فاعلية بيئات التعلم غير المتزامنة (منتديات النقاش التعليمية) في تنمية الحضور الاجتماعي والشعور بالانتماء لمجتمع الفصل الدراسي لدى طلاب کلية التربية بجامعة الملک فيصل:

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد – تقنيات تعليم کلية التربية – جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدفالبحث الحاليإلىالکشفعنفاعلية بيئات التعلُّم غير المتزامنة في تنمية الحضور الاجتماعي والشعور بالانتماء لمجتمع الفصل الدراسي لدىطلابکلية التربية بجامعة الملک فيصل،وقد استخدمالباحثالمنهج شبهالتجريبي للکشف عن فاعليةبيئات التعلم غير المتزامنة في تنمية الحضور الاجتماعي والشعور بالانتماء لمجتمع الفصل الدراسي، وکذلک تم استخدام المنهجالوصفي التحليلي في وصفوتفسيرالنتائج. وقدتمثلتعينةالبحثمن مجموعة من طلاب البکالوريوس بکليةالتربية والبالغ عددها(40)طالباًتماختيارهمبالطريقةالعشوائية،موزعةعلى مجموعتينتجريبية وضابطة، حيث يتم التدريس بالأساليب التقليدية مع أفراد عينة المجموعة الضابطة، والتدريس من خلال توظيف بيئات التعلم غير المتزامنة وأدواتها المختلفة کمنتديات النقاش التعليمية وذلک مع أفراد عينة المجموعة التجريبية، تمثلتأداةالبحثمن استبانة شاملة في التعرف على فاعلية بيئات التعلم غير المتزامنة في تنمية الحضور الاجتماعي والشعور بالانتماء لمجتمع الفصل الدراسي.
وبعدتطبيقالبحث تم إجراء المعالجات الإحصائية للبيانات الکميَّةلأداة البحث وذلک باستخدام برنامجالحزم الإحصائية SPSS، وقد أظهرت النتائج إلى أنهيوجدفروقذاتدلالةإحصائيةعندمستوى =α) 0.05) بينالتطبيقين القبلي والبعديلعينة البحث في الحضور الاجتماعي عند التعلُّم من خلال بيئات التعلم غير المتزامنة لصالح المجموعة التجريبية، کذلک أشارت النتائج إلى أنه يوجدفروقذاتدلالةإحصائيةعندمستوى    =α) 0.05) بينالتطبيقين القبلي والبعديفي متغير الشعور بالانتماء لمجتمع الفصل الدراسي عند استخدام بيئات التعلم غير المتزامنة في العملية التعليمية لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوءماتوصلإليهالبحثمننتائج؛ فقدأوصى الباحث بأهمية توظيف أدواتالتعلمالالکتروني غير المتزامنة المختلفة کمنتديات النقاش والتي لها دور کبير في زيادة تفاعل المتعلمين، وتعزيز الحضور الاجتماعي لدى الطلاب وزيادة شعورهم بالانتماء مع زملائهم الآخرين في الفصل الدراسي ومع أستاذ المقرر، حيث يُمکنهم التواصل دون قيود الوقت أو المکان مما يُسهم في زيادة الترابط الاجتماعي فيما بينهم. وبنهاية هذا البحث تم تقديم مجموعة من التوصياتوالمقترحات مُنبثقة من النتائج التي توصل إليها البحث.
The purpose of this research is to investigate the effectiveness of asynchronous learning environments on the development of social presence and sense of classroom community among students in Education College, King Faisal University. Semi-experimental research design was used to reveal the effectiveness of employing asynchronous learning environments in the development of social presence and sense of classroom community. Forty undergraduate students from the College of Education were randomly selected and engaged in this research. Pre-post questionnaire were conducted for the data collection stage. Then, SPSS software package was conducted for analyzing the quantitative data collected and results were presented. Results showed that there were statistically significant difference at level (α= 0.05) for the post-questionnaire in identifying social presence and sense of classroom community through asynchronous learning environments for the experimental group.
In the light of the research’s results, researcher has recommended an increased focus on utilizing e-learning tools particularly in asynchronous environments such as discussion forums. They have a potential effect that increase interaction and motivation among students. Therefore, they enhance the continuity of students’ communications with each other and with their teacher regardless time and place limitations. This ultimately increase learners’ interdependency. By the end of this research, several recommendations and future research were proposed.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة
حافظ، عبده. (2011). تواصل الشباب الجامعی من خلال الشبکات الاجتماعیة، المؤتمر العلمی – وسائل الإعلام أدوات تعبیر وتغییر، کلیة الإعلام، جامعة البتراء، عمان.
الخان، بدر. (2005). استراتیجیات التعلم الالکترونی. ترجمة على الموسوی وآخرون، سوریا، دار شعاع.
الراشد، سعدعبدلله. (2008).الاتصالالتفاعلی والآنی فی بیئةالتعلمعنبعد،ورقةمقدمة للمؤتمرالأولللتربیةالإعلامیة، الریاض،السعودیة.
زیتون، حسن حسین. (2005). رؤیة جدیدة فی التعلم – التعلم الالکترونی –المفهوم، القضایا، التطبیق، التقویم. الریاض، الدار الصولتیة للتربیة.
سالم، أحمد. (2004). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الالکترونی. الریاض، مکتبة الرشد.
سرحان، عماد. الحمامی، علاء. (2015). اقتراح إدارة المعرفة لبناء بیئة حقیقیة للتعلیم الالکترونی، مجلة المنارة، المجلد 21، العدد 2.
الشهری، فایز بن عبد الله. (2002). التعلیم الالکترونی فی المدارس السعودیة: قبل أن نشترى القطار هل وضعنا القضبان، مجلة المعرفة. ع91. دیسمبر 2002م. ص ص36-432.
الصالح، بدر بن عبد الله. (2002). متغیرات التصمیم التعلیمی المؤثرة فی نجاح برامج التعلیم عن بعد، مجلة جامعة الملک سعود، المجلد 14، ص ص 1-46.
العریفی، یوسف. (2003). التعلیم الالکترونی تقنیة رائدة وطریقة واعدة. ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الأولى للتعلیم الالکترونی خلال الفترة (19-21صفر 1424هـ) (21-23/4/2003م)، مدارس الملک فیصل بالریاض.
غلوم، منصور. (2003). التعلیم الالکترونی فی مدارس وزارة التربیة والتعلیم بدولة الکویت، ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الالکترونی خلال الفترة (19/212 صفر 1424 هـ) الموافق (21-23/4/2003م)، مدارس الملک فیصل. الریاض.
قروانی، خالد. (2011). اتجاهاتالطلبةنحواستخدامالتواصلالفوری المتزامنوغیرالمتزامنفی بیئةالتعلمالالکترونی فی منطقةسلفیتالتعلیمیة، جامعةالقدسالمفتوحة، منطقةسلفیتالتعلیمیة، قطاع غزة.
الموسى، عبد الله. المبارک، أحمد. (2005). التعلیم الالکترونی الأسس والتطبیقات. الریاض، مؤسسة شبکة البیانات.
هاشم، خدیجة حسین. (2002). التعلیم العالی المعتمد على شبکة المعلومات الدولیة (الانترنت) وإمکانیة الإفادة منه لتطویر الدراسة بنظام الانتساب بجامعة الملک عبد العزیز، دراسة مقارنة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، فرع جامعة الملک عبد العزیز بالمدینة المنورة.
ثانیا: المراجع الأجنبیة
Baran, E., Correia, A.-P., & Thompson, A. (2011). Transforming online teaching practice: Critical analysis of the literature on the roles and competencies of online teachers. Distance Education, 32(3), 421–439.
Borup, J., West, R. E., & Graham, C. R. (2013). The influence of asynchronous video communication on learner social presence: A narrative analysis of four cases. Distance Education, 34(1), 48-63. doi:10.1080/01587919.2013.770427
Byrd, J. C. (2016). Understanding the Online Doctoral Learning Experience: Factors That Contribute to Students' Sense of Community. Journal of Educators Online, 13(2), 102-135.
Chavis, D.M., & Pretty, G. (1999). Sense of community: Advances in measurement and application. Journal of Community Psychology, 27(6), 635-642.
Costley, J. (2016). The Effects of Instructor Control on Critical Thinking and Social Presence: Variations within Three Online Asynchronous Learning Environments. Journal of Educators Online, 13(1), 109-171.
Dietinger, T. (2003). "Aspects of E-learning Environments", Doctorate Dissertation, Gaz University of Technology.
Dittmer, J. (2010). Immersive virtual worlds in university-level human geography courses. International Research in Geographical and Environmental Education, 19, 139-154.
Exter, M. E., Korkmaz, N., Harlin, N. M., & Bichelmeyer, B. A. (2009). Sense of community within a fully online program. The Quarterly Review of Distance Education, 10(2),               177-194.
Garrison, D. R., Anderson, T., & Archer, W. (1999). Critical inquiry in a text-based environment: Computer conferencing in higher education. The internet and higher education, 2(2), 87-105.
Gunawardena, C. N. (1995). Social presence theory and implications for interaction collaborative learning in computer conferences. International Journal of Educational Telecommunications, 1(2/3), 147-166.
Hlapanis, G., Kordaki, M., & Dimitrakopoulou, A. (2006). Successful e-courses: the role of synchronous communication and e-moderation via chat, Campus-Wide Information Systems, Vol. 23, Iss 3, pp. 171-181. University of the Aegean, Rhodes, Greece. http://www.emeraldinsight.com/doi/full/10.1108/10650740610674184.
Hrastinski, S. (2008). A study of asynchronous and synchronous e learning methods discovered that each supports different purposes, Asynchronous and Synchronous E- learning (Educase Quarterly),http://www.educase.edu/
Jowallah, R. (2014). An investigation into the management of online teaching and learning spaces: A case study involving graduate research students. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 15(4).
Katsidis, C. C., Anastasiades, P. S., & Zacharopoulos, V. G. (2008, July). Assessing student satisfaction in an asynchronous e-learning environment. In WSEAS International Conference. Proceedings. Mathematics and Computers in Science and Engineering (No. 5). WSEAS.
Kehrwald, B. (2010). Being online: Social presence as subjectivity in online learning. London Review of Education, 8(1), 39-50. doi:10.1080/14748460903557688
Lear, J. L., Isernhagen, J. C., LaCost, B. A., & King, J. W. (2009). Instructor presence for web-based classes. Delta Pi Epsilon Journal, 51(2), 86-98.
Long, D.A. & Perkins, D.D. (2003). Confirmatory factor analysis of the sense of community index and development of a brief SCI. Journal of Community Psychology, 31,                 pp. 279-296.
Lowenthal, P. R. (2009). The evolution and influence of social presence theory on online learning. In Kidd, T. T. (Ed.), Online education and adult learning: New frontiers for teaching practices (pp. 124-139). Hershey, PA: IGI Global.
McBrien, J. L., Cheng, R., & Jones, P. (2009). Virtual spaces: Employing a synchronous online classroom to facilitate student engagement in online learning. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 10(3).
McKerlich, R., Riis, M., Anderson, T., & Eastman, B. (2011). Student perceptions of teaching presence, social presence and cognitive presence in a virtual world. Journal of Online Learning and Teaching, 7(3), 324.
McMillan, D.W., & Chavis, D.M. (1986). Sense of community: A definition and theory. Journal of Community Psychology, 14(1), 6-23.
Mertens, D. M. (2005). Research and evaluation in education and psychology: integrating diversity with quantitative, qualitative, and mixed methods (2nd ed.). Thousand Oaks, Calif., London: Sage Publications.
Meyers, W., Bennett, S., & Lysaght, P. (2004). Asynchronous communication: Strategies for equitable e-learning. In Proc. ASCILITE (Australian Society for Computers in Learning in Tertiary Education) Conference.
Moore, R. (2014). Importance of developing community in distance education courses. Techtrends: Linking Research & Practice to Improve Learning, 58(2), 20-24. doi:10.1007/s11528-014-0733-x
Oztok, M., Zingaro, D., Brett, C., & Hewitt, J. (2013). Exploring asynchronous and synchronous tool use in online courses. Computers & Education, 60(1), 87-94.
Pastore, R. (2002). Elearning in Education: An Overview. In D. Willis, J. Price & N. Davis (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference 2002 (pp. 275-276). Chesapeake, VA: Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
Phirangee, K., & Hewitt, J. (2016). “That’s Cheating:” Students’ Perceptions of Peer-to-Peer Interactions that Weaken a Sense of Community in an Online Learning Environment. Paper presented at the annual meeting of the American Education Research Association, Washington, DC.
Pogue, L. and Ahyun, K. (2006). "The Effect of teacher non-verbal immediacy and credibility on Student motivation and affective learning". Communication Education, 55, 147-166.
Prell, C. (2012), Social Network Analysis: History, Theory and Methodology, USA/Australia: Sage Publications Ltd.
Rice, R. E. (1993). Media appropriateness: Using social presence theory to compare traditional and new organization media. Human Communication Research, 19(4), 451-484.
Rovai, A. P. (2002). Building sense of community at a distance. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 3(1).
Rovai, A. P., & Jordan, H. (2004). Blended learning and sense of community: A comparative analysis with traditional and fully online graduate courses. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 5(2).
Sallnas, E. L. (2005). Effects of communication mode on social presence, virtual presence, and performance in collaborative virtual environments. Presence: Teleoperators and Virtual Environments, 14(4), 434-449.
Sallnas, E. L., Rassmus-Grohn, K., & Sjostrom, C. (2000). Supporting presence in collaborative environments by haptic force feedback. ACM Transactions on Computer-Human Interaction, 7(4), 461–476.
Short, J. A., Williams, E., & Christie, B. (1976). The social psychology of telecommunications. London: Wiley.
Tarhini, A., Hone, K. and Liu, X. (2013), Factors affecting students’ acceptance of e-learning environments in developing countries: a structural equation modeling approach, International Journal of Information and Education Technology, Vol. 3 No. 1, pp. 54-59.
Trespalacios, J., & Perkins, R. (2016). Sense of Community, Perceived Learning, and Achievement Relationships in an Online Graduate Course. Turkish Online Journal of Distance Education.
Tu, C. H., & McIssac, M. (2002). The relationship of social presence and interaction in online classes. The American journal of distance education, 16(3), 131-150.
 
 
Van der Molen, J. (2016). Synchronous learning in an asynchronous learning environment. In G. Chamblee & L. Langub (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference 2016 (pp. 1159-1162).
Vonderwell, S., Liang, X., & Alderman, K. (2007). Asynchronous discussions and assessment in online learning. Journal of Research on Technology in Education, 39(3), 309-328.
Walther, J. B. (1992). Interpersonal effects in computer-mediated interaction: A relational perspective. Communication research, 19(1), 52-90.
Wang, S. (2011). Promoting student's online engagement with communication tools. Journal of Educational Technology Development and Exchange, 4(1), 81-90.
Wang, S. K., & Hsu, H. (2009). Using the ADDIE model to design Second Life activities for online learners. TechTrends, 53, 76-81.
Wright, S. P. (2004). Exploring Psychological Sense of Community in Living-Learning Programs and in the University as a Whole. Unpublished Ph.D Thesis, University of Maryland, College Park.
Yuan, J., & Kim, C. (2014). Guidelines for facilitating the development of learning communities in online courses. Journal of Computer Assisted Learning, 30(3), 220-232. doi: 10.1111/jcal.12042