درجة تحقق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة بجامعة أم القرى

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية - جامعة أم القرى

المستخلص

ملخص البحث:
هدفت هذه الدراسة إلى تقدير درجة تحقق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من(39)عضوا وعضوة من أعضاء هيئة التدريس، وقد تم استخدام استبانة من إعداد الباحثة لتحقيق أهدافها الدراسة، وتکونت هذه الإستبانة من (58) فقرة، توزعت على ستة أبعاد هي: أهداف البرنامج، والمنهاج، وطرق التدريس، وتقويم الطلبة، والمرافق والتجهيزات، والتربية العملية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تحقق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة في جامعة أم القرى جاءت کبيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3,94)، حيث جاء بعد التربية العملية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4,176) يليه بعد تقويم الطلبة في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4,108)، يليه بعد أهداف البرنامج في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (4,048)، ثم بعد طرق التدريس في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (4,4012)، ثم بعد المنهاج في المرتبة الخامسة بمتوسط حسابي (4,01854)، ثم بعد المرافق والتجهيزات في المرتبة السادسة بمتوسط حسابي(3,2256).کما أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدرجة تحقق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وأظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدرجة تحقق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل الأعلى، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدرجة تحقق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح أعضاء هيئة التدريس الأکثر خبرة. وقد أوصت الدراسة باستطلاع آراء المختصين في التربية الخاصة في جامعات المملکة العربية السعودية حول درجة تحقق معايير الجودة الشاملة المحلية والعالمية في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة في مختلف جامعات المملکة العربية السعودية. و تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على التقنيات الحديثة في مجال تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة، و تدريب المعلمين على استخدام برامج الوسائط المتعددة في تطوير المهارات اللغوية لطلابهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
Abstract
This study aimed to estimate the degree of achievement of the overall quality in the preparation of the standards of special educations teacher program at Umm Al-Qura University from the perspective of faculty members. The study followed a descriptive analytical approach on a study society consisted of 39 faculty members. and used a questionnaire to achieve its goals. The questionnaire contained 58 question distributed to six areas which are; Program Goals, Curriculum, Teaching Methods, Student Assessment, Utilities and Equipment, and Practical Teaching. The questionnaire applied on all the society of the study, which was consisted of the entire faculty members in the Department of Special Education in Umm Al-Qura University. The results of the study showed a high degree of achievement of the overall quality standers in the preparation program for special education teacher with a mean 3.94. Whereas the Practical Education was the highest (4.176), the Student Assessment was the second with a mean 4.108, and Program Goal was the third mean scored at 4.048. The fourth was Teaching Methods 4.4012; while. The fifth was the Curriculum with a mean 4.01854, and the last (sixth) was the Utilities and Equipment with a mean 3.2256. There were significant differences in the estimation of the faculty members to the degree of achievement of the overall quality standards in the preparation program of special education teacher according to the gender and scientific qualification in the favor of females and the higher qualification respectively. The result also showed that there were significant differences in the estimation of the faculty members to the degree of achievement of the overall quality standards in the preparation program of special education teacher according to experience years in the favor of the most experienced faculty members. The study recommended to Solicit the views of specialists in special education failed about the estimation of the faculty members to the degree of achievement of the overall quality standards in preparation program of special education teachers in verities universities in Saudi Arabia. Train teachers before and during the service on using technology with students of special needs, and train teachers to use multimedia to develop students’ language skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولاً: المراجع العربیة

    • ·           ابن منظور، محمد بن مکرم. (2004). لسان العرب المحیط. بیروت: دار الرسالة.
    • ·           أبو دقه، سناء وعرفة، لبیب. (2007). الاعتماد وضمان الجودة لبرامج إعداد المعلم:  تجارب عربیة عالمیة. ورقة عمل مقدمة لورشة العمل:  "العلاقة التکاملیة بین التعلیم العالی والتعلیم الأساسی: برامج تدریب المعلمین، والمنعقدة فی مارس 2007، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
    • ·           الحراحشة، محمد عبود(2010). إعداد المعلم فی ضوء التحدیات العالمیة المعاصرة. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر مستقبل إعداد الملم فی کلیات التربیة وجهود الجمعیات العلمیة فی عملیات التطویر والمنعقد فی کلیة التربیة، جامعة حلوان، فی الفترة الممتدة من 28-29 مارس.
    • ·           الرمحی، رفاء (2014). تقییم برامج إعداد المعلمین فی جامعة بیروت بناء على معاییر وکالة ضمان الجودة البریطانیة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربی الدولی الثالث لضمان جودة التعلیم العالی والمنعقد فی جامعة الزیتونة الأردنیة، فی الفترة الممتدة من 2-4/4/2014
    • ·           رمضان، صلاح السید عبده (2005). تطویر برامج تکوین المعلم بکلیات التربیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة: سلطنة عمان نموذجا. القاهرة: إیتراک للنشر والتوزیع.
    • ·           الشرعی، بلقیس غالب. (2009) دراسة تقویمیة لبرنامج إعداد المعلم بکلیة التربیة جامعة السلطان قابوس فی ضوء معاییر الاعتماد الأکادیمی، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، جامعة العلوم والتکنولوجیا الیمنیة.
    • ·           شوق، محمود أحمد وسعید، محمد مالک محمد، (1995). تربیة المعلم للقرن الحادی والعشرین. الریاض: مکتبة العبیکان.
    • ·           عطیه، محسن علی والهاشمی، عبد الرحمن. (2008). التربیة العملیة وتطبیقاتها فی إعداد معلم المستقبل. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
    • ·           قادی، منال بنت عمار. (2007). مدى توافق برنامج الإعداد التربوی مع معاییر الجودة الشاملة وأهم صعوبات التطبیق فی کلیة التربیة بجامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
    • ·           مجاهد، محمد عطوه. (2008). ثقافة المعاییر والجودة فی التعلیم. الإسکندریة: دار الجامعة الجدید.
    • ·           مجید، سوسن شاکر والزیادات، محمد عواد. (2008). الجودة فی التعلیم: دراسات تطبیقیة. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
    • ·           الهسی، جمال حمدان إسماعیل. (2012). واقع إعداد المعلم فی کلیات التربیة بجامعات قطاع غزة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، غزة - فلسطین.
    • ·           ویح، محمد عبد الرازق إبراهیم. (2003). منظومة تکوین المعلم فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
    • ·           الحدیدی، عماد(2009). درجة ممارسة القیادة التربویة العلیا فی وزارة التربیة والتعلیم العالی الفلسطینیة لدورها الإداری فی ضوء الفکر الإداری الحدیث، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
    • ·           الزهرانی، محمد(2009).تصور مقترح لتطویر أدوات قیاس تحصیل الطلاب وفق معاییر الجودة بوزارة التربیة والتعلیم، رسالة دکتوراه منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·           العبادی، فوزی(2008).إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی، ط1، عمان: مؤسسة الوراق.
    • ·           الجلامدة، فوزیة عبد الله(2015).الإدارة والإشراف فی التربیة الخاصة، ط1، عمان: دار المسیرة.
    • ·           الخطیب، جمال، الحدیدی، منى(2011).مناهج وأسالیب التدریس فی التربیة الخاصة، ط4، عمان: دار الفکر.
    • ·           راضی، فوقیة محمد(2013).قضایا معاصرة فی التربیة الخاصة، ط1، . المملکة العربیة السعودیة: مکتبة الرشد.
    • ·           شویطر، عیسى محمد(2007).إعداد وتدریب المعلمین، ط1، الأردن:  دار ابن الجوزی.
    • ·           شقیر، زینب محمود(2012).الدمج الشامل تعلیم غیر العادیین فی المدارس العادیة، الریاض: دار الزهراء.
    • ·           حمادنة، همام سمیر(2014). درجة توفر معاییر ضمان الجودة فی برنامج إعداد معلم التربیة الابتدائیة فی جامعة الیرموک من وجهة نظر الطلبة المتوقع تخرجهم، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر (الثالث، 2014)"تکامل مخرجات التعلم مع سوق العمل فی القطاع العام والخاص"، جامعة البلقاء التطبیقیة، عمان، الأردن.
    • ·           أبو ملوح، محمد یوسف(2005).إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم، غزة: مرکز القطان للبحث والتطویر.
    • ·           الغفیلی، عبد الله(2011).واقع تطبیق مبادئ الجودة الشاملة فی الإشراف التربوی من قبل المشرفین التربویین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·           جامعة أم القرى- (NCAAA) معاییر الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی https: /uqu.edu.sa/page/ar/194254. تم استرجاع المادة بتاریخ21/3/1437هـــ

    ثانیاً:  المراجع الأجنبیة.

    • Martin, Heber man. (1991). The Dimensions of Excellence in Programs of Teacher Education Paper Presented at the Annual Conference Padre Island, Texas.
    • National Council for Accreditation of Teacher Education (NCATE). (2003). The Benefits of Professional Accreditation in Teacher Preparation. Retrieved from www.ncate.org./ncate/ncaterol.htm, at 12/1/2013.
    • Geren K.,(1979).Special Education Hand Book INC. New York.
    • Warger, C. &Aldinger1984, L., Improving student teacher supervision. Teacher Education and Special Education,7,155-163.
    • Rhobes, L. A. (1992) . On the Road to Quality. Educational

          al Leadership, 49: (6), p 76-80.