الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين بإدارة التعليم بمحافظة الزلفي في ضوء إدارة التغيير

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

مشرف تربوي ــ إدارة تعليم الزلفي ماجستير إدارة تربوية

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في ضوء بعض متطلبات إدارة التغيير في الأبعاد التالية (بناء وتطوير الرؤية المشترکة، بناء الثقافة التنظيمية المشترکة، القيادة التشارکية، تحفيز العاملين)، کما هدف البحث للکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع البحث تعزى لاختلاف متغيرات (التخصص - سنوات الخبرة - الدورات التدريبية)، وتحقيقاً لأهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقام بتصميم استبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في ضوء بعض متطلبات إدارة التغيير، وقد طبقت الاستبانة بأسلوب الحصر الشامل على جميع المشرفين التربويين في إدارة تعليم الزلفي، والبالغ عددهم (83)، وکانت أبرز نتائج البحث ما يلي: أن درجة الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في ضوء بعض متطلبات إدارة التغيير فيما يتعلق جاءت بدرجة احتياج (عالية) من وجهة نظر المشرفين التربويين، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات استجابات المشرفين حول تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية، وذلک لصالح التخصص العلمي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات استجابات المشرفين حول تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية، وذلک لصالح من لم يحصلوا على دورات تدريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات استجابات المشرفين حول تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية في المجموع الکلي, في البعد الأول والثاني والثالث وفقاً لمتغير سنوات الخبرة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشرفين التربويين حول تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية حول البعد الرابع لصالح من کانت خبراتهم من (5) سنوات إلى أقل من (10) سنوات في مقابل من کانت خبراتهم أکثر من (10) سنوات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    المراجع:

    1. الأحمد، خالد طه (2005م). تکوین المعلمین من الإعداد إلى التدریب، العین: دار الکتاب الجامعی.

    1. آل حارث، فاطمة بنت علی عبد الله; البحیری، السید السید محمود. (2011)، إعادة هیکلة العملیات الإداریة بإدارات الإشراف التربوی بمنطقة عسیر التعلیمیة: فی ضوء مدخل إعادة الهندسة. رسالة الخلیج العربی - السعودیة، س 32,       ع 121, ص ص 265 – 266

    3. آل هدیل، سعد ناصر (1436ه). واقع ممارسة إدارة التغییر لدى مدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی محافظة بیشة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. الریاض.کلیة العلوم الاجتماعیة.

    1. الحدیدی، محمود؛ دهمش، ولیندا (2013). الحاجات التدریبیة لمعلمات التربیة الریاضیة فی المدارس الأساسیة العلیا الأردنیة من وجهة نظرهن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 3، ص ص 1- 667-702
    2. الحریری, رافدة عمر (2011م). إدارة التغییر فی المؤسسات التربویة.ط1. عمّان. دار الثقافة للنشر والتوزیع.
    3. الخاطر، فایز(2010). استراتیجیة التدریب الفعال، دار أسامة للنشر والتوزیع، عمان - الأردن.
    4. الخلیفات، عصام عطا الله حسین (2010). تحدید الاحتیاجات التدریبیة لضمان فاعلیة البرامج التدریبیة، الطبعة الأولى، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
    5. دبب، أوصاف (2006 ). الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی فی مجال تقنیات التعلیم. مجلة جامعة دمشق، مجلد22، العدد الثانی.
    6. الدرمکی، أحمد بن مبارک. (2011), تطویر مهارات الإشراف: رؤیة مستقبلیة. مجلة التطویر التربوی - سلطنة عمان، س 10, ع 64, ص ص 43 – 45

    10. الدعدی، عبد الرحیم.(2008م). درجة ملائمة برامج تدریب مدیری المدارس فی الإدارة المدرسیة بجامعة أم القرى لاحتیاجاتهم التدریبیة من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة،، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، ص37.

    11. دودین، أحمد یوسف (2014م). إدارة التغییر و التطویر التنظیمی. ط2. عمّان. دار الیازوری.

    12. الزهرانی، عبد الخالق حنش سعید الجندبی. (1429/2008). واقع ممارسة قیادة التغییر من قبل مدیری مراکز الإشراف التربوی بمنطقة مکة المکرمة. الماجستیر فی الإشراف التربوی. جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

    13. الزهرانی، معجب بن جار الله یتیم (2007). ممارسات قیادة التغییر لدى المشرفین التربویین بالإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمنطقة مکة المکرمة (جده بنین)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.

    1. سلامة، عادل عبد الفتاح (1999)، إدارة التغییر التربوی، موسوعة سفیر لتربیة الأبناء، المجلد الثالث، القاهرة: شرکة سفیر.

    15. الشرمان، منیرة (2011). درجة إسهام المشرفین التربویین فی إدارة التغییر وأسباب مقاومته من وجهة نظر المشرفین والمدیرین فی محافظة الکرک. دراسات - العلوم التربویة - الأردن، مج 38, ملحق ص ص 1618 – 1635

    16. شقورة، منیر حسن (2012م). إدارة التغییر وعلاقتها بالإبداع الإداری لدى مدیری المدارس الثانویة فی محافظات غزة من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الأزهر. غزة. کلیة التربیة.

    17. ضحاوی، بیومی محمد والملیجی، رضا إبراهیم (2010). توجهات الإدارة التربویة الفعالة فی مجتمع المعرفة، القاهرة: دار الفکر العربی للنشر والتوزیع.

    18. الطعانی، حسن أحمد (2005). الإشراف التربوی مفاهیمه، أهدافه، أسسه، أسالیبه. مراجعة: أحمد بطاح، عمان، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع.

    19. الطیطی، خضر مصباح (2011م). إدارة التغییر التحدیات و الاستراتیجیات للمدراء المعاصرین. ط1. عمّان. دار الحامد للنشر و التوزیع.

    20. الطیطی، خضر مصباح إسماعیل (2011). إدارة التغییر: التحدیات والاستراتیجیات للمدراء المعاصرین، عمان - الأردن: دار الحامد للنشر والتوزیع.

    21. عامر، سعید یس (1991)، " مفاهیم إدارة التغییر وأهمیتها"، ورقة مقدمه إلى المؤتمر السنوی الأول مؤتمر استراتیجیات التغییر وتطویر المنظمات( القاهرة، مرکز واید سرفیس للاستشارات والتطویر الإداری).

    22. عبد الغفار، السید أحمد. تصور مقترح لممارسة إدارة التغییر التربوی لدى القادة الإداریین بالإدارات التعلیمیة. دراسات تربویة واجتماعیة - مصر، مج 16, ع 2, (2010)، ص ص 77 – 136

    1. عثمان، مختار نور الدین (2009). دلیل التدریب الذاتی للمبتدئین فی مجال الإشراف التربوی، الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.

    24. العجمی، نوف. (2012م). الاحتیاجات التدریبیة لعضوات هیئة التدریس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة من وجهة نظرهن. مجلة دراسات العلوم التربویة. م 39، ع1، ص17-32.

    25. العسیری، عبد العزیز خلیفة. (2005). إدارة التغییر: الدلیل العملی لإدارة التغییر وإعادة الهندسة، الدوحة-قطر: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والتراث.

    26. العصیمی، ترکی دغیم (1434ه). واقع ممارسة إدارة التغییر لدى مدیری المدارس الثانویة بمدینة الطائف من وجهة نظر المشرفین التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة.

    27. عطاری، عارف توفیق وعیسان، صالحة عبد الله ومحمود، ناریمان (1425هـ). الإشراف التربوی: نماذجه النظریة وتطبیقاته العملیة، الکویت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.

    28. علیان، ربحی مصطفى (2015م). إدارة التغییر. ط1. عمّان. دار صفاء للنشر و التوزیع.

    29. عماد الدین, منى مؤتمن (2003م). إعداد مدیر المدرسة لقیادة التغییر: النمط القیادی المنشود لتحقیق التعایش الفاعل فی القرن 21.. ط1. عمّان. مرکز الکتاب الأکادیمی.

    30. العنزی، یوسف صالح الحمد (2013). أثر إدارة التغییر فی تعزیز فعالیة الشرکات المساهمة العامة فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.

    1. فهمی، أمین فاروق (2004), المدخل المنظومی وإدارة التغییر, مستقبل التربیة العربیة، المجلد العاشر، العدد(35), أکتوبر.

    32. القرشی، عدیلة عبد الله (2008)، الإبداع الإداری وعلاقته بإدارة التغییر لدى مدیرات ومساعدات المدارس الابتدائیة بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    33. القفعی، خمیس بن عبد الرحمن (1432). الاحتیاجات التدریبیة للمشرف التربوی فی مجتمع المعرفة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    1. قندیل، علاء محمد (2010م). القیادة الإداریة و إدارة الابتکار. ط1. عمّان. دار الفکر.

    35. الکبیسى، عامر (2010 ). التدریب الإداری والأمنی. رؤیة معاصرة للقرن الواحد والعشرین، مرکز الدراسات والبحوث، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض

    1. مؤتمن، منى (2003 ), إعداد مدیر المدرسة لقیادة التغییر. عمان: مرکز الکتاب الأکادیمی.
    2. مدبولی، محمد عبد الخالق (2001)، التخطیط المدرسی الاستراتیجى، القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب.

    38. النجدی، عادل (2005م). الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی التاریخ بالمرحلة الثانویة بسلطنة عُمان فی ضوء المعاییر العالمیة، المؤتمر العلمی السابع عشر "مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة"، 26- 27 یولیو 2005م، دار الضیافة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، المجلد (1)، 387 – 420.

    39. الهبیل، أحمد عیسى أحمد (2008). واقع إدارة التغییر لدى مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة – غزة.

    40. وزارة التربیة والتعلیم (1429 )، الإشراف التربوی فی عصر المعرفة، المرکز الوطنی للمعلومات التربویة، المملکة العربیة السعودیة.www.iu.edu.sa/administrations/Educational/Download/Documents/1.pdf

    41. وزارة التربیة والتعلیم (1435هـ). إنجازات وزارة التربیة والتعلیم - التقریر السنوی، المرکز الوطنی للمعلومات التربویة، المملکة العربیة السعودیة. https://www.moe.gov.sa/Arabic/Ministry/Pages/-Report-of-the-Ministry-of-Education.aspx

    المراجع الأجنبیة:

    1. Carron, Gabriel &Grauwe, Anton De &Govinda, Rangachar. (1998). Supervision and support services in Asia. Working document in the series: Trends in school supervision, UNESCO: International Institute for Educational Planning.

     

    1. Prună, Mihaela&Prună, Ştefan. (2010). Some Considerations Regarding Training In Performance Organizations. Review of International Comparative Management, vol. 11, Iss. 1, pp. 363-372.

     

     

    1. Hammoud, Mohamad Saleh. (2008). Assessing Project Success: Comparing Integrated Change Management and Change Management. Doctor Of Philosophy. North-central University.

     

    1. Beaudoin، M.(2004). The instructor's changing role in distance education. The American Journal of Distance Education,4 (2) ,622-629.

     

     

    1. R.G.Anderson ,A Dictionary of Management Terms (Estover. Macdonald and Evans Ltd,1983)p.7.

     

    1. Husen, Toresten and T.Neville Postlethwaite (Eds.),The International Encyclopedia of Education, Vol.6 (UK: Pergamon, 1995) p.3299,

     

     

    1. Good, Carter V., Dictionary of Education, 3rd Edition,(N.Y.: Mc-Graw Hill Book Company, 1973),p.89.

     

    1. Vic Shuttleworth, Middle Management in Schools Manual: A Practical Guide to Combining Teaching and Management Roles (London: Pearson Education Limited & FTPH, 2000)pp.193-194.

     

     

    1. Ibid.,p.195.

     

    1. Yilmaz, Derya & Kilicoglu, Gokhan. (2013). Resistance to Change and Ways of Reducing Resistance in Educational Organizations. European Journal of Research on Education. vol 1. pp 14-21.