دور البحث التربوي في صنع السياسة التعليمية بدولة الکويت "دراسة ميدانية"

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 أستاذ مشارک ـ کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بالکويت

2 أستاذ مشارک ـ کلية التربية الأساسية قسم الأصول والإدارة التربوية

المستخلص

لقد أنشأت المجتمعات العديد من الأنظمة الرئيسية التي تحقق أهدافه الرئيسية، مثل النظام السياسي، والاجتماعي، والاقتصادي، ولعل من أبرز الأنظمة الاجتماعية التي لها دور حاسم في حياة المجتمعات وتقدمها ورفاهيتها هو النظام التعليمي والذي يُعهد إليه بالمسئولية عن تحقيق الأهداف الإستراتيجية المتعلقة بإعداد الکفاءات البشرية اللازمة للمجتمع في جميع المجالات.
ونظراً لحساسية الدور الذي يؤديه النظام التعليمي في حياة المجتمعات وبخاصة في حياة المجتمعات المعاصرة في ظل عصر يشهد نمواً معرفياً مطرداً وثورة معرفية کبيرة وانتشار واسع النطاق للتقنيات الحديثة في کافة المجالات فقد کان من الضروري الاهتمام بضمان جودة التعليم بما يضمن تحقيق الأهداف الإستراتيجية للنظام التعليمي على أفضل نحو ممکن. ولکي يمکن للنظام التعليمي تحقيق هذه الجودة فقد کان اهتمام کبير بالسياسة التعليمية کعملية منظمة تتبع الأسلوب العلمي وتحاول الوصول إلى قرارات إستراتيجية مستندة إلي منهجية علمية ذات توجه مستقبلي لتحقيق أهداف النظام التعليمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)           المراجع العربية

عبد القادر ،  أسماء (2010). معوقات تفعیل مساهمة مؤسسات البحث التربوی فی صنع السیاسة التعلیمیة بمصر: دراسة میدانیة. مجلة البحث العلمی فی التربیة، 1(11)، 139-174.
جمال، الدهشان (2014). ملامح رؤیة مقترحة للارتقاء بالبحث التربوی العربي. المؤتمر العلمی العربی الثامن: الإنتاج العلمی التربوی فی البیئة العربیة-القیمة والأثر، جمعیة الثقافة من أجل التنمیة.
حسام، مازن (2003). نموذج مقترح لمنظومة البحث التربوی فی ضوء معاییر ومتطلبات الجودة الشاملة واحتیاجات المواطن العربی المعاصر رؤیة مستقبلیة. المؤتمرالعلمی الخامس عشر (مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة)، مصر.
خالد، زیغان (2007). دور نظم إدارة المعلومات التربویة فی تحدید السیاسات من وجهة نظر القادة التربویین فی الأردن (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الیرموک.
شیرین، مشرف (2016). رؤیة بحثیة تجدیدیة لاستخدام البحث النوعی فی معالجة بعض جوانب أزمة البحث التربوی. مجلة المعرفة التربویة، الجمعیة المصریة لأصول التربیة ببنها، 4(7)، 1-70.
عبد الله، السکران (2012). عوائق تفعیل نتائج البحوث التربویة فی میدان التربیة و التعلیم بمدینة الریاض و سبل علاجها: دراسة میدانیة على أعضاء مجلس الشؤون التربویة بالإدارة العامة للتربیة و التعلیم بمنطقة الریاض - بنین. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة-العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 23، 85-124.
على، نصار (2015). تفعیل مقومات البحث التربوی على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة: رؤیة مستقبلیة. المجلة العربیة لضمان الجودة فى التعلیم الجامعی، 8 (20)، 91-126.
ماجد، الزیان (2011). معوقات البحث التربوی بجامعات غزة کما یراها أعضاء هیئة التدریس وسبل تطویره، أعمال مؤتمر البحث العلمی: مفاهیمه – أخلاقیاته – توظیفه - الجامعة الإسلامیة – غزة - فلسطین، 525-558.
محمد، الفتحی (2014). البحث التربوی وتنمیة نظام التربیة والتکوین: کعامل من عوامل أزمة التربیة والتکوین. مجلة عالم التربیة، 24، 241-252.
محمد، شاهین؛ عادل، ریان (2009). مؤشرات جودة البحث التربوی من وجهة نظر الأکادیمیین والباحثین فی الجامعات الفلسطینیة. مجلة إتحاد الجامعات العربیة، 53، 467-505.
محمد، فضل الله (2014). تشخیص واقع البحث التربوی فی المناهج وطرق التدریس، ومقترحات لتطویره. المؤتمر العلمی العربی الثامن: الإنتاج العلمی التربوی فی البیئة العربیة-القیمة والأثر-جمعیة الثقافة من أجل التنمیة ، 143-162.
محمود، الأستاذ؛ رائد، الحجاز (2005). نحو خریطة بحثیة تنمویة فی البحث التربوی الأکادیمی. مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانیة، 9 (1)، 245-273.
مروة، طه (2014). معوقات استفادة المعلمین من البحوث التربویة: دراسة میدانیة. المؤتمر العلمی العربی الثامن: الإنتاج العلمی التربوی فی البیئة العربیة-القیمة والأثر-جمعیة الثقافة من أجل التنمیة، 653-680.
مهند، مصطفى & وحاتم، القضاة (2014). المشکلات التی تؤدی إلى عزوف معلمی اللغة العربیة عن إعداد البحوث التربویة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 15(1)، 305-344.
 
المراجع العربية مترجمة
Translaton of the Arabic References
Abdel Qader, A. (2010). Obstacles of activating the contribution of educational research institutions to educational policy-making in Egypt: A field study. Journal of Scientific Research in Education, 1(11), 139-174.
Jamal, A. (2014). Features of a proposed vision to advance Arab educational research. The Eighth Arab Scientific Conference: Educational Scientific Production in the Arab Environment - Value and Impact: The Culture for Development Association.
Hossam, M. (2003). A proposed model for the educational research system in the light of the standards and requirements of comprehensive quality and the needs of the contemporary Arab citizen: A future vision. The Fifteenth Scientific Conference: Teaching Methods and Preparation for Contemporary Life, Egypt.
Khaled, Z. (2007). The role of educational information management systems in determining policies from the viewpoint of educational leaders in Jordan (Unpublished doctoral dissertation). Yarmouk University.
Shirin, M. (2016). An innovative research vision to use qualitative research to address some aspects of the educational research crisis. Journal of Educational Knowledge, Egyptian Association for Educational Foundations in Banha, 4(7), 1-70.
Abdullah, A. (2012). Obstacles to activating educational research results in the field of education in the city of Riyadh and methods of remedy: A field study on the members of the Council of Educational Affairs in the General Administration of Education and Education in the region of Riyadh. Imam Mohammad bin Saud Islamic University Journal - Human and Social Sciences, 23, 85-124.
Ali, N. (2015). Activating the components of the educational research in the light of the requirements of the knowledge society: A future vision. The Arab Journal of Quality Assurance in University Education, 8(20), 91-126.
Majed, A. (2011). Obstacles to educational research in Gaza universities as seen by members of the teaching staff and methods of development. The Scientific Research Conference: Concepts - Ethics – Employment, the Islamic University, Gaza, Palestine, 525-558.
Mohammad, A. (2014). Educational research and the development of the educational system and training: as a factor in the education and training crisis. The World of Education Journal, 24, 241-252.
Mohammad, S., & Adel, R. (2009). Indicators of the quality of educational research from the viewpoints of academics and researchers in the Palestinian universities. Journal of the Association of Arab Universities, 53, 467-505.
Mohammad, F. (2014). Diagnosing the status-quo of the educational research in curriculum and teaching methods, and suggested proposals for its development. The Eighth Arab Scientific Conference: Educational Scientific Production in the Arab Environment - Value and Impact, Culture for Development Association, 162-162.
Mahmoud, A., & Raed, A. (2005). Towards a developmental research map in academic educational research. Al-Aqsa University Journal, Human Sciences Series, 9(1), 245-273.
Marwa, T. (2014). Barriers to teachers' benefits from the educational research: A field study. The Eighth Arab Scientific Conference: Educational Scientific Production in the Arab Environment - Value and Impact, The Culture for Development Association, 653-680.
Mohannad, M. & Hatem, A. (2014). The problems that lead to the reluctance of Arabic language teachers to prepare educational research in the United Arab Emirates from their viewpoints. Journal of Educational and Psychological Sciences, 15(1), 305-344.

2)           المراجع الأجنبية

Ball, S., & Exley, S. (2010). Making policy with 'good ideas’: Policy networks and the 'intellectuals' of New Labour.’, Journal of Education Policy25(2), 151 – 169.
Brown, C. (2012). Adoption by policy makers of knowledge from educational research: Alternative perspective. Issues in Educational Research22(2), 91-110.
Coburn, C., & Talbert, J. (2006). Conceptions of evidence use in school districts: Mapping the terrain. American Journal of Education, 112, 469–495.
Easton, J. (2010). Connecting research, policy and practice: New goals and strategies at the Institute of Education Sciences. University of Maryland College of Education Graduate Student Research Conference, College Park.
Farrington, D. (2003). Methodological quality standards for evaluation research. Annals of the American Academy of Political and Social Science587(1), 49-68
Ferguson, M. (2015). Closing the gaps between education research, policy, and practice. Retrieved from http://wtgrantfoundation.org/closing-the-gaps-between-education-research-policy-and-practice
Gough, D., & Elbourne, D. (2002). Systematic research synthesis to inform policy, practice and democratic debate. Social Policy and Society, 1(3), 225-236.
Hess, F. M. (2008). When research matters: How scholarship influences education policy. Harvard Education Press.
Levin, B., & Edelstein, H. (2010). Research, policy and practice in education. Education Canada, 50(2), 29–30.
Martinez, N. R., & Campbell, D. (2007). Using knowledge brokering to promote evidence-based policy-making, Bulletin of the World Health Organization85(5), np www.who.int/bulletin/volumes/85/5/en/index.html
McNutt, K., & Marchildon, G. (2009). Think tanks and the web: measuring visibility and influence. Canadian Public Policy35(2), 219-236
National Research Council. (2002). Scientific research in education. National Academy Press.
Niglas. K. (2011). Mixed methods research – new technique, design, paradigm or a worldview? Seminar in Södertörn University.
Nutley, S., Walter, I., & Davies, H. (2007). Using evidence: how research can inform public services. Policy Press.
Ozga, J. (2004). From research to policy and practice: Some issues in knowledge transfer. Briefing Scottish Higher Education Council.
Penuel, W. R., & Fishman, B. J. (2012). Large-scale intervention research we can use. Journal of Research in Science Teaching, 49(3), 281-304.
Reeves, T. (2011). Can educational research be both rigorous and relevant? Journal of the International Society for Design and Development in Education, 1(4).
Rickinson, M., Sebba, J. & Edwards, A. (2011). Improving research through user engagement. Rutledge
Sebba, J. (2013). Maximizing research use in policy and practice in education. Retrieved from: education.academy.ac.il/files/Session2-Sebba131212.pptx
Shelley, M. (2005). Education research meets the golden standards: Statistics, research and education after “No Child Left Behind.” Paper presented at the joint statistical Meetings, Minneapolis.
Ward, V., House, A., & Hamer, S. (2009). Knowledge brokering: the missing link in the evidence to action chain? Evidence & Policy, 5(3), 267-79.