أسلوب الإثارة الوجدانية في الدعوة (سورة إبراهيم أنموذجا: دراسة استقرائية تحليلية The style of emotional excitement in Addawa "Srah Abraham as a model - an analytical inductive study"

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 کلية التربية – قسم العلوم الإسلامية – جامعة السلطان قابوس

2 کلية التربية – جامعة السلطان قابوس

المستخلص

جاءت هذه الدراسة لتکشف عن أسلوب الإثارة الوجدانية الدعوية في سورة إبراهيم لتبين أنواعه وتطبيقاته في السورة الکريمة، ويهدف البحث إلى تعريف الإثارة الوجدانية وبيان أنواعها وإبراز تطبيقاتها وربط ذلک بالواقع الدعوي، وتکون البحث من مقدمة ومبحثين وخاتمة، وقد تضمن المبحث الأول مدخلا توضيحيا لعناصر البحث، والمبحث الثاني قد کان بعنوان أسلوب الإثارة الوجدانية الواردة في سورة إبراهيم دراسة تطبيقية، وأخيرا الخاتمة التي حوت أهم نتائج البحث، وقد استخدم الباحثان ثلاثة مناهج، المنهج الاستقرائي وذلک باستقراء سورة إبراهيم، والمنهج الاستنباطي باستنباط أساليب الإثارة الوجدانية وأهدافها، وأخيرا المنهج التحليلي وذلک بتحليل الموقف الدعوي في الآيات الکريمات، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج مهمة منها:
1-   أسلوب الإثارة الوجدانية هو أسلوب تربوي قرآني ويعني القدرة على تهييج عواطف المتلقي کوسيلة لمحاولة إخضاع نفسه لحقائق علمية صحيحة أو لمبادئ خُلقية سامية وذلک بإثارة العاطفة الدينية واغتنام الفرص والمناسبات، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسة هي عواطف دافعة وعواطف رادعة وعواطف ممجدة
2-      وردت العواطف الدافعة 3 مرات بينما وردت العواطف الرادعة 12 مرة کما وردت العواطف الممجدة 9 مرات
من مفردات العواطف المستنبطة:
‌أ.        عواطف دافعة: الأمل والرغبة
‌ب.     عواطف رادعة: الخوف والرهبة والخيبة والاشمئزاز والانشقاق (الخسران)
‌ج.      عواطف ممجدة: التقديس والحب
3-   استخدام هذه الأساليب في الدعوة والتربية ينقل الدعوة والتعليم في بلدان العالم الإسلامي نقلة نوعية لما في هذه الأساليب من الجدة والإثارة والتأثير القوي.
Abstract:
The study aims at investigating the emotional excitement of Adda'wah in Surah Abraham, showing its types and highlighting its applications. The research aims at defining the emotional excitement, its types and applications as well as linking it to the reality of da'wah. The first chapter presents an introduction of the research elements and the second chapter was entitled as ‘the method of emotional excitement in the Surah Ibrahim – an application study”. Finally, the researchers provided the main findings and conclusions.
            The researchers used three research methods: the inductive, the deductive, and the analytical research methods. The main results are as follows:
1.      Emotional excitement method is a Quranic educational style which means the ability to incite the emotions of the recipient as a way to try to subject himself to true scientific truths or sublime moral principles by stirring up the religious passion and seizing opportunities and events. This is divided into three main aspects: are motivating emotions, deterrent emotions and static emotions.
2.      The motivating emotions were mentioned 3 times while the deterrent emotions 12 times and the static emotions 9 times. The derived lexicon of emotions:
a)      motivating emotions: hope and desire
b)     Deterrent emotions:fear, fear, disillusionment, disgust, and splintering (loss)
c)      Static emotions: canonization and love
3.      The use of these styles in Adda'wah and education in Islamic countries is considered a quality leap due to its novelty and excitement and strong influence.

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
مصطفى، إبراهیم،  وآخرون(د.ت) المعجم الوسیط، تحقیق. مجمع اللغة العربیة، دار الدعوة.
عمر ،أحمد مختار، وآخرون(2008). معجم اللغة العربیة المعاصر، عالم الکتب ، ط1.
البقاعی، إبراهیم بن عمر(د.ت). نظم الدرر فی تناسب الآیات والسور، دار الکتاب الإسلامی.
البوطی، محمد سعید رمضان(1992). منهج تربوی فرید فی القرآن، دار الفارابی للمعارف، ط3.
جبران، مسعود(2003). الرائد، دار العلم للملایین، ط1.
ابن خلدون(1979) مقدمة ابن خلدون، دار الکتاب اللبنانی، ط2
الزبیدی، محمد بن محمد(د.ت) تاج العروس من جواهر القاموس، دار الهدایة.
ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد(1984). التحریر والتنویر، الدار التونسیة للنشر .
عبد الغنی، أبو العزم(2013). معجم الغنی الزاهر، مؤسسة الغنی للنشر، ط1.
قلعه جی، محمد(1985). معجم لغة الفقهاء، ط1 دار النفائس.
المناوی، محمد بن علی(1990). التوقیف على مهمات التعاریف، ط1، عالم الکتب.
ابن منظور، محمد بن مکرم(1414هـ) لسان العرب، دار صادر- بیروت، ط3.
الهروی، محمد بن أحمد بن الأزهری(2001). تهذیب اللغة، تحقیق. محمد عوض، ط1، دار إحیاء التراث العربی .
 المواقع الالکترونیة، قاموس النبأ- شبکة النبأ المعلوماتیة،
 https.//annabaa.or
المراجع العربية مترجمة
Translaton of the Arabic References
Mustafa,I & et al.(n.d). Al-Wasit Dictionary, Verification. The Arabic Language Academy, Dar Al-Da`wah, Egypt
Omar,A.M & et al. (2008) The Dictionary of Contemporary Arabic Language, The World of Books, (1st Edition).,
Bin Omar, A,I.(n.d). Making good speech in proportion to verses and suras, Dar Al-Kitaab Al-Islami..
Al-Bouti, M. S. R. (1992). A Unique Educational Curriculum in the Qur’an(3 th), Dar Al-Farabi for Knowledge -  (3rd Edition)..
Masoud, G. (2003). Al Raed (1st th).  Dar Al Elm for the Millions.
Ibn Khaldun(1979) Introduction to Ibn Khaldun(2 th) Dar Alketan Allebnany  -
Al-Zubaidi, M. b. (n.d). Taj al-Arous, from the dictionary jewels, Dar al-Hidaya
Ibn Ashour, M. A. M. (1984). Liberation and Enlightenment, Publishing House .
Abdul-Ghani, A.(2013).Mu'jam al-Ghani al-Zahir, Al-Ghani Foundation for Publishing, Rabat.
Qala`a Ji, M. (1985). Dictionary of the Language of the Jurists, Dar Al-Nafa`s, Beirut.
Al-Manawy, M. B. (1990). Detention on the Definitions Missions,  The World of Books
Ibn Manzur, M. I. (1414 AH), Lessan Al  Arab (3th), Dar Sader - Beirut
Al-Harawi, M. b.b.(2001) Language Refinement, edited by. Muhammad Awad, , Dar of Alturath Al Araby
Websites, Al Nab'a Dictionary - Al Nab'a Information Network
https.//annabaa.or