السمات الشخصية لطفل الروضة في التعليم العام وبرامج التعليم الدولي "دراسة مقارنة"

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلفون

1 ماجستير طفولة مبکرة

2 أستاذ مشارک بقسم الطفولة المبکرة کلية التربية ـ جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف هذا البحث إلى مقارنة السمات الشخصية لدى طفل الروضة في التعليم الحکومي وبرامج التعليم الدولي، وذلک من وجهة نظر المعلمات وأولياء الأمور، حيث يقيس البحث عدة سمات، هي: الهوية الثقافية، التعددية الثقافية، وتقدير الذات. واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، حيث بلغت عينة الدراسة (287) معلمة في المدارس الحکومية، و(126) معلمة في المدارس الدولية، و(284) من أولياء أمور الأطفال لکلا النوعين من المدارس.
وقامت الباحثتان بتصميم استبانتين، للتعرف على الاختلاف في السمات الشخصية لدى طفل الروضة في مدارس التعليم الحکومي وبرامج التعليم الدولي، و أسباب إلحاق الآباء أبنائهم بالتعليم الدولي، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج، هي: بروز مدارس التعليم الحکومي بتنميتها وحفاظها على الهوية الثقافية للطفل، وتنشئة الطفل ضمن سياقه الثقافي والتاريخي والوطني. کما تتجلى مدارس التعليم الحکومي بارتفاع تقدير الذات لدى منتسبيها، بينما تظهر برامج التعليم الدولي نمواً واضحاً وجلياً في تعزيز التعددية الثقافية والميل نحو تعلم اللغات والثقافات الأخرى لدى منتميها. کما أن هناک عدد من العوامل المؤثرة على إلحاق الآباء أبنائهم بالتعليم الدولي، أبرزها أن برامج التعليم الدولي تتسم بالاحترام المتبادل بين الطفل والمعلم، وأنها ترکز على إتقان الطفل للغة الإنجليزية. وتوصل البحث أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة المعلمات حول السمات الشخصية لطفل الروضة في تلک المحاور، تعود لاختلاف جنس الطفل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
مرق، جمال( 2015 ) .تقدیر الذات وعلاقته بالتفاعلات الاجتماعیة لدى أطفال ما قبل المدرسة الابتدائیة خارج المنزل بمدینة الخلیل. مجلة دراسات نفسیة وتربویة، 14، 1-15.
أحمد، اشرف السعید وشفی، حاتم أحمد ( 2015). البرامج التعلیمیة الدولیة المطبقة فی بعض المدارس الأهلیة فی ضوء أهداف التعلیم السعودی. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، 31 (5)، 517-566.
إفرخاس، محمد( 2011). سیکولوجیا الشخصیة بین تنمیة الأبناء وبناء المجتمع. دار نینوى.
البداح، عبد العزیز أحمد ( 2009). المدارس الأجنبیة فی الخلیج. البحرین أنموذجاً. التقریر الاستراتیجی السادس (مستقبل الأمة وصراع الاستراتیجیات).
الجعفری، ممدوح عبد الرحیم ؛ عوض، هالة عمر & أسباق، منى عوض( 2013). اتجاهات أطفال ما قبل المدرسة للتفاعل مع الآخر فی ظل التعددیة الثقافیة. المؤتمر الدولی الرابع (طفل الیوم أمل الغد). الإسکندریة. جامعة الإسکندریة.
الحربی، خلیل عبد الرحمن & درندری، إقبال زین العابدین( 2016 ). تقویم البرامج التعلیمیة الدولیة فی المدارس الأهلیة السعودیة باستخدام نموذج روسی وزملائه للتقویم. مجلة العلوم التربویة، 28(2)، 317-347.
الدهمشی، سلطان عقیل ( 2014). العوامل المجتمعیة المؤدیة لانتقال الطلاب فی المرحلة الثانویة من التعلیم الحکومی إلى التعلیم الأهلی من وجهة نظر معلمی منطقة الحدود الشمالیة. (رسالة ماجستیرغير منشورة). جامعة الملک سعود.
السحیم، خالد سعید(2010). البرامج التعلیمیة الدولیة فی المدارس الأهلیة. اللقاء السنوی الخامس عشر (تطویر التعلیم. رؤى ونماذج ومتطلبات).
شلبی، شیماء محمد؛  وأبو سلیمة، عبیر فتحی ؛ أحمد، عصام سید & جورج، جورجت دمیان(2015). تصور مقترح للتکامل بین دور الأسرة ومعلمة ریاض الأطفال فی غرس الهویة الثقافیة لطفل ما قبل المدرسة. مجلة کلیة التربیة ببور سعید، 17، 382-404.
صالح، ماجدة محمود & حافظ، ماجدة مصطفى(2008). أثر أنشطة تربویة ثقافیة لتنمیة الهویة القومیة للطفل المصری فی مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة کلیة التربیة (بجامعة بنها)، 18(73)، 50-76.
عبیدات، ذوقان ؛عبد الحق، کاید & عدس، عبد الرحمن(2010). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه. دار الفکر.
العتیبی، عبد الله عایض & السید، محمد عبد الرؤوف(2014). التعددیة الثقافیة من منظور التربیة الإسلامیة. (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة أم القرى.
العرینی، محسن السید(2016). مناهج البحث العلمی.
غرة، خالة حاتم & العلی، نصر محمد(2016). التوافق النفسی وعلاقته بکل من الهویة الثقافیة والتحصیل الأکادیمی لدى فلسطینی الداخل فی الجامعات الإسرائیلیة. (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة الیروموک.
غنام، ختام عبد الله(2005). السمات الشخصیة والولاء التنظیمی لدى معلمات المرحلة الأساسیة فی المدارس الحکومیة فی محافظة نابلس. (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة النجاح الوطنیة.
الفضلی، ماجد مانع  & محمد، محمد درویش (2013). بعض السمات الشخصیة المنبئة بالتوجهات القیمیة لدى طلبة الإرشاد النفسی فی ضوء تصور روکیش. مجلة رابطة التربیة الحدیثة، 5(17)، 13-30.
القحطانی، محمد سعید(2008). الاستثمارات المستقبلیة للقطاع الخاص فی التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة. (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى.
کیلانی، علاء صلاح(2015). علاقة السمات الشخصیة للعمال بسوء توافقهم المهنی. مجلة الخدمة الاجتماعیة، 53، 323-345.
لبابنه، أحمد حسن(2013). أسباب التحاق الأبناء بالتعلیم الخاص فی محافظة إربد من وجهة نظر الآباء. مجلة دراسات فی التعلیم العالی، 5، 130-152.
محمود، أمان أحمد & السعید، عاتکة علی(2014). الانتماء وتقدیر مرکزیة الذات فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة لدى أطفال مرحلتی الطفولة الوسطى والمتأخرة فی الکویت. مجلة العلوم التربویة، 22(3)، 234-307.
المعمریة، نادیة علی(2011). المعلم ودوره فی دعم تقدیر الذات. مجلة التطویر التربوی، 62، 9-10.
ملحم، أحمد سلیم(2011). المدارس الأجنبیة بین الإثراء والاستلاب، دار الإعلام.
مهودر، هیفاء نجیب. 2012. دور التعلیم فی ریاض الأطفال. مجلة الخلیج العربی، (العراق)، 40(2)، 293-295.
نظریات التعلم. (ب.ت). نظریة جان بیاجیه. تم استرجاعه فی 21 مایو، 2017 على الرابط. http.//cutt.us/iKVuL
 وزارة التعلیم(2000).لائحة المدارس الأجنبیة.
https.//www.moe.gov.sa/ar/Documents1/%D9%84%D8%A7%D8%A6%D8%AD%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AC%D9%86%D8%A8%D9%8A%D8%A9.pdf
 
وزارة التعلیم (2015). الدلیل التنظیمی لمدارس التعلیم العام.http.//departments.moe.gov.sa/EducationAgency/RelatedDepartments/ESUPERVISION/girls/Shared%20Documents/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85%D9%8A%20Print.pdf
وزارة التعلیم(2015). اللائحة التنظیمیة للعمل التطوعی فی مدارس التعلیم العام. http.//medu.sa/r1.pdf
وزارة المعارف (1995). سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. اللجنة العلیا لسیاسة التعلیم. الأمانة العامة. الریاض.
وطفة، علی أسعد & المطوع، فرح(2008). المدارس الخاصة الأجنبیة فی دولة الکویت کما یراها أولیاء أمور تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة رسالة الخلیج العربی، 109، 1-94.
المراجع العربية مترجمة
Translaton of the Arabic References
 Marak, G. (2015). Self-esteem and its relation to social interactions among pre-primary school children outside the house in Hebron. Journal of Educational and Psychological Studies, 14, 1-15.
 
Ahmed, A.A. & Shefi, H. A. (2015). International educational programs applied in some private schools based on  the goals of Saudi education. Journal of the College of Education in Assiut, 31 (5), 517-566.
Avrakhas, M.( 2011). Psychology of personality between development of children and building society,  Dar Ninwy.
.
Baddah, A.A.( 2009). Foreign schools in the Gulf. Bahrain as a model. Sixth Strategic Report (The Future of the Nation and Conflict of Strategies).
 
Al-Jaafari, M. A., Awad, H. O. & Asaaq, M. A.( 2013). Attitudes of preschool children to interact with others based on  cultural pluralism. The Fourth International Conference (Today’s Child is Tomorrow's Hope). Alexandria. University of Alexandria.
Al-Harbi, Kh. A.& Dirandari, I. Z.(2016). Evaluating international educational programs in Saudi private schools using a Russian and colleagues' model for evaluation. Journal of Educational Sciences, 28 (2), 317-347.
 
Al-Dahmashi, S.A. ( 2014). The societal factors leading to the transfer of students in the secondary stage from public education to private education from the teachers' point of view of the Northern Borders region. ( unpublished Master Thesis). King Saud University.
 
Al-Suhaim, Kh. S.( 2010). International Educational Programs in private schools. The Fifteenth Annual Meeting (Education Development. Visions, Models and Requirements).
 
Shalaby, Sh. M. , Abu Salima, A.F,Ahmed, E. S. & George, G. D. (2015). A proposed conception of the integration between the role of the family and the kindergarten teacher in inculcating the cultural identity of a preschooler. Journal of the College of Education in Port Said, 17, 382-404.
 
Saleh, M.M. & Hafez, M.M.(2008). The impact of educational and cultural activities to develop the national identity of the Egyptian child in pre-school. Journal of the Faculty of Education (Benha University), 18 (73), 50-76.
 
Obeidat, Th. & Abdel Haq, K. & Adas, A.( 2010). Scientific research. its concept, tools and methods. Dar Al Fikr.
 
Al-Otaibi, A. A. & Al-Sayed, M A.(2014). Cultural Pluralism from the Perspective of Islamic Education.( unpublished  Master Thesis). Umm Al-Qura University.
 
Al-Arini, M. E.(2016). Scientific Research Curriculum.
 
Ghara, Kh.t H. & Al-Ali, N. M. ( 2016). Psychological compatibility and its relationship to both cultural identity and academic achievement among Palestinians who are interned in Israeli universities ( Unpublished PhD thesis). Yeromouk University.
 
Ghannam ,Kh. A.( 2005). Personal characteristics and organizational loyalty of elementary school teachers in governmental schools in Nablus governorate.( unpublished  Master Thesis). An-Najah National University.
.
Al-Fadli, M. M. & Muhammad, M. D.( 2013). Some personal characteristics that predict value trends among students of psychological counseling based on Rokesh's perception. Journal of Modern Education Association, 5 (17), 13-30.
 
Al-Qahtani, M. S.(2008). Future investments of the private sector in public education in the Kingdom of Saudi Arabia. (unpublished PhD thesis). Umm Al-Qura University.
 
Kilani, A.S.( 2015). The relationship of workers' personal characteristics to their occupational mismatch. Journal of Social Work, 53, 323-345.
 
Lebabnh, A. H.(2013). Reasons for children's enrollment in private education in Irbid Governorate from parents' point of view. Journal of Studies in Higher Education, 5, 130-152.
 
Mahmoud, A. A. & Al-Sa'id, A. A.( 2014). Belonging and self-centeredness based on some of the cultural changes in children in the middle and late childhood stages of the country. Journal of Educational Sciences, 22(3), 234-307.
 
Almuammariah, N. A. ( 2011). Teacher and his role in supporting self-esteem. Journal of Educational Development, 62, 9-10.
Melhem, A. S.( 2011). Foreign schools between enrichment and dispossession. Dar Alelam.
  .
Mahodar, H. N.(2012). The role of education in kindergarten. Journal of the Arab Gulf, (Iraq), 40 (2), 293-295.
.
Learning theories. (n.d). Jean-Bieget's theory. Retrieved May 21, 2017, at. http.//cutt.us/iKVuL
 
Ministry of Education.( 2000). Regulations for Foreign Schools
https.//www.moe.gov.sa/ar/Documents1/%D9%84%D8%A7%D8%A6%D8%AD%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AC%D9%86%D8%A8%D9%8A%D8%A9.pdf
 
Ministry of Education. (2015). Organizational Guide for General Education Schools http.//departments.moe.gov.sa/EducationAgency/RelatedDepartments/ESUPERVISION/girls/Shared%20Documents/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85%D9%8A%20Print.pdf
 
Ministry of Education (2015). Regulations for Volunteer Work in General Education Schools
medu.sa/r1.pdf.
 
Ministry of Education( 1995). Education Policy in the Kingdom of Saudi Arabia. Higher Committee for Education Policy. General Secretariat. Riyadh.
 
Wtfah, A. A. & Al Mutawa, F.  ( 2008). Foreign private schools in the State of Kuwait as seen by parents of elementary school students. Journal of the Arabian Gulf Message, (109), 1-94.
المراجع الأجنبية.
Dronkers، J.& Avram، S. (2010). A Cross-national Analysis of the Relations between School Choice and Effectiveness Differences between Private-Independent and Public Schools. Sociological Theory and Methods, 25(2), 183-205.
 
Hayden, M.( 2012). Mission statement possible. International schools and cosmopolitanism. The International Education Journal, 11(2), 5–26.
 
Miller, R. (2015). The Non-cognitive Returns to Private Schooling in India. Evidence on Self-Esteem and Self-Efficacy. Working Paper.
 
OECD. (2012). Public and Private Schools. How Management and Funding Relate to their Socio-economic Profile, OECD Publishing. Retrieve.  2017، January 3، from https.//goo.gl/DbXza7.
Van Pelt, D., Allison, P & Allison, D. (2007). Ontario’s Private Schools. Who Chooses Them and Why.؟Education Policy, 1-34
Dronkers، J.& Avram، S. (2010). A Cross-national Analysis of the Relations between School Choice and Effectiveness Differences between Private-Independent and Public Schools. Sociological Theory and Methods, 25(2), 183-205