تطوير نظم إعداد المعلم والمشرف التربوي في المملکة العربية السعودية في ضوء تجربة الولايات المتحدة الأمريکية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

باحثة ماجستير ــ جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

تهدف الدراسة لرفع وتطوير نظم إعداد المعلم في المملکة العربية السعودية في ضوء الاستفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريکية في هذا المجال، وذلک من خلال ما يلي:

تعرف واقع نظم إعداد المعلم في الولايات المتحدة الأمريکية.
تعرف واقع نظم إعداد المعلم بالمملکة العربية السعودية.
بيان أوجه الشبه والاختلاف بين الولايات المتحدة الأمريکية والمملکة العربية السعودية في إعداد المعلم.
توضيح أوجه الاستفادة من نظم إعداد المعلم في الولايات المتحدة الأمريکية لتطويرها في المملکة العربية السعودية

وضع أهم التوصيات لتطوير برامج إعداد المعلم والمشرف التربوي في المملکة العربية السعودية في ضوء تجربة الولايات المتحدة الأمريکية.
تقوم الدراسة الحالية بتوظيف منهج التحليل المقارن وذلک لمناسبته في تحقيق أهداف الدراسة وتوضيح جوانبها فهو لا يقتصر على تجميع البيانات وإنما تحليلها وتفسيرها ومقارنتها بنظيراتها للتعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين برامج الإعداد لدى المعلم والمشرف التربوي مقارنة بتلک المعمول بها بالمملکة العربية السعودية ومن ثم استخلاص أهم التوصيات المستفادة من التجربة واستخدامها للتطوير في المملکة العربية السعودية.
وفي ضوء النتائج أوصت بمجموعة من التوصيات من أهمها:
-        استثمار الموارد البشرية بالمملکة العربية السعودية بشکل أکثر فاعلية مما هو عليه لاعتبارها قوة عظمى بحاجة لتوظيفها ببناء المجتمع والنهوض باقتصاديات الدولة والذي يجب أن يترجم على الواقع العملي في مخططات الدولة وذلک عن طريق برامج التدريب والتوعية في مختلف المجالات والتوظيف الأمثل للموارد البشرية.
-        تدويل برامج التعليم والتدريب والإعداد بين المملکة العربية السعودية والدول المتقدمة من خلال برامج التعليم التبادلي للطلبة والمعلمين الأمر الذي سينعکس بإثراء الدولة بالخبرات التربوية والتعليمية القيمة.
-        تدعيم برامج التدريب وإعداد المعلمين والمشرفين من خلال الاستفادة من خبراء أجانب بهذا الخصوص مع إعادة النظر في مدة التدريب العملي والمهني أسوة بالدول المتقدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم, محمد عبد الرزاق (1428هـ). منظومة تکوین المعلم فی ضوء معاییر الجودة الشاملة, ط2, عمّان, دار الفکر ناشرون وموزعون..
  2. الأحمد, خالد طه (2005). تکوین المعلم من الإعداد إلى التدریب, العین, دار الکتاب الجامعی.
  3. إدارة التعلیم فی ولایة أوهاویو, 1438ه, تم سحبه من الرابط http://tepdl.dpi.wi.gov/licensing/pathways-to-licensure بتاریخ 20/2/1438ه
  4. بحری, منى یونس وقشیطات, نازک عبد الحلیم (2009), فی التربیة المقارنة, دراسات نوعیة, المملکة الأردنیة الهاشمیة, عمان, دار صفاء.
  5. تقریر جودة التعلیم العالمی فی عام 2015-2016 الذی نشر عن منتدى الاقتصاد العالمی فی دافوس فی سبتمبر 2015.
  6. الجاسر، فاطمة والمشعان، حصة (2016). الإنفاق الحکومی على التعلیم غیر متوازن، مجلة المعرفة متوفر على الرابط: http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=443&Model=M&SubModel=242&ID=2663&ShowAll=On
  7. جویلی, مها عبد الباقی (2002). دراسات تربویة فی القرن الحادی والعشرین, الإسکندریة, دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر, 2002م.
  8. الحامد, محمد بن معجب وآخرون (2007), التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة" رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل, المملکة العربیة السعودیة, الریاض, مکتبة الرشد.
  9. حکیم, شیرین عبد المجید (2010م), نظام التعلیم فی جمهوریة مصر العربیة"دراسة مقارنة", رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى.

10. حمادنة، هُمام (2014)، درجة توفر معاییر الجودة فی برنامج إعداد معلم التربیة الابتدائیة فی جامعة الیرموک من وجهة الطلبة المتوقع تخرجهم، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثالث بعنوان تکامل مخرجات التعلیم مع سوق العمل فی القطاع العام و الخاص، جامعة البلقاء التطبیقیة، عمان، الأردن.

  1. الخطیب, أحمد (1426هـ). الإدارة الجامعة دراسات حدیثة, إربد, عالم الکتب الحدیث للنشر والتوزیع..

12. دحلان، عمر(2013)، بعنوان درجة توفر معاییر الجودة الشاملة فی برنامج إعداد معلم اللغة العربیة فی کلیة التربیة بجامعة الأقصى، مجلة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانیة، مجلد 17، العدد2، ص 35-66، غزة، فلسطین.

13. دندش, فایز مراد (2003), دلیل التربیة العملیة وإعداد المعلمین, الإسکندریّة, دار الوفاء لدنیا الطباعة.

  1. زاهر أحمد محمد، سمیر حسنین برکات (1998)، " تطویر إدارة وتمویل التعلیم الجامعی المصری فی ضوء بعض الاتجاهات العالمیة المعاصرة"، من بحوث مؤتمر تقویم الأداء الجامعی، المؤتمر القومی السنوی الخامس، مرکز تطویر التعلیم الجامعی بجامعة عین شمس، والمنعقد بجار الضیافة بجامعة عین شمس فی الفترة من 8- 10 دیسمبر.
  2. الزهرانی، علی بن حبنی بن محمد آل سعد (1423هـ). إعداد معلم التعلیم العام فی ضوء بعض الاتجاهات العالمیة المعاصرة, رسالة ماجستیر, غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى.
  3. سلامة، عادل عبد الفتاح (2000) " الاستقلالیة والمحاسبیة – دراسة مقارنة فی الجامعات الفرنسیة والإنجلیزیة والأمریکیة وإمکانیة الإفادة منها فی الجامعات المصریة "، التربیة والتنمیة، السنة الثامنة، دیسمبر.
  4. سلامة، عادل عبد الفتاح(1984)، " دراسة مقارنة للاتجاه البیئی فی جامعات ج.م.ع والولایات المتحدة الأمریکیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، مقدمة إلى قسم التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة.
  5. سلیمان، منى محمد (2006): تصور مقترح لتدریب معلمی ذوى الاحتیاجات الخاصة فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة والاتجاهات التربویة الحدیثة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة بدمیاط، جامعة المنصورة.

19. السنبل، عبد العزیز (2008). نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، الریاض: دار الخریجی للنشر.

20. الشعرانی, ربى ناصر(ب. ت), بحث مقدم للمشارکة فی المؤتمر العلمی الثالث فی جامعة جرش.

21. الشعلان,مضاوی(2001) نظاماختیاروتدریبالمشرفاتالتربویاتفیالمملکة العربیةالسعودیةدراسةتحلیلیةتقویمیة،رسالةدکتوراهغیرمنشورة،جامعة عین شمس, القاهرة،مصر.

22. صحیفة المرسال الإلکترونیة, (20 سبتمبر, 2016م), کم یبلغ عدد سکان الولایات المتحدة الأمریکیة؟, تم سحبه بتاریخ 2/4/ 1438ه, من الرابط: http://www.almrsal.com/post/386367

  1. عامر, طارق عبد الرءوف محمد (2007). دراسات فی إعداد المعلم, عمّان, دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.

24. عبابنة، صالح (2015م)، تقییم جودة أداء کلیة العلوم التربویة فی الجامعة الأردنیة فی ضوء معاییر "إنکیت" لاعتماد إعداد المعلمین من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، مجلة دراسات - العلوم التربویة، مجلد 42، العدد3، الجامعة الأردنیة، الأردن.

  1. عبد الحافظ, حسنی(1433ه), نماذج عالمیة: أحوال المعلمین, مجلة المعرفة, تم سحبه من الرابط http://cutt.us/fgZTn بتاریخ21/2/1438هـ

26. العقل، عقل (2010). مقارنة بین دولة ألمانیا والجمهوریة السوریة والمملکة العربیة السعودیة فی مجال إعداد المعلمین و تدریبهم، بحث منشور الکترونی، مقدم لجامعة المجمعة، استرجع فی] 19/3/2016[ عبر الرابط: faculty.mu.edu.sa/download.php?fid=20178

  1. العنزی, بشرى خلف (1428هـ). تطویر کفایات المعلم فی ضوء معاییر الجودة فی التعلیم العام, بحث محکَّم فی اللقاء السنوی الرابع عشر, للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن), مرکز الملک خالد الحضاری, بریدة ـ القصیم.

28. الغامدی، حمدان وعبد الجواد، نور الدین (2005). تطور نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، الریاض: مکتبة الرشد.

29. فرج, عبد اللطیف بن حسین (2005), نظم التربیة والتعلیم فی العالم, المملکة الأردنیة الهاشمیة, عمان, دار المسیرة.

  1. قندیل, یس عبد الرحمن (1421هـ). التدریس وإعداد المعلم, ط3، الریاض, دار النشر الدولی.
  2. مجید, سوسن شاکر. و الزیادات, محمد عواد (1429هـ). الجودة فی التعلیم دراسات تطبیقیة, عمّان, دار صفاء للنشر والتوزیع.
  3. محمد، نهی عبد الرازق (2002): دراسة تحلیلیة لنظام إعداد معلمی الفئات الخاصة فی بعض کلیات التربیة فی مصر، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
  4. مددین، سحر بنت خلف سلمان (!427هـ). تقویم الأداء الوظیفی للمعلمات فی ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة, رسالة ماجستیر, غیر منشورة, کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
  5. مرعی, توفیق (2003). شرح الکفایات التعلیمیة, عمّان, دار الفرقان للنشر والتوزیع.

35. المرکز الوطنی للقیاس والتقویم فی التعلیم العالی, تم استرجاعه من الرابط http://www.qiyas.sa/Pages/default.aspx بتاریخ 27/2/1438ه.

36. مصلحة الإحصاءات العامة فی المملکة العربیة السعودیة، استرجع فی ]28/2/ 1438ه [عبر الرابط:http://www.stats.gov.sa/ar/4068

37. موقع ولایة ویسکونسنhttp://tepdl.dpi.wi.gov/licensing/pathways-to-licensureتم سحبه بتاریخ21/2/1438هـــ.

38. هویمل، ابتسام والعنادی، عبیر (2015)، تطویر نظام إعداد المعلم فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء تجربتی الیابان وفنلندا، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد 4، العدد 2، ص31-50،عمان، الأردن.

  1. هیئة تقویم التعلیم العام, المعاییر المهنیة للمعلمین فی المملکة العربیة السعودیة (1437ه), تم سحبه من الرابط http://www.peec.gov.sa/ بتاریخ 29/3/1438ه

40. وزارة التربیة والتعلیم(1433ه). التقریر السنوی لوزارة التربیة والتعلیم.

41. وزارة التعلیم(1433ه).متوفر على الرابط http://bb2.co/kNgkX تم سحبه بتاریخ 20/2/1438ه

  1. Brownell Mary: critical features of special education teacher preparation. A comparison with General teacher education and special teacher education. , Journal of Special Education , Austin taxas , 2005.
  2. Caryst Carolyn Francez: aligining itinerant early childhood special education teacher oreparation programs with roles and responsibilities identified by adults involved in delivery of services to young children with special needs , PHD, the university of toledo ,2001.
  3. David Hall: Case based instruction in special education teacher Preparation , practices and concerns of teacher educator , Journal article ,reporter research , ERIC ,2001.
  4. Greg conderman: program assessment practice in special education teacher preparation programs , journal. articles , reports. Research , ERIC, 2001.
  5. Lin , Emilyshuying: Environmental Education in Preservice Teacher Training Program in Canadian Training Institutions, ph.D, Canada , University of Toronto, Dissertation Abstracts International ,  vol. 61 , no.6,December 2000.
  6. Marian L.Jode., “ The United States ,” In: Philip J. Althbach, (ed. ), International Higher Education: An Encyclopedia, (New York: Garland Publishing Inc. 1991), P. 1094.
  7. The University System of New Hampshire , USNH office of Policy Analysis, USNH Fact book Fy 2001, available: http: // usnhdata , unh. edu / Analysis, p. 71.
  8. Torf Bruce (2003) Developmental charges in Teachers of High Order Thinking& content Knowledge Journal of Educatinol scychology Vol 93 No 3
  9. University of Wisconsin , Board of Regents, University of Wisconsin Extension: About UW – Extension , (2002) , available: http: // www l. Uwex. edu / about / index. cfm , p. 1.