درجة تطبيق معايير الجودة الشاملة في تحقيق نتاجات التعلم لدى الطلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة جرش The degree of application of total quality with the standards in achieving learning outcomes among the students from the viewpoint of faculty members in Jerash University

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

أستاذ مساعد - مناهج وأساليب تدريس - کلية العلوم التربوية - جامعة جرش - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى معايير الجودة الشاملة في تحقيق نتاجات التعلم لدى طلبة جامعة جرش من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، تکونت عينة الدراسة من (120) عضو هيئة تدريس في جامعة جرش تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المتيسرة ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثون أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة وتکونت من (39) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي (المجال المعرفي والمجال الوجداني والمجال النفس حرکي)، وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الرتبة الأکاديمية والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، ووجود فروق في درجة تطبيق معايير الجودة ذات دلالة تعزى لمتغير التخصص وکانت الفروق لصالح التخصصات العلمية.
 
The study aimed to identify the overall quality and standards of its relationship to the achievement of learning outcomes at Jerash University students from the viewpoint of the faculty members , the study sample consisted of (120), a member of the University of Jerash has been chosen randomly accessible way in order to achieve objectives of the study. The researchers prepared a study tool and consisted of 39 items distributed among three areas (cognitive domain and affective domain and the domain of self- kinesthetic) has been checked the veracity of the tool and its persistence , and Results showed that there were no statistically significant differences due to the impact of scientific grade and academic qualification and years of experience, the lack of statistical significance due to the impact of years of experience differences , and the presence of significant due to the variable specialization differences. The differences of scientific disciplines , the researchers recommended in light of the results of the study need to apply total quality standards in educational institutions in order to achieve better outcomes.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع:

    • أحمد، احمد إبراهیم (2003) الجودة الشاملة فی الإدارة التعلیمیة والمدرسیة. الإسکندریة، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
    • بدر خان، سوسن سعد (2013) مدى تطبیق جامعة عمان الأهلیة لمعاییر النوعیة وضمان الجودة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. مجلة البلقاء للبحوث والدراسات المجلد السادس عشر العدد(1). 59-89.
    • جونز جرینت (2000) نظرة إلى التعلیم العالی وکفایات المتخرج. مجلة البحث العلمی، عمان الجمعیة الأردنیة للبحث العلمی العدد العاشر.
    • الزغول عماد (2012) مبادئ علم النفس التربوی. عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    • الزواوی، خالد محمد (2003) الجودة الشاملة فی التعلیم وأسواق العمل فی الوطن العربی. القاهرة، مجموعة النیل للطباعة.
    • سعادة، جودت، إبراهیم عبدالله (2008) المنهج المدرسی المعاصر. عمان، دار الفکر.
    • الطراونة، خلیف والبطش، محمد ولید (2010) ورشة العمل لتحدید وکتابة نتاجات التعلم للبرامج الأکادیمیة لکلیات الجامعة الأردنیة، . استخرج من النت بتاریخ 20/3/2016من الموقع:

    http://business.ju.edu.jo/SiteCollectionDocuments

    • العیثاوی، أحلام، والسامرائی، عمار (2011) واقع تطبیق ضمان جودة التعلیم فی الجامعات الخاصة فی ضوء معاییر متطلبات الجودة الشاملة، المؤتمر العربی الدولی لضمان جودة التعلیم العالی، جامعة الزرقاء الخاصة 10-12 مایو 2011.
    • علی، سهام بنت محمد (2014) تطبیق معاییر إدارة الجودة الشاملة فی الجامعات الحکومیة السعودیة وعلاقته بتوفیر مخرجات ملائمة لسوق العمل السعودی. رسالة ماجستیر غیر منشورة الجامعة الأردنیة الأردن.
    • القاضی، علاء (2009) درجة تطبیق مفاهیم إدارة الجودة الشاملة فی عمادات شؤون الطلبة فی الجامعات الأردنیة الرسمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
    • العساف، لیلى، الصرایرة أحمد (2011) أنموذج مقترح لتطویر إدارة المؤسسة التعلیمیة فی الأردن فی ضوء فلسفة إدارة الجودة الشاملة، مجلة جامعة دمشق، المجلد السابع والعشرون، العدد (3 و4)، 589-654.
    • علیمات، صالح (2004) إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسات التربویة (التطبیق ومقترحات التطویر)، عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع.
    • معمار، صلاح (2009) مدى تطبیق معاییر الجودة الشاملة فی التدریب التربوی من وجهة نظر مشرفی التدریب والمشرفین المتعاونین بمنطقة المدینة المنورة، أطروحة دکتوراه. جامعة کولومبوس الأمریکیة , المملکة العربیة السعودیة.
    • الورثان، عدنان بن أحمد (2005) مدى تقبل المعلمین لمعاییر الجودة الشاملة فی التعلیم، المؤتمر السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن).
    • Baranes. R. (2005) Analyzing Service Quality The Case of Post Grandute Chinese Students. Leeds University Business School (2). (2). p1-32. 
    • Cheung. T. c. Yiping. W (2008). The feasibility of implemeenting Total Quality Management principles in Chinese education: Chinese eductors Perspectives. Educational Planinng, 17(2), 10-22
    • Manning, A. (2004), Identifying Quality Management Prractices used with Holmes Partnership Schools of Education Unpulished Dissertation University of Pittsburgh, Pennsylvania, USA.
    • Qefalia, Arjan and Koxhaj Andri (2011): The Use Of Continuous Improvement In Albanian Public Higher Education The Romanian Economic Journal, year, 14, no,41, September.