مهارات التفکير الناقد لدى طلبة قسم التربية الخاصة بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات Critical Thinking Skills of the Special Education Department Students at the Faculty of Basic Education in Kuwait in the Light of some Variables

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية ـ الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف مستوى مهارات التفکير الناقد لدى طلبة قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية في دولة الکويت،  مع بيان تأثير بعض المتغيرات في ذلک،  وتکونت عينة الدراسة من (105) طالب وطالبة. وتم استخدام اختبار کورنيل للتفکير الناقد المستوى X والذي قام العنزي (2008) بتعريبه وتطويره على البيئة الکويتية. وکشفت نتائج الدراسة أن مهارات التفکير الناقد قد جاءت بمستوى متوسط لجميع المهارات، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المستويات الدراسية للطلبة عينة الدراسة. کما کشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا في مهارة (المصداقية) ومهارة (الاستنباط) تبعا لتخصصاتهم العلمية؛ ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمهارة (المصداقية) ومهارة (الاستنباط) بين التخصصات العلمية لدى الطلبة عينة الدراسة (التربية الإسلامية، وعلوم ورياضيات) وجاءت الفروق لصالح طلبة تخصص (علوم ورياضيات). کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة (الاستنباط) بين تخصصات (اللغة العربية، وعلوم ورياضيات) لصالح طلبة تخصص (علوم ورياضيات). وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بمعدلات الطلبة (الجيد،  الضعيف،  والمقبول) مع معدل الطلبة الحاصلين على معدل الممتاز وذلک لصالح المعدل الممتاز. وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمهارة (المصداقية)، ومهارة (الاستنباط)،  ومهارة (الافتراض) باختلاف التخصص الجامعي وذلک لصالح تخصص صعوبات التعلم. وختاما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمهارة (الاستقراء)،  ومهارة (المصداقية)،  والبعد الرابع (الافتراض) باختلاف النوع لصالح الطلبة الذکور.
 
ABSTRACT:
The current study aimed at defining the level of critical thinking skills among the students of the Special Education Department at the Faculty of Basic Education in Kuwait and investigating the effect of some variables. The study participants were 105 students (males and females). The study made use of Cornell’s test of critical thinking skills “Level X” which was translated and adapted by Al-Enizy (2008) to suit the Kuwaiti context. The results of the study revealed that the skills of critical thinking were average among the participants in relation to all skills. The results also revealed that there were no statistically significant differences in the study levels variable among the study participants. The results also revealed that there were statistically significant differences in the skills of (credibility) and (deduction) in the light of their scientific specialization. There were statistically significant differences in the skills of (credibility) and (deduction) in the light of their scientific specialization among the study participants (Islamic Education, Science and Mathematics) and the results were in favor of (Science and Mathematics) specializations. The results also showed that there were statistically significant differences in the skill of (deduction) among the (Arabic Language, Science and Mathematics) specializations in favor of Science and Mathematics specializations. The results also revealed that there were statistically significant differences in the students’ rates (good, bad, and acceptable) with the rate of students who obtained the excellent degree in favor of the excellent rate. The results also revealed that there were statistically significant differences in the skills of credibility, deduction and hypothesizing in the light of the university specialization in favor of the Learning Disabilities specialization. In conclusion, the results of the study revealed that there were statistically significant differences in the skills of induction, credibility and the fourth dimension (assumption) in the light of the gender in favor of the male students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)           المراجع العربية

إبراهیم،  مجدی عزیز (2005). التفکیر من منظور تربوی. عالم الکتب.
أبو مهادی (2011). مهارات التکفیر الناقد المتضمنة فی منهاج الفیزیاء للمرحلة الثانویة ومدى اکتساب الطلبة لها. (رسالة ماجستیر غیر منشورة) الجامعة الإسلامیة.
آل کحلان، ثابت سعید ناصر (2015).  فعالیّة تدریس الحدیث باستخدام استراتیجیة الویب کویست (Web Quests) فی التحصیل وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
الأمانة العامة للتربیة الخاصة (2001). تقریر عن مسیرة رعایة الطلبة الفائقین. الأمانة العامة للتربیة الخاصة.
التویجری، أحمد بن محمد (1438هـ).  واقع تدریس معلمی العلوم الشرعیة لمهارات التفکیر الناقد بالمرحلة الثانویة بمنطقة القصیم التعلیمیة.  مجلة العلوم التربویة، 8، 18-70.
جروان،  فتحی (2002).  تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
جواد، مهدی محمد (2015). فاعلیة استراتیجیة الأحداث المتناقضة فی التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الرابع العلمی فی مادة الفیزیاء، مجلةکلیةالتربیةالأساسیةللعلومالتربویةوالإنسانیة بجامعة بابل، 22.
حجر، آمنه عبد الله  (2012).  أثر التدریس باستخدام الویب کویست (web Quest) فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات کلیة التربیة فی جامعة الملک سعود (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
الحدابی،  والأشول (2012). مدى توافر بعض مهارات التفکیر الناقد لدى الموهوبین فی المرحلة الثانویة بمدینتی صنعاء وتعز. المجلة العربیة لتطویر التفوق.
الحلاق، على سامی (2010). اللغة والتفکیر الناقد: أسس نظریة واستراتیجیات تدریسیة. دار المسیرة.
الخالد، خالد محمود خالد (2006). أثر استراتیجیة تدریس فوق معرفیة فی البنى المفاهیمیة العلمیة ومستوى مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة المرحلة الأساسیة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة.
الربضی، مریم سالم (2004). أثر برنامج تدریبی قائم على مهارات التفکیر الناقد فی اکتساب معلمی الدراسات الاجتماعیة فی المرحلة الثانویة لتلک المهارات ودرجة ممارستهم لها. جامعة عمان.
زروقی، علاء إبراهیم (2015). فاعلیة الأسئلة التباعدیة فی التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد لدى طالبات الخامس الأدبی فی مادة التاریخ الأوربی الحدیث والمعاصر، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، 22.
سالم،  عماد سلیمان (2001). مستوى التفکیر الناقد لدى طلبة الدراسات العلیا فی الجامعات الفلسطینیة وعلاقته ببعض المتغیرات (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القدس.
السرور،  نادیا هایل (2002). مقدمة فی الإبداع. دار وائل للنشر.
السرور،  نادیا هایل (2003). مدخل إلى تربیة المتمیزین والموهوبین. دار الفکر.
السرور،  نادیا هایل (2005). تعلیم التفکیر فی المنهج المدرسی . دار وائل للنشر والتوزیع.
السکری،  عماد الدین محمد (2010). بعض الخصائص السیکومتریة لاختبار "واطسون – جلیسر" للتفکیر الناقد الصورة (S) لدى عینة من طلاب الجامعة.  المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 67(20).
الشمری، ماشی (2011).  استراتیجیة فی التعلم النشط. الإدارة العامة للتربیة والتعلیم.
طافش، محمود  (2004).  تعلیم التفکیر – مفهومه، أسالیبه، مهاراته. جهینة للنشر والتوزیع.
الطویلعی، میرفت عبد الرحمن (2012).  أثر الرحلات المعرفیّة عبر الویب (الویب کویست) فی تدریس المواد الاجتماعیّة على التحصیل الدراسی وتنمیة التنوّر التقنی لدى طالبات التعلیم الثانوی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیّة التربیة، جامعة أم القرى.
عبید،  ولیم؛ وعفانة،  عزو (2003). التفکیر والمنهاج المدرسی. مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
العتوم، عدنان یوسف؛ وآخرون (2007). تنمیة مهارات التفکیر: نماذج نظریة وتطبیقات عملیة.  دار المسیرة للنشر والتوزیع.
عطیة، محسن علی (2009). الجودة الشاملة والجدید فی التدریس. دارصفاء للنشروالتوزیع.
علاوی، فاطمة محمد (2015). أثر استعمال منشطات الإدراک فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طالبات معهد إعداد المعلمات فی مادة الجغرافیة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، (23).
العنزی،  هلال (2008). الخصائص السیکومتریة لصورة معربة عن اختبار کورنیل للتفکیر الناقد وفاعلیته فی الکشف عن الطلبة الموهوبین والمتفوقین تحصیلیاً فی دولة الکویت (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
الغامدی، فرید بن علی (2009).  مدى ممارسة معلم التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة لمهارات تنمیة التفکیر الابتکاری.  مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، 1(1)، 309 – 388.
الغرباوی، محمد عبد العزیز أحمد (2007). فعالیة برنامج مقترح فی مادة التاریخ فی تنمیة الهویة الثقافیة ومهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوی (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
فراج،  محمد أنور ابراهیم (2006). التفکیر الناقد وقضایا المجتمع المعاصر.  مکتبة الأنجلو المصریة.
قطامی،  نایفة (2001). تعلیم التفکیر للمرحلة الأساسیة. دار الثقافة للنشر والتوزیع.
قطامی،  نایفة (2004). مهارات التدریس الفعال.  دار الفکر.
المالکی، فهد عبد الله (2012). نمذجة العلاقات بین مداخل تعلم الإحصاء ومهارات التفکیر الناقد والتحصیل الأکادیمی لدى طلاب جامعة أم القرى (رسالة ماجستیر). جامعة أم القرى.
المبدل، بدر بن محمد  (1430هـ).  مدى إسهام معلم العلوم الشرعیة فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض (رسالة ماجستیر). کلیة العلوم الاجتماعیة.
محمود، أنورصباح (2015). قراءة فی التجربة الأمریکیة لتنمیة مهارات التفکیر الناقد. مجلة آداب المستنصریة، (69).
مرعی، توفیق ونوفل، محمد بکر  (2016).  مستوى مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة کلیة العلوم التربویة الجامعیة (الأونروا). مجلة المنارة، 4(13).
مصطفى، فهیـم (2002). مهارات التفکیر الناقد فی مراحل التعلیم العام،  ریاض الأطفال الابتدائی والإعدادی والثانوی،  رؤیة مستقبلیة للتعلیم فی الوطن العربی. القاهرة،  دار الفکر العربی.

2)               المراجع العربية مترجمة للغة الإنجليزية

Translaton of the Arabic References
Ibrahim, M. A. (2005). Thinking from an educational perspective. Alam Al-Kotob.
Abu Mahdy. (2011). The critical thinking skills included in the physics curriculum for the secondary stage, and the extent to which students have acquired them (Unpublished master's thesis). The Islamic University.
Al Kahlan, T. S. N. (2015). The effectiveness of teaching hadith using the WebQuest strategy in achieving and developing critical thinking skills among the first intermediate grade students. Journal of Education, Faculty of Education, Al-Azhar University.
General Secretariat for Special Education (2001). Report on raising the talented students. General Secretariat for Special Education
Al-Tuwaijri, A. M. (1438). The status-quo of forensic science teachers teaching critical thinking skills at the secondary stage in the Al-Qassim educational region. Journal of Educational Sciences, 8, 18-70.
Jarwan, F. (2002). Teaching thinking concepts and applications. Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.
Jawad, M. M. (2015). The effectiveness of the strategy of contradictory events in the achievement and development of critical thinking among students of the fourth grade in science in the subject of physics. Journal of the Faculty of Basic Education for Educational and Human Sciences at the University of Babylon, 22.
Hajar, A. A. (2012). The effect of teaching via the WebQuest on developing critical thinking skills among students of the Faculty of Education at King Saud University (Master thesis). Faculty of Education, King Saud University.
Al-Haddabi & Al-Ashwal (2012). The extent of the availability of some critical thinking skills among the gifted in the secondary stage in the cities of Sana'a and Taiz. The Arab Journal of Excellence, 5.
Al-Hallaq, A. S. (2010). Language and critical thinking: Theoretical foundations and instructional strategies. Dar Al-Masirah.
Al-Khaled, K. M. K. (2006). The effect of a metacognitive instructional strategy on the scientific conceptual structures and the level of critical thinking skills among primary school students (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Higher Education Studies, Amman Arab University.
Al-Rabdi, M. S. (2004). The effect of a training program based on critical thinking skills on the acquisition of social studies teachers in the secondary stage of these skills and the degree of their practice of them. Amman University.
Zarrouki, A. I. (2015). The effectiveness of divergent questions in achieving and developing critical thinking of literary fifth students in the modern and contemporary European history. Journal of the Faculty of Basic Education for Educational and Human Sciences, 22.
Salem, I. S. (2001). The level of critical thinking among postgraduate students in Palestinian universities and its relationship to some variables (Unpublished master's thesis). Al-Quds University.
Al-Sorour, N. H. (2002). Introduction to creativity. Dar Wael for Publishing.
Al-Sorour, N. H. (2003). An introduction to the education of the talented. Dar Al-Fikr.
Al-Sorour, N. H. (2005). Teaching to think about the school curriculum. Dar Wael for Publishing and Distribution.
Al-Sukari, I. M. (2010). Some of the psychometric characteristics of the “Watson-Gelser” test for critical thinking (Image S) among a sample of university students. The Egyptian Journal of Psychological Studies, 67(20).
Al-Shammari, M. (2011). A strategy in active learning. General Administration of Education.
Tafesh, M. (2004). Teaching thinking - concept, techniques, skills. Juhayna Publishing and Distribution.
Al-Tuwaili, M. A. (2012). The effect of cognitive trips via the Web (Web-Quest) in teaching social subjects on academic achievement and the development of technical enlightenment among secondary education female students (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Abed, W. & Afana, E. (2003). Reflection and school curriculum. Al Falah Library for Publishing and Distribution.
Al-Atoum, A. Y. et al. (2007). Development of thinking skills, "theoretical models and practical applications". Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Attia, M. A. (2009). Comprehensive and new quality in teaching. Dar Safa for Publishing and Distribution.
Allawi, F. M. (2015). The effect of using cognitive stimulants on the development of critical thinking among students of the Institute for Teacher Education in the subject of Geography. Journal of the Faculty of Basic Education for Educational and Human Sciences, (23).
Al-Anzi, H. (2008). Psychometric characteristics of an image expressing the Cornell Critical Thinking Test and its effectiveness in revealing the most talented and talented students in the State of Kuwait (Unpublished doctoral dissertation). Amman Arab University for Graduate Studies.
Al-Ghamdi, F. A. (2009). The extent to which the teacher of Islamic education in the secondary stage practiced the skills of developing innovative thinking. Umm Al-Qura University Journal of Educational and Psychological Sciences, 1(1), 309-388.
Al-Gharbawi, M. A. A. (2007). The effectiveness of a proposed program in the history course in developing the cultural identity and critical thinking skills of first-grade secondary students (Doctoral dissertation). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Farrag, M. A. I. (2006). Critical thinking and issues of contemporary society. The Anglo-Egyptian Library.
Qatami, N. (2001). Teaching thinking for the elementary stage. Dar Althaqafah for Publishing and Distribution.
Qatami, N. (2004). Effective teaching skills. Dar Al-Fikr.
Al-Maliki, F. A. (2012). Modeling the relationships between the approaches to learning statistics, critical thinking skills, and academic achievement among students at Umm Al-Qura University (Master's thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Mubadal, B. M. (1430). The extent of the forensic science teacher’s contribution to developing critical thinking skills among middle school students in Riyadh (Master's thesis). Faculty of Social Sciences.
Mahmoud, A. S. (2015). Reading about the American experience to develop critical thinking skills. Al-Mustansiriya Literature Journal, (69).
Mari, T. & Nawfal, M. B. (2016). The level of critical thinking skills among students of the University's College of Educational Sciences (UNRWA). Manara Journal, 4(13).
Mustafa, F. (2002). Critical thinking skills in general education stages, kindergarten, primary, preparatory and secondary: A future vision for education in the Arab World. Dar Al-Fikr Al-Arabi.

3)           المراجع الأجنبیة:

Dixson, A. et al. (2004). Teaching to their thinking a strategy to meet the critical thinking needs of gifted students. Journal for Education of The Gifted, 1(28).
Ennis, R. (1998). Critical thinking and subject specify:  Clarification and needed research. Educational leadership,  3(18).
Fisher, R. (1991). Teaching children to think. Basil Blackwell.
Papadakis, S. & Higlione, G. (2008). Improving participation and critical thinking of students using LAMS. Hellenic Open University.
Schafers-man, S. (1991). An introduction to critical thinking.
Udall, A., & Daniels, J. (1991). Creating the thought full Classroom: Strategies to promote student thinking. Zephyr Press.