القيم اللازمة لطلاب الجامعات المصرية للتعامل الإيجابى مع مواقع التواصل الاجتماعي (رؤية تربوية) Essential Values of Egyptian University students on Proper Dealing with Social Media An Educational Perspective

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية الدراسات الإنسانية- فرع الدقهليه جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف القيم اللازمة لطلاب الجامعات المصرية للتعامل الإيجابى مع مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديد مخاطر وسلبيات شبکات التواصل ومدى تأثيرها على القيم لدى طلاب الجامعات، ووضع رؤية تربوية مقترحة قد تسهم في تنمية القيم الضرورية لدى الطلاب، واستخدمت الدراسة في تحقيق أهدافها المنهج الوصفي حيث يتلائم مع طبيعة المشکلة وذلک بعرض وتحليل بعض الأدبيات والدراسات ذات الصلة بالدراسة للإفادة منها، وتم وضع رؤية تربوية مقترحة تسهم في تنمية القيم اللازمة للتعامل الإيجابى مع مواقع التواصل الاجتماعي، وأبرزت الرؤية دور الأسرة، والمؤسسات التعليمية، والدينية، والأجهزة الرقابية بالدولة، وأوصت الدراسة بضرورة  نشر ثقافة امن المعلومات وحماية مستخدمي هذه الشبکات ووجود أهداف مسبقة لدى مستخدميها، وتفعيل المنظومة القيمية داخل المؤسسات التعليمية لضبط علاقة هؤلاء الطلاب بالمجتمع.
Abstract: This study aims to get students familiar with how to deal with social media and determining social media threats and passive aspects and to what extent its effects goes. It also establishes a proposed educational perspective contributing to developing students' essential values. The study adopts a descriptive approach that is most suitable to the problem .This can be achieved through reviewing some relevant and useful literatures and studies. A proposed educational perspective was set out to develop basic values when dealing with social media. The perspective highlighted the role of family, the educational and religious institutions as well as censorship systems. The study recommends the importance of spreading information security concept and protecting these websites users who should have beforehand aims.  It also recommends activating value system in educational institutions to control students-society relationship < /strong>

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية
إبراهیم، خدیجة عبدالعزیز (2014) . واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی العملیة التعلیمیة بجامعات صعید مصر – دراسة میدانیة، مجلة العلوم التربویة، 2.
  ابن منظور (1997) . لسان العرب، دار صادر للنشر.
أبو الفتوح، میرهان محمد هشام (2017).  أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی عبر الانترنت على الثقافة السیاسیة فی مصر – دراسة حالة، مجلة الاستقلال، مرکز الاستقلال للدراسات الإستراتیجیة والاستشارات، 7.
أبو المجد، عبدالله موسى (2016). ظاهرة إدمان الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعی وعلاج القرآن الکریم لها، المؤتمر الدولی الأول، توظیف الدراسات القرآنیة فی علاج المشکلات المعاصرة، کلیة الشریعة وأصول الدین، جامعة الملک خالد، أبها، السعودیة.
أحمد، وقیع الله قسم السید(2013) . الصدق وأثره فى حیاة المسلم، دراسة تربویة، مجلة آفاق تربویة، کلیة التربیة، جامعة القرىن الکریم والعلوم الإسلامیة، 3(3.(
 بخارى، ماجد عبدالفتاح محمد (2018). أسباب سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعی (تویتر نموذجاً)، مجلة ریفاد re Faad, international journal of educational and psychological studies, 4.
البکار، عاصم محمد عبدالقادر (2017). استخدام وسائل التواصل الاجتماعی وأثرها على القیم فی الأسرة الأردنیة – دراسة اجتماعیة میدانیة، کلیة الآداب، جامعة القاهرة، 77.
بکیر، محمد محمد عبده، (2017). اتجاهات الشباب السعودی نحو تطبیقات الهواتف الذکیة وعلاقتها برأس المال الاجتماعی لدیهم – دراسة مسحیة، المجلة العربیة لبحوث الإعلام والاتصال، جامعة الأهرام الکندیة، 17.
 الترمذی، ( د ت)، حدیث رقم 402416/612، حدیث حسن صحیح، والروایة أخرجها البزار فی مسنده 4/266، حدیث رقم 1435.
التقریر السنوی لمرکز الإعلام الاجتماعی العربی (2018). إحصائیات مواقع وسائل التواصل الاجتماعی، الإصدار السابع، https://www.expandcart.com/ar/2/383 at 17/2/2019
  خلیفة، عبداللطیف محمد (2005). مظاهر التغیر فی نسق القیم وأسبابه لدى الشباب الجامعی فی المجتمعات العربیة عامة والمجتمع المصری خاصة، مجلة دراسات عربیة، 4(1).
الخیاط، عبد العزیز ( 1995). أدب الحوار فى الإسلام منشورات وزارة الشباب.
درویش، محمد درویش (2013). القیم الأخلاقیة للتواصل الاجتماعی عبر شبکة الإنترنت من منظور إسلامی، مجلة دراسات تربویة ونفسیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، 80.
راضى، یاسر اسماعیل (2016). مباحث الصدق فى القرآن الکریم، دراسة فى التفسیر الموضوعى، مجلة جامعة طیبة للآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة طیبة،5(9).
الرواحى، عیسی (2019) .التوجیه النبوى فى استخدام وسائل التواصل الاجتماعى، جریدة الرؤیة العمانیة، مسقط، عمان http:/www//elroya.net/post at1/l2/2019
الراجحى، مناور بیان (2016) . الاستخدامات والإشباعات المتحققة من الفیس بوک للشباب الکویتى، دراسة میدانیة على طلاب جامعة الکویت،مجلة العلوم الاجتماعیة، الکویت، 44(2) .
زهران، حامد ( 2003) .علم النفس الاجتماعى، ط 4، عالم الکتب .
 الزیدی، طه أحمد (2018). الضوابط الشریعة للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعی، مجلة البیان، لندن، 374.
السید، حمدى أبو النور( 2017) . الحق فى الخصوصیة فى ظل مراقبة التواصل الاجتماعى، مجلة البحوث القانونیة الاقتصادیة ، جامعة المنوفیة، 27(46).
ستیوارد، بیتر(2018) . مخاطر وسائل التواصل الاجتماعى،The IIA Research Foundation , Cbok Resource Center. http://www.internalauditor.me/ar/article/social -business
الشریف، رانیا عبد الله ( 2014) . دور شبکات التواصل الاجتماعى فى انتشار الشائعات، ورقة عمل مقدمة للمؤلمر الدولى الأول " الإشاعة المخاطر المجتمعیة وسبل المواجهة" جامعة الملک خالد، المملکة العربیة السعودیة.
شفیق، حسنین (2010). الإعلام الجدید الإعلام البدیل،تکنولوجیا جدیدة فى عصر ما بعد التفاعلیة، دار الفکر العربى.
شلقامى، أحمد شعبان (2010) . نحو إعادة بناء ثقافة المسؤولیة المجتمعیة، المؤتمر العالمى الحادى عشر للندوة العالمیة للشباب الإسلامى، الشباب والمسؤولیة الاجتماعیة، الندوة اللعالمیة للشباب الإسلامى، المنعقدة فى 11 اکتوبر، جاکرتا، أندونسیا.
صالح، خالد محمد (2012). تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على القیم الاجتماعیة لدى الشباب الجامعی، مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، جامعة حلوان، 33.
صلاح، عبد الخالق ( 2001) . من فوائد غض البصر، مجلة التوحید، جماعة أنصار السنة المحمدیة،30(9).
الطیار، فهد على (2013). شبکات التواصل الاجتماعى وأثرها على القیم لدى طلاب الجامعة "تویتر نوذجا"، دراسة تطبیقیة على طلاب جامعة الملک سعود، المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب ،31(61).
عاشور، سعد عبد الله ( 2008). ضوابط الحوار مع الاخر، مجلة الجامعة الإسلامیة ( سلسلة الدراسات الإسلامیة)، 16 (1).
عبد الحمید،جابر ( 1981) . دراسة الفروق بین القیم لدى ثلاث عینات قطریة وفلسطینیة وعربیة عامة، مرکز البحوث التربویة.
عبدالحی، أسماء عبدالهادی (2013). الأبعاد التربویة للتواصل الثقافی لدى أعضاء المجتمعات الافتراضیة ودور المؤسسات التربویة فی مواجهتها، (رسالة دکتوراه منشورة). جامعة المنصورة.
عبدالخالق، مفیدة إبراهیم علی (2015). واقع أزمة القیم فی الجامعات العربیة عامة والمصریة خاصة، المفهوم – المعاییر – الغایات، المؤتمر القومی السنوی التاسع عشر لمرکز التطویر الجامعی لجامعة عین شمس (التعلیم الجامعی العربی وأزمة القیم فی عالم بلا حدود، جامعة عین شمس، مرکز تطویر التعلیم الجامعی، 30.
أبوحطب، فؤاد ( 1979) . العلاقة بین أسلوب المعلم ودرجة التوافق بین قیمه وقیم التلامیذ، قراءات علم النفس الاجتماعى فى الوطن العربى، 3، الهیئة العامة المصریة للکتاب .
عبدالصادق، عبدالصادق حسن (2014). تأثیر استخدام الشباب الجامعی فی الجامعات الخاصة البحرینیة لمواقع التواصل الاجتماعی على استخدامهم وسائل الاتصال التقلیدیة، المجلة الأردنیة فی العلوم الاجتماعیة، الأردن، 7(1).
عثامنه، نزیهة محمد (2017).  تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على القیم الاجتماعیة للطلبة الجامعیین – دراسة میدانیة، (رسالة ماجستیر منشورة).  جامعة بوضیاف.
عمار، حامد (2008). قیم تربویة فی المیزان، الدار العربیة للکتاب.
عمارى، أحمد( 2015) . التثبت والتبین من المعلومه، موقع الألوکة الشرعیة، افاق الشریعة،at 12/3/2019،http: www.alukah.ne t
الفلیت،خلود عطیة (2015). نشر ثقافة الحوار واحترام الراى الآخر لدى طلبة الجامعات الإسلامیة، بحث مقدم لمؤتمر جامعة فلسطین ( ثقافة الحوار ضرورة وطنیة، کلیة التجارة، الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
فیصل، جهاد محمد ( 2009) . آیتا غض البصر من سورة النور دراسة تحلیلیة بیانیة، المجلة الأردنیة الإسلامیة، جامعة آل البیت، الأردن، 5(1).
القاسم، عبد الملک، (2016) . حفظ الأسرار، الکتیبات الإسلامیة، دار القاسم للنشر، الریاض، المملکة العربیة السعودیةhttp://www/islamhouse /are/books/421632.
القوسى، مفلح سلیمان (2008). ضوابط الحوار فى الفکر الإسلامى، مرکزعبد العزیز للحوار الوطنى، جده، المملکة العربیة السعودیة.
الکعبی، إبراهیم محمد عبدالله (2015). تصور مقترح للتعامل مع الآثار المترتبة على استخدام الشباب الجامعی لشبکات التواصل الاجتماعی من منظور الخدمة الاجتماعیة، مجلة کلیة الآداب ، 75(5).
الکلبانى، على عبد الله ( 2017) . الشائعات خطرها فى ظل وسائل الإعلام الجدید، عالم الکتب.
اللبان، شریف درویش (2015). الضوابط الأخلاقیة والتشریعیة لشبکات التواصل الاجتماعی فی الدول العربیة، المرکز العربی للبحوث والدراسات http://www/acrseg.org by 22/1/2019
الماوردى، علی بن محمدد.ت(.أدب الدنیا والدین، المکتبة التوفیقیة.
محمد، أشرف جلال حسن (2012). دور الشبکات الاجتماعیة فی تکوین الرأی العام فی المجتمع العربی نحو الثورات العربیة – دراسة میدانیة مقارنة على الجمهور العربی فی مصر، تونس، لیبیا، الیمن، سوریا، بحث مقدم فی المنتدى السنوی للجمعیة السعودیة للإعلام والاتصال وشبکات التواصل الاجتماعی وتشکیل الرأی العام، الریاض، جامعة الملک سعود.
محمود، عماد عبداللطیف (2016). رؤیة تربویة مقترحة لمواجهة مخاطر شبکات التواصل الاجتماعی على القیم المجتمعیة وأسالیب الحوار المجتمعی فی ضوء خبرتی الولایات المتحدة الأمریکیة والهند، مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، جامعة سوهاج، 34.
المعجم الوسیط(2011). مجمع اللغة العربیة، ، ط 5، 1.
منصور، أحمد مصطفى (2016). الهدی القرآنی فی التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعی، المؤتمر الدولی القرآنی الأول، توظیف الدراسات القرآنیة فی علاج المشکلات المعاصرة، جامعة الملک خالد، أبها.
المنصور، محمد (2012). تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على جمهور المتلقین – دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعیة والمواقع الالکترونیة العربیة أنموذجاً، (رسالة ماجستیرغير منشورة).
هلل، شعبان أحمد (2015). الأخلاقیات التربویة لشبکات التواصل الاجتماعی لدى طلبة الدراسات العلیا بجامعة دمنهور – دراسة میدانیة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، ، 94(22).
الهنیدی، جمال محمد (2013). إطار أخلاقی مقترح لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی المجتمع الإسلامی وسبل تفعیله لدى طلاب وطالبات الدراسات العلیا، کلیة التربیة بالإسماعیلیة، مجلة الثقافة والتنمیة، 70.
الوزان، عبدالله محمد ( 2015). مصداقیة وسائل التواصل الاجتماعى لدى الشباب الجامعى السعودى، دراسة میدانیة، مجلة بحوث العلاقات العامة للشرق الأوسط، الجمعیة المصریة للعلاقات العامة ، 7
ثانيًا: المراجع العربية مترجمة
Translaton of the Arabic References
Ibrahim, K. A. (2014). The reality of using social media networks in the educational process in Upper Egypt universities - a field study, Journal of Educational Sciences, 2.
Ibn Manzoor (1997). Lisan Al Arab, Beirut, Dar Sader Publishing
Abul-Fotouh, M.M. H. (2017). The effect of using online social networks on political culture in Egypt - a case study, Al-Estiqla(independent Journa)l, Al-Istiqlal Center for Strategic Studies and Consultations, Egypt, 7.
Abu Al-Majd, A. M. (2016). The phenomenon of Internet addiction and social media and the treatment of the noble Qur’an for it, the first international conference, the employment of Qur’an studies in treating contemporary problems, the faculty of Sharia and the Fundamentals of Religion, King Khalid University, Abha, Saudi Arabia.
Ahmed, W. Q. Al. (2013). Honesty and its impact on the life of a Muslim, an educational study, Journal of Educational Horizons, the faculty of Education, University of the Noble Qur'an and Islamic Sciences, 3(3).
Bukhara, M. A. M. (2018). Causes of Misuse of Social Media (Twitter as a model), Re Fad, International Journal of Educational and Psychological Studies, 4(1).
Al-Bakar, Asim Muhammad Abd al-Qadir (2017). The Use of Social Media and Its Impact on Values in the Jordanian Family - A Social Field Study, Faculty of Arts, Cairo University, 77.
Bakir, M ,M ,A., (2017). Attitudes of Saudi youth towards smart phone applications and their relationship to their social capital  Total - Survey study, Arab Journal of Media and Communication Research, Al-Ahram Canadian University, Egypt, 17.
Al-Tirmidhi, (n.d), Hadith No. 402416/612, Hadith Hassan Sahih, and the narration was provided by Al-Bazzar in Musnad 4/266, Hadith No. 1435.
The annual report of the Arab Social Media Center (2018). Social Media Statistics, (7th th), https://www.expandcart.com/en/2/383 at 17/2/2019
Knowledge and Social Media Report (2012). Series Toward a Knowledge Society, Center for Strategic Studies, King Abdulaziz University, Jeddah, 39.
Al-Tamimi, I, M. (2014). Promoting the culture of dialogue and its educational and social effects is an Islamic vision, Journal of Sharia and Law Sciences Studies, Al-Balqa Applied University, Jordan, 41(1).
Tohamy, J S, M. (2015). The University’s Role in Promoting the Values of its Students in Light of the Spread of Social Media Networks, the Nineteenth National Conference (The Eleventh Arab), University Education Development Center, Ain Shams University.
Joelle, M, A. (2015). Social Media, How to Confront - Facebook as an example, Culture and Development Journal, 96(2), Academy of Scientific Research and Technology in Cairo.
Al-Hazmi, M ,A. (2017). The educational role of the university in promoting cyclic values in the student community, Scientific Journal, Faculty of Education, Assiut University,33(2).
Hassanin, B. M,M. (2014). The use of social media networks in the teaching and learning of science, a paper presented to the Seventh (Fourth International) Arab Scientific Conference on Education and the Culture of Social Communication, held in Sohag on April 24-25, 2013.
Hussein, M, A. (2014). Sharia regulations for dealing with modern means of communication, the international scientific conference at the College of Sharia at An-Najah National University, Nablus, the Palestinian Dar Al Iftaa, Palestine.
Al-Khatib, Muhammad Ibrahim Mustafa (2009). Praised moral values and reprehensible moral values in Surat Yusuf, peace be upon him, Journal of Psychological and Educational Research, Faculty of Education, Menoufia University, 24(3).
Khalifa, A , Muhammad (2005). The manifestations and causes of the change in the system of values among university youth in Arab societies in general and the Egyptian society in particular, Arab Studies Journal, 4(1).
Al-Khayyat, A. (1995). Literature of dialogue in Islam Publications of the Ministry of Youth.
Darwish, M, D. (2013). The ethical values of social communication via the Internet from an Islamic perspective, Journal of Educational and Psychological Studies, Journal of the Faculty of Education, Zagazig University,80.
Rady, y. I. (2016). Investigations of Truth in the Noble Qur’an, A Study of Objective Interpretation, The Taiba University Journal of Arts and Humanities, Taibah University, 5(9).
Al-Rawahi, I. (2019). The Prophetic Guidance in the Use of Social Media, Omani Newspaper, Al-Ru'ya, Muscat, Oman http://www//elroya.net/post at1 / l2 / 2019
Al-Rajhi, M, B. (2016). The Uses and Benefits Achieved from Facebook for Kuwaiti Youth, A Field Study on Kuwait University Students, Journal of Social Sciences, Kuwait, 44(2).
Zahran, H. (2003). Social Psychology,( 4th Ed.), The World of Books.
Al-Zaidi, T. A. (2018). Sharia Controls for Dealing with Social Media, Al-Bayan Magazine, London, 374.
Al-Sayed, H. A. (2017). The right to privacy under monitoring social media, Journal of Economic and Legal Research, Faculty of Law, Menoufia University, 27(46).
Steward, P. (2018). Social Media Risks, The IIA Research Foundation, Cbok Resource Center. http://www.internalauditor.me/ar/article/social -business
Al-Sharif, R. A. (2014). The role of social media in spreading rumors, a working paper presented to the first international leader, “Rumors, Community Risks and Methods of Confrontation”, King Khalid University.
Shafiq, H. (2010). New Media Alternative Media, New Technology in the Post-Reactivity Era, Dar Al Fikr Al Arabi.
Shalkami, A. S. (2010). Towards rebuilding a culture of social responsibility, the 11th International Conference of the World Assembly of Muslim Youth, Youth and Social Responsibility, the International Symposium of Muslim Youth, held on October 11, Jakarta, Indonesia.
Saleh, K. M.(2012). The Impact of Social Media Networks on the Social Values of University Youth, Journal of Studies in Social Work and Human Sciences, Faculty of Social Work, Helwan University,33.
Salah, A. (2001). Among the benefits of turning a blind eye (save your eyes from guilty), Al-Tawhid magazine, Ansar Al-Sunna Muhammadiyah group, Cairo, 30( 9).
Al-Tayyar, F. A. (2013). Social media networks and their impact on the values of university students "Twitter is an example", an applied study on students of King Saud University, The Arab Journal of Security Studies and Training, King Khalid Military College, Riyadh, 31(61).
Ashour, S.A. (2008). Controls of Dialogue with the Other, Journal of the Islamic University (Islamic Studies Series), Gaza, Palestine, 16, (1).
Abdel Hamid, J. (1981). An examination of the differences between the values of three general Qatari, Palestinian, and Arab samples, Educational Research Center, Qatar University.
Abd al-Hay, A. A (2013). The educational dimensions of cultural communication among members of virtual societies and the role of educational institutions in facing them, a published PHD thesis, College of Education, Mansoura University.
Abd al-Khaliq, M. I A. (2015). The reality of the value crisis in Arab universities in general and Egyptian universities in particular, the concept - standards - goals, the nineteenth annual national conference of the University Development Center of Ain Shams University (Arab university education and the value crisis in a world without borders, Cairo, Ain Shams University, University Education Development Center, 30.
Abu Hatab, F. (1979). The relationship between the teacher's style and the degree of compatibility between his values and the values of the students, Readings of Social Psychology in the Arab World, 3, The Egyptian General Authority for the Book.
Abdul Sadiq, A .H. (2014). The effect of social media use by university youth in Bahraini private universities on their use of traditional means of communication, The Jordanian Journal of Social Sciences, Jordan, 7(1).
Athamneh, N. M. (2017). The Impact of Social Networking on the Social Values of University Students - Field Study, published Master's Thesis, University of Boudiaf, Algeria.
Ammar, H. (2008). Educational values in the balance, Arab  Book Dar.
Amari, A. (2015). Verification and Demonstration of Information, Legal Alukah website, Horizons Sharia, at 12/3/2019, http: www.alukah.ne t
Al Felit, K. A. (2015). Mechanisms for spreading the culture of dialogue and respect for the other opinion among students of Islamic universities, research presented to the conference of the University of Palestine ,The culture of dialogue is a national necessity, the Islamic University.
Faisal, J. M. (2009). The verses about how to keep your eye in  Surat Al-Nur, an analytical and graphic study, The Jordanian Islamic Review, Al-Bayt University, Jordan, 5(1).
Al-Qasim, ,A.(2016). Keeping the Secrets, Islamic Pamphlets, Dar Al-Qasim Publishing House, http: // www / islamhouse / are / books / 421632.
Al-Qawsy, M. S. (2008). Dialogue Controls in Islamic Thought, Abdul-Aziz Center for National Dialogue.
Al-Kaabi, I. M. A. (2015). A proposed conception to deal with the effects of the university youth's use of social networks from a social service perspective, Journal of the Faculty of Arts, Cairo University, 75(5).
Al-Kalbani, A. A. (2017). Rumors are dangerous based on  the new media, Alaam alkotob.
Frankincense, Sh. D. (2015). Ethical and Legislative Controls for Social Media Networks in the Arab Countries, The Arab Center for Research and Studies http: //www/acrseg.org by 22/1/2019
Al-Mawardi, A. M. (.D.T) Literature of the World and Religion, Al-Tawfiqia Library.
Muhammad, A. J. H. (2012). The role of social networks in forming public opinion in the Arab society towards the Arab revolutions - a comparative field study on the Arab public in Egypt, Tunisia, Libya, Yemen, Syria, research presented at the annual forum of the Saudi Society for Media and Communication, social media networks and the formation of public opinion, Riyadh, University King Saud.
Mahmoud, E. A. (2016). A proposed educational vision to confront the risks of social media networks on societal values and methods of community dialogue based on  experiences of the United States of America and India, Journal of Studies in University Education, College of Education, Sohag University,34.
Al-Waseet Dictionary (2011). The Academy of the Arabic Language, (5th Ed.).
Mansour, A. M. (2016). The Qur’an’s Guidance in Dealing with Social Media, the First International Qur’an Conference, Employing Qur’an Studies in Treating Contemporary Problems, King Khalid University, Abha.
Al-Mansour, M. (2012). The Impact of Social Media on the Audience of Recipients - A Comparative Study of Arab Social Sites and Websites as an Example, (Master’s Thesis). Arab Academic Administration and Education College in Denmark.
Hallel, S.A. (2015). The educational ethics of social media networks among postgraduate students at Damanhur University - a field study, Future Arab Education Journal, Egypt, 94(22).
Al-Hendi, J, M. (2013). A proposed ethical framework for the use of social media in the Islamic community and ways to activate it among students of higher studies, Faculty of Education in Ismailia, Journal of Culture and Development,70.
Al-Wazzan, A, M. (2015). The Credibility of Social Media among Saudi University Youth, A Field Study, Journal of Middle East Public Relations Research, Egyptian Society for Public Relations, Cairo, 7
ثالثا: المراجع الأجنبية
Arquero, (2014).Using social network sites in Higher education an Experience in business studies innovations in education and teaching international attitudes and an xiety, compiters in human behavior 50( 3), 29, 1243.
Boyd, D. (2008).Social network sites definition, history & scholarship, Michigan state university, united state of America.
Buzzetto, N. (2013). Social networking in undergraduate, education, intered disciplinary journal of information kndedge and management special section on social networking, teaching and learning, 7.
Karbinsiki, A. (2010).facebook and the technology revolution, London university of Hertfordshire, the British psychological society conference.
Mazman, G. (2015). The usage of social networks in educational context . international of human and social sciences, 4.
Mecheel. M. (2011). Effect of social networking on adolescent education processing's of the information systems education conference, neor learns, lousiana. USA. 29,  1927.
Mechelvansoon. (2012).facebook and the invasion of technological communities, N. Y. New York, 41.
Millan. N. (2013).communities of practice. Using the open web as acdlaborative learning platform (NRs-university paul valery- mont pellier 3, available at: http: halshs achieves - auvertes fr/docslool/92/18/panchharstmarsh-findal.
Preti, S, (2015).Social networking, its impact on education – system in contemporary era, international journal of information technology infrastructure, I, 2.
Rosen, l. (2016).Is facebook creating, disoreders? The link between clinical symptoms of psychiatric disorders and technology use,
Stefania, M. (2016).facebook and the others. Potenfials and the others, potentials and abstacles of social media for teaching in higher education, science direct, computers & education.
Zarrella, D. (2012). The social media marketing. O. Reilly media, use social networking sites available at  : http://www.pewinternet.orgg/fact-sheets/social-networking