درجة ممارسة قادة مدارس محافظة أضم للقيادة التشارکية وعلاقتها بمستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين Participatory leadership among the leaders of the governorate schools and their relation to the organizational commitment of teachers and teachers.

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

أستاذ تخطيط التعليم واقتصاديات وإدارته المشارک بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بکلية التربية / جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة القيادة التشارکية لدى قادة المدارس بمحافظة أضم وعلاقتها بمستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين والمعلمات؛ واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أهداف بحثه في مجتمع الدراسة الذي تکون من جميع معلمي ومعلمات مدارس التعليم العام بمحافظة أضم للعام الدراسي 1438-1439هـ، وتم تطبيق استبانة على عينة طبقية عشوائية بلغت 370 معلما، في الفصل الثاني من العام الدراسي 1438هـ-1439هـ؛ ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن درجة ممارسة قادة مدارس محافظة أضم القيادة التشارکية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات کانت بدرجة عالية بمتوسط حسابي قدره 3.81. وجاء مجال تفويض السلطة في مقدمة المجالات المتحققة، يليه مجال الاتصال وبناء المعلومات، ثم مجال تفعيل العلاقات الانسانية، وأخيرا مجال المشارکة في اتخاذ القرار،کما أظهرت النتائج أن معلمي ومعلمات مدارس محافظة أضم لديهم مستوى عال من الالتزام التنظيمي بمتوسط حس|ابي قدره 3.93. وجاء بعد الانتماء العاطفي في مقدمة الأبعاد المتحققة، يليه بعد الانتماء المعياري، وأخيرا بعد الانتماء المستمر، وکان مستوى الالتزام التنظيمي عالياً في الأبعاد المذکورة، وأخيرا تبين وجود علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائياً بين درجة ممارسة قادة مدارس محافظة أضم للقيادة التشارکية بشکل عام ومستوى الالتزام التنظيمي لدى معلمي ومعلمات مدارس محافظة أضم بأبعادها المختلفة.
The researcher used the descriptive descriptive method and applied a questionnaire on a random class sample of 370 teachers in the second semester of the academic year 1438-1439 AH. The findings of the study showed that the degree of practice of the leaders of the governorate schools that included participatory leadership from the point of view of teachers and teachers was high. The field of delegation of authority came first, followed by the field of communication and information building, then the field of activation of human relations and finally the field of participation in decision making. The results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (a 0.05 0.05) The differences were in the direction of primary school teachers and teachers. The results showed that teachers and teachers of conservative schools have a high level of organizational commitment. The results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (a 0.05 0.05) between the responses of the respondents from the sample, Teachers and teachers in the governorate were included in the level of their organizational commitment, due to different scientific qualification and the number of training courses, while there were differences in the level of organizational commitment due to gender differences. Differences were found in the direction of teachers and teachers who served more than 10 years. There were also differences due to the difference in the educational stage. Differences were found in the attitudes of teachers and teachers in the primary stage. Finally, Schools in the governorate of Assam for participatory leadership in general and the level of organizational commitment among the teachers and teachers of the governorate schools in different dimensions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
آل شبیب، نورا عایض سعید(2016). الإشراف التربوی فی تنمیة مهارات القیادة التشارکیة لدى مدیرات مدارس ریاض الأطفال, مجلة القراءة والمعرفة،1،  1 - 9..
محمد, عادل محمد محمد. (2016). القیادة التشارکیة وعلاقتها بالأداء المهنی لدى معلمی المرحلة الإعدادیة, دراسة میدانیة بمحافظة القلیوبیة, المدارس الإعدادیة.
السبیعی, عبید بن عبد الله (2009). الأدوار القیادیة لمدیری التربیة والتعلیم فی ضوء متطلبات إدارة التغییر, (رسالة دکتوراه فی الإدارة التربویة والتخطیط). جامعة أم القرى.
حنونة, سامی إبراهیم حماد (2006). قیاس مستوى الالتزام التنظیمی لدى العاملین بالجامعات الفلسطینیة بقطاع غزة, (رسالة ماجستیر فی إدارة الإعمال). بکلیة التجارة فی الجامعة الإسلامیة.
إبراهیم، کشت. (1999). ومضات إداریة، دار وائل.
إبراهیم، یونس محمد وشهاب، شهر زاد محمد (2011). بعنوان السلوک القیادی لقائدی المدارس الابتدائیة وعلاقته بالقدرة على اتخاذ القرار، مجلة دراسات التربویة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة کلیة العلوم الاجتماعیة قسم الإدارة والتخطیط التربوی، 4(15).
ابن معتوق، حمزة (2017). أثر الأنماط القیادیة على مستویات الالتزام التنظیمی، 11.
ابن منظور، جمال الدین أبی الفضل (1956). لسان القاهرة،  دار المعارف.
أبوالکشک، محمدنایف (2006). الإدارة المدرسیة المعاصرة، عمان، الأردن دار جریر للنشر.
أبو جیاب، محمد (2014). مداخل تنمیة الالتزام التنظیمی لدى ضباط الشرطة الفلسطینیة فی قطاع غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة), الجامعة الإسلامیة, غزة, (فلسطین).
أبو العلا، محمد صلاح الدین. (2009). ضغوط العمل وأثرها على الولاء. دراسة تطبیقیة على القادة العاملین فی وزارة الداخلیة بقطاع غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة.
أبو ندا، سامیة (2007). علاقة المتغیرات الشخصیة وأنماط القیادة بالالتزام التنظیمی والشعور بالعدالة التنظیمیة, دراسة میدانیة على الوزارات الفلسطینیة فی قطاع غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة.
الأحمدی، حنان (2006). الرضا الوظیفی والولاء التنظیمی للعاملین فی مراکز الرعایة الصحیة الأولیة فی المملکة العربیة السعودیة, المجلة العربیة للعلوم الإداریة، 13 (3).
الأحمدی، طلال بن عاید (2004). الولاء التنظیمی وعلاقته بالخصائص الشخصیة والرغبة فی ترک المنظمة والمهنة, دراسة میدانیة للممرضین العاملین فی مستشفیات وزارة الصحة بمدینة الریاض, المملکة العربیة السعودیة, المجلة العربیة للإدارة, 24(1)، 1-44.
أسلی، أحمد (2013). العلاقة بین الالتزام التنظیمی والأداء الوظیفی لدى الممرضین العاملین فی مراکز الرعایة الأولیة الحکومیة بمحافظات غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القدس.
آل قاس، رؤى (2012). أثر الالتزام التنظیمی فی تحسین جودة الخدمة المصرفیة, دراسة تطبیقیة على عینة من البنوک التجاریة الأردنیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الأوسط.
بشیر، الخضرا (1986). المشارکة فی الإدارة العامة من نظم الاقتراحات إلى التسییر الذاتی, مجلة دراسات فی العلوم الإداریة، 63(9)، 1986.
البقمی، سعد (2012). الالتزام التنظیمی وعلاقته بالأداء الوظیفی للعاملین بجوازات منطقة مکة (رسالة ماجستیر غیر منشورة), جامعة نایف العربی للعلوم الأمنیة, (السعودیة).
البلوشی، عائشة (2002). مبدأ المشارکة فی اتخاذ القرار التعلیمی فی مدارس المرحلة الثانویة بسلطنة عمان (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة السلطان قابوس (عمان).
التل، على رعد (2014). القیادة التشارکیة الخلاقة کرکیزة للإدارة الاستراتیجیة التحویلیة استناداً إلى المنهجیة النظریة التحذیریة والسرد القصصی, إدارة مزارع جامعة العلوم والتکنولوجیا الأردنیة (رسالة ماجستیر مقدمة إلى قسم إدارة الأعمال).  جامعة الیرموک.
الثبیتی، سلطان بن سعود حامد (1435). ممارسة مدیر المدرسة لإدارة التغییر وعلاقته بالالتزام التنظیمی للمعلمین بالمدارس الثانویة بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمین (رسالة ماجستیر غیر منشورة).  جامعة أم القرى.
جرینبیرج، بارون (2004). السلوک التنظیمی فی المنظمات, تعریب ومراجعة رفاعی، رفاعی، وبسیونی. إسماعیل, (السعودیة) دار المریخ للنشر.
الجماصی، محمد إسماعیل. العلاقة بین الالتزام التنظیمی والأداء الوظیفی لدى العاملین فی الخدمات الطبیة العسکریة بقطاع غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة).
جیرالد، جرینبرج& روبرت، بارون (2009). إدارة السلوک فی المنظمات، دار المریخ للنشر.
الحربی, قاسم بنعائل(2008). القیادة التربویة الحدیثة, الجنادریة للنشر.
الحربی، قاسم عائل (2007). التنمیة المهنیة للقیادات التربویة لإدارة مدرسة المستقبل بدول الخلیج العربی فی ضوء القیادة التشارکیة, مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، 15، جامعة جازان.
الحریری، رافدة (2008). مهارات القیادة التربویة فی اتخاذ القرارات الإداریة, دار المناهج.
حسن، نهلة سید (2013). تمکین معلمی مدارس الثانوی العام بمحافظة القاهرة الکبرى لتحقیق التزامهم التنظیمی "دراسة میدانیة, مجلةالتربیة، 16(40)، 131 - 218
حسین، العساف موسى. (2006). التمکین الوظیفی لدى القیادات الأکادیمیة فی الجامعات الأردنیة العامة وعلاقته بالالتزام التنظیمی والاستقرار الوظیفی الطوعی لدى أعضاء هیئة التدریسیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
 حلس، صقر(2012). دور إدارة التغییر فی تعزیز الالتزام التنظیمی لدى العاملین, حالة دراسیة على بلدیة غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة.
الخشالی، شاکر جار الله (2009). الثقافة التنظیمیة ودورها فی تعزیز المشارکة باتخاذ القرار, دراسة میدانیة فی شرکات تکنولوجیا المعلومات الأردنیة, البصائر, مجلة علمیة محکمة, 11 (3). 203 –261.
خضیر, کاظم حمود& الشیخ,روانمنیر (2010). إدارة الجودة فی المنظمات المتمیزة، دار الصفاء للنشر والتوزیع.
خضیر، نعمة عباس؛ وأخرون.(1996). الالتزام التنظیمی وفاعلیة المنظمة, دراسة مقارنة فی الکلیات العلمیة والإنسانیة فی جامعة بغداد, مجلة اتحاد الجامعات العربیة, 31 (177).
السبیعی، إبراهیم. (2016). الصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة بمحافظة جده وعلاقتها بالالتزام التنظیمی لدی المعلمین, 168( 2).
العتیبی, سعود محمد& السواط, طلق عوض الله(1997). الولاء التنظیمی لمنسوبی جامعة الملک عبد العزیز و العوامل المؤثرة فیه، مجلة الإداری, 19( 70).
السلمی, علی (1970). إدارة الأفراد لرفع الکفاءة الإنتاجیة, دار المعارف.
السواط, عوض الله؛ الطج، عبد الله عبد الغنی (2004). السلوک التنظیمی،  ط4, دار حافظ للنشر والتوزیع.
الشریفی، عباس عبد مهدی& التنح, منال محمود محمد (2010). درجة ممارسة قادة مدارس الخاصة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة للقیادة التشارکیة من وجهة نظر معلمیه، مجلة علوم إنسانیة, 7(45)، 1-21.
شقیر، علاء توفیق رشید (2011). درجة ممارسة قائدی المدارس الحکومیة للقیادة التشارکیة وعلاقتها بالرضا الوظیفی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأزهر.
الشلوی، حمد بن فرحان (2005). الثقافة التنظیمیة وعلاقتها بالانتماء التنظیمی, دراسة میدانیة على منسوبی کلیة الملک خالد العسکریة، المدنیین والعسکریین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الدراسات العلیا، أکادیمیة نایف للعلوم الأمنیة.
صلاح الدین، عبد الباقی (2005). مبادئ السلوک التنظیمی, الدار الجامعیة..
الصیرفی، محمد (2009). الموسوعة العلمیة للسلوک التنظیمی, التحلیل على مستوی المنظمات, المکتب الجامعی الحدیث.
النجار, طارق (1990). حل المشاکل واتخاذ القرارات، معهد السلامة والصحة المهنیة.
الطـائی، رنـا ناصـر صـبر.(2007). الأنمـاط القیادیـة والثقـة التنظیمیـة وأثرهـا فـی تحقیـق الالتـزام التنظیمی، دراسة تشخیصیة تحلیلیة لآراء عینة من القادة فی شرکات القطـاع الـصناعی المخـتلط (رسالة ماجستیر فی إدارة الأعمال).  کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.
الطحاینة، زیاد عویدات معین. (2014). السلوک القیادی التحویلی للمدربین من وجهة نظر لاعبی الفرق الریاضیة فی الجامعة الهاشمیة وعلاقته بالرضا لهم, مجلة المنارة، 20(1/ب). 141-117.
عارف, ملحم أحمد. (2003). الثقافة التنظیمیة السائدة فی المدارس الثانویة فی الأردن (رسالة دکتوراه تخصص الإدارة التربویة). جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
العازمی، محمد. (2006). القیادة التحویلیة وعلاقتها بالإبداع الإداری, (رسالة ماجستیرغیرمنشورة).
جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
عاشوری، ابتسام (2015). الالتزام داخل المؤسسة وعلاقته بالثقافة التنظیمیة (رسالة ماجستیر فی علم الاجتماع تخصص تنظیم وعمل غیر منشورة). جامعة بسکرة.
عبد الجواد، نور الدین محمد& متولی، مصطفى محمد (1993). مقیاس الرضا الوظیفی للمعلمین, مجلة دراسات، 8(51)، 8(51)، (القاهرة).
عبد الحمید، رشید& الحیاری, محمود(1985). أخلاقیات المهنة, دار الفکر.
عبدالرحیم, القطان(1987). العلاقة بین الولاء التنظیمی والصفات الشخصیة والاداء الوظیفی. دراسة مقارنة بین العمالة الأسیویة والعمالة العربیة والعمالة الغربیة, مجلة العربیة للإدارة،11(2). 6.
الغامدی, عبد الله. (1990). الثقة التعلیمیة بالأجهزة، الثقة التعلیمیة بالأجهزة الإداریة فی المملکة العربیة السعودیة، المجلة العربیة للإدارة، 14(3).
عبید، علیاء حسین. (2015). الالتزام التنظیمی وعلاقته بمستوى تقییم الأداء ووسائل التدریس للرضا الوظیفی, مجلة مرکز دراسات الکوفة, 34، جامعة الکوفة (العراق).
عبیدات، ذوقان؛ کاید ، عبد الحق& عدس، عبد الرحمن (1424). الدراسة العلمی مفهومه وأدواته، دار الفکر.
العتیبی، عبد العزیز&السواط, عوض الله (1997). الالتزام التنظیمی لمنسوبی جامعة الملک عبد العزیز والعوامل المؤثرة فیه, مجلة الإداری، 7.
العجمی، ناصر محمد (2010). درجة تطبیق قائدی المدارس الثانویة والابتدائیة فی دولة الکویت للقیادة التشارکیة لدى المعلمین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الأوسط.
العدیلی،ناصرمحمد(1994).السلوک الإنسانی والتنظیمی,منظورکلی مقارن,معهد الإدارةالعامة.
العساف، صالح بن حمد. (1409هـ). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة, الریاض, العبیکان للطباعة والنشر.
العسکر، شیخة بنت راشد (2014). القیادة التشارکیة والتعاملیة لدى قائدات المدارس المتوسطة من وجهة نظر المشرفات فی مکاتب الإشراف التربوی بوزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة. دراسة میدانیة على مدینة الریاض, مجلة العلوم التربویة,22(4)، 75 –111.
عسکر، عبدالعزیز محمد. (2012). القیادة التشارکیة وعلاقتها بالثقافة التنظیمیة لدى قادة المدارس الحکومیة بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمین، قدمت هذه الدراسة استکمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر فی التربیة تخصص أصول التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
عسیری، أحمد ناصر. (2014).الأنماط القیادیة وعلاقتها بالالتزام التنظیمی للعاملین فی الأمانة العامة لمجلس الشورى السعودی (رسالة ماجستیر فی العلوم الإداریة). جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة,32.
العضایلة، علی محمد (1995). الولاء التنظیمی وعلاقته بالعوامل الشخصیة والتنظیمیة, دراسة مقارنة بین القطاعین العام والخاص الأردنیین, مؤتة للبحوث والدراسات. 10(6)،13-32.
العمری، إسماعیل (2017). قیاس مستوی الالتزام التنظیمی لدی عینة من عمال قطاع المحروقات بمنطقة ورقلة, دراسة میدانیة بالقادة الجهریة حوض برقاوی ورقلة, 28.
العواد، فؤاد& الهران, محمد (2006).العوامل المؤثرة فی الالتزام التنظیمی لدی أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک سعود, نشرة بحثیة محکمة جامعة الملک سعود (الریاض), النشر العلمی والمطابع.
العوفی، بن غالب محمد (2005). الثقافة التنظیمیة وعلاقتها بالالتزام التنظیمی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة نایف العربیة.
عیاصرة، علی (2006). القیادة والواقعیة فی الإدارة التربویة (رسالة ماجستیر منشورة). دار الحامد للنشر والتوزیع.
غالی, محمد أحمد. (2015). القیادة الخادمة وعلاقتها بالالتزام التنظیمی (دراسة ماجستیر تطبیقیة على الجامعات فی قطاع غزة).الجامعة الإسلامیة.
غربیة،رمضان فهیم (2008). القیادةالاستراتیجیة مدخل إسلامی مقارن، مکتبة الشفری.
فارس، محمد (2014). العلاقة بین الثقة التنظیمیة والالتزام التنظیمی, دراسة میدانیة على جامعة الأزهر غزة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات الاقتصادیة والإداریة، 22 (2). 165-195.
فلیح، حکمت محمد (2010). تحلیل العلاقة بین الثقة التنظیمیة والالتزام التنظیمی دراسة استطلاعیة فی دائرتی التقاعد والرعایة الاجتماعیة فی مدینة تکریت, مجلة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصریة، 83.
فلیه، فاروق& عبد المجید, السید(2005). السلوک التنظیمی فی إدارة المؤسسات العلمیة, ط1, دار المسیرة.
فهمی، الفهداوی (2004). ونشأت القطاونة, تأثیرات العدالة التنظیمیة فی الولاء التنظیمی, دراسة میدانیة للدوائر المرکزیة فی محافظات الجنوب الأردنیة. المجلة العربیة للإدارة, 24، (2). 32.
القحطانی، سند بن نهار. (2014). الأنماط القیادیة لقائدی المدارس وعلاقتها بسلوک المواطنة التنظیمیة للمعلمین "وجهة نظر معلمی مدارس المرحلة الثانویة بمحافظة جدة (رسالة ماجستیر غير منشورة).جامعة أم القرى.
القرشی، عبد الله فهد خلف. (2013). ممارسة القیادة التشارکیة لدى قائدی مکاتب التربیة والتعلیم وإسهاماها فی حل مشکلات الإدارة المدرسیة بالمرحلة الثانویة بمدینة الطائف (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
القیسی، هناءمحمود. (2010). الإدارةالتربویة مبادئ – نظریات – اتجاهات حدیثة، دار المناهج للنشروالتوزیع، 1.
کاظ، أمیرة خضیر. (2014). الثقافة التنظیمیة ودورها فی تعزیز الولاء التنظیمی. مجلة الغری للعلوم الاقتصادیة والإداریة, السنة العاشرة. 8 (31)، 236.
کنعان، رؤیا محمود محمد (2014). درجة توفر سمات القیادة التحویلیة لدى قادة المدارس الحکومیة فی فلسطین، وعلاقتها بالانتماء المهنی للمعلمین من وجهة نظر المعلمین فی محافظات شمال فلسطین (دراسة ماجستیر غیر منشورة). جامعة النجاح فلسطین.
اللوزی، موسی (2010). التطویر التنظیمی, أساسیات ومفاهیم حدیثة, ط4. دار وائل للنشر والتوزیع.
مازن، فارس رشید(2004). الدعم التنظیمی المدرک والأبعاد المتعددة للولاء التنظیمی, المجلة العربیة للعلوم الإداریة، 11 (1). 13.
المخلافی، أمل محمد سرحان (2008). الأنماط القیادیة لدى قائدی المدارس الثانویة الحکومیة والخاصة فی مدینة صنعاء لدى المعلمین وعلاقتها برضاهم الوظیفی (دراسة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الأوسط للدراسات العلیا.
مصنوعة، أحمد (2017). التمکین الإداری کمدخل لتعزیز الالتزام التنظیمی للعاملین بالتطبیق على أعضاء الإدارة الإشرافیة, رؤساء الأقسام ونوابهم،  بجامعة حسیبة بن بوعلی،  الشلف.
المطرفی، ذیاب (1433). فاعلیة أسالیب الاتصال الإداری ومعوقاتها لدى قادة المدارس الابتدائیة فی مدینة مکة المکرمة لدى المعلمین (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة أم القرى.
الحوامدة، نضال صالح. (2004). العلاقة بین مستوی إدراک فاعلیة نظام تقویم الأداء وکل من الأداء الوظیفی والولاء التنظیمی والثقة التنظیمیة فی الوزارات الخدمیة الأردنیة، مجلة جامعة الملک سعود للعلوم الإداریة, 16(1). 61.
نعسانی، عبد المحسن (2001). أثر تفاعل المتغیرات التنظیمیة والفردیة مع الرضا الوظیفی على الانتماء التنظیمی بالتطبیق على المستشفیات الجامعیة بالقاهرة الکبرى (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عین شمس.
ﻨﻭﺭﺙ, ﺒﻴﺘﺭﺝ (2006). ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻹﺩﺍﺭﻴﺔ ﺍﻟﻨﻅﺭﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻕ, ﺘﺭﺠﻤﺔ ﺼﻼﺡ ﺍﻟﻤﻌﻴﻭﻑ. مرکز البحوث.
نورث, بیترج (2010). القیادة الإداریة – النظریة والتطبیق، ترجمة صلاح بن معاذ المعیوف، معهد الإدارة العامة.
الهنداوی، یاسر (2009). إدارة المدرسة وإدارة الفصل, أصول نظریة وقضایا معاصرة, المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
الهواری, سید التنظیم (1998). النظریات والهیاکل التنظیمیة والسلوکیات والممارسات, ط7, مکتبة عین شمس.
الهواری، سید (1999). القائد التحویلی للعبور بالمنظمات للقرن العشرین، (ط2), مکتبة عین شمس.
الوازن، خالد محمد أحمد (2006). المناخ التنظیمی وعلاقته بالالتزام التنظیمی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
وقی، ناجی جواد (2000). السلوک التنظیمی, دار الحامد.
 
 
 
المراجع العربية مترجمة
Translaton of the Arabic References
Al-Shaib, N.A. S. (2016). Educational Supervision in Developingt Participatory Leadership Skills for Kindergarten School Principals, Reading and Knowledge Journal,180, 1-9.
Muhammad, A.M.M.(2016). Participatory leadership and its relationship to the professional performance of middle school teachers, a field study in Qalubiyya Governorate, preparatory schools.
Al-Sobey, A.A. (2009). Leadership roles of education managers  based on  the requirements of change management,( unpublished PhD thesis in educational administration and planning). Umm Al-Qura University.
Hanouneh, S. I. H.(2006). Measuring the level of organizational commitment of workers in Palestinian universities in Gaza Strip, Master  thesis in Business Administration at the Faculty of Commerce at the Islamic University - Gaza
Ibrahim, Kosht. (1999). Administrative Flashes, Dar Wael
Ibrahim, Y.M. &  Shihab, S. M. (2011). Entitled. The leadership behavior of elementary school leaders and its relationship to decision-making ability, Journal of Educational Studies, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 4 (15).).
Ibn Maatouk, H. (2017). The Impact of Leadership Styles on Levels of Organizational Commitment, 11.
Ibn Manzur, J. A. (1956). Cairo sound,  Dar El mAarf
Abua lkshk, M. N. (2006). Contemporary School Administration, Jarir Publishing  Dar.
Abu Jayab, M. (2014). Entrances to develop the organizational commitment of Palestinian police officers in Gaza Strip (unpublished master's thesis). Islamic University.
Abu Al-Ela, M.S. (2009). Work stress and its impact on loyalty. An applied study on the leaders working in the Ministry of the  Interior in Gaza Strip (unpublished  unpublished Master's thesis). Islamic University.).
Abu Nada, S. (2007). The relationship of personal variables and leadership styles to organizational commitment and the sense of organizational justice, a field study on the Palestinian ministries in Gaza Strip (unpublished master's thesis). the Islamic University.
Al-Ahmady, H. (2006). Job satisfaction and organizational loyalty to workers in primary health care centers in the Kingdom of Saudi Arabia, The Arab Journal of Administrative Sciences, 13(3).
Al-Ahmady, T, A. (2004). Organizational loyalty and its relationship to personal characteristics and the desire to leave the organization and the profession, a field study of nurses working in hospitals of the Ministry of Health in the city of Riyadh, Saudi Arabia, Arab Journal of Administration, 24 (1), 1-44.
Asla, Ahmed. (2013). The relationship between organizational commitment and job performance of nurses working in government primary care centers in the governorates of Gaza (unpublished master's thesis), Al-Quds University.
Al Qas, R. (2012). The Effect of Regulatory Commitment on Improving Banking Service Quality, An Applied Study on a Sample of Jordanian Commercial Banks (Unpublished Master Thesis). Middle East University.
Bashir, A. (1986). Participation in public administration from suggestion systems to self-management, Journal of Studies in Administrative Sciences, 63 (9), 1986.
Al-Buqmi, S. (2012). Organizational commitment and its relationship to the job performance of the employees of the passports of Makkah region (unpublished master's thesis).  Naif Arab University for Security Sciences.
Balochi, A. (2002). The principle of participation in educational decision-making in secondary schools in the Sultanate of Oman (unpublished master's thesis). Sultan Qaboos University.
Altal, A. T. (2014). Creative participatory leadership as a pillar of transformational strategic management based on the prescriptive theoretical methodology and anecdotal narration, Jordan University of Science and Technology Farms Management (Unpublished Master Thesis). submitted to the Department of Business Administration, Yarmouk University.
Al-Thubaiti, S.S.H. (1435). The school principal's practice of managing change and its relationship to the organizational commitment of teachers to secondary schools in Taif governorate from the teachers' point of view (unpublished master's thesis).Umm Al-Qura University..
Greenberg & Barron. (2004). Organizational behavior in organizations, Arabized and revised by  , Refaey Bassiouni Ismail, Dar Al Marikh for publishing.
Al-Jamasy, M.S . The relationship between organizational commitment and job performance of workers in the military medical services in Gaza Strip (unpublished master's thesis
Gerald, G.& Robert , B. (2009). Managing behavior in organizations, Dar Al Mareekh for  Publishing.
Al-Harbi, Q.A. (2008). Modern educational leadership, Al Janadriyah  for Publishing,
Al-Harbi, Q.F. (2007). The professional development of educational leaders for the management of the Future School in the Arab Gulf States  based on  participatory leadership, Journal of Studies in University Education 15, Jazan University
Hariri, R. (2008). Educational Leadership Skills in Administrative Decision Making,  Dar Al mnaheg
Well, N.S. (2013). Empowering teachers of general secondary schools in Great Cairo Governorate to achieve their organizational commitment, “Field Study, Journal of Education , 16 (40), 131-218
Hussein,A.M. (2006). Job empowerment among academic leaders in public Jordanian universities and its relationship to organizational commitment and voluntary job stability among faculty members (unpublished master's thesis). Amman Arab University for Higher Studies..
Hels, S. (2012). The role of the Change Department in strengthening the organizational commitment of the employees, a case study on Gaza strip (unpublished master's thesis). the Islamic University..
Khashali, T.J. (2009). Organizational culture and its role in enhancing participation in decision-making, a field study in Jordanian  information technology  companies, Al bsayes , a peer-reviewed scientific journal, 11 (3). 203--261.
Khudair, K.H.& The Sheikh, R.  (2010). Quality Management in Distinguished Organizations, Dar Al-Safa for Publishing and Distribution
Khudair, N.A. et al. (1996). Organizational commitment and effectiveness of the organization, a comparative study in the scientific and humanitarian faculties  at the University of Baghdad, Journal of the Union of Arab Universities, 31 (177).(.
Al-Sebii, I. (2016). Organizational health in secondary schools in Jeddah Governorate and its relationship to the organizational commitment of teachers, 168 (2).
Al-Otaibi, S.M.&  Al sawat , T.A.(1997).The organizational loyalty of King Abdul Aziz University employees and the factors affecting it, Al-Edari Magazine, 19 (70)..
Al selmy, A. (1970). Managing individual  to raise production efficiency, Dar Al Maaref.
Al swat , A.&  Al-Taj, A.A. (2004). Organizational behavior, (4th edition). Jeddah,  Dar Hafez for Publishing and Distribution.
Sharifi, A.A.&  Al tenh, M.M.M.(2010). The degree to which leaders of private schools in the United Arab Emirates practice participatory leadership from the teachers viewpoint , Journal of Human Sciences, 7 (45), 1, 21.
shokeir, A.T.R. (2011). The degree of public school leaders' practice of participatory leadership and its relationship to job satisfaction (unpublished master's thesis). Al-Azhar University, Gaza..
Al-Shalwi, H.F. (2005). Organizational culture and its relationship to organizational affiliation, a field study on employees of King Khalid Military faculty, civilians and military (unpublished master's thesis). faculty of Postgraduate Studies, Nayef Academy for Security Sciences..
Salah al-Din, A. (2005). Principles of Organizational Behavior . Al dar Al gameya
Al serfy, M. (2009). The Scientific Encyclopedia of Organizational Behavior, Analysis at the Level of Organizations, Modern University Office
Al-Najjar, T. (1990). Problems  Solving and Decision Making, Occupational Safety and Health Institute
Al-Taey, R.N.S. (2007). Leadership patterns , organizational confidence and their impact on achieving organizational commitment, a diagnostic analysis study of the views of a sample of leaders in mixed industrial sector companies (Master Thesis in Business Administration). University of Baghdad..
Tahina, Z, M. (2014). The transformative leadership behavior of coaches from sports team players viewpoint  at Al  Hashmeya  University and its relationship to their satisfaction, Al-Manara Magazine, 20 (1). 141-117.
Aref, M.A. (2003). The organizational culture prevailed  in secondary schools in Jordan (PhD thesis specializing in Educational Administration). Amman Arab University for Higher Studies.
Al-Azmi, M.. (2006). Transformational Leadership and Its Relationship to Administrative Innovation, (unpublished Master thesis ). Naif Arab University for Security Sciences
Ashoury, I. (2015). Commitment within the institution and its relationship with the organizational culture (Master Thesis in Sociology, specializing in unpublished organization and work). Baskra University..
Abdul-Jawad, N. M.&Metwally, M.M. (1993). Teachers Job Satisfaction Scale, Derasat Journal, 8 (51).
Abdel Hamid, R.& Al-Hiyari, M. (1985). Professional ethics, Dar Al Fikr.
Abdul Rahim, A. (1987). The relationship between organizational loyalty, personal qualities and job performance. a comparative study between Asian employment, Arab employment and Western employment, Arab Journal of Management, 11 (2),  6
Al-Ghamdi, A. (1990). Educational Confidence concerning  Administrative  official in the Kingdom of Saudi Arabia, The Arab Journal of Administration, 14, 3
Ebid, A. H. (2015). Organizational commitment and its relationship to the level of performance evaluation and teaching methods for job satisfaction, Journal of the Center for Kufa Studies, 34, University of Kufa.
Ubaidat, T. ,  Kayed, A. &  Abdul Rahman, A.  (1424). Scientific study, its concept and tools, Dar Al Fikr
Al-Otaibi, A.& Al swat,A. (1997). The organizational commitment of King Abdul Aziz University employees and the factors affecting it, Al-Edari Magazine. 7.
Al-Ajami, N.M.(2010). The degree of secondary and primary school leaders application  in Kuwait to the participatory leadership of teachers (unpublished master's thesis). Middle East University..
Al-Adili, N.M. (1994). Human and Organizational Behavior, A Whole-Comparative Perspective, Institute of Public Administration
Assaf, S. H. (1409 AH). Introduction to research in behavioral sciences,  Al-obikan for printing and publishing
Al skar, S.R.(2014). Participatory and transactional leadership of middle school leaders from the point of view of supervisors in the educational supervision offices of the Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia. A field study on the city of Riyadh, Journal of Educational Sciences, 22 (4), pp. 75 - p. 111.
Askar, A.M. (2012). Participatory leadership and its relationship to the organizational culture of the leaders of public schools in the governorates of Gaza from the teachers'  viewpoint. ( unpublished master's degree). Al-Azhar University, Gaza.
Asiri, A.N. (2014). Leadership patterns and their relationship to the organizational commitment of employees in the General Secretariat of the Saudi Shura Council (Master’s Thesis in Management Sciences), Naif Arab University for Security Sciences,  32.
Al-Adayleh, A.M. (1995). Organizational loyalty and its relationship to personal and organizational factors, a comparative study between the Jordanian public and private sectors, Mu'tah for research and studies, 10(6)Karak. Al  Hashemeya , 13-32
Al-Amri, I. (2017). Measuring the level of organizational commitment on a sample of the hydrocarbon sector workers in the region of Warkla, a field study of the Jahriyah  Kada  , Barqawi hood and Wargla, 28
Al-Awwad, F.; Al.Hran, M. (2006). Factors affecting the organizational commitment of faculty members at King Saud University, King Saud University accredited Research research (Riyadh), scientific publishing and presses
Al-Oufi, G.M. (2005). Organizational Culture and Its Relation to Organizational Commitment (Unpublished Master's Thesis). Naif Arab University.
aysra, A. (2006). Leadership and Realism in Educational Administration (published Masters dissertation). Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.
Ghaly, M.A. (2015). Servant leadership and its relationship to organizational commitment (applied master's study on universities in the Gaza Strip). Islamic University, Gaza.
Ghareeba , R.F. (2008). Strategic Leadership, Comparative Islamic Method , Al Shafari Library.
Fares ,M. (2014). The relationship between organizational trust and organizational commitment, A field study on Al-Azhar University, Gaza, Journal of the Islamic University for Economic and Management Studies, 22 (2). 165-195
Falih, H. M. (2010). Analysis of the relationship between organizational trust and organizational commitment, a survey study in the takaod  and social care departments in Tikrit city, Journal of Administration and Economics, Al-Mustansiriya University, 83.
Phlya, F. & Abdul Majeed, A. (2005). Organizational behavior in the management of scientific institutions, Dar Al-Masirah
Fahmi, A.& The Qatawneh, N. (2004). The effects of organizational justice on organizational loyalty, a field study of the central departments in Jordanian  southern governorates. The Arab Journal of Management, 24, (2). 32.
Al-Qahtani, S.N. (2014). Leadership patterns of school leaders and their relationship to the organizational citizenship behavior of teachers “the viewpoint of secondary school teachers in Jeddah Governorate (Master’s thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Qurashi, A.F.K. (2013). Practicing participatory leadership among the leaders of the education offices and their contribution to solving school administration problems in the secondary stage in Taef (unpublished master's thesis). Umm Al-Qura University.
Al Qaisi, H.M.(2010). Educational Administration. Principles - Theories - Modern trends, Al mnaheg  for Publishing and Distribution
Kaz, P.K. (2014). Organizational culture and its role in enhancing organizational loyalty. the Evaluation Institute in Kufa, Al-Ghry Journal of Economic and Administrative Sciences,8 (31) , 236.
Canaan, R.M.M. (2014). The degree of availability of transformational leadership traits  among the leaders of public schools in Palestine, and their relationship to the professional affiliation of teachers from the teachers' viewpoint in the governorates of North Palestine (unpublished master's study). An-Najah University..
Allozy, M. (2010). Organizational Development, Fundamentals and Modern Concepts, (4th edition ).  Dar Wael for Publishing and Distribution.
Mazen, F. R. (2004). Perceived Organizational Support and the Multiple Dimensions of Organizational Loyalty, The Arab Journal of Management Sciences, 11 (1). 13
Al-Mikhlafi, A.M.S. (2008) Leadership Styles of the Leader of Public and Private High Schools in Sana'a City of the teachers  and its  relationship with their job satisfaction (unpublished master's study). Middle East University for Higher Studies
Masnoa, A. (2017). Administrative empowerment a method to enhance the organizational commitment of the employees through  applying to the supervisory department members, department heads and their deputies, at Hassiba Ben Bouali University, Chlef
Al-Mutrifi, D. (1433). The effectiveness of administrative communication methods and their obstacles for primary school leaders in the city of Makkah among teachers (Master’s thesis). Umm Al-Qura University.
Al hawamda, N.S. (2004). The relationship between the perception level of the effectiveness of the performance evaluation system and the job performance and organizational loyalty and organizational confidence in Jordanian service ministries, King Saud University. Journal of Administrative Sciences, 16 (1). 61.
Naasani, A. M. (2001). The effect of the interaction of organizational and individual variables with job satisfaction on organizational affiliation through applicating on  university hospitals in Great Cairo (unpublished PhD thesis). Faculty of Commerce, Ain Shams University.
North, H.& Peterg. (2006). Administrative leadership, theory and application, translated by Salah Al-Ma`youf. Research Center
North, P. (2010). Administrative Leadership - Theory and Application, translated by Salah bin Moaz Al-Mayouf, Institute of Public Administration
Al-Hindawi, Y. (2009). School Administration and Classroom Management, Theoretical Origins and Contemporary Issues, The Arab Group for Training and Publishing
Al-Hawari, S. (1998). Theories, Organizational Structures, Behaviors and Practices,( 7th  ed.), Ain Shams Library
Al-Hawari, S. (1999). Transformational Leader to modernize Organizations for the Twentieth Century, (2nd ed.), Ain Shams Library
Al-Wazen, K. M.A. (2006). Organizational climate and its relationship to organizational commitment (unpublished master's thesis). Naif Arab University for Security Sciences, Bahrain.
Waqi, N.G. (2000). Organizational Behavior, Dar Al-Hamid.
المراجع الأجنبية.
Allen, N. J., & J. P. Meyer. (1990). The m easurement and antecedents of affective. Continuance and normative commitment to the organization, Journal of Occupational Psychology, 63. 1-18
Boon, O, A. (2006). The Influence of Corporate Culture on Organizational Commitment. Case Study of Semiconductor Organizations in Malaysia, Sunway Academic Journal,3, 99-115
Capon, C. (2008), Understanding strategic management, Pearson education limited, New York
Chen, C.C. & Chiu, S.F. (2008). An Integrative Model Linking Supervisor Support and Organizational Citizenship Behavior, Journal of Business psychology, 23.
David, S. (2011).The relationship between transformational ledership And the emotional and social competenmence of school leder
Davis, K. & Nostrum. G. (1985). Human behavior at work organization behavior.( 7th ed.), mcGrw Hill Book company
Dockel, A. (2003). The Effect of Retention Factors on Organizational Commitment. An investigation of High Technology employees. (Master Thesis). University of Pretoria.
Glanz , J.(2006). What every principal should know about strategic leadership, Corwin Press.
Jamal. M. (1985). Relationship of hob Stress to Job Performance. A Study of Managers and Blue-Collar Workers', Human Relations, 38 (5) 409-424
John, D. (2010). ‘Leadership style and Organizational Commitment’ ASBBS Annual Conference, Las vegas. 280.
Joo. B. & Shim, J. (2010). Psychological empowerment and organizational commitment. the moderating effect of organizational learning culture. Human Resource Development International, 13 (4). 425-441
Keith, S., & Girling, R. H. (1991). Education, management, andparticipation. New directions in educational administration.Allyn and Bacon. (Author-Date, 15th  ed.))
Kumar, B. .P & Vijai , N, G .(2009). Effects of Age and Experience on Job Satisfaction and Organizational Commitment, The Icfai (Institute of Chartered Financial Analysts of India) University Journal of Organizational Behavior, 5(1), 28-36..
Lambert, E,P. E. & Hogane , N. L. (2006). The Impact of Centralization and Formalization on Correctional Staff Job Satisfaction and Organizational Commitment. An Exploratory Study, Criminal Justice Studies, 19 (1), 23-44.
McMurray, A. J., Scott, D.R. & Pace, R. W. (2004). The Relationship between Organizational Commitment and Organizational Climate in Manufacturing, Human Resource Development Quarterly, 15 (4).
Meyer, J. P. & Allen, N. J. (1991). A three-Component Conceptualization of Organizational Commitment. Human Resource Management Review, 1, 61-89.
Michaels, R.  E., Cron, W. L., Dubinsk, A. J., & Joachimsthaler, E. A.(1988). Influence of Formalization on the Organizational Commitment and Work Alienation of Salespeople and Industrial Buyers, Journal of Marketing Research, 25, 376-383.
Mowady, R.T. , Steer,  R.M. & Porter , L.W. (1982). ‘The Measurement of Organizational Commitment’, Journal of Vocational Behavior, 14, 247.
Niehoff, P., Enz, A., & Grover, A. (1990) The impact of the top management actions on employees attitudes and perceptions. Group and organization studies, 15, 337-352
Ogut, A., Kaplan, M. and Karaeyl, S. (organizational commitment in hotels. An Analysis of the differences in terms of demographic. 14 international Business Research conference Dubai, UAE
Ogut, A., Kaplan, M. and Karaeyl, S .(organizational commitment in hotels. An Analysis of the differences in terms of demographic. 14 international Business Research conference Dubai, UAE
Omar, W. & Fauzihussin. (2013). transformational leadership style and job satisfaction relationship. A study of structural equation modeling (SEM) international Journal of Academic research in Business and Social science, 3 (2) 346-365
Pisapia, J. (2009). The Strategic Leader - New Tactics for a Globalizing World. Information Age Publishing, USA
Pride, W.M., Hughes. R.J. & Kapoor, J. R. (2005). Business. USA,  Hughton Mifflin company
Qaisar, M. (2012). Exploring Effects of Organizational Commitment on Employee Performance. Implications for Human Resource Strategy, Interdisciplinary. Journal of Contemporary Research in Business, 3 (11).
Reilly, C. and Chtman, J. (1986). Organizational commitment and psycologica attachment. the effects of compliance, identification and internalization on prosocial behavior, Journal of applied psychology, 71(1),  493
Salancik,G. R.(1977). Commitment and the Control of Organizational Behavior and Belief. In B.M. Staw & G.R. Salancik (Eds.). New directions in organizational behavior, Chicago
veccbio, R. (1991). organizational behvior-orlando.dryden press, 20
Wasti, A., & Can. O. (2008). Affective and normative commitment to organization, supervisor, and coworkers. do collectivist values matter? Journal of Vocational Behavior, 73,  404-413