مدى ممارسة العاملين في إدارة ومراکز الموهوبين للمهام اللازمة لاکتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

باحث إدارة وتخطيط تربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عنمدى ممارسة العاملين في إدارة ومراکز الموهوبين للمهام اللازمة لاکتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء استبانة تکونت من (22) فقرة موزعة على بعدين، وتکونت عينة الدراسة من کافة العاملين في إدارة الموهوبين بتعليم تبوک ومرکز رعاية الموهوبين بمدينة تبوک من إداريين ومشرفين، بالإضافة إلى معلمي ومنسقي الموهوبين في المدارس حيث تم أخذ (42) فرداً وهم يشکلون ما نسبته (15.6 %) من أعضاء مجتمع الدراسة البالغ عددهم (268) فرداً. حيث تم اختيار عينة الدراسة عشوائياً، وقد أظهرت نتائج الدراسة استجابة أفراد عينة الدراسة حول بعد المعايير التي تقوم بها إدارة ومراکز رعاية الموهوبين لاکتشاف الطلبة الموهوبين بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک موافقتهم عليه بدرجة متوسطة، وبمتوسط عام بلغ (2.83)، کما أظهرت نتائج استجابة أفراد عينة الدراسة حول بعد الاستراتيجيات التي تطبقها إدارة ومراکز رعاية الموهوبين لرعاية الطلبة الموهوبين بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک موافقتهم عليه بدرجة متوسطة، وبمتوسط عام بلغ (2.80)، أما فيما يتعلق بسؤال الفروق الإحصائية حول استجابة أفراد عينة الدراسة أظهرت النتائج: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة في المجال التربوي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة البدءفيعمليةالکشفعنالموهوبينمنالمرحلةالابتدائيةوماقبلهاکونالموهبةتبدأمنذالصغر واستمرارالرعايةحتىالمرحلةالجامعيةکونالموهبةلاتتوقف.
The study aimed at revealing the extent of the practice of the workers in the management and talented centers necessary for discovering and caring talented students at public schools in Tabuk. The researcher used the descriptive survey, was built questionnaire consisted of 22 items distributed on two dimensions, the study sample consisted of all workers in the talented management teaching Tabuk and the Centre for the Gifted in Tabuk from administrators and supervisors, in addition to teachers and coordinators of talented people in the schools where they were taken (42) individuals who make up a rate (15.6%) of the members of the study population's (268) Ferda.hat was selected sample randomly, and the results of the study showed the study sample response about after the standards of the Department and the Centers gifted to discover students. Talented. Public schools in Tabuk consent is moderately, and the average of the year amounted to (2.83), and the results of the study sample about the individuals response showed after the strategies applied by the management and care centers talented Gifted students at public schools in Tabuk consent is moderately, and the average of the year was (2.80). as received asking statistical differences about the study sample in response to the results showed: there were no statistically significant differences between the study sample attributed to the educational qualification variable individual responses differences, and that there were no statistically significant differences between the study sample due to the variable of years of service personnel responses differences at. the field. Educational. In light of these results the study recommended the need to begin to detect the gifted from primary process and prior to the fact that the talent begins in childhood and continuing care until the Undergraduate fact that the talent does not stop.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    أولاً: المراجع العربیة

    • ·    إبراهیم, مجدی عزیز (١٤٢٨هـ). التفکیر لتطویر الإبداع وتنمیة الذکاء (سیناریوهات تربویة مقترحة). سلسة التفکیر والتعلیم والتعلم. مصر. القاهرة. عالم الکتب
    • ·    البدیر، نبیل محمد وباهبری، منى سلطان (2010). تجربة المملکة العربیة السعودیة فی رعایة الموهوبین والمبدعین(إنجازات وتطلعات). الملتقى الخلیجی الأول لرعایة الموهوبین.عمان. صلالة.فی الفترة 24-22 /7/2010
    • ·    الثبیتی، محمد ( ١٤٢٤). واقع إدارة مراکز رعایة الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر القائمین علیها، رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة، جامعة أم القرى
    • ·    الدلامی، مهنا عبد الله (1431). تصور مقترح لتطویر برامج رعایة الموهوبین بالمرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة. رسالة دکتوراه غیر منشورة.. کلیة العلوم الاجتماعیة.جامعة الإمام محمد بن سعود
    • ·    الرفاعی، غالیة حامد (2013). التحدیات التی تواجه رعایة الموهوبین من وجهة نظر المختصین فی منطقة مکة المکرمة وطرق مواجهتها. رسالة ماجستیر منشورة. قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة.کلیة التربیة.جامعة أم القرى
    • ·         آلشارع، عبداللهالنافع) ١٤٢١هـ (برنامجالکشفعنالموهوبینورعایتهم، الریاض،مدینة الملکعبدالعزیزللعلوموالتقنیة.
    • ·    آل شارع، عبد الله (٢٠٠٠م) معاییر التعرف والکشف عن الموهوبین فی المملکـة العربیة السعودیة، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمی العربی الثانی لرعایة الموهـوبین والمتفوقین " التربیة الإبداعیة" أفضل استثمار للمستقبل، عمـان، الأردن: المجلـس العربی للموهوبین والمتفوقین.
    • ·    آل کاسی، عبد الله علی معیض، (٢٠٠٩م). الحاجات التدریبیة لمعلمـی العلـوم الطبیعیة فی مجال اکتشاف ورعایة الموهوبین فی ضوء التوجهات التربویة المعاصرة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، مکة المکرمة: جامعة أم القرى،کلیة التربیة.
    • ·    آل کاسی، عبد الله علی معیض، (1424هـ). واقع رعایة الطلاب الموهوبین من وجهة نظر المشرفین فی مراکز رعایة الموهوبین ببعض المناطق التعلیمیة، رسالة ماجستیر منشورة، مکة المکرمة: جامعة أم القرى، کلیة التربیة.
    • ·    الأحمدی، محمد) ٢٠٠٥م(. مشکلاتالطلابالموهوبینبالمملکةالعربیة السعودیةوعلاقتهابعدد منالمتغیرات،دراسةمقدمةللمؤتمرالعلمیالعربیالرابعلرعایة الموهوبینوالمتفوقین،عمان، الناشرمرکزدیبونولتعلیمالتفکیر.
    • ·    التویجری، محمد عبد المحسن ومنصور، عبد المجید سید. (١٤3١هـ) الموهوب آفاق الرعایة والتأهیل بین الواقعین العربی والعالمی، الریاض، مکتبة العبیکان.ط3
    • ·    الجدیبی،رأفت محمد علی) ١٤٢٣ هـ(. منهج التربیة الإسلامیة فی رعایة الموهوبین مع دراسة واقع مراکز رعایة الموهوبین بمنطقة مکة المکرمة.جدة. شمس الطباعة
    • ·         جروان، فتحی) ٢٠٠٤م(: الموهبةوالتفوقوالإبداعط٢،عمان: دارالفکر.
    • ·         جروان، فتحیعبدالرحمن) 1425هـ (:الموهبةوالتفوقوالإبداع، الإماراتالعربیةالمتحدة، دارالکتابالجامعی. ط3
    • ·         الجغیمان، عبد الله (١٤٢٣هـ)الإدارةالعامةلرعایةالموهوبین، الریاض: مؤسسةالملک عبد العزیزورجالهلرعایةالموهوبین.
    • ·         جمعة، أمثال مانع (1427). دور مدیرة المدرسة فی اکتشاف الطالبات الموهوبات ورعایتهن بالمدارس الابتدائیة الحکومیة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر منشورة.کلیة التربیة.جامعة الملک سعود
    • ·    حوریة، علی حسین والأحمدی، سلطان لافی(2015). قراءة فی واقع رعایة الموهوبین فی التعلیم العام بالمدینة المنورة. بحث منشور. مجلة جرش للبحوث والدراسات. الأردن.
    • ·    خانجی، طارق سلیمان، وآخـرون (٢٠٠8م) أسـالیب اکتشـاف ورعایـة الموهوبین، دارسة مقدمة للمؤتمر الوطنی للفائقین و الموهـوبین، الإمـارات: وزارة التربیة والتعلیم والشباب
    • ·         الخمیسی،أحمد حسن) ١٤٣٠هـ(: تربیة الموهوبین ورعایتهم فی الأسرة والمدرسة والمجتمع،دار القلم العربی،حلب: دار الرفاعی للنشر.

     

     

    • ·    الخیاط،أحمدعبدالله،وأنور، عماد) د.ت(: أسالیباکتشافالموهوبینورعایتهمفیالتعلیمالأساسی بدولةالإماراتالعربیةالمتحدة"،بحثمقدملندوةالموهوبینوأسالیباکتشافهمفی التعلیمالأساسیبدولالخلیجالعربی،دبی،مکتبالخلیجالعربیلدولالخلیج العربی
    • ·    دبانه،خلود) ١٩٩٨م:(تطویرأداةللکشفعنحاجاتومشکلاتالطلبةالموهوبین فیالصفالعاشرمنالمرحلةالأساسیةبالأردن"،رسالةماجستیرمنشورة،کلیة الدراساتالعلیا: الجامعةالأردنیة.
    • ·         زحلوق، مها (٢٠٠١م). التربیة الخاصة للمتفوقین، جامعة دمشق: مطبعة قمحة.
    • ·         الزعبی، أحمد محمد (2005). التربیة الخاصة للموهوبین والمعوقین وسبل رعایتهم وإرشادهم. الریاض. مکتبة الرشد
    • ·         الزغبی،محمدسید) ٢٠٠٣م(: مقدمةفیالتربیةالخاصة،القاهرة: دارالفکرالعربی.
    • ·         الزهرانی،مسفر) ١٤٢٤هـ(: إستراتیجیاتالکشفعنالموهوبینوالمبدعینورعایتهم بینالأصالةالمعاصرة،مکةالمکرمة: دارطیبة.
    • ·    السعدی،رحاب عارف عبد الرحمن(٢٠٠٩ م): تنمیة الموهبة لدى الطلبة من وجهة نظر مدراء المدارس الحکومیة فی محافظة جنین،المؤتمر العلمی العربی السادس لرعایة الموهوبین والمتفوقین، الأردن.
    • ·         سلیمان،عبد الرحمن سید)٢٠٠٤ م (المتفوقون عقلیاً خصائصهم- اکتشافهم تربیتهم مشکلاتهم، مصر،القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
    • ·    الشخص، عبد العزیز السید (١٩٩٠م):الطلبة الموهوبون فی التعلیم العام بـدول الخلیج العربی، الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الطبعة الأولى.
    • ·         الشخیلی،خالد) ٢٠٠٥م:(الأطفالالموهوبونوالمتفوقونأسالیباکتشافهموطرائق رعایتهم،العین: دارالکتابالجامعی.
    • ·         الطنطاوی،رمضان عبد الحمید) ١٤٢٩هـ(: الموهوبون أسالیب رعایتهم وأسالیب تدریسهم، الأردن،عمان: دار الثقافة.
    • ·         عبید، ماجدة السـید (٢٠٠٠م). تربیة الموهوبین والمتفوقین. عمان. دار الصفا، الطبعة الأولى
    • ·         القریطی، عبدالمطلب) ٢٠٠٥م(: الموهوبونوالمتفوقونخصائصهمواکتشافهمورعایتهم،ط١، القاهرة: دارالفکرالعربی.
    • ·         کامل،موسى أحمد) 2011م(: الطفل الموهوب (موهبة ورعایة فی محیط المجتمع), الریاض، مؤسسة طیبة للطباعة.
    • ·         مجلة البیان، (١٤٢٣هـ). شعبان العدد (١٨٠)، مجلة إسلامیة شهریة، المنتـدى الإسلامی لندن.
    • ·         المشروع الوطنی للتعرف على الموهوبین (2012). وزارة التربیة والتعلیم. الریاض
    • ·    مصیری، أمیرة عبد الله (1428). درجة ممارسة الإدارة العامة لرعایة الموهوبین للمهام اللازمة لاکتشاف ورعایة الموهوبین بمدارس التعلیم العام. رسالة ماجستیر منشورة.. کلیة التربیة.جامعة أم القرى
    • ·         المعایطة، خلیل عبد الرحمن والبوالیز،محمد عبد السلام) ١٤٢٤هـ(: الموهبة والتفوق، ط ٢،الأردن،عمان: دار الفکر.
    • ·    المؤتمر العلمی العربی الحادی عشر لرعایة الموهوبین والمتفوقین(2015)،توصیات مؤتمر (الإصلاح التربوی ورعایة الموهوبین والمتفوقین)، عمان، الأردن تم الرجوع للموقع الالکترونی بتاریخ 19/1/ 2017 http://www.arabcgt.org/?p=945
    • ·    وزارة المعارف (١٤٢١هـ): رعایـة الموهـوبین فی وزارة المعـارف القواعـد التنظیمیة، تعمیم رقم ٢٤٩٠٣٠ فی 3/11/1421 هـ، مکتب وزیر المعارف.
    • ·         وزارة التربیة والتعلیم (2013). الدلیل التنظیمی لإدارة رعایة الموهوبین. الریاض

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة

    • Claek,B. (1992). Growing up giftedness. New York: Macmillan Publishing Company.
    • Gilson, T. (2009). Creating school program for gifted students at the high school level: An administrator’s perspective. Gifted Child Today, 32, 36-39.

    Tannenbaum, A( 1986). "The Gifted Movement Forward or On Tread Mill", Indianapolis - IN: Department of Education: Office of Gifted and Talent Children.