دور المشرف التربوي في تحقيق المسؤولية المجتمعية في مدارس المملکة العربية السعودية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

رئيس قسم العلوم الإجتماعية والتربية الوطنية ـ إدارة التعليم بسراة عبيدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تطوير دور المشرف التربوي في تحقيق المسؤولية المجتمعية في مدارس المملکة العربية السعودية، وذلک من خلال الکشف عن واقع هذا الدور ووضع تصور مقترح لتطويره، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي للتعرف على دور المشرف التربوي في تحقيق المسؤولية المجتمعية من خلال استقراء الأدب النظري المعاصر والکشف عن واقع دور المشرف التربوي في تحقيق المسؤولية المجتمعية بالمدارس السعودية، وتکون مجتمع الدراسة من المعلمين ومديري المدارس والوکلاء ببعض مدارس المملکة العربية السعودية، حيث قام الباحث بتوزيع أداة الدراسة على عينة مکونة من (432) بواقع (128) قائد وقائدة مدرسة ، (174) مشرف ومشرفة تربوي، (130) معلم ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة التوافر والأهمية وفق متغير الوظيفة والنوع، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة التوافر والأهمية وفق متغير التخصص، والمؤهل العلمي. وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير دور المشرف التربوي في تحقيق المسؤولية المجتمعية في مدارس المملکة العربية السعودية، وتضمن التصور المقترح مجموعة من الآليات والإجراءات التي يمکن ان تسهم في تطوير دور المشرف التربوي في دعم المدرسة في تحقيق المسؤولية المجتمعية.
Abstract:
The present study aimed to develop the role of the educational supervisor in achieving social responsibility in the schools of the Kingdom of Saudi Arabia by revealing the reality of this role and developing a suggested vision for its development. To achieve this objective, the study used the descriptive approach to identify the role of educational supervisor in achieving social responsibility through literature extrapolation and the role of the educational supervisor in achieving societal responsibility in Saudi schools. The study society consists of teachers, principals and agents in some schools in the Kingdom of Saudi Arabia. The researcher distributed the study tool to a sample of (432) with 128 administrators, 174 supervisors and 130 teachers. The study found that there are no statistically significant differences between the degree of availability and importance according to the function variable and gender, while there are statistically significant differences between degree of availability and importance according to specialization variable. The proposed study includes a set of mechanisms and procedures that can contribute to the role of the educational supervisor in supporting the school in achieving social responsibility.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية

أبو سمرة، حامد احمد صالح (2009). معوقات الإفصاح عن المسؤولیة الاجتماعیة فی تقاریر الشرکات المساهمة العامة المدرجة فی سوق فلسطین للأوراق المالیة (من وجهة نظر مدققی الحسابات وإدارة الشرکات) (رسالة ماجستیر)، کلیة التجارة، الجامعة الإسلامیة.
أحاندو، سیسی (2016). متطلبات جودة المسؤولیة الاجتماعیة فی التعلیم الجامعی لخدمة المجتمع. دراسات - الجزائر، (42)، 46 - 63.
الأسدی، سعید جاسم & وإبراهیم، مروان عبد المجید (2003). الإرشاد التربوی. الدار العلمیة الدولیة للنشر والتوزیع.
إسماعیل، حمدان محمد علی & والحدیثی، ابتسام بنت إبراهیم (2013). نموذج مقترح لتوطین مؤشر أداء الإشراف التربوی لتطویر النمو المهنی لمعلمی العلوم الطبیعیة بالمدارس الثانویة بمحافظة جدة. مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، 52، 235 - 310.
الأسمری، فایز بن علی عبد الرحمن آل صالح؛ وأحمد، محمد الحسین. (2014). برنامج مقترح قائم على النظریة البنائیة لتدریب معلمی الدراسات الاجتماعیة والوطنیة بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسیر التعلیمیة وقیاس فاعلیته فی تنمیة مهاراتهم التدریسیة (رسالة دکتوراه). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
آل شمیخ، سعید بن معیض عبد الله. (2009). واقع ممارسة مدیری مدارس التعلیم الثانوی العام الحکومی بمنطقة عسیر للکفایات الإداریة لإدارة الأزمة. مجلة کلية التربیة، جامعة الأزهر، 141(1)، 101 - 160.
البتال، زید بن محمد والقحطانی، ضحی بنت سیف (2017). معوقات الإشراف التربوی على برامج صعوبات التعلم کما یراها المشرفون والمشرفات فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل، 5 (19)، 47 - 89.
البزاز، حکمت عبد الله (۲۰۰۰). اتجاهات فی الإشراف التربوی، وزارة التربیة. المدیریة العامة للإعداد والتدریب.
بنی، مرتضى، أحمد سلیمان محمد (2016). دور الإدارة المدرسیة فی توثیق العلاقة التشارکیة مع المجتمع المحلی فی المدارس الثانویة الحکومیة بمنطقة الدمام التعلیمیة: دراسة میدانیة. المجلة التربویة -الکویت، 30(118)، 63 - 106.
الثبیتی، خالد بن عواض بن عبد الله (2015). دور الأقسام التربویة بالجامعات السعودیة فی تحقیق المسؤولیة الاجتماعیة. مجلة جامعة طیبة (العلوم التربویة)، 10(1)،51-68.
الثقفی، عبد الله (1422 هـ). معوقات الأداء التعلیمی والوظیفی لمراکز الإشراف التربوی بمحافظة جدة من وجهة نظر المشرفین التربویین (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
جلبی، على عبد الرازق  & وعبده، هانی خمیس (2011). العولمة والحیاة الیومیة. مکتبة الأنجلو المصریة.
الجهیمی، أحمد بن عبد الرحمن بن إبراهیم (2009). معوقات استخدام استراتیجیات التدریس الحدیثة فی تدریس مقررات العلوم الشرعیة فی المرحلة الثانویة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة - السعودیة، 12، 96 - 155.
الحارثی، عسکر (2009). تجربة المملکة العربیة السعودیة فی ترسیخ أسس المسؤولیة المجتمعیة. دراسة مقدمة إلى الملتقی العربی الأول بعنوان: المسؤولیة المجتمعیة لمؤسسات الأعمال تجارب عربیة وأجنبیة، الشارقة.
الحسین، أحمد بن محمد بن سعد (2013). المشکلات التدریسیة التی تواجه معلمی المواد الاجتماعیة فی نظام المقررات الثانوی کما یراها المعلمون والمشرفون التربویون للمواد الاجتماعیة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، 30، 13 - 91.
الحواس، خالدی، & ومحمد، برو (2017). أثر المسؤولیة الاجتماعیة فى الشعور بالاغتراب الوظیفی لدى مدیری المدارس الابتدائیة: دراسة تطبیقیة بولایة المسیلة. مجلة الحکمة للدراسات التربویة والنفسیة - مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع ، 12، 261 - 275.
حوالة، سهیر محمد أحمد (2015). المسئولیة الاجتماعیة بالتعلیم: مقاربات ومداخل. العلوم التربویة.
الخطیب، إبراهیم عبد الکریم (1426 هـ). تقویم أداء إدارات الإشراف التربوی فی إدارات التربیة والتعلیم بمنطقة الریاض فی ضوء مهامهم، من وجهة نظر مدیری التربیة والتعلیم والمشرفین التربویین (رسالة دکتوراة). کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
الخوالدة، ناصر (2001). دور مشرف التربیة الإسلامیة فی تحسین أداء معلمی مادة التربیة الإسلامیة فی المدارس الإسلامیة من وجهة نظر المعلمین (رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة). الجامعة الأردنیة.
درباس، احمد سعید (1414هـ). إدارة الجودة الکلیة – مفهومها وتطبیقاتها التربویة وإمکانیة الإفادة منها فی القطاع التعلیمی السعودی: رسالة الخلیج العربی. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
الدوسری، حمزة (2013). الأدوار الأساسیة للمعلم داخل الصف. موسوعة التدریب والتعلیم.
الدویک، تیسیر؛ وآخرون (1998م). أسس الإدارة التربویة والمدرسیة والإشراف التربوی. دار الفکر
الرویلی، سعود بن حبیب الطرقی (2010). مهام المشرف التربوی فی تطویر النمو المهنی لمعلمی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة. عالم التربیة، 10(30)، 334 - 396.
الزعبی، علی ماجد (2011). المسؤولیة المجتمعیة بین المدرسة والمجتمع المحلی. رسالة المعلم، 49(3)، 28 - 31.
الزهرانی، عبد الخالق حنش سعید (2012). تصور مقترح لتطویر الإشراف التربوی على مدارس المستقبل فی ضوء مدخلی إدارة المعرفة والتعلم التنظیمی (رسالة دکتوراة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
السبیعی، فلاح بن فرج (2016). أثر تبنى برامج المسؤولیة الاجتماعیة تجاه العاملین على سیاسات إدارة الموارد البشریة بالتطبیق على الشرکات الصناعیة بمنطقة الریاض. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة - العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 42، 13 – 72.
السعود، راتب (1423هـ). الإشراف التربوی اتجاهات حدیثة عمان. مرکز طارق للخدمات الجامعیة.
السقاف، إیمان (2003). دور المشرف التربوی فی النمو المهنی لمعلمات الریاضیات بمدینة مکة المکرمة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
السلطان، فهد بم سلطان (2008). واقع التعاون بین المدرسة والمجتمع المحلی فی مدینة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة وأهم الآلیات اللازمة لتطویره. رسالة التربیة وعلم النفس، 31، 83 - 122.
الشربینی، غادة حمزة (1428 هـ). دور الإشراف التربوی فی تحقیق الجودة فی التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة. بحث منشور باللقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن). "الجودة فی التعلیم"، 28- 29.
الشهری، خالد بن محمد (1435). تجدید الإشراف التربوی. مکتبة الملک فهد الوطنیة.
صلیوة، سهى نونا (2005). الإشراف والتنظیم التربوی. الصفا للنشر والتوزیع.
ضیافی، نوال (2010). المسؤولیة الاجتماعیة للمؤسسة والموارد البشریة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر، جامعة أبو بکر بلقاید.
الطعانی، حسن احمد (2005). الإشراف التربوی: مفاهیمه، أهدافه، أسسه، أسالیبه. دار الشرق للنشر والتوزیع.
الطعیمان، خلف عابد (2000). درجة ممارسة المشرفین التربویین لمبادئ الإشراف التربوی من وجهة نظر المعلمین والمعلمات فی مدارس لواء البادیة الشمالیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الیرموک.
طیب، عزیزة عبد الله؛ والمطلق، نهلاء سعود (2014). واقع جاهزیة المدارس الثانویة الحکومیة للبنات فی مدینة حائل لإدارة الأزمات المدرسیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 15 (3)، 391 - 415.
عبد المجید، عفاف السید (2010). المسؤولیة الاجتماعیة للجامعات الآسیویة أبان القرن العشرین الجامعات الکوریة (إنموذجاً). دراسة مقدمة إلى المؤتمر الدولی الثانی، بعنوان الجامعات العربیة والمسؤولیة الاجتماعیة تجاه مجتمعاتها، جامعة الزقازیق.
عدس، محمد عبد الرحیم وآخرون (د.ت). الإدارة والإشراف التربوی. دار الزهراء.
العذاربه، غسان (2017). علاقة المسؤولیة الاجتماعیة بالتمیز فی القطاع العام ودورهما فی تحقیق التنمیة المستدامة للمجتمع: دراسة حالة لدائرة الأراضی والمساحة. المجلة العربیة للعلوم ونشر الأبحاث،3 (2)، 38-99.
العنزى، زید فلاح ناصر (2016). دور المشرف التربوی فی تطویر مهارات المعلم الجدید المهنیة فى التعلیم العام. مجلة البحث العلمی فی التربیة - مصر،17 (5)، 102 - 123.
العنزی، عبد العزیز حمدان معطش (2016). دور مدیری مدارس المرحلة المتوسطة فی دولة الکویت فی تحقیق المسؤولیة المجتمعیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة آل البیت.
العوضی، رأفت محمد سعید (2017). تصور مقترح لتطویر أداء المشرف التربوی بالتربیة العملیة بکلیات التربیة فى فلسطین لمعاییر التقویم الحدیثة. المجلة العربیة للعلوم ونشر الأبحاث، المرکز القومی للبحوث، 3 (1)، 18 - 43.
عیسان، صالحة عبد الله، & العانی، وجیهة ثابت (2012). دور المشرف التربوی ومعیقات أدائه من وجهة نظر المشرفین أنفسهم فی ضوء بعض المتغیرات فی سلطة عمان. مجلة رسالة الخلیج العربی، مکتب التربیة لدول الخلیج العربی.
الغامدی، عوض موسی باشه، & ومحمد البشیر محمد عبد الهادی (2016). فاعلیة المهارات الإداریة للقیادة التربویة فی إنجاح العملیة التربویة التعلیمیة تطبیقاً على مدارس المرحلة الابتدائیة بمنطقة مکة المکرمة بالمملکة العربیة السعودیة (رسالة دکتوراه). جامعة القرآن الکریم والعلوم الإسلامیة.
الفارس، إبراهیم عبد الله (2007). أهمیة التدریب المستمر داخل المنشأة. الملتقى العربی السادس للاستشارات والتدریب.
الفاضل، محمد محمود (2014). دور المشرف التربوی فى تطویر وتنمیة المعلمین مهنیاً بمدارس محافظة جرش الحکومیة من وجهة نظرهم. مجلة القراءة والمعرفة، 157، 173 - 201.
فلیه، فاروق عبده؛ والزکی، أحمد عبد الفتاح (2004). معجم مصطلحات التربیة لغة واصطلاحاً.  دار الوفاء للطباعة والنشر.
الفنتوخ، عبد الله بن عبد الرحمن (2017). واقع تقویم الأداء الإشرافی من وجهة نظر مدیری إدارات الإشراف التربوی بإدارات التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة،10، 163 - 230.
الفیفى، عبد الله بن فرحان جبران (2016). واقع المشکلات السلوکیة لدى طلاب المرحلة المتوسطة -الحکومیة والأهلیة- وأسالیب معالجتها من وجهة نظر المعلمین بمدینة الریاض. مجلة الثقافة والتنمیة، 16، (103)، 273 - 362.
الکبیسی، عبد الله جمعه (2001). دور مؤسسات التعلیم العالی فی التنمیة الاقتصادیة للمجتمع. دار الثقافة للطباعة والنشر والتوزیع.
الکیلانی، سامی (2011). الخدمة المجتمعیة المبنیة على حقوق الإنسان: تجربة جامعة النجاح الوطنیة فی المسؤولیة المجتمعیة. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر المسؤولیة المجتمعیة للجامعات الفلسطینیة، نابلس.
مخلوف، شادیة (2011). ضمان جودة المسؤولیة المجتمعیة للتعلیم الجامعی الفلسطینی نموذج مقترح. دراسة مقدمة إلى مؤتمر المسؤولیة المجتمعیة للجامعات الفلسطینیة، جامعة القدس، فلسطین.
مساد، عمر حسن (2005). الإدارة المدرسیة ودورها فی الإشراف. دار صفاء للنشر والتوزیع.
مسعود، بدر حامد علی (2017). تصور مقترح للمسئولیة المجتمعیة لجامعة الأزهر فی ضوء خبرات بعض الدول (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
المسعودی، عبد الله بن حیسون؛ والقاضی، عبد الله بن سالم، & القحطانی، مصلح بن سعید بن مبارک (2005). دور الإشراف التربوی فی تطویر الإدارة المدرسیة. مجلة جامعة الملک سعود - العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، 17(2)، 805 - 836.
المطیری، خالد بن علی سلمان (2009). واقع تنفیذ خطة مدیری الإشراف التربوی بإدارات التربیة والتعلیم (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
النوح، عبد العزیز سالم (2000). مهام مشرفی الإدارة المدرسیة ومدى ممارستهم لها کما یراها مشرفو الإدارة المدرسیة ومدیرو المدارس الثانویة والمتوسطة بمدینة الریاض. جامعة الملک سعود.
النویقة، عطا الله بشیر عبود (2016). أثر أخلاقیات الأعمال والمسؤولیة الاجتماعیة فی تعزیز المیزة التنافسیة فی البنوک التجاریة العاملة فی منطقة مکة المکرمة. دراسات - العلوم الإداریة، 43 (1)، 115-138.
وزارة التربیة والتعلیم (2006). دلیل مفاهیم الإشراف التربوی: الإدارة العامة للإشراف التربوی. مکتبة الملک فهد الوطنیة.
الیاور، عفاف بنت صلاح بن حمدی (2008). تقویم الأداء الوظیفی للمشرفة التربویة فی ضوء کفایات الإشراف التربوی المعاصر: نموذج مقترح. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، 20(2)، 160 - 214.

2)   المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abu Samra, H. A. S. (2009). Obstacles to disclosure of social responsibility in the reports of public joint-stock companies listed on the Palestine stock exchange: From the viewpoints of auditors and company management (Master's thesis). Faculty of Commerce, Islamic University.
Andou, S. (2016). Requirements of the quality of social responsibility in university education for community service. Studies - Algeria, (42), 46-63.
Al-Assad, S. J. & Ibrahim, M. A. (2003). Educational counseling. Dar El Alameya For Publishing & Distributing.
Ismail, H. M. A. & Al-Hadithi, I. I. (2013). A proposed model for the localization of the educational supervision performance index to develop the professional growth of natural sciences teachers in secondary schools in Jeddah. Journal of the Faculty of Education, Tanta University, 52, 235-310.
Al-Asmari, F. A. A. A. & Ahmad, M. A. (2014). A proposed program based on the constructive theory to train teachers of social and national studies at the intermediate level in Asir educational region and assessing its effectiveness in developing their teaching skills (doctoral dissertation). Imam Mohammad bin Saud Islamic University.
Al Shamikh, S. M. A. (2009). The status-quo of the practice of the public secondary education school principals in the Asir region of the administrative competencies to manage the crisis. Faculty of Education, Al-Azhar University, 141(1), 101-160.
Al-Battal, Z. M. & Al-Qahtani, D. S. (2017). Obstacles to educational supervision of learning difficulties programs as seen by supervisors (males and females) in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Special Education and Rehabilitation, Institution of Special Education and Rehabilitation, 5(19), 47-89.
Al-Bazzaz, H. A. (2000). Trends in educational supervision, Ministry of Education. General Directorate of Preparation and Training.
Benny, M. A. S. M. (2016). The role of the school administration in documenting the participatory relationship with the local community in public high schools in the Dammam Education Zone: A field Study. The Educational Journal - Kuwait, 30(118), 63-106.
Al-Thubaiti, K. A. A. (2015). The role of educational departments in Saudi universities in achieving social responsibility. The Taiba University Journal (Educational Sciences), 10(1), 51-68.
Al-Thaqafi, A. (1422). Obstacles to educational and functional performance of educational supervision centers in Jeddah governorate from the viewpoint of educational supervisors (Master's thesis). College of Education, Umm Al-Qura University.
Jalbi, A. A. & Abdo, H. K. (2011). Globalization and everyday life. The Anglo-Egyptian Library.
Al-Juhaymi, A. A. I. (2009). Obstacles to using modern teaching strategies in teaching forensic science courses at the secondary level. Journal of Human and Social Sciences - Imam Mohammad bin Saud Islamic University - Saudi Arabia, 12, 96 - 155.
Al-Harithi, A. (2009). The experience of the Kingdom of Saudi Arabia in establishing the foundations of social responsibility. A study presented to the first Arab forum entitled: Social Responsibility for Business Enterprises Arab and Foreign Experiences, Sharekah.
Al-Husain, A. M. S. (2013). The teaching problems faced by teachers of social subjects in the secondary curriculum system, as seen by teachers and educational supervisors for social subjects. Journal of Human and Social Sciences - Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, 30, 13-91.
Al-Hawas, K. & Mohammed, B. (2017). The impact of social responsibility on the feeling of functional alienation of elementary school principals: An applied study of Al-Masila State. Al-Hikma Journal for Educational and Psychological Studies - Kunooz Al-Hikma Foundation for Publishing and Distribution, 12, 261-275.
Hawala, S. M. A. (2015). Social responsibility in education: Approaches. Educational Sciences.
Al-Khatib, I. A. (1426). Evaluating the performance of educational supervision departments in the departments of education in Riyadh region in light of their tasks from the viewpoint of the directors of education and education supervisors (Doctoral dissertation). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Khawalda, N. (2001). The role of the supervisor of Islamic education in improving the performance of teachers of Islamic education in Islamic schools from the teachers' viewpoints (Master's thesis). Faculty of Educational Sciences, University of Jordan.
Derbas, A. S. (1414). Comprehensive quality management: Concept, educational applications and the possibility of benefiting in the Saudi educational sector: The message of the Arab Gulf. Arab Education Office for the Gulf States.
Al-Dossary, H. (2013). The essential roles of the teacher in the classroom. Encyclopedia of Training and Education.
Aldwick, T. et al. (1998). The foundations of educational and school administration and educational supervision. Dar Al-Fikr.
Al-Ruwaili, S. H. A. (2010). Tasks of the educational supervisor in developing the professional growth of mathematics teachers in the middle school. Alam Al-Tarbia, 10(30), 334-396.
Al-Zoubi, A. M. (2011). Community responsibility between the school and the community. Teacher Message, 49(3), 28-31.
Zahrani, A. H. S. (2012). A suggested proposal of developing educational supervision of future schools in the light of the approaches of knowledge management and systematic learning (doctoral dissertation). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Sebaei, F. F. (2016). The impact of adopting social responsibility programs towards workers on human resources management policies for application to industrial companies in the Riyadh region. Imam Mohammad bin Saud Islamic University Journal, Human and Social Sciences, 42, 13-72.
Al-Saud, R. (1423). Educational supervision: New trends. Tariq Center for University Services.
Al-Saqqaf, I. (2003). The role of the educational supervisor in the professional development of mathematics teachers in the city of Makkah (Unpublished master's thesis). Umm Al-Qura University.
Sultan, F. S. (2008). The status-quo of cooperation between the school and the community in the city of Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia, and the most important mechanisms required for its development. Education and Psychology Message, 31, 83-122.
Al-Sherbiny, G. H. (1428). The role of educational supervision in achieving quality in public education in the Kingdom of Saudi Arabia. A paper published at the Fourteenth Annual Meeting of the Saudi Society for Educational and Psychological Sciences (JUSTIN). “Quality in Education, 28-29.
Al-Shehri, K. M. (1435). Renewal of educational supervision. King Fahd National Library.
Salwa, S. N. (2005). Educational supervision and regulation. Al-Safa for publication and distribution.
Diafy, N. (2010). Corporate social responsibility and human resources (Unpublished master's thesis). Faculty of Economics and Management Sciences. Abu Bakr Belkaid University.
Al-Taani, H. A. (2005). Educational supervision: Concepts, Objectives, Foundations and Methods. Dar Al-Shark for Publishing and Distribution.
Al-Taaiman, K. A. (2000). The degree to which the educational supervisors practice the principles of educational supervision from the teachers' viewpoints in the Northern Badia District schools (Unpublished master's thesis). Yarmouk University.
Tayeb, A. A. & Al-Mutlaq, N. S. (2014). The status-quo of the readiness of public secondary schools for girls in the city of Hail to manage school crises. Journal of Educational and Psychological Sciences, 15(3), 391-415.
Abdul Majeed, A. A. (2010). The social responsibility of Asian universities during the twentieth century, Korean universities (model). A study presented to the second international conference, entitled Arab universities and social responsibility towards their societies, Zagazig University.
Adas, M. A. et al. (N. D.). Educational administration and supervision. Dar Al-Zahraa.
Al-Azarbeh, G. (2017). The relationship of social responsibility to excellency in the public sector and their role in achieving the sustainable development of society: A case study of the department of lands and survey. The Arab Journal of Science and Research Publishing, 3 (2), 38-99.
Al-Enzi, Z. F. N. (2016). The role of the educational supervisor in developing the new professional teacher's skills in public education. Journal of Scientific Research in Education - Egypt, 17(5), 102-123.
Al-Enezi, A. H. M. (2016). The role of middle school principals in the State of Kuwait in achieving social responsibility (Unpublished master's thesis). Al-Bayt University.
Al-Awadi, R. M. S. (2017). A proposed scenario for developing the performance of the educational supervisor in practical education at the faculties of education in Palestine for modern evaluation criteria. The Arab Journal of Science and Research Publishing. The National Research Center, 3(1), 18-43.
Aisan, S. A. & Al-Ani, W. T. (2012). The role of the educational supervisor and his performance obstacles from the supervisors' own viewpoints in the light of some variables in the Oman Authority. Journal of the Arabian Gulf Message, Bureau of Education for the Arab Gulf States.
Al-Ghamdi, A. M. B. & Mohammad A. M. A. (2016). The effectiveness of the administrative leadership skills in educational leadership in the success of the educational educational process, applied to the elementary schools in Makkah region, in the Kingdom of Saudi Arabia (doctoral dissertation). University of the Noble Qur’an and Islamic Sciences.
Al-Fares, I. A. (2007). The importance of continuous training within the institution. The Sixth Arab Forum for Consulting and Training.
Al-Fadhel, M. M. (2014). The role of the educational supervisor in the professional development of teachers in Jerash Governorate public schools from their viewpoints. Reading and Knowledge Journal, 157, 173-201.
Falih, F. A. & Al Zaky, A. A. (2004). A glossary of the educational terms, language and idiom. Dar Al-Wafa for Printing and Publishing.
Al-Funtoukh, A. A. (2017). The status-quo of evaluating supervisory performance from the viewpoint of directors of educational supervision departments in education departments in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 10, 163-230.
Al-Fifi, A. F. G. (2016). The status-quo of behavioral problems of the middle school students - governmental and private - and methods of dealing with them from the teachers' point of view in Riyadh. Journal of Culture and Development, 16 (103), 273-362.
Al-Kubaisi, A. J. (2001). The role of higher education institutions in the economic development of society. Dar Al-Thaqafa‏ for Printing & Publishing.
Al-Kilani, S. (2011). Community service based on human rights: An-Najah National University's experience in community responsibility. A working paper submitted to the Conference on Social Responsibility of Palestinian Universities, Nablus.
Makhlouf, S. (2011). Ensuring the quality of social responsibility for Palestinian university education: A proposed model. A study presented to the Conference on Social Responsibility for Palestinian Universities, Palestine, Al-Quds University.
Massad, O. H. (2005). School administration and its role in supervision. Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Masoud, B. H. A. (2017). A suggested proposal for the societal responsibility of Al-Azhar University in the light of the experiences of some countries (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Al-Masoudi, A. H. ​​& Al-Qadhi, A. S. & Al-Qahtani, M. S. M. (2005). The role of educational supervision in developing school administration. King Saud University Journal, Educational Sciences and Islamic Studies, 17(2), 805-836.
Al-Mutairi, K. A. S. (2009). The status-quo of implementing the plan of educational supervision directors in education departments (Master's thesis). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Noah, A. S. (2000). The tasks of the school administration supervisors and the extent of their practice thereof as seen by the school administration supervisors and the principals of secondary and middle schools in the city of Riyadh. King Saud University.
Al-Nuwaiqa, A. B. A. (2016). The impact of business ethics and social responsibility in enhancing the competitive advantage of commercial banks operating in the region of Makkah. Studies in Management Sciences, 43(1), 115-138.
Ministry of Education. (2006). A guide to educational supervision concepts: The general administration of educational supervision. King Fahd National Library.
Al-Yawar, A. S. H. (2008). Evaluating the job performance of the educational supervisor in the light of the competencies of contemporary educational supervision. A proposed model. Umm Al-Qura University, Journal of Educational and Psychological Sciences, 20 (2), 160-214.

3)  المراجع الأجنبیة

Aamir, A., Rehman, S. U., & Rasheed, M. F. (2014). Influence of social responsibility on university reputation case study of King Saud University (KSU) Saudi Arabia. International Journal of Academic Research, 6(2) ‏.
Almoumany, S. N., AlMomani, M. A., & Obeidat, M. I. (2014). The impact of social responsibility accounting on the value-added of industrial shareholding firms of Jordan: A field study. Dirasat: Administrative Sciences, 41(2), 508-523.
Asemah, E. S., Okpanachi, R. A., & Olumuji, E. P. (2013). Universities and corporate social responsibility performance: An implosion of the reality. African Research Review, 7(4), 195-224.‏
Boulouta, I., & Pitelis, C. N. (2014). Who needs CSR? The impact of corporate social responsibility on national competitiveness. Journal of Business Ethics, 119(3), 349-364.‏
Branco, M. C., & Rodrigues, L. L. (2006). Corporate social responsibility and resource-based perspectives. Journal of Business Ethics, 69(2), 111-132.‏
Cabrera, J. J. B., Mera, B. D. R. M., & Espinosa, K. V. B. (2018). University social responsibility from the perspective of the different stakeholders. Journal of Modern Accounting and Auditing, 14(4), 220-230.‏
Cramer, J. (2005). Experiences with structuring corporate social responsibility in Dutch industry. Journal of Cleaner Production, 13(6), 583-592.‏
Daft, R. (2008). Organization theory and design. West Publishing.
Dull, W. (2006). Evaluation of supervision, supervision: School leadership handbook. Charles, E. Morrill, publishing, Columbus.
Freyedon, A., Naser, T. (2011).Social responsibility in universities: Case study iranian university. Interdisciplinary Journal of Contemporary Research in Business, 3 (3), 298-306.
Frolova, I., & Lapina, I. (2014). Corporate social responsibility in the framework of quality management. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 156, 178-182.‏
Galbreath, J. (2010). How does corporate social responsibility benefit firms? Evidence from Australia. European Business Review, 22(4), 411-431.‏
Husted, W.B. and Allen, D. (2007). Strategic corporate social responsibility and value creation among large firms: Lesson from the Spanish experience. Long Range Planning, 40, 594-610.
Manne, H. G., & Wallich, H. (1987). The modern corporation and social responsibility. Books.‏
McWilliams, A., & Siegel, D. (2001). Corporate social responsibility: A theory of the firm perspective. Academy of management review, 26(1), 117-127.
Nasca , D. ( 2006 ). Chairman, dept of educational research, state university of New York, Educational Leadership. EBSCO Publishing.
77- Nejati, M., Shafaei, A., Salamzadeh, Y., & Daraei, M. (2011). Corporate social responsibility and universities: A study of top 10 world universities’ websites,  African Journal of Business Management 5(2), 440-447.
Pride, M. & Ferrell. C. (1997). Management concepts & strategies (9th ed). Houghton, Millin Company.
Shu-Hsiang, C. H. E. N., Nasongkhla, J., & Donaldson, J. A. (2015). University social responsibility (USR): Identifying an ethical foundation within higher education institutions. TOJET: The Turkish Online Journal of Educational Technology, 14(4) ‏.
Sihem, B. (2013). Social responsibility of educators. International Journal of Educational Research and Technology, 4(1), 46-51.‏
Uddin, M. B., Tarique, K. M., & Hassan, M. (2008). Three dimensional aspects of corporate social responsibility. Daffodil International University Journal of Business and Economics, 3(1), 199-213.
Weber, M. (2008). The business case for corporate social responsibility: A company-level measurement approach for CSR. European Management Journal, 25, 247-261.
Wentzel, K. R. (1991). Social competence at school: Relation between social responsibility and academic achievement. Review of Educational Research, 61(1), 1-24.‏
Were, M. (2003). Implementing corporate responsibility: The Chiquita case. Journal of Business Ethics, 44(2-3), 247-260.‏