تفعيل الممارسات الإدارية لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. Activating Management Practices of Basic Education Schools Principals in the Sultanate of Oman in Light of the Strategic Management

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان

2 کلية التربية جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تفعيل الممارسات الإدارية لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية، من وجهة نظر مساعدي مديري مدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-10) ومعلميهم، والکشف عن الفروق الإحصائية وفق متغيرات (الجنس، الوظيفة، المحافظة التعليمية). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وللحصول على البيانات تم إعداد استبانة مکونة من (68) فقرة، موزعة على ثلاثة محاور: (التصميم الاستراتيجي، والتنفيذ الاستراتيجي، والرقابة والتقييم الاستراتيجي)، طبقت على عينة عشوائية بلغت (533)، منهم (101) مساعد/ مساعدة مدير مدرسة، و(432) معلمًا ومعلمة، في ثلاث محافظات تعليمية (الداخلية وظفار ومسقط).
جاءت تقديرات أفراد الدراسة حول واقع الممارسات الإدارية لمديري المدارس بدرجة موافقة "عالية" على مستوى المحافظات الثلاث، حيث جاء محور التصميم الاستراتيجي في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.73)، وجاء محور التنفيذ الاستراتيجي في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.93)، وجاء محور الرقابة والتقويم في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.82) وکشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث في محور التصميم الاستراتيجي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) لبقية المتغيرات.
وعليه أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: الاستمرار في تحسين الممارسات الإدارية لمديري المدارس، وتنمية مهارات التخطيط المدرسي ومهارات العمل الجماعي، وتوظيف الإدارة الاستراتيجية في بيئة المدرسة، وذلک من خلال التحليل البيئي الفعلي لمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، ووضع نظام خاص بالحوافز للعاملين بالمدرسة.
The study aimed at activating management practices of basic education schools principals in the Sultanate of Oman in light of Strategic Management, from the standpoint of basic education schools Principals’ Assistants for grades (5-10) and their teachers. It also shows whether there are statistically significant differences attributable to the variables of (gender, job, and the educational governorate).The study used the Descriptive Approach and a  questionnaire was developed to collect data for the study. The questionnaire had (68) itemscovering fourthemes (strategic design, strategic implementation, monitoring and strategic evaluation, and obstacles to the application of strategic management). The study used a sample of (533), of whom (101) Principal’s Assistants, and (432) teachers in three educational governorates (Adakhiliyah, Dhofar and Muscat)
    The estimates of the participants in the study about the reality of management practices for school principals showed a "high" degree of agreement in the 3 educational governorates.The axis of strategic planning came in the third place with a mean of (3.73), and the axis of strategic implementation come in the first place with a mean of (3.93), and the axis of monitoring and assessment came in the second place with a mean of (3,82).  The results of the study revealed statistically significant differences at the level of significance of (α≤0.05) due to the variable of gender in favor of females, while there are no statistically significant differences at the level of significance of (α≤0.05) for the rest of the  variables.
    Accordingly, the study made some recommendations including: continuing to improve the management practices of school principals, the development of school planning skills and teamwork skills. The principals should also employ the strategic management at workthrough environment analysis to determine strengths, weaknesses, opportunities, threats, and to develop a special system of incentives for workers at school.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهیم، زکریا سالم سلیمان (2011). دور الإدارة الاستراتیجیة فی الإصلاح المدرسی بجمهوریة مصر العربیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة. جامعة عین شمس، مصر.
ابن حبتور، عبد العزیز صالح (2004). الإدارة الاستراتیجیة إدارة جدیدة فی عالم متغیر. عَمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
أبوبکر، مصطفى محمود. النعیم، فهد عبدالله (2010). الإدارة الاستراتیجیة وجودة التفکیر والقرارات فی المؤسسات المعاصرة. الإسکندریة: الدار الجامعیة..
أمبوسعیدی، منى بنت محمد سلام (2012). تطویر إدارة مدارس التعلیم الأساسی فی ضوء مدخل التخطیط الاستراتیجی بسلطنة عُمان. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة العلوم والآداب، جامعة نزوى: سلطنة عُمان.
الحاتمی، حمید بن محمد حمید (2012). تخطیط الموارد البشریة فی وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عُمان فی ضوء الإدارة الاستراتیجیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). معهد البحوث والدراسات العربیة، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، جامعة الدول العربیة، القاهرة.
الحدیدی، عماد أمین سعید (2014). واقع الممارسات الإداریة لمدیری المدارس الثانویة بمدیریة غرب غزة فی ضوء متطلبات الإدارة الاستراتیجیة. مجلة جامعة الخلیل للبحوث، 9 (1).
الحربی، خلف ترکی ناحل (2015). درجة توافر متطلبات تطبیق معاییر الإدارة الاستراتیجیة بمنطقة القصیم التعلیمیة من وجهة نظر القیادات التعلیمیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
الحریری، رافدة عمر(2007). التخطیط الإستراتیجی فی المنظومة المدرسیة. عَمان: دار الفکر.
الحسینی، فلاح حسن (2000).الإدارة الاستراتیجیة مداخلها وعملیاتها المعاصرة. الأردن: دار وائل للطباعة والنشر.
رشید، صالح عبدالرضا؛. جلاب، إحسان دهش (2008).الإدارة الاستراتیجیة: مدخل تکاملی. الأردن: دار المناهج للنشر والتوزیع.
الرواحی، سمیة بنت راشد (2010). برنامج مقترح لتطویر الکفایات الأساسیة لمدیری مدارس التعلیم الأساسی فی سلطنة عُمان فی ضوء احتیاجاتهم المهنیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة العلوم والآداب. جامعة نزوى.
درة، عبدالباری إبراهیم؛ جرادات، ناصر محمد سعود (2014). الإدارة الاستراتیجیة فی القرن الحادی والعشرین النظریة والتطبیق. الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع.
السالم، مؤید سعید (2005).أساسیات الإدارة الاستراتیجیة. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع،عُمان.
سکیک، سامیة إسماعیل هاشم(2008). تنمیة مهارات مدیری المدارس الثانویة فی مجال التخطیط الاستراتیجی فی   محافظة غزة.رسالة ماجستیر غیر منشورة.الجامعة الإسلامیة.
السلیمانی، حنان عبد الرحمن عبدالرحیم (2012). رؤیةمستقبلیةلتطبیقالإدارةالاستراتیجیةفیإداراتریاضالأطفالمنوجهةنظرمدیراتریاضالأطفالبمدینةمکةالتعلیم(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة: المملکة العربیة السعودیة.
شافی، عائشة جاسم محمد عبید (2010). مدخل استراتیجی لتطویر القیادات التربویة. الإسکندریة: الدار الجامعیة.
الشنفری، أسماء بنت علی بخیت عمر(2012). مهارات توظیف نتائج البحوث التربویة فی الممارسات الإداریة ودرجة توافرها لدى مدیری المدارس الحکومیة ومساعدیهم فی سلطنة عُمان (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الظاهر، نعیم إبراهیم (2009). الإدارة الاستراتیجیة: المفهوم – الأهمیة –التحدیات. الأردن: عالم الکتب الحدیث للنشر والتوزیع.
عابدین،محمدعبدالقادر(2005).الإدارة المدرسیة الحدیثة. عَمان: دار الشروق.
عباس، محمود السید (2005). الخطة الاستراتیجیة المدرسیة.دلیل عمل إرشادی. دبی: دار القلم للنشر والتوزیع.
العبریة، نصراء بنت علی عبید (2009). الممارسات الإداریة لمدیری مدارس التعلیم الأساسی بسلطنة عُمان فی ضوء متطلبات مدرسة المستقبل (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، قسم الأصول والإدارة التربویة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
عبوی، زید منیر(2006). الإدارة الاستراتیجیة. عَمان: دار کنوز المعرفة.
عزازی، فاتن محمد (2011). استخدام مهارات الإدارة الاستراتیجیة لرفع کفاءة العملیات الإشراقیة داخل المدرسیة. مجلة مستقبل التربیة، 18 (71).
عساف، محمود عبدالمجید (2005). واقع الإدارة المدرسیة فی محافظة غزة فی ضوء معاییر الإدارة الاستراتیجیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
عطوی، جودت (2004). الإدارة التعلیمیة والإشراف التربوی(أصولها وتطبیقها)، الأردن: دار الثقافة.
العلوی، خلفان بن سالم بن خمیس (2012). تصور مقترح لتفعیل التخطیط الاستراتیجی فی مدارس التعلیم الأساسی بسلطنة عُمان (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الدول العربیة، معهد البحوث والدراسات العربیة، القاهرة.
عیسان، صالحة؛ .المهدی، یاسر فتحی الهنداوی (2014). تطویر ممارسات التخطیط الإستراتیجی المدرسی فی سلطنة عُمان دراسة تطبیقیة فی ضوء نموذج ألیسون و کی(Allison & Kaye). مجلة العلوم التربویة، العدد الثانی ج2/إبریل.
الغیلانی، ثریا بنت سالم محمد (2012).واقع الممارسات الإداریة لمدیری العموم بالمحافظات التعلیمیة التابعة لوزارة التربیة التعلیم بسلطنة عُمان فی ضوء معاییر الإدارة الاستراتیجیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). عمادة الدراسات العلیا. جامعة مؤتة.
الفارسی، حکم بن سالم حکم (2009). تفعیل الاتصال بین مدیر المدرسة والمشرف التربوی بمدارس التعلیم الأساسی (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.
القطامین، أحمد (2002). الإدارة الاستراتیجیة مفاهیم وحالات تطبیقیة. الأردن: دار مجدلاوی للنشر والتوزیع.
اللواتی، نرجس جعفر(2005).الممارسات التخطیطیة للعاملین باجهزة التخطیط التربوی فی وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عُمان (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
المخاریز، لافی صالح عقیل (2012). درجة ممارسة مدیری التربیة والتعلیم فی محافظة المفرق للإدارة الاستراتیجیة. کلیة التربیة ، المجلة العلمیة، 30 (1).
 
 
المزروعیة، أمل بنت مرهون محمد (2014). تصور مقترح لتفعیل دور الإدارة المدرسیة فی التعامل مع سلوکیات العمل المضادة للإنتاجیة بمدارس التعلیم الأساسی فی سلطنة عُمان(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، قسم الأصول والإدارة التربویة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
المعمری، سیف بن سعید بن ماجد (2004). فاعلیة إدارة المدرسة الثانویة وتوجهات تطویرها فی ضوء برنامج التطویر التربوی فی سلطنة عُمان (رسالة دکتوراة  غیر منشورة).الجامعة الأردنیة، الأردن.
المغربی، عبدالحمیدعبدالفتاح (2006). الإدارة الاستراتیجیة بقیاس الأداء المتوازن. المنصورة: المکتبة العصریة.
هاریسون، دیفید (2009). الإدارة الاستراتیجیة (تعریب علاء الدین ناطوریة). عَمان: دار زهران.
وزارة التربیة والتعلیم (2002). الندوة الوطنیة لتطویر التعلیم الثانوی للصفین الحادی عشر والثانی عشر، مسقط 1-2 إبریل.
وزارة التربیة والتعلیم (2011). خطة الإنماء المهنی. المدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة.
یاسین، سعد غالب (2002). الإدارة الاستراتیجیة. الأردن: دار الیازوری للنش والتوزیع.
المراجع الأجنبیة:
Abdul Wahab,J. Hamid,A. Hamzah,M. & Abdullah,N (2014). Strategic management in national and Chinese primary school in Malaysia. Asian Social Science, 9 (12).
 
Coleman, T (2006).The study of strategic management and performance measurement in Canadian police organizations. Mat 45/02,P.648, A P R.2007,Canda.
 
Elderson,K. (2014). Key strategies for developing school counselor leaders based on the California Credentialing Standard for school counselor leadership. (Unpublished PhD dissertation). College of Education and Organizational Leadership Organizational Leadership Department, University of La Verne, California.
Ndegwah. D.M (2014). Factors affecting the implementation of strategic plans in public secondary schools in Nyeri County, Kenya. International Review of Management and Business Research. 3 (2), www.irmbrjournal.com
Pitts, R. & Lie,D (2001). Strategic management:Building & sustaining competitive advantage. South Ccollege Ppublishing Australia.
Steadham, K. S (2006). Strategic management competencies among chief human rResource of facers in Texas public community colleges , DAT- A 67/11,P. 4075 , May 2007
Wangala. C & Rariey. J (2014). Strategic planning in school in Kenya:    possibilities and challenges.Copyright of International Studies in Educational Administration (Commonwealth Council for Educational Administration & Management) ISEA • Volume 42, Number
Wheelen, T. H & Hunger, J.D (2004). Strategic management and business policy, New York: Addison-Wesley Publishing