متطلبات تحقيق التميز في بحوث الإدارة التربوية بجامعات المملکة العربية السعودية في ضوء معايير التصنيف العالمي Excellence Achievement Requirements in Educational Management Research in the Kingdom of Saudi Arabia Universities in the Light of the International Classification Standards

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص إدارة وإشراف تربوي کلية التربية - عمادة الدراسات العليا - جامعة الملک خالد

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد متطلبات تحقيق التميز البحثي في هذه المجالات، وذلک في ضوء معايير التصنيف العالمي للجامعات، وبناء أداة لقياس مستوى التميز في بحوث الإدارة التربوية بالأقسام الأکاديمية بالجامعات السعودية، وتوصل البحث إلى مجموعة من المتطلبات الحيوية لتحقيق التميز في بحوث الإدارة التربوية، جاء على رأسها في مجال "تنفيذ البحوث": توفير البنية التحتية ومصادر المعلومات الحديثة. وفي مجال "البحوث المنشورة": توفير قاعدة بيانات للبحوث المنشورة في الإدارة التربوية على مستوى کل جامعة. وفي مجال "الحجم البحثي": "صرف مکافآت لأعضاء هيئة التدريس المنتظمين في إنتاجهم البحثي المتميز"
 
             The current research aimed to identify the requirements of achieving research excellence in some research areas in the light of the international classification standards of universities. The research also aimed to design an instrument for measuring the level of excellence in the research of educational administration in the academic departments in the Saudi universities. The research identified a set of vital requirements for achieving excellence in the educational management research, namely, in the field of "research implementation", providing infrastructure and up-to-date information sources. Furthermore, in the field of "research publishing", the research suggested providing database of research published in the educational management in every university. On the other hand, in the field of "research amount", the research suggested paying rewards to the staff members who provide regularly their research product.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
أبو النصر، مدحت (2009). الأداء الإداری المتمیز. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
إسماعیل، طلعت حسینی (2013). متطلبات تفعیل دور البحث التربوی فی معالجة بعض القضایا المجتمعیة ذات الأولویة لمرحلة ما بعد 25 ینایر. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق: دراسات تربویة ونفسیة. ع. 81. ص ص 91-228.
إسماعیل، طلعت حسینی(2017). تعبئة موارد مالیة إضافیة لتلبیة متطلبات التصنیفات العالمیة للجامعات. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق: دراسات تربویة ونفسیة. ع. 95. ص ص 1-120.
إسماعیل، علی عبد ربه (2015). دراسة تحلیلیة لمعاییر التصنیفات العالمیة للجامعات وإمکانیة تحقیقها فی جامعة المنصورة. مجلة کلیة التربیة . جامعة طنطا. ع 60. ص ص 204-285.
الأنصاری، خلود أحمد (2015). توجیه إدارة البحوث فی جامعة أم القرى لتلبیة متطلبات البحث العلمی. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الثانی "تطویر البحث العلمی فی التعلیم العالی 2015" فی الفترة من 13-16 یونیو 2015، کوالالمبور، مالیزیا. ص ص 285-291.
أوینز، برایان (2013). یوم الحساب: تعمل عدة حکومات على تقییم نوعیة الأبحاث الجامعیة، مما یثیر فزع الباحثین. مجلة نیتشر. الطبعة العربیة.                     ص ص 30-32
الباز، أحمد نصحی أنیس الشربینی (2017). تصور مقترح لرفع مستوى المیزة التنافسیة فی البحث العلمی لمؤسسات التعلیم العالی فی مملکة البحرین من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی. (10) 29. ص ص133-159
برو، أنجیلا (2009). تجاوز الفصل بین البحث والتعلیم. ترجمته إلى العربیة: رفیدا فوزی الخباز. راجعه: د. عبدالله أبو الکباش. العبیکان للنشر والتوزیع. ط1
البنیان، أحمد بن عبدالله والبلوی، إبراهیم بن یوسف (2002). واقع الإنتاج العلمی ومعوقاته لأعضاء هیئة التدریس بجامعة الإمام محـمد بن سعود الإسلامیة. مجلة جامعة الإمام محـمد بن سعود. ع. 36. ص ص 662-717.
بوکیمش، لعلی(2014). معوقات توظیف البحث العلمی فی التنمیة بالعالم العربی. الأکادیمیة للدراسات الاجتماعیة والإنسانیة. ع12. ص ص 3-9 
التل، وائل عبدالرحمن (2011). تحلیل واقع الإنتاج العلمی فی کلیة التربیة بجامعة الملک عبدالعزیز وتحدید معوقاته من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. دراسات- العلوم التربویة. مج 38 ملحق . ص ص 883- 900
 تونی، عاصم بن عبد القادر (2011). إنشاء مرکز للتمیز البحثی للتعلیم العالی الجامعی: تصور مقترح. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر السنوی (العربی السادس – الدولی الثالث)"تطویر برامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والوطن العربی فی ضوء متطلبات عصر المعرفة فی الفترة من 13-14 أبریل 2011:کلیة التربیة النوعیة بالمنصورة. ص ص70-98
الثبیتی، خالد بن عواض(1432). استراتیجیة مقترحة لتطویر برامج الدراسات العلیا فی الإدارة التربویة بالجامعات السعودیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة العلوم الاجتماعیة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
الثبیتی، خالد بن عواض (1437). التوجهات المستقبلیة للأبحاث العلمیة فی الإدارة التربویة. رسالة الخلیج العربی، ع. 139. ص ص 15-36
 جامعة الملک خالد (1435). أصداء البحث العلمی. نشرة دوریة تصدر عن عمادة البحث العلمی.  أبها. ربیع الأول. 1435هـ. عدد خاص بالمؤتمر السعودی الأول للنشر العلمی .
 جبران، علی وعطاری، عارف (2006). تحلیل مقارن لبحوث الإدارة التربویة العربیة المنشورة فی بعض المجلات العربیة والأمریکیة المحکمة فی ضوء علم اجتماع المعرفة ونظریة "بنیة الثورات المعرفیة". المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. (2) 4 ص ص 257-270
الجرید، أحمد بن علی (2014). استخدام تقنیة المعلومات فی خدمة البحث العلمی والنشر الالکترونی،  تجارب أجنبیة وعربیة وتجربة جامعة طیبة. ملخص ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الأول للنشر العلمی بجامعة الملک خالد فی الفترة             من 28-30 ینایر 2014م. ص ص
الحدیثی، ابتسام بنت ابراهیم (2007). الإنتاجیة العلمیة لأعضاء هیئة التدریس السعودیات بکلیات التربیة للبنات بالمملکة العربیة السعودیة: دراسة تقویمیة . دراسات فی التعلیم الجامعی. ع 13. ص ص 390-396.
 حرب، محـمد خمیس (2013). تطبیق إدارة المعرفة بالجامعات لتحقیق التمیز فی البحث التربوی. مج (28). ع (79). بتاریخ إبریل 2013.                          ص ص 1-89: مجلة کلیة التربیة. جامعة الزقازیق.
 حسن، منال صبحی والکیلانی، وأنمار مصطفى(2011). استراتیجیة إداریة تربویة مقترحة لزیادة القیمة المضافة باستخدام إدارة المعرفة فی المدارس الخاصة فی مدینة عمان. دراسات. العلوم التربویة. المجّلد 38. ملحق 4.                   ص ص 1240-1259
حمود، رفیقة (2014). مکانة الجامعات العربیة فی التصنیفات الدولیة. فی "قضایا النوعیة فی التعلیم العالی فی البلدان العربیة: الکتاب السنوی الثامن. القسم الرابع: أوراق مرجعیة. ص ص 777-798.
حمید، بو زیدة (2015). البحث العلمی والتطویر فی الدول العربیة. . إلى أین؟ ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الثانی تطویر البحث العلمی فی التعلیم العالی. ص ص 359-373
حوالة، سهیر محـمد والمتولی، سارة عبد المولى (2014). معاییر التصنیفات العالمیة للجامعات. مجلة العلوم التربویة. ع. 4. جامعة القاهرة.
 الخلیفة، عبد العزیز علی (2014). رؤیة تطویریة لمنظومة البحث العلمی فی الجامعات السعودیة فی ضوء التنافسیة العالمیة. المجلة السعودیة للتعلیم العالی. ع 12. ص ص 11-49.
الدهشان، جمال علی(2015). نحو رؤیة نقدیة للبحث التربوی العربی. مجلة نقد وتنویر. العدد(1). ص ص 46-69.
 رحیل، محـمد فرج صالح؛ والشیخی، بسمة صالح (2015). البحوث العلمیة بین الجودة و التمیز. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الثانی تطویر البحث العلمی فی التعلیم العالی. ص ص 331-340
 رزق، کوثر إبراهیم (2012). ضمان جودة البحث العلمی العربی بین الواقع والتطبیق. ورقة عمل فی المؤتمر العربی الدولی لضمان جودة التعلیم العالی. ص ص 836-840.
  رضوان، سامی عبد السمیع نورالدین (2014). البحوث الإنسانیة فی إطار التصنیفات العالمیة للجامعات والنشر العلمی، دراسة تحلیلیة بالترکیز على البحوث التربویة. ملخص ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الأول للنشر العلمی بجامعة الملک خالد فی الفترة من 28-30
آل زاهر، علی بن ناصر شتوی( 1434هـ). تصمیم أداة مقترحة لقیاس جاهزیة الجوانب الإداریة بالجامعات السعودیة لتحقیق التعلم التنظیمی. بحوث ودراسات. ع. 5. ص ص 151-183.
آل زاهر، علی ناصر(2015). مؤشرات التمیز فی البحوث العلمیة بمؤسسات التعلیم العالی من منظور إدارة المعرفة. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الثانی "تطویر البحث العلمی فی التعلیم العالی 2015" فی الفترة من 13-16 یونیو 2015: کوالالمبور. مالیزیا. ص ص 11-16
الزهرانی، سعد بن عبدالله (1997). الإنتاجیة العلمیة لأعضاء هیئة التدریس السعودیین بجامعة أم القرى. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة والدراسات الإسلامیة. مج. 9. ع. 1. ص ص 33-84
السلمی، علی(2002). إدارة التمیز، نماذج وتقنیات الإدارة فی عصر المعرفة. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر.
السلمی، علی(2017). جامعات المستقبل فی زمن التمیز والعولمة. المجموعة الدولیة للنشر والتوزیع وسما للنشر والتوزیع.
السهلاوی، عبدالله والنویصر، خالد (2006). الإنتاجیة والعوامل المؤثرة علیها کما یراها أعضاء هیئة التدریس فی کلیتی التربیة بجامعة الملک فیصل وجامعة الملک عبدالعزیز. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة والدراسات الإسلامیة.  (8) 2 ص ص 385-417
الشایع، فهد بن سلیمان (1425). الإنتاج العلمی لأعضاء هیئة التدریس فی کلیات العلوم الإنسانیة فی جامعة الملک سعود ومعوقاته. ورقة عمل مقدمة إلى ندوة تنمیة أعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالی: التحدیات والتطویر. جامعة الملک سعود. الریاض.
 الشربینی، غادة حمزة (2016). استشراف مستقبل الجامعات العربیة فی سیاق التصنیفات الدولیة. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العربی الدولی السادس لضمان جودة التعلیم العالی. ص ص 93-100
الشربینی، غادة حمزة ومحمـد، إیناس الشافعی(2014). معوقات النشر الالکترونی فی مجال العلوم التربویة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الأول للنشر العلمی بجامعة الملک خالد فی الفترة من 28-30 ینایر 2014م. ص ص 245-266
 الشریف، طلال بن عبدالله (2015). التحدیات التی تواجه البحث العلمی فی المملکة العربیة السعودیة. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الثانی "تطویر البحث العلمی فی التعلیم العالی 2015 فی الفترة من 13-16 یونیو 2015، کوالالمبور، مالیزیا. ص ص 179-188
 الشلاش، عمر بن سلیمان (2015). معوقات البحث العلمی فی العالم العربی. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الثانی "تطویر البحث العلمی فی التعلیم العالی 2015فی الفترة من 13-16 یونیو 2015 کوالالمبور: مالیزیا.                  ص ص 47-54
الشمری، غربی بن مرجی (2015). إسهام الإدارة الجامعیة فی تنمیة المهارات التقنیة للنشر الالکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الجوف. رسالة الخلیج العربی. ع137. ص ص 15-32
صائغ، عبدالرحمن بن أحمد (2011). التصنیفات الدولیة للجامعات تجربة الجامعات السعودیة. المجلة السعودیة للتعلیم العالی. العدد الخامس. السعودیة. وزارة التعلیم العالی. ص ص 91-112
صالح، محمـد محمود والقرشی، خلف سلیم (2015). الإنتاجیة العلمیة لأعضاء هیئة التدریس فی جامعة الطائف – عوامل الإحجام ومقترحات الحلول. مجلة الثقافة والتنمیة، ع. 93، س. 15. ص ص 91-180
الصبحی، فوزیة سعد (2013). الرضا الوظیفی وعلاقته بالإنتاجیة العلمیة لدى عضوات هیئة التدریس بجامعة طیبة. دراسات تربویة ونفسیة. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق. ع. 79. ص ص353- 402.  
الصدیقی، سعید (2008). الجامعات العربیة وجودة البحث العلمی: قراءة فی المعاییر العالمیة. مجلة المستقبل العربی . ص ص 70-93.
الصدیقی، سعید (2014). الجامعات العربیة وتحدی التصنیف العالمی: الطریق نحو التمیز. مجلة رؤى استراتیجیة. ص ص 8-47.
العباد، عبدالله بن حمد بن إبراهیم (2017). نموذج مقترح لرفع القدرة التنافسیة لجامعة الملک سعود فی ضوء معاییر التصنیفات العالمیة للجامعات. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. ج. 6. ع. 3. ص ص 306-327
العباس، هشام بن عبدالله (2011). الإنتاجیة العلمیة لأعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک عبدالعزیز بجدة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة. مج 17. ع 1. ص ص 101- 150.
العبادی، هاشم فوزی والطائی، یوسف والأسدی، أفنان (2009). إدارة التعلیم الجامعی مفهوم حدیث فی الفکر الإداری المعاصر. عمان: مؤسسة الوراق.
عبد الحافظ، ثروت عبد الحمید(2010). إدارة الکفاءات الأکادیمیة: مدخل لتحقیق المیزة التنافسیة بجامعة الأزهر. دراسة تحلیلیة. مجلة کلیة التربیة. جامعة الأزهر. العدد(144). الجزء(3). سبتمبر. ص ص 13-84
عبدالعزیز، کریمان بکنام صدقی(2015). تأثیر النشر الدولی على ترتیب الجامعات فی التصنیفات العالمیة: جامعة القاهرة نموذجا. المجلة الدولیة لعلوم المکتبات. مج. 2ع3. ص ص 307-328   
عبد القادر، أسامة أحمد محـمد (2017). المصفوفة الموحدة للتصنیفات العالمیة للجامعات والمنطلقات الاستراتیجیة لتفعیل رؤیة المملکة 2030. دراسة مقدمة إلى مؤتمر دور الجامعات السعودیة فی تفعیل رؤیة 2030 بجامعة القصیم.          ص ص 1-17
العتیبی، بدر بن مبروک(1436هـ). تسویق الخدمات الجامعیة ودوره فی تحسین القدرة التنافسیة للجامعات السعودیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة: جامعة أم القرى.
العتیبی، منصور بن نایف (2014). الإرشاد الأکادیمی فی کلیة التربیة بجامعة نجران فی ضوء متطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر الطلبة. المجلة السعودیة للتعلیم العالی. ع. 14. ص ص 11-38
العتیبی، منصور بن نایف (2016). مدى امتلاک القیادات الأکادیمیة والإداریة فی جامعة نجران لبعض مفاهیم إدارة المعرفة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة.           ع. 1. ص ص 267-294
 العربی، أحمد عبادة (2014). إسهامات الدول العربیة فی النشر العلمی العالمی. دراسة بیبلومتریة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الأول للنشر العلمی بجامعة الملک خالد فی الفترة من 28-30 ینایر 2014م. ص ص 126-155.
عسیری، زهرة محمـد أحمد (2017). تسویق البحوث العلمیة فی الجامعات السعودیة من منظور اقتصاد المعرفة" دراسة تطبیقیة بجامعة الملک خالد". رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة: جامعة الملک خالد.
العطاری، عارف وعواد، هبه (2015). نموذج مقترح لتجسیر الفجوة بین البحث والممارسة فی مجال الإدارة التربویة فی ضوء بعض نماذج نقل المعرفة، المجلة التربویة. ع. 30 ص ص 179-210
العکنة، مرزوق بن محمـد (2014). أخلاقیات النشر العلمی. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الأول للنشر العلمی بجامعة الملک خالد فی الفترة من 28-30 ینایر 2014م. ص ص475-478.
العنزی، مشعل بن سلیمان العدوانی(2014). الممارسات المهنیة لإعداد وتنمیة أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الإمام محـمد بن سعود الإسلامیة. مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة. ع. 2. ص ص 265-286.
عون، وفاء بنت محـمد وأُخریات (2015). معوقات البحث العلمی لدى طالبات الدکتوراه بقسم الإدارة التربویة بجامعة الملک سعود. مجلة رابطة التنمیة الحدیثة. ع. 24. ص ص 71-122
 عید، هالة فوزی (2014). تفعیل دور النشر الإلکترونی فی تحقیق عولمة البحث العلمی بالمملکة العربیة السعودیة. ورقة عمل مقدمة لـ لمؤتمر الأول للنشر العلمی بجامعة الملک خالد فی الفترة من 28-30 ینایر 2014م. ص ص 520-538
عیداروس، أحمد نجم الدین (2015). آلیات إدارة الشراکة الدولیة ودورها فی تحسین مستویات التصنیف العالمیة لجامعتی القاهرة والملک سعود. مجلة کلیة التربیة. جامعة بنها. ع. 104. ص ص 1-94.
الغامدی، حمدان بن أحمد (2016). مشکلات إعداد خطط الرسائل العلمیة التی تواجه طلبة الدکتوراه بقسم الإدارة التربویة بجامعة الملک سعود وسبل علاجها. رسالة الخلیج العربی. ع. 141. ص ص 15-34.
فرح، هاجر حمیدة سلیمان (2015). معوقات البحث العلمی فی العلوم الإنسانیة. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الثانی "تطویر البحث العلمی فی التعلیم العالی 2015" فی الفترة من 13-16 یونیو 2015 کوالالمبور. مالیزیا. ص ص 85-92
الفیصل، بسمان (1432). التصنیفات الدولیة للجامعات وموقف الجامعات العربیة. المجلة السعودیة للتعلیم العالی. العدد الخامس، السعودیة: وزارة التعلیم العالی. ص ص 17-24
القرنی، صالح بن علی(2012). تقویم برامج الدراسات العلیا فی الإدارة التربویة بالجامعات السعودیة فی ضوء مدخل الاعتماد الأکادیمی. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. ع 32. ج 1. ص ص 171-134.
 لاشین، محـمد وإسماعیل، عمر(2014). التجدید التربوی فی سلطنة عمان ومتطلباتها البحثیة، رؤیة لخریطة بحثیة لقسم الأصول والإدارة التربویة. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة. (8) 1. جامعة السلطان قابوس. ص ص 59-84
محجوب، بسمان فیصل (2003). إعادة اختراع البحوث الإداریة والنشر. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العربی الثالث "البحوث الاداریة والنشر: القاهرة. جمهوریة مصر العربیة.
المحسن، عبدالرحمن محسن (2013). الاحتراف الأکادیمی لأعضاء هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة. المجلة العلمیة الأوروبیة. مجلد 4. إصدار خاص. ص ص 227-240.
محـمد، سماح سید أحمد (2014). معاییر النشر العلمی الإلکترونی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک خالد.  ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الأول للنشر العلمی بجامعة الملک خالد فی الفترة من 28-30 ینایر 2014م.             ص ص 272-288
محـمد، منال سید یوسف حسنین (2013). أدوار القیادات الجامعیة فی تحقیق التمیز البحثی. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة: جامعة الإسکندریة.
محمود، خالد صلاح حنفی (2015). قراءة نقدیة لأوضاع الجامعات العربیة التصنیفات العاِّلمیة. مجلة نقد وتنویر - العدد الرابع. الفصل الأول. السنة الثانیة(مارس/آذار). ص ص127-162.
آل مزروع، بدر سلیمان عبدالله (2010). بناء نموذج لتحقیق التمیز فی أداء الأجهزة الأمنیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
مزیو، منال عمار (2015). أخلاقیات الباحث التربوی. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الثانی "تطویر البحث العلمی فی التعلیم العالی 2015 فی الفترة من 13-16 یونیو 2015، کوالالمبور، مالیزیا.
     ص ص 17-30.
المعمری، سیف بن ناصر (2011). البحث التربوی فی دول الخلیج الواقع والتحدیات. مجلة آراء. مرکز الخلیج للأبحاث. العدد 86. ص ص 41-43.
المطلق، ترکی بن علی حمود (2012). المعاییر العلمیة فی بناء وتصمیم البحوث التربویة. مجلة اتحاد الجامعات العربیة. ع. 62. ص ص. 179-219
المهدی، یاسر فتحی الهنداوی وآخرون(2014). آلیات مقترحة لتفعیل دور البحث التربوی فی صنع السیاسة التعلیمیة بسلطنة عمان. من وجهة نظر الباحثین والممارسین. المجلة الدولیة التربویة. مج 3. ع. 11. ص ص 153-174.
ندا، عبدالرحمن أحمد (2014). تصور مقترح لإنشاء مراکز للتمیز البحثی فی العلوم الإنسانیة بالجامعات السعودیة. المؤتمر العلمی الدولی لکلیة الآداب بجامعة الملک سعود " العلوم الإنسانیة أکادیمیاً ومهنیاً: رؤى استشرافیة.
نصار، علی عبد الرؤوف محـمد (2015). تفعیل مقومات البحث التربوی على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة - رؤیة مستقبلیة. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم العالی (8) 20 ص ص. 91-126
هلال، ناجی عبدالوهاب والشایع، علی بن صالح (2016). تطویر الدراسات العلیا فی الجامعات السعودیة باستخدام مدخل تحلیل النظم على ضوء متطلبات الجودة والاعتماد. مجلة العلوم التربویة. ج. 17. ع. 2. ص ص 486-531.
 الواحدی، إیمان أحمد شیهوب (2015). مشکلات البحث العلمی فی الجامعات العربیة وسبل حلولها. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الثانی "تطویر البحث العلمی فی التعلیم العالی 2015 فی الفترة من 13-16 یونیو 2015، کوالالمبور، مالیزیا. ص ص 93-97
 الورفلی، فایدة محـمد (2015). تطویر أداء الأستاذ الجامعی فی مجال البحث العلمی. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الثانی "تطویر البحث العلمی فی التعلیم العالی 2015". فی الفترة من 13-16 یونیو 2015. کوالالمبور: مالیزیا.
وزارة الاقتصاد والتخطیط (2015). خطة التنمیة العاشرة (2015 م – 2019م). الریاض: مصلحة الإحصاءات العامة.
وزارة التعلیم (2015). لائحة جائزة التمیز البحثی بجامعة الإمام محـمد بن سعود الإسلامیة، هیئة جائزة التمیز البحثی. المملکة العربیة السعودیة. ط3
وزارة التعلیم العالی (2013). الجامعات السعودیة على الخریطة الدولیة. (ط 4). الریاض. وزارة التعلیم العالی. وکالة الوزارة للتخطیط والمعلومات. الإدارة العامة للتخطیط والإحصاء.
وزارة التعلیم العالی(2012). السجل الوطنی. الإصدار الثانی. مجلد (3): مکتبة الملک فهد الوطنیة.
یوسف، منال سید (2015). التمیز البحثی: المفهوم والأسس والمتطلبات. مؤسسة شباب الجامعة: الإسکندریة.
ث
Arabic References in English:
Abu Al-Nasr, M. (2009). Excellent Administrative Performance. Cairo: Arab Group for Training and Publishing.
       1-       
Ismail, T. H. (2013). Requirements of activating educational research role in addressing some of the priority community issues for the post-January 25 phase. Journal of the Faculty of Education - Zagazig: educational and psychological studies. 81. pp. 91-228.
       2-       
Ismail, T. H. (2017). Gathering Additional Financial Resources For Meeting The Requirements Of World University Rankings. Journal of the Faculty of Education - Zagazig: educational and psychological studies. 95. pp. 1-120.
       3-       
Ismail, A. A. (13-16 June 2015). An analytical study of the standards of World university rankings and the ability of Applying them at Mansoura University. Journal of the Faculty of Education - Tanta University, 60. Pp. 204-285.
       4-       
Al-Ansari, Kh. A. (2015). Directing the research department at Umm Al-Qura University towards meeting the requirements of scientific research. A working paper Forward to the Second International Conference on “The Development of Scientific Research in Higher Education 2015”, Kuala Lumpur, Malaysia. Pp. 285-291.
       5-       
Owens, B. (2013). Judgment Day: Several governments are evaluating the quality of university research, Alarming researchers. Nature Research Journal. Arabic edition. Pp. 30-32
       6-       
Al-Baz, A. N. A.(2017). A proposed perspective for improving competitive advantage level of scientific research of higher education institutions in the Kingdom of Bahrain According to the perspectives of the faculty members. The Arab Journal for Quality Assurance of University Education. 29 (10). Pp. 133-159
       7-       
Brew, A. (2009). Research And Teaching: Beyond The Divide (Universities Into The 21st Century), (1st ed.). (Translated by Rafida Fawzi Al-Khabaz). Obeikan For Publishing and Distribution.
       8-       
Al-Bonyan, A. bin A. and Al-Balawi, I. bin Y. (2002). scientific production reality and its Challenges for the Faculty staff of Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University. Imam Muhammad Bin Saud University Journal. 36. pp. 662-717.
       9-       
Boquemish, A. (2014). Challenges Of Employing Scientific Research In The Development Of The Arab World. Academic Studies of Social and Humanities. 12. pp. 3-9
     10-      
Al-Tal, W. A.(2011). Analyzing Scientific Production Reality At The Faculty Of Education At King Abdul Aziz University And Identifying Its Challenges According To The Perspectives Of The Faculty Members. Studies - Educational Sciences. 38. pp. 883-900.
     11-      
Tuni, A. bin A. (13-14 April 2011). Establishing a Research Excellence Center for University Higher Education: A Proposed perspective. A work paper Forward to the (Sixth Arab - Third International) Annual Conference “Developing Programs Quality Higher Education in Egypt and the Arab region According to the Requirements of the Knowledge Age, Faculty of Specific Education, Mansoura - University. Pp. 70-98
     12-      
Al-Thubaiti, Kh. bin A. (1432). A Proposed Strategy For Developing Postgraduate Programs Of Educational Administration At Saudi Universities. (PhD.). College of Social Sciences: Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
     13-      
Al-Thubaiti, Kh. bin A. (1437). Future Orientations Of Scientific Research In Educational Administration. Risalat Ul-Khaleej Al-Arabi, 139. pp. 15-36
     14-      
King Khalid University (Rabi` Al-Awwal 1435). consequences of scientific research. Periodical newsletter issued by the Deanship of Scientific Research. Abha. A special issue of the First Saudi Conference on Scientific Publishing.
     15-      
Gibran, A. and Attari, A. (2006). A comparative analysis of Arab educational administration research published in some Arab and American refereed journals According to the sociology of knowledge and the theory of "structure of knowledge revolutions". The Jordanian Journal of Educational Sciences. 4 (2). Pp. 257-270
     16-      
Al-Jarid, A. bin A. (28-30 January 2014). Employing information technology in scientific research service and electronic publishing, foreign, Arab experiences and Tieba University experience. Summary of a work paper Forward to the First Conference on Scientific Publishing at King Khalid University.
     17-      
Al-Hadithi, I. Bint I. (2007).  Scientific Productivity Of Saudi Female Faculty Staff At The Colleges Of Education For Girls At The Kingdom Of Saudi Arabia: An Evaluation Study. Studies in university education. 13. pp. 390-396.
     18-      
Harb, M. Kh. (2013). Application Of Knowledge Management At Universities For Achieving Excellence Of Educational Research. Journal of the Faculty of Education - Zagazig University. 79 (28) pp. 1-89.
     19-      
Hassan, M. S. and Al-Kilani, A. M. (2011). A Proposed Educational Management Strategy For Increasing The Added Value Through Knowledge Management At Private Schools In The City Of Amman. Educational science studies. 4 (38). Pp. 1240-1259
     20-      
Hammoud, R. (2014). The status of Arab universities in international rankings. In “Issues of Quality at Higher Education in Arab Countries: The Eighth Yearbook. Fourth Section: Reference Papers. Pp. 777-798.
     21-      
Hameed, B. (2015). Scientific research and development at the Arab countries. To where? A work paper Forward to the Second International Conference “ the Development of Scientific Research in Higher Education”. Pp. 359-373
     22-      
Hawala, S. M. and al-Mutawali, S. A. (2014). Standards of international university rankings. Journal of Educational Sciences - Cairo University. 4.
     23-      
Al-Khalifa, A. A. (2014). An Evolutionary Vision For The Scientific Research System At Saudi Universities Based On Global Competitiveness. Saudi Journal of Higher Education. 12. pp. 11-49.
     24-      
Al-Dahshan, J. A. (2015). Towards a critical vision of Arab educational research. Criticism and Tanweer Journal. 1. pp. 46-69.
     25-      
Rahel, M. F. S. And Al- sheikhi, B. S. (2015). Scientific Research Between Quality And Excellence. A work paper Forward to the Second International Conference “the Development of Scientific Research in Higher Education”. Pp. 331-340
     26-      
Rizk, K. I. (2012). Quality Assurance Of Arab Scientific Research Between Reality And Practice. A Working Paper Forward To The Arab International Conference For Quality Assurance Of Higher Education. Pp. 836-840.
     27-      
Radwan, S. A. N. (2014). Research Of Humanities According To The Framework Of International University Rankings And Scientific Publishing, An Analytical Study On Educational Research. Summary of a working paper Forward to the First Conference on Scientific Publishing at King Khalid University.
     28-      
Al Zahir, A. bin N. Sh. (1434 AH). Designing A Proposed Tool For Measuring The Readiness Of Administrative Aspects Of Saudi Universities To Achieve Organizational Learning. Research and studies 5. Pp. 151-183.
     29-      
Al Zahir, A. bin N. Sh. (13-16 June 2015). Indicators Of Excellence At Scientific Research Of Higher Education Institutions According To Knowledge Management Perspective. A working paper Forward to the Second International Conference “The Development of Scientific Research in Higher Education”: Kuala Lumpur. Malaysia. Pp. 11-16
     30-      
Al-Zahrani, S. bin A. (1997). scientific productivity of Saudi Faculty staff at Umm Al-Qura University. King Saud University Journal of Educational Sciences and Islamic Studies. 1 (9). Pp. 33-84
     31-      
Al-Solami, A. (2002). Management of Excellence, Models and Techniques of Management at the Age of Knowledge. Cairo: Dar Gharib for Printing and Publishing.
     32-      
Al-Solami, A. (2017). Future Universities At The Age Of Excellence And Globalization. El Dawleya Group For Publishing & Distribution and Sama for Publishing and Distribution.
     33-      
Al-Sahlawi, A. and Al-Nuwaiser, Kh. (2006). Productivity and the affecting factors According to Faculty staff Perspectives at Faculties of Education at King Faisal University and King Abdulaziz University. King Saud University Journal of Educational Sciences and Islamic Studies. 2 (8). Pp. 385-417
     34-      
Al-Shaya, F. bin S. (1425). Scientific Productivity Of Faculty Members At Faculties Of Humanities At King Saud University And Its Challenges. A working paper Forward to the symposium of faculty development in higher education institutions: challenges and development. King Saud University.
     35-      
El-Sherbiny, Gh. H. (2016). Predicting The Future Of Arab Universities In Terms Of International Rankings. A working paper Forward to the Sixth Arab International Conference for Quality Assurance of Higher Education. Pp. 93-100
     36-      
Al-Sherbiny, Gh. H. and Mohammed, I. A. (28-30 January 2014). Challenges Of Electronic Publishing In The Field Of Educational Sciences According To The Perspectives Of The Faculty Staff At Saudi Universities. A working paper Forward to the First Conference on Scientific Publishing at King Khalid University. Pp. 245-266
     37-      
Al-Sharif, T. bin A. (13-16 June 2015). The challenges facing scientific research at the Kingdom of Saudi Arabia. A working paper Forward to the Second International Conference “The Development of Scientific Research in Higher Education: Kuala Lumpur, Malaysia. Pp. 179-188
     38-      
Al-Shalash, O. bin S. (13-16 June 2015). Challenges Facing scientific research at the Arab world. A working paper Forward to the Second International Conference “The Development of Scientific Research in Higher Education: Kuala Lumpur: Malaysia. Pp. 54-54
     39-      
Al-Shammari, Gh. Bin M. (2015). The contribution of university administration to technical skills development for electronic publishing by faculty members at Al-Jouf University. Journal of the Arabian Gulf Message. 137. pp. 15-32
     40-      
Assaig, A. bin A. (2011). International University Rankings: Saudi Universities Experience. Saudi Journal of Higher Education 5. Pp. 91-112
     41-      
Saleh, M. M. and al-Qurashi, Kh. S. (2015). Scientific Productivity Of Faculty Members At Taif University - Factors Of Avoidance And Proposals For Solutions. Journal of Culture and Development, 93 (15). Pp. 91-180
     42-      
Al-Sobhi, F. S. (2013). Job satisfaction and its relationship to scientific productivity among Female faculty members at Taiba University. Educational and psychological studies. Journal of the Faculty of Education - Zagazig, 79. pp. 353-402.
     43-      
Al-Siddiqi, S. (2008). Arab Universities And The Quality Of Scientific Research: Reading Of International Standards. Arab Future Magazine. Pp. 70-93.
     44-      
Al-Siddiqi, S. (2014). Arab Universities and the Challenge of Global Ranking: The Road Towards Excellence. Strategic Visions Journal. Pp. 8-47.
     45-      
Al-Abbad, A. bin H. bin I. (2017). A proposed model for Improving the competitive Ability of King Saud University Based on the standards of Global university Rankings. The Specialized Educational International Journal. 3 (6). Pp. 306-327
     46-      
Al-Abbas, H. bin A. (2011). Scientific productivity of faculty members at King Abdulaziz University in Jeddah, Saudi Arabia. The Journal of the King Fahd National Library. 1 (17). Pp. 101--150.
     47-      
Al-Abadi, H. F., Al-Ta’i, Y. and Al-Asadi, A. (2009). The Management Of University Education A Modern Concept Of Contemporary Management Thinking. Amman: Al-Warraq Foundation.
     48-      
Abdel-Hafez, Th. A. (2010). Managing Academic Competencies: An Approach for Achieving Competitive Advantage at Al-Azhar University. An analytical study. Journal of the Faculty of Education - Al-Azhar University. 144 (3). Pp. 13-84
     49-      
Abdel Aziz, K. B. S. (2015). The effect of international publication on the ranking of universities in The world Rankings: Cairo University as a model. International Journal of Library Science. 3 (2). Pp. 307-328
     50-      
Abd al-Qadir, U. A. M. (2017). The Unified Matrix Of Global University Rankings And Strategic Starting Points For Activating The Kingdom's Vision 2030. A study Forward to the conference “The Role Of Saudi Universities In Activating The Vision Of 2030 At Qassim University”. Pp. 1-17
     51-      
Al-Otaibi, B. bin M. (1436 AH). Commercialization Of University Services And Its Role In Improving The Competitive Ability Of Saudi Universities. (PhD.). College of Education: Umm Al-Qura University.
     52-      
Al-Otaibi, M. bin N. (2014). Academic advising at the College of Education at Najran University Based on the requirements of knowledge society According to the students' perspectives. Saudi Journal of Higher Education. 14. pp. 11-38
     53-      
Al-Otaibi, M. bin N. (2016). The extent to which the academic and administrative leaders at Najran University possess some concepts of knowledge management. Journal of Educational and Psychological Sciences. 1. pp. 267-294
     54-      
Al-Arabi, A. U. (28-30 January 2014). The Arab countries' contributions to the international scientific publishing. A bibliometric study. A working paper Forward to the First Conference “Scientific Publishing at King Khalid University”. Pp. 126-155.
     55-      
Osiri, Z. M. A. (2017). Commercialization of scientific research at Saudi universities According to the perspective of knowledge economy, "An Applied Study at King Khalid University." (Master's thesis). Faculty of Education: King Khalid University.
     56-      
Al-Attari, A. and Awad, H. (2015). A Proposed Model For Bridging The Gap Between Research And Practice In The Field Of Educational Administration Based On Some Knowledge Transfer Models, Educational Journal, 30. Pp. 179-210
     57-      
Al-Akana, M. bin M. (28-30 January 2014). Scientific publishing ethics. A working paper Forward to the First Conference on Scientific Publishing at King Khalid University. Pp. 475-478.
     58-      
Al-Enezi, M. Bin S. Al-A. (2014). Professional practices for preparing and developing faculty members at Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University. Taiba University Journal for Educational Sciences. 2. pp. 265-286.
     59-      
Aoun, W. bint M. (2015). Challenges of scientific research among female doctoral students at the Department of Educational Administration at King Saud University. Modern Development Association Journal. 24. pp. 71-122
     60-      
Eid, H. F. (28-30 January 2014). Activating the role of electronic publishing in achieving the globalization of scientific research in the Kingdom of Saudi Arabia. A working paper Forward to the First Conference “Scientific Publishing at King Khalid University”. Pp. 520-538
     61-      
Aidaroos, A. N. (2015). The mechanisms of managing international partnership and its role in improving the World Ranking levels of Cairo and King Saud Universities. Journal of the Faculty of Education - Benha University. 104. pp. 1-94.
     62-      
Al-Ghamdi, H. bin A. (2016). Problems Of Preparing Scientific Dissertations Plans Facing Ph.D. Students At The Department Of Educational Administration At King Saud University, and Ways of solution. Journal of the Arabian Gulf Message, 141. Pp. 15-34.
     63-      
Farah, H. H. S. (June 13-16, 2015). Challenges of scientific research in the humanities. A working paper Forward to the Second International Conference on “The Development of Scientific Research in Higher Education”: Kuala Lumpur. Malaysia. Pp. 85-92
     64-      
Al-Faisal, B. (1432). World University Rankings And The Status Of Arab Universities. Saudi Journal of Higher Education, 5. Pp. 17-24
     65-      
Al-Qorani, S. bin A. (2012). Evaluating Postgraduate programs of educational administration at Saudi universities According to academic accreditation Approach. Journal of Arab Studies in Education and Psychology. 32 (1). Pp. 171-134.
     66-      
Lashin, M. and Ismail, O. (2014). Educational innovation at the Sultanate of Oman and its research requirements, a vision for a research map for the Department of Foundations and Educational Administration. Journal of Educational and Psychological Studies 1 (8). Sultan Qaboos university. Pp. 59-84
     67-      
Mahjoub, B. F. (2003). Reinventing Administrative research and publishing. A working paper presented to the Third Arab Conference on Administrative Research and Publishing: Cairo.
     68-      
Al-Mohsen, A. M. (2013). Academic professionalism of faculty members at Saudi universities. European Scientific Journal 4. Pp. 227-240.
     69-      
Muhammad, S. S. A. (28-30 January 2014). Standards of scientific electronic publishing According to faculty members perspectives at King Khalid University. A working paper Forward to the first conference of scientific publishing at King Khalid University. Pp. 272-288
     70-      
Muhammad, M. S. Y. H. (2013). University Leaders’ Roles In Achieving Research Excellence. (PhD.). Faculty of Education: University of Alexandria.
     71-      
Mahmoud, Kh. S. H. (2015). A critical Review of the Status of Arab universities and world rankings. Criticism and Tanweer Journal, 4 (2). Pp. 127-162.
     72-      
Al Mazroua, B. S. A. (2010). Building A Model For Achieving Excellence For The Performance Of Security Authorities. (PhD.) Naif Arab University for Security Sciences.
     73-      
Maziou, M. A. (13-16 June 2015). Ethics Of The Educational Researcher. A working paper Forward to the Second International Conference “The Development of Scientific Research in Higher Education”, Kuala Lumpur, Malaysia. pp. 17-30.
     74-      
Al-Maamari, S. bin N. (2011). Educational Research at the Gulf States: Reality andChallenges.  Araa Magazin, 86. The Gulf Research Center. Pp. 41-43.
     75-      
Al-Mutlaq, T. bin A. H. (2012). Scientific standards of building and designing educational research, Journal of the Association of Arab Universities. 62. p. P. 179-219
     76-      
Al-Mahdi, Y. F. A. (2014). Proposed Mechanisms For Activating The Role Of Educational Research In Educational Policy-Making At The Sultanate Of Oman According To Researchers And Practitioners Perspectives. International Educational Journal. 11 (3). Pp. 153-174.
     77-      
Nada, A. A. (2014). A Proposed Perspective For Establishing Centers Of Research Excellence In Humanities At Saudi Universities. The International Scientific Conference of the College of Arts, King Saud University, “Humanities, academically and professionally: foresight visions.
     78-      
Nassar, A. A. M. (2015). Activating the Basics of educational research According to the requirements of knowledge society - a future vision. The Arab Journal for Quality Assurance in Higher Education 20 (8) p. 91-126
     79-      
Hilal, N. A. and al-Shaya, A. bin S. (2016). Developing Postgraduate System At Saudi Universities Through The Systems Analysis Approach Based On Quality And Accreditation Requirements. Journal of Educational Sciences, 2 (17). Pp. 486-531.
     80-      
Al-Wahdi, I. A. Sh. (June 13-16, 2015). Problems of Scientific Research at Arab Universities and Ways of Solution. A working paper Forward to the Second International Conference “The development of scientific research in higher education” Kuala Lumpur, Malaysia. Pp. 93-97
     81-      
Al-Warfalli, F. M. (June 13-16, 2015). Developing University Professor’s Performance In The Field Of Scientific Research. A working paper Forward to the Second International Conference “The Development of Scientific Research in Higher Education”, Kuala Lumpur: Malaysia.
     82-      
Ministry of Economy and Planning (2015). The Tenth Development Plan. (2015-2019). Riyadh: Department of Statistics.
     83-      
Ministry of Education (2015). Regulations Of Research Excellence Award At Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, (3rd ed.). Research Excellence Award Authority. Kingdom of Saudi Arabia.
     84-      
Ministry of Higher Education (2013). Saudi Universities on The International Map. (4th ed.). Riyadh. Ministry of Higher Education. The General Administration of Planning and Statistics.
     85-      
Ministry of Higher Education (2012). National Registry. 2 (3). King Fahd National Library.
     86-      
Yusef, M. S. (2015). Research Excellence: Concept, Principles and Requirements. Alexandria: University Youth Association.
     87-      
English References:
Caputo, A & Langher, V (2015). Validation of the Collaboration and Support for Inclusive Teaching Scale in Special Education Teachers. Journal of Psycho-educational Assessment 2015. 33(3) 210 –222[
     88-      
Hazelkorn, E. (2009). Ranking and the Battle for World-Class Excellence. Higher Education Management and Policy.1(21).
     89-      
Peter, K. (2004). Education Research in The Knowledge Society, Key-Trends in Europe & North America. Published by National Centre for Vocational Education Research, Australia.
     90-      
Kongsmak, K. (2013). Perceptions of Research Excellence in-Thailand and Japan. STI Policy Review. 2(4).
     91-      
Kristine,B.  & Birute M. (2009). R. & D. Policy Impact on Research Excellence. European Integration Studies. 3. ISSN 1822-8402.
     92-      
Lim, C. & Boey ,F. (2014). Strategies for academic and research excellence for a young university, perspectives from Singapore: Ethics in Science and Environmental Politics. 13. Pp.113-123
     93-      
Tang, W. & Cui, Y. ( 2012). A Simulation Study for Comparing Three Lower Bounds to Reliability. Psychometrika, 70(1),    123-133.
     94-      
Tijssen ,R. ,J. (2002). Benchmarking international scientific excellence: Are highly cited research papers an appropriate frame of reference?. Scientometrics. 3(54). Pp.381–397.
     95-      
Tijssen ,R. ,J. (2003). Scoreboards of Research Excellence. Research Evaluation 12 (2), pp.91-104.
     96-