المراجع العربیة:
- البکر، محمد عبد الله (2001). أسس معاییر ونظام الجودة الشاملة فی المؤسسات التربویة والتعلیمیة، المجلة التربویة. جامعة الکویت. العدد (60) ص 84- 98.
- الحسانی، سامر(2005). مدى فاعلیة برنامج تعلیمی لتنمیة الاتصال اللغوی لدى أطفال التوحد فی عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة: عمان، الأردن.
- الخطیب، أحمد والخطیب، رداح (2010). الاعتماد وضبط الجودة فی الجامعات العربیة (أنموذج مقترح). إربد: عالم الکتب الحدیث.
- الخطیب، جمال (2008). التربیة الخاصة المعاصرة. (ط1). عمان: دار وائل للنشر.
- الخطیب، جمال (2010) مقدمة فی الإعاقة العقلیة. (ط1) عمان: دار وائل للنشر.
- الخطیب، جمال والحدیدی، منى (2009). المدخل إلى التربیة الخاصة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
- الخطیب، فرید (2002). تنظیم الخدمات التربویة المختصة بالأطفال ذوی الإعاقة العقلیة فی المؤسسات والمراکز النهاریة فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة القدیس یوسف، بیروت، لبنان.
- الخلف، عبداللهموسى(2000). ثالوثالتمیزتحسینالجودةوانخفاضالتکلفة وزیادةالإنتاجیة. مجلةالإدارةالعامة، الریاض. العدد(39) ص 142 - 144.
- خلیل محمد، إیهاب (2009). الأوتیزم (التوحد) والإعاقة العقلیة، دراسة سیکولوجیة، (ط1). القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
- دیاب، سهیل (2006)، مؤشرات الجودة وتوظیفها فی تنظیم التعلیم والتعلّم، الجودة فی التعلیم العالی، WWW. iugaza. edu ، المجلد الثانی- العدد الأول.
- دیبتن کورت، هووراد (2009). المعلم الفعال فی التربیة الخاصة. ترجمة یونس محمد، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع، الأردن.
- الراوی، فضیلة وحماد، صالح (2002). التوحد الإعاقة الغامضة، الدوحة: مطابع دار الشروق.
- الزارع، نایف (2008). مؤشرات ضبط الجودة فی البرامج التربویة للأطفال التوحدیین ودرجة انطباقها على مراکز التوحد فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتورة غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.
- الزارع، نایف (2010). المدخل إلى اضطراب التوحد المفاهیم الأساسیة وطرق التدخل، (ط1)، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
- الزریقات, إبراهیم (2004). التوحد: الخصائص والعلاج. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
- الزواوی، خالد (2003). الجودة الشاملة فی التعلیم وأسواق العمل فی الوطن العربی. القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
- الشامی، وفاء (2004). علاج التوحد: الطرق التربویة والنفسیة والطبیة. جدة: الجمعیة الفیصلیة الخیریة النسویة فی المملکة العربیة السعودیة.
- الشیخ ذیب، رائد (2004). تصمیم برنامج تدریبی لتطویر المهارات التواصلیة والاجتماعیة والاستقلالیة الذاتیة لدى الأطفال التوحدیین وقیاس فاعلیته. رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة: الأردن.
- الصمادی، جمیل (2009). الأشخاص المعوقون فی الأردن (تحلیل وضع). ورقة عمل مقدمة فی المؤتمر الوطنی الأول "الاستراتیجیة الوطنیة للأشخاص ذوی الإعاقة" المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقین.
- الصمادی، جمیل (2009). التوحد. فی الخطیب، جمال وآخرون. مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة. عمان: دار الفکر، للطباعة والنشر والتوزیع.
- الصمادی، جمیل. السرطاوی، عبد العزیز (2001). تقویم فاعلیة مراکز التربیة الخاصة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة. مجلة جامعة الملک سعود، مجلد 13، ص 129 – 165 .
- الظاهر، قحطان 2008)). مدخل إلى التربیة الخاصة. (ط 2). عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
- عبد الله، محمد قاسم (2003). الخطة التربویة الفردیة للأطفال فی مدارس الدمج ومعاهد التربیة الفکریة فی مناطق جنوب المملکة العربیة السعودیة، مجلة الطفولة العربیة، المجلد (5)، العدد (17).
- العثمان، إبراهیم (2002). وضع الخدمات التعلیمیة الخاصّة للطلاب المصابین بالتوحد فی المملکة العربیة السعودیة. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة إیداهوا، الولایات المتحدة الأمریکیة.
- العلوان، علی (2006). تقییم البرامج التربویة والعلاجیة المقدمة للأطفال التوحدیین فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة عمان العربیة، عمان.
- العواد، خالد (2002). جودة التعلیم: مناقشة لمضمون الرؤى والسیاسات التعلیمیّة الاقتصادیّة المستقبلیّة، ورقة مقدمة لندوة: الرؤیة المستقبلیّة للاقتصاد السعودی، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
- عودة، خلیل (2007). نموذج فی ضبط معاییر الجودة فی التعلیم الأکادیمی – جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
- الفتلاوی، سهیلة (2008). الجودة فی التعلیم، المفاهیم المعاییر، المواصفات، المسؤولیات. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع، الأردن.
- محمد، مصطفى السایح (2007). الجودة – جودة التعلیم- إدارة الجودة الشاملة. بیروت: دار نوفل.
- المغلوث، فهد (2000). طبیعة وواقع الخدمات المقدمة للطفل التوحدی فی المملکة العربیة السعودیة. ندوة الإعاقات النمائیة، البحرین: جامعة الخلیج العربی.
- نصر، سهاأحمد (2001). الاتصال اللغوی للطفل التوحدی (التشخیص- البرامج العلاجیة). عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
- هلاهان، کوفمان (2008). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین وتعلیمهم: مقدمة فی التربیة الخاصة، ترجمة عادل عبد الله محمد، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع، الأردن.
References
- Asher, U. (1996). Manging Quality in the Service Sector. U. K: Mcgraw Hill Book Company.
-
Autism Society Of America. (2003). Papers about autism. Available at http://www. autism society. org/html.
- Avidl, G. & Stanley, D. (2004). Total quality. New York: Macmillan College Publishing.
- Aysun, Colak, & Yildiz, Uzuner. (2004) Special Education Teachers and Litetrary Acquisition in Children with Mental Retardation: A semi- structurview. Educational Sciences: Theory & practice, Vol. 4 (2) p. 264 - 270.
- Carol, R. , (2007). Indicators of Quality in full-time Inclusive Preschool Program, State University of New York at Albany. proquest. umi. com. ezlibrary. ju. edu. jo
- Council for Exceptional Children, (2003), What Every Special educator must know; Ethics, Standers, and Guidelines for Special Education. New york: kluwer academic/plenumpuplishing.
- Council for Exceptional Children. (2003). What every special educator must know: ethics, standards and guidelines for special educators,(5th ed. ). library of congress: council of exceptional children.
- Crimmins, D. , Durand, V. , Kaufman, T. and Everett, J. (2001). Autism program quality indicators: A self-review and quality improvement guide for schools and programs serving students with autism spectrum disorders. Albany, New York: New York State Education Department.
- Education Service Center Region (2004). Statewide Survey of parents of students receiving special education services, tx.
- Estes, M. B. ,(2004) Choice for all? Charter Schools and students with Special Needs, Journal of Special Education.
- Firth, U. (2003). Autism: Explaining the ENIGMA, (2nd. ed). Madlen: Blackwell Publishing.
- Gargiulo, R. , & Kilgo, J. (2000). young children with special needs: an introduction to early childhood special education. africa: delmar publishers.
- Gordon M. (2000). Special Education Certification Structure and Content Area Standards Illinois State Board of Education . CENTER FOR SPECIAL EDUCATION.
- Hallahan, D. & Kauffman, j. (2006). Exeptional Learners: Introduction to special education (11th Ed. )New Jersey: Prentic-Hall
- Hallahan, D. & Kauffman. J. (2002). Exeptional Learning: Introduction to special education ( 9th Ed. )Allyn & Bacon
- Howlin, p. & Yule, W. (2002). Taxonomy of Major disorders in childhood. In M . Llewis & S. M. Miller (Eds. ), Handbook of developmental psychopathology. New York 7 london: Plenum Press.
- Kirk, S. Gallagher, j. and Anastasiow, N. (2003). Educating Exceptional Children, (5th ed. ). Bosten: Houghton Mifflin Company.
- Marshall, V. (2004). Living with autism, (1st, ed. ). London: A Sheldon Press Book.
- NAAC (2004). Quality higher education and sustainable development” national assessment and accreditation council, bangalore. New York: Delmar puplishers.
-
National Commission for the Accreditation of Special Education Services, (NCASES) standards for accreditation . (2007). 1522 k, nw, suite 1032. washington, DC 20005. Email: napsec@aol. com
- National Council for Accreditation of Teacher Education CEC Program.
- Robertson. (2006)The Influence of the monitoring Process on Special Education Services in West Virginia
- Tietjens, McCray, & Co-chair, D (2005, August), Program evaluation for students with autism. Special School District of St. Louis County Retrieved from: htt://www. ssd. k12. mo. us/.
- Ysseldike, J. & Algozzine. B. (1999) Introduction to special education. Boston: Houghton Mifflin.
المواقع الإلکترونیة: