تقييم البرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مراکز التربية الخاصة في ضوء المعايير العالمية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم التربية الخاصة کلية التربية جامعة جدة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم البرامج والخدمات التربوية المقدمة للأطفال ذوي اضطراب التوحد، في مراکز التربية الخاصة في المملکة العربية السعودية، في ضوء المعايير العالمية.
وتکونت عينة الدراسة من مراکز التربية الخاصة في محافظة جدة والتي تقدم البرامج والخدمات التربوية للأطفال ذوي اضطراب التوحد وعددها (10) مراکز تم اختيارها بشکل عشوائي.
ولجمع البيانات، عن مستوى البرامج والخدمات التربوية المقدمة في مراکز التربية الخاصة في المملکة العربية السعودية، والتي تقدم برامجها وخدماتها للأطفال ذوي اضطراب التوحد،  فقد تم بناء أداة لتقييم مستوى البرامج المقدمة للأطفال ذوي اضطراب التوحد.  وتکونت الأداة من (58) مؤشراً، هذا وقد تم التوصل إلى دلالات صدق وثبات الأداة والتي تضمنت الأبعاد التالية: البرامج والخدمات التربوية، البيئة التعليمية، التقييم، الدمج والخدمات الانتقالية.وأشارت النتائج أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (2. 33-3. 26)، حيث جاءالبيئة التعليمية في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3. 26)، بينما جاء الدمج والخدمات الانتقالية في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (2. 33)، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ککل (2. 91).
Evaluation of Programs and Services for Children with Autism Disorder in Special Education Centers in the Kingdom of Saudi Arabia according to International Standards.
Abstract: The study aims to evaluate educational programs and services offered to children with autism disorder at special education centers in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of international standards.  
The study sample consisted of (10) randomly selected special education centers in the Governorate of Jeddah, offering educational programs and services for children with autism disorder.
To gather data about the standard of educational programs and services provided by special education centers in the Kingdom of Saudi Arabia to children with autism disorder, an instrument of (58) indicators was established to evaluate the standard of programs offered for such children.  The reliability and validity of the instrument have been confirmed, which included the following dimensions: educational programs and services, educational environment, evaluation, inclusion and transition services.
The results indicated that the averages have ranged between (2. 33-3. 26), where the educational environment ranked first with the highest mean, while inclusion and transitional services came last with (2. 26) mean, and the arithmetic mean of the instrument as a whole was (2. 33).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
-    البکر،  محمد عبد الله (2001).  أسس معاییر ونظام الجودة الشاملة فی المؤسسات التربویة والتعلیمیة،  المجلة التربویة.  جامعة الکویت.  العدد (60) ص 84- 98.
-    الحسانی،  سامر(2005).  مدى فاعلیة برنامج تعلیمی لتنمیة الاتصال اللغوی لدى أطفال التوحد فی عمان.  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  الجامعة الأردنیة: عمان،  الأردن.  
-          الخطیب،  أحمد والخطیب،  رداح (2010).  الاعتماد وضبط الجودة فی الجامعات العربیة (أنموذج مقترح).  إربد: عالم الکتب الحدیث.
-          الخطیب،  جمال (2008).  التربیة الخاصة المعاصرة.  (ط1).  عمان: دار وائل للنشر.  
-          الخطیب،  جمال (2010) مقدمة فی الإعاقة العقلیة.  (ط1) عمان: دار وائل للنشر.
-          الخطیب،  جمال والحدیدی،  منى (2009).  المدخل إلى التربیة الخاصة.  عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
-    الخطیب،  فرید (2002).  تنظیم الخدمات التربویة المختصة بالأطفال ذوی الإعاقة العقلیة فی المؤسسات والمراکز النهاریة فی الأردن،  أطروحة دکتوراه غیر منشورة،  جامعة القدیس یوسف،  بیروت،  لبنان.
-    الخلف،  عبداللهموسى(2000).   ثالوثالتمیزتحسینالجودةوانخفاضالتکلفة وزیادةالإنتاجیة.  مجلةالإدارةالعامة،  الریاض.  العدد(39) ص 142 - 144.  
-          خلیل محمد،  إیهاب (2009).  الأوتیزم (التوحد) والإعاقة العقلیة،  دراسة سیکولوجیة،  (ط1).  القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.  
-    دیاب،  سهیل (2006)،  مؤشرات الجودة وتوظیفها فی تنظیم التعلیم والتعلّم،  الجودة فی التعلیم العالی،  WWW. iugaza. edu ،  المجلد الثانی- العدد الأول.
-          دیبتن کورت، هووراد (2009).  المعلم الفعال فی التربیة الخاصة.  ترجمة یونس محمد،  عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع،  الأردن.
-          الراوی،  فضیلة وحماد،  صالح (2002).  التوحد الإعاقة الغامضة،  الدوحة: مطابع دار الشروق.
-    الزارع،  نایف (2008).  مؤشرات ضبط الجودة فی البرامج التربویة للأطفال التوحدیین ودرجة انطباقها على مراکز التوحد فی المملکة العربیة السعودیة.  رسالة دکتورة غیر منشورة،  الجامعة الأردنیة،  عمان.
-          الزارع،  نایف (2010).  المدخل إلى اضطراب التوحد المفاهیم الأساسیة وطرق التدخل،  (ط1)،  عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
-          الزریقات, إبراهیم (2004).  التوحد: الخصائص والعلاج.  عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
-          الزواوی،  خالد (2003).  الجودة الشاملة فی التعلیم وأسواق العمل فی الوطن العربی.  القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
-    الشامی،  وفاء (2004).  علاج التوحد: الطرق التربویة والنفسیة والطبیة.  جدة: الجمعیة الفیصلیة الخیریة النسویة فی المملکة العربیة السعودیة.
-    الشیخ ذیب،  رائد (2004).  تصمیم برنامج تدریبی لتطویر المهارات التواصلیة والاجتماعیة والاستقلالیة الذاتیة لدى الأطفال التوحدیین وقیاس فاعلیته.  رسالة دکتوراه غیر منشورة،  الجامعة الأردنیة: الأردن.
-    الصمادی،  جمیل (2009).  الأشخاص المعوقون فی الأردن (تحلیل وضع).  ورقة عمل مقدمة فی المؤتمر الوطنی الأول "الاستراتیجیة الوطنیة للأشخاص ذوی الإعاقة" المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقین.
-    الصمادی،  جمیل (2009).  التوحد.  فی الخطیب،  جمال وآخرون.  مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة.  عمان: دار الفکر،  للطباعة والنشر والتوزیع.
-    الصمادی،  جمیل.  السرطاوی،  عبد العزیز (2001).  تقویم فاعلیة مراکز التربیة الخاصة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة.  مجلة جامعة الملک سعود،  مجلد 13،  ص 129 – 165 .
-          الظاهر،  قحطان 2008)).  مدخل إلى التربیة الخاصة.  (ط 2).  عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
-    عبد الله،  محمد قاسم (2003).  الخطة التربویة الفردیة للأطفال فی مدارس الدمج ومعاهد التربیة الفکریة فی مناطق جنوب المملکة العربیة السعودیة،  مجلة الطفولة العربیة،  المجلد (5)،  العدد (17).
-    العثمان،  إبراهیم (2002).  وضع الخدمات التعلیمیة الخاصّة للطلاب المصابین بالتوحد فی المملکة العربیة السعودیة.  أطروحة دکتوراه غیر منشورة،  جامعة إیداهوا،  الولایات المتحدة الأمریکیة.
-    العلوان،  علی (2006).  تقییم البرامج التربویة والعلاجیة المقدمة للأطفال التوحدیین فی الأردن.  رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة عمان العربیة،  عمان.
-    العواد،  خالد (2002).  جودة التعلیم: مناقشة لمضمون الرؤى والسیاسات التعلیمیّة الاقتصادیّة المستقبلیّة،  ورقة مقدمة لندوة: الرؤیة المستقبلیّة للاقتصاد السعودی،  الریاض،  المملکة العربیة السعودیة.
-          عودة،  خلیل (2007).  نموذج فی ضبط معاییر الجودة فی التعلیم الأکادیمی – جامعة النجاح الوطنیة،  نابلس،  فلسطین.
-    الفتلاوی،  سهیلة (2008).  الجودة فی التعلیم،  المفاهیم المعاییر،  المواصفات،  المسؤولیات.  عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع،  الأردن.
-          محمد،  مصطفى السایح (2007).  الجودة – جودة التعلیم- إدارة الجودة الشاملة.  بیروت: دار نوفل.
-    المغلوث،  فهد (2000).  طبیعة وواقع الخدمات المقدمة للطفل التوحدی فی المملکة العربیة السعودیة.  ندوة الإعاقات النمائیة،  البحرین: جامعة الخلیج العربی.  
-    نصر،  سهاأحمد (2001).  الاتصال اللغوی للطفل التوحدی (التشخیص- البرامج العلاجیة).  عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
-    هلاهان،  کوفمان (2008).  سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین وتعلیمهم: مقدمة فی التربیة الخاصة،  ترجمة عادل عبد الله محمد،  عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع،  الأردن.
References
-         Asher, U.  (1996).  Manging Quality in the Service Sector.  U. K: Mcgraw Hill Book Company.
-         Autism Society Of America. (2003).  Papers about autism.  Available at http://www. autism society. org/html.
-         Avidl, G. & Stanley, D.  (2004).  Total quality.  New York: Macmillan College Publishing.
-         Aysun, Colak, & Yildiz, Uzuner. (2004) Special Education Teachers and Litetrary Acquisition in Children with Mental Retardation: A semi- structurview.  Educational Sciences: Theory & practice, Vol.  4 (2) p.  264 - 270.
-         Carol, R. , (2007).  Indicators of Quality in full-time Inclusive Preschool Program, State University of New York at Albany.  proquest.  umi.  com.  ezlibrary. ju. edu. jo
-         Council for Exceptional Children, (2003), What Every Special educator must know; Ethics, Standers, and Guidelines for Special Education.  New york: kluwer academic/plenumpuplishing.
-         Council for Exceptional Children. (2003).  What every special educator must know: ethics, standards and guidelines for special educators,(5th ed. ).  library of congress: council of exceptional children.
-         Crimmins, D. , Durand, V. , Kaufman, T.  and Everett, J.  (2001).   Autism program quality indicators: A self-review and quality improvement guide for schools and programs serving students with autism spectrum disorders.   Albany, New York: New York State Education Department.
-         Education Service Center Region (2004).  Statewide Survey of parents of students receiving special education services, tx.
-         Estes, M.  B. ,(2004) Choice for all? Charter Schools and students with Special Needs, Journal of Special Education.
-         Firth, U.  (2003).  Autism: Explaining the ENIGMA, (2nd. ed).  Madlen: Blackwell  Publishing.
-          Gargiulo, R. , & Kilgo, J.  (2000).  young children with special needs:  an introduction to early childhood special education.  africa: delmar publishers.
-         Gordon M. (2000).  Special Education Certification Structure and Content Area Standards Illinois State Board of Education .  CENTER FOR  SPECIAL EDUCATION.
-         Hallahan, D.  & Kauffman, j.  (2006).  Exeptional Learners: Introduction to special education  (11th Ed. )New Jersey: Prentic-Hall
-         Hallahan, D. & Kauffman.  J.  (2002).  Exeptional Learning: Introduction to special education ( 9th Ed. )Allyn & Bacon
-         Howlin, p.  & Yule, W. (2002).  Taxonomy  of  Major disorders in childhood.  In M .  Llewis & S.  M.  Miller (Eds. ), Handbook of developmental psychopathology.  New York 7 london: Plenum Press.   
-         Kirk, S.  Gallagher, j.  and Anastasiow, N.  (2003).  Educating Exceptional Children, (5th ed. ).  Bosten: Houghton Mifflin Company.
-         Marshall, V.  (2004).  Living with autism, (1st, ed. ).  London: A  Sheldon Press Book.
-         NAAC (2004).  Quality higher education and sustainable development” national assessment and accreditation council, bangalore.  New York: Delmar puplishers.
-         National Commission for the Accreditation of Special Education Services, (NCASES) standards for accreditation . (2007).  1522 k, nw, suite 1032.  washington, DC 20005.  Email: napsec@aol. com
-         National Council for Accreditation of Teacher Education CEC Program.
-         Robertson.  (2006)The Influence of the monitoring Process on Special Education Services in West Virginia
-         Tietjens, McCray, & Co-chair, D (2005, August), Program evaluation for students with autism.  Special School District of St.  Louis County Retrieved from: htt://www. ssd. k12. mo. us/.  
-         Ysseldike, J.  & Algozzine.  B.  (1999) Introduction to special education.  Boston: Houghton Mifflin.
المواقع الإلکترونیة: