تصور مقترح لتفعيل دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابها

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

مدرس أصول التربية بکلية التربية بنات – القاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

يتزايد الاهتمام في الآونة الحالية بريادة الأعمال باعتبارها إحدى الحلول الممکنة لمواجهة مشکلة البطالة، ولا سيما بين فئة الشباب وطلاب الجامعة الذين أثبتت الدراسات أن لديهم وعيًا واستعدادًا واتجاهات واضحة لتبني ريادة الأعمال کمجال خصب للحصول على عمل يتناسب وقدراتهم؛ لذا استهدف البحث الحالي وضع تصور مقترح لتفعيل دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابها، واستخدم البحث المنهج الوصفي؛ لملاءمته لطبيعة الدراسة، ومن أهم أدواته الاستبانة التى طبقت على عينة من طلاب الفرقة الرابعة بجامعة الأزهر، بلغ قوامها (724)، کما تم تطبيق استبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بلغ قوامها (294) للکشف عن واقع دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة ريادة الأعمال، ومن أهم النتائج: أوضحت استجابات طلاب جامعة الأزهر أن لديهم معرفة ووعيًا بثقافة ريادة الأعمال، کما أنه تتوافر لديهم بعض السمات والخصائص اللازمة لريادة الأعمال، وفيما يتعلق باستجابات أعضاء هيئة التدريس لمعرفة واقع دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة ريادة الأعمال فقد أوضحت النتائج أن جامعة الأزهر لديها رؤية واستراتيجية في مجال ثقافة الأعمال، وتقوم بدورها بدرجة متوسطة فيه، کما أوضحت النتائج قصور دور الجامعة في توفير البنية التحتية الداعمة لريادة الأعمال، کما أن الجامعة لديها ضعفًا في مجال التعليم للريادة الخاصة بالطلاب، وفي ضوء تلک النتائج وضع البحث تصورًا مقترحًا يمکن أن يسهم في تفعيل دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابها.
Abstract:                                                                                                                                  
Nowadays, there is an increasing interest in entrepreneurship. It represents one of the possible solutions for the problem of unemployment especially among youth and university students. Results indicated that this population has clear awareness, readiness and attitudes for adopting entrepreneurship as a fertile field to get some work befitting their abilities. Therefore, the current study aimed at providing a proposed vision for activating the role of Al-Azhar University in developing the culture of entrepreneurship among its students. Descriptive research approach was utilized as it was appropriate for the nature of the current study. Two questionnaires were utilized: the first was administered to a sample of the 4th grade students (n= 724) while the second was administered to a sample of teaching staff at Al-Azhar university (n= 294) to investigate the reality of Al-Azhar University in developing the culture of entrepreneurship. Results indicated the students at Al-Azhar University had both the knowledge and awareness of the culture of entrepreneurship. Additionally, they have the appropriate features and characteristic for entrepreneurship. Regarding the responses of teaching staff related to the reality of Al-Azhar University in developing the culture of entrepreneurship, results showed the Al-Azhar University has a clear vision and certain strategies in the field of entrepreneurship. However, the role of the university in providing the necessary infrastructure for entrepreneurship was insufficient. As such, the university has some shortcomings related to the area of entrepreneurship education. Based on the aforementioned findings, the researcher developed a proposed vision which may contribute to activating the role of Al-Azhar University in developing the culture of entrepreneurship among its students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)           المراجع العربية

أبو بکر، مصطفی محمود (2014). منظومة ریادة الأعمال والبیئة المحفزة لها. المؤتمر السعودی الدولی لجمعیات ومراکز ریادة الأعمال، المملکة العربیة السعودیة.
أبو طالب، محمد سعید (1987). الاستبیان فی البحوث التربویة والنفسیة – بناؤه، تقنیته، حدوده وکفاءته. المجلة العربیة للبحوث التربویة، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم،7 (1).
أبو مدالله، سمیر مصطفی & العجلة، مازن (2012). ریادة الأعمال فی فلسطین الخصائص والتحدیات. أعمال مؤتمر: الشباب والتنمیة فی فلسطین مشکلات وحلول، کلیة التجارة الجامعة الإسلامیة، غزة،  فلسطین.
إدریس، جعفر عبد الله موسى، وأحمد، أحمد عثمان (2016). دور ریادة الأعمال فی الحد من مشکلة البطالة بمنطقة الطائف، دراسة استطلاعیة. المجلة الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم التکنولوجیة، 7 (21).
أشواق، بن قدور (2017). أهمیة نشر ثقافة المقاولة وإنعاش الحس المقاولاتی بین طلاب الجامعة. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونیة والاقتصادیة، المرکز الجامعی لتامنغست.
أیمن، عادل عید (2014). التعلیم الریادی مدخل لتحقیق الاستقرار والأمن الاجتماعی، المؤتمر السعودى الدولی لجمعبات ریادة الأعمال - نحو بیئة داعمة لریادة الأعمال فی الشرق الأوسط. جمعیة ریادة الأعمال السعودیة.
باتریشیا، جرین؛ وآخرون (2009). تعلیم ریادة الأعمال نظرة عالمیة من الممارسة إلى السیاسة حول العالم، مؤتمر القمة العالمی للابتکار فی التعلیم، کلیة بابسون مع مساهمات من مؤسسة التعلیم مدى الحیاة الفنلندیة وجامعة تسینغهوا. وجامعة قطر، وایز.
جابر، عبد الحمید جابر؛ وأحمد خیری کاظم (1986). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. دار النهضة العربیة.
جبران، مسعود (1992). قاموس الرائد (ط 7). الرائد.
جمال، عبد الله مخلف (2018)، أبعاد التوجه الریادی فی بناء رأس المال البشری: دراسة استطلاعیة لآراء عینة من القیادة الإداریة فی مؤسسات الجامعة التقنیة الشمالیة فی محافظة نینوى. مجلة تکریت للعلوم الإداریة والاقتصادیة، 1 (41).
الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والإحصاء (2018). الجهاز المرکزی للتعبئة العامة والإحصاء. المرکز القومی للمعلومات.
الجهاز المرکزی للتعبئة العامة والإحصاء (2018). مسح القوى العاملة الذی یجریه الجهاز المرکزی بشکل ربع سنوی، الجهاز المرکزی للتعبئة العامة والإحصاء. المرکز القومی للمعلومات.
الحمالی، راشد بن محمد؛ العربی، هشام یوسف (2016). واقع ثقافة ریادة الأعمال بجامعة حائل وآلیات تفعیلها من وجهة نظر الهیئة التدریسیة. دراسات فی التربیة وعلم النفس، (76).
خالد، عیادة؛ وعبد الله؛ وآخرون (2017). إستراتیجیة مقترحة لتفعیل دور جامعة حائل فی تنمیة ثقافة ریادة الأعمال لدى الشباب الجامعی. مجلة المعرفة التربویة، 5(10)، 66 – 104.
الدبوسی، سامى الأخضر (2016). رؤیة طلاب جامعة تبوک حول ثقافة ریادة الأعمال، مجلة العلوم الاقتصادیة والإداریة والقانونیة. المرکز القومی للبحوث، 1 (8).
الرمیدی، بسام سمیر (2018). تقییم دور الجامعات المصریة فی تنمیة ثقافة ریادة الأعمال لدى طلابها إستراتیجیة مقترحة للتحسین. مجلة اقتصادیات المال والأعمال، (2).
الرمیدی، بسام سمیر (2018). تقییم مستوى معرفة طلاب السیاحة والفنادق بالجامعات المصریة حول ریادة الأعمال، مجلة دراسات وأبحاث. المجلة العربیة فی العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 10 (3).
السکارنة، بلال خلف (2008).  استراتیجیات الریادة ودورها فی تحقیق المیزة التنافسیة، دراسة میدانیة على شرکة الاتصالات بالأردن، کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة، (17).
سلطان، سعدیة شاهر (2015). مدى توافر الریادة خصائص الریادة لدى طلبة البکالوریوس تخصص إدارة الأعمال فی جامعات جنوب الضفة الغربیة. أعمال مؤتمر: الإبداع فی تطویر الأعمال الصغیرة، کلیة التجارة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
سمیر، عبد الله؛ وآخرون (2014). سیاسات النهوض بریادة الأعمال فی أوساط الشباب فی دولة فلسطین. معهد أبحاث السیاسات الاقتصادیة (ماس).
سید، أحمد عصام (2015). التعلیم الریادی مدخل لدعم توجه طلاب الجامعة نحو الریادة والعمل الحر. مجلة کلیة التربیة، جامعة بورسعید، (18).
السید، لمیاء محمد أحمد؛ وإبراهیم؛ وإیمان، محمد عبد الفتاح (2014). سیاسات وبرامج التعلیم الریادی وریادة الأعمال فی ضوء خبرة کل من سنغافورة والصین وإمکانیة الإفادة منها فی مصر. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (53).
الشریف، مختار (2006). برنامج تحلیل سوق العمل وثقافة العمل الحر. مجلة البحوث الإداریة، 24 (4).
الشیخ، فؤاد؛ وآخرون (2009). صاحبات الأعمال الریادیات فی الأردن: سمات وخصائص. المجلة الأردنیة فی الأعمال، 7 (4).
صیام، أحمد زکریا (2002). الاقتصادات العربیة متطلبات النجاح والتحدیات الراهنة، منطقة التجارة الحرة العربیة الکبرى أنموذجًا.المؤتمر العلمی الثالث لکلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة الموقع التنافسی للتکتلات الاقتصادیة العربیة فی ظل العولمة وأثرها على الاقتصاد الأردنی. جامعة إربد الأهلیة.
العانی، وجیهة بنت ثابت؛ والحارثیة، عائشة بنت سالم (2015). تأثیر بعض المتغیرات الدیموغرافیة على درجة امتلاک طلبة السلطان قابوس للمهارات الریادیة، مجلة العلوم التربویة،27 (2).
عبد العظیم، وحنان زاهر (2016). تصور مقترح لتفعیل التعلیم للریادة بالجامعات المصریة فی ضوء بعض الخبرات الأجنبیة والعربیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 32 (2).
عبد الفتاح، محمد & زین العابدین (2016). الوعی بثقافة ریادة الأعمال لدى طلبة السنة التحضیریة جامعة الملک سعود: دراسة میدانیة. مجلة البحث العلمی فی التربیة، 17 (3).
عبد الهادی، إیثار سعدون محمد (2012). حاضنات الأعمال فی تعزیز ریادة المنظمات. مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة، (30).
عبده، هانی سعید (2015). أثر خصائص الریادة فی تکوین الاتجاهات، نحو تأسیس المشاریع الریادیة بعد التخرج: دراسة مقارنة لطلاب جامعة تبوک وجامعة فهد بن سلطان. مجلة مرکز صالح عبد الله کامل للاقتصاد الإسلامی، 19 (57).
العتیبى، منصور بن نایف، وموسى، محمد (2015). الوعی بثقافة ریادة الأعمال لدى طلاب جامعة نجران، واتجاهاتهم نحوها. مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 162(2).
علی، فلاح الزغبی (2011). العوامل المؤثرة على الإبداع لمدخل ریادی فی ظل اقتصاد المعرفة: دراسة مقارنة بین الجزائر والأردن. مجلة أبحاث اقتصادیة،  (11).
قنادیلی، جواهر بنت أحمد صدیق (2012). دور عضو هیئة التدریس فی تحقیق کفاءة خارجیة تتلاءم وسوق العمل السعودی. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 36 (4).
جاى (1993). مهارات البحث التربوی (ترجمة: جابر عبد الحمید). دار النهضة العربیة.
المبیریک، وفاء ناصر & والجاسر، نورة (2014). النظام البیئی لریادة الأعمال فی المملکة العربیة السعودیة. المؤتمر السعودى الدولی لجمعیات ریادة الأعمال نحو بیئة داعمة لریادة الأعمال فی الشرق الأوسط، جمعیة ریادة الأعمال، السعودیة، الریاض.
محمد، الصاوی محمد (1992). البحث العلمی (أسسه وطریقة کتابته). المکتبة الأکادیمیة.
محمد، عوض سلیمان & محمود، أشرف محمود (2014). قیاس مستوى ریادة الأعمال لدى طلاب جامعة الطائف ودور الجامعة فی تنمیتها. مجلة البحث العلمی فی التربیة، 15 (1).
منظمة الأمم المتحدة للتربیة والتعلیم والثقافة (2012). مشروع التعلیم للریادة فی الدول. منظمة الأمم المتحدة للتربیة والتعلیم والثقافة.
منظمة العمل الدولیة (ILO) (2030). من أجل التنمیة المستدامة منظمة العمل الدولیة (ILO) العمل اللائق وأجندة العالم. منظمة العمل الدولیة.
منظمة العمل الدولیة (ILO)، ومنظمة الأمم المتحدة للتربیة والثقافة (2006). التعلیم الثانوی فی القرن الحادی والعشرین نحو ثقافة الریادة فی القرن الحادی والعشرین. مکتب الیونسکو الإقلیمی للتربیة.
الهابیل، وسیم إسماعیل & وأبو قرن سعید محمد (2015). واقع ریادة الأعمال فی الجامعات الفلسطینیة بقطاع غزة: دراسة مقارنة. أعمال مؤتمر الریادة والإبداع فی تطویر الأعمال الصغیرة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
هلا، حطاب (2012). المرصد العالمی لریادة الأعمال.
الیمانی، عبیر بنت هاشم (2016). دور الإدارة المدرسیة فی تعلیم ریادة الأعمال لطلاب المرحلة الثانویة )رسالة ماجستیر.( کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
نافع، سعید (2018). نحو رؤیة استراتیجیة لدور الجامعات فی تدعیم ثقافة ریادة الأعمال، والتعلیم الریادى. المجلة العربیة للدراسات التربویة والاجتماعیة.

2)               المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abu Bakr, M. M. (2014). Entrepreneurship system and the stimulating environment. Saudi International Conference of Entrepreneurial Societies and Centers, Saudi Arabia.
Abu-Talib, M. S. (1987). The questionnaire in educational and psychological research: Construction, technology, limitations and efficiency. The Arab Journal of Educational Research, The Arab Organization for Education, Culture and Science, 7(1).
Abu Madallah, S. M., & Al-Ijla, M. (2012). Entrepreneurship in Palestine, characteristics and challenges. Business conference: Youth and development in Palestine, problems and solutions, Islamic University College of Commerce, Gaza, Palestine.
Idris, J. A. M., & Ahmed, A. O. (2016). The role of entrepreneurship in reducing the unemployment problem in Taif region: A survey study. The American Arab Academic Journal of Technological Sciences, 7 (21).
Ashwaq, K. (2017). The importance of spreading the entrepreneurial culture and reviving the entrepreneurial sense among university students. Journal of Ijtihad for Legal and Economic Studies, University Center of Tamangast.
Ayman, A. E. (2014). Entrepreneurial education is a gateway to achieve stability and social security. The Saudi international Conference on Entrepreneurial Grades - Towards a Supportive Environment for Entrepreneurship in the Middle East, Saudi Entrepreneurship Association, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Dabousi, S. A. (2016). The vision of Tabuk University students on the culture of entrepreneurship. Journal of Economic, Administrative and Legal Sciences, National Research Center, 1(8).
Al-Ramidi, B. S. (2018). An evaluation of the role of Egyptian universities in developing an entrepreneurial culture among their students: A proposed strategy for improvement. Journal of Business and Finance Economics,(2).
Al-Ramidi, B. S. (2018). Assessing the level of knowledge of tourism and hotel students in Egyptian universities about entrepreneurship. Journal of Studies and Research, Arab Journal of Human and Social Sciences, 10(3).
Sakarneh, B. K. (2008). Entrepreneurial strategies and their role in achieving competitive advantage: Field Study on Jordan Telecom Company. Baghdad College of Economic Sciences, (17).
Sultan, S. S. (2015). The extent of leadership availability, the characteristics of entrepreneurship among bachelor students, majoring in business administration at universities in the southern West Bank. Conference Proceedings: Innovation in Small Business Development, College of Commerce, Islamic University, Gaza - Palestine.
Samir, A. & et al. (2014). Policies for promoting entrepreneurship among youth in the State of Palestine. Economic Policy Research Institute (MAS).
Sayed, A. E. (2015). Entrepreneurial education is an introduction to support the university students’ orientation towards entrepreneurship and self-employment. Journal of the Faculty of Education, Port Said University, (18).
Es-sayed, L. M. A.; & Abraham, I. M. A. (2014). Policies and programs for entrepreneurship education and entrepreneurship in the light of the experience of Singapore and China and the possibility of benefiting from them in Egypt. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, (53).
Al-Sharif, M. (2006). Labor market analysis and self-employment culture program. Management Research Journal, 24(4).
Sheikh F. et al. (2009). Entrepreneurial women entrepreneurs in Jordan: Characteristics and features. The Jordanian Journal of Business, 7(4).
Siam, A. Z. (2002). Arab economies, requirements for success and current challenges, the Greater Arab Free Trade Area as a model. The Third Scientific Conference of the Faculty of Economics and Administrative Sciences, the competitive position of Arab economic blocs in the light of globalization and its impact on the Jordanian economy. Irbid National University.
Al-Ani, W. T.; & Al-Harithiya, A. S. (2015). The effect of some demographic variables on the degree to which Sultan Qaboos students possess entrepreneurial skills. Journal of Educational Sciences, 27(2).
Abdul-Azim & Hanan, Z. (2016). A suggested proposal for activating entrepreneurship education in the Egyptian universities in the light of some foreign and Arab experiences. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 32(2).
Abdel-Fattah, M. & Zain Al-Abidin. (2016). Awareness of entrepreneurship culture among preparatory year students, King Saud University: A field study. Journal of Scientific Research in Education, 17(3).
Abdul Hadi, I. S. M. (2012). Business incubators in promoting entrepreneurship of organizations. Baghdad Faculty of Economic Sciences Journal, (30).
Abdo, H. S. (2015). The impact of entrepreneurial characteristics on forming attitudes towards establishing entrepreneurial projects after graduation: A comparative study of students of Tabuk University and Fahd Bin Sultan University. Journal of the Saleh Abdullah Kamel Center for Islamic Economics.
Patricia, G. et al. (2009). Entrepreneurial education: A global view from practice to policy around the world. World Innovation Summit for Education, Babson College and Contributions from Finnish Lifelong Learning Foundation, Tsinghua University, Qatar University, and WISE.
Jaber, A. J. & Ahmed K. K. (1986). Research methods in education and psychology. Dar Al-Nahda Al-Arabia.
Gibran, M. (1992). Al-Raed dictionary (7th ed). Al-Raed.
Jamal, A. M. (2018). Dimensions of the entrepreneurial trend in building human capital: A survey study of the views among a sample of administrative leadership in the institutions of the Northern Technical University in Nineveh Governorate. Tikrit Journal of Management and Economic Sciences, 1(41).
Central Agency for Public Mobilization and Statistics. (2018). Central Agency for Public Mobilization and Statistics. The National Information Center.
Central Agency for Public Mobilization and Statistics. (2018). The labor force survey conducted quarterly by the Central Agency for Public Mobilization and Statistics. The National Information Center.
Al-Hamali, R. M. & Al-Arabi, H. Y. (2016). The status-quo of the entrepreneurship culture at the University of Hail and the mechanisms of activation from the faculty members viewpoints. Studies in Education and Psychology, (76).
Khaled, E.;  Abdullah, & et al. (2017). A proposed strategy to activate the role of the University of Hail in developing an entrepreneurial culture among university youth. Journal of Educational Knowledge, 5(10), 66-104. 19(57).
Al-Otaibi, M. N. & Mosa, M. (2015). Awareness of the entrepreneurship culture of Najran University students, and their attitudes towards it. Journal of Education for Educational and Psychological Research, Faculty of Education, Al-Azhar University, 162(2).
Ali, F. A. (2011). Factors affecting creativity for entrepreneurial entry in the light of the knowledge economy: A comparative study between Algeria and Jordan. Journal of Economic Research (11).
Kanadili, J. A. S. (2012). The role of the faculty member in achieving external competence suitable for the Saudi labor market. Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University, 36(4).
Jay (1993). Educational research skills (Translated by: Jaber Abdel-Hamid). Dar Al Nahda Al Arabiya.
Al-Mubarak, W. N. & Al-Jasser, N. (2014). The ecosystem for entrepreneurship in the Kingdom of Saudi Arabia. The Saudi International Conference of Entrepreneurial Societies towards a Supportive Environment for Entrepreneurship in the Middle East, Entrepreneurship Association, Saudi Arabia, Riyadh.
Muhammad, S. M. (1992). Scientific research (foundations and method of writing). Academic Library.
Muhammad, A. S. & Mahmoud, A. M. (2014). Measuring the level of entrepreneurship of Taif University students and the university role in its development. Journal of Scientific Research in Education, 15(1).
United Nations Educational Scientific and Cultural Organization (2012). Education project for entrepreneurship in countries. UNESCO.
International Labor Organization (ILO). (2030). For sustainable development Decent Work and the World Agenda. Decent Work and the World Agenda. International Labor Organization.
International Labor Organization (ILO), and United Nations Educational and Cultural Organization (2006). Secondary education in the twenty-first century, towards an entrepreneurial culture in the twenty-first century. UNESCO Regional Office of Education.
Habeel, W. I. & Abu-Qarn S. M. (2015). The status-quo of entrepreneurship in Palestinian universities in the Gaza Strip: A comparative study. The Conference of Entrepreneurship and Innovation in Small Business Development, Islamic University, Gaza, Palestine.
Hala, H. (2012). Global entrepreneurship monitor.
Al-Yamany, A. H. (2016). The role of school administration in teaching entrepreneurship to high school students (Master's Thesis). Faculty of Education, King Saud University.
Nafeh, S. (2018). Towards a strategic vision for the role of universities in strengthening the culture of entrepreneurship and entrepreneurial education. The Arab Journal of Educational and Social Studies.
 

3)           المراجع الأجنبیة

Awogbenle, A. C., & Iwuamadi, K. C. (2010). Youth unemployment: Entrepreneurship development programme as an intervention mechanism. African Journal of Business Management4(6), 831-835.
Akinboye, A. K., & Pihie, Z. A. L. (2014). Effects of learning styles on students’ perceptions of entrepreneurship course relevance and teaching methods. International Interdisciplinary Journal of Education3(1), 217-224.
Fry, T. E. (2018). The Relationship between Teachers’ Technology Integration and Entrepreneurial Intention (Doctoral dissertation). University of Kansas.
Alberti, F., Sciascia, S., & Poli, A. (2004, July). Entrepreneurship education: notes on an ongoing debate. In Proceedings of the 14th Annual IntEnt Conference, University of Napoli Federico II, Italy.
Gibb, A. (2009). Bleading the entrepreneurial university meeting the entrepreneurial development needs of higher education institutionsnational. Council for Graduate Entrepreneurship (NCGE).
Gibb, A. (2012). Exploring the synergistic potential in entrepreneurial university development: towards the building of a strategic framework. Annals of Innovation & Entrepreneurship3(1), 16742.
Auurag, P. & Rinko, S. (2015). Introduacton to entreprenuarship. Retrived form: www.publicathon/3.1165981818at5/10/2018.
Avanzini, D. B. (2009). Designing composite entrepreneurship indicators: An application using consensus PCA. Entrepreneurship and economic development: designing composite entrepreneurship indicators. World Institute for Development Economics
Best, J. W. & Kahen, J.V. (1998). Research in education. Aviacom Company and Library of Congress.
Bygrave, W. D. Z., A. (2004). The portable MBA in entrepreneurship: The entrepreneurial process. New Jersey, John Wiley & Sons, Inc.
Cheung, C. W. M.; Fieldhouse, S., & Kwong, C. (2018). An exploratory quantitative study into the relationship between Catholic universities and the development of social entrepreneurship and non-profit management courses in the USA. International Studies in Catholic Education10(2), 203-219.
Daft, R. (2010). New era of management. The South-western Cengaae learning.
David, A. Z. D. (2014). Entrepreneurship in China: An overview. International Small Business Journal32(6), 610-618.
Deakins, D., Glancey, K., Menter, I., & Wyper, J. (2005). Enterprise education: The role of head teachers. The International Entrepreneurship and Management Journal1(2), 241-263.
Kuratko, D. F. (2005). The emergence of entrepreneurship education: Development, trends, and challenges. Entrepreneurship theory and practice29(5), 577-597.
Landstrom, H. (2007). Pioneers in entrepreneurship and small business research. Springer Science & Business Media.
Farsi, j., Imanipour, N. & Salam Zeleh (2012) Develope entrepreneurial university on centralization case of deing countries global business and management. Research an Entrepreneurship. 4(12).
Fayolle, A., & Degeorge, J. M. (2006). Attitudes, intentions, and behaviour: New approaches to evaluating entrepreneurship education. International Entrepreneurship Education. Issues and Newness, 74-89.
Frank, N. & Luthje. C. (2004). Entrepreneurship intentions of business students: A benchmarking study. Retrieved from: www.wuwien.ac.at/entrep/modulesUpD /ownload/store_folder/Publikationen/Nikolaus_Franke/entrepreneurialspirit.pdf
Ghulam, N. & et al. (2016). The impact of entrepreneurship education on higher education: A systematic review and research. Academy of Management Learning and Education.
Gibson, D., Harris, M, L., Mick, T, D., & Bburkhalter, T, M. (2011).  Comparing the entrepreneurial attitudes of university and community college students. Journal of Higher Education Theory and Practice11(2), 11-1
Strachan, G. (2018). Can education for sustainable development change entrepreneurship education to deliver a sustainable future? Discourse and Communication for Sustainable Education9(1), 36-49.
Gnyawali, D. R., & Fogel, D. S. (1994). Environments for entrepreneurship development: Key dimensions and research implications. Entrepreneurship Theory and Practice18(4), 43-62.
Gordon, Michael, E.,(2007). Trump university entrepreneurship: How to turn your idea into a money machine. John Wiley & Sons Inc.
Hagan, E. R. (2004). Entrepreneurship education: A new frontier for american community colleges. Retrieved from: www.celcee/org/ft/hagan_dissertation_final.pdf
Halvarssona, M. K. & K. W. R. (2018)   Entrepreneurship and income inequality. Journal of Economic Behavior & Organization, (145), 275–293.
Hamid, E. (2016)   Special thematic issue on: International interactions and activities of university-based technology entrepreneurship enterprise.
Hitt, M, Atreland, R. Ds. M. & Sextondel (2002). Strategic entrepreneurship creating: Anewmindset. Jounal of Management Exford Placweel.           
Lindner, J. (2018). Entrepreneurship education for a sustainable future. Discourse and Communication for Sustainable Education9(1), 115-127.
Backhaus, J. G., & Schumpeter, J. A. (2003). Entrepreneurship, style and vision. European Heritage in Economics and the Social Sciences.
Krejcie, R. V., & Morgan, D. W. (1970). Determining sample size for research activities. Educational and Psychological Measurement30(3), 607-610.
Kuratko, D. F. (2005). The emergence of entrepreneurship education: Development, trends, and challenges. Entrepreneurship Theory and Practice29(5), 577-597.
Locvit, N. (2016). Interneural some initial assess neutsinvietnam. Ekonomski.
Mansheng. Z. & Haixia, X. (2012). A Review of entrepreneurship education for college students in china. Education National Center for Development Research.
Zouhayer, M., & Anis, J. (2013). Entrepreneurial culture, profile of the leader and entrepreneurial orientation: Empirical application in the case of the Tunisian companies. Management Strategies Journal22(4), 18-25.
Miranda, F. J., Chamorro-Mera, A., & Rubio, S. (2017). Academic entrepreneurship in Spanish universities: An analysis of the determinants of entrepreneurial intention. European Research on Management and Business Economics23(2), 113-122.
Müslüm, B,(2011). The creative entrepreneur destruction of economic development. Public Administration Contants.
Zamani, N., & Mohammadi, M. (2018). Entrepreneurial learning as experienced by agricultural graduate entrepreneurs. Higher Education76(2), 301-316.
OECD/EU, (2017). Supporting entre reprenurship and innovation in higer education IOECD skills studies. OECD Publishing.
Oluwatayo, J., (2012). Validity and reliability issues in education research. Journal of Educational and Social Research,2(2),392.
Peter, F. D. (2002). Innovation and entrepreneurship practice and principles
Robinson, P., & Haynes, M. (1991). Entrepreneurship education in America's major universities. Entrepreneurship Theory and Practice15(3), 41-52.
 
Roddic, D. A. (2007). Exceptional entrepreneurship. European innovation centre. Global Professional Publishing Limited.
Roffe, I. (1999). Transforming graduates, transforming small firms. Education and Training41(4), 194-201.
Jack, S. L., & Anderson, A. R. (1999). Entrepreneurship education within the enterprise culture. International Journal of Entrepreneurial Behavior & Research.
Saris, W. E., van der Veld, W., & Gallhofer, I. (2004). Development and improvement of questionnaires using predictions of reliability and validity. Methods for Testing and Evaluating Survey Questionnaires, 275-297.
Ekpoh, U. I., & Edet, A. O. (2011). Entrepreneurship education and career intentions of tertiary education students in Akwa Ibom and Cross River States, Nigeria. International Education Studies4(1), 172-178.
Venkatachalam, V. B., & Waqif, A. (2005). Outlook on integrating entrepreneurship in management education in India. Decision (0304-0941)32(2).
Virginia, S. C. (2018). Entrepeneurial intention among engineering students: The barba- role ofentrepreneurship educationVirginia. European Research on Management and Business Economics.
Chandra, Y. (2018). Mapping the evolution of entrepreneurship as a field of research (1990–2013): A scientometric analysis. PloS one13(1), e0190228.
Zain, Z. M., Akram, A. M., & Ghani, E. K. (2010). Entrepreneurship intention among Malaysian business students. Canadian Social Science6(3), 34.