درجة ممارسة المشرف التربوي لنمط الإشراف العيادي (الإکلينيکي) کما يراه المعلمون والمعلمات في مدينة عرعر في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج والإشراف التربوي المساعد - قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية والآداب – جامعة الحدود الشمالية – المملکة العربية السعودية.

المستخلص

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة المشرف التربوي لنمط الإشراف العيادي (الإکلينيکي) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في مدينة عرعر، والوقوف على ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات إجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات (الجنس، التخصص، سنوات الخبرة، المرحلة الدراسية)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث استبانة أعدها لهذا الغرض، تم تطبيقها على عينة من المعلمين والمعلمات في مدينة عرعر بلغ عددهم (385) معلماً ومعلمة، وقد أشارت النتائج إلى أن المشرف التربوي يمارس نمط الإشراف الإکلينيکي بدرجة متوسطة في جميع المراحل، وقد جاءت مرحلة تحليل التدريس في المرتبة الأولى من حيث أعلى متوسط، تلتها مرحلة التخطيط لعملية التدريس، ثم مرحلة الملاحظة، وأخيراً مرحلة التقويم والتغذية الراجعة، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وفروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح الأفراد ذوي الخبرة (6-10) سنوات، وکذلک فروق تعزى لمتغير المرحلة الدراسية في مرحلتي التخطيط للتدريس والتقويم لصالح الأفراد الذين يدرّسون في المرحلة المتوسطة، فيما لم تظهر فروق تعزى لمتغير التخصص.
Abstract: This study aimed to find out the degree of the educational supervisor of practicing the pattern of clinical supervision from the teachers point of view in Arar city, And stand on whether there is a statistically significant differences at the significance level (0.05) between the sample members average answers which are related to ( Sex, Major, Experience years, Educational level) variables, so the researcher used a questionnaire prepared for this purpose to achieve the study goals and Was applied to a sample of teachers in the city of Arar numbered about (385) teachers, and after the data were processing by the suitable statistical ways, the results pointed out that the Educational supervisor practice the clinical supervision Moderately in all stages, the teaching analysis level came first in the highest average terms followed by the teaching process planning level and the Observation level, finally the evaluation and feedback level, the results also noted to the presence of statistically significant differences between the sample members average answers which related to the gender variable in favor of females and other variables related to the experience years in favor of members experience variable between (6-10 years), differences related to the educational level variable in the phases of teaching planning and the evaluation in favor of members who teaches in the Intermediate level, while no differences appear in the variable of major.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد، أحمد إبراهیم .(1999). الإشراف المدرسی والعیادی، القاهرة: دار الفکر العربی.
الأسدی، سعید وإبراهیم، مروان .(2007). الإشراف التربوی، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
البابطین، عبد العزیز .(2004). اتجاهات حدیثة فی الإشراف التربوی، الریاض.
الدویک، تیسیر وآخرون .(1998). أسس الإدارة التربویة والمدرسیة والإشراف التربوی، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
السعود، راتب .(2002). الإشراف التربوی: اتجاهات حدیثة، عمان: مرکز طارق للخدمات الجامعیة.
السمیری، أحمد عبد ربه .(2008). مدى ممارسة مشرفی اللغة الإنجلیزیة للإشراف العلاجی من وجهة نظر معلمی اللغة الإنجلیزیة فی المدارس الحکومیة بمحافظات غزة وسبل تطویره، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة، کلیة التربیة.
الشاعر، جمال محمود(2006م):"واقع الممارسات الإشرافیة التی یمارسها المشرفون التربویین فی مدارس وزارة التربیة والتعلیم بمحافظة الأحساء من وجهة نظر المعلمین"، مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد(116)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 53-83.
طافش، محمود .(2004). الإبداع فی الإشراف التربوی والإدارة المدرسیة، عمان: دار الفرقان.
العبد الکریم، راشد .(2005). الإشراف التربوی المتنوع: رؤیة جدیدة لتطویر أداء المعلمین، الریاض: مطبعة السفیر.
عطوی، جودت عزت. (2002) الإدارة التعلیمیة والإشراف التربوی: أصولها وتطبیقاتها، عمان: الدار العلمیة الدولیة ودار الثقافة للنشر والتوزیع.
العیاصرة، معن .(2008). الإشراف التربوی والقیادة التربویة وعلاقتها بالاحتراق النفسی، عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.
عیداروس، أحمد وأحمد، أشرف. (2013). الإدارة التعلیمیة والإشراف التربوی رؤیة عصریة، جدة: خوارزم العلمیة للنشر.
فیفر، إیزابیل ودنلاب، جین. (2001). الإشراف التربوی على المعلمین دلیل لتحسین التدریس، ترجمة محمد عید الدیرانی، عمان: منشورات الجامعة الأردنیة.
آل ناجی، محمد .(2005). تعرف على مدى فاعلیة نمطک القیادی کمشرف تربوی، أبها: جامعة الملک خالد.
مارزانو، روبرت وفرونتیر، تونی ولیفنجستون، دیفید. (2014). الإشراف الفاعل: دعم فن وعلم التدریس، ترجمة زکریا القاضی، الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
المغیدی، الحسن محمد(2002م):"آراء المشرفین التربویین والمعلمین نحو مهام المشرف التربوی فی محافظة الأحساء التعلیمیة دراسة میدانیة "، بحث مقدم إلى الندوة الوطنیة حول تطویر التعلیم الثانوی، بمسقط، سلطنة عمان من 1-3 إبریل.
وزارة التربیة والتعلیم. (1427). دلیل مفاهیم الإشراف التربوی، الإدارة العامة للإشراف التربوی، الریاض: مطابع الجاسر.
وزارة التربیة والتعلیم .(1428). الإشراف التربوی فی عصر المعرفة، وکالة الوزارة للتعلیم، الریاض: الإدارة العامة للإشراف التربوی.
وشاح، هانی والیونس، یونس .(2005). تقویم ممارسات مشرفی مساقات التربیة العملیة فی الجامعات الأردنیة لمراحل الإشراف الإکلینیکی، مجلة دراسات العلوم التربویة، 2 (32)، 258- 273.
المراجع الأجنبیة:
Acheson, K & Gall, M .(1980( Techniques in the Clinical Supervision of Teachers, N. Y. New York: Longman Publishing Co.
Bulunuz, N & Gursoy, E .(2014).The Implementation and Evaluation of a Clinical Supervision Model in Teacher Education in Turkey: Is It an Effective Method?, Educational Sciences: Theory & Practice, 14(5), 1823-1833.
Cogan, M .(1973). Clinical Supervision. Boston: Houghton Mifflin.
Cogan, M .(1976). Rational for Clinical Supervision, Journal of Research in Education, 2(9), 3-19.
 
Duncan, K & Brown, k .(2014). Perceptions of the Importance and Utilization of Clinical Supervision Among Certified Rural School Counselors, The Professional Counselor Journal, 5(4), 444–454.
Jin, L& Cox, J .(2000). Inquiring Minds Want To Know: Does the Clinical Supervision Course Improve Cooperating Teachers' Supervisory Performance?, Paper presented at the Annual Meeting of the Association of Teacher Educators (80th, Orlando, FL, February 13-16, 2000).
Moswela, B & Mphale, L .(2015). Barriers to Clinical Supervision Practices in Botswana Schools, Journal of Education and Training Studies, 3(6), 61- 70.
Pajak, E .(2002) Clinical Supervision: A New Direction for Theory and Practice. Journal of Curriculum and Supervision, 17(3), 189- 205.
Stephens, C & Waters, R .(2009). The Process of Supervision With Student Teacher Choice: A Qualitative Study, Journal of Agricultural Education, 50(3), 89- 99.
Sullivan, S& Glanz, J .(2000). Supervision that Improves Teaching, California: California Press.
Thobega, M& Miller, G .(2007). Supervisory Behaviors of Cooperating Agricultural Education Teachers, Journal of Agricultural Education, 48(1), Number 1, 64- 74.
Thompson, J & Moffett, N .(2009). Clinical Preparation and Supervision of Professional School Counselors, Clark Atlanta University , http://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ895915.pdf