaching And Learning Mathematics According To Statistical And Practical Significance, Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, 99, College of Education - Ain Shams University.

     42-      

Abd al-Rahman, M. H. (1993). The Effectiveness of Cooperative Learning Strategy on Mathematics Achievement among Students of Basic Stage, Journal of the Faculty of Education - University of Assiut, 9 (2), pp. 557-573

     43-      

Abdul-Raouf, T. (2008). Cooperative Learning (Its Concept - Importance - Strategy). Giza: The Arab Foundation for Science & Culture.

     44-      

Abdel-Fattah, I. (2008). The Effect Of Employing (Think, Pair, Share) Cooperative Learning StrategyOf Teaching Mathematics On Developing Communication And Mathematical Creativity Among Basic School Students. (Master's Thesis), Faculty of Education - University of Zagazig.

     45-      

 ​​Abeid, W. (2004). Teaching Mathematics for All Children According to Standards Requirements and Culture of Thinking. Amman: Dar Al-Massirah.

     46-      

Abeid, W. (1998). Community Mathematics for Meeting the Challenges of the Twenty-first Century, A Proposed Framework for Developing Mathematics Curricula at the Beginning of the Twenty-first Century, Journal of Education, 1, The Egyptian Society for Mathematics Education, pp. 1-8

     47-      

Abeid, W. (2009). Strategies of Teaching and Learning, Amman: Dar Al-Massirah.

     48-      

Obeidat, Th. and Suhaila, A. (2007). Teaching Strategies in the Twenty-first Century. Amman: Dar Al-Fikr.

     49-      

Ads, A. and Kayed, A. (2005). Scientific Research (Its Concept, Tools and Methods). (9th ed.), Oman: Dar Al Fikr.

     50-      

Al-Orabi, M. S. (2004). The Effectiveness of Alternative/Authentic Assessment on Achievement, Communication and Mathematics Anxiety Reduction among Students of Basic Stage. Egyptian Council of Mathematics Education, The Fourth Scientific Conference, “General Education Mathematics in the Education Community”, pp. 177-244.

     51-      

Arifij, S. and Nayef, A. S. (2005). Teaching Methods of Mathematics and Science. Amman: Dar Safa.

     52-      

Al-Assaf, S. H. (2000). An Approach for Research in Behavioral Sciences. (2nd ed.), Riyadh: Obeikan Bookstore.

     53-      

Attia, I. A. and Muhammad, S. (2008). The Effectiveness of Employing the Two Strategies of (K. W. L. A) and (Think-Pair-Share) of Teaching Mathematics on the Developing Communication and Mathematical Creativity among Students of Basic Stage. Journal of the College of Education - Benha University, 76 (18), pp. 51-85.

     54-      

Attifi, Z. M. (2008). The Effect Of Employing Cooperative Learning as an Active Learning Strategy For Teaching The Unit Of Fractions For Elementary School Students On Innovative Thinking, Practical Education, Journal of the College of Education, 1 (24), pp. 430-464.

     55-      

Afifi, A. (2009). The effect of Employing cooperative learning strategy on solving engineering problems and developing Inductive Reasoning among students of first-grade Preparatory school. Journal of Mathematics Education, 12, Benha University pp. 139-190.

     56-      

Aqeelan, I. M. (2000). Curricula of Mathematics and Their Teaching Methods. Amman: Dar Al-Massirah.

     57-      

Allam, S. M. (2005). Inferential Statistical Methods In Analyzing Psychological, Educational And Social Research Data. Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi.

     58-      

Al-Falih, S. Q. (2004). Cooperative Mastery Learning Strategy (A Contemporary Vision In Teaching And Learning Methods). Riyadh: Dar Al Zahraa for publication and distribution.

     59-      

Al-Falih, S. Q. (2000). The Effectiveness Of Cooperative Mastery Learning Strategy On Developing The Academic Achievement Of Cell And Genetics Unit And The Attitude Towards It Among First-Grade Female Secondary School Students In Riyadh. (PhD.), College of Education for Girls.

     60-      

Al-Qala, F. (1986). Mastery Learning Strategy. Arab Journal of Education, 2 (6), pp. 106-116.

     61-      

Kojak, K. (1992). Cooperative Learning, A Teaching Strategy Accomplishes Two Objectives. Journal of Educational Studies, 7 (42), Modern Education Association, pp. 20-37.

     62-      

Kojak, K. (2006). Modern Trends in Curricula and Teaching Methods. (3rd ed.), Cairo: Alam Al-Kotob.

     63-      

Labib, R. (1997). Science Teacher (His Responsibilities - His Methods Of Work - Preparing His Scientific And Professional Development). Cairo: The Anglo-Egyptian Bookshop.

     64-      

Al-Laqani, A. and Ali, A. (1999). Glossary of Educational Terms, Knowledge in Curricula and Teaching Methods. (2nd ed.), Cairo: Alam Al Kotob.

     65-      

Maher, A. (2003). The Effect Of Cooperative Learning Method On Developing Mathematical Communication Skills Among Preparatory School Students. (Master's Thesis), Faculty of Education - Menoufia University.

     66-      

Mahmoud, A. and Mu'nis, B. (2006). The Effect Of Employing Authentic Assessment (Portfolio) On Developing Mathematical Communication Skills And The Attitude Towards Mathematics Among Elementary School Students And Keeping The Impact Of Their Learning. The Eighteenth Scientific Conference. “Curricula of Education and Building the Arab Man.” pp. 137-179.

     67-      

Mahmoud, S. H. (2002). The Effectiveness of Mastery Learning Strategy on Developing Accounting Skills among Students of the Commercial Secondary School. Journal of the Egyptian Society for Reading and Knowledge, 14, Faculty of Education - Ain Shams University, pp. 45-68.

     68-      

Marzouq, M. A. (2009). Modern Trends In Cooperative Learning And Its Role In Developing Social Behavior. Alexandria, Alexandria Book Center.

     69-      

Mar’i, T. and Muhammad, A. (2002). Individualization of Instruction. (2nd ed.), Amman: Dar Al Fikr.

     70-      

Melhem, S. (2005). Measurement and Assessment in Education and Psychology. (3rd ed.), Amman: Dat Al-Massirah.

     71-      

Mansour, R. Ph. (1997). Effect Size as A Complementary for Statistical Significance. The Egyptian Journal of Psychological Studies, 16 (7).

     72-      

Mansour, M. I. (2005). The Effectiveness Of Employing Learning Cycle On Developing Engineering Thinking And Mathematical Communication Among Elementary School Students. (Master's Thesis), Kafr El Sheikh - Tanta University.

     73-      

Riyadh Najd Foundation for Education. (2003). Collaborative Learning. Riyadh: Dar Al Warraq for Publishing and Printing.

     74-      

Nasr, M. A. (2009). The Effectiveness of Writing Through Thinking Teams for Designing Concept Maps of Mathematics at Preparatory School and its Impact on Developing Mathematical Communication among Fourth Grade Students, Department of Mathematics, College of. The Twenty-first Scientific Conference on Curriculum Development between Originality and Contemporary, Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Pg. -1443.

     75-      

English References:

Barbato، R. (2000). policy Implications of Cooperative learning on the achievement and Attitudes of secondary school Mathematics students. DAI. 61, p. 2113.

     76-      

Brown، F., G. (1981). Measuring Classroom Achievement . Holt, New York:  Rinehart and Winston، Inc.،

     77-      

Guskey، T. R (1990): Cooperative Mastery Learning Strategies. The  Elementary SchooL Journal, 1(91), Pp. 33-42.

     78-      

Johanning، D. I. (2000): An Analysis of Writing and Postwriting Group collaboration in Middle School pre- Algebra. School Science and Mathematics 100, (3), Pp151-160.

     79-      

Laney, J.  D. (1995): The Effects of Cooperative and Mastery Learning Methods on primary Grad Students Learning and Retention of Economic Concepts,  Paper presented at The Annual Meeting of The College and University Faculty Assembly National Council For The Social Studies (Chicago، IL. November(8) Submitted For Publication in The Journal، Early Education and Development.

     80-      

Mckenzie، S، Y (2000): Achievement and Effective Domains of Algebra I students in Traditional or self – paced Computer programs. DAI. 60 A، 3297.

     81-      

Mevarech, Z.,  R. (1985). The Effects of Cooperative – Mastery Learning strategies on Mathematics Achive ment ",  Journal of Educational Research, 6(78), Pp. 372 – 377.

     82-      

Mevarech,  Z. & Susak, Z. (1993): Effects of learning with Cooperative Mastery Method on Elementary Students,  journal of Educational Research, 4(86), Pp.179-205.

     83-      

NationaI CounciI of Teacher of Mathematics (2000):  prinpIes and Standars for SchooI Mathematics, Reston va: NCTM.

     84-      

National Council of Teacher of Ma the matics (1989):  Curriculum and Evaluation Standard For Schooi Mathematics، Reston Va: NCTM

     85-      

Stephen, B. (1992): Cooperative Learning ,  ERIC, Office of EduCational  Research and Improvement، ERic No: ED 346999

     86-      

Thompson, H. A. (2001): Ivestigating and Representation Inquiry in a college Mathematics Course. DAI. 61: 5364-A.

     87-      

Waston,  J., M. (2000): Statistics in Context. Mathematics Teachers, 1(39). Pp. 54- 58.

     88-