تطوير برامج التدريب أثناء الخدمة لمعلمي التعليم الأساسي الخاص على ضوء احتياجاتهم التدريبية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

مدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

يمکن إبراز أهداف البحث في النقاط التالية:
1-    التعرف علي الإطار المفاهيمي للتعليم الأساسي الخاص بجمهورية مصر العربية.
2-    التعرف علي الإطار المفاهيمي للبرامج والاحتياجات التدريبية.
3-      التعرف علي واقع تدريب المعلمين أثناء الخدمة بمرحة التعليم الأساسي الخاص.
4-      وضع التصور المقترح لتطوير البرامج التدريبية لمعلمي التعليم الأساسي الخاص في ضوء الإطارين النظري والميداني.
اعتمد البحث علي المنهج الوصفي نظراً لما ينطوي عليه هذا المنهج من رصد للواقع،  وما يتبع ذلک من تحليل وتفسير لهذا الواقع استناداً إلى الدراسات والأبحاث والمصادر التي تناولته وانتهاء بوضع مجموعة من التوصيات والمقترحات. وبلغ الإجمالي العام للعينة (70) فرداً .اصبحت 60 فردا بعد استبعاد عشرة استمارات لم تبدي جدية في استجاباتهتا.
وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها

·         حسن اختيار مديري إدارات وحدات التدريب فيجب أن تستند عملية اختيار مديري إدارات وحدات التدريب إلى أسس مهنية وأخلاقية.
·    إعادة هيکلية المنظمة مع تغيير وتحديد المسئوليات وتوصيف الوظائف وتحديد الاختصاصات والاحتياجات التدريبية لمعلمي مدارس التعليم الخاص.
·    تحسين القدرات والکفايات البشرية من خلال التدريب المستمر من اجل ابتکار أساليب جديدة في العمل لمواکبة کل ما هو جديد ومتطور في المعرفة والمعلومة والمهارة التدريسية والتقنيات المعاصرة.
·         توفير متطلبات العملية التدريبية والتعليمية من وسائط ووسائل تعليمية وتقنيات .
·         تحسينالاتصالاتعبروحداتالتدريب في الإدارات في کل مديرية تعليمية.
·         ضرورة المراجعة الدقيقة لواقع الممارسات التربوية العملية لعمليات التدريب للتعرف علي جوانب القصور فيها والعمل علي إيجاد حلول لها.
·         التأکيد علي أن التدريب عملية موجهة تسير وفق منهجية عملية.

 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-      أحمد إسماعیل حجی: تطویر التعلیم فی زمن التحدیات. الأزمة وتطلعات المستقبل، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة، 2004، ص ص 56 – 57 .
2-      احمد الششتاوی السید فارس: دراسة تقویمیة لوحدات تدریب المعلمین بمدارس التعلیم العام بجمهوریة مصر العربیة،  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة طنطا،  کلیة التربیة،  2006.
3-      أحمد أمام أحمد حشیش:. فاعلیة برامج التدریب عن بعد علی أداء معلمی الدراسات الاجتماعیة بالتعلیم الأساسی،  ماجستیر،  تربیة المنوفیة،  2000،  ص 36.
4-      أحمد حسین اللقانی: معجم المصطلحات التربویة ( المعرفة فی المناهج وطرق التدریس )،  عالم الکتب،  القاهرة،  الطبعة الأولی،  2003،  ص 71.
5-      أحمد یوسف سعد: متطلبات الإعداد المؤسس لتحقیق اللامرکزیة بالتعلیم الأساسی فی مصر، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة، 2008، ص ص 320 – 321 .
6-      أشجان محمود علی أحمد:. "المدرس الأول کقائد تربوی فی التعلیم قبل الجامعی فی جمهوریة مصـر العربیة ( دراسة تقویمیة )،  ماجستیر، غیر منشورة،  معهد الدراسات والبحوث التربویة،  القاهرة،  2001،  ص 196.
7-      أفراح محمد علی: تطویر برامجالتنمیة المهنیة للمعلمینعلی ضوء معاییر الجودةالشاملة، رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة عین شمس، کلیة التربیة، ، 2009.
8-      البنک الدولی: تقریر عن التنمیة فی العالم – المعرفة طریق إلى التنمیة، مرکز الأهرام للترجمة والنشر، 1999، ص 192 .
9-      الجابری نیاف; العمری أمانی: تجربة المدارس المفوضة فی الولایات المتحدة الأمریکیة وإمکانیة الإفادة منها فی خصخصة التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة. الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، 2010.
10-  العتیبی فهد عباس;. (1425). إسهام القطاع الخاص فی تمویل التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة. الإدارة التربویة. جامعة الملک سعود،  ص 23.
11-  المانع عزیزة:هل تلبی الخصخصة احتیاجات التعلیم؟ اتجاهات القیادات التربوی فی المملکة العربیة السعودیة نحو تخصیص التعلیم العام فیها. مجلة جامعة دمشق. المجلد 19،  العدد2،  2003 ص 99-140
12-  آمال علی حسن: دراسة میدانیة لبعض مشکلات التعلیم الابتدائی الخاص بمحافظة المنیا، جامعة المنیا،  کلیة تربیة، 2001، ص 36 .
13-  أیمن عبد المحسوب:. أسالیب تدریب معلمی الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی ( دراسة میدانیة علی محافظات وسط الدلتا )،  ماجستیر،  تربیة بنها،  1995،  ص 39.
14-  إیمن عبد المحسن عبد الرحمن:. أسالیب تدریب معلمی الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی ( دراسة میدانیة علی محافظات وسط الدلتا ) ،  ماجستیر،  جامعة الزقازیق،  کلیة التربیة،  1995.
15-  بیومی محمد الضخاوی: "التدریب الذاتی أثناء الخدمة فی أسترالیا وإمکانیة الإفادة منه فی مصر(دراسة حالة)"،  مجلة کلیة التربیة عین شمس،  العدد السادس عشر،  الجزء الثانی،  1992،  ص 92.
16-  بیومی محمد ضحاوی: التربیة المقارنة ونظم التعلم، دار الفکر العربی، القاهرة، 2001، ص 439 .
17-  جمهوریة مصر العربیة: قرار وزاری 394، لسنة2012، بشأن دور وحدات التدریب بمدیریات التربیه والتعلیم والإدارات التعلیمیة بالمحافظات، مواد (1، 2).
18-  جمهوریة مصر العربیة: قرار وزاری 96 بتاریخ 2 / 5 /1976بشأن تحدید اختصاصات الإدارة العامة للتدریب،  مادة (2)
19-  جمهوریة مصر العربیة: رئاسة مجلس الوزراء: قرار(188) لسنة1974بشأن إنشاء وحدات تدریبیة فی مختلف الوزارات والمصالح الحکومیة،  مادة(1).
20-  حافظ فرج أحمد: الجودة الشاملة فی المؤسسات التعلیمیة،  عالم الکتب، القاهرة، الطبعة الأولی، 2007،  ص 100.
21-  حامد عمار: تفاصیل المذکرة التنفیذیة لمبادرة کولن باول، جریدة الأسبوع، العدد ( 303 )، 23/12/2002 .
22-  حمدی السید عبد اللاه:. الاحتیاجات التدریبیة أثناء الخدمة لمعلمی الثانویة العامة،  دکتوراه،  تربیة أسیوط،  1991.
23-  خالد طه الأحمد:. تکوین المعلم من الأعداد إلى التدریب،  دار الکتاب الجامعی، الإمارات العربیة المتحدة،  دار الکتاب الجامعی، الإمارات العربیة المتحدة،  الطبعة الأولی،  2005  ،  ص 208.
24-  راندا صالح زیدان: تصور مقترح لتطویر أداء مدیری مدارس التعلیم الفنی الصناعی فی ضوء المعاییر القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد، رسالة ماجستیر،  جامعة الفیوم، کلیة التربیة، ،  2016،  ص 12.
25-  رجاء محمد عبد الجلیل عبد العال:. دراسة تقویمیة لبرامج تدریب معلمی المواد الاجتماعیة فی الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی فی ضوء مفهوم الکفایات،  دکتوراة،  تربیة بنها،  1992.
26-  رشیدة السید أحمد الطاهر: "تدریب المعلمین بالخارج دراسة فی التخطیط للتنمیة المهنیة "،  ماجستیر،  معهد الدراسات والبحوث التربویة،  القاهرة،  2003،  ص 51.
27-  سکینة محمد محمود عبد الهادی: تدریب معلمی المواد الاجتماعیة أثناء الخدمة بالتعلیم الثانوی العام ( دراسة میدانیة بمحافظة أسیوط )،  ماجستیر،  تربیة أسیوط،  1993،  ص 54.
28-  سمیر عبد الوهاب: التعلیم الخاص فی مصر، تساؤلات یفرضها الواقع، المجلة العلمیة، جامعة المنصورة،  کلیة التربیة، العدد ( 55 ) 2008، ص ص 286 – 287 .
29-  صابر حسین محمود:." تصور مقترح لبرنامج تدریبی لمعلمی الطلاب المعلمین لمادة الآلة الکاتبة بالمدرسة الثانویة فی ضوء احتیاجاتهم"،  مجلة کلیة تربیة عین شمس،  العدد الثامن عشر،  1994،  ص 105.
30-  صباح محمد حسن دیاب "تطویر برامج إعداد معلم الدراسات الاجتماعیة فی المرحلة الثانویة وتدریب أثناء الخدمة " رسالة دکتوراه غیر منشورة, جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، 2001.
31-  صلاح صالح درویش معمار: مدی تطبیق معاییر إدارة الجودة الشاملة فی التدریب التربوی الممارس فی إدارة التربیة والتعلیم بمنطقة المدینة المنورة التعلیمیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة،  جامعة کولومبس الأمریکیة، کلیة إدارة الأعمال، ، 2007.
32-  عبد الرحمن العیسوی: سیکولوجیة الإبداع، دار النهضة، بیروت، 2000،    ص  51 .
33-  عبد الرحمن توفیق: التخطیط وأسالیب تحدید الاحتیاجات التدریبیة،  مرکز الخبرات المهنیة للإدارة،  القاهرة،  1995،  ص 13 – 14.
34-  عبد السلام مصطفی عبد السلام: "أساسیات التدریس والتطویر المهنی للمعلم"،  دار الفکر العربی،  القاهرة،  الطبعة الأولی،  2000،  ص 26.
35-  عبد الفتاح جلال: نحو تطویر التعلیم الابتدائی، 1993،  المؤتمر القومی لتطویر مناهج التعلیم الابتدائی، الجمعیة المصریة للتنمیة والطفولة بالتعاون مع وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة 18-20 فبرایر 1993، ص 22 .
36-  عقیل محمود الرفاعی: تقویم البرامج التدریبیة للمعلمین أثناء الخدمة فی الحلقة الأولی من التعلیم الأساسی،  المجلة المصریة للتقویم التربوی، المجلد السادس،  العدد الأول،  مایو،  1999،  ص 243 – 261.
37-  عیشة عبد السلام عبد العزیز المنشاوی:. تقویم برامج تدریب المعلمین المصریین فی الخارج،  ماجستیر،  تربیة عین شمس،  2003،  ص 41.
38-  فایز مراد مینا: "قضایا فی مناهج التعلیم"،  مکتبة الأنجلو المصریة،  القاهرة،  2003،  ص 93.
39-  فایزة عوض الله عبد الحافظ "تطویر برامج تدریب المعلمین أثناء الخدمة ب ج.م.ع فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد"،  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة جنوب الوادی، کلیة التربیة،،2011 .
40-  کمال خلیل یونس: "الاحتیاجات التدریبیة وتطویر أداء مدیری ومدیرات المدارس الثانویة الحکومیة فی الضفة الغربیة "،  دکتوراة،  تربیة عین شمس،  2004.
41-  محمد إبراهیم محمد أبو خلیل:  تخطیط برامج التدریب أثناء الخدمة للعاملین بأجهزة التخطیط التعلیم قبل الجامعی "،  جامعة الإسکندریة، کلیة تربیة دمنهور، ،  دکتوراة،  1996،  ص 82.
42-  محمد أحمد محمد عوض: " تدریب معلمی التعلیم الثانوی العام أثناء الخدمة فی جمهوریة مصر العربیة  والمملکة العربیة السعودیة " دراسة مقارنة "،  مجلة کلیة التربیة بأسیوط،  یونیة،  1995،  ص 983.
43-  محمد السید محمد عبد الله: دراسة تقویمیة لإدارة وتمویل التعلیم الخاص قبل الجامعی بمصر فی ضوء بعض التوجهات نحو الخصخصة،  رسالة دکتوراه غیر منشورة,جامعة أسیوط،  کلیة التربیة ( 2005-2006 ) .
44-  محمد سیف الدین فهمی: خصخصة التعلیم الجامعی – المبررات والمحاذیر، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر التربوی الثانی خصخصة التعلیم العالی والجامعی، والمنعقد فی کلیة تربیة، جامعة السلطان قابوس فی الفترة من 23 إلى 25 أکتوبر 2000، سلطنة عمان، کلیة تربیة، 2000، ص 61 .
45-  محمد صبری الحوت: إصلاح التعلیم بین واقع الداخل وضغوط الخارج, القاهرة، الانجلو المصریة، 2008، ص 53 .
46-  محمد عبد الحمید محمد: فاعلیة برنامج تدریب المعلمین بالخارج علی تغییر اتجاهاتهم نحو التدریب فی ضوء الخبرات العالمیة المعاصرة،  مجلة کلیة تربیة أسیوط،  العدد الرابع عشر،  الجزء الأول،  ینایر،  1998.
47-  محمد عبد الغنی حسن: مهارات التدریب أثناء العمل،  مرکز تطویر الأداء والتنمیة،  مصر الجدیدة،  الطبعة الأولی،  2003،  ص 117.
48-  محمود محمد عمیرة: التعلیم الخاص بمدارس محافظة دمیاط، المجلة العلمیة، جامعة المنصورة، مجلة کلیة تربیة، العدد ( 55 )، 2008، ص 203 .
49-  المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة: دراسة تقویمیة لبرنامج التدریب للترقیة لوظائف الإدارة العلیا، القاهرة، 2001، ص50 .
50-  مصباح جمعة بلحاج مغیدر: الاحتیاجات التدریبیة لمدراء مدارس التعلیم الأساسی بالجـــماهیریة الــعربیة اللـیبیة(دراسة وصفیة مسحیة)،  دکتوراة،  تربیة الإسکندریة،  1996.
51-  مصطفی عبد الحمید عنانی: دراسة تقویمیة لبعض جوانب العملیة التعلیمیة فی المدارس الثانویة العامة تعلیم خاص بمصروفات فی محافظة الإسکندریة، جامعة الإسکندریة، 1995، ص 31 .
52-  وزارة التربیة والتعلیم: برنامج تدریب القیادات المدرسیة بمرحلة التعلیم الأساسی علی إدارة أنشطة التنمیة المهنیة والتخطیط لتطویر المدرسة،  البنک الدولی،  وحدة التخطیط والمتابعة،  برنامج تحسین التعلیم،  القاهرة،  2002،  ص 10.
53-  وزارة التربیة والتعلیم:." الخطة الإستراتیجیة لإصلاح التعلیم  قبل الجامعی فی مصر (2007/2008)، (2011/2012)"،  ص 285.
54-  وزارة التربیة والتعلیم: قانون رقم 16 لسنة 69 فی شأن التعلیم الخاص مادة ( 1 ) .
55-  وزارة التربیة والتعلیم: قرار وزاری رقم ( 280 )، لسنة 2011 م، مادة (2)
56-  وزارة التربیة والتعلیم: قرار وزاری رقم ( 306 ) لسنة 1993، مرجع سابق، مادة ( 68 )، ص 28 .
57-  وزارة التربیة والتعلیم: قرار وزاری رقم ( 420 ) بتاریخ 9 / 9 / 2014، القاهرة: مطبعة وزارة التربیة والتعلیم، ص 4.
58-  وزارة التربیة والتعلیم: قرار وزاری رقم 240، لسنة 2014.
59-  وزارة التربیة والتعلیم:. إنجازات التعلیم عام 2005 / 2006،  وحدة ضمان جودة التعلیم الإدارة المرکزیة للتدریب.
60-  وزارة المعارف العمومیة: قانون رقم ( 40 ) لسنة 1934م بشأن تنظیم المدارس الحرة، القاهرة، 1934.
61-  وزارة التربیة والتعلیم: بیان تطور أعداد المدارس والفصول والتلامیذ (الخاص) بمراحل التعلیم الأساسی ماعدا التربیة الخاصة خلال الفترة من 1998/1999-2012/2013،( وزارة التربیة والتعلیم: کتاب الإحصاء السنوی، 2012-2013).
62-  وزارة التربیة والتعلیم: إحصاء هیئات التدریس والمعلمین بمراحل التعلیم الخاص الأساسی ما عدا التربیة الخاصة خلال العام الدراسی 2012-2013 (وزارة التربیة والتعلیم: کتاب الإحصاء السنوی، 2012-2013
63-  یوسف عبد المعطی مصطفى،  الإدارة التربویة،  مداخل جدیدة لعالم جدید،  دار الفکر العربی،  القاهرة،  2010،  ط3،   ص 231، 232.
64-             Boling, charlotte. Jones: ”How Does An Online Professional Development Program Support Teacher Change?”،PH.D.the university of southern Mississippi,2002,(DAI-A63104, P.1289, Oct 2002)
65-             Department of State: Bureau of Eastern Affairs، The Middle East Initiative، Washington، 2003، DC،18 June، p.1.
66-             Fitz, John; Beers, Bryan.(2002).Education Management  Organizations and the Privatization of Public Education: A Cross-National Comparison of the USA and Britain. Comparative Education. Vol. 38, No. 2. pp. 137-154
67-             Garner, Philip Forbes, Fiona: School leadership and special education: challenges, dilemmas and opportunities from an Australian context,2013
68-             Gyamfi،Alexander:." Needs assessment of science teachers in secondary schools in Kumasi،Ghana: A basis for in- service education training programs at the scince Resource centers",phd،university of New Yoek at Albany,2003.
69-             John Ronghua O.uyang:.”E- Portfpiio For In-Service Teachers training”, Begwell . college of education . USA.Kennsaw State University,USA.2001
70-             Taylor & Francis, Comparing Public, Private, and Market Schools: The International Evidence Journal of School Choic,2009,p54
71-             William Clark:”Teachers education and training factors and their influence on formative assessment processes (2007)/www.ambafrance-us.org/IMG/pdf/education_system.pdf, 2007.