تقويم کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي في ضوء مواصفات الکتاب المدرسي التعليمي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة الملک سعود - المملکة العربية السعودية

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث في ندرة الدراسات التي تناولت کتاب التربية الاجتماعية والوطنية بالتقويم في ضوء مواصفات الکتاب المدرسي التعليمي رغم أهمية ذلک خاصة في العصر الحاضر وما يشهده من تحديات.
وفي ضوء ذلک هدف البحث الحالي إلى 

·    تعرف مدى توافر مواصفات الکتاب المدرسي التعليمي في کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي في ضوء معرفة مدى توافر المواصفات التالية:


أهداف الکتاب المدرسي التعليمي في أهداف کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية.
محتوى الکتاب المدرسي التعليمي في محتوى کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية.
عرض محتوى الکتاب المدرسي التعليمي في عرض محتوى کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي بالسعودية.
أنشطة الکتاب المدرسي التعليمي في أنشطة کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية.
الوسائل التعليمية للکتاب المدرسي التعليمي في وسائل کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية.
إخراج الکتاب المدرسي التعليمي في إخراج کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية.

ومن أهم توصياته:

مراعاة الأهداف التعليمية في دروس الکتاب لمجالات التعلم المعرفية، والوجدانية، والنفس حرکية.
الاعتناء بمحتوى کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي بحيث يکون مراعيًا لمواصفات الکتاب المدرسي التعليمي بصورة أفضل, ويتمثل ذلک في: تضمين الموضوعات التاريخية التي تعين المتعلم على معرفة الماضي وفهم الحاضر، وتضمين الموضوعات الجغرافية التي تعين المتعلم على التأمل ودراسة ما في الکون.
الاهتمام بأنشطة الکتاب من حيث: تنميتها لمهارة الملاحظة، وتنميتها لمهارة القراءة، وتنميتها للخبرات الإبداعية، وتنميتها لروح العمل التعاوني والجماعي، ومساعدة المتعلم على ممارسة قراءة الخرائط ورسمها وتحليلها وتفسيرها، وتعزيزها لاستخدام التقنية، وإکسابها المتعلمين مهارات البحث في المکتبة والکتب، وإسهامها في تنمية مهارة الاستماع، وتوجيهها نحو الممارسات العملية، ومساعدة المتعلمين على تنمية أسلوب حل المشکلات، وأن تتطلب الأنشطة قيام المتعلمين بکتابة ملخصات وتقارير.
ينبغي أن تتضمن أنشطة الکتاب إرشادات واضحة للتنفيذ، وأن توفر الأنشطة للمتعلم التغذية الراجعة الفورية والمتکررة، وأن تتوفر أنشطة تقوم على الرحلات والزيارات الميدانية.
ضرورة توفير فهرس يوضح محتويات کتاب نشاط التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي للفصل الدراسي الثاني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابتسام، الزوینی؛ والعرنوسی، ضیاء؛ وحاتم، حیدر (2013). المناهج وتحلیل الکتب. عمان: دار صفاء.
إبراهیم، مجدی. (2000). موسوعة المناهج التربویة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
أبودیة، عدنان. (2011). أسالیب معاصرة فی تدریس الاجتماعیات. عمان: دار أسامة.
أخرس، نائل؛ والشیخ، تاج. (1426). علم نفس النمو. الریاض: مکتبة الرشد.
إدارة المشروع الشامل لتطویر المناهج بوزارة التربیة والتعلیم. (1428ه). المعاییر العامة للحکم على جودة کتب الطالب، النشاط، المعلم. الریاض: مرکز التطویر التربوی.
باهمام، أحمد. (2000). تقویم کتاب التاریخ المقرر للصف الثالث المتوسط للبنین بمدارس المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر مشرفی المواد الاجتماعیة ومعلمی مادة التاریخ. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
بحری، منى. (2012). المنهج التربوی (أسسه وتحلیله). عمان: دار صفاء.
برهم، نضال. (2005). أسالیب تدریس الاجتماعیات. عمان: مکتبة المجتمع العربی.
بشیر، معاذ. (2009). تحلیل کتب التربیة الوطنیة وتقویمها للصفوف الخامس، السادس، السابع, من وجهة نظر معلمی ومعلمات محافظات شمال الضفة الغربیة. رسالة ماجستیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة: فلسطین.
ندوة بناء المناهج: الأسس والمنطلقات: التی عقدت فی رحاب کلیة التربیة بجامعة الملک سعود بالریاض خلال الفترة من 19 -20 / 3 / 1424 هـ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، المجلد 16 العدد (1).425-430.
جابر، جابر؛ وکاظم، أحمد. (2009). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. القاهرة: دار النهضة العربیة.
جمیل, عبدالله.(2011). تقویم کتاب الدراسات الاجتماعیة للصف الثالث الإعدادی من وجهة نظر معلمی المادة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة ـ مصر (34). 210 - 234.
الجزولی، عبدالحافظ؛ والدخیل، محمد. (2000). طرق البحث فی التربیة والعلوم الاجتماعیة. الریاض: دار الخریجی.
الحارثی، عبدالله (2009). واقع منهج الجغرافیا للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة وسبل تطویره. رسالة الخلیج العربی ـ السعودیة. مجلد 30 (113). 280-286.
الحامد، محمد؛ وزیادة، مصطفى؛ والعتیبی، بدر؛ ومتولی، نبیل. (2005). التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل: الریاض: مکتبة الرشد.
الحامد، محمد؛ والعقیل، ناصر؛ والحارثی، إبراهیم؛ والدامغ، أحمد؛ والتویجری، یاسر. (2001). المواصفات العامة للکتاب المدرسی. الریاض: وزارة التربیة والتعلیم، مرکز التطویر التربوی.
حسین، سمیر. (1983). تحلیل المضمون، تعریفاته ومفاهیمه ومحدداته واستخداماته الأساسیة. القاهرة: عالم الکتب.
الحریری، رافدة. (2008). التقویم التربوی. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
حمادات، محمد. (2009). المناهج التربویة – نظریاتها – مفهومها – أسسها – عناصرها – تخطیطها - تقویمها. عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.
الحمید، جمیل. (2011). تقویم کتاب التربیة الفنیة للصف الرابع الابتدائی فی ضوء المعاییر العالمیة للکتاب المدرسی بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة القراءة والمعرفة ـ مصر. (121).19-56.
خضر، فخری. (2006). طرائق تدریس الدراسات الاجتماعیة. عمان: دار المسیرة.
خلیفة، إیناس. (2005). مراحل النمو وتطوره ورعایته. عمان: دار مجدلاوی.
الخلیفة، حسن. (2005). المنهج المدرسی المعاصر. مفهومة. أسسه, مکوناته, تنظیماته, تقویمه وتطویره. الریاض: مکتبة الرشد.
الخوالدة، محمد. (2004). أسس بناء المناهج التربویة وتصمیم الکتاب التعلیمی. الأردن: دار المسیرة.
داغستانی، بلقیس. (2001). التربیة الدینیة والاجتماعیة للأطفال. الریاض: مکتبة العبیکان.
دمعة، مجید؛ ومرسی، محمد. (1982). الکتاب المدرسی ومدى ملاءمته لعملیتی والتعلیم فی المرحلة الابتدائیة. تونس: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم, وحدة البحوث التربویة.
الزعبی، أحمد. (2001). علم نفس النمو (الطفولة او المراهقة). عمان: دار جدلاوی.
زهران، حامد. (2005). علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة). القاهرة: عالم الکتب.
الزیادات، ماهر؛ وقطاوی، محمد. (2010). الدارسات الاجتماعیة طبیعتها وطرائق تعلیمها وتعلمها. عمان: دار الثقافة.
سالم، أحمد. (2010). وسائل وتکنولوجیا التعلیم. الریاض: مکتبة الرشد.
سعادة، جودت؛ وإبراهیم، عبدالله (2011). المنهج المدرسی المعاصر. عمان: دار الفکر.
سعادة، عمر. (2006). تقویم کتاب الفیزیاء للصف الثانی عشر العلمی من وجهة نظر الطلبة والمعلمین فی مدارس منطقة الشارقة التعلیمیة فی دولة الإمارات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة واللغات والآداب، الجامعة الیمنیة: الجمهوریة الیمنیة.
سعید، عاطف؛ وعبدالله، محمد. (2008). الدراسات الاجتماعیة طرق التدریس والاستراتیجیات. القاهرة: دار الفکر العربی.
سلامه، عادل. (2006). تخطیط المناهج وتنظیمها بین النظریة والتطبیق. عمان: دیبونو للطباعة والنشر والتوزیع.
سلمة، منصور؛ والحارثی، إبراهیم. (2005). المرشد فی تألیف الکتاب المدرسی ومواصفاته. الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
السید، جیهان. (2002). تدریس الدراسات الاجتماعیة. الریاض: مکتبة الرشد.
سیف، أحمد. (2005). تقویم کتاب التربیة الإسلامیة للصف الثانی ثانوی من وجهة نظر الموجهین والمعلمین والطلبة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم التربیة، کلیة التربیة، جامعة عدن: الیمن.
شاهین، نجوى. (2006). أساسیات وتطبیقات فی علم المناهج. مصر: دار القاهرة.
شبر، خلیل؛ وجامل، عبدالرحمن؛ وأبو زید، عبدالباقی. (2005). أساسیات التدریس. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
شحاته، حسن. (2003).المناهج الدراسیة بین النظریة والتطبیق. القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب.
شحاته، حسن؛ والنجار، زینب. (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
شحاته, حسن. (2009, یولیو). منهجیة تقنیة وتحلیل الکتاب المدرسی. المؤتمر العلمی التاسع (کتب التعلیم فی الوطن العربی بین الانقرائیة والإخراج). مصر. القاهرة.
الشراری، ذیاب. (2012). مدى تناول محتوى مقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة للصف الرابع الابتدائی لمفاهیم حقوق الطفل والحقوق البیئیة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة.مصر. (39).130-160.
الشریفی، شوقی. (2000). معجم مصطلحات العلوم التربویة. الریاض: مکتبة العبیکان.
الشمری، علی. (2010). تقویم کتاب الإملاء المقرر للصف السادس الابتدائی من وجهة نظر معلمی اللغة العربیة فی المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
الشهری، عامر. (2010). تقویم کتاب القراءة والمحفوظات للصف السادس الابتدائی من وجهة نظر معلمی اللغة العربیة ومشرفیها فی المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
الضبع، محمود. (2006). المناهج التعلیمیة, صناعتها وتقویمها. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
الضویان، محمد؛ والزهرانی، علی؛ والغانم، عبدالرحمن. (1421). أولویات البحث التربوی فی وزارة المعارف. وزارة المعارف: الإدارة العامة للبحوث التربویة.
طعیمة، رشدی. (2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة (مفهومه، أسسه، استخداماته). القاهرة: دار الفکر العربی.
الطیطی، محمد. (2008). التربیة الاجتماعیة وأسالیب تدریسها. عمان: عالم الثقافة للنشر والتوزیع.
عبدالحق، کاید. (2009). تخطیط المناهج وفق منهج التفرید والتعلم الذاتی. عمان: دار الفکر.
عبیدات، ذوقان؛ وعبدالحق، کاید؛ وعدس، عبد الرحمن. (2010). البحث العلمی-مفهومة وأدواته وأسالیبه. عمان: دار الفکر.
عثمان، إبراهیم. (2006). سیکولوجیة النمو عند الأطفال. عمان: دار المشرق الثقافی.
العثمان، محمد؛ والعجاجی، عبدالله؛ والجهیمی، ناصر؛ وعلی، محمد؛ والعلی, محمد. (1419). قواعد تألیف ومراجعة الکتب المدرسیة. الریاض: الإدارة العامة للمناهج, الوکالة المساعدة للتطویر التربوی.
العجمی، محمد؛ والحارثی، سعاد. (2006). المدرسة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة (مفهومها - وظائفها - مشکلاتها). الریاض: مکتبة الرشد.
عرفان، خالد. (1430). المناهج المدرسیة. الریاض: مکتبة الرشد.
العزة، سعید. (2002). سیکولوجیة النمو فی الطفولة. عمان: الدار العلمیة الدولیة.
العزاوی، رحیم. (2009). المناهج وطرائق التدریس. الأردن: دار دجلة.
العساف، صالح. (1409). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. مکتبة العبیکان: الریاض.
عطیة، محسن. (2008). الجودة الشاملة والمنهج. عمان: دار المناهج.
عطیة، محسن. (2009). المناهج الحدیثة وطرائق التدریس. عمان: دار المناهج.
العطیوی، رغدة. (1995). تقییم کتب التربیة الاجتماعیة والوطنیة فی مرحلة التعلیم الأساسی فی الأردن فی ضوء الأساس الاجتماعی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، جامعة الیرموک: الأردن.
علیمات, عبیر. (2004). تقویم کتب التربیة الاجتماعیة والوطنیة للمرحلة الأساسیة فی ضوء المعاییر العالمیة للکتب المدرسیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم المناهج والتدریس, جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا: عمان.
علیمات، عبیر. (2006). تقویم وتطویر الکتب المدرسیة للمرحلة الأساسیة (کتب التربیة الاجتماعیة والوطنیة). عمان: دار الحامد.
عواد، خالد. (1994). تقویم منهاج التربیة الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول الأساسی من وجهة نظر معلمی الصف ومشرفی المرحلة فی محافظات الأردن الجنوبیة. ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، جامعة مؤتة: الأردن.
غالب، عبدالغنی. (2006). تقویم منهاج مادة القرآن الکریم وعلومه للصف التاسع من مرحلة التعلیم الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم مناهج الدراسات الإسلامیة وطرائق تدریسها، کلیة التربیة، جامعة صنعاء: صنعاء.
الغانم، غانم؛ والصالح، بدر؛ والمقبل، عبدالله؛ والرویس، عبدالعزیز؛ والعطیوی، صالح. (2005). الدلیل الإجرائی لتألیف الکتب الدراسیة. الریاض:وزارة التربیة والتعلیم، مرکز التطویر التربوی.
الکثیری، سعود. (2004م). تحلیل کتاب: تاریخ العالم، الخبرة البشریة، المقرر فی أمریکا للصف التاسع. ندوة بناء المناهج – الأسس والمنطلقات – السعودیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض. مجلد 3. 1073 – 1088.
الکسبانی، محمد. (2010). تطویر المنهج من منظور الاتجاه المعاصر. الإسکندریة: مؤسسة حورس الدولیة.
الإدارة العامة للمناهج بوزارة التربیة والتعلیم. (1427ه). وثیقة منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة. الریاض: مرکز التطویر التربوی.
اللقانی، أحمد؛ والجمل، علی. (1999). معجم المصطلحات التربویة: المعرفة فی المناهج وطرق التدریس. الطبعة الخامسة. القاهرة: عالم الکتب.
اللقانی، أحمد؛ ورضوان، برنس. (1988). تدریس المواد الاجتماعیة. القاهرة: دار العالم العربی.
محمد، وائل؛ وعبدالعظیم، ریم. (2011). تصمیم المنهج المدرسی. عمان: دار المسیرة.
محمد، وائل؛ وعبدالعظیم، ریم. (2012). تحلیل محتوى المنهج فی العلوم الإنسانیة. عمان: دار المسیرة.
محمود، حمدی. (2004). مبادئ علم نفس النمو فی الإسلام. حائل: دار الأندلس.
محمود، شوقی. (2009). تطویر المناهج: رؤیة معاصرة. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
مخیمر، هشام. (2000). علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة). الریاض: دار إشبیلیا.
مراشدة، حسین. (2007). تقویم کتاب التربیة الوطنیة للصف التاسع من مرحلة التعلیم الأساسی فی الأردن. مجلة جامعة دمشق. مجلد23 (1). 233 - 271.
مرعی، توفیق؛ والحیلة، محمد. (2011). المناهج التربویة الحدیثة. عمان: دار المسیرة.
المساد، إبراهیم. (2001). تقویم کتب الدراسات الاجتماعیة للمرحلة الثانویة فی الأردن فی ضوء منطلقات التطویر التربوی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم علوم التربیة، کلیة الفلسفة والعلوم الإنسانیة، جامعة الروح القدس: الکسلیک.
المظفر، فؤاد. (2003). تقویم کتاب الحدیث للصف الخامس الابتدائی من وجهة نظر مشرفی ومعلمی التربیة الإسلامیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
المعیقل، عبدالله. (2004). تحلیل أنشطه التعلم فی مقررات التربیة الوطنیة بالمملکة العربیة السعودیة ووجهة نظر المعلمین تجاهها. دراسات تربویة واجتماعیة ـ مصر، مجلد 10، (3). 79-137
المعیقل، عبدالله. (2004). دراسة تحلیلیة للأهداف السلوکیة الواردة فی الخطط الدراسیة لمعلمی العلوم الشرعیة واللغة العربیة فی المدارس الثانویة بمدینة الریاض. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة ـ، مجلد 16، (1). 349- 414
المکاوی، محمد. (2000). أساسیات المناهج. الریاض: دار النشر الدولی.
ملحم، سامی. (2004). علم نفس النمو (دورة حیاة الإنسان). عمان: دار الفکر.
الموسى، عبدالله (2004م). دراسة تحلیلیة لکتاب التاریخ الأمریکی "کتاب یدرس فی المرحلة الثانویة فی ولایة فرجینیا". ندوة بناء المناهج – الأسس والمنطلقات – السعودیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض. مجلد 2. 1055 – 1071.
موقع وزارة التربیة والتعلیم. وثیقة سیاسیة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. متاح على: http://www.moe.gov.sa/Pages/educationPolicy.aspx
المیاحی، جعفر. (2011). القیاس النفسی والتقویم التربوی. العراق: کنوز المعرفة.
نزال، شکری. (2003). مناهج الدراسات الاجتماعیة وأصول تدریسها. العین: دار الکتاب الجامعی.
الهاشمی، عبد الرحمن؛ وعطیة، محسن. (2011). تحلیل مضمون المناهج المدرسیة. عمان: دار صفاء.
هندی، سمیة. (2009). تحلیل کتب التربیة الوطنیة للمرحلة الأساسیة الدنیا فی المنهاج الفلسطینی. رسالة ماجستیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة: فلسطین.
وزارة التربیة والتعلیم, توصیات الملتقى المحلی للمناهج فی تبوک (2012). متاح على: http://tabukedu2.blogspot.com/p/blog-page_9468.html
الورافی، عادل. (2005). تقویم کتاب الریاضیات للصف التاسع من مرحلة التعلیم الأساسی فی الجمهوریة الیمنیة من وجهة نظر المعلمین والمعلمات والموجهین والموجهات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة إب: الیمن.
وزارة التربیة والتعلیم. (1390ه). سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض.
وکالة التخطیط والتطویر بوزارة التربیة والتعلیم. (2010). الدلیل التعریفی للمرحلة الخامسة. الریاض: مرکز التطویر التربوی.
الوکیل، حلمی؛ والمفتی، محمد. (2005). أسس بناء المناهج وتنظیماتها. عمان: دار المسیرة.
الوکیل، حلمی؛ والمفتی، محمد. (2011). أسس بناء المناهج وتنظیماتها, ط (4). عمان: دار المسیرة.
الیحیی، محمد. (2006). التعلیم الابتدائی فی المملکة العربیة السعودیة نشأته - واقعه - مشکلاته. الریاض: مکتبة الرشد.
یوسف، ماهر؛ والرافعی، محمد. (1420).التقویم التربوی أسسه وإجراءاته. الریاض: مکتبة الرشد.
Chelimsky، Eleanor (1989). Content Analysis: a methodology for Structuring and Analyzing Written Materials. New York: General Accounting Office.
Hopkins, Charles D., & Antes، Richard L. (1978). Classroom Measurement and Evaluation. Itasca; F. E. Publishers.
Husen، Torsten، &Postlethwate، T. Neville (1994). The international Encyclopedia of Education، Oxford: Elsevier، vol. 9.
Mahmood، Khalid (2009) Indicators for a quality textbook evaluation process in Pakistan, Journal of Research and Reflections in Education، vol. 3 (2، pp. 158-176(
Muraskin، Lana D. (1993). Understanding evaluation: the way to better prevention programs. U.S. Department of Education.
Ogle، Gwendolyn (2002). Towards a Formative Evaluation Tool, Faculty of the Virginia Polytechnic Institution and state University، Virginia, 1-136
Yildirim، Ali (2006), High school textbooks in Turkey from teachers` and students` perspectives: the case of history textbooks, Asian Pacific Education Review, vol. 7 (2), pp.