المراجع
إبراهیم، سامیة مصطفى علی. (2009). تأثیر العلاقة بین أنماط التجول فی برامج الوسائط الفائقة القائمة على تتابعات الفیدیو والأسلوب المعرفی للمتعلم فی کفاءة التعلم، (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة، جامعة حلوان. القاهرة.
أبو حطب، فؤاد، صادق، أمال. (2000). علم النفس التربوی (ط 6 (. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
جابر، جابر عبد الحمید. ( 1999 ). سیکولوجیة التعلم ونظریات التعلیم (ط9) القاهرة: دار النهضة العربیة.
الجزار، عبد اللطیف الصفی. (1999). مقدمة فی تکنولوجیا التعلیم النظریة والعملیة، القاهرة: مکتبة جامعة عین شمس.
خمیس، محمد عطیة. (2000) . معاییر نظم الوسائل المتعددة / الفائقة التفاعلیة وإنتاجها، المؤتمر العلمی السابع للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث،10(3).
خمیس، محمد عطیة. (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: مکتبة دار الکلمة.
السلک، دینا أحمد اسماعیل. ( 2008 ). تأثیر العلاقة بین طرق عرض المصورات وأسالیب التجول فی تنمیة المعارف الخاصة بتطور الأجهزة التعلیمیة من خلال المتاحف الافتراضیة. (رسالة دکتوراه) کلیة التربیة ، جامعة حلوان، القاهرة.
عبد الحمید، محمد زیدان وشبل، عصام شوقی (2008).  نظم القوائم فی الوسائل الفائقة وعلاقتها بتنمیة بعض مهارات توظیف السبورة البیضاء التفاعلیة لدى طلاب الدبلوم العام فی التربیة، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث، 18(4) ،23-54.
عبد المنعم، علی محمد. (1996). ثقافة الحاسوب. القاهرة: دار البشری للطباعة والنشر.
عبده، أبو بکر یوسف. (2008). استخدام أدوات توجیه التفاعل وعلاقتها بتنمیة مهارات التجول فی برامج الحاسوب التعلیمیة لطفل ما قبل المدرسة. (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة حلوان. القاهرة.
العتوم، عدنان یوسف. (2004). علم النفس المعرفی النظریة والتطبیق، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
فاروق، محمود حسن، & مسعود، حمادة محمد. (2007) . أثر اختلاف تصمیم نمط الإبحار فی برامج الحاسوب متعددة الوسائط المتفاعلة ومستوى القابلیة للتعلم الذاتی على تنمیة مهارات الخدمة المرجعیة الرقمیة لدى طلاب شعبة المکتبات والمعلومات وتکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة، تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث، 17(4)، 55-112.
Alty, J. (2002). Dual Coding Theory and Computer Education: Some Media Experiments To Examine the Effects of Different Media on Learning.ED-MEDIA 2002 World Conference on Educational. Association for the Advancement of Computing in Education. USA.
Bateman, W. E., & Harvey, F. A. (1998). Hypermedia Navigation: Where Do We Go from Here?.National Convention of the Association for Educational Communications and Technology. USA.  
Bundies, C. (1990). A theory of visual attention. Psychological review, 97(4), 523-537.
Chiung-Hui, C., & Fu-Ming, W (2000). The Influence of Navigation Map Scope on Disorientation of Elementary Students in Learning a Web-Based Hypermedia Course, Journal of Educational Computing Research, 22(2), 135-144.
Chou, H., & Lin, H (1998). The Effect of Navigation Map Types and Cognitive Styles on Learner ' Performance in a Computer – Networked Hypertext Learning Systems, Journal of Educational Multimedia and Hypermedia, 7(2), 151-176.
Daved, A.; John, R. (2001). Transfer of Learning from Illustration-Dependent Text. Journal of Educational Research, 5(2), 245-248.  
Debiase, M. (2009). Effects of color and animation on visual short-term memory in computer-environment learning tasks. USA: West Virginia University.
Dias, P., & Sousa, A. P. (1997). Understanding navigation and disorientation in hypermedia learning environments. Journal of educational multimedia and hypermedia, 6, 173-186.
 
Downs, E., & Jenkins, S. J. (2001). The effects of grade level, type of motion, cueing strategy, pictorial complexity, and color on children's interpretation of implied motion in pictures. The Journal of experimental education, 69(3), 229-242. 
Dwyer, F. M. (1985). Visual literacy’s first dimension: Cognitive information acquisition. Journal of Visual Verbal Languaging, 5(1), 7-15.
Findlay, J. M., & Gilchrist, I. D. (2003). Active vision: The psychology of looking and seeing (No. 37). USA: Oxford University Press.   
Friel, S. N., & Bright, G. W. (1996). Building a Theory of Graphicacy: How Do Students Read Graphs?the Annual Meeting of the American Educational Research Association. USA
Hsu, Y. C., Lin, H., Ching, Y. H., & Dwyer, F. M. (2009). The effects of web-based instruction navigation modes on undergraduates' learning outcomes. Educational Technology & Society, 12(1), 271-284.
Inez, H., David, M (2000). The Effect of Navigation Tools on Learning 'Achievement and Attitude in a Hypermedia Environment. Journal of Educational Technology, 29(2), 196-181.
Johnson, M. H. (2008). Developing verbal and visual literacy through experiences in the visual arts. YC Young Children, 63(1), 74-89.
Kim, H., & Yoon, W. C. (2005). Supporting the cognitive process of user interface design with reusable design cases. International journal of human-computer studies, 62(4), 457-486.
Kirschner. P.A. (2002). Cognitive Load Theory: Implication of Cognitive Load on the Design of Learning . Learning and Instruction,12, 1-10.
Klauer, K. C., & Zhao, Z. (2004). Double dissociations in visual and spatial short-term memory. Journal of Experimental Psychology: General, 133(3), 355-371.
Kriz, S., & Hegarty, M. (2007). Top-down and bottom-up influences on learning from animations. International Journal of Human-Computer Studies, 65(11), 911-930.
Mayer, R. E., & Gallini, J. K. (1990). When is an illustration worth ten thousand words?. Journal of educational psychology, 82(4), 715-732.
Mayer, R. E., & Massa, L. J. (2003). Three facets of visual and verbal learners: Cognitive ability, cognitive style, and learning preference. Journal of educational psychology, 95(4), 833-848.
Mayer, R. E., & Moreno, R. (2003). Nine ways to reduce cognitive load in multimedia learning. Educational psychologist, 38(1), 43-52.
Moore, D. M. (1994). Visual literacy: A spectrum of visual learning. USA: Educational Technology.
Paas, F., Renkl, A., & Sweller, J. (2003). Cognitive load theory and instructional design: Recent developments. Educational psychologist, 38(1), 1-4.  
Paivio, A. (1991). Dual coding theory: Retrospect and current status. Canadian journal of psychology, 45(3), 255-287.
Palmer, J. (1990). Attentional limits on the perception and memory of visual information. Journal of Experimental Psychology: Human Perception and Performance, 16(2), 332-350
Park, O. C. (1994). Dynamic Visual Displays in Media-Based Instruction. Educational Technology, 34(4), 21-25.
Park, S., & Lim, J. (2004). The Effect of Graphical Representation on the Learner's Learning Interest and Achievement in Multimedia Learning. Association for Educational Communications and Technology,89(1), 92-102
Reed, S. K. (2006). Cognitive architectures for multimedia learning. Educational psychologist, 41(2), 87-98.
Riding, R.; Douglas, G. (1993). Effects of Spataial Visualization Ability and Graphical Navigational Aids on Cognitive Load and Learning from Web-Based Instruction. British. Journal of Educational Psychology, 1, 31
Stanley, C. (2009). Visual displays: Developing a computational model explaining the global effect (Doctoral dissertation, Rice University).Houston, Texas, United States.