المهارات اللغوية المتطلب تضمينها في البرمجيات الإلکترونية المقدمة للأطفال

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن- کلية التربية – قسم الطفولة المبکرة

المستخلص

سعت الدراسة الحالية لتعرف وتحديد المهارات اللغوية اللازم تضمينها في البرمجيات الالکترونية المقدمة للأطفال،  وفق المهارات اللغوية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والکتابة) بعد تحليل کل منها إلى عدد من المهارات الفرعية والأنشطة الدالة عليها وذلک لتکون معياراً يمکن تصميم وانتقاء البرمجيات في ضوئه وذلک لضمان شموليته اوفاعليتها في تحقيق أهدافها، وبيان الجوانب التي يمکن الاستفادة منها لدعم الأنشطة الأخرى التي يقدمها المربي لتحقيق التکامل المنشود.
وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل محتوى الأدبيات العلمية،  بما فيها من الکتب والدراسات السابقة المتعلقة بالمهارات اللغوية التي يمکن أن يکتسبها الطفل إذا ما أتيحت له الظروف المواتية.  وقد توصلت الدراسة لمجموعة من المهارات اللغوية المتطلب تضمينها في البرمجيات الالکترونية المقدمة للأطفال. وقد ناقشت الباحثة هذه النتائج،  وقدمت عدد من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.
The current study aimed to build a list of linguistic skills proposed to be included in the programs for children. This list is based on four main skills: listening،  talking،  reading and writing
This list was formed to be a standard to create and assign educational programs based upon it،  in order to ensure their comprehensiveness and effectiveness in achieving their expected goals،  and highlight the aspects that can be integrated in selected programs to support other activities provided by the ……. to achieve desired skill development.
The researcher followed descriptive analytical method،  for analysis of content of previous literature and studies related to linguistic skills،  which can be acquired by child،  if he/she had proper supportive conditions. Consequently،  the researcher tried to determine and enlist linguistic skills that could be provided in educational interactive linguistic child-oriented programs The researcher discussed the results،  and made ​​a number of relevant recommendations and proposals.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        القرآن الکریم.
-   برهم،  أریج، (د.ت)،  دراسة تحلیلیة للمحتوى الریاضی فی المنهاج الوطنی التفاعلی لمرحلة ریاض الأطفال،  کلیة العلوم التربویة،  الأردن.
-   الترکی،  نورة،  (2013)،  بناء قائمة بالمهارات اللغویة اللازم توفرها فی البرمجیات التعلیمیة لطفل الروضة،  رسالة ماجستیر،  کلیات الشرق العربی.
-   التویجری،  أسماء،  (2010)،  أثر استخدام ألعاب الحاسب التعلیمیة على تحصیل أطفال ریاض الأطفال فی الریاضیات بمدینة الریاض،  رسالة ماجستیر، کلیة التربیة،  جامعة الملک سعود.
-   الدریس،  مناهل،  (2003)،  أثر استخدام برمجیات الوسائط المتعددة على تعلم المفاهیم الریاضیة فی ریاض الأطفال بمدینة الریاض،  رسالة ماجستیر،  کلیة التربیة،  جامعة الملک سعود.
-        سبتی،  عباس، ( 2010)،  دراسة الحاسوب کوسیلة تعلیم وتعلم بریاض الأطفال بدولة الکویت،  دراسة مکتبیة.
-        سلامة، عبد الحافظ وأبو ریا، محمد (2002م).  الحاسوب فی التعلیم. الأهلیة للنشر.  الأردن.
-        صالح،  ماجدة، (2002)،  (الحاسوب فی تعلیم الأطفال)،  ط1، عمان، دار الفکر.
-   العنزی،  حسین، (2011)،  أثر استخدام برمجیة تعلیمیة فی تحسین القدرات العقلیة لدى طلاب الصف السادس الابتدائی فی برنامج رعایة الموهوبین بمدینة الریاض،  رسالة ماجستیر،  کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود.
-   العویدی،  حامد وآخرون،  (2009)،  أثر التدریس بمساعدة الحاسوب فی تنمیة الاستعداد القرائی لدى أطفال ما قبل المدرسة،  مجلة کلیة التربیة،  جامعة الإمارات العربیة المتحدة،  العدد(26).
-        الغامدی،  هند،  (2009)،  فاعلیة استخدام برمجیة سباق الکلمات فی تنمیة التفکیر الابتکاری لدى أطفال الروضة الأهلیة بمدینة الدمام،  رسالة ماجستیر،  تقنیات التعلیم الالکترونی،  جامعة الملک سعود.
-   غبیش،  ناصر، ( 2002)،  تصور مقترح لتطویر برنامج المهارات اللغویة بریاض الأطفال فی ضوء الاتجاهات التربویة الحدیثة،  بحث منشور،  کلیة التربیة،  جامعة المنیا.
-   قاسم البری (2011): أثر استخدام الألعاب اللغویة فی منهاج اللغة العربیة فی تنمیة الأنماط اللغویة لدى طلبة المرحلة الأساسیة، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، المجلد (7)، العدد (1)، ص ص (23-34).
-   قطب،  أحلام،  (2000)،  مدى فاعلیة طرق استخدام بعض الوسائط التعلیمیة فی تنمیة المفاهیم اللغویة للطفل فی ضوء أهداف الروضة،  رسالة ماجستیر، کلیة البنات،  جامعة عین شمس.
-   محمد محمود عبد الناصر (2009): کفاءة برنامج مقترح قائم على الألعاب التعلیمیة لتنمیة مهارات التحدث لدى التلامیذ المعاقین ذهنیاً بالمرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة بالعریش، جامعة قناة السویس.
-        محمد،  إیمان زکی،  (2003)،  تنمیة المهارات والمفاهیم اللغویة – قراءة وکتابة-،  ط1،  الزقازیق،  الطیب للطبع والنشر.
-    المحیسن، إبراهیم عبد الله. (2002م):  " التعلیم الإلکترونی ترف أم ضرورة".  ورقة عمل مقدمة  (لندوة مدرسة المستقبل).  کلیة التربیة.  جامعة الملک سعود.
-        مرزوق،  سماح، (2010)،  برامج الأطفال المحوسبة، عمان،  دار المسیرة.
-   ملکاوی،  محمود زاید وأبو علیم، إبراهیم حسین، ( 2010)،  فاعلیة برنامج حاسوبی للتدریب النطقی بالطریقة اللفظیة لضعاف السمع فی مرحلة ریاض الأطفال،  بحث منشور،  مجلة جامعة دمشق،  مجلد26، ع3،  کلیة اللغة العربیة والدراسات الاجتماعیة،  جامعة القصیم.
-   مورو،  لیسلی (2011)، تطویر تعلم مهارتی القراءة والکتابة فی السنوات الأولى،  ترجمة سناء حرب،  ط2، العین،  دار الکتاب الجامعی.
-        الموسى،  عبد الله بن عبد العزیز،  (2002)،  استخدام الحاسب الآلی فی التعلیم،  ط2،  الریاض.
-   نجوى أحمد سلیم خضاونة، وإیمان أحمد خضر (2012): فاعلیة الدراما المسرحیة فی تنمیة مهارات المحادثة الشفویة لدى طالبات المرحلة الابتدائیة، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد (1)، العدد (4)،                   ص ص (182-206).
-         Caroline Hummels، Aadjan van der Helm،  Bart Hengeveld ، Rob Luxen،  Riny Voort،  Hans van Balkom and Jan de Moor(2007): Explore a scope: stimulation of language and communicative skills of multiple- handicapped children through an interactive،  adaptive educational toy،  Digital Creativity،  vol. 18،  no. 2،            p p.  79-88.
-         Cifelli،  Luann، (2011)،  An Exploration Of How The Use Of Computers Affects Response Writing In Kindergarten،  A Master’s Thesis Submitted to the Faculty of William Paterson University of New Jersey In Partial Fulfillment of the Requirements.
-         Gahwaji،  Nahla (2011)، The Effects Of Using Interactive Teaching Programs On Preschool Children's Literacy Development: Case Study،  Clute Institute For Academic Research،  Deanship of Scientific Research،  King Abdul Aziz University.
-         Larson،  Susan، (2007)،  Computer-Assisted Instruction In Literacy Skills For Kindergarten Students And Perceptions Of Administrators And Teachers،  Dissertation Prepared for the Degree of Doctor Of Education،  University Of North Texas
-         Moldoveanu،  Mihnea (2002):  Language،  games and Langue games. Journal of Socio- Economics،  Vol.31 No.3،  P. 233.
-         Woods،  Glinette (2005):  Understanding and Using Spoken Language – Games for 7 to 9 year olds. Child language teaching & Therapy، Vol،  22 NO.1،  PP. 119-20.