مدى توافر معايير جودة کتاب التربية الإسلامية للصف الثالث من المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمات الصف في محافظة الکرک. nsurance Criteria of Islamic Education Textbook of the Third Class of the Lower Basic Stage from the View Point of Class eachers in Al- Karak Directorate Ahlam Mohammad Al-botoosh D.

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

کلية العلوم التربوية – جامعة مؤتة - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة معرفة معايير جودة کتاب التربية الإسلامية للصف الثالث من المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمات الصف.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تبنت أداة سابقة (استبانة) مکونة من خمسة أبعاد (89) فقرة تم استعمالها ووظفت هذه الأداة بعد التأکد من صدقها وثباتها في تقويم کتاب التربية الإسلامية المقرر لطلبة الصف الثالث الأساسي وتکون مجتمع الدراسة من (202) معلمة من معلمات الصف موزعة على (49) مدرسة أساسية حيث استخدمت عينة مکونة من (120) معلمة من معلمات الصف في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي / محافظة الکرک، وذلک في العام الدراسي 2016 /2017 م.
وقد دلت نتائج هذه الدراسة إلى أن مجالات (الشکل العام والإخراج الفني، المحتوى، التقويم) قد حصلت على متوسط حسابي أعلى من درجة (80%) لانطباقها على معايير الجودة لکتاب التربية الإسلامية لطلبة الصف الثالث الأساسي، في حين جاءت مدى توافر مجالي(الصور والرسومات و لغة الکتاب وأسلوب عرضه) اقل من النسبة التربوية المقبولة لتمثيل الجودة في کتاب التربية الإسلامية.
وخلصت الباحثة إلى توصيات أهمها: تطويرکتبالتربيةالإسلاميةبمايتفقمعجودةمعاييرالکتاب، وإجراءدراساتمشابهةلمحتوياتأخرىمنالتربيةالإسلامية وزيادة الحصص الدراسية لمادة التربية الإسلامية.
This study aimed at investigating the insurance criteria of Islamic education textbook of the third class of the lower basic stage from the view point of class teachers in Al- Karak directorate.
 The researcher used the analytical descriptive method. A validated reliable questionnaire was adopted to achieve the purposes of the study that was applied on a random sample of (120) female class teachers in Southern Mazar directorate of education 2016/2017. The study population consisted of (202) class teachers distributed in (49) primary school.
 The results of the study, showed that some items were accepted and other items not accepted educationally. In high of the results of the study, the researcher recommend some recommendations; developing Islamic Education textbooks in light of the insurance criteria of the book, and conducting other studies of the Islamic education.

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    القران الکریم

    • ·         أبوالفتوحرضوانوآخرون (1982) الکتابالمدرسیمکتبةالأنجلوالمصریة.
    • ·          (الألبانی، 1415، رقم الحدیث 1113، ص 188) صحیحالجامع.
    • ·    بباوی، مرادحکیم (٢٠٠٩) معیاریةتصمیموإخراجالکتابالمدرسی، المؤتمرالعلمیالتاسع: کتبتعلیمالقراءةفیالوطنالعربیبینالانقرائیةوالإخراج، (15 - 16)یولیو، الجمعیةالمصریةللقراءةوالمعرفة، المجلد الثانی، ص 256.
    • ·    البند رقم (30) من التوجیه 48 لسنة 1959م للمؤتمر الدولی الأول للتعلیم العام ترجمة محمد الغزاوی الهیئة العامة لشؤون المطابع الأمیریة القاهرة 1960م.
    • ·    الجبر، جبر (2005) دراسة تحلیلیة لمحتوى کتاب الصف السادس الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء معاییر تدریس العلوم، المؤتمر العلمی السابع عشر، جامعة عین شمس: دار الضیافة.
    • ·         حسن، أحلام ومحمود، الفرحاتی (2007) المنتج التعلیمی المعاییر وتحقیق الجودة، الإسکندریة، مصر: دار الجامعة الجدیدة.
    • ·    حسن راضی عبد الرحمن (1986)، أثر الخلفیة الاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة للطفل واستعداده للقراءة فی سن ما قبل المدرسة بحث غیر منشور – رسالة ماجستیر الجامعة الأردنیة 1986.
    • ·    خالدخمیسالسر ((2007تقویمتنظیممحتوىکتبالریاضیاتللصفوف: السابع، والثامن، والتاسع الأساسیةفیفلسطین، فیضوءنظریاتالتعلموالتعلیمالمعرفیة. مجلةالجامعةالإسلامیةسلسلةالدراساتالإنسانیةالمجلدالسادسعشر، العددالأول، ص411-444ینایر.
    • ·    داود حلس – معاییر جودة کتاب لغتنا العربیة للصفوف الأولیة من المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی ومعلمات الصف فی محافظة غزة – رسالة دکتوراه – الجامعة الإسلامیة، غزة.
    • ·         سالم، رائدة (2007) تطویر المناهج التربویة، الریاض، السعودیة: دار أجنادین للنشر والتوزیع.
    • ·         سلیم، حسن (2009) إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی، مسقط، سلطنة عمان: مکتبة بیروت,الطبعة الثانیة.
    • ·         شحاتة، حسن (2007) تقییم المناهج وقیم التقدم فی العالم العربی، القاهرة، مصر: الدار المصریة اللبنانیة.
    • ·    صالحبنسعیدالعتیبی((1426تحلیلمحتوىکتابالفقهللصفالثالثالثانویفیضوءالقضایا الفقهیةالمعاصرةرسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیةالتربیة، جامعةالملکسعود، المملکةالعربیةالسعودیة.
    • ·         طعیمة، رشدی (2006) الجودة الشاملة فی التعلیم بین مؤشرات التمییز ومعاییر الاعتماد.
    • ·         طعیمة، رشدی (٢٠٠٨ ( تحلیلالمحتوىفیالعلومالإنسانیة، دارالفکرالعربی، القاهرة.
    • ·         العامری، سعید (2010) معاییر الجودة فی النظم التعلیمیة، رسالة التربیة، سلطنة عمان، العدد (28): 112-116.
    • ·         عبد المنعم، منصور (2007)الجودة الشاملة وتطویر مناهج التعلیم، المؤتمر العلمی التاسع عشر، جامعة عین شمس: دار الضیافة.
    • ·         عطیة، محسن(٢٠٠٨(الجودةالشاملةوالمنهج، دارالمناهج، عمان.
    • ·    علی خلیفة، وائل شبلاق (2007) جودة الکتب المدرسیة بمرحلة التعلیم الأساسی من وجهة نظر مشرفی هذه المرحلة – المؤتمر التربوی الثالث الجودة فی التعلیم العام الفلسطینی – الجامعة الإسلامیة.
    • ·         علیمحمدعلیشملان((2005تقویممحتوىکتبالتربیةالإسلامیةللصفوفالثلاثةالأخیرةمن المرحلةالأساسیةفیالجمهوریةالیمنیةرسالةماجستیرغیرمنشورة، جامعةصنعاء، الیمن.
    • ·         علیمات، صالح (2004) إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسات التربویة، عمان، الاردن: دار الشروق للنشر والتوزیع.
    • ·    فتحیةاللولو ((2007مستوىجودةموضوعاتالفیزیاءبکتبالعلومللمرحلةالدنیافیضوءالمعاییر العالمیة، المؤتمرالتربویالثالث) الجودةفیالتعلیمالفلسطینی: مدخلللتمیز(، کلیةالتربیة، الجامعةالإسلامیةبغزة، 2007/10/31- 30.
    • ·         الفراجی، هادی وأبوسل، موسى (2006) الأنشطة والمهارات التعلیمیة، عمان، الأردن: دار کنوز المعرفة.
    • ·         مجید إبراهیم دمعة (1987) الکتب المدرسیة وأهمیتها وکیفیة اختیارها وتقییمها – مجلة الجامعة المستنصریة بغداد العدد الأول.
    • ·         محمود, شوقی (2009) تطویر المناهج رؤیة معاصرة، القاهرة، مصر: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
    • ·         المراغی، عبد الراضی (2008) تطبیق نظام ضمان الجودة التعلیمیة، عمان، الأردن: دار الفکر العربی.
    • ·    ناصرالمزیدی ((2006تحلیلمحتوىکتبالعلومللصفوف (5-8) منالتعلیمالأساسیفیسلطنة عمانفیضوءالمعاییرالأمریکیةللتربیةالعلمیة، رسالةماجستیرغیرمنشورة، مسقط: کلیةالتربیة. جامعة السلطانقابوس.
    • ·    یاسین، ثناءمحمد) ٢٠٠٨(محتوىمقررالعلومللصفالأولمتوسطومعاییرالجودةالشاملةمنوجهةنظر المعلمات(دراسةتقویمیة) مجلةدراساتفیالمناهجوطرقالتدریس، الجمعیةالمصریةللمناهجوطرقالتدریس العدد١٣٧، أغسطس٢٠٠٨، کلیةالتربیة، جامعةعینشمس.

    المراجع الأجنبیة:

    • KannerandTaylor,booksand,TheTeacher1983 (P.30) Loveridge A.J. and others preparing Text book Manuscripts UNESCO، Paris