وعي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بتقنية التصوير التجسيمي (الهولوجرام) في التعليم عن بعد واتجاههم نحوه

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

قسم تقنيات التعليم جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى وعي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بتقنية التصوير التجسيمي (الهولوجرام) في التعليم عن بعد, وتکونت عينة البحث من 100 عضو هيئة تدريس من جامعة الاميرة نورة، وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصـفي التحليلي،  حيث تم تصميم استبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة في جزئين، الجزء الأول البيانات الأولية والتي تتعلق بالمتغيرات المستقلة للبحث (الدرجة العلمية، نوع الکلية، عدد سنوات الخبرة)، أما الجزء الثاني من الاستبانة تم تصميمه في  ثلاثة محاور هي: مدى اهمية تقنية الهولوجرام في التدريس, الاتجاه نحوها، والصعوبات التي تواجه استخدامها في التدريس، وخلص البحث إلى عدد من النتائج أبرزها عدم وجود فروق في استجابات عينة الدراسة حول جميع محاور الدراسة باختلاف متغير (الدرجة العلمية، نوع الکلية)، کما بينت النتائج عدم وجود فروق استجابات عينة الدراسة حول محور أهمية تقنية الهولوجرام في التدريس باختلاف (عدد سنوات الخبرة)، کما کشفت النتائج عن وجود فروق في استجابات عينة الدراسة حول محور الصعوبات التي تواجه تقنية الهولوجرام في التدريس باختلاف (عدد سنوات الخبرة).
This study aims at determining the level of awareness of Hologram Technology among the academic staff in Princess Norah University and its application in distance learning. This is done through measuring the importance of hologram, defining the obstacles facing its application, and the staff's views towards this technology. The study included 100 faculty members from different colleges in Princess Norah University. A questionnaire was distributed among the study group. It focused on three main topics: 1. the importance Hologram Technology in teaching; 2. obstacles facing the application of this technology in teaching; and 3. faculty members' views towards the application of this technology in teaching. The most important finding of the study is the unanimous agreement of participants on the importance of applying this technology in teaching. There were no significant statistical variations or less regarding the views of participants towards all topics of the study, apart from the level of education, type of college, and years of experience variants. This indicates faculty members' great awareness of the importance of applying such new technologies in the educational field.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
أبو النیل، محمود السید (2009). علم النفس الاجتماعی عربیاً وعالمیاً، ط (5)، جمهوریة مصر العربیة: مکتبة الأنجلو المصریة.
السعدون، حمود وعبید، ولیم. (1999م). التحدیات العلمیة والتکنولوجیة ودور التعلیم العالی فی مواجهتها. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمی الثانی لقسم أصول التربیة، الکویت: جامعة الکویت.
سکیک، حازم فلاح. (2007م). التصویر ثلاثی الابعاد الهولوجرافی، منتدى الموقع التعلیمی للفیزیاء ،  تاریخ الاطلاع:  4یولیو 2015م، الموقع: http://www.hazemsakeek.com/physarabteam/Holograms_Arabic.pdf
عبیدات، ذوقان وآخرون. (2001م). البحث العلمی ، مفهومه ، أدواته. (د.ط). عمان: اشراقات للنشر والتوزیع.
عبیدات، ذوقان وآخرون.(1998م). البحث العلمی: مفهومه وأدواته، وأسالیبه. (د.ط). عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
عبیدات، ذوقان. (2011م). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه. (د.ط). عمان: اشراقات للنشر والتوزیع.
عبیدات، ذوقان. (2012م). البحث العلمی مفهومة وأدواته وأسالیبه. (د.ط). عمان: اشراقات للنشر والتوزیع.
العریشی، جبریل حسن. (2007م). دور تقنیات المعلومات فی تطویر التعلیم فی مؤسـسـات التعلیم العالی بقطاعیه الخاص والعام - دراسة تطبیقیة على الریاض وجدة.  الریاض: جامعة الملک سعود.
العساف، صالح .(1995م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. (د.ط). الریاض: مکتبة العبیکان.
العساف، صالح. (1433م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. (د.ط).  الریاض: مکتبة العبیکان.
فان دالین ، دیو بولد. (2007م). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. (د.ط). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
قندیلجی، عامر إبراهیم.(2008م) البحث العلمی واستخدام مصادر المعلومات التقلیدیة والإلکترونیة. (د.ط).   عمان ، دار الیازوری للنشر والتوزیع.
 
 
مازن ، حسام محمد والبریک، سمیرة محمد. (2008م). تکنولوجیا التعلیم عن بعد دورها فی تحقیق اهداف التربیة العلمیة فی المجتمعات العربیة لنشر الثقافة العالمیة. ورقة علمیة مقدمة إلى المؤتمر العلمی الثانی عشر "التربیة العلمیة والواقع المجتمعی".  الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة. القاهرة : مصر.
المنیع، محمد عبد الله. (1421ه، 10-13 ذو القعدة). دمج تقنیة الحاسب الآلی فی مناهج التعلیم العام، نموذج مقترح. ورقة علمیة مقدمة إلى المؤتمر الوطنی السادس عشر للحاسب الآلی-الحاسب والتعلیم. سجل البحوث العلمیة، الریاض: جمعیة الحاسبات السعودیة، ص 33.
ولی، باسم محمد ومحمد، محمد جاسم (2004). المدخل إلى علم النفس الاجتماعی، ط (1)، عمان: مکتبة دار الثقافة للنشر والتوزیع.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
Adverblog. (2008). Hologram of French goalkeeper by Adidas. Retrieved Jul 4,2015, from  : http://www.aderblog.com/archives/oo3655.htm
Bobolicu, G. (2009). “Live” hologram communication to become reality within five years. Retrieved Jul 4,2015, from http://gadgets.softpedia.com/news/Live-Hologram-Communication-to-Become-Reality-within-5-Years-1233-01.html
Chavis, J. (2009). 3D holographic technology. Retrieved Jul 4,2015, from: http://www.ehow.co.uk/about_5448579_holographic-technology.html
Cho, J. (2008). Talking to Mona Lisa & Michelangelo. ABC News Retrieved Jul 4,2015,
E-Marketer. (2009). UK online advertising: Spending and trends. Retrieved Jul 4,2015, 2009, From: http://abcnews.go.com/International/Travel/story?id=5060941&page=1
Ghuloum, H.(2010): 3D Hologram Technology inLearning Environment , Proceedings of Informing Science & IT Education Conference (InSITE) 2010University of Salford, Department of Built and Human Environment, Manchester, UK Retrieved Jul 4,2015 . From: http://proceedings.informingscience.org/InSITE2010/InSITE10p693-704Ghuloum751.pdf
Hall, J. W. (١٩٩١). Access through innovation: New strategies. New York: MacMillan Publishers.http://www.ehow.co.uk/about_5448579_holographic-technology.html
http://www.marketresearch.com/vendors/sampleviewer/default.asp?SID=74063740-471111915-410945431&VendorID=1282.
Jumpei , T.(1988) .Multiplex Holograms And Their Applications In Medicine. DPIE Digital Library , V 673 , Retrieved Jul 4,2015, from: http://proceedings.spiedigitallibrary.org/proceeding.aspx?articleid=1243783
Kauchak. D, & Eggen. P (2004). Educational psychology windows on classrooms Pearson Merrill Prentice Hall, Upper Saddle river, new Jersey.
NASA (2015). NASA , Microsoft Collaboration Will Allow Scientists to "Work on Mars' , http://www.jpl.nasa.gov/news/news.php?feature=4451
Rogers, E. M. (١٩٩٥). Diffusion of innovations: Current issues. New York: The Free Press.
Santosh , B.( 2013) . Potential and Applications of Holograms To Engage Learners . EdTechReview . 20 August 2013 . Retrieved Jul 4,2015, from: http://edtechreview.in/trends-insights/trends/521-applications-of-holograms-to-engage-learners
Thompson, M. (2009, January 9). When daddy is off at war: A hologram home? The Time.Universal-Hologram. (2009). What is holography? and, How to light a hologram. Retrieved Jul 4,2015, from http://universalhologram.com/what_is_holography.htm
Universal-Hologram. (2009). What is holography? and, How to light a hologram. Retrieved Jul 4,2015 From:  http://universalhologram.com/what_is_holography.htm
Welch, C. (2008, November 6). Beam me up, wolf! CNN debuts election-night 'hologram'. CNN News. . Retrieved Jul 4,2015, from: http://www.cnn.com/2008/TECH/11/06/hologram.yellin/index.html