تقويم منهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء Evaluating The curriculum of my language (Loghaty) for the third grade of primary school According to reading comprehension skills

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

ماجستير المناهج وطرق التدريس، مشرف تربوي تعليم عسير،المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تعرف فاعلية منهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء.
الأهداف الفرعية:
1-     قياس فعالية منهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء.
2-     قياس کفاءة أساليب وطرق التدريس المستخدمة لمنهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء.
3-     قياس فعالية الأنشطة التطبيقية لمنهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء.
4-     قياس فعالية الوسائل التعليمية المستخدمة في منهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء.
5-     قياس فعالية أساليب التقويم المتبعة لمنهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء.
6-     قياس فعالية التصميم والإخراج الفني لمنهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء.
وأوصى البحث الحالي بما يلي
1-     إجراء دورات تدريبية لتدريب المعلمين أثناء الخدمة في تدريس اللغة العربية. حث المعلمين ومساعدتهم على استخدام النشاط القرائي للمتعلمين.
2-     تبادل الخبرات بين المعلمين والمتعلمين في مجال النشاط القرائي ومتابعة تنفيذها.
3-     تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلمين في المرحلة الابتدائية نحو القراءة.
4-     تشجيع معلمي اللغة العربية على تفعيل نشاطات القراءة الصفية وغير الصفية لترسيخ مبدأ التعلم الذاتي المستمر لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
5-     إعداد مناهج اللغة العربية في المراحل الدراسية المختلفة بطريقة تتضمن بعض الاستراتيجيات التي تثير التفکير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربیة:

    1. أبو بکر، إیهاب. (2015). فعالیة  برنامج قائم علی نظریة السیاق فی تنمیة الفهم القرائی والکفاءة الاجتماعیة لدی طلاب المرحلة الثانویة, رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف.
    2. أحمد، عبد المجید زکریا. (2005). الشباب وصراع الأجیال ومهارات الحیاة, القاهرة, دار الفکر العربی.
    3. الأعور، حمیر یحیى. (2014). "مدى تمکن طلبة الصف الثانی الثانوی من مهارات الفهم القرائی فی الجمهوریة الیمنیة"، مجلة جامعة الناصر، العدد (4)، ص ص183- 214.
    4. باهر، مصطفى، والنمر، فاتن. (2004). التقویم فی مجال العلوم التربویة والنفسیة (مبادئ – نظریات - تطبیقات)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
    5.  البهی، أحمد السید. (2009). أثر استخدام بعض استراتیجیات التدریس العلاجیة فی تحسین مستوى الفهم القرائی لدى ذوی صعوبات القراءة من تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، مجلة بحوث التربیة النوعیة بالمنصورة، العدد 13.
    6. الحارسی، رمزی هاشم. (1435هـ). "مستوى تمکن معلمی اللغة العربیة من أسالیب تنمیة فهم المقروء لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة- جامعة أم القرى.
    7. حافظ، رضا أحمد. (2004). أثر التدریب على بعض استراتیجیات فهم المقروء لدى طلاب شعبة اللغة العربیة بکلیات التربیة فی اکتسابهم واستخدامهم لها فی تدریس القراءة، بحث منشور، مجلة البحوث النفسیة والتربویة.
    8.  حبیب الله، محمد. (2000). أسس القراءة وفهم المقروء بین النظریة والتطبیق، عمان، دار عمان للطباعة والنشر والتوزیع.
    9. حسن، زینب. (2012). فاعلیة برنامج قائم على الألعاب اللغویة فی تنمیة مهارات فهم المسموع وفهم المقروء بالمستوى الإبداعی لدى طالبات الصف الرابع الابتدائی فی المملکة العربیة السعودیة، بحث منشور، مجلة کلیة التربیة.
    10. 11.  راشد، حنان مصطفى. (2004). "أثر استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طالبات الصف الأول الإعدادی الأزهری"، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، المؤتمر العلمی الرابع" القراءة وتنمیة التفکیر".

    10. حسن، سناء أحمد محمد. (2011). فعالیة استراتیجیة التدریس التبادلی فی تنمیة مهارات الفهم القرائی والاتجاه نحو العمل التعاونی لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی، المجلة التربویة – العدد التاسع والعشرون – ینایر.

    12. الزیات، فتحیمصطفى. (1998). صعوباتالتعلمالأسسالنظریةوالتشخیصیةوالعلاجیة، الطبعةالأولى،القاهرة،دارالنشرللجامعات.

    13. السید، أحمد. (2010). "أثر استخدام استراتیجیات العلاجیة فی تحسین مستوى الفهم القرائی لدى ذوی صعوبات القراءة من تلامیذ الصف الرابع الابتدائی"، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، العدد (13)، ص ص 50- 85.

    14. شحاتة، حسن، والنجار، زینب. (1424هـ), معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.

    15. الشریدة، أمل صالح، وسلیمان، محمد. (2012). دور سعة الذاکرة العاملة (مرتفع - منخفض) ومستوى تحضیر المعلومات (سطحی - عمیق) فی الفهم القرائی لدى تلامیذ وتلمیذات الصف الخامس الابتدائی فی منطقة القصیم، بحث منشور، مجلة کلیة التربیة ببنها.

    1. 16.  شعلان، محمد. (2011). "أثر قراءة الصور فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طلاب الصف الأول الثانوی"، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (116)، ص ص222- 235.
    2. 17.  الشهری، محمد هادی. (2012). "فاعلیة برنامج قائم على استخدام نشاطات القراءة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی والاتجاه نحوها لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی." رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة- جامعة أم القرى.
    3. 18.  طعیمة، رشدی، والشعیبی، محمد. (2006). تعلیم القراءة للأدب، القاهرة، دار الفکر العربی.

    19. عبد الباری، ماهر شعبان. (2010). إستراتیجیات فهم المقروء، أسسها النظریة وتطبیقاتها العملیة، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

    20. عبد الجواد، نهال حلمی. (2007). فعالیة برنامج مقترح قائم علی التدریس التبادلی فی تنمیة بعض مهارات الفهم القرائی بالغة الإنجلیزیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة, جامعة عین شمس.

    21. عبد الحمید، عبد الله. (2002). "فعالیة استراتیجیة معرفیة معینة فی تنمیة بعض المهارات العلیا للفهم فی القراءة لدى طلاب الصف الأول الثانوی"، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (2).

    22. عبد السمیع، هبه السید. (2011). فعالیة استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة بعض مهارات فهم المقروء والاتجاه نحو التعلم الذاتی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة فی مادة الدراسات الاجتماعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة,جامعة المنصورة.

    23. عبد الوهاب، عبد الناصر. (2008). أثر التدریب على استراتیجیات ما وراء المعرفة فی مواقف تعاونیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد، 94.

    24. العذیقی، یاسین محمد. (2009). "فعالیة استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة بعض مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف الأول الثانوی"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة- جامعة أم القرى.

    25. عصر، حسنی. (2000). الاتجاهات الحدیثة لتدریس اللغة العربیة، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب.

    26. علام، صلاح الدین محمود. (2002). القیاس والتقویم التربوی والنفسی، أساسیاته وتطبیقاته وتوجیهاته المعاصرة، القاهرة، دار الفکر العربی.

    1. 27.  العیسوی، جمال مصطفى. (2002). "اثر استخدام إستراتیجیة القراءة الجهریة الزوجیة المتزامنة فی علاج ضعف القراءة الجهریة وتحسین الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائی"، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد (15)، یولیو.

    28. العیسوی، جمال مصطفى، والظحنانی، محمد. (2006). "تنمیة مستویات الفهم القرائی لدى تلمیذات الصف السابع بمرحلة التعلیم الأساسی بدولة الإمارات العربیة المتحدة"، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد (114)، ص ص107- 158.

    1. 29.  فرحات، منال توفیق. (2002). فاعلیة برنامج مقترح لتحسین الفهم عن القراءة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.

     

    30. فضل الله، محمد رجب. (2001). "مستویات الفهم القرائی ومهاراته اللازمة لأسئلة کتب اللغة العربیة بمراحل التعلیم العام بدولة الإمارات العربیة المتحدة (دراسة تحلیلیة)"، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، العدد (7)، کلیة التربیة- جامعة عین شمس، ص ص 79- 100.

    31. الفقیه، مشاعل إبراهیم. (2002). "مفهوم تعلیم القراءة لدى معلمات اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة وواقع تعلیمهن القراءة من وجهة نظر المشرفات التربویات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالریاض.

    32. قاسم، محمد جابر، والمزروعی، کریمة مطر. (2009). "فاعلیة حلقات الأدب فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طلاب المرحلة الإعدادیة." مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، العدد (86)، ص ص 60- 87.

    1. 33.  مجمع اللغة العربیة. (2006). المعجم الوسیط، القاهرة، الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة.

    34. محمد، آیة معاطی. (2014). برنامج قائم علی الألعاب والأحاجی اللغویة فی تنمیة بعض مهارات فهم المقروء لدی تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة دمیاط.

    35. محمد، رشاد. (2007). انحراف الصغار مسئولیة من؟، الإسکندریة، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.

    36. محمد، فایزة السید. (2003). الاتجاهات الحدیثة فی تعلیم القراءة وتنمیة میولها، القاهرة، مطبعة إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع.

    37. محمود، أبو ضیف مختار. (2015). فاعلیة برنامج لعلاج صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بطئ التعلم باستخدام العیادات القرائیة المدعومة ببعض استراتیجیات ما وراء المعرفة, رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة, جامعة أسیوط.

    38. مدکور، علی. (2006). مدکور: تدریس فنون اللغة العربیة، القاهرة، دار الفکر العربی.

    39. مراد، عبد الفتاح. (1999). موسوعة البحث العلمی، القاهرة، الهیئة القومیة لدار الکتب والوثائق المصریة.

    40. مطلق، عبد العزیز ناصر. (2011). فعالیة التعلم البنائی فی تنمیة  کل من الفهم القرائی ومفهوم الذات القرائیة لدی ذوی صعوبات تعلم القراءة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة بدولة الکویت, رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.

    41. النبهان، موسى. (2004). أساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة، القاهرة، مطبعة الشر

    Arabic References in English:

    Abu Bakr, I. (2015). The Effectiveness Of A Program Based On Context Theory On Developing Reading Comprehension And Social Competence Among Secondary School Students, (PhD.), Faculty of Education - Beni Suef University.

           1-       

    Ahmed, A. Z. (2005). Youth, Generational Conflict and Life Skills, Cairo: Dar El Fekr El Arabi.

           2-       

    Al Aawar, H. Y. (2014). The extent to which secondary Second Grade students master reading comprehension skills in the Yemeni Republic, Al-Nasser University Journal 4, pp. 183-214.

           3-       

    Bahir, M. & Al-Nimr, F. (2004). Evaluation in the field of educational and psychological sciences (principles - theories – applications). Cairo: The Anglo Egyptian Bookshop.

           4-       

    Al-Bahei, A. A. (2009). The effect of Employing some remedial teaching strategies on improving the level of reading comprehension among primary fourth-grade students with reading difficulties, The Journal of Specific Education Research - Mansoura, 13.

           5-       

    Al Harsy, R. H. (1435 AH). Arabic teachers’ mastery level of methods of developing reading comprehension among sixth grade pupils. (Master's thesis), College of Education - Umm Al-Qura University.

           6-       

    Hafez, R. A. (2004). The effect of training on some strategies of reading comprehension among students of Arabic Language Department at the Faculties of Education in their acquisition and Employing them in teaching reading, Journal of Psychological and Educational Research.

           7-       

    Habib Allah, M. (2000). Principles Of Reading And Comprehension Of Reading Between Theory And Application, Amman: Dar Amman for Printing, Publishing and Distribution.

           8-       

    Hassan, Z. (2012). The Effectiveness of a Program Based on Language Games on Developing Audible & Reading Comprehension Skills at the Creative Level among female Fourth-Grade Students at the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of the College of Education.

           9-       

    Rashid, H. M. (2004). The Effect of Employing Metacognitive Strategies on Developing Reading Comprehension Skills among Female First Preparatory Grade Students of Azhari Institutes, Journal of the Egyptian Society for Reading and Knowledge, Fourth Scientific Conference “Reading and Thinking Development”.

         10-      

    Hassan, S. A. M. (2011). The Effectiveness Of Reciprocal Teaching Strategy On Developing Reading Comprehension Skills And The Attitude Towards Cooperative Work Among Third-Grade Preparatory Students, The Education Journal, 29.

         11-      

    Al-Zayyat, F. M. (1998). Learning Difficulties: Theoretical, Diagnostic and Remedial Foundations, (1st ed.). Cairo: Dar Annashr for Universities.

         12-      

    Al Sayed. A. (2010). The Effect of Employing Remedial Strategies on Improving the Level of Reading Comprehension Among Fourth-Grade Students with Reading Difficulties, Research Journal Specific Education- Mansoura University, 13, pp. 50-85.

         13-      

    Shehata, H. and Al Najjar, Z. (1424 AH). Glossary of Educational and Psychological Terms, Cairo: Egyptian Lebanese Publishing House.

         14-      

    Al Sherida, A. S. and Suleiman, M. (2012). The Role Of Working Memory Capacity (High - Low) And The Level Of Information Preparation (Shallow - Deep) In Reading Comprehension Among Fe/Male Fifth Grade Primary Students At Al Qassim Region, Journal of the College of Education - Benha.

         15-      

    Shaalan, M. (2011). The Effect Of Reading Pictures On Developing Reading Comprehension Skills Among First-Grade Students, Reading and Knowledge Magazine, 116, pp. 222-235.

         16-      

    Al-Shahri, M. H. (2012). The Effectiveness Of A Program Based On Employing Reading Activities On Developing Reading Comprehension Skills And The Attitude Towards Them Among Sixth Grade Students. (PhD.), College of Education - Umm Al-Qura University.

         17-      

    Taaima, R. and Al-Shoaibi, M. (2006). Teaching Reading for Literature, Cairo: Dar El Fikr El Arabi.

         18-      

    Abdel Bari, M. Sh. (2010). Strategies Of Reading Comprehension, Their Theoretical Foundations And Practical Applications, Amman: Dar Al-Massirah for Publishing and Distribution.

         19-      

    Abdel-Gawad, N. H. (2007). The effectiveness of a proposed program based on reciprocal teaching on developing some skills of reading comprehension in English among Secondary first-grade students, (master's thesis), Faculty of Girls for Arts, Science and Education, Ain Shams University.

         20-      

    Abdel Hamid, A. (2002). The effectiveness of a specific cognitive strategy on developing some of higher reading comprehension skills of secondary first-grade students. Reading and Knowledge Magazine, 2.

         21-      

    Abdul Sami ', H. A. (2011). The Effectiveness Of Employing Metacognitive Strategies On Developing Some Reading Comprehension Skills and The Attitude Towards Self-Learning Among Students Of Preparatory School At Social Studies Subject, (Master's Thesis), Faculty of Education - Mansoura University.

         22-      

    Abdel Wahhab, A. (2008). The effect of training on metacognitive strategies at cooperative situations on developing reading comprehension skills among students with learning difficulties at Primary stage, Reading and Knowledge Magazine, 94.

         23-      

    Al-Othiqi, Y. M. (2009). The Effectiveness Of Self-Inquiry Strategy On Developing Some Reading Comprehension Skills Among Secondary First-Grade Students, (Master's Thesis), College of Education - Umm Al-Qura University.

         24-      

    Asr, H. (2000). Modern Orientations for Teaching Arabic, Alexandria: Alexandria Book Center.

         25-      

    Allam, S.  M. (2002). Educational And Psychological Measurement and Evaluation, Its Fundamentals, Applications, And Contemporary Orientations, Cairo: Dar El Fikr El Arabi.

         26-      

    Al-Essawi, J. M. (2002). The Effect Of Employing Concurrent Paired Reading Aloud Strategy On Treating Poor Reading And Improving Reading Comprehension Among Primary Third-Grade Students. Reading and Knowledge Magazine, 15, College of Education - Ain Shams University.

         27-      

    Al-Essawi, J. M. and Al-Dhahanani, M. (2006). Developing Levels Of Reading Comprehension Among Female Seventh-Grade Pupils At Basic Education In The United Arab Emirates. Studies in Curriculum and Instruction, 114, pp. 107-158.

         28-      

    Farhat, M. T. (2002). The Effectiveness of a Proposed Program for Improve Reading Comprehension among Preparatory Second-Grade Students, (Master's Thesis), Faculty of Education - University of Alexandria.

         29-      

    Fadl Allah, M. R. (2001). Levels and skills of reading comprehension required for questions in Arabic books at general education stages in the United Arab Emirates (an analytical study). Reading and Knowledge Magazine, 7, College of Education - Ain Shams University, pp. 79-100.

         30-      

    Al Faqieh, M. A. (2002). The Concept Of Teaching Reading Among Arabic Teachers At Basic Stage And Reality Of Their Teaching Reading According To The Perspectives Of The Educational Supervisors, (Master's Thesis), College of Education - Riyadh.

         31-      

    Qasim, M. J. and Al-Mazroui, K. M. (2009). The Effectiveness Of Literature Sessions On Developing Reading Comprehension Skills Among Students At Preparatory School. Reading and Knowledge Magazine, 86, pp. 60-87.

         32-      

    Academy of the Arabic Language. (2006). Al-Mu'jam Al-Waseet, Cairo: The General Authority for the Affairs of the Emiri Press.

         33-      

    Muhammad, A. M. (2014). A Program Based On Linguistic Games And Riddles On Developing Some Reading Comprehension Skills Among Primary Fourth-Grade Students, (master's thesis), Faculty of Education - Damietta University.

         34-      

    Muhammad, R. (2007). Young Deviation The Responsibility Of Whom ? Alexandria: Dar Al-Wafa for Printing and Publishing.

         35-      

    Muhammad, F. A. (2003). Modern Orientations In Teaching Reading And Developing Its Tendencies, Cairo: Dar Itrac For Printing, Publishing, Distribution & Translation

         36-      

    Mahmoud, A. M. (2015). The Effectiveness Of A Program For Treating Reading Comprehension Difficulties And Reducing Reading Anxiety Among Primary School Pupils With Slow Learning Through Literacy Clinics Supported By Some Metacognitive Strategies. (PhD.). Faculty of Education - Assiut University.

         37-      

    Medkour, A. (2006). Teaching Arabic Arts, Cairo: Dar El Fikr El Arabi.

         38-      

    Murad, A. N. (1999). Encyclopedia of Scientific Research, Cairo. The Egyptian Book and Documentation authority.

         39-      

    Metliq, A. N. (2011). The Effectiveness Of Constructive Learning In Developing Both Reading Comprehension And Reading Self-Concept Among Those With Learning Difficulties In Reading Of Basic School Students At The State Of Kuwait, (PhD.), Institute of Educational Studies - Cairo University.

         40-      

    Al-Nabhan, M. (2004). Basics Of Measurement In Behavioral Sciences, Cairo: Al Shorouk Press.

         41-      

    English References:

    Alshaye, S. (2002). The Effectiveness of Metacognitive Strategies on Reading Comprehension and Comprehension Strategies on Reading Comprehension and Comprehension Strategies of Eleventh Grade Students in Kuwait high schools. College of Education, Ohio University.

         42-      

    AMY E. B. (2015). In Ferential Processing Among Adequate And Struggling Adolescent Comprenhenderrs And Relation To Reading Comprehension, Springer 5(28). Netherlands.

         43-      

    Claudine B. C. (2017). Early Literacy And Comprehension Skills In Children   Learing English As An Additional Language And Mpnolingual Children With Language Weaknesses, Springer International Punlishing Ag. 4(30).

         44-      

    Elizabeth l. T. (2015).` Applying A Multiple Group Causal Indicator Modeling Frame Work To The Reading Comprehension Skills Of Third، Seventh And Tenth Grade Student، Springer International Publishing، 4(28).

         45-      

    Ella M. (2016). Development Of Reading Comprehension Skills Among Students With Intellectual Disabilities Using Technologically Based Reading Prpgram، School Of Education,  Duquesne University.

         46-      

    Jamie M. Quinn.(2014). Developmental Relation Between Vocabulary Knowledge And Reading Comprehension :Alatent Change Score Modeling     Study، Journal Of Child Develoment، Volume 86,Issue1.

         47-      

    Leola, J.(2016). Early Oral Language Comprehension Task Orientation, Foundational Reading Research Quarterly, 4(51)

         48-      

    Kate Cain, K. (2004). Children Reading Comprehension Ability: Concurrent Prediction By Working Memory,Verbal  Ability، And Component Skills, Journal Of Educational Psychology.

         49-      

    Katherine, w. (2015). The Contribution Of Oral And Silent Reading Fluency To Reading Comprehension, Reading Psychology, 2(37).

         50-      

    Laura k. A. (2015). Are You Reading My Mind: Modeling Student Reading Comprehension Skills With Natural Language Processing Technique, New York.

         51-      

    Longman Group.(2005). Active study Dictionary, Cairo, Al Haram Commercial Press.

         52-      

    Merriam Webster.(2003). Collegiate Dictionary, Usa. Library Of Congress.

         53-      

    Mike A. & Lyytinen, H. (2016). Training Reading Skills In Finish: From Reading Acquis Ion To Fluency and Comprehension, Psychology And Education, 12.

         54-      

    Neel, M. (2016).The Contribution Of Morphological Knowledge To 7Th Grade Students Reading Comprehension Performance، The University Of Taxas At Tyler, 1(51).

         55-      

    Sparapani, N. (2018). Direct and Reciprocal Effects among social skills, Vocabulary and Reading comprehension in first grade, Contemporary Educational Psychology, 53.

         56-      

    Rand, j. S. (2018). Theoretical Issues In Reading Comprehension، Perspective From Cognitive, New York: Routledge.

         57-      

    Randi M. Kamal.(2014). Efficacies de l’utilisation de Hypertext dams Le development des competences de La comprehension au Lecture end Lingui franchise shed les elevens du cycle praetor, 2(15).

         58-      

    Stephanie, a. l. (2014). The Longitudinal Relationship Between Reading Fluency And Reading Comprehension Skills In Second –Grade Children, University Of Georgia.

         59-