تقويم محتوى منهج الرياضيات بالصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي ما يلي:
‌أ.        تحديد قائمة مجالات ومهارات القرن الحادي والعشرين الرئيسية والفرعية اللازمة لطلاب الصف الثاني المتوسط.
‌ب.     تعرف مدى توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى منهج الرياضيات بالصف الثاني المتوسط من خلال أسلوب تحليل المحتوي.
‌ج.     وضع تصور مقترح لتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى منهج الرياضيات بالصف الثاني المتوسط.
اعتمدت الدراسة الحالية علي المنهج الوصفي التحليلي، وذلک لتحليل الأدبيات والدراسات السابقة  في مجال تعليم الرياضيات لوصف وتحديد متغيرات الدراسة المتضمنة مهارات القرن الحادي والعشرين، وأهمية تضمينها في محتوي المناهج الدراسية، بالإضافة إلي تحديد قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين المناسبة للرياضيات في المرحلة المتوسطة، کمتطلب لبناء استمارة تحليل المحتوي، کما تم الاعتماد علي أسلوب تحليل المحتوي العلمي لتقييم درجة توافر قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين في کتب الرياضيات المقررة علي طلاب الصف الثاني المتوسط 2017/2018م، الموافق 1438/1439هـ. تکون المجتمع الأصلي في الدراسة الحالية من جميع الأدوات التعليمية المقررة من قبل وزارة التعليم في منهج الرياضيات المطورة بمواءمة سلسلة ماجروهل بالصف الثاني متوسط، وتمثلت في کتاب الطالب (عدد2 کتاب للفصل الدراسي الأول والثاني)، ودليل معلم الرياضيات، ودليل التقويم، وأدلة الأنشطة الصفية لمعلم الرياضيات، في حين تکونت عينة الدراسة من کتاب الرياضيات بالفصل الدراسي الأول، وکتاب الرياضيات بالفصل الدراسي الثاني بالصف الثاني متوسط (الکتاب المعد للطالب).
في ضوء نتائج البحث تم وضع التصور المقترح
 

الموضوعات الرئيسية


1)           المراجع العربية

إبراهیم، إبراهیم رفعت (2014). فاعلیة استراتیجیة مقترحة فی ضوء نموذج التعلیم بالقرن الحادی والعشرین لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة المرتبطة بتعلیم الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة تربویات الریاضیات،17(4)، 6-52.
ترلینج، بیرنی، & وفادل، تشارلز (2013). مهارات القرن الحادی والعشرین: التعلم للحیاة فی زماننا (ترجمة بدر عبد الله صالح). النشر العلمی والمطابع، جامعة الملک سعود.
التوبی، عبد الله بن سیف، & والفواعیر، أحمد محمد جلال عودة (2016). دور مؤسسات التعلیم العالی فی سلطنة عمان فی اکساب خریجیها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرین. مجلة المعهد الدولی للدراسة والبحث، المعهد الدولی للدراسة والبحث، 2(2)، 18 - 34.
حسن، شیماء محمد (2015). تطویر منهج الریاضیات للصف السادس الابتدائی فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین. مجلة کلیة التربیة جامعة بورسعید، (18)، 298-245.
الخزیم، خالد بن محمد ناصر، & والغامدی، محمد بن فهم ثواب (2016). تحلیل محتوى کتب الریاضیات للصفوف العلیا للمرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین. رسالة التربیة وعلم النفس، 53، 61-88.
سبحی، نسرین بنت حسن (2016). مدى تضمین مهارات القر ن الحادی والعشرین فی مقرر العلوم المطور بالصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة، جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز، 1(1) 9-44.
عبیده، ناصر السید (2006). تطویر منهج الریاضیات فی ضوء المعاییر المعاصرة وأثر ذلک على تنمیة القوة الریاضیاتیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
عصر، رضا مسعد السعید (2018) STEM . مدخل تکاملی حدیث متعدد التخصصات للتمیز الدراسی ومهارات القرن الحادی والعشرین. مجلة تربویات الریاضیات، 21(2)، 6-42.
شلبی، نوال محمد (2014) إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادی والعشرین فی مناهج العلوم بالتعلیم الأساسی فی مصر. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 3(10)، 2-33.
محمد، هبه محمد عبدالنظیر (2017). فاعلیة برنامج قائم على المحطات العلمیة فی تنمیة التحصیل ومهارات القرن الحادی والعشرین لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة المتفوقین عقلیاً ذوی صعوبات تعلم الریاضیات. مجلة تربویات الریاضیات -مصر،20(10)، 48-91.
المفتی، محمد أمین (2001). الاتجاهات الحدیثة فی تعلیم الریاضیات. المؤتمر العلمی الأول، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات بعنوان: الریاضیات المدرسیة: معاییر ومستویات، بالاشتراک مع کلیة التربیة بجامعة 6 أکتوبر.

2)               المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abraham, I. R. (2014). The effectiveness of a proposed strategy in the light of the education model of the twenty-first century to develop some life skills related to mathematics education among middle school students. Journal of Mathematics Education, 17(4), 6-52.
Trilling, B. & Wafel, C. (2013). Skills of the twenty-first century: Learning for life in our time (Translated by: Badr Abdullah Saleh). Scientific Publishing and Printing Press, King Saud University.
Al-Tawbah, A. S. & Al-Fawa'ir, A. M. J. O. (2016). The role of higher education institutions in Sultanate Oman in providing their graduates with the skills and knowledge of the twenty-first century. Journal of the International Institute for Study and Research, International Institute for Study and Research, 2(2), 18-34.
Hassan, S. M. (2015). Developing mathematics curriculum for the sixth grade in light of the twenty-first century skills. Journal of the Faculty of Education, Port Said University, (18), 298-245.
Al-Khazim, K. M. N. & Al-Ghamdi, M. F. T. (2016). Analyzing the content of mathematics books for the upper grades of the elementary stage in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the skills of the twenty-first century. Education and Psychology Message, 53, 61-88.
Subhi, N. H. (2016). The extent to which the twenty-first century skills have been included in the developed science course of the first intermediate grade in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational Sciences, Prince Sattam bin Abdul Aziz University, 1(1), 9-44.
Abidah, N. A. (2006). Developing the mathematics curriculum in the light of contemporary standards and the impact of this on the development of mathematical power of elementary students (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Education, Menoufia University.
Asr, R. M. A. (2018). STEM. An integrative, modern, multidisciplinary approach to academic excellence and twenty-first century skills. Mathematics Education Journal, 21(2), 6-42.
Shalaby, N. M. (2014). A proposed framework for integrating twenty-first century skills in science curriculum with basic education in Egypt. Specialized Educational International Journal, 3(10), 2-33.
Muhammad, H. M. A. (2017). The effectiveness of a program based on scientific stations in developing the achievement and skills of the twenty-first century among the intellectually superior primary school students who have difficulties learning mathematics. Mathematics Education Journal, 20(10), 48-91.
Al-Mufti, M. A. (2001). Modern trends in mathematics education. The first scientific conference, the Egyptian Association for Mathematics Education entitled “School Mathematics”: Standards, in partnership with the Faculty of Education at the University of October 6.

3)           المراجع الأجنبية:

Aslan, S. (2015). Is learning by teaching effective in gaining 21st century skills? The views of pre-service science teachers. Educational Sciences: Theory & Practice15(6).
Gasser, K. W. (2011). Five ideas for 21st century math classrooms. American Secondary Education, 108-116.
Geisinger, K. F. (2016). 21st century skills: What are they and how do we assess them? Applied Measurement in Education29(4), 245-249.
Greiff, S., & Kyllonen, P. (2016). Contemporary assessment challenges: The measurement of 21st century skills. Applied Measurement in Education, 29(4), 243–244.
Lapek, J. (2017). 21st century skills: The tools students need. Children’s Technology & Engineering21(3), 24-26.
Li, Q., Lemieux, C., Vandermeiden, E., & Nathoo, S. (2013). Are you ready to teach secondary mathematics in the 21st century? A study of preservice teachers’ digital game design experience. Journal of Research on Technology in Education45(4), 309-337.
Fadel, C. (2014). Mathematics for the 21st century: What should students learn. Center for Curriculum Redesign.
National Council of Teachers of Mathematics [NCTM]. (1989). The curriculum and evaluation standards for school mathematics. Reston, VA: NCTM.
 National Research Council [NRC]. (2001). Adding it up: Helping children learn mathematics. In J. Kilpatrick, J. Swafford, and B.Findell (Eds.). Mathematics Learning Study Committee, Centerfor Education, Division of Behavioral and Social Sciences and Education. Washington, National Academy Press.
Parker, J., & Lazaros, E. J. (2014). Teaching 21st century skills and STEM concepts in the elementary classroom. Children’s Technology & Engineering18(4), 24-27.
Patrick, G., Esther, C. (2015). Assessment and teaching of 21st century skills. British Journal of Educational Technology, 46(4).
Rycik, J. A. (2015). 21St century skills in secondary schools. American Secondary Education, 43(2), 2–3.
Scott C.  (2015). The futures of learning 2: What kind of learning for the 21st century? UNESCO Education Research and Foresight.
Suh, J., & Seshaiyer, P. (2013). Informing practice: Mathematical practices that promote twenty-first century skills. MatheMatics teaching in the Middle school19(3), 132-137.
Warner, S., & Kaur, A. (2017). The perceptions of teachers and students on a 21st century mathematics instructional model. International Electronic Journal of Mathematics Education12(2), 193-215.
Witte, S. D., Gross, M. R., & Latham, D. L. (2015). Mapping 21st century skills: Investigating the curriculum preparing teachers and librarians. Education for Information31(4), 209-225.