تطوير أدوار أعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي السعودي في ظل التحديات المعاصرة

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

المملکة العربية السعودية - وزارة التعليم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية کلية التربية - قسم أصول التربية

المستخلص

هدف البحث تطوير واقع أدوار أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء التحديات المعاصرة، وذلک من خلال ما يلي:

تعرف واقع أدوار أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية
تحديد معوقات أدوار أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية
رصد التحديات المعاصرة التي تؤثر على أدوار أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية
بيان مدى تأثير متغيرات (الدرجة العلمية/ جهة العمل/ سنوات الخبرة) في رؤية أفراد عينة الدراسة لواقع أدوار أعضاء هيئة التدريس في ضوء التحديات المعاصرة ومعوقاتها وسبل تطويرها.
تقديم بعض السبل المقترحة لتطوير أدوار أعضاء هيئة التدريس في ظل التحديات المعاصرة.

استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي وهـو "ذلک النوع من البحوث الذي يتم بواسطته استجواب جـميع أفراد مجـتمع البحث أو عينة کبيرة منهم، وذلک بهدف وصف الظاهرة المدروسة من حيث طبيعتها ودرجة وجودها فقط، دون أن يتجـاوز ذلک دراسة العـلاقة أو استنتاج الأسباب "(العساف، 2012م,ص179) وذلک في معرفة واقع ومعوقات أدوار أعضاء هيئة التدريس والتحديات المعاصرة التي تؤثر على أدوار أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية.اقتصر على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بلغت (298) عضواً
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت بما يأتي:

الاستفادة من السبل المقترحة في الدراسة للتغلب على معوقات أداور أعضاء هيئة التدريس.
ضرورة رفع الوعي المجتمعي بأهمية الشراکة بين المؤسسات التعليمية والمجتمع المحلي بعقد المؤتمرات والندوات المسهمة في ذلک.
تحديث البرامج والمقررات الدراسية بما يتناسب مع المتغيرات والتحديات المعاصرة.
ضرورة الاستفادة من الخبرات العالمية في مجال تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس.
توزيع الأدوار والمهام على أعضاء هيئة التدريس وفق نظام مرن ويسمح بتکافؤ الفرص ويتيح لهم ممارسة مهامهم بدرجة متساوية.
وضع حوافز تشجيعية للبحث العلمي ومکافأة المتميزين بحثياً.
ربط الترقية الوظيفية لعضو هيئة التدريس بالتميز في أدائه بجانب البحث العلمي.
وضع الحوافز التشجيعية للمتميزين تدريسياً من أعضاء هيئة التدريس.
تفعيل نظام المحاسبية لأعضاء هيئة التدريس على أدوارهم.

مقترحات الدراسة:

تصور مقترح لتفعيل الشراکة المجتمعية بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المحلي.
تصور مقترح لتطوير البحث العلمي ببعض الجامعات السعودية في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة.
تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بالاستفادة من خبرات بعض الدول.
دور القيادة الجامعية في تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم وسبل تطويره.

 

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
ابن عثمان، خدیجة؛ ونصار، سامی& وعبدالشافی، دینا (2018).أدوار أعضاء هیئة التدریس بالجامعات.مجلة القراءة والمعرفة, 204,283-301.
ابن منظور.(1994م). لسان العرب، دار بیروت.
أبو الرب، عماد& وقدادة، عیسى (2008).تقویم جودة أداء أعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالی، المجلة الدولیة لضمان الجودة فی التعلیم العالی، 1 (1),1-33.
أبو غمجة، طارق میلاد؛ الشریف، زینب أبو بکر& غریبی، راشد خلیفة (2013).أهمیة أدوار الأستاذ الجامعی المتجددة فی عملیة التدریس کمدخل لجودة الأداء فی العملیة التعلیمیة.ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمی العربی السادس. التعلیم وآفاق ما بعد ثورات الربیع العربیالجمعیة المصریة لأصول التربیة بالتعاون وکلیة التربیة ببنها, جامعة بنها, بنها ,1-2یولیو,2013م.
اتحاد الجامعات العربیة.(2003م). دلیل التقویم الذاتی والخارجی والاعتماد العام للجامعات العربیة أعضاء الاتحاد، اتحاد الجامعات العربیة.
بدران، شبل(2015).تنمیة قدرات المعلمین وتکوینهم المهنی فی ضوء التحدیات المعاصرة, مجلة رابطة التربیة الحدیثة,1 – 42.
البلادی، منى سعد (۲۰۱5). دور الأستاذ الجامعی فی خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة  بمنطقة مکة المکرمة ( الواقع والمأمول),(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى.
حجازی,أحمد مجدى (2005م). العولمة بیت التفکیک وإعادة الترکیب، دراسات فی تحدیات النظام العالمی الجدید، الدار المصریة السعودیة.
الحدابی، داود& خان، خالد (2008م).تقویم الطلاب لأداء أعضاء هیئة التدریس بجامعة العلوم والتکنولوجیا الیمنیة فی ضوء بعض الکفایات التدریسیة، المجلة العربیة لضمان الجودة فی التعلیم العالی،2، 63-74.
حداد، بشیر(2004م). التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس الجامعی، عالم الکتب.
رسمی، محمد حسن (2002م).تقویم أداء أعضاء هیئة التدریس بالجامعة .مجلة کلیة التربیة ،12(12)،268-299.
سلیم، منة عفت(2008م).دراسة تقویمیة للأداء الوظیفی لأعضاء هیئة التدریس فی کلیة التربیة جامعة حلوان على ضوء مفهوم الجودة الشاملة ومعاییرها. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، 14(2)،687-770.
شاهین، محمد.(2004م).التطویر المهنی لأعضاء الهیئات التدریسیة کمدخل لتحقیق الجودة النوعیة فی التعلیم الجامعی"، ورقة مقدمة إلى المؤتمر الذی عقد عن برنامج التربیة فی دوائره ضبط الجودة النوعیة، جامعة القدس المفتوحة. مدینة رام الله، 3- 5أبریل 2004م.
شحاتة، حسن& المزروع، هیا.(1999).التقویم الذاتی لأعضاء هیئة التدریس وقیادات کلیة البنات بالمملکة العربیة السعودیة مدخل لتطویر الأداء الجامعی، ندوة تطویر المعلم الجامعی، مرکز البحوث، جامعة الملک سعود.
العبادی ,هاشم & الطائی ,یوسف (2008م). إدارة التعلیم الجامعی، مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.
عبدالمجید، محمد؛ الربعی، محمد& عبدالرحمن، أسامه (2012). دراسة تقویمیة لجودة الدراسات العلیا بکلیة التربیة جامعة القصیم فی ضوء معاییر الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی. مجلة التربیة العلمیة، 5(4).
العتیبی، منصور بن نایف (2011). تقویم بعض الجوانب الأکادیمیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة نجران من وجهة نظر الطلبة، المجلة التربویة، جامعة عین شمس، 36.
العتیبی، منیرة بنت نایف ناصر. (2018). تطویر أسالیب التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس فی جامعة شقراء فی ضوء معاییر الجودة النوعیة "تصور مقترح "، مجلة البحث العلمی، کلیة البنات، جامعة عین شمس،19.
العجمی، محمد (2000).الإعداد للمهنة الأکادیمیة بالجامعات المصریة لمواجهة تحدیات المستقبل ومتطلباتها کما یدرکها أعضاء هیئة التدریس بجامعة المنصورة.مجلة کلیة التربیة بالمنصورة,67-122.
العجمی، نوف (2012). الاحتیاجات التدریبیة لعضوات هیئة التدریس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة من وجهة نظرهن. مجلة دراسات العلوم التربویة، 39(1)،  17-32.
العساف, صالح (2012).المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، دار الزهراء.
القادری، سلیمان (2005). المدخل المنظومی فی تطویر أداء أعضاء هیئة التدریس وتحقیق الجودة الشاملة، ورقة مقدمة إلى المؤتمر العربی الخامس "المدخل المنظومی فی التدریس والتعلم، جامعة عین شمس .القاهرة,16-17 أبریل,2005م.
الکبیسی، عبد الواحد ( 2011). واقع جودة التدریس الجامعی وسبل الارتقاء، المؤتمر العربی الدولی لجودة التعلیم العالی, جامعة الزرقاء الخاصة.
الکندری, نبیلة (2010).دور الأستاذ الجامعی فی تطویر الأداء الأکادیمی للطالب فی جامعة الکویت, مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة, 36(136).
ماتیر، بربارا وآخرون ( 2000). الأسالیب الإبداعیة فی التدریس الجامعی. دار الشروق للنشر والتوزیع.
وصوص، دیمة محمد محمود؛ والجوارنة، المعتصم بالله& العطیات، خالد (2015).درجة ممارسة الأدوار الأکادیمیة لدى أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الحسین بن طلال.مجلة دراسات - العلوم التربویة,42, (3),1023 – 1041
المراجع العربية مترجمة
Translaton of the Arabic References
Ibn Othman, K. & Nassar, S. & Abdelshafi, D. (2018). The roles of faculty members in universities, Reading and Knowledge Journal, 204,283-301.
Ibn Manzur. (1994). lessan Al Arab,  Dar Beirut.
Abu Al-Rab, I. & Qudada, I. (2008). Evaluating the Quality of the Performance of the Teaching Staff in Institutions of Higher Education, International Journal of Quality Assurance in Higher Education, 1 (1), 1-33.
Abu Ghumajeh, T. M., & Al-Sharif, Z. A. & Gharibi, R. K.(2013).The importance of the university professor's renewed roles in the teaching process as an introduction to the quality of performance in the educational process. A paper presented to the Sixth Arab Scientific Conference. Education and Post-horizons The Arab Spring Revolutions The Egyptian Association for Educational Fundamentals in cooperation and the Faculty of Education in Benha, Benha University, Benha, July 1-2, 2013.
Association of Arab Universities. (2003). A guide for self and external evaluation and general accreditation of Arab universities, members of the Federation,  Federation of Arab Universities
Badran, Sh. (2015). Teacher development and professional formation based on  contemporary challenges, Journal of the Modern Education Association, 1-42.
Al-Biladi, M. S. (2015). The university professor’s role in community service from the point of view of the teaching staff in Saudi universities in the Makkah region (reality and hope), ( unpublished PhD thesis) Umm Al-Qura University..
Hegazy, A. M. (2005). Globalization, the house of deconstruction and restructuring, studies in the challenges of the new world order, The Egyptian  and Saudi Dar.
Al-Haddabi, D. & Khan, Kh. (2008). Student evaluation of the performance of the teaching staff at the Yemeni University of Science and Technology based on  some teaching competencies, The Arab Journal for Quality Assurance in Higher Education, 2, 63-74.
Haddad, B. (2004). The professional development of university faculty members,  The World of Books
Rasmi, M. H.(2002). Evaluating the performance of the faculty members at the university. The Journal of the Faculty of Education, Benha University, 12 (12), 268-299
Salim, M. E. (2008). An evaluation study of the job performance of the teaching staff at the Faculty of Education, Helwan University based on the concept of total quality and its standards. Journal of Educational and Social Studies, 14 (2), 687-770.
Shaheen, M. (April 2004). The professional development of faculty members as an entry point to achieve qualitative quality in university education. ”A paper presented to the conference that was held on the education program in its departments of quality control, Al-Quds Open University. Ramallah, 3- 5 April 2004 .
Shehata, H. & Al-Mazroua, H. (1999). Self-evaluation of the faculty members and leaders of the Girls' College in the Kingdom of Saudi Arabia Introduction to the development of university performance, the university teacher development symposium, Research Center, King Saud University.
Al-Abdi, H. & Al-Tai, Y. (2008). The Management of University Education, Al-Warraq Foundation for Publishing and Distribution.
Abdul Majeed, M.; Rabbi, M.&Abdulrahman, O. (2012). An evaluation study of the quality of postgraduate studies at the College of Education, Al-Qassim University, based on the standards of the National Commission for Academic Accreditation and Assessment. Journal of Scientific Education, 5, 4.
Al-Otaibi, Mansour bin Nayef. (2011). An evaluation of some academic aspects of the teaching staff at Najran University from the students' point of view, The Educational Journal, Ain Shams University,36
Al-Otaibi, M. N. N. (2018). Developing methods of professional development for faculty members at Shaqra University based on  qualitative quality standards “A suggested perception”, Journal of Scientific Research, Girls' College, Ain Shams University, 19
Al-Ajami, M. (2000) Preparing for the academic profession in Egyptian universities to face the challenges and requirements of the future as perceived by the faculty members at Mansoura University. Journal of the Faculty of Education, Mansoura, 67-122
Al-Ajami, N. (2012). The training needs of faculty members at Imam Muhammad bin Saud Islamic University from their point of view. Journal of Educational Sciences Studies. 39(6), 17-32
Al-Assaf, S. (2012). Introduction to Research in Behavioral Sciences. Dar AlZahraa
Al-Qadiri, S. (2005). The Systematic Approach to Teaching Staff Performance and Achieving Total Quality, a paper presented to the Fifth Arab Conference, “The Systematic Approach to Teaching and Learning, Ain Shams University,  April 16-17, 2005 AD.
Al-Kubaisi, A.W. (2011). The reality of university teaching quality and ways to improve the Arab International Conference on the Quality of Higher Education, Zarqa Private University.
Al-Kandari, N.(2010). The role of a university professor in developing students ’academic performance at the University of Kuwait, Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies, 36 (136).
Mater, B. et al. (2000). Creative methods in university teaching, Dar Elshrouk for Publishing and Distribution.
Wasos, D. M. M., Al-Jawarneh, A., & Al-Attiyat, K. (2015) The degree of practicing academic roles among the teaching staff at Al-Hussain bin Talal University. Studies Journal - Educational Sciences, 42 (3), 1023-1041
المراجع الأجنبية.
Boyd, C. & Betty, R.(2002). Community Service Survey, University at California, Santa Cruz, U,S,A.
Shaikh, Z., & Khoja, S. (2014). Personal learning environments and university teacher roles explored using Delphi. Australasian Journal of Educational Technology, 30(2), 202-226.
Tischler, L., Biberman, J. & Alkhafagi. (1998). A New Strategic Planning Model for Universities Undergoing Transformation, International Journal of Commerce and Management, 8 (3/4), 85-101.
Valimaa, J. David ,H. (2008). Knowledge Society Discourse and Higher Education, Higher Education, The International Journal of Higher Education and Educational Planning, 56(3).