تطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية في ضوء النموذج الألماني

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 الأستاذ المشارک ورئيس قسم رياض الأطفال کلية التربية-جامعة نجران

2 أستاذ تربية الطفل المشارک ــ قسم رياض الأطفال ــ کلية التربية المملکة العربية السعودية ــ جامعة نجران السعودية والدراسات الإنسانية جامعة الأزهر ــ مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية في ضوء النموذج الألماني، وقد تکون مجتمع الدراسة وعينتها من مديرات ومعلمات رياض الأطفال تم اختيارهم بطريقة عشوائية من رياض الأطفال في مدينة نجران، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، إضافة إلى بناء أداة لقياس تطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية في ضوء النموذج الألماني من وجهة نظر مديرات ومعلمات الروضة، حيث تکونت الاستبانة من 46 فقرة موزعة على خمس محاور: تضمن المحور الأول "تطوير رياض الأطفال في ضوء علاقة المعلمات بالأطفال وأسرهم"، والثاني "تطوير رياض الأطفال في ضوء البرنامج اليومي في الروضة"، والمحور الثالث "تطوير رياض الأطفال في ضوء التعاون بين رياض الأطفال والمدارس الابتدائية"، والمحور الرابع "تطوير إعداد معلمات رياض الأطفال في ضوء التنمية المهنية المستمرة"، والمحور الخامس "تطوير رياض الأطفال في ضوء أوجه الأمن والسلامة" بالإضافة إلى طرح سؤال مفتوح على عينة الدراسة يتعلق بکيفية تطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية وذلک لنصل إلى مستوى الجودة المنشود من تربية وتعليم ورعاية أطفالنا، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: أن تطوير مؤسسات رياض الأطفال في مدينة نجران من وجهة نظر مديرات ومعلمات رياض الأطفال کانت کبيرة بشکل عام، کما أظهرت الدراسةأن التطوير في مؤسسات رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية يتم وفق معايير وأسس معروفة، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=α0.05) بين تقييم مديرات ومعلمات رياض الأطفال نحو مدى وعيهم بمجالات تطوير رياض الأطفال وفقاً لمتغير التخصص و سنوات الخبرة، کذلک أظهرت عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=α0.05) بين تقييم المديرات والمعلمات نحو مدى وعيهم بمجالات تطوير رياض الأطفال وفقاً لمتغير العمل، وقد خلصت الدراسة إلى بعض المقترحات والتصورات للنهوض بتطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية بما يسهم في تحسين جودة التعليم لطفل ما قبل المدرسة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أولاً: المراجع العربیة
1-      أمیم، عبد الجلیل. (2014). التجربة النهضویة الألمانیة. بیروت. لبنان: المطابع الدولیة.
2-   البیز، نجلاء عیسى عبد الرحمن. (2008). تقویم أهداف مرحلة ریاض الأطفال فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر. جامعة الملک سعود: کلیة التربیة.
3-   جریدة الریاض(2014). برنامج التوسع فی ریاض الأطفال للخمس السنوات القادمة، عدد الأربعاء 21 ذی الحجة 1435 هـ -15 أکتوبر 2014م -العدد 16914.
4-      الحامد، محمد بن معجب وآخرون. (2007). التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل، ط4، الریاض: مکتبة الرشد.
5-      الحریری، رافده. (2011). نشأة وإدارة ریاض الأطفال. المملکة العربیة السعودیة. الریاض. مکتبة العبیکان.
6-   الخثیلة، هند ماجد محمد وآخرون. (1999). تقییم واقع مرحلة تعلیم ما قبل المدرسة (ریاض الأطفال) فی المملکة العربیة السعودیة، الریاض: مدینة الملک عبد العزیز للعلوم والتقنیة.
7-      خلیفة، حسن جعفر. ( 2010 ). المنهج المدرسی المعاصر الریاض: مکتبة الرشد.
8-   خیاط،أفنانبنتمحمدجمیلبنعلی. (2010). إسهاممرحلةریاضالأطفالفیالإعدادللمرحلةالابتدائیةفیالمملکةالعربیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة. جامعة أم القرى: دار المنظومة.
9-   الدایل، سعد بن عبد الرحمن. (2008). معوقاتتوظیفمستحدثاتتکنولوجیاالتعلیمفیریاضالأطفال بمدینةالریاضبالمملکةالعربیةالسعودیة. مؤتمرتکنولوجیاالتربیةوتعلیمالطفلالعربی.مصر: دار المنظومة.
10-  الرئاسة العامة لتعلیم البنات. (1404ه). منهج ریاض الأطفال، التطویر التربوی: شعبة المناهج والبحوث.
11-  الرئاسة العامة لتعلیم البنات. (1412). المنهج المطور لریاض الأطفال. الریاض.
 
12- الشاهی، لطیفة. (2004). ورقة عمل بعنوان " تجربة المملکة العربیة السعودیة فی مجال تطویر برامج الطفولة المبکرة، مقدمة إلى ورشة العمل الإقلیمیة "نحو استراتیجیة إسلامیة موحدة لرعایة الطفولة المبکرة"، المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة وجمعیة الدعوة الإسلامیة العالمیة، الکویت فی الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر.
13-  عبد الفتاح، کامیلیا إبراهیم. (1989). ریاض الأطفال مدخل لنمو الشخصیة. القاهرة. وزارة التربیة والتعلیم: إدارة ریاض الأطفال.
14-  عبیدات، ذوقان، وعدس، عبد الرحمن، وعبد الحق، کاید. (2002). البحث العلمی مفهومه، أدواته أسالیبه، الریاض: دار أسامه.
15-  العمر، مشاعل. (1434). ریاض الأطفال وتأثیرها على شخصیة الطفل. وزارة التربیة والتعلیم، المملکة العربیة السعودیة: مجلة المعرفة.
16-  الغامدی، حمدان. (2010). تطور نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، الریاض: مکتبة الرشد.
17-  فرج، عبد اللطیف. (2010). نظم التربیة والتعلیم فی العالم، ط2. عمان: دار المسیرة.
18-  قناوی، هدى محمد. (1993). الطفل وریاض الأطفال. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
19-  معجم اللغة العربیة. (2003). المعجم الوجیز. القاهرة: الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة.
20-  وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة. (2002)، لائحة تنظیم العمل الداخلی بریاض الأطفال 1423. الطبعة الأولى.
21-  وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة. (2006)، دلیل المعلمة لمنهج التعلیم الذاتی. الطبعة الأولى.
ثانیاً: المراجع الإنجلیزیة:
1-      De Moll, Frederick; Betz, Tanja,. (2014). Inequality in Pre-School Education and Care in Germany: An Analysis by Social Class and Immigrant Status, International Studies in Sociology of Education, v24 n3 p237-271.
2-      Kalicki, B. (2007). „Übergang als Chance“. Theorie und Praxis der Sozialpädagogik, 3, 42–43.
3-      Lohmar, B & Eckhardt,T. (2013).The Education System in the Federal Republic of Germany 2011/2012 A description of the responsibi l ities, structures and developments in education pol icy for the exchange of information in Europe: KMK. Boon.
4-      Mussen, P. and Others. (1963). "Child Development and Personality" New York: Harper of POW Publishers.
5-      Strohmer, Janina; Mischo, Christoph. (2015). The Development of Early Childhood Teachers' Language Knowledge in Different Educational Tracks. Journal of Education and Training Studies, v3 n2 p126-135.
6-      Ullrich, Dieter; Marten, Magret .(2016). Aspects Concerning "Play" for the Promotion of Preschool Children with Severe Speech- and Language Impairment. Education Sciences, v6 Article 9.
ثالثاً: المراجع الألمانیة:
1-    Abdulaziz, S. (2011). Pädagogische Qualitätskriterien und Pädagogische Qualität in Kindertageseinrichtungen im Urteil von pädagogischen Fachkräften und Eltern Empirische Untersuchungen in Syrien und ein deutsch-syrischer Vergleich, Fachbereich Erziehungswissenschaft und Psychologie der Freien Universität Berlin. Berlin.
2-   Albers, Timm & Ritter, Eva. (2015). Zusammenarbeit mit Eltern und Familien in der Kita. München, Basel: Ernst Reinhardt Verlag .
3-   Becker-Textor, I.(2008). Zur Entwicklung des Bayerischen Kindergartenwesens - ein Rückblick. Kindergartenpädagogik - Handbuch.
4-   Bertelsmann Stiftung. (2016). Pressemittlung der Bertelsmann- Stiftung vom 7.12.2016.
5-   Beschluss der Jugendministerkonferenz. (2004). Gemeinsamer Rahmen der Länder
6-   Biedinger, Becker. (2006). Der Einfluss des Vorschulbesuchs auf die Entwicklung und den langfristigen Bildungserfolg von Kindern Ein Überblick über internationale Studien im Vorschulbereich, Mannheimer Zentrum für Europäische Sozialforschung.
7-      Bundes Ministerium Fur Familie, Senioren, Frauen and Jugend(2002). Bericht über die Lebenssituation Von Kindern und die Leistungen der Kindhilfen in deutschland،Berlin, Bonn.
8-   Bundesverwaltungsamt. (2014). Qualitätsrahmen für Kindergarten und Vorschule. Deutsche Auslandsschularbeit International.
9-   Deutschen Jugendinstitus. (2012). Ausbau, Qualitat und Herausforderungen der Früherziehung Kinderbetreuung. DJI IMPULSE 2.
10-  Erhorn,Jan & Schwier, Jürgen & Hampel, Petra. (2016). Bewegung und Gesundheit in der Kita. Ein Lehrbuch. Bielefeld: transcript .
11-  Etman, A,. (2004). Vorschulische Erziehung: Ägypten und Deutschland: Vergleichsstudie unter besonderer Berücksichtigung der Erzieherausbildung. Berlin: Wissenchaftlicher Verlag.
12-  Faust, G & Wehner, F & Kratzmann,J. (2011). Zum Stand der Kooperation von Kindergarten und Grundschule Maßnahmen und Einstellungen der Beteiligten. Journal for Educational Research Online Journal für Bildungsforschung Online Volume 3 (2011), No. 2, 38–61 Waxmann.
13-  Franz, Margit & Vollmert, Margit,.(2012). Raumgestaltung in der Kita. Wohlfühlräume für kinder von 3 bis 7. München: Don Bosco.
für die frühe Bildung in Kindertageseinrichtungen. Deutschland.
 
 
14-  Gerstein, Hartmut. (2013). Betriebserlaubnis für Kindertageseinrichtungen nach § 45 SGB VIII. Kita Handbuch. Deutschland.
15-  Glöckler, Michaela. (2011). Gesundheit durch Erziehung: Die Kindergartenzeit, Kindersprechstunde, 17. Aufl., S. 454-460
16-  Greine, Rita. (2006). Gesundheitskindergarten in Recklinghausen.Das Kita Handbuch. Deutschland.
17-  Kindertagesförderungsgesetz – KitaFöG. (2011). Gesetz zur Förderung von Kindern in Tageseinrichtungen und Kindertagespflege.
18-  Lezim, A. (2013). Das System der frühkindlichen Bildung in Aotearoa – Neuseeland.
19-  Lück, Gisela,. (2007). Handbuch der naturwissenschaftlichen Bildung. Theorie und Praxis für die Arbeit in Kindertageseinrichtungen. Freiburg: Herder.
20-  Müller, Sabine. (2004). Kinderbetreuung in sieben europäischen Ländern, Aus: Vereinbarkeit von Beruf und Familie - Deutschland im internationalen Vergleich. Die Studie ist ein Projektergebnis des Projektes »fast 4ward, gefördert vom Ministerium für Gesundheit, Soziales, Frauen und Familie des Landes Nordrhein-Westfalen.
21-  Strätz, R., Solbach, R. & Holst-Solbach, F. (n.d.). (2007). Bildungshäuser für Kinder von drei bis zehn Jahren. Expertise. Bonn: Bundesministerium für Bildung und Forschung.
22-  Textor, M.R. (2003).Gesundheitserziehung. Das Kita Handbuch. Deutschland.
23-  Textor, M.R.(2014). Familienbildung: 365 Eltern-Kind-Aktivitäten zur Förderung der kindlichen Entwicklung. Kindergartenpädagogik, Handbuch.
24-  Textor, M.R.. (2016). Naturwissenschaftliche Bildung in der Kita, Das Kita Handbuch, Deutschland.
25-  Thum, M.(2012). Zum Umgang mit Konflikten in Kindertageseinrichtungen, Das Kita Handbuch, Deutschland.
26-  Tippelt, R.(2013). Bildung und Bindung - eine ambivalente, unsicher-vermeidende oder sichere Beziehung? Zeitschrift für Pädagogik, 59 (6), S. 858-867
27-  Ulich, Oberhuemer, Soltendieck .(2005). Die Welt trifft sich im Kindergarten. Interkulturelle Arbeit und Sprachförderung in Kindertagesstätten. Berlin, Düsseldorf, Mannheim: Cornelsen Verlag Scriptor, 2. Aufl.
28-   Wehinger, Ulrike. (2016). Eltern beraten, begeistern, einbeziehen. Erziehungspartnerschaft in der Kita. Freiburg: Herder.
29-  Ziegenhain, U./Gloger-Tippelt, G.(2013). Bindung und Handlungssteuerung als frühe emotionale und kognitive Voraussetzungen von Bildung. Zeitschrift für Pädagogik،59 (6), S. 793-801.