وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على الأمن الفکري من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية ومعلمي العلوم الشرعية بمنطقة عسير

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

جامعة الملک خالد- کلية التربية-قسم المناهج وطرق التدريس أبها - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية ومعلمي العلوم الشرعية بمنطقة عسير. ومن أجل تحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي،  واستخدمت أداة الاستبيان لجمع البيانات حيث تم تطبيق البحث في مدينتي أبها وخميس مشيط بمنطقة عسير على عينة مکونة من (100) طالبٍ ومعلمٍ للعلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية،  وقد تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية. وقد توصلت الدراسة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي أسهمت في الاطلاع على ثقافة الشعوب الأخرى مما يساعد على الانسجام والتعايش مع الآخرين؛ کما أسهمت في سرعة التواصل بين الأفراد في مختلف دول العالم وبصورة فورية،  وتکوين المجموعات والصداقات ذات الاهتمامات المشترکة،  إلا أنها في المقابل أسهمت في انتهاک خصوصيات الآخرين من خلال عمليات التجسس الإلکتروني،  وانتشار ظاهرة انتحال الشخصيات،  والتي أثرت في عدم ثقة المتلقي بکل ما يکتب في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
وتتمثل الآثار الدينية لوسائل التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري في نشر مواقع الفرق المنحرفة التي تحمل صفة الإسلام،  بالإضافة إلى تصدير الأفکار الإلحادية التحررية من الأديان والقيم،  ونشر الشبهات المثارة حول الرسول صلى الله عليه وسلم،  والقدح في الصحابة رضي الله عنهم،  إلا أنها في المقابل أتاحت الفرصة لمناقشة المسائل الشرعية مع العلماء وطلاب العلم،  وساعدت على الفهم الصحيح للدين ومقاصد الشرعية من خلال التواصل الجيد مع المتخصصين،  ونشر مبادئ الدين والدعوة إلى التمسک بها. بينما تتمثل الآثار السياسية لوسائل التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري في أنها ساعدت على التعرف الفوري على مستجدات الساحة السياسية العالمية وانعکاساتها على المجتمع،  کما ساعدت على تنمية قدرات الشباب على النقاش والحوار البنّاء،  کما أسهمت في تکوين رأي عام نحو قضايا معينة بغض النظر عن صحتها،  وفي المقابل أظهرت نتائج الدراسة أن درجة إسهام الوسائل الاجتماعية في تعزيز قيم المواطنة والمسؤولية الوطنية کانت متدنيةً مما ساهم في التشکيک بقيمة الرموز الشرعية والحکام،  وأهل الحل والعقد في المجتمع،  کما أنها أسهمت في التواصل بين العناصر المتطرفة وسلسلة الإرهاب،  والتدريب على العمليات الإرهابية.
This study aimed at knowing the impact of social media on the intellectual security from the perspective of secondary school level students and the teachers of religious sciences in Asir Region. The study used the descriptive method to achieve the aim of the study, and a questionnaire was used for data collection, where the practical part was administered in Khamis mushayt and Abha towns in Asir Region. The sample of the study consists of (100) students and teachers of religious sciences at secondary school level which was a stratified random sample. The study reached into the fact that the social media contributed in recognizing other cultures whereof brings harmony and coexistence with others. It also participated in the instant communication among individuals worldwide, as well as creating groups and friendships of mutual concerns. On the other hand, it violated the privacy of others through electronic eavesdropping and the spread of impersonation phenomenon that leads to receiver distrust over what is written in different social media.
The religious effects of social media on intellectual security are represented in the spread of straying factions’ sites that claim to be part of Islam, propagating the atheistic and liberal thoughts out of religious and values, spreading the suspicions raised over the Prophet Muhammad (peace be upon him), and the slander on the Companions of the Prophet (may Allah be pleased with them). On the contrary, it provides an opportunity to discuss the religious matters with the religious scholars and students. It also helps in understanding the true religion of Islam and the religious destinations out of good communication with the specialists, outspreading of the principles of Islam and calling for sticking to them. The political effects of social media on the intellectual security are represented in the immediate knowing of the developments of the international political arena and their reflections on the society. It also helps developing youth abilities in discussion and constructive dialogue. It participated in shaping public opinion towards certain issues regardless their authenticity. Contrastingly, the results revealed that the participation rate of the social media in strengthening the citizenship values and national responsibility was low, whereof leads to skepticism in the religious symbols, governors and wise men in the society. It also participated in connecting the extremist elements and the series of terrorism, and training on terrorist operations.  
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
أبو حمیدی، علی عبده. (1432هـ) أسس الأمن الفکری فی التربیة الإسلامیة. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة،  52(27)،              7-41.
أبو خطوة، السید عبدالمولى؛ والباز،  أحمد نصحی. (2014م). شبکة التواصل الاجتماعی وآثارها الفکریة. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی. مجلة الجامعة الخلیجیة،  7 (15)،  187- 225.
أبو سمرة،  محمود أحمد؛ والطیطی،  محمد عبد الإله.(2008م). المناخ الجامعی فی جامعات الضفة الغربیة فی فلسطین وعلاقته بدافعیة الإنجاز لدى طلبتها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 13، ص ص 115-153. جامعة القدس المفتوحة.
الأتربی،  هویدا محمود. (2011م). دور الجامعة فی تحقیق الأمن الفکری لطلابها (تصور مقترح). مجلة مستقبل التربیة العربیة. المرکز العربی للتعلیم والتنمیة(أسد)،  70 (18)، 157-224.
الأسطل،  یعقوب یونس خلیل. (2011م). المشکلات النفسیة اجتماعیة والانحرافات السلوکیة لدى المترددین على مراکز الإنترنت بمحافظة خان یونس. رسالة ماجستیر غیر منشورة،  کلیة التربیة،  الجامعة الإسلامیة بغزة،  فلسطین.
الأکلبی،  مفلح دخیل. (د.ت). دور مناهج العلوم الشرعیة فی غرس قیم الأمن الفکری والتقنی لدى طلاب المرحلة الثانویة. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة،  230-271.
الأکلبی،  مفلح بن دخیل؛ و أحمد،  محمد آدم. (2009م). دور محتوى مناهج التعلیم الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة فی مواجهة الإرهاب الفکری والتقنی الواقع والمأمول. بحث قُدم للمؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری المفاهیم والتحدیات المنعقد خلال الفترة 22-25/5/2009م،  کرسی الأمیر نایف بن عبدالعزیز لدراسات الأمن الفکری بجامعة الملک سعود.
البخاری،  محمد إسماعیل.(د.ت). صحیح البخاری. بیروت:  دار إحیاء التراث.
آل عایش،  عبد الله بن حلفان. (1427هـ). التربیة الأمنیة فی الإسلام (الحل الأمثل للفتن). دمشق: دار المحبة.
ابن سعدی، عبد الرحمن ناصر.(1422هـ). تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان.الریاض:  دار ابن الجوزی.
ابن کثیر، إسماعیل بن عمر.(1419هـ). تفسیر القرآن العظیم. بیروت:  دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزیع.
ابن منظور، محمد مکرم.(د.ت). لسان العرب. بیروت: دار إحیاء التراث.
الجنحی،  علی بن فایز. (2005م). مراکز البحوث ودورها فی التصدی لمهددات الأمن. مجلة الأمن الفکری.  الریاض:  جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة،  مرکز الدراسات والبحوث،  254،  175-194.
حریز،  محمد الحبیب. (2005م).. واقع الأمن الفکری. مجلة الأمن الفکری.  الریاض:  جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، 254،  76-102.
حیدر، عبد الرحمن الحیدر. (2002م). الأمن الفکری فی مواجهة المؤثرات الفکریة. رسالة دکتوراه غیر منشورة،  أکادیمیة مبارک للأمن،  القاهرة.
الراجحی،  نوف. (1435هـ). تاء التأنیث. صحیفة الریاض السعودیة، 16696.            http: //www.alriyadh.com/917150
راضی، زاهر.(2003م). استخدام مواقع التواصل الاجتماعی فی العالم العربی. مجلة التربیة، 15،  1-30. عمان
السدحان،  عبد الله ناصر.(2001م). دور الأنشطة الطلابیة فی وقایة الشباب من الانحراف-مدخل وقائی. مجلة البحوث الأمنیة. الریاض: مرکز البحوث والدراسات بکلیة الملک فهد الأمنیة.
السدلان، صالح غانم. (2004م). أسباب الإرهاب والعنف والتطرف. بحث قُدم فی المؤتمر العالمی لموقف الإسلام من الإرهاب. الریاض:  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
السدیری، ترکی عبد العزیز.(1435هـ). توظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی التوعیة الأمنیة ضد خطر الشائعات (دراسة مسحیة على العاملین فی إدارات العلاقات العامة بوزارة الداخلیة ). رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العدالة الجنائیة،  جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
السدیس،  عبد الرحمن عبد العزیز.(1426هـ). الشریعة الإسلامیة وأثرها فی تعزیز الأمن الفکری. ضمن کتاب نحو الأمن الفکری. 366،  (22-62). الریاض:  جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
سرور،  هناء. (د.ت). تأثیر وسائل التواصل الإلکترونی فی التطور الاجتماعی-الاقتصادی. بحث قُدم فی مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعی وإثراء المحتوى القومی للتنمیة الاقتصادیة العربیة الشاملة. جامعة الدول العربیة.
السعیدین،  تیسیر حسن.  (1426هـ). دور المؤسسات التربویة فی الوقایة من الفکر المتطرف. مجلة البحوث الأمنیة، 14 (30). الریاض:  کلیة الملک فهد الأمنیة.
السقا،  همت حسن. (1436هـ). إدراک الشباب الخلیجی لمخاطر وسائل التواصل الاجتماعی، دراسة فی تأثیر الشخص الثالث. بحث قُدم فی مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعی- التطبیقات والإشکالیات المنهجیة،  من الفترة 19-20/5/1436ه. الریاض:  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
السویدی،  حصة عبد العزیز. (1419هـ). الفکر والتفکیر فی ضوء الکتاب والسنة. مجلة الشریعة والدراسات الإسلامیة،  36.  الکویت:  جامعة الکویت
السویّد،  محمد علی محمد.(1436هـ). استخدامات الشباب السعودی لموقع التواصل الاجتماعی (تویتر) وتأثیرها على درجة علاقتهم بوسائل الإعلام التقلیدیة. بحث قُدم فی مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعی.. التطبیقات والإشکالیات المنهجیة،  من الفترة 19-20/5/1436هـ. الریاض:  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
سیاسیة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة.(1389هـ). http: //goo.gl/fDN8GP
الشاطبی، أبو إسحاق إبراهیم موسى محمد.(1424ه). الموافقات. دار ابن القیم.
الطلاع،  رضوان بن ظاهر.(1420هـ). نحو أمن فکری إسلامی. الریاض:  مطابع العصر.
عبیدات، ذوقان عبد الله. (2003م). الفضائیات والإنترنت. الریاض:  مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
العاید، أحمد. وآخرون. (1408هـ). المعجم العربی الأساسی. تونس: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.
الفاضل، سلوى محمد. (1434هـ). أبعاد استخدام الشباب السعودی لشبکات التواصل الاجتماعی، دراسة میدانیة مطبقة على عینة من طلاب وطالبات جامعة الملک سعود. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة الملک سعود.
الفوزان، صالح فوزان.(1425هـ). مکانة السنة النبویة. مطابع الجرید.
القاری، علی سلطان محمد.(1422هـ). مرقاة المفاتیح شرح مشکاة المصابیح. دار الفکر.
اللویحق، عبد الرحمن معلا.(1426هـ). الأمن الفکری: ماهیته وضوابطه. ضمن کتاب الأمن الفکری. 366، (40-75). الریاض:  جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
المالکی، عبد الحفیظ.(1427هـ). نحو بناء إستراتیجیة وطنیة لتحقیق الأمن الفکری فی مواجهة الإرهاب. رسالة دکتوراه غیر منشورة،  جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة،  الریاض.
الماوردی، علی حبیب. (1413هـ). أدب الدین والدنیا. (تحقیق محمد السواس). بیروت: ابن کثیر للنشر والتوزیع.
المجذوب، أحمد علی.(1408هـ). الأمن الفکری والعقائدی:  مفاهیمه وخصائصه وکیفیة تحققه. ضمن کتاب نحو استراتیجیة عربیة للتدریب فی المیادین الأمنیة (22-62). الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
مجمع اللغة العربیة.(د.ت). المعجم الوجیز. بیروت:  المرکز العربی للثقافة والعلوم.
المدهون، یحی إبراهیم. (2012م) دور الصحافة الإلکترونیة الفلسطینیة فی تدعیم قیم المواطنة لدى طلبة الجامعات بمحافظات غزة،  رسالة ماجستیر،  کلیة التربیة،  جامعة الأزهر،  غزة،  فلسطین.
مسلم، مسلم بن الحجاج.(د.ت). الجامع الصحیح المسمى صحیح مسلم. بیروت: دار الکتب العلمیة.
المنجد فی اللغة العربیة المعاصرة. (2002م). بیروت: دار المشرق.
نصیر، محمد محمد. (1413هـ). الأمن والتنمیة. الریاض:  مکتبة العبیکان.
نافع، محمد عبدالکریم. (1987م). الأمن القومی. القاهرة:  مؤسسة دار الشعب.
هلال، علی الدین. (1984م). الأمن القومی العربی: دراسة فی الأصول. مجلة شؤون عربیة، 35. 1-20.
الهماش، متعب شدید. (1430هـ). إستراتیجیة تعزیز الأمن الفکری. بحث قُدم فی المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری –المفاهیم والتحدیات-.  کرسی الأمیر نایف بن عبدالعزیز لدراسات الأمن الفکری. جامعة الملک سعود. 
الهلالی، نشأت.(1985م). الأمن الجماعی الدولی. القاهرة:  مکتبة مدبولی.
الوادعی،  سعید مسفر. (1418هـ). الأمن الفکری الإسلامی. مجلة الأمن والحیاة،  187،  220-240.  الریاض:  جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Hassan & Khalique. (1987). Study of prejudice in Hindus and Muslim college students’ psychologia an international J. of