مهارات التفکير الإبداعي في کتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية: "دراسة تحليلية" Creative Thinking Skills in English Language first grade intermediate Textbook in Saudi Arabia: Analytical Study

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

جامعة القصيم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الکشف عن مدى توافر مهارات التفکير الإبداعي في کتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية. تم استخدامالمنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة التحليل والتي تقيس مدى توافر مهارات التفکير الإبداعي في کتب اللغة الإنجليزية والتي تکونت من (17) مهارة فرعية، توزعت على ثلاث مهارات رئيسة هي: الطلاقة، والمرونة، والأصالة، وتم تحقيق الصدق والثبات لها. واختيرت الفقرة کوحدة للتحليل، وقد أشارت نتائج الدراسة أنّ مهارات التفکير الإبداعي في کتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية تکررت (123) مرة، وکانت مهارة "الطلاقة" بأعلى تکرار، حيث بلغ تکرارها (114) تکرارًا، ثم جاء في المرتبة الثانية مهارة المرونة، حيث بلغ تکرارها (5) تکرارات، في حين کانت مهارة الأصالة في المرتبة الأخيرة، وکان تکراراها (4) تکرارات. کما کشفت النتائج أن کتاب التمارين (Work Book) کان لديه أعلى تکرار، حيث بلغت تکراراته (49) تکرارًا، في حين کان کتاب القواعد (Grammar Book) بالمرتبة الأخيرة، وکان تکراره (30) تکرارًا.
أوصت الدراسة باهتمام القائمين على تأليف کتب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط بمهارتي المرونة والأصالة، وتضمينها ضمن محتويات کتب اللغة الإنجليزية، وإجراء الدراسات المستقبلية في تحليل کتب اللغة الإنجليزية للمراحل المتوسطة والثانوية ومدى تضمينها لمهارات التفکير الإبداعي.
The aim of this study was to discover the availability of creative thinking skills in English language first grade intermediate textbook in Saudi Arabia. To achieve the objectives of the study, the researcher conducts the analytical tool that measures the availability of creative thinking skills in the English language books, which consisted of (17) skills, content of fluency, flexibility, authenticity, and has been achieved validity and reliability. The results of the study indicated that the skills of creative thinking was repeated (123): the skill of "fluency" was the highest frequency. It was repeated (114), the second was the flexibility skill, where it was repeated (5) repetitions, while the skill of originality was in the last rank and was repeated (4) repetitions. The results showed that the Book of Work had the highest frequency, with repetitions (49), while Grammar Book was the last, and it was repeated (30).
The study recommended that the authors of the Englishfirst grade intermediate textbook should be more interested in the skills of flexibility and authenticity. In addition, the contents of the English language textbooks should include these skills. The study also urged future studies in the analysis and evaluation of other levels books and their inclusion of creative thinking skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

البیاتی، علی (2015). درجة تضمین أسئلة کتاب المطالعة والنصوص للصف الأول المتوسط فی العراق لمهارات التفکیر الإبداعی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة آل البیت..
حلاّق، دعاء. (2017). مدى توافر مهارات التفکیر الإبداعی فی کتب "العربیة لغتی" المقررّة على تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی من وجهة نظر معلمیهم( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة دمشق.
الحمیدی، محمد (1435هـ). تدریس اللغة الإنجلیزیة فی السعودیة.. من حیز الورق إلى تطبیقات التقنیة. جریدة الشرق الأوسط. الجمعة - 5 محرم 1435 هـ - 8 نوفمبر 2013م . تم استرجاع المقال بتاریخ 8/9/ 2015م من الموقع الإلکترونی.  https.//aawsat.com/home/article/8730
الزهرانی، عبد الرزاق (2011).  تعلیم الإنجلیزیة فی المدارس.."النتیجة ناجح". جریدة الریاض، الاثنین 19 ذی القعدة 1432هـ - 17 أکتوبر 2011م ، 15820، تم استرجاعها بتاریخ 7 محرم 1440ه/ 17 أیلول 2018م. من الموقع الإلکترونی. http.//www.alriyadh.com/676444
زیتون، حسن (2003م). تعلیم التفکیر رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة، عالم الکتب.
السنافی، سامیة. (2007). مساهمة کتب الاجتماعیات وممارسات المعلمات الصفیة فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والإبداعی للمرحلة المتوسطة فی منطقة حولی التعلیمیة فی دولة الکویت. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأردنیة.
عبد النبی، عزت (2005). کیف یؤدی المعلم دوره فی تنمیة مهارات التفکیر والابداع؟ بین مدارس التلقین ومدارس التفکیر. صحیفة الوسط البحرینیة، 1127 - الخمیس 06 أکتوبر 2005م الموافق 03 رمضان 1426هـ.
عویس، محمد (2009). هل حان الوقت لتقاعد الکتاب المدرسی الورقی؟!. مجلة المعرفة،176، المملکة العربیة السعودیة، تاریخ المقال، 2009-11-11 23 /11 /1430. تم استرجاعه من الموقع الإلکترونی.http.//www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=363Model=M&SubModel=137&ID=462&ShowAll=On
فلمبان، ندى. (1437). نقلة نوعیة فی تدریس اللغة الإنجلیزیة. مجلة المعرفة، 24- 1- 2016م/ 14- 1-1437ه. تم استرجاعها بتاریخ 4/9/ 2018م من الموقع الإلکترونی. http.//www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=443Model=M&SubModel=239&ID=2653&ShowAll=On
القرنی، سلمان (2015). تأملات فی واقع تدریس اللغة الإنجلیزیة فی المملکة العربیة السعودیة. مقال منشور على صفحات الأنترنت، وتم استرجاعها بتاریخ 9/9/2018م من الموقع. https.//www.makalcloud.com/post/74lipevui
محمد، وائل & عبد العظیم، ریم (2012). تحلیل محتوى المنهج فی العلوم الإنسانیة. دار المسیرة
مطاوع، ضیاء الدین. (2003). المناهج ودورها فی تنمیة التفکیر الإبداعی. مجلة جامعة عجمان للدراسات والبحوث، 3 (1) 7- 56.

المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Al-Bayati, Ali. (2015). The degree of inclusion of reading book questions and texts for the first intermediate grade in Iraq for creative thinking skills.( Unpublished Master thesis ). Al-Bayt University.
Halaq, D. (2017). The extent of availability of creative thinking skills in "Arabic is my language" books for students of the first stage of basic education from the point of view of their teachers. (Unpublished Master thesis mascus University).
Al-Hamidi, M. (1435). Teaching the English language in Saudi Arabia from paper to the applications of technology. The Middle East Newspaper. Friday - 5 Muharram 1435 AH - November 8, 2013 CE, No. (12764) . Retrieved on 8-9-2015 from.  https.//aawsat.com/home/article/8730.
 
Alzhrani, A.(2011). Teaching English in schools  "The result is successful." Riyadh Newspaper, Monday, 19 Dhu al-Qa`da 1432 AH - 17 October 2011 AD - 15820, retrieved on .Muharram 7, 1440 AH / September 17, 2018 AD. From the website. http.//www.alriyadh.com/676444
 
Zaton, H. (2003). Teaching thinking is an applied vision in the development of thinking minds, Alam Alkotb
Al Sanafy, S. (2007). The contribution of the social textbooks and the practices of classroom teachers in developing critical and creative thinking skills for the middle school stage in the Hawali educational region in the State of Kuwait. (Unpublished Master thesis), University of Jordan.
Abdel Nabi, E. (2005). How does the teacher play his role in developing thinking and creativity skills? Between schools of rote memorization and schools of reflection. Al-Wasat Bahrain Newspaper, 1127 - Thursday 06 October 2005 corresponding to Ramadan 03 1426 AH
Awais, M. (2009). Is it time to retire the paper textbook ?! Knowledge Magazine, Kingdom of Saudi Arabia, article date, 11/11/2009 11/11/1430 Issue 176. Retrieved from . http.//www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=363Model=M&SubModel=137&ID=462&ShowAll=On
Flmban, N. (1437). A quantum leap in teaching English. Knowledge Magazine, 24-1-2016 CE / 14-1-1437 A.H. Retrieved on 4/9/2018
http.//www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=443Model=M&SubModel=239&ID=2653&ShowAll=On
AlQarni, S.. (2015). Reflections on the reality of teaching English in the Kingdom of Saudi Arabia. An article published on internet pages, and it was retrieved on 9/9/2018 from the site https.//www.makalcloud.com/post/74lipevui
 
Mohammed, W.l & Abdel-Azim, R. (2012). Analyzing curriculum content in the humanities, Dar  Al-Masirah .
Mutaweh, D. (2003). Curricula and its role in developing creative thinking. Ajman University Journal of Studies and Research. 3, (1). 7-56. Analytical.

1)             المراجع الأجنبية.

Dumas, D. & Runco, M. (2018). Objectively scoring divergent thinking tests for originality. A re-analysis and extension. Creativity Research Journal.30(4),466-468
Khurshid, K., Gillani, I. & Hashmi, M. (2010). A Study of the Representation of Female Image in the Textbooks of English and Urdu at Secondary School Level. Pakistan Journal of Social Sciences (PJSS), 30 (2), 425-437.
Shamay-Tsoory, S. G., Adler, N., Aharon-Peretz, J., Perry, D., & Mayseless, N. (2011). The origins of originality. the neural bases of creative thinking and originality. Neuropsychologia 29, 178–185.
Solso, R. (2004). Cognitive psychology. Indian branch, Pearson Education.
Torrance, E. (1966). The Torrance test of creative thinking. technical- norms manual. Princeton, NJ. personal press.
Torrance, E. (1972). "Can We Teach Children to Think Creativity". Journal of Creative Behavior, 6, 143- 151.
Weeping, H & Philip, A. (2002). "A Scientific Creativity Test for Secondary School". International Journal of Science Education, 24 (4), 389 – 403.
Zawahereh, F. (2012). A Content Analysis of Grammar Activities in Student's Book of Action Pack Seven as a Textbook for Teaching English as a Foreign Language in Jordan. Luage in India. 12 (4), 168-186