• أولاً: المراجع العربیة

    • ·           ابن منظور، محمد بن مکرم. (2004). لسان العرب المحیط. بیروت: دار الرسالة.
    • ·           أبو دقه، سناء وعرفة، لبیب. (2007). الاعتماد وضمان الجودة لبرامج إعداد المعلم:  تجارب عربیة عالمیة. ورقة عمل مقدمة لورشة العمل:  "العلاقة التکاملیة بین التعلیم العالی والتعلیم الأساسی: برامج تدریب المعلمین، والمنعقدة فی مارس 2007، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
    • ·           الحراحشة، محمد عبود(2010). إعداد المعلم فی ضوء التحدیات العالمیة المعاصرة. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر مستقبل إعداد الملم فی کلیات التربیة وجهود الجمعیات العلمیة فی عملیات التطویر والمنعقد فی کلیة التربیة، جامعة حلوان، فی الفترة الممتدة من 28-29 مارس.
    • ·           الرمحی، رفاء (2014). تقییم برامج إعداد المعلمین فی جامعة بیروت بناء على معاییر وکالة ضمان الجودة البریطانیة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربی الدولی الثالث لضمان جودة التعلیم العالی والمنعقد فی جامعة الزیتونة الأردنیة، فی الفترة الممتدة من 2-4/4/2014
    • ·           رمضان، صلاح السید عبده (2005). تطویر برامج تکوین المعلم بکلیات التربیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة: سلطنة عمان نموذجا. القاهرة: إیتراک للنشر والتوزیع.
    • ·           الشرعی، بلقیس غالب. (2009) دراسة تقویمیة لبرنامج إعداد المعلم بکلیة التربیة جامعة السلطان قابوس فی ضوء معاییر الاعتماد الأکادیمی، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، جامعة العلوم والتکنولوجیا الیمنیة.
    • ·           شوق، محمود أحمد وسعید، محمد مالک محمد، (1995). تربیة المعلم للقرن الحادی والعشرین. الریاض: مکتبة العبیکان.
    • ·           عطیه، محسن علی والهاشمی، عبد الرحمن. (2008). التربیة العملیة وتطبیقاتها فی إعداد معلم المستقبل. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
    • ·           قادی، منال بنت عمار. (2007). مدى توافق برنامج الإعداد التربوی مع معاییر الجودة الشاملة وأهم صعوبات التطبیق فی کلیة التربیة بجامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
    • ·           مجاهد، محمد عطوه. (2008). ثقافة المعاییر والجودة فی التعلیم. الإسکندریة: دار الجامعة الجدید.
    • ·           مجید، سوسن شاکر والزیادات، محمد عواد. (2008). الجودة فی التعلیم: دراسات تطبیقیة. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
    • ·           الهسی، جمال حمدان إسماعیل. (2012). واقع إعداد المعلم فی کلیات التربیة بجامعات قطاع غزة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، غزة - فلسطین.
    • ·           ویح، محمد عبد الرازق إبراهیم. (2003). منظومة تکوین المعلم فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
    • ·           الحدیدی، عماد(2009). درجة ممارسة القیادة التربویة العلیا فی وزارة التربیة والتعلیم العالی الفلسطینیة لدورها الإداری فی ضوء الفکر الإداری الحدیث، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
    • ·           الزهرانی، محمد(2009).تصور مقترح لتطویر أدوات قیاس تحصیل الطلاب وفق معاییر الجودة بوزارة التربیة والتعلیم، رسالة دکتوراه منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·           العبادی، فوزی(2008).إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی، ط1، عمان: مؤسسة الوراق.
    • ·           الجلامدة، فوزیة عبد الله(2015).الإدارة والإشراف فی التربیة الخاصة، ط1، عمان: دار المسیرة.
    • ·           الخطیب، جمال، الحدیدی، منى(2011).مناهج وأسالیب التدریس فی التربیة الخاصة، ط4، عمان: دار الفکر.
    • ·           راضی، فوقیة محمد(2013).قضایا معاصرة فی التربیة الخاصة، ط1، . المملکة العربیة السعودیة: مکتبة الرشد.
    • ·           شویطر، عیسى محمد(2007).إعداد وتدریب المعلمین، ط1، الأردن:  دار ابن الجوزی.
    • ·           شقیر، زینب محمود(2012).الدمج الشامل تعلیم غیر العادیین فی المدارس العادیة، الریاض: دار الزهراء.
    • ·           حمادنة، همام سمیر(2014). درجة توفر معاییر ضمان الجودة فی برنامج إعداد معلم التربیة الابتدائیة فی جامعة الیرموک من وجهة نظر الطلبة المتوقع تخرجهم، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر (الثالث، 2014)"تکامل مخرجات التعلم مع سوق العمل فی القطاع العام والخاص"، جامعة البلقاء التطبیقیة، عمان، الأردن.
    • ·           أبو ملوح، محمد یوسف(2005).إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم، غزة: مرکز القطان للبحث والتطویر.
    • ·           الغفیلی، عبد الله(2011).واقع تطبیق مبادئ الجودة الشاملة فی الإشراف التربوی من قبل المشرفین التربویین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·           جامعة أم القرى- (NCAAA) معاییر الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی https: /uqu.edu.sa/page/ar/194254. تم استرجاع المادة بتاریخ21/3/1437هـــ

    ثانیاً:  المراجع الأجنبیة.

    • Martin, Heber man. (1991). The Dimensions of Excellence in Programs of Teacher Education Paper Presented at the Annual Conference Padre Island, Texas.
    • National Council for Accreditation of Teacher Education (NCATE). (2003). The Benefits of Professional Accreditation in Teacher Preparation. Retrieved from www.ncate.org./ncate/ncaterol.htm, at 12/1/2013.
    • Geren K.,(1979).Special Education Hand Book INC. New York.
    • Warger, C. &Aldinger1984, L., Improving student teacher supervision. Teacher Education and Special Education,7,155-163.
    • Rhobes, L. A. (1992) . On the Road to Quality. Educational

          al Leadership, 49: (6), p 76-80.