واقع الإثراء الوظيفي لدى شيوخ ووکلاء المعاهد الثانوية بمنطقة الفيوم الأزهرية: دراسة مسحية The reality of job enrichment for the secondary institutes' Sheikhs and agents in Al-Azhar Fayoum region: a survy study

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد کلية التربية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدفالبحثالکشفعنواقعالإثراءالوظيفيلدىشيوخووکلاءالمعاهدالثانويةبمنطقةالفيومالأزهريةفيأبعاد) تنوعالمهارات،تحديدالمهمة،أهميةالمهام،الاستقلالية،التغذيةالراجعة(،والکشفعنوجودفروقذاتدلالةإحصائيةبينمتوسطاتاستجاباتأفرادعينةالدراسةحولواقعالإثراءالوظيفيلدىشيوخووکلاءالمعاهدالثانويةبمنطقةالفيومالأزهريةتعزىلمتغيرات )الجنس _ المسمىالوظيفي(،واستخدمالبحثالمنهجالوصفيالمسحي،والاستبانةکأداةتمتطبيقهاعلىعينةمنشيوخووکلاءالمعاهدالثانويةبمنطقةالفيومالأزهرية،وتوصلالبحثإلىمجموعةمنالنتائجأهمها: جاءواقعالإثراءالوظيفيلدىشيوخووکلاءالمعاهدالثانويةبمنطقةالفيومالأزهريةعلىالأبعادککلبدرجةتحققمتوسطة،وجودفروقذاتدلالةإحصائيةبينمتوسطاتاستجاباتشيوخووکلاءالمعاهدالثانويةالأزهريةحولواقعالإثراءالوظيفيفيبعد(الاستقلالية (تُعزىلمُتغيرالجنسلصالحأفرادالعينةمنالذکور،وجودفروقذاتدلالةإحصائيةبينمتوسطاتاستجاباتشيوخووکلاءالمعاهدالثانويةالأزهريةحولواقعالإثراءالوظيفيفيبعد(تحديدالمهام (تُعزىلمُتغيرالمسمىالوظيفيلصالحأفرادالعينةمنوکلاءالمعاهد،وعدموجودفروقذاتدلالةإحصائيةفياستجاباتشيوخووکلاءالمعاهدالأزهريةالثانويةحولواقعالإثراءالوظيفيفيبقيةالأبعادوالأبعادککلتُعزىلمُتغيرالجنسوالمسمىالوظيفي.
The objective of this research was to identify the reality of the job enrichment for the secondary institutes' Sheikhs and agents in Al-Azhar Fayoum region in the following dimensions (skills diversity, task assignment, importance of tasks, independence, feedback), and to detect statistically significant differences between the means of the sample responses toward the job enrichment from the perspectives of the sam due to the variables of (sex - job title). The research used the descriptive method and the questionnaire as a tool applied to a sample of secondary institutes' Sheikhs and agents in Al-Azhar Fayoum region. The results showed that the reality of job enrichment for the the secondary institutes' Sheikhs and agents was achieved in a medium degree The results showed that there was a significant difference between the responses means of the sample on the dimension of the independence due to the variable of sex for the males. There was also a significant difference between the responses means of the sample on the dimension of the task assignment due to the variable of job title for the the secondary institutes' agents. There were not significant differences between the responses means of the sample on the other dimensions and on the questionnaire as a whole, due to variables of sex and job title.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية
عبد الوهاب، على (2003) . إدارة الموارد البشرية وأهميتها في تطوير الإدارة , اجتماع استشاري لتنمية الإدارة العامة والمالية .الأمم المتحدة .اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا . بيروت 1-3تموز /يوليو.
الديب، عبد السلام عمار (2007) . فاعلية الأداء وعلاقته بالإثراء الوظيفي دراسة تطبيقية في قطاع التأمين في الجماهيرية الليبية) رسالة دکتوراه غير منشورة) . جامعة أم درمان الإسلامية.
السبيعي، خالد صالح المرزم & الداوود، منال سعد (2018) . الإثراء الوظيفي لدى العاملات بمجال الموهوبات في إدارة التعليم بمحافظة الخرج وعلاقته برضاهن الوظيفي. رسالةالخليجالعربي ، 39(148)، 79 -99 .
الخياط، ماجد محمد (2017) العلاقة بين الإثراء الوظيفي والدافعية للعمل لدى العاملين في جامعة البلقاء التطبيقية: دراسة مسحية لموظفي مرکز الجامعة .مجلةالنجاحللأبحاثالعلومالانسانية،  8(31) 1367- 1396.
الجمل، سمير سليمان (2014) . الأنماط القيادية السائدة لدى المسئولين في مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل وأثرها على تنمية التفکير الإبداعي للمرؤوسين. مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراسات، 32، 158.
الوذيناني،  محمد معيض (2014) . اتجاهات المشرفين التربويين ومديري المدارس نحو استخدام الإثراء المهني في مجال القيادة المدرسية بمؤسسات التعليم العام السعودي . أطروحة دکتوراه. دراساتالعلومالتربوية، 2(41)   .862- 880.
سليمان، عبد الباسط محمد (2012). م. الأزهرومساندةالثوراتفيمصرومقاومةالاستعمار، المؤتمر العلمي الدولي الثالث،" دور الأزهر في النهوض بعلوم اللغة العربية وآدابها والفکر الإسلامي، کلية اللغة العربية بالزقازيق، جامعة الأزهر، 3، في الفترة من 20-22 نوفمبر2012م، ص 322.
عبد العزيز، راضي المتولي محمود (2017). بعض مشکلات التنمية المهنية لشيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية "دراسة ميدانية". (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر.
محمد، أحمد سيد وعثمان&  درويش،  أماني (2015) . أثر الإثراء الوظيفي کمتغير وسيط بين تنمية القدرات الإبتکارية وجودة الخدمة البنکية: دراسة تطبيقية على قطاع البنوک الحکومية.المجلةالعلميةللاقتصادوالتجارة.جامعةعينشمس، 4،  189-216.
 عتريس، محمد عيد (2010)  . تفعيل دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين بالتعليم قبل الجامعي في ضوء مدخل المدرسة کمجتمع تعلم، مجلةالتربية،الجمعيةالمصريةللتربيةالمقارنةوالإدارةالتعليمية،29 ، 13.
الخياط، ماجد محمد (2017)  . العلاقة بين الإثراء الوظيفي والدافعية للعمل لدى العاملين في جامعة البلقاء التطبيقية: دراسة مسحية لموظفي مرکز الجامعة.مجلة النجاح للأبحاث – العلومالانسانية، 31(8) ، 1367-1396.
الجمل، سمير سليمان  (2014) .الأنماط القيادية السائدة لدى المسئولين في مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل وأثرها على تنمية التفکير الإبداعي للمرؤوسين. مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراسات، 32، 158.
الوذيناني، محمد معيض (2014). اتجاهات المشرفين التربويين ومديري المدارس نحو استخدام الإثراء المهني في مجال القيادة المدرسية بمؤسسات التعليم العام السعودي . (أطروحة دکتوراه.( دراساتالعلومالتربوية. 41(2)، 862-880.
سليمان، عبد الباسط محمد   (2012). م. الأزهرومساندةالثوراتفيمصرومقاومةالاستعمار، المؤتمر العلمي الدولي الثالث،" دور الأزهر في النهوض بعلوم اللغة العربية وآدابها والفکر الإسلامي، کلية اللغة العربية بالزقازيق، جامعة الأزهر، مج 3، في الفترة من 20-22 نوفمبر2012م، ص 322.
عبد العزيز، راضي المتولي محمود (2017). بعض مشکلات التنمية المهنية لشيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية "دراسة ميدانية". (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر.
 محمد، أحمد سيد & عثمان، أماني درويش (2015) أثر الإثراء الوظيفي کمتغير وسيط بين تنمية القدرات الإبتکارية وجودة الخدمة البنکية: دراسة تطبيقية على قطاع البنوک الحکومية.المجلةالعلميةللاقتصادوالتجارة.جامعةعينشمس ، 4، 189-216.
عتريس، محمد عيد (2010)  . تفعيل دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين بالتعليم قبل الجامعي في ضوء مدخل المدرسة کمجتمع تعلم،مجلةالتربية،الجمعيةالمصريةللتربيةالمقارنةوالإدارةالتعليمية، 19، 13.
أبو حجاب، سارة محمد(2013)  . مشکلات إدارة التعليم الأزهري قبل الجامعي وسبل مواجهتها في ضوء معايير الجودة والاعتماد دراسة حالة على محافظة بورسعيد،) رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة بورسعيد
أحمد ، محمد، مروان (2015) . إدارة الجودة الشاملة بالمعاهد الأزهرية العامة والنموذجية( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر القاهرة.
حمدي، أحمد عبد الفتاح(2013)  . تصور مقترح لنظام المحاسبية بالمعاهد الأزهرية في ضوء معايير الجودة، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر.
النبهانية، عائدة بنت عماني بن زايد  (2014 ) . دور الإثراء الوظيفي في تطوير أداء مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة ظفار،) رسالة ماجستير).  جامعة نزوي.
هياجنة، عامر فيصل (2008). دور الإثراء الوظيفي في التعلم التنظيمي(رسالة ماجستير غير منشورة  ( . جامعة اليرموک.
عبد الوهاب، على (2003). إدارة الموارد البشرية وأهميتها في تطوير الإدارة، اجتماع استشاري لتنمية الإدارة العامة والمالية، الأمم المتحدة _اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، بيروت 1-3تموز /يوليو.
العتيبي، سعد بن عجمي (2009). أثر تطبيق مفهوم الإثراء الوظيفي على مستوى الرضا الوظيفي   (دراسة تطبيقية على العاملين في أمانة محافظة جدة. (رسالة ماجستير غير منشورة.( جامعة الملک عبد العزيز. جدة.
شهاب، إبراهيم بدر (1998).معجمالمصطلحاتالإدارةالعامة. دار البشير.
العنزي، فوزية تايه شميلان (2017) م. الإثراء الوظيفي وعلاقته بالرضا الوظيفي لقائدات المدارس الابتدائية في مدينة تبوک. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة تبوک.
اللوزي، موسى (2002). التنظيموإجراءاتالعمل. دار وائل للنشر.
ثانيًا: المراجع العربية مترجمة
Translaton of the Arabic References
Abdel Wahab, A.  (2003). Human Resources Management and its importance in adminstration development, a consultative meeting for the development of public administration and finance. United Nations. The Economic and social Commission for Western Asia. Beirut 1-3 July
Aldeeb, A, A. (2007). The performance effectiveness and its relationship to job enrichment.  An applied study in the insurance sector in the Libyan Jamahiriya. (Unpublished PHD). Omdurman Islamic University.  
Al-sabiei, kh, S. & Al-dawood ,M.S. (2018) .The job enrichment for worksin the field of  the  talented in the Education Department of Al-kharj governorate and its relationship to their satisfaction job. The Arabian Gulf.39(148) , 79_99.
Al-Khayyat, M, M. (2017). The relationship between job enrichment and work motivation for employees at Al-Balqa: Applied University: a survey study of the university center's employees, Al Najah Journal for Research – Humanities, 31(8),  1367-1396
Al-Jamal, S, S. (2014). The leadership styles prevailing among officials in the education directorates in AlKhalil Governorate and their impact on developing the creative thinking of subordinates. Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies., 32, 158
- Al-Wazenani, M.M. (2014).  the  Attitudes of educational supervisors and school principals towards the use of professional enrichment in the field of school leadership in Saudi public education institutions. PhD. Educational Sciences Studies, 4(2),   862-880.
Suleiman, A. M. (2012). Al-Azhar, Supporting the Revolutions in Egypt and Resisting Colonialism, the Third International Scientific Conference, “The Role of Al-Azhar in Promoting the Sciences of Arabic Language, Literature and Islamic Thought, Faculty of Arabic Language in Zagazig, Al-Azhar University, 3, 20-22 November 2012 AD, 322.
Abdel Aziz, R. E. M.  (2017). Some of the problems of professional development of the sheikhs of Al-Azhar secondary institutes, a "field study, (Unpublished master thesis). Al Azhar university.
Muhammad, A. S. & Othman, A. D. (2015). The effect of job enrichment as a mediating variable between developing innovative capabilities and quality of banking service: An applied study on the governmental banking sector. Scientific Journal of Economics and Trade, Ain Shams University,4, 189-216.
Atris, M. E.  (2010). Activating the role of school principal in achieving the professional development of teachers in pre-university education based on the method of  school as a learning community, Journal of Education, Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, 29, 13.
Abu Hijab, S.M.(2013). Problems of Pre-University Education Administration in Al-Azhar and Ways to Confront them based on Quality and Accreditation Standards, Case Study on Port Said Governorate, (Unpublished Master thesis).  Port Said University.
Muhammad, M. A. (2015). comprehensive Quality Management in Al-Azhar Public and Model Institutes, ( unpublished Master thesis) Al-Azhar University.
Hamdi, A, A,(2013) A proposed conception of the accounting system in Al-Azhar institutes based on   the quality of  standards, ( unpublished Master thesis Al-Azhar University.
Al-Nabhaniya, A. O. Z. (2014 AD). The Role of Job Enrichment in Developing the Performance of Principals of Basic Education Schools in Zofar Governorate, Master thesis, College of Science and Arts, University of Nizwy.
Hayajneh, A. F. (2008). The Role of Functional Enrichment in Organizational Learning. (unpublished Master thesis) . Yarmouk University.
- Abdel-Wahab,.A. (2003), Human Resources Management and its Importance in Management Development, A Consultative Meeting for the Development of Public and Financial Administration, United Nations - Economic and Social Commission for Western Asia, Beirut 1-3 July.
Al-Otaibi, S, A, (2009). The Impact of Applying the Concept of Job Enrichment on the Level of Job Satisfaction (An Applied Study on Workers in Jeddah Governorate Municipality.( Unpublished master thesis). King Abdul-Aziz University.
Shihab, I. B.  (1998). Glossary of public administration terms. Dar Al-Bashir.
Al-Anzi, F. T. S. (2017). Job enrichment and its relationship with job satisfaction of primary school leaders in Tabuk.( Unpublished master Thesis). Tabouk university.
Al-Lawzi, M, (2002). Organization and Work Procedures. Dar  Wael for  Publishing.
ثالثًا: المراجع الأجنبية
Tsaur, S. H., Yen, C. H., & Yang, W. Y. (2011). Do job characteristics lead to employee creativity in travel agencies? International Journal of Tourism Research, 13(2), 191-204.‏
Magaji, N. (2015). Effect of job enrichment on employee motivation in selected private universities in South-West Nigeria. Researchers World, 6(4),pp 67- 77.‏
Vijay, M. V., & Indradevi, R. (2015). A Study on Job Enrichment and Individual Performance among Faculties with Special Reference to a Private University. Mediterranean Journal of Social Sciences, 6(1), 252-260.‏
 Azeez, R. O., & Abimbola, M. M. (2016). Job Enrichment and Work-Related Attitudes of Non-Academic Staff of Selected Public Universities in Lagos State. International Journal of Human Resource Studies, 6(1), 89-104.‏
Shilpa, R., Ali, A. Sathyanarayana, N. Rani, R. (2013). A study on
impact of job and Satisfaction practices towards employee
satisfaction at HDFC standard life insurance. International journal of advance research in management social science, 2(12). 205-218.
Sudhakar, G. P. (2012). Organizational Behavior: New Perspectives. Icfai University Press.‏
Tsaur, S. H., Yen, C. H., & Yang, W. Y. (2011). Do job characteristics lead to employee creativity in travel agencies?. International Journal of Tourism Research, 13(2), 191-204.‏
Robbins, S. P., & Judge, A.T. (2011). Organizational behavior. Pearson education, 7458, 77-89.
 Robert, K., & Angelo, K. (2010). Organizational Behavior, Key Concepts, Skills, and Best Practices.‏
Finn, C. P. (2001). Autonomy: an important component for nurses’ job satisfaction. International journal of nursing studies, 38(3), 349-357.