أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي على تنمية التحصيل والاحتفاظ بالتعلم والتواصل الرياضي الإلکتروني لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض The Effect of Using Social Networks in Developing Maintanance, Achievement and Electronic Mathematical Communication among Intermediate Stage Female Students in Riyadh

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي على تنمية التحصيل والاحتفاظ بالتعلم والتواصل الرياضي الإلکتروني لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض. واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع اختبارات قبلية بعديةPre–post test design ، حيث هدفت الاختبارات القبلية إلى التأکد من تکافؤ طالبات المجموعتين قبل بدء التجربة الأساسية للبحث، في حين هدفت الاختبارات البعدية إلى بيان مدى فاعلية استخدام المعالجة التجريبية المستخدمة في تنمية المتغيرات التابعة. واقتصرت عينة البحث على (76) طالبة, شملتهم التجربة الأساسية للبحث, حيث تم تقسيمها إلى مجموعتين الأولى تجريبية (قوامها 37 طالبة) والأخرى ضابطة (قوامها 39 طالبة).
وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها:

·   وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (α01,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
·      لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل للاختبار التحصيلي.
·   وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى(α01,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل للاختبار التحصيلي لصالح الطالبات في التطبيق البعدي.
·   وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (α01,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في اختبار التواصل الرياضي الإلکتروني لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

وعلى ضوء النتائج السابقة, تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
Abstract:
        The current research aimed at identifying the effect of using social networks in developing mathematics learning  maintanance, achievement and electronic mathematical communication among the first-grade intermediate female students in Riyadh city. The research depended on quasi- design of both experimental and control groups with pre-post-test design. The pre- test aimed at ensuring the equivalence of female pupils before the experimentation. The post- test stated the effectiveness of the Experimentation used on developing the dependent variables. The participants were limited to (76) femalestudents, who were included in the basic research experiment. They were divided into two groups, experimental (37) and control, (39)students.
The research reached several results, including:

There was a statistically significant difference at (α≤0.01) level between the experimental and control groups' mean score in the immediate achievement test in favor of the experimental group.
There is no significance statistical difference between the experimental group's mean scores in pre/post achievement test.
There is a significance statistical difference at (α≤0.01) level between the experimental group's mean scores in pre/post achievement test in favor of female students in pre-test.
There was a statistically significant difference at (α≤0.01) level between the experimental and control groups' mean score in the electronic mathematical communication test in favor of the experimental group.

In the light of previous findings, some recommendations and suggestions were given.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية
أبو درب، علام علی& عمار, حارس عبدالجابر (2014). أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی لتنمیة التحصیل المعرفی وبعض مهارات التواصل الالکترونی فی الجغرافیا لدى طلاب المرحلة الثانویة, مجلة الثقافة والتنمیة, جمعیة الثقافة من أجل التنمیة, 15(86), 1- 64.
أبوعلام, رجاء محمود(2006). حجم أثر المعالجات التجریبیة ودلالة الدلالة الإحصائیة, المجلة التربویة, مجلس النشر العلمی بجامعة الکویت , 87 (20).
آل مسعد, أحمد بن زید (2012). أثر المزاملة القائمة على أدوات التواصل الإلکترونی فی التحصیل الدراسی لطلاب کلیة التربیة بجامعة الملک سعود, مجلة الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة, کلیة التربیة جامعة الملک سعود, الریاض, 39, 1-32.
بخیت, السید (2012). نحو صیاغة مؤشرات تقییم الأدوار السیاسیة لشبکات التواصل الاجتماعیالمنتدى السنوی السادس للجمعیة السعودیة للإعلام والاتصال: الإعلام الجدید- التحدیات النظریة والتطبیقیة, جامعة الملک سعود, (15-16) إبریل.
بدر, بثینة محمد (2013). فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة مهارات التواصل الریاضی والدافعیة للإنجاز الدراسی لدى تلمیذات المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة, مجلة تربویات الریاضیات, الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات, 16(2), 13- 69
الثقفی, أحمد سالم (2015). فاعلیة استخدام مدخل حل المشکلات مفتوحة النهایة فی تنمیة مهارات التواصل الریاضی لدى طلاب المرحلة المتوسطة, مجلة تربویات الریاضیات, الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات, 18(1), 38- 83
الحربی، ماجد (2016). أثر تعلم اللغة بمساعدة تویتر فی تنمیة مهارات الکتابة والقراءة وتحسین الدافعیة فی بیئات تعلم اللغة الإنجلیزیة کلغة أجنبیة, المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة, 34(135), 267- 293.
الخزیم, خالد محمد& الشمری, مها مسند (2014). أثر استخدام المخططات الخوارزمیة على تنمیة مهارات التواصل الریاضی والتحصیل الدراسی لدى طالبات الصف الخامس الابتدائی بمدینة الریاض, مجلة تربویات الریاضیات, الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات, 17(8), 268- 318
خطاب, أحمد علی (2013). أثر استخدام نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تدریس الریاضیات على تنمیة مهارات التواصل الریاضی والحساب الذهنی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة, مجلة القراءة والمعرفة,144, 183- 251
راشد، حازم محمود (2014).  برنامج لتنمیة مهارات النقاش الکتابی وآدابه عبر الإنترنت لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی من خلال موقع فیسبوک, دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, رابطة التربویین العرب, 56, 159- 194.
الراوی, بشرى جمیل (2012). دور مواقع التواصل الاجتماعی فی التغییر: مدخل نظری, المنتدى السنوی السادس للجمعیة السعودیة للإعلام والاتصال: الإعلام الجدید- التحدیات النظریة والتطبیقیة, جامعة الملک سعود, الریاض, (15-16) إبریل.
زنقور, ماهر محمد؛ وهارون, الطیب حسن (2012). تصمیم وحدة تعلیمیة الکترونیة تفاعلیة فی الریاضیات وفاعلیتها فی تنمیة تفضیلات التقییم ومهارات التواصل الریاضی ومستوى الفائدة أو الضرر من استخدام الحاسب الآلی لدى تلامیذ الصف الأول المتوسط ببعض مدارس منطقة الباحة, مجلة دراسات فی المناهج والاشراف التربوی, جامعة أم القری بمکة المکرمة, 3(2), 19- 88
سویدان, أمل؛ وعویس, أحمد (2012). فاعلیة استخدام الشبکات الاجتماعیة فی تنمیة الوعی التکنولوجی لدى طلاب لشعبة تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوها فی ضوء الحوار الوطنی حول ثورات الربیع العربی, مجلة الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التعلیم, جامعة القاهرة , 8, 546-578.
السید, فؤاد البهی (2006). علم النفس الإحصائی وقیاس العقل البشرى, الطبعة المطورة, دار الفکر العربی.
الشامی, علاء عبدالمجید (2013). مواقع التواصل الإلکترونی ورأس المال الاجتماعی فی المجتمع السعودی- دراسة استطلاعیة على عینة من مستخدمی الفیسبوک فی مدینة الریاض, المجلة العربیة للإعلام والاتصال, 2, 80- 144.
شحاته, إیهاب السید (2014). تصور علاجی مقترح قائم على مهارات التواصل الریاضی لعلاج صعوبات تعلم الدوال المثلثیة لدى طلاب المرحلة الثانویة, المجلة التربویة, جامعة سوهاج, 36, 39- 103
شحاته, محمد عبدالمنعم (2013). فاعلیة برنامج مقترح قائم على بعض استراتیجیات التفکیر المتشعب فی تنمیة مهارات التواصل الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة, مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, 39 (3), 12- 55 .
عبدالحمید, عبدالناصر محمد (2017). فاعلیة استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب فی تنمیة التواصل الریاضی الإلکترونی واستقلالیة التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوی, مجلة کلیة التربیة, جامعة المنوفیة, 4(1), 1-52.
عبدالحمید, عبدالناصر محمد؛ والزهرانی, بدریة بنت ضیف الله (2018). التواصل الریاضی الإلکترونی: البعد الغائب عن مهارات التواصل الریاضی فی مدارس الوطن العربی, ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمی السنوی السادس عشر (الدولی الأول) للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات (تطویر تعلیم وتعلم الریاضیات لتحقیق ثقافة الجودة), جامعة عین شمس, (14-15) یولیو, 99- 114.
عبید, ولیم تاوضروس (2004). تعلیم الریاضیات لجمیع الأطفال فی ضوء متطلبات المعاییر وثقافة التفکیر،  دار المسیرة.
عثمان, عبدالرحیم بکر (2015). فاعلیة تدریس وحدة تعلیمیة مقترحة فی الریاضیات باستخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط على تنمیة مهارات التواصل الریاضی لدى طلاب المدارس الفنیةالمؤتمر العلمی السنوی الخامس عشر للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات: تعلیم وتعلم الریاضیات وتنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین, دار الضیافة بجامعة عین شمس, مصر, (8-9) أغسطس, 250- 296
العریمیة, بدریة بنت محمد (2011). أدوات التواصل الإلکترونی وتوظیفها تربویا, مجلة التطویر التربوی, سلطنة عمان, وزارة التربیة والتعلیم, 10, (67), 1-15.
علی، أشرف رجب عطا (2016). أثر توظیف بعض أدوات وتطبیقات الشبکات الاجتماعیة على التحصیل المعرفی وإکساب طلاب الإعلام التربوی مهارات التصویر الصحفی, مجلة کلیة التربیة, جامعة أسیوط, مصر, 32(1),  183- 233.
العمروسی، نیللی حسین کامل (2016). توظیف الشبکات الاجتماعیة الفیسبوک فی التدریس الإلکترونی وفق معاییر الـ QM وأثرها على تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى عینة من طالبات جامعة الملک خالد, المجلة الدولیة للأبحاث التربویة, کلیة التربیة, جامعة الإمارات, الإمارات العربیة المتحدة, 40(1), 105- 139.
العمری، عائشة بنت بلیهش؛ آل مساعد، حصة محمد (2018). أثر استخدام بعض أنماط المحاکاة الإلکترونیة والشبکات الاجتماعیة عبر الویب فی إکساب معلمات التلمیذات ذوات صعوبات التعلم مهارات التطور المهنی, مجلة الشمال للعلوم الإنسانیة, جامعة الحدود الشمالیة, 3(2), 101- 136.
الغامدی, إبراهیم محمد (2014). فاعلیة استخدام نموذج التعلم البنائی الخماسی(5E,s) فی تدریس الریاضیات على تنمیة التحصیل والتواصل الریاضی لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی, مجلة العلوم التربویة والنفسیة, جامعة القصیم, 8(1), 209- 299
الفار, إبراهیم عبدالوکیل (2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین: تکنولوجیا Web 2.0, القاهرة: دار الفکر العربی.
قرشم, أحمد عفت (2014). فاعلیة استخدام نموذج التعلم القائم على المشکلة لویتلی فی تنمیة مهارات التواصل الریاضی لدى طلاب الصف الأول المتوسط, مجلة تربویات الریاضیات, الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات, مصر, 17(8), 79- 166
قروانی, خالد (2011). اتجاهات الطلبة نحو استخدام التواصل الفوری المتزامن وغیر المتزامن فی بیئة التعلم الإلکترونی فی منطقة سلفیت التعلیمیة, مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة, فلسطین, 17, 202- 253.
محمد، آمال جمعة عبدالفتاح (2014). فاعلیة برنامج مقترح فی تدریس علم الاجتماع السیاسی باستخدام شبکات التواصل الاجتماعی على تنمیة المفاهیم السیاسیة ومهارات الحوار لدى الطلاب المعلمین شعبة الفلسفة والاجتماع واتجاهاتهم نحوها, دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, رابطة التربویین العرب, مصر, 46(4), 13- 80.
مدین, السید مصطفى (2014). استراتیجیة مقترحة لتنمیة مهارات التواصل الریاضی اللازمة لحل المشکلات الهندسیة اللفظیة لدى تلامیذ الصف الأول الاعدادی, مجلة تربویات الریاضیات, الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات, مصر, 18(3), 37- 109
مراد, صلاح أحمد (2000). الأسالیب الإحصائیة فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة: الأنجلو المصریة.
مراد, محمود عبداللطیف& الوکیل, السید أحمد (2006). فاعلیة برنامج مقترح فی الریاضیات قائم على الأنشطة التعلیمیة فی تنمیة مهارات التواصل والتفکیر الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة, مجلة تربویات الریاضیات, الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات, (9), 132- 168.
المشاقبة, ابتسام& وعکور, محمد (2014). فاعلیة استخدام الشبکات الإلکترونیة فی التواصل مع الطلبة فی مساق التربیة العملیة, مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس, 12(1), 117-143.
معتوق، خالد بن سلیمان (2017). استخدام تطبیقات وشبکات التواصل الاجتماعی أداة للتواصل التعلیمی فی تدریس علوم المکتبات والمعلومات من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة: دراسة تحلیلیة, مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة, مکتبة الملک فهد الوطنیة, 23(1), 201- 253.
مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (2017). دمج تقنیة المعلومات فی تعلیم الریاضیات, تم استرجاعه بتاریخ 18/1/2019م من الرابط: https://www.abegs.org/aportal/article/article_detail?id=5117014030417920
النذیر, محمد عبدالله & والمالکی, فاطمة ناصر (2015). العلاقة بین التواصل الریاضی الکتابی والتحصیل الدراسی لدى طالبات الصف الخامس الابتدائی فی مدینة الریاض, مجلة العلوم التربویة, جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامیة, 4, 199-230.
وزارة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة (1437هــ). کتاب الریاضیات للصف الأول المتوسط, الفصل الدراسی الثانی, الریاض: شرکة المطابع الأهلیة للأوفست المحدودة.
الوکیل، لیلى محمد نبیل إسماعیل (2017). فعالیة استخدام مواقع التواصل الاجتماعی فی تدریس مادة المناهج لطالبات کلیة الاقتصاد المنزلی وأثرها على التحصیل وتغییر اتجاهات الطالبات نحو المادة, مجلة القراءة والمعرفة, الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة, کلیة التربیة جامعة عین شمس, مصر, 194, 154- 198.
یونس، إدریس سلطان صالح (2015). فاعلیة استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی تدریس مقرر طرق تدریس الجغرافیا فی تنمیة التحصیل الأکادیمی والکفاءة الذاتیة لطلاب کلیة التربیة, مجلة الدراسات التربویة والنفسیة, جامعة السلطان قابوس, سلطنة عمان, 9(1), 197- 210.
ثانيا: المراجع العربية مترجمة
Translaton of the Arabic References
Abu Darb, A . A & Ammar, H.  A. (2014). The effect of using social media networks to develop cognitive achievement and some electronic communication skills on geography among secondary school students, Journal of Culture and Development, Society for Culture for Development, 15 (86), 1-64.
Abu Alam, R. M. (2006). The size of the effect of experimental treatments and the significance of statistical significance, The Educational Journal, Scientific Publishing Council of the University of Kuwait, Kuwait78(20).
Al Massad, A. Z. (2012). The effect of collegiality based on electronic communication tools on the academic achievement of students of the faculty  of Education at King Saud University, Journal of the Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, College of Education, King Saud University, Riyadh, 39, 1-32.
Bakhit, A. (2012). Towards the formulation of indicators to assess the political roles of social media networks, the Sixth Annual Forum of the Saudi Media and Communication Association: New Media - Theoretical and Application Challenges, King Saud University, (15-16) April.
Badr, B. M. (2013). The effectiveness of a proposed strategy based on the theory of brain-based learning in developing mathematical communication skills and motivation for academic achievement among primary school students in the Kingdom of Saudi Arabia, The Journal of Mathematics Education, Egyptian Society for Mathematics Education, Egypt, 16 (2), 13-69
Al-Thaqafi, A.S. (2015). The effectiveness of using the open-ended problem-solving approach in developing mathematical communication skills among middle school students, Journal of Mathematics Education, Egyptian Society for Mathematics Education, Egypt, 18 (1), 38-83
Al-Harbi, M. (2016). The effect of Twitter-assisted language learning on developing writing and reading skills and improving motivation in English language learning environments as a foreign language, The Arab Journal of the Humanities, University of Kuwait, Kuwait, 34 (135), 267-293.
Khazim, K. M. &  Al-Shammari, M.M. (2014). The effect of using algorithmic charts on developing mathematical communication skills and academic achievement among fifth grade female students in the city of Riyadh, the Journal of Mathematics Education, Egyptian Association for Mathematics Education, Egypt, 17 (8), 268-318
Khattab, A. A. (2013). The effect of using the theory of brain-based learning in teaching mathematics on the development of mathematical communication skills and mental arithmetic among primary school students, Reading and Knowledge Journal, Egypt, 144, 183-251
Rashid, H. M. (2014). A program to develop written discussion skills and literature on the Internet for first-grade middle school students through Facebook, Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, Egypt, 56, 159- 194.
Allraweey, B. G. (2012). The role of social networking sites in change: a theoretical approach, the Sixth Annual Forum of the Saudi Media and Communication Association: New Media - Theoretical and Application Challenges, King Saud University, Riyadh, (15-16) April.
Zangour, M.M. & Haroun, A. H. (2012). Designing an interactive electronic learning unit in mathematics and its effectiveness in developing assessment preferences, sports communication skills, and the level of benefit or harm from computer use for first-grade intermediate students in some schools in Al-Baha region, Journal of Curriculum and Educational Supervision Studies, Umm Al-Qura University in Makkah , 2 (3) , 19-88.
Swedan, A. & Awais, A. (2012). The effectiveness of using social networks in developing the technological awareness of students of the Division of Education Technology and their attitudes towards them based on f the national dialogue on the Arab Spring revolutions, Journal of the Arab Association for Educational Technology, Cairo University, Egypt, 8, 546-578.
Al-Sayed, F. A. (2006). Statistical Psychology and Measurement of the Human Mind,  Dar Al Fikr Al Arabi.
Al-Shamy, A.  A. (2013). Electronic communication sites and social capital in Saudi society - a survey study on a sample of Facebook users in the city of Riyadh, The Arab Journal of Information and Communication, 2, 80- 144.
Shehata, I. A. (2014). A proposed therapeutic conceptualization based on mathematical communication skills for treating learning difficulties of trigonometric functions among secondary school students, The Educational Journal, Sohag University, Egypt, 36, 39-103
Shehata, M. A.(2013). The effectiveness of a proposed program based on some divergent thinking strategies in developing sports communication skills for elementary school students, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, Egypt, 39 (3), 12-55.
Abdul Hamid, Abdul Nasser Muhammad (2017). The effectiveness of using knowledge journeys via the Web in the development of electronic sports communication and the independence of learning among first-grade students, Journal of the Faculty of Education, Menoufia University, Egypt, 4 (1), 1-52.
Abdel Hamid, A, M. &  Zahrani, B. D. (2018). E-sports communication: the absent dimension of sports communication skills in schools in the Arab world, a working paper submitted to the sixteenth annual scientific conference (the first international) of the Egyptian Society for Mathematics Education (developing the teaching and learning of mathematics to achieve a culture of quality), Ain Shams University, Egypt, 14 -15 July, 99-114.
Abed, W. T. (2004). Teaching mathematics for all children based on  the requirements of standards and the culture of thinking, Dar Al-Masirah.
Othman, A. R. B. (2015). The effectiveness of teaching a proposed educational unit in mathematics by using some active learning strategies on developing sports communication skills among technical school students, the fifteenth annual scientific conference of the Egyptian Society for Mathematics Education: Teaching and learning mathematics and developing skills of the twenty-first century, at the twenty-first century Dar Al-Diafa  at Ain Shams University. 8-9 Aug, 250-296
Al-Arimiya, B.M. (2011). Electronic communication tools and their educational use, Educational Development Magazine, Sultanate of Oman, Ministry of Education, 10 (67), 1-15.
Ali, A. R A. (2016). The effect of employing some social networking tools and applications on cognitive achievement and educational media students ’acquisition of journalistic photography skills, Journal of the Faculty of Education, Assiut University, Egypt, 32 (1), 183-233.
Al-Amrousi, N. H. K. (2016). The employment of social networks Facebook in online teaching according to QM standards and its impact on developing the skills of creative thinking among a sample of students from King Khalid University, International Journal of Educational Research, College of Education, UAE University, United Arab Emirates, 40 (1), 105-139.
Al-Omary, A.B . & Al Musaed, H. M. (2018). The effect of using some types of electronic simulation and social networks via the web on acquiring female students with learning difficulties teachers skills for professional development, Northern Journal of Human Sciences, Northern Borders University, 3 (2), 101-136.
Al-Ghamdi, I.M. (2014). The Effectiveness of Using the Five-Year Structural Learning Model  in Teaching Mathematics on the Development of Mathematical Achievement and Communication of Fifth Grade Students, Journal of Educational and Psychological Sciences, Al-Qassim University, 8 (1), 209- 299
Al-Far, I. A. (2012). Twenty-first century technology education: Web 2.0 technology,  Dar Al Fikr Al Raby.
Qarsham, A, E. (2014). The Effectiveness of Using the Problem-Based Learning Model of Little in the Development of Mathematical Communication Skills among First Intermediate Students, The Journal of Mathematics Education, The Egyptian Association for Mathematics Education, Egypt, 17 (8), 79-166
Karawani, kh. (2011). Students' attitudes towards the use of simultaneous and asynchronous communication in the e-learning environment in the Sal feet educational area, Palestinian Educational Research and Studies Journal, Palestine, 17, 202-253.
Muhammad, A. G. A. (2014). The effectiveness of a proposed program in teaching political sociology by using social media networks to develop political concepts and dialogue skills for student teachers, Philosophy and Sociology Division and their attitudes towards it, Arab studies in education and psychology, Arab Educators Association, Egypt, 46 (4), 13-80.
Madine, A. M. (2014). A proposed strategy for developing mathematical communication skills needed to solve verbal engineering problems for first-grade middle school pupils, Journal of Mathematics Education, Egyptian Society for Mathematics Education, Egypt, 18 (3), 37-109
Murad, S. A. (2000). Statistical Methods in Psychological, Educational and Social Sciences, The Anglo-Egyptian.
Murad, M, A; And Alkaweel , A. A. (2006). The effectiveness of a proposed program in mathematics based on educational activities in developing communication skills and mathematical thinking among elementary school students, Journal of Mathematics Education, Egyptian Association for Mathematics Education, Egypt, 9, 132-168.
Mischief, I. A. M. (2014). The Effectiveness of Using Electronic Networks in Communicating with Students in the Practical Education Course, Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology, 12 (1), 117-143.
Matouk, K. S.  (2017). The use of social media applications and networks as a tool for educational communication in teaching library and information sciences from the point of view of faculty members in Saudi universities: an analytical study, King Fahd National Library Journal, King Fahd National Library, 23 .(1), 201-253.
Arab Education Office for the Gulf States (2017). Integration of Information Technology in Mathematics Education, Retrieved on 1/18/2019 from the link: https://www.abegs.org/aportal/article/article_detail?id=5117014030417920
 Al_Nazir, A. &  Almalkey ,  F. N. (2015). The relationship between written sport communication and academic achievement among fifth grade female students in the city of Riyadh, Journal of Educational Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 4, 199-230.
The Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia (1437 AH). Mathematics book for the first intermediate grade, second semester, Riyadh: Al-Ahlia Offset Printing Press Company Ltd.
Alkaweel, L. M. N. I. (2017). The effectiveness of using social networking sites in teaching curricula for students of the Faculty of Home Economics and its impact on achievement and changing students' attitudes towards the subject, Journal of Reading and Knowledge, Egyptian Association for Reading and Knowledge, Faculty of Education, Ain Shams University, Egypt, 194, 154- 198.
Yunus, I. S .S. (2015). The effectiveness of using social networks in teaching the course on methods of teaching geography in developing the academic achievement and self-efficacy of students of the College of Education, Journal of Educational and Psychological Studies, Sultan Qaboos University, Sultanate of Oman, 9 (1), 197-210.
ثالثا: المراجع الأجنبية
Al-Takhyneh, B. (2018). Attitudes towards Using Mobile Applications in Teaching Mathematics in Open Learning Systems. International Journal of E-Learning & Distance Education,  33 (1),1-16.
Bano, M., Zowghi, D., Kearney, M., Schuck, S., & Aubusson, P. (2018). Mobile learning for Science and Mathematics School Education: A systematic review of empirical evidenceComputers & Education, 121, 30-58.
Bataineh, R., Al-Hamad, R., & Al-Jamal, D. (2018). Gender and EFL Writing: Does Whats App Make A DifferenceTeaching English with Technology, 18 (2), 21-33.‏
Broderick, S. (2009). A comparison of mathematical discourse in online and face to face environments, MA thesis, Brigham Young University, Provo-UT. 
Çakır, R., & Tan, S. (2017). Development of educational applications  on the social network of Facebook and its effects on students’ academic achievement. Educational Sciences: Theory & Practice, 17, 1525–1546.
Carpenter, J., & Morrison, S. (2018). Enhancing Teacher Education… with TwitterPhi Delta Kappan, 100(1), 25-28.‏
Çetinkaya, L., & Sütçü, S. (2018). The effects of Facebook and WhatsApp on success in English vocabulary instruction. Journal of Computer Assisted Learning, 34(5), 504-514.‏
Colwell, J. & Hutchison, A. (2018). Considering a Twitter-Based Professional Learning Network In Literacy EducationLiteracy research and instruction, 57 (1), 5-25.‏
Cooper, J. & Karsenty, R. (2018). Can teachers and mathematicians communicate productively? The case of division with remainder, Journal of Mathematics Teacher Education, 21(3), 237-261.‏
da Silva, A., & da Fonseca, A. (2019). Mathematics, Software and YouTube: Possibilities for Teachers and Students in The Classroom. Research, Society and Development, 8(4), 1284950.‏
Fabian, K., Topping, K., & Barron, I. (2018). Using Mobile Technologies for Mathematics: Effects on Student Attitudes and Achievement. Educational Technology Research and Development, 1-21.‏
Fahmy, A., Sukestiyarno, S., & Mariani, S. (2019). Mathematical Literacy Based on Student’s Self-Regulated Learning by Flipped Classroom with Whats App ModuleUnnes Journal of Mathematics Education Research, 8 (2), 125-132.‏
Greer, R. (2010). Mathematical communication: A study of the impact expository writing in the mathematics curriculum has on student achievement, Ph.D., CapellaUniversity.
Hewison, J.(1983). Statistical and Educational Significance , University of London, Institute of Education.
Jeremy, K. (2013). Leading People: Leadership in Mathematics Education, Journal of Mathematics Education at Teacher College, 4 (9), 17-28.
Kert, S., & Kert, A. (2010). The usage potential of social network sites for educational purposes. International Online Journal of Educational Sciences, 2 (2), 486–507.
Kimberly, H. (2008). Mathematical Communication, Conceptual Understanding, and Students' Attitudes Toward Mathematics, MA, University of Nebraska- Lincolns. 
Lexi, W. & Kearney, F. (2009). Communication: A vital skill of mathematics, University of Nebraska- Lincolns.
Lim, L. & David, K. (2007). The Effects of Writing in a Secondary Applied Mathematics Class: A Collaborative Action Research Project, Montana State University.
Manca, S., & Ranieri, M. (2016). Facebook and the others. Potentials and obstacles of Social Media for teaching in higher education. Computers & Education, 95, 216–230.
National Council of Teachers Mathematics(NCTM) (2000). Principles and Standards for School Mathematics, Reston, VA.
National Council of Teachers of Mathematics(NCTM) (1989). The Curriculum and EvaluationStandards for School Mathematics, Reston, VA, The Council.
National Research Council(NRC). (2010). Assessing 21st Century Skills, Washington. DC: National Academics Press.
Pantaleon, K., Juniati, D., Lukito, A. & Mandur, K. (2018). The written mathematical communication profile of prospective math teacher in mathematical proving, Journal of Physics: Conference Series, 947(1),12070, IOP Publishing.‏
Patahuddin, S., & Logan, T. (2019). Facebook as a Mechanism for Informal Teacher Professional Learning in Indonesia. Teacher Development23 (1), 101-120.‏
Ravitch, D. (2009). 21st Century Skills: An old familiar song, Washington. DC: Common Core Standards. Inc.
Saavedra, A.& Opfer, V.(2012). Learning 21st Century Skills requires 21st Century teaching, Phi Delta Kappan, 94 (2), 8-13.
Saini, C., & Abraham, J. (2019). Implementing Facebook-Based Instructional Approach In Pre-Service Teacher Education: An Empirical Investigation. Computers & Education, 128, 243-255.‏
Selwyn, N. (2007). Screw Blackboard do it on Facebook! An investigation of students’ educational use of Facebook. Paper presented at the Poke 1.0- Facebook Social Research Symposium, London.
Stahl, G., Çakir, M., Weimar, S., Weusijana, B. & Ou, J. (2017). Enhancing Mathematical Communication for Virtual Math Teams, Essays in Computer-Supported Collaborative Learning, 169.
Sumarmo, U., Mulyani, E. & Hidayat, W. (2018). Mathematical Communication Ability and Self Confidence Experiment with Eleventh Grade Students Using Scientific Approach, JIML-Journal of Innovative Mathematics Learning, 1(1), 19-30.
Sundayana, R., Herman, T., Dahlan, J. & Prahmana, R. (2017). Using ASSURE learning design to develop students’ mathematical communication ability, World Transactions on Engineering and Technology Education, 15, 245.‏
Umami, R., Budayasa, I. & Suwarsono, S. (2018). Teacher’s Mathematical Communication Profile in Facilitating and Guiding Discussion,  Journal of Physics: Conference Series, 947(1), 12020, IOP Publishing.‏
Warner, S. (2018). The Perceptions of University Students Using WhatsApp Mobile Social Learning in Blended Mathematics Courses. Asian Journal of Distance Education, 13 (2), 48-63.