أثر إستراتيجية توليد الأفکار (سکامبر) في تنمية مهارات التفکير الابتکارى لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالأردن

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية العلوم التربوية- جامعة العلوم الإسلامية العالمية عمان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على فاعلية إستراتيجية توليد الأفکار (سکامبر) لتعليم التفکير عند عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم وتأثير ذلک التدريب على مهارات التفکير الابتکارى، وتکونت عينة الدراسة من (60 ) طالبا وطالبة. من غرف المصادر للمدارس الحکومية التابعة لوزارة التربية والتعليم في مديرية تربية وتعليم لواء البادية الشمالية الغربية وتم توزيعها على مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عددهم(30) طالبا وطالبة والأخرى ضابطة بلغ عددهم (30) طالبا وطالبة، وطبق على المشارکين إستراتيجية توليد الأفکار بعد أجراء بعض التعديلات على الإستراتيجية وترجمتها إلى اللغة العربية،  وکذلک الصورة المعربة للبيئة الأردنية لاختبار تورنس اللفظي للتفکير الإبداعي، وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام المتوسطات الحسابية، واختبار تحليل التباين الثنائي المتعدد المصاحب (MANCOVA )، توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى في الدرجة الکلية لمهارات التفکير الابتکاري والدرجات الفرعية الطلاقة والمرونة والأصالة لصالح المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج بأنه لا يوجد اثر للتفاعل بين الجنس والطريقة على الدرجة الکلية لمقياس القدرات الإبداعية والدرجات الفرعية لأبعاده لمختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربیة:
خطاب ، ناصر (2003). أثر برنامج الکورت (الإدراک والتنظیم) على تنمیة التفکیر الإبداعی ومفهوم الذات لدى عینة أردنیة من الطلبة ذوی صعوبات التعلم. رسالة دکتوراة غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
رمضان ، حیاة على(2010).أثرإستراتیجیةسکامبرفىتنمیةالتحصیلومهاراتحلالمشکلاتوبعضعادات العقلفىمادةالعلوملدىتلامیذالمرحلةالابتدائیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، السعودیة، العدد 51،                   ص ص 77- 118.
الرویثی، مریم عالی (2012)، فاعلیة إستراتیجیة سکامبر لتعلیم العلوم فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری لدى موهوبات المرحلة الابتدائیة بالمدینة المنورة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة.
السرور، نادیا (2002). مقدمة فی الإبداع. عمان: دار وائل للنشر.
الشیخلی، عبد القادر (2001). تنمیة التفکیر الإبداعی. عمان، الأردن.
عبیدات ذوقان، وأبو السمید، سهیلة (2005). الدماغ والتعلم والتفکیر. ط2، عمان: دار دیبونو للنشر والتوزیع والطباعة.
عتوم، عدنان یوسف (2004). علم نفس المعرفی. عمان: دار المیسرة للنشر والتوزیع.
محمود، آمال محمد(2015). فاعلیةتدریسالعلومباستخدامإستراتیجیةتولیدالأفکار )سکامبر)  فیتنمیةمهاراتالتفکیرالتخیلیوبعضعاداتالعقللدىتلامیذالصفالأولالإعدادی، مجلة التربیة العلمیة، مصر، ع 4، ص ص 1-50.
نجم الدین، حنان عبدالجلیل(2014).فاعلیةقائمةتولیدالأفکارلبرنامجسکامبر ( Scamper )  فیفهمالأحداثالتاریخیة وتنمیةالتفکیرالإبداعیلدىطالباتالصفالثالثالثانویالأدبیبمحافظةجدة، مجلةالطفولةوالتربیة،  کلیةریاضالأطفال،جامعةالإسکندریة،مصر، ع (18)، ص ص 117-166.
 
 
المراجع الأجنبیة:
Lerner, J, W. (2000). Learning Disabilities Theories, Diagnosis, And Teaching Strategies. Boston: Houghton Mifflin company.
Leshowitz, B, Jenkens, K. (1993). Fostering Critical-thinking skills in students with learning disabilities: an instructional Programme Journal Of Learning Disabilities, 26 (7).483-492.
Michalko .ok M. (2002). Four Steps Toward Creative Thinking. Futurist, 34 (3).18-22.
Montague, M (2000). Cognitive strategy instruction In mathematics For ;students with learning disabilities. Journal Of Learning Disabilities 30(2).
Oka, E.R., & Paris, S.G. (1986). Patterns Of Motivation and Reading Skills In Underachieving Children. In S.J. Ceci (Ed.), Handbook Of Cognitive, Social, And Neurpsychological Aspects Of Learning Disabilities (Vol. l). Hillsdale, NJ: Erlbaum.
Olson, J. (1999). What Academic Librarians, Librarianship Should Know about Creative Thinking. Journal of Academic Librarianship, 25(5), 383-390.
Ormod.J. (1995). Educational Psychology,: Principles and Application. U.S.A., Merrill an Imprint of Prentice Hall, Ohio.
Raina, M.K. (2000). Creativity Passion. Ablex publishing corporation Stamford, Connecticut.
Ritchie, E, J.(1999). Creative Thinking Instruction for Children In Primary  School Australia. Learning And Instruction 6 (1).
Rottman, T, Cross, D. (19912). Using Informed Strategies For Learning To Enhance The Reading And Thinking Skills Of Children With Learning Disabilities. Journal Of Learning Disabilities 23(5). 270-279.
Runco, M. & Albert, R(1990). The Theories of Creativity. Bufflo.
Strawser, S., & Weller, C. (1985). Use Of Adaptive Behavior And Discrepancy Criteria To Determine Learning Disability Severity Subtype. Journal Of Learning Disabilities, 18,      205-212.
Swanson, 1, Cooney. J.B. And 0, Shaujhnessy. T.E. (1998). Learning Disabilities And Memory. In Wong. Learning About Learning Disabilities: Academic Pries.
Swarlz, R. & Kiser.til.(1999). Teaching Critical And Creative Thinking in Language Arts: A lesson book, pacific grove.
Torunce: P.(1989). A quiet Revolution, The Journal Of Creative Behavior. 23(2).136-143.
Toop, G Scrivner, J (2010): "Curriculum Differentiation SCAMPER” mysite. Cherokee. K 12. ga. Us/ personal/.. SCAMPER, ppt.
Toraman, S (2013): Application of the six thinking hats and SCAMPER techniques on the 7th grade course unit "Human and Environment": Melvana International Journal of Education (MIGE), vol. (3), No (4), pp 166-186.
. Tzu, S. (2009). SCAMPER transformation techniques proprietary & confidential. HMR consulting practice, 1- 2.