واقع ممارسة مدراء التعليم للصلاحيات الممنوحة لهم من وزارة التعليم¨

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

قسم إدارة تربوية – کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة معرفة درجة ممارسة مدراء تعليم المناطق والمحافظات للصلاحيات الإدارية والمالية الممنوحة لهم من وزارة التعليم، وکذلک تحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية في ممارسة مدراء تعليم المناطق والمحافظات للصلاحيات الإدارية والمالية الممنوحة لهم من وزارة التعليم تعزى للمتغيرات الخبرة، المؤهل، المنطقة التعليمية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. حيث تکون مجتمع الدراسة من (16) مديرا عاما بالتربية والتعليم في المناطق والمحافظات. وتم استخدام الاستبيان کأداة لجمع البيانات. ولتحليل البيانات التي تم تجميعها فقد تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتي يرمز لها اختصاراً بالرمز (SPSS).
وقد أظهرت الدراسة عددا من النتائج من أهمها أن معظم أفراد عينة الدراسة من مدراء تعليم المناطق والمحافظات يرون ممارستهم للصلاحيات الإدارية والمالية الممنوحة لهم من وزارة التعليم بدرجة کبيرة جدًا وذلک بشکل عام. وأيضاً لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول ممارسة مدراء تعليم المناطق والمحافظات للصلاحيات الإدارية والمالية الممنوحة لهم من وزارة التعليم ترجع لاختلاف أي من المتغيرات الثلاث (نوع إدارة التعليم، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). اعتماداُ على النتائج أوصت الدراسة بتفويض مديري عموم إدارات المناطق والمحافظات مزيداً من الصلاحيات في مختلف مجالات العمل الإداري والمالي الذي يقومون به نظراً لأن الاتجاهات کانت إيجابية، إضافة بند من بنود تقييم مدراء المناطق التعليمية بمدى قدرتهم وفاعليتهم بممارسة الصلاحيات، والاهتمام بتدريب مديري إدارات المناطق التعليمية على ممارسة الصلاحيات في مختلف المجالات الإدارية والمالية. کما أوصت بإجراء دراسة تقويمية للصلاحيات الممنوحة من حيث فعاليتها وکذلک تکرار تطبيق الدراسة على مدراء تعليم المحافظات التابعين لمدير إدارات العموم للمناطق والمحافظات ومقارنتها بهذه الدراسة.
The study aimed to identify the degree of practicing the terms of reference by the general directors of educational districts, Also, the study aimed to identify to differences in statistics in practicing the terms of reference by the general directors of educational districts according to their experience, qualification, and district. The study conducted with the descriptive analytical approach, using a questionnaire as a tool to collect study data and then analyze it statistically by SPSS software. Study society consist of 16 general director of educational district.
Results revealed that generally, the general directors of educational districts practice the terms of reference in a very high degree. It also revealed that there are no identified statistical differences in the degree of practices according to their experience, qualification, or district. In the light of the study results, the study insists on the importance of giving the directors of educational districts more terms of reference to be practice. Secondly, one of the criteria for directors' evaluation should be based on the practice efficiency. Moreover, the importance of directors training on practicing terms of reference should be considered. Finally, more studies on terms of reference proficiency should be made with more concentration on the evaluation of the practices. In addition, other studies should be conducted to compare other office directors' practices with general directors.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        أحمد، إبراهیم(2001). الإدارة المدرسیة فی الألفیة الثالثة، الإسکندریة: مکتبة المعارف الحدیثة.
-        البارقی, محمد(2012). درجة ممارسة مدیری المدرسة الثانویة لمهامه مشرفاً مقیماً فی ضوء تحدیات العولمة من وجهة نظر مدیری ومعلمی المرحلة الثانویة فی محافظة جدة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة أم القرى, کلیة التربیة، مکة المکرمة.
-        البلیهی، محمد بن صالح. (1436ه). الحوکمة فی أداء مدیری إدارات التعلیم فی ضوء إطار جی کواف (GEQAF) بالمملکة العربیة السعودیة: نموذج مقترح (رسالة دکتوراه). جامعة الملک سعود، الریاض.
-        الثبیتی، سلطان.(2014). ممارسة مدیر المدرسة لإدارة التغییر وعلاقته بالالتزام التنظیمی للمعلمین بالمدارس الثانویة بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
-        الجبر، عبدالله عبداللطیف. (1420ه). دور مدیری التعلیم فی تحقیق أهداف التعلیم فی ضوء مهامهم ومسؤولیاتهم (دراسة میدانیة). الریاض، جامعة الملک سعود.
-        الجندان, عائشة (2009). معوقات الإبداع الإداری المدرسی کما یراها مدیرو ومدیرات مدارس التعلیم العام بمحافظة الأحساء, رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الملک فیصل, الأحساء.
-        الحسین، حسن محمد، تصور مقترح للتوجیه وآلیته الإجرائیة الإدارة العامة للتوجیه التربوی الریاض، 1426، ص75.
-        خلیل، نبیل سعد. (2009م). الإدارة المدرسیة الحدیثة فی ضوء الفکر الإداری المعاصر. القاهرة: درا الفجر للنشر والتوزیع.
-        الدعیج، عبد العزیز. (1994). دراسة تقویمیة للوظائف القیادیة لإدارة المناطق التعلیمیة فی دولة الکویت. المجلة التربویة، ع33، ج9.
-        زاید، محمد حسن. ( ٢٠١٠ ). واقع ممارسات مدیرو المدارس الحکومیة لصلاحیاتهم التربویة فی محافظات شمال الضفة الغربیة من وجهات نظرهم (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة النجاح، کلیة التربیة
-        الزهرانی، محمد سعید. (١٤١٤ ه). الصلاحیات الممنوحة لمدیری التعلیم ودورها فی تحسین بعض عناصر العملیة التعلیمیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، کلیة التربیة.
-        سایمون، هربرت. (2003م). السلوک الإداری. ترجمة: عبد الرحمن هیجانی وعبدالله أهینة. معهد الإدارة العامة، الریاض
-        السبیعی، عبید عبد الله بن بحیتر. (1430هـ). الأدوار القیادیة لمدیری التربیة والتعلیم فی ضوء متطلبات إدارة التغییر (رسالة دکتوراه). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-        السلوم، حمد إبراهیم. (1416هـ). التربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة بین السیاسة والنظریة والتطبیق: نظرة تقویمیة. میرلاند: مؤسسة إنترناشونال جرافیکس.
-        الشرقاوی، مریم محمد. (2006م). الإدارة المدرسیة. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
-        الشریفی، عباس عبد المهدی؛ التنح، منال محمود (2011) "درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة الخاصة بإمارة الشارقة للقیادة الأخلاقیة وعلاقتها بدرجة تمکین المعلمین", مجلة العلوم التربویة والنفسیة,البحرین، 12(2).
-        الصقیر، عبد المحسن. (2014م). ممارسة مدیری مدارس التعلیم العام بمنطقة القصیم للصلاحیات الإداریة الممنوحة وعلاقتها بالثقة التنظیمیة من وجهة نظر المعلمین والمدیرین ووکلائهم (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة.
-        عبود، عبد الغنی. وعمار، حامد. (1994). إدارة التعلیم فی الوطن العربی: أعمال المؤتمر الثانی للجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
-        العبیدی، محمد جاسم محمد. (2004). الإشراف التربوی والإدارة التعلیمیة. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
-        العتیبی. صالح. (2014م). درجة ممارسة الصلاحیات الممنوحة لمدیری المدارس الثانویة بمحافظة الطائف ودورها فی تحسین أداء الإدارة المدرسیة من وجهة نظرهم (رسالة ماجستیر). جامعة أم القرى، مکة
-        عریفج، سامی سلطی. (2007م). الإدارة التربویة المعاصرة. القاهرة: دار الفکر للطباعة والنشر.
-        عصفور، محمد شاکر. (2002م). أصول التنظیم والأسالیب (ط 6). عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع
-        عقیلی، عمر وصفی. (2002م). الإدارة: أصول وأسس ومفاهیم. عمان: دار زهران للنشر والتوزیع.
-        الغامدی، أحمد. وعبد الجواد، نور الدین. (1422ه). تطور نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
-        غرسان، علی. (1435ه). صلاحیة جدیدة لمدیر ومدیرات مکاتب التربیة والتعلیم. جریدة عکاظ الالکترونیة. تم استرجاعها فی 10/2/2016 على الرابط التالیhttp://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120821/Con20120821526073.htm
-        الفوزان, صقر (2013). أسباب العزوف عن الإدارة المدرسیة لدى مدیری المدارس الحکومیة فی إدارة التربیة والتعلیم بمحافظة الخرج, رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, کلیة العلوم الاجتماعیة, الریاض.
-        مرزا، هند محمود. (2007). تدریب مدیری المناطق التعلیمیة: بالدول الأعضاء فی مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (برنامج مقترح). الریاض: مکتب التربیة العربی.
-        المنصوری، سلطان محمد. (2001). دور الإدارة المدرسیة فی تحقیق أهداف التعلیم الثانوی العام بدولة قطر: دراسة تقویمیة (رسالة ماجستیر) جامعة عین شمس، القاهرة.
-        المهنا، محمد بن سلیمان. (1418ه). واقع الصلاحیات الممنوحة لمدیری التعلیم والعوامل المؤثرة فیها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الریاض، جامعة الملک سعود.
-        الهاجری، جبر محمد. (١٤٢٦ ه). ممارسة مدیری مدراس مراحل التعلیم العام للصلاحیات الممنوحة لهم" دراسة میدانیة بمحافظة الاحساء (رسالة ماجستیر عیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
-        وزارة التربیة والتعلیم (1416 هـ) تطور التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، بحث مقدم للمؤتمر الدولی للتربیة الرابع والأربعون جنیف مرکز المعلومات.
-        وزارة التربیة والتعلیم (1419 هـ) دلیل المشرف التربوی، الإدارة العامة للإشراف التربوی، الریاض.
-        وزارة التربیة والتعلیم: الدلیل التنظیمی لمدارس التعلیم العام للعام الدراسی 1436/ 1437هـ، الإصدار الثالث، ص ص 36، 37.
-        وزارة التعلیم. (1436هـ). قرار تفویض الصلاحیات لمدیری عموم ولمدیری إدارات التربیة والتعلیم فی المناطق والمحافظات. للعام المالی 1436/1437هـ.
-        وزارة المعارف (2003 م) موسوعة تاریخ التعلیم فی المملکة فی مائة عام، المجلد الأول الطبعة الثانیة، الریاض، ص167.
-        وزارة المعارف بالمملکة العربیة السعودیة. (1418هـ). الدلیل التنظیمی لإدارات التعلیم فی المناطق.
-        یعقوب, خالد (2009). الإبداع الإداری فی المدارس الثانویة الفنیة فی مصر وکوریا الجنوبیة دراسة مقارنة, بحث غیر منشور، المعهد العالی للدراسات النوعیة بالجیزة, القاهرة.
المراجع الأجنبیة:
-                  Benntt, N. (2003). Effective Educational Leedership. London: paulchaman publishing.
-                  Botha, R. J. (2013). The Need for Creative Leadership in South African Schools. African Studies, 72(2), 307-320.
-                  Isa Kotride, Jailani Yunos & Suleiman Anaf(2014): The Role of Principlas In Sustainaing / Management Of Quality Secondary Schools In Nigeria, Proceedings of The Global Students on Education, Kuala Lambur, Malayasia, p. 631-636.
 
-                  Soleimani, N., & Tebyanian, E. (2011). A Study of the Relationship Between Principals’ Creativity and Degree of Environmental Happiness in Semnan High Schools. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 29, 1869-1876.
The study aimed to identify the degree of practicing the terms of reference by the general directors of educational districts, Also, the study aimed to identify to differences in statistics in practicing the terms of reference by the general directors of educational districts according to their experience, qualification, and district. The study conducted with the descriptive analytical approach, using a questionnaire as a tool to collect study data and then analyze it statistically by SPSS software. Study society consist of 16 general director of educational district.
Results revealed that generally, the general directors of educational districts practice the terms of reference in a very high degree. It also revealed that there are no identified statistical differences in the degree of practices according to their experience, qualification, or district. In the light of the study results, the study insists on the importance of giving the directors of educational districts more terms of reference to be practice. Secondly, one of the criteria for directors' evaluation should be based on the practice efficiency. Moreover, the importance of directors training on practicing terms of reference should be considered. Finally, more studies on terms of reference proficiency should be made with more concentration on the evaluation of the practices. In addition, other studies should be conducted to compare other office directors' practices with general directors.