المراجع باللغة العربیة:
خطاب ، ناصر (2003). أثر برنامج الکورت (الإدراک والتنظیم) على تنمیة التفکیر الإبداعی ومفهوم الذات لدى عینة أردنیة من الطلبة ذوی صعوبات التعلم. رسالة دکتوراة غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
رمضان ، حیاة على(2010).أثرإستراتیجیةسکامبرفىتنمیةالتحصیلومهاراتحلالمشکلاتوبعضعادات العقلفىمادةالعلوملدىتلامیذالمرحلةالابتدائیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، السعودیة، العدد 51، ص ص 77- 118.
الرویثی، مریم عالی (2012)، فاعلیة إستراتیجیة سکامبر لتعلیم العلوم فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری لدى موهوبات المرحلة الابتدائیة بالمدینة المنورة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة.
السرور، نادیا (2002). مقدمة فی الإبداع. عمان: دار وائل للنشر.
الشیخلی، عبد القادر (2001). تنمیة التفکیر الإبداعی. عمان، الأردن.
عبیدات ذوقان، وأبو السمید، سهیلة (2005). الدماغ والتعلم والتفکیر. ط2، عمان: دار دیبونو للنشر والتوزیع والطباعة.
عتوم، عدنان یوسف (2004). علم نفس المعرفی. عمان: دار المیسرة للنشر والتوزیع.
محمود، آمال محمد(2015). فاعلیةتدریسالعلومباستخدامإستراتیجیةتولیدالأفکار )سکامبر) فیتنمیةمهاراتالتفکیرالتخیلیوبعضعاداتالعقللدىتلامیذالصفالأولالإعدادی، مجلة التربیة العلمیة، مصر، ع 4، ص ص 1-50.
نجم الدین، حنان عبدالجلیل(2014).فاعلیةقائمةتولیدالأفکارلبرنامجسکامبر ( Scamper ) فیفهمالأحداثالتاریخیة وتنمیةالتفکیرالإبداعیلدىطالباتالصفالثالثالثانویالأدبیبمحافظةجدة، مجلةالطفولةوالتربیة، کلیةریاضالأطفال،جامعةالإسکندریة،مصر، ع (18)، ص ص 117-166.
المراجع الأجنبیة:
Lerner, J, W. (2000). Learning Disabilities Theories, Diagnosis, And Teaching Strategies. Boston: Houghton Mifflin company.
Leshowitz, B, Jenkens, K. (1993). Fostering Critical-thinking skills in students with learning disabilities: an instructional Programme Journal Of Learning Disabilities, 26 (7).483-492.
Michalko .ok M. (2002). Four Steps Toward Creative Thinking. Futurist, 34 (3).18-22.
Montague, M (2000). Cognitive strategy instruction In mathematics For ;students with learning disabilities. Journal Of Learning Disabilities 30(2).
Oka, E.R., & Paris, S.G. (1986). Patterns Of Motivation and Reading Skills In Underachieving Children. In S.J. Ceci (Ed.), Handbook Of Cognitive, Social, And Neurpsychological Aspects Of Learning Disabilities (Vol. l). Hillsdale, NJ: Erlbaum.
Olson, J. (1999). What Academic Librarians, Librarianship Should Know about Creative Thinking. Journal of Academic Librarianship, 25(5), 383-390.
Ormod.J. (1995). Educational Psychology,: Principles and Application. U.S.A., Merrill an Imprint of Prentice Hall, Ohio.
Raina, M.K. (2000). Creativity Passion. Ablex publishing corporation Stamford, Connecticut.
Ritchie, E, J.(1999). Creative Thinking Instruction for Children In Primary School Australia. Learning And Instruction 6 (1).
Rottman, T, Cross, D. (19912). Using Informed Strategies For Learning To Enhance The Reading And Thinking Skills Of Children With Learning Disabilities. Journal Of Learning Disabilities 23(5). 270-279.
Runco, M. & Albert, R(1990). The Theories of Creativity. Bufflo.
Strawser, S., & Weller, C. (1985). Use Of Adaptive Behavior And Discrepancy Criteria To Determine Learning Disability Severity Subtype. Journal Of Learning Disabilities, 18, 205-212.
Swanson, 1, Cooney. J.B. And 0, Shaujhnessy. T.E. (1998). Learning Disabilities And Memory. In Wong. Learning About Learning Disabilities: Academic Pries.
Swarlz, R. & Kiser.til.(1999). Teaching Critical And Creative Thinking in Language Arts: A lesson book, pacific grove.
Torunce: P.(1989). A quiet Revolution, The Journal Of Creative Behavior. 23(2).136-143.
Toop, G Scrivner, J (2010): "Curriculum Differentiation SCAMPER” mysite. Cherokee. K 12. ga. Us/ personal/.. SCAMPER, ppt.
Toraman, S (2013): Application of the six thinking hats and SCAMPER techniques on the 7th grade course unit "Human and Environment": Melvana International Journal of Education (MIGE), vol. (3), No (4), pp 166-186.
. Tzu, S. (2009). SCAMPER transformation techniques proprietary & confidential. HMR consulting practice, 1- 2.