الاتجاهات الإبستمولوجية السائدة لدى طلبة السنة الأولى المشترکة في جامعة الملک سعود

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

أستاذ مساعد – جامعة الملک سعود عمادة السنة الأولى المشترکة قسم مهارات تطوير الذات

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن الاتجاهات الإبستمولوجية السائدة لدى طلبة السنة الأولى المشترکة في جامعة الملک سعود وعلاقتها ببعض المتغيرات. ولتحقيق أغراض الدراسة تم تطبيق استبانة الاتجاهات الإبستمولوجية من إعداد الباحث بعد التأکد من خصائصها السيکومترية، على عينة بلغت (300) من طلبة السنة الأولى المشترکة في جامعة الملک سعود، حيث ضمت العينة (162 ذکور، 138 إناث) مسجلين في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1439-1440هـ. وتوصلت الدراسة إلى أن الاتجاهات الإبستمولوجية کانت ذات طبيعة تجريبية، وعقلانية، وليست ذات طبيعة إشراقية. کما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات الإبستمولوجية الثلاثة (العقلاني، والتجريبي، والإشراقي) لدى طلبة السنة الأولى المشترکة تعزى لاختلاف الجنس. کما أشارت النتائج وجود فروق ذات دلالــــة إحصائية في الاتجاهات الإبستمولوجية لدى طلبة السنة الأولى المشترکة تعزى للمسار الأکاديمي (مسار التخصصات الصحية والعلمية الهندسية، ومسار التخصصات الإنسانية) على البُعد التجريبي، وذلک لصالح مسار التخصصات الصحية والعلمية الهندسية، حيث بلغت قيمة ت (2.52). ولا توجد فروق ذات دلالــــة إحصائية في الاتجاهات الإبستمولوجية لدى طلبة السنة الأولى المشترکة تعزى للمسار الأکاديمي (مسار التخصصات الصحية والعلمية الهندسية، ومسار التخصصات الإنسانية) على البُعدين الإشراقي والعقلاني.
Abstract
This study aimed to detect the prevailing epistemological trends among the common first year students in King Saud University and its relation to some variables. In order to achieve the objectives of the study, the questionnaire was applied to a sample of (300) students in the common first year in King Saud University. The sample included 162 males and 138 females enrolled in the first semester of the academic year 1439-1440. The study concluded that the epistemological trends were experimental, rational, and not of an irrational nature. The findings also indicated that there were no statistically significant differences in the three epistemological trends (rational, experimental, and irrational) among the common first year students due to gender differences. The findings indicated that there were statistically significant differences in the epistemological trends among the common first year students, which were attributed to the academic track (healthy, scientific and engineering, and humanity track) on the experimental measurement. For the benefit of the path of health and scientific engineering track, which amounted to (2.52). There are no statistically significant differences in the epistemological trends among the common first year students, which are attributed to the academic track (healthy, scientific and engineering, and humanity track) on both an irrational and rational measurement.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

ابن عبید، فؤاد (2015). الإبستمولوجیا العرفانیة عند "ملا صدرا" وعلاقتها بالحکمة المتعالیة. مجلة دراسات العلوم الإنسانیة والعلوم الاجتماعیة، جامعة عبدالحمید مهری قسنطینة. الجزائر، 3 ، دیسمبر، 11-40.
بتروفسکی، أ؛ ویاروشفسکی، م. (1996). معجم علم النفس المعاصر. (ترجمة. حمدی عبد الجواد وعبد السلام رضوان)،  دار العالم الجدید.
بلانشی، روبار (2004). الإبستمولوجیا. تعریب محمد بن جماعة، دار محمد علی للنشر
الترتوری، محمد (2010). نظریة المعرفة والواقع التربوی العربی المعاصر. الأهلیة للنشر والتوزیع.
الترتوری، محمد& وجویحان، أغادیر (2009). موسوعة العلوم التربویة والنفسیة..
تونسی، محمد (2017). الإبستمولوجیا الباشلاریة والفیزیاء المعاصرة. مجلة دراسات العلوم الإنسانیة والعلوم الاجتماعیة، جامعة عمار ثلیجی. الأغواط- الجزائر،60، نوفمبر، 1-7.
الجابری، محمد (1987). بنیة العقل العربی. دراسة تحلیلیة نقدیة لنظم المعرفة فی الثقافة العربیة، المرکز الثقافی العربی
الجابری، محمد (2006). مدخل إلى فلسفة العلوم. العقلانیة المعاصرة وتطور الفکر العلمی. ط (6)،مرکز دراسات الوحدة العربیة
الحفنی، عبد المنعم (2000). المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة،  مکتبة مدبولی
ربابعة، جعفر؛ والهیلات، مصطفى& والترتوری، محمد (2008). العلاقة بین الاتجاهات الإبستمولوجیة ومفهوم الذات لدى عینة من طلبة الجامعة الأردنیة. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس،2(6)، دمشق. الجمعیة العلمیة لکلیات التربیة فی الجامعات العربیة، کلیة التربیة، جامعة دمشق.   11- 54.
السکری، عادل (1999). نظریة المعرفة من سماء الفلسفة إلى أرض المدرسة. الدار المصریة اللبنانیة
الشربینی، لطفی (2001). موسوعة شرح المصطلحات النفسیة،  دار النهضة العربیة
عبد المهیمن، أحمد (2000). نظریة المعرفة بین ابن رشد وابن عربی. دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر
عکنان، أسامة (2008). تجدید فهم الإسلام. دار وَرْد للنشر والتوزیع.
لالاند، أندریه (2001). موسوعة لالاند الفلسفیة. ترجمة خلیل أحمد خلیل. بیروت- باریس. منشورات عویدات.

 

المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Ibn Abid, F. (2015). The epistemology of secularism according to Mulla Sadra and its relationship to transcendent wisdom. Journal of Human Sciences and Social Sciences Studies, University of Abdel Hamid Mehri Constantine. Algeria, 3, Dec, 11-40.
Petrovsky, A.& Yaroshovsky, M. (1996). Dictionary of Contemporary Psychology. (Translated by. Hamdi Abdel-Gawad and Abdel-Salam Radwan). Dar Alaalm Algdeed.
Blanche, R. (2004). Epistemology. Arabization of Muhammad bin Jama'a. Casablanca .Dar Mohammed Ali  for Publishing.
Al-Tartouri, M. (2010). Knowledge theory and contemporary Arab educational reality. Elahlia for Publication and Distribution.
Al-Tartouri, M. & Juwehan, A. (2009). Encyclopedia of Educational and Psychological Sciences.
Tonisy, M. (2017). Epistemology and contemporary physics. Journal of Humanities and Social Sciences Studies, Ammar Thaliji University. Laghouat - Algeria. 60, Nov, 1-7.
Al-Jabri, M. (1987). The Structure of the Arab Mind. An Analytical Critical Study of Knowledge Systems in Arab Culture. Casablanca. The Arab Cultural Center.
Al-Jabri, M. (2006). An Introduction to Philosophy of Science. Contemporary Rationalism and the Evolution of Scientific Thought. I (6), Center for Arab Unity Studies.
Al-Hafani, A. (2000). Comprehensive Dictionary of Philosophy Terms.Madbouli Library.
Rababaa, J. & Al Hailat, M.a & Al-Tartouri, M. (2008). The relation between epistemological trends and self-concept among a sample of Jordan University students. Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology, 2 (6). Damascus. The Academic Association for Faculties of Education in Arab Universities, Faculty of Education, Damascus University. 11- 54.
Al Sokari , A.(1999). Epistemology from the sky of philosophy to the school grounds.Lebanese Dar.
El-Sherbiny, L. (2001). Encyclopedia explaining psychological terms. Beirut. Arab Renaissance Dar.
Abdul Muhaimin, A. (2000). The theory of knowledge between Ibn Rushd and Ibn Arabi. Alexandria. Dar Al-Wafaa for printing and publishing.
Aknan, O. (2008). Renewing the understanding of Islam.Ward Dar for Publishing and Distribution.
Laland, A. (2001). Laland Philosophical Encyclopedia. Translated by Khalil Ahmad Khalil. Beirut - Paris. Awaidat Publications.

المراجع الأجنبية.

Bayraktar, S. (2018). Pre-service classroom teachers' scientific epistemological beliefs and attitudes toward science. Working Papers. United States, St. Louis. Federal Reserve Bank of St Louis. Retrieved from. https.//search.proquest.com/docview/2059193953?accountid=142908
Bocckelein, J. (1998). Dictionary of Theories, Laws and Concepts in Psychology.Greenwood Press.
Burrell, D. (1994). Principle of Epistemology in Islamic Philosophy. Journal of Religion, 74(1).
Carol, A. , Kardash, M. & Roberta, J. (1996). Effects of Preexisting Beliefs, Epistemological Beliefs, and Need for Cognition on Interpretation of Controversial Issues. Journal of Educational Psychology, 55(20).
Chatalian, G. (1991). Epistemology and Skepticism. Southern. Illinois University Press.
Cheng, M. & Wan, Z. (2016). Unpacking the paradox of Chinese science learners. Insights from research into Asian Chinese school students' attitudes towards learning science, science learning strategies, and scientific epistemological views., United Kingdom, Leeds. Studies in Science Education, 52(1), 29.
Gaoyin, Q. & Donna, A. (1995). Role of Epistemological Beliefs and Learned Helplessness in Secondary School Student's Learning Science Concepts from Text. Journal of Educational Psychology, 87(2).
Griffith, J. (2016). Finding Value in Epistemology. The role of value in effective inquiry. ( unpublished Doctorate Degree). School of Arts and Humanities.