واقع الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الابتدائية للبنين في محافظة النماص "دراسة ميدانية"

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

حاصل على دکتوراه تخصص (الإدارة التربوية والتخطيط) المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف واقع الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الابتدائية للبنين في محافظة النماص في بعد الولاء التنظيمي، وبعد الرغبة في الاستمرار في العمل، وبعد المسؤولية تجاه جهة العمل، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الابتدائية للبنين في محافظة النماص، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية ممثلة للمجتمع وبلغ العدد (146) معلماً، واستخدم الباحث أداة الاستبانة، وتکونت من ثلاثة أبعاد تمثل الالتزام التنظيمي، هي: بعد الولاء التنظيمي وبعد الرغبة في الاستمرار في العمل، وبعد المسئولية تجاه جهة العمل، ومن أهم النتائج أن درجة تحقق الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الابتدائية في محافظة النماص في الالتزام التنظيمي وأبعاده الفرعية عالية وقدم الباحث عدداً من التوصيات من أبرزها: تعزيز مفهوم الالتزام التنظيمي من قِبل وزارة التعليم ورفع مستواه، وذلک من خلال تقديم الحوافز والمزايا الوظيفية للمعلم ماديا ومعنويا، وأيضا عن طريق الندوات وورش العمل، وإمکانية المشارکة في اتخاذ القرارات والمساهمة في وضع الخطط التشغيلية للمدرسة، عن طريق فرق عمل يشارک فيها جميع منسوبي المدرسة على اختلاف مستوياتهم الوظيفية، وتشجيع المعلمين على حل المشکلات التي تواجههم في العمل، مع الاستمرار في تقديم المبادرات والأفکار.
The organizational commitment of primary school teachers for boys in Al-Namas governorate From the point of view of the teacher.
Dr. Moshref bin Ali Abdullah Al-amri * • Leader of Al-Khalidiya School - Department of Education, Al-Namas Governorate, KSA.
The aim of the research is to: Recognize the degree of achievement of the organizational commitment of teachers of elementary schools for boys in the governorate of Namas in organizational loyalty dimension, the in desire to continue working dimension, and the dimension in responsibility towards the work. The research community consisted of all primary school teachers for boys in Al-Names Governorate. A randomized stratified sample was selected from society
The sample reached (146) teachers. researcher used the questionnaire tool and it consisted of three dimensions. The organizational loyalty dimension ,the desire to continue working dimension and responsibility towards the work. The most important results that the degree of achievement of the organizational commitment of primary school teachers in the province of Al-Names in the organizational commitment and sub-dimensions were high. The researcher made a number of recommendations, the most prominent of them: to strengthen the concept of organizational commitment by the Ministry of Education and raising its level, Incentives and benefits of the teacher materially and morally, and also through seminars and workshops and the possibility to participate in decision-making and contribute to the development of operational plans for the school, through teams work involving all employees of the school at different levels of employment, and encouraging teachers to solve the problems they face at work. While continuing to provide initiatives and ideas.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
أبو کریم، أحمد فتحی (2015). العدالة التنظیمیة لدى مدیری المدارس الحکومیة بمدینة الریاض وعلاقتها بالولاء التنظیمی للمعلمین. مجلة التربیة (جامعة الأزهر) ، 2 (162)، 221 – 263. مسترجع بتاریخ 28 فبرایر 2017 من موقع.
http. //search.mandumah.com/Record/704350
آل منصور، علی بن إسماعیل بن إبراهیم (2018). درجة ممارسة قادة المدارس الثانویة بمحافظة القطیف للقیادة التحویلیة وعلاقتها بمستوى الولاء التنظیمی لدى المعلمین، مجلة البحث العلمی، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
ﺍﻟﻔﻬﺩﺍﻭﻱ، ﻓﻬﻤﻲ ﺨﻠﻴﻔﺔ& ﺍﻟﻘﻁﺎﻭﻨﺔ، ﻨﺸﺄﺕ ﺃﺤﻤﺩ (2004). "ﺘﺄﺜﻴﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺩﺍﻟﺔ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟـﻭﻻﺀ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤـﻲ. ﺩﺭﺍﺴـﺔ ﻤﻴﺩﺍﻨﻴﺔ ﻟﻠﺩﻭﺍﺌﺭ ﺍﻟﻤﺭﻜﺯﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺤﺎﻓﻅﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﻭﺏ ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔ "، ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﻟﻺﺩﺍﺭﺓ، ﺍﻟﻤﻨﻅﻤـﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴـﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴـﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﻴﺔ، 24(2).
ﺍﻟﻠﻭﺯﻱ، ﻤﻭﺴﻰ(1999). " ﺍﻟﺘﻁﻭﻴﺭ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻲ. ﺃﺴﺎﺴﻴﺎﺘﻪ ﻭﻤﻔـﺎﻫﻴﻡ ﺤﺩﻴﺜـﺔ"، ﺩﺍﺭ ﻭﺍﺌـل.
ﺍﻟﻬﺫﻟﻭل ﺼﺎﻟﺢ(2002). ﺍﻟﻭﻻﺀ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻲ ﻭﺃﺜﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻲ( ﺭﺴﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ ﻏﻴـﺭ ﻤﻨـﺸﻭﺭﺓ). ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻨﺎﻴﻑ ﻟﻠﻌﻠﻭﻡ ﺍﻷﻤﻨﻴﺔ.
ﺒﺭﺍﻑ ﺨﻴﺭﺓ, ﺒﻥ ﻋﻴﺴﻰ ﻨﺴﻴﻤﺔ(2007). ﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻥ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﻭﺃﺜﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻭﺍﻁﻨﺔ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻴﺔ".
البرکات، علی؛ والشملی، لیلى& الناعبی، سالم (2014). واقع الولاء التنظیمی لدى الإداریین والأکادیمیین المساندین فی کلیات العلوم التطبیقیة فی سلطنة عُمان، المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل - العلوم الإنسانیة والإداریة15(1)، 173 - 208. مسترجع بتاریخ 25 مایو 2017 من موقع.
http. //search.mandumah.com/Record/722102
 
بطاح, أحمد (2006). قضایا معاصرة فی الإدارة التربویة،  دار الشروق للنشر والتوزیع
ﺒﻠﻜﻴﺭ ﺒﻭﻤﺩﻴﻥ، ﻓﺅﺍﺩ ﺒﻭﻓﻁﻴﻤﺔ (2005). " ﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻜﻤﺩﺨل ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻲ ﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﻤﺘﻤﻴﺯ"، ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﺩﻭﻟﻲ ﺤﻭل ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﻤﺘﻤﻴﺯ ﻟﻠﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻜﻭﻤﺎﺕ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻭﺭﻗﻠﺔ9-8 ﻤﺎﺭﺱ.
بو سالم، أبو بکر(2010). ﺃﺛر تمکين  ﺍﻟﻌﺎﻣلين في  ﺍﻟﻮﻻﺀ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ"ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﻴﺪﺍﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻛﺔ ﺳﻮﻧﺎﻃﺮﺍﻙ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻟﻴﺔ الجزائرية"، (رسالة ماجستیر غير منشورة). کلیة إدارة المال والأعمال، جامعة آل البیت.
الجلال، عبد العزیز (1416هـ). "التربیة والتنمیة. تقویم المنجزات ومواجهة التحدیات فی دول الخلیج العربیة 1985_ 1995. ، الدار التربویة للدراسات والاستشارات.
الجمل، سمیر (2013). درجة الولاء التنظیمی لدى المرؤوسین فی مدیریات التربیة و التعلیم فی محافظة الخلیل، مجلة الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا (أماراباک) - الولایات المتحدة الأمریکیة، 4( 11).
الجهنی، محمد (1429هـ). المعلم السعودی. هل لدیه ولاء تنظیمی لمهنته وللوزارة؟ مجلة المعرفة، 159.
جوخدار، محمد سالم (2016). دراسة العوامل المؤثرة على الولاء التنظیمی فی ظل الأزمة السوریة دراسة حالة. شرکة یونسیریا، (رسالة ماجستیر غیر منشورة).، إدارة أعمال، الجامعة الافتراضیة السوریة.
الحارثی، عیسى أحمد.(2007).الممارسات الإداریة لمدیری المدارس الثانویة بمدینة الطائف وعلاقتها بالرضا الوظیفی والالتزام التنظیمی للمعلمین من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الحراشة، محمد (2006) أثر حاجات ماکلاند على الالتزام التنظیمی لدى العاملین فی الأجهزة الحکومیة فی محافظة الکرک. مجلة جامعة الشارقة للعلوم البحتة والتطبیقیة، 2،11-35
حسن، ﺭﺴﻤﻲ ﻤﺤﻤﺩ (2004). "ﺍﻟﺴﻠﻭﻙ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ"، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻭﻓﺎﺀ ﻟﻠﻨﺸﺭ.
حسین، حریم (2003).السلوک التنظیمی، دار الجامعة الجدیدة.
حنونة، سامی إبراهیم (2006).قیاس مستوى الالتزام التنظیمی لدى العاملین فی الجامعات الفلسطینیة فی قطاع غزة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة).، الجامعة الإسلامیة.
درادکة، أمجد محمود (2014). العدالة التنظیمیة لدى القادة التربویین فی جامعة الطائف وعلاقتها بالولاء التنظیمی لدى أعضاء هیئة التدریس، مجلة البحث العلمی فی التربیة ،1(15)، 507 – 548. مسترجع بتاریخ 16 مارس 2017 من موقع.
http. //search.mandumah.com/Record/777514
 
دهیش، خالد عبد الله (1425). أخلاقیات مهنة التعلیم وسبل تعزیزها فی نظام التعلیم السعودی. بحث غیر منشور.
دویکات، فیصل عبد الجلیل (2000). "نمط القیادة وتفویض السلطة عند مدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی محافظات شمال فلسطین من وجهة نظر المعلمین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة النجاح الوطنیة
الرواشدة، خلف سلیمان (2007). صناعة القرار المدرسی والشعور بالأمن والولاء التنظیمی، ط1، دار الحامد للنشر والتوزیع.
سلامة، عادل عبد الفتاح (1999). الالتزام التنظیمی والرضا الوظیفی لأعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة بجامعة عین شمس. مجلة کلیة التربیة، 23(1)،111-143.
السمیح, عبد المحسن محمد (2008)."دراسات فی الإدارة المدرسیة. دار الحامد للنشر والتوزیع.
الشیخی، جبریل محمد عبد الله (2014). نمط القیادة لمدیر المدرسة وعلاقته بالولاء التنظیمی للمعلمین. دراسة میدانیة تعلیمیة على مدارس مرحلة التعلیم الأساسی بمدینة إجدابیا - لیبیا(رسالة ماجستیر غیر منشورة). قسم الدراسات النظریة، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامی، جامعة أم درمان الإسلامیة، أم درمان. مسترجع بتاریخ 10 نوفمبر 2016 ‏ من موقع.
 http. //search.mandumah.com/Record/693142
 
الطجم، عبد الله عبد الغنی (1996). قیاس مدى قدرة العوامل التنظیمیة والدیموغرافیة فی التنبؤ بمستوى الالتزام التنظیمی بالأجهزة الإداریة السعودیة. المجلة العربیة للعلوم الإداریة، جامعة الکویت، 4(1)،103-125.
العامری، عبد الله (2009). المعلم الناجح. الأردن، دار أسامة للنشر والتوزیع.
عائد، ﺍﻷﺤﻤﺩﻱ ﻁﻼل (2004) "ﺍﻟﻭﻻﺀ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻲ ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺒﺎﻟﺨﺼﺎﺌﺹ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﺍﻟﺭﻏﺒـﺔ ﻓـﻲ ﺘـﺭﻙ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤـﺔ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﺔ". ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﻴﺩﺍﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺒﺎﻟﺭﻴﺎﺽ، ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﻟﻺﺩﺍﺭﺓ، 24(1)، 46 -1
العبادی، أحمد بن حمید بن محمد (2000). الالتزام التنظیمی والعوامل المرتبطة به لدى مدیری مدارس التعلیم العام للبنین بمحافظة جدة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم الإدارة التربویة والتخطیط.
عبد الباقی، صلاح الدین(2005). مبادئ السلوک التنظیمی، الدار الجامعیة، ، جمهوریة مصر العربیة.
عبد الباقی، صلاح الدین (2004).السلوک الفعال فی المنظمات،الدار الجامعیة.
ﻋﺒﻭﻱ، ﺯﻴﺩ ﻤﻨﻴﺭ (2006). "ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ. ﻤﺒﺎﺩﺌﻪ ﻭﺃﺴﺎﺴﻴﺎﺘﻪ"، ﺩﺍﺭ ﺃﺴﺎﻤﺔ.
عتریس، محمد عبد (2016). تصور مقترح لتدعیم العلاقة بین الثقة التنظیمیة والولاء التنظیمی لدی أعضاء هیئة التدریس ومعاونیهم بکلیة التربیة جامعة الزقازیق، دراسات تربویه ونفسیة. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق ،93، 215 - 352. مسترجع بتاریخ 30 مایو 2017 من موقع. ‏ http. //search.mandumah.com/Record/789789
 
عجیم، کمال یحیى (2008).أثر النمط القیادی لمدیری المدارس الثانویة الحکومیة بمنطقة تبوک على الالتزام التنظیمی للمعلمین من وجهة نظر المعلمین( رسالة ماجستیر غیر منشورة). قسم الأصول والإدارة التربویة، کلیة العلوم التربویة، جامعة مؤته، الأردن.
عطاری، عارف& وآخرون (1427هـ). الولاء التنظیمی للهیئة الإداریة والتدریسیة بمدارس وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، 18(2)، 11-82.
العمری، أیمن& و کمال، نداء (2011). درجة ممارسة مدیری المدارس لتمکین المعلمین وعلاقته بولاء المعلمین التنظیمی من وجهة نظر معلمی مدارس محافظة العاصمة، دراسات - العلوم التربویة -الأردن، 38 ، 467 - 479. مسترجع بتاریخ 26 مایو 2017 من موقع. ‏ http. //search.mandumah.com/Record/497217
 
الغامدی، رحمة محمد (2013). الولاء التنظیمی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمنطقة الباحة التعلیمیة فی ضوء بعض من المتغیرات، مجلة البحث العلمی فی التربیة – مصر، 3(14)، 39 – 75. مسترجع بتاریخ 10 مارس 2017 من موقع.
  http. //search.mandumah.com/Record/714880
 
الغامدی، سعید محمد العاتق (2010). النمط القیادی لمدیر المدرسة وأثره على الالتزام التنظیمی على الالتزام التنظیمی للمعلمین بالمدارس الثانویة الحکومیة بمحافظة جده بـإستخدام نظریة الشبکة الإداریة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
غانم، ﺨﺘﺎﻡ ﻋﺒﺩ ﺍﷲ ﻋﻠﻲ (2005). "ﺍﻟﺴﻤﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﺍﻟﻭﻻﺀ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻲ ﻟﺩﻯ ﻤﻌﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻷﺴﺎﺴـﻴﺔ" (ﺭﺴـﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ غير منشورة)،ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﺍﻟﻭﻁﻨﻴﺔ.
غنام، ختام عبد الله (2005). السمات الشخصیة والولاء لدى معلمات المرحلة الأساسیة فی المدارس الحکومیة فی محافظة نابلس. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة.
الفوزان، ناصر. (1424هـ). أثر السیاسة التنظیمیة والمتغیرات الشخصیة على الولاء التنظیمی فی المؤسسات العامة، عمادة البحث العلمی، جامعة الملک سعود.
قاروت، رباب بنت عصام (2012). الالتزام التنظیمی للمعلمات وعلاقته بالإدارة الصفیة فی مدارس المرحلة المتوسطة بمدینة مکة المکرمة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى.
الکردی، السید أحمد. (2011). إدارة السلوک التنظیمی، د.ن.
اللوزی، موسى (2009). التطویر التنظیمی. أساسیات ومفاهیم حدیثه، دار وائل للنشر والتوزیع.
اللوزی، موسى (2003). التطویر التنظیمی. أساسیات ومفاهیم حدیثة، دار وائل للنشر والتوزیع.
المطیری، بندر عبد المحسن (2015). درجة ممارسة مدیری مدارس المرحلة الثانویة بمحافظة حفر الباطن للقیادة التشارکیة وعلاقتها بالولاء التنظیمی للمعلمین(رسالة ماجستیر غیر منشورة).  جامعة أم القرى،  مسترجع بتاریخ 06 یولیو 2017 من موقع. http. //libback.uqu.edu.sa/hipres/ABS/ind18903.pdf
 
نعسانی، عبد المحسن. (2001). "أثر تفاعل المتغیرات التنظیمیة والفردیة مع الرضا الوظیفی على الانتماء التنظیمی بالتطبیق على المستشفیات الجامعیة بالقاهرة الکبرى") رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عین شمس.
الهنداوی، یاسر فتحی.(2002). الالتزام التنظیمی وضغوط العمل الإداری فی مدارس التعلیم الأساسی بجمهوریة مصر العربیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عین شمس.
المراجع العربية مترجمة
Translaton of the Arabic References
Abu Karim, A. (2015). Organizational justice for the principals of public schools in the city of Riyadh and its relationship to the organizational loyalty of teachers. The faculty of Education Journal  (Al-Azhar University) 2 (162), 221-263. Retrieved on February 28, 2017 from.
http.//search.mandumah.com/Record/704350
 
Al Mansour, A.I.I.. (2018). The degree of high school leaders ' practice in Qatif governorate of transformational leadership and its relationship to the level of organizational loyalty among teachers, Journal of Scientific Research, Girls' College, Ain Shams University.
Al-Fahdawi , F. K.& Al- Qatawna, A. (2004). “The Effects of Organizational Justice on Organizational Loyalty. A Field Study of the Central Departments in the Governorates of the South of Jordan”, Arab Journal of Management, Arab Organization for Administrative Development, 24(2)..
Al-Lawzi, M. (1999). “Organizational Development. Its Fundamentals and Modern Concepts”, Dar Wael..
Al-Hathloul, S. ( 2002). “Organizational Loyalty and Its Impact on the Level of Organizational Performance,” (Unpublished Master thesis).  Nayef University for Security Sciences.
Baraf , k&  Benissa, N.(2007) “Administrative Empowerment and its Impact on Organizational Citizenship, University of Almadia
Albarakat,A ., al-Shamli, L. & Al-Nabei, S. (2014). The reality of organized loyalty among the administrative and supporting organizations in the medical science syllabus in Oman, the scientific journal of the University of the King in The Ology - Human sciences and administration. 15(1), 173-208. Retrieved by 25 May 2017 from.
http.//search.mandumah.com/Record/722102
 
Bettah, A. (2006). Contemporary issues in the administration of education. Dar Al Shorouk Publishing and Distribution .
Belker, B.& Fouad, B. (2005). “The culture of the organization as a strategic entry point for achieving distinguished performance”, the International Scientific Conference on the Distinguished Performance of Organizations and Governments, Warkala  University , 8-9 March.
Bu Salem, A. (2010). The Impact of Empowering Personnel in Organizational Loyalty, “A Field Study on the Algerian Petroleum Company of Sonatrach”, (unpublished Master Thesis). College of Business and Finance Administration, Al-Bayt University.
Al-Jalal, A. (1416 A.H.). “Education and Development. Evaluating the Achievements and Confronting the Challenges in the Arab Gulf Countries 1985_ 1995., Educational Dar of  Studies and Consultations.
El-Gamal, S. (2013). The degree of organizational loyalty of subordinates in the directorates of education and learning  in Al-khalil Governorate, Journal of the American Arab Academy of Science and Technology (Amarabac) - United States of America, 4 (11
Al-Juhani, M. (1429 AH). The Saudi teacher. Does he have organizational loyalty to his profession and to the ministry? Knowledge Magazine, 159).
Joukhadar, M,S. (2016). Study of the factors affecting organizational loyalty based on  the Syrian crisis Case study. Unseria Corporation, (Unpublished Master thesis), Business Administration, Syrian Virtual University
Al-Harithi, I, A. (2007). The administrative practices of the secondary school principals in Taif city and their relationship to job satisfaction and the organization of teachers from their point of view (Unpublished Master thesis ). Department of Educational Management and Planning, College of Education, Um al-Qura University, Mekka Amukarama
Al-Harrasha, M. (2006). The Impact of Macland's Needs on the Organizational Commitment of Employees in Governmental Agencies in the Governorate of Karak. University of Sharjah,  Journal of Pure and Applied Sciences,2, 11-35
Hassan, R. M. (2004). “Organizational Behavior in Educational Administration”, Dar Al-Wafa Publishing..
Hussein, H. (2003). Organizational behavior, Dar Algamaa Al gadeda.
Hanouneh, S.I. (2006). Measuring the level of organizational commitment of workers in Palestinian universities in the Gaza Strip.( Unpublished Master Thesis), Islamic University, Gaza
Daradaka, A. M. (2014). Organizational justice among educational leaders at Taif University and its relation to organizational loyalty among faculty members, Journal of Scientific Research in Education , 1 (15), 507-5488. Retrieved on March 16, 2017 from. http. //search.mandumah.com/Record/777514
 
Dahesh, K. A. (1425). The ethics of the teaching profession and ways to enhance it in the Saudi education system.( Unpublished research). Ministry of Education.
Dawikat, F. A.(2000). “The leadership pattern and delegation of authority among government secondary school principals in the northern Palestinian governorates from the teachers’ point of view. (Unpublished Master thesis ). Nablus, An-Najah National University
Al-Rawashda, K. S. (2007). School decision-making, a sense of security, and organizational loyalty, Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution
Salamh, A. A.(1999). Organizational commitment and job satisfaction of the teaching staff of the Faculty of Education, Ain Shams University. Faculty of Education Journal, 23 (1), 111-143
Al-Samih, A.M. (2008). Studies in School Administration, Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution
Alsheikh, G.l M. A. (2014). The leadership style of the school principal and its relationship to the organizational loyalty of teachers. an educational field study on schools of basic education in the city of Ajdabiya - (unpublished master thesis), Department of Theoretical Studies, Institute for Research and Studies of the Islamic World, Omdurman Islamic University, Omdurman. Retrieved on November 10, 2016 from. http. //search.mandumah.com/Record/693142
 
Al-Tajam, A. A.(1996). Measuring the ability of the organizational and demographic factors in predicting the level of organizational commitment to the Saudi administrative apparatus. The Arab Journal of Administrative Sciences, Kuwait University, 4 (1), 103-125.
Al-Amri, A. (2009). Successful teacher, Dar Osama for Publishing and Distribution
Ayed, A.T. (2004). Ayed, “Organizational Loyalty and Its Relation to Personal Characteristics and Desire to Leave the Organization and the Profession”. A Field Study of Personnel at the Ministry of Health Hospitals in Riyadh, The Arab Journal of Management, 24, 46 -1
Al-Abbadi, A. H. M. (2000). Organizational commitment and factors associated with it for principals of general education schools for boys in Jeddah governorate, (Unpublished master thesis). Umm Al-Qura University..
Abd al-Baqi, S. (2005). Principles of Organizational Behavior, Al dar Al Gameya.
Abdel-Baqi, S. (2004). Effective behavior in organizations, Al dar Al gameya.
Abbawi, Z. (2006). “Administrative Organization. Its Principles and Fundamentals”, Dar Osama..
Atres, M. A. (2016). A proposal to support the relation between the organizing trust and the organized loyalty of members of the Faculty and their assistants in the Faculty of Education, The University of Zagazig, educational and psychological studies. The Journal of The Faculty of Education in Zagazig, Egypt, 93, 215-352. Retrieved by 30 May 2017 from. http. //search.mandumah.com/Record/789789
 
Ajim, K. Y. (2008).The effect of leadership style of government secondary school principals in Tabuk region on the organizational commitment of teachers from the teachers' point of view.( Unpublished Master thesis). Department of Educational Foundations and Administration, College of Educational Sciences, Mutah University, Jordan.
Attari, A.,  et. al. (1427 AH). The organizational loyalty of the administrative and teaching staff in the schools of the Ministry of Education in the Sultanate of Oman, Umm Al-Qura University,  Journal of Educational, Social and Human Sciences, 18 (2), 11-82
Al-Amri, A, & Kamal, N. (2011). The degree of school principals ’practice in empowering teachers and its relationship to the teachers’ organizational loyalty from the teachers ’point of view of the capital governorate, Studies - Educational Sciences - Jordan, 479-467. Retrieved on May 26, 2017 from. http. //search.mandumah.com/Record/497217
 
Al-Ghamdi, R, M. (2013). Organizational loyalty among secondary school teachers in Al-Baha educational region based on some variables, Journal of Scientific Research in Education , 3 (14), 39-75. Retrieved on March 10, 2017 from.
http. //search.mandumah.com/Record/714880
 
Al-Ghamdi, S.  M. A. (2010). The leadership style of the school principal and its effect on the organizational commitment on the organizational commitment of teachers in public secondary schools in Jeddah governorate, using the administrative network theory. (Unpublished Master thesis). Umm Al-Qura University, Makkah.
Ghanem, K.  A. A. (2005). “Personal Characteristics and Organizational Loyalty of Basic-Stage Female Teachers”, Message from MA, An-Najah National University, Nablus, Palestine.
Ghanem, K. A. (2005). The personal characteristics and loyalty of elementary school teachers in public schools in Nablus governorate. (Unpublished Master thesis). An-Najah National University..
Al-Fawzan, N. (1424 AH). The effect of organizational policy and personal variables on organizational loyalty in public institutions, Deanship of Scientific Research, King Saud University.
Karout, R. E. (2012). Organizational commitment of teachers and its relationship to classroom management in middle school schools in the city of Makkah. (Unpublished Master thesis), Umm Al-Qura University..
ALKurdy, A. A. (2011). Organizational of organizational Behavior
Al-Lawzi, M. (2009). Organizational development. modern principles and concepts, Dar Wael for Publishing and Distribution
Al-Lawzi, M. (2003). Organizational development. modern principles and concepts, Dar Wael for Publishing and Distribution
Al-Mutairi, B.  A. (2015). The degree to which the principals of secondary schools in Hafar Al-Batin governorate practices participatory leadership and its relation to organizational loyalty to teachers (unpublished master thesis). Umm Al-Qura University, Makkah. Retrieved on 06 July 2017 from.
http. //libback.uqu.edu.sa/hipres/ABS/ind18903.pdf
 
Naasani, A. (2001). “The Impact of the Interaction of Organizational and Individual Variables with Job Satisfaction on Organizational Affiliation by Application to University Hospitals in Greater Cairo”, (unpublished PhD thesis). Ain Shams University.
Al-Hindawi, Y. F. (2002). Organizational commitment and administrative work pressures in basic education schools in the Arab Republic of Egypt.( Unpublished Master thesis). Ain Shams University.
المراجع الأجنبية.
Cerit, Y. (2010). The effects of servant leadership on teachers' organization commitment in primary school in Turkey. International Journal of Leadershipin Education, 13(3 ), 301-317
Hulpia, H. D., G. (2010). How distributed leaders hip con qualitative study. Teaching and teacher education. International Journal of Research and Studies
Islamoglu,G.,Birsel,M.,&AL-Boru,D. (2007).Trustin organizations, Inkilap publishers
Kumar, B. P. & Vijai, N ,G. (2009). Effects of Age and Experience on Job Satisfaction and Organizational Commitment, The Icfai (Institute of Chartered Financial Analysts of India) University Journal of Organizational Behavior, 8(1), 28-36
Antoncic، J.& Antonic، B.(2011). Employee Loyalty And Its Impact On Firm Growth, International Journal Of Management & Information Systems، 15(1) Retrieved June 01,2017 from www. ‎https. //www.cluteinstitute.com/ojs/index.php/IJMIS/article/view/1598/1578
Barel , Y. G.  (1999)," Un Leader Des Style De Management", Revue FrançaiseDe Gestion- Juin- Juillet- Aout, 124, , 38- 50.
Huei-Fang, C . (2008). " The Impacts of Empowerment on Organizational Commitment under a Changing Environment ", Department of International Business, Soochow niversity..
Izzati, U.; Suhariadi, F.& Hadi, C.(2016).THE ROLE OF SELF COMPETENCE ON AFFECTIVE ORGANIZATIONAL COMMITMENT OF VOCATIONAL HIGH SCHOOL TEMPORARY TEACHERS.International Journal of Organizational Innovation.،  8 (4) 133-139.
.Retrieved December 08,2017 from www. http. //web.a.ebscohost.com/abstract?direct=true&profile=ehost&scope=site&authtype=crawler&jrnl=19431813&AN=114725525&h=sK2ODrvyOorZCydTYPFtlRA2qiI0Caqb8sckFgBN6g0ACHltCsiDBbULr1jLPE8C3sYuXnAX6e8vZWusllQJoA%3d%3d&crl=c&resultNs=AdminWebAuth&resultLocal=ErrCrlNotAuth&crlhashurl=login.aspx%3fdirect%3dtrue%26profile%3dehost%26scope%3dsite%26authtype%3dcrawler%26jrnl%3d19431813%26AN%3d114725525
Stressors and Organizational Commitment.(2002). A Study From An Arabic Cultural Perspective", Journal Of Managerial Psychology, 17 ( 4), 250-266