التخطيط الاستراتيجي لتحقيق التميز الوظيفي للأخصائي الاجتماعي المدرسي في ضوء رؤية مصر 2030م (دراسة استشرافية )

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

أستاذ مساعد التخطيط الاجتماعي بقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع کلية التربية – جامعة الأزهر - بالقاهــــــــــــــر

المستخلص

أ‌)  تهدف الدراسة إلى التبصير بجملة البدائل المتوقعة التي تساعد على الاختيار الواعي لمستقبل أفضل، واعتمدت الدراسة على المرحلة الأولى والتي تقوم على رصد الاتجاهات والمؤشرات الحاضرة والماضية، التي قد توضح بعض الأدلة المستقبلية عن الظاهرة المدروسة([i])، وتتضح أهمية الدراسات الاستشرافية في عملية التخطيط التربوي وتوضيح التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه التخطيط التربوي وتحديد احتياجات المجتمع المستقبلية من النظام التعليمي ([ii])، وذلک من خلال أسلوب تحليل أراء ذوي الشأن والخبرة ومن الأساليب المستخدمة في هذه الأسلوب طريقة المسوح التي يتم فيها استطلاع رأي او توقعات عينة من الأفراد سوواء من خلال استبيان يرسل بالبريد، أو يتم تعبئته عن طريق المقابلة الشخصية
اسختدمت الدراسة منهج دراسة الحالة وطبقت على عينة قوامها (45) مفردة من الخبراء أعضاء هيئة التدريس بکلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان ممن لهم علاقة بالجودة في المجال التعليمي، وممن أبدوا استعدادهم لإجراء المقابلات مع الباحث .
وفي ضوء نتائج تحليل المقابلات وضعت الدراسة تصور تخطيطي مقترح لتحقيق معايير التميز الوظيفي  للأخصائي الاجتماعي في ضوء بعض التغيرات المعاصرة



الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية

محمد، صادق إسماعیل (2014). إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم. المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
قانون رقم (82) لسنة 2006 (2006). قانون رقم (82) لسنة (2006) بشان إنشاء الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد التربوی. الهیئة العامة للاستعلامات.
قرار رئیس الجمهوریة رقم( ٢٥). اللائحة. التنفیذیة للقانون رقم (82) لسنة 2006م . الهیئة العامة للاستعلامات.
القانون رقم 155 لسنة 2007م، والقرار الجمهوری رقم ١٢٩ لسنة ٢٠٠٨م. جمهوریة مصر العربیة (2007، 2008). تعدیل بعض أحکام قانون التعلیم وإنشاء الأکادیمیة المهنیة للمعلمین. تم استرجاعه من: موقع الأکادیمیة المهنیة للمعلمین من http://pat.edu.eg/
دستور مصر، 2014 (2014). دستور مصر 2014. الهیئة العامة للاستعلامات.
رؤیة مصر 2030م، استراتیجیة مصر للتنمیة (2018). رؤیة مصر 2030م، استراتیجیة مصر للتنمیة. وزارة التخطیط والمتابعة والإصلاح الإداری، تم استرجاعه من: http://www.crci.sci.eg/wp-content/uploads/2015/06/Egypt_2030.pdf
رؤیة مصر 2030م، استراتیجیة مصر للتنمیة محور الشفافیة وکفاءة المؤسسات الحکومیة (2015). وزارة التخطیط والمتابعة والإصلاح الإداری، تم استرجاعه من: http://www.crci.sci.eg/wp-content/uploads/2015/06/Egypt_2030.pdf
أمل، فتحی عقل (د. ت). تطویر معاییر التمیز فی التعلیم الجامعی العالی. دار الخلیج.
بهجت، عطیة راضی؛ هشام، یوسف العربی (2016). إدارة الجودة الشاملة: المفهوم، والفلسفة والتطبیقات. روابط للنشر وتقنية المعلومات.
دلیل جائزة مصر للتمیز الحکومی تحت رعایة السید رئیس الجمهوریة، المادة التدریبیة والدلیل الخاص بجائزة الوحدة المتمیزة (2018). دلیل جائزة مصر للتمیز الحکومی تحت رعایة السید رئیس الجمهوریة، المادة التدریبیة والدلیل الخاص بجائزة الوحدة المتمیزة. وزارة التخطیط والمتابعة والإصلاح الإداری.
عبد الرحمن، الخطیب (2009). الخدمة الاجتماعیة کممارسة تخصصیة مهنیة فی المؤسسات التعلیمیة. مکتبة الأنجلو المصریة.
فتحی، فتحی السیسی (2005). معوقات أداء الأخصائی الاجتماعی لدوره فی تحقیق أهداف الأنشطة المدرسیة بمدارس التعلیم الأساسی بمحافظة بور سعید. المؤتمر العلمی الأول، المعهد العالی للخدمة الاجتماعیة ببور سعید  .
حنان، شوقی  السید (2005). دراسة تقویمیة لظاهرة الإجهاد المهنی للأخصائی الاجتماعی الذی یعمل مع جماعات النشاط المدرسی. مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، کلیة الخدمة الاجتماعیة  جامعة حلوان 19(2) 780.
محمد، حسنی حسن فوزی (2008). الاحتراق الوظیفی وتأثیره على الدور المهنی للأخصائی الاجتماعی بالمجال المدرسی. المؤتمر العلمی الدولی الحادی والعشرون، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.
علـــى، عبد الله محمد (2014). تقویم الأداء المهنی للأخصائیین الاجتماعیین العاملین فی المجال المدرسی فی ضوء التغیرات التکنولوجیة (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
أسامة، إبراهیم عبد الغنی عبد الحافظ (2016). برنامج مقترح فی خدمة الجماعة لتنمیة وعی أعضاء جماعات النشاط المدرسی بإجراءات الأمن والسلام (رسالة ماجستیر، غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الازهر.
أحمد، إبراهیم محمد إبراهیم عامر (2016). تصور  مقترح لأدوار الاخصائى الاجتماعى فى العمل مع التلامیذ مستخدمی الألعاب الإلکترونیة فی ضوء بعض الـتغیرات المعاصرة (رسالة ماجستیر، غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الازهر.
إنجی، محمد الباز(2017). تقویم الأداء المهنى للإخصائى الاجتماعى فى العمل مع الحالات الفردیة لطلاب المرحلة الثانیة من التعلیم الأساسى فى ضوء معاییر جودة التعلیم (رسالة ماجستیر، غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الازهر.
صالح، صبری حجازی (2012). متطلبات تطویر الأداء المهنی للأخصائیین الاجتماعیین بالمدارس الثانویة الفنیة للتعلیم والتدریب المزدوج فی ضوء بعض معاییر الاعتماد والجودة الشاملة (رسالة دکتوراه، غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
علی،  السلمی (2017). الإدارة فی عصر المعرفة والعولمة. سما للنشر والتوزیع.
بی، کرد عبدالله مجید (2010). أثر إدارة المعرفة على التمیز التنظیمی: دراسة تطبیقیة على الجامعات الأردنیة الخاصة فی إقلیم وسط الأردن (رسالة ماجستیر، غیر منشورة). عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤته.
محمد، ذیب المبیضین (2013). التعرف على فاعلیة نظام تقییم الأداء المؤسسی وأثرها فی التمیزالتنظیمی – دراسة تطبیقیة على المؤسسة العامة للضمان الاجتماعی – الأردن. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، 9 (4).
أحمد، محمد عبدالسلام الأشقر؛ أحمد، عبدالفتاح حمدی الهنداوی (2017). تصور مقترح لتحقیق التمیز المؤسسى لکلیات جامعة الأزهر فى ضوء نموذج المؤسسة الأوروبیة لإدارة الجودة EFQM. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر 175(3).
راضیة، صوام (2017). التمکین کمدخل استراتیجی لتحقیق التمیز فی الأداء لدى أعضاء هیئة التدریس من وجهة نظر  رؤساء الأقسام. مجلة جامعة عمار ثلجی  تلجی، (50).
خلیفی، عیسى، وهیبة، دخاخنی (2013). استراتیجیة الاستثمار البشرى فى ظل منهجیات نموذج التمیز الأوروبی ( EFQM ) وفق منطق الرادار ( RADAR ): دراسة تحلیلیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإداریة والاقتصادیة، 8(2).
طارق، أحمد محمد العبینی (2018). التخطيط الاستراتیجی وأثره فی تحقیق التمیز التنظیمی – دراسة حالة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعی (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة الدراسات العلیا، جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة.
سید، محمد جاد الرب (2016). التخطیط الاستراتیجی منهج التمیز التنافسی. دار الفجر للنشر والتوزیع.
سمیة، بنت عزت آل شرف (2012). نلتقی لنرتقی: مقالات اجتماعیة وثقافیة برؤیة نفسیة، المملکة العربیة السعودیة. دار سیبویه للطباعة والنشر.
موقع استراتیجیة التنمیة المستدامة (2018). رؤیة مصر 2030.  تم استرجاعه:  http://sdsegypt2030.com/.
طارق، عامر (2008). أسالیب الدراسات المستقبلیة. الیازوری للنشر والتوزیع.
علی، زیاد العلی (2017). المرتکزات النظریة فی السیاسة الدولیة. دار الفجر للنشر والتوزیع.

2)   المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Mohammad, S. I. (2014). Comprehensive quality management in education. The Arab Group for Training and Publishing.
Law No. (82) of 2006 (2006). Law no. (82) of (2006). Regarding the establishment of the National Authority for Quality Assurance and Educational Accreditation. State Information Service.
The President of the Republic Decree No. (25). The executive regulations of Law No. (82) of 2006 AD. State Information Service.
Law No. 155 of 2007, and Republican Decree No. 129 of 2008. Arab Republic of Egypt (2007, 2008). By amending some provisions of the Education act and establishing the professional academy for teachers. Retrieved from: Teacher Vocational Academy website from http://pat.edu.eg/
The Constitution of Egypt, 2014 (2014). The Constitution of Egypt 2014. State Information Service.
Egypt Vision 2030, the Egypt Development Strategy (2018). Egypt Vision 2030, Egypt's Development Strategy. Ministry of Planning, Follow-up and Administrative Reform. Retrieved from: http://www.crci.sci.eg/wp-content/uploads/2015/06/Egypt_2030.pdf
Egypt Vision 2030, Egypt's Development Strategy: Dimension of Transparency and Efficiency of Governmental Institutions (2015). Ministry of Planning, Follow-up and Administrative Reform. Retrieved from: http://www.crci.sci.eg/wp-content/uploads/2015/06/Egypt_2030.pdf
Amal, F. A. (N. D.). Development of standards of excellence in higher university education. The Gulf House.
Bahjat, A. R. & Hisham, Y. A. (2016). Comprehensive quality management: Concept, philosophy and applications. Rawabet for Publication and Information Technology.
A guide for the Egyptian Government Excellence Award Sponsored by the President of the Egypt, the training material and the guide for the Distinguished Unity Award (2018). A guide for the Egyptian Government Excellence Award Sponsored by the President of the Egypt, the training material and the guide for the Distinguished Unity Award. Ministry of Planning, Follow-up and Administrative Reform.
Abd Al-Rahman, A. (2009). Social service as a specialized professional practice in the educational institutions. The Anglo-Egyptian Library.
Fathy, F. A. (2005). Obstacles to the performance of the social worker for his role in achieving the objectives of the school activities in the Basic Education Schools in Port Said Governorate. The First Scientific Conference, The Higher Institute for Social Service, Port Said.
Hanan, S. A. (2005). An evaluation study of the phenomenon of occupational stress for a social worker working with school activity groups. Journal of Studies in Social Work and Human Sciences, Faculty of Social Work, Helwan University, 19 (2) 780.
Muhammad, H. H. F. (2008). Job burnout and its effect on the professional role of the social worker in the school field. The 21st International Scientific Conference, Faculty of Social Work, Helwan University. 5594-5595.
Ali, A. M. (2014). Evaluating the professional performance of social workers working in the school field in the light of technological changes (Master's thesis). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Osama, Ibrahim Abdelghani Abdel-Hafez (2016). A proposed program in community service to develop the awareness of members of the school activity groups on security and peace procedures (Unpublished master's thesis), Faculty of Education, Al-Azhar University.
Ahmad, Ibrahim Muhammad Ibrahim Amer (2016). A suggested proposal of the roles of the social worker working with students using electronic games in the light of some contemporary changes (Unpublished master thesis), Faculty of Education, Al-Azhar University.
Engi, M. E. (2017). Evaluating the professional performance of the social worker in working with individual cases of students of the second stage of basic education in the light of the quality standards of education (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Saleh, S. H. (2012). Requirements for developing the professional performance of social workers in technical secondary schools for dual education and training in the light of some standards of accreditation and comprehensive quality (Unpublished doctoral dissertation), College of Education, Al-Azhar University.
Ali, A. (2017). Management in the era of knowledge and globalization. Sama for publication and distribution.
Pei, K. A. M. (2010). The impact of knowledge management on organizational excellence: An applied study on private Jordanian Universities in the Central Jordan Region (Unpublished master's thesis) Deanship of Postgraduate Studies, Mutah University.
Muhammad, Z. A. (2013). Identifying the effectiveness of the institutional performance evaluation system and its impact on organizational excellence - an applied study on the Social Security Corporation - Jordan. The Jordanian Journal of Business Administration, 9 (4).
Ahmed, M. A. A.; Ahmed, A. H. A. (2017). A proposed scenario for achieving institutional excellence for the faculties of Al-Azhar University in light of the model of the European Foundation for Quality Management, EFQM. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 175 (3).
Radia, S. (2017). Empowerment as a strategic entrance to achieve excellence in performance for faculty members from the viewpoints of department heads. Ammar Thalji University Journal, (50).
Khalfi, I. & Wahiba, D. (2013). The human investment strategy under the methodologies of the European Excellence Model (EFQM) according to the radar logic (RADAR): An analytical study. Journal of Al-Quds Open University for Research, Administrative and Economic Studies, 8 (2).
Tariq, A. M. A. (2018). Strategic planning and its impact on achieving organizational excellence: Case study of the Public Institution for Social Security (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Postgraduate Studies, International Islamic Sciences University.
Sayed, M. G. A. (2016). Strategic planning, approach to competitive excellence. Dar Al-Fajr for publishing and distribution.
Sumaya, I. A. (2012). We meet to rise: Social and cultural articles with a psychological perspective: The Kingdom of Saudi Arabia. Dar Seboue for Printing and Publishing.
Sustainable development strategy website (2018). Egypt Vision 2030. Retrieved from: http://sdsegypt2030.com/.
Tariq, A. (2008). Methods for future studies. Al-Yazuri for Publication and Distribution.
Ali, Z. A. (2017). Theoretical foundations in international politics. Dar Al-Fajr for publishing and distribution.

3)  المراجع الأجنبية

Eygelaar, S. J. D., & Uys, J. S. (2004). The application of the excellence model to enhance health service delivery and performance excellence in a state department. SA Journal of Human Resource Management2(3), 32-41.
Santos-Vijande, M. L., & Alvarez-Gonzalez, L. I. (2007). TQM and firms performance: An EFQM excellence model research based survey. International Journal of Business Science & Applied Management (IJBSAM)2(2), 21-41.
Fouché, C., & Martindale, K. (2011). Work–life balance: Practitioner well-being in the social work education curriculum. Social Work Education30(6), 675-685.
Frese, M. (2009). Toward a psychology of entrepreneurship: An action theory perspective. Now Publishers Inc.
Allen-Meares, P. (2013). School social work. In Encyclopedia of social work. Populations and practice settings online publication: http://oxfordre.com/socialwork/view/10.1093/acrefore/9780199975839.001.0001/acrefore-9780199975839-e-351
Gitterman, A., & Salmon, R. (2009). Encyclopedia of social work with groups. Routledge.
Shaffer, G. L. & Fisher, R. A. (2016). History of school social work. Oxford University press.
Carmel, H. (2015). Continuing professional development in social work. Policy press LTd.
Catherine, N. & Dulmus, K. M. S. (2012). Social work fields of practice: Historical trends, professional issues, and future opportunities. John Wiley & Sons.
Ismail, J. A. S. (2013). Applying leadership criterion of EFQM excellence model in higher education institutions UCAS as a Case Study (Unpublished master thesis). Islamic University.
Jankal, R., & Jankalova, M. (2016). The application of the EFQM excellence model by the evaluation of corporate social responsibility activities of companies. Procedia Economics and Finance39, 660-667.
Rogers, G., Finley, D. S., & Galloway, J. R. (2001). Strategic planning in social service organizations: A practical guide. Canadian Scholars’ Press.
Yankey, J. A., & Vogelsang-Coombs, V. (2013). Strategic planning. In Encyclopedia of social work. Oxford University Press.
Bryson, J. M. (2018). Strategic planning for public and nonprofit organizations: A guide to strengthening and sustaining organizational achievement. John Wiley & Sons.
Harris, J., & White, V. (2018). A dictionary of social work and social care. Oxford University Press.
Mark, L. B. (2009).  Insights to performance excellence 2009-2010: An inside look at the 2009-2010 Baldrige award criteria. ASQ,quality press.
Debenham, J. (Ed.). (2006). Professional practice in artificial intelligence: IFIP 19th World Computer Congress, TC-12: Professional Practice Stream, August 21-24, 2006, Santiago, Chile (Vol. 218). Springer.