تصميم أساليب استدعاء الشرح اللفظي في برامج الحاسوب التعليمية القائمة على المثيرات الرسومية وأثره في التحصيل الفوري والمرجأ

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ تقنيات التعليم المشارک بکلية التربية ــ جامعة جدة

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس بمعهد الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبد العزيز

3 أستاذ تقنيات التعليم المشارک بمعهد الدراسات العليا التربوية – جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

    هدف البحث إلى الکشف عن أثر تصميم ثلاثة من أساليب استدعاء الشرح اللفظي في برامج الحاسوب التعليمية القائمة على المثيرات الرسومية ( من خلال قائمة الإطار Frame Menu / من خلال النقاط النشطة Hot Spots / من خلال عناوين الرسم LabelsLinks) على التحصيل الدراسي الفوري والمرجأ في مقرر المستحدثات التکنولوجية لدى طلاب الدبلوم التربوي ، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم ثلاث معالجات تجريبية وفقاً لمتغيرات البحث ، وتمثلت عينة البحث في (60) طالباً من طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة الملک عبد العزيز، تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات تجريبية متساوية قوام کل مجموعة (20) طالباً، وتمثلت أداة البحث في اختبار تحصيلي موضوعي من إعداد الباحثين في موضوع المستحدثات التکنولوجية في التعليم، وبعد تعرض کل مجموعة للمعالجة التجريبية الخاصة بها تم تطبيق الاختبار البعدي فورياً وبعد مرور ثلاثة أسابيع من التطبيق الأول، وتم استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه  في تحليل نتائج الطلاب على التطبيقين، وفيما يتعلق بنتائج التحصيل الفوري أشارت النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي تعرضت لمعالجة النقاط النشطة في استدعاء الشرح اللفظي في التحصيل الفوري ؛أما فيما يتعلق بالتحصيل المرجأ فقد أشارت النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي تعرضت لمعالجة قائمة الإطار. وعلى ضوء النتائج يوصي البحث باستخدام قائمة الإطار والنقاط النشطة عند تصميم برامج الحاسوب التعليمية القائمة على المثيرات الرسومية مع ضرورة إجراء المزيد من البحوث على نواتج تعلم أخرى وفئات عمرية متباينة لتعميم النتائج والاستفادة منها کمعايير إرشادية في تصميم وتطوير تلک البرامج.  
Abstract:
 The research aims to Investigate   the Effect of three Verbal Explanation Calling Styles Via Educational computer Programs-based graphical Stimuli (Frame Menu /Hot Spots / Labels), on immediate and delayed achievement for Graduate Students in Educational Diploma at KAU in technological innovations Course, three experimental treatments are designed according to the research variables, the sample Consists of  (60) Educational Diploma students at KAU, divided into three equal experimental groups, each group Consists of  (20 ) students, an objective achievement Test is used as a Research Tool to Measure the Student Achievement on the technological innovations in education, after all Groups are Exposed to Own experimental treatment, the post-test was applied immediately and after three weeks from the first application, the one Way ANOVA show That superiority of the experimental group that were Exposed to Hot Spot Experimental Treatment; with respect to the delayed test Application, the results pointed to the superiority of the experimental group that were Exposed to Hot Spot Experimental Treatment . the Research are Recommended that using Hot Spots and Frame Menu as a Navigation Tools when designing educational software based graphical stimuli with the need to conduct more research on learning outcomes and other age groups mixed for the dissemination of the results and use them as criteria guiding the design and development of those programs.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
إبراهیم، سامیة مصطفى علی. (2009). تأثیر العلاقة بین أنماط التجول فی برامج الوسائط الفائقة القائمة على تتابعات الفیدیو والأسلوب المعرفی للمتعلم فی کفاءة التعلم، (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة، جامعة حلوان. القاهرة.
أبو حطب، فؤاد، صادق، أمال. (2000). علم النفس التربوی (ط 6 (. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
جابر، جابر عبد الحمید. ( 1999 ). سیکولوجیة التعلم ونظریات التعلیم (ط9) القاهرة: دار النهضة العربیة.
الجزار، عبد اللطیف الصفی. (1999). مقدمة فی تکنولوجیا التعلیم النظریة والعملیة، القاهرة: مکتبة جامعة عین شمس.
خمیس، محمد عطیة. (2000) . معاییر نظم الوسائل المتعددة / الفائقة التفاعلیة وإنتاجها، المؤتمر العلمی السابع للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث،10(3).
خمیس، محمد عطیة. (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: مکتبة دار الکلمة.
السلک، دینا أحمد اسماعیل. ( 2008 ). تأثیر العلاقة بین طرق عرض المصورات وأسالیب التجول فی تنمیة المعارف الخاصة بتطور الأجهزة التعلیمیة من خلال المتاحف الافتراضیة. (رسالة دکتوراه) کلیة التربیة ، جامعة حلوان، القاهرة.
عبد الحمید، محمد زیدان وشبل، عصام شوقی (2008).  نظم القوائم فی الوسائل الفائقة وعلاقتها بتنمیة بعض مهارات توظیف السبورة البیضاء التفاعلیة لدى طلاب الدبلوم العام فی التربیة، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث، 18(4) ،23-54.
عبد المنعم، علی محمد. (1996). ثقافة الحاسوب. القاهرة: دار البشری للطباعة والنشر.
عبده، أبو بکر یوسف. (2008). استخدام أدوات توجیه التفاعل وعلاقتها بتنمیة مهارات التجول فی برامج الحاسوب التعلیمیة لطفل ما قبل المدرسة. (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة حلوان. القاهرة.
العتوم، عدنان یوسف. (2004). علم النفس المعرفی النظریة والتطبیق، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
فاروق، محمود حسن، & مسعود، حمادة محمد. (2007) . أثر اختلاف تصمیم نمط الإبحار فی برامج الحاسوب متعددة الوسائط المتفاعلة ومستوى القابلیة للتعلم الذاتی على تنمیة مهارات الخدمة المرجعیة الرقمیة لدى طلاب شعبة المکتبات والمعلومات وتکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة، تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث، 17(4)، 55-112.
Alty, J. (2002). Dual Coding Theory and Computer Education: Some Media Experiments To Examine the Effects of Different Media on Learning.ED-MEDIA 2002 World Conference on Educational. Association for the Advancement of Computing in Education. USA.
Bateman, W. E., & Harvey, F. A. (1998). Hypermedia Navigation: Where Do We Go from Here?.National Convention of the Association for Educational Communications and Technology. USA.  
Bundies, C. (1990). A theory of visual attention. Psychological review, 97(4), 523-537.
Chiung-Hui, C., & Fu-Ming, W (2000). The Influence of Navigation Map Scope on Disorientation of Elementary Students in Learning a Web-Based Hypermedia Course, Journal of Educational Computing Research, 22(2), 135-144.
Chou, H., & Lin, H (1998). The Effect of Navigation Map Types and Cognitive Styles on Learner ' Performance in a Computer – Networked Hypertext Learning Systems, Journal of Educational Multimedia and Hypermedia, 7(2), 151-176.
Daved, A.; John, R. (2001). Transfer of Learning from Illustration-Dependent Text. Journal of Educational Research, 5(2), 245-248.  
Debiase, M. (2009). Effects of color and animation on visual short-term memory in computer-environment learning tasks. USA: West Virginia University.
Dias, P., & Sousa, A. P. (1997). Understanding navigation and disorientation in hypermedia learning environments. Journal of educational multimedia and hypermedia, 6, 173-186.
 
Downs, E., & Jenkins, S. J. (2001). The effects of grade level, type of motion, cueing strategy, pictorial complexity, and color on children's interpretation of implied motion in pictures. The Journal of experimental education, 69(3), 229-242. 
Dwyer, F. M. (1985). Visual literacy’s first dimension: Cognitive information acquisition. Journal of Visual Verbal Languaging, 5(1), 7-15.
Findlay, J. M., & Gilchrist, I. D. (2003). Active vision: The psychology of looking and seeing (No. 37). USA: Oxford University Press.   
Friel, S. N., & Bright, G. W. (1996). Building a Theory of Graphicacy: How Do Students Read Graphs?the Annual Meeting of the American Educational Research Association. USA
Hsu, Y. C., Lin, H., Ching, Y. H., & Dwyer, F. M. (2009). The effects of web-based instruction navigation modes on undergraduates' learning outcomes. Educational Technology & Society, 12(1), 271-284.
Inez, H., David, M (2000). The Effect of Navigation Tools on Learning 'Achievement and Attitude in a Hypermedia Environment. Journal of Educational Technology, 29(2), 196-181.
Johnson, M. H. (2008). Developing verbal and visual literacy through experiences in the visual arts. YC Young Children, 63(1), 74-89.
Kim, H., & Yoon, W. C. (2005). Supporting the cognitive process of user interface design with reusable design cases. International journal of human-computer studies, 62(4), 457-486.
Kirschner. P.A. (2002). Cognitive Load Theory: Implication of Cognitive Load on the Design of Learning . Learning and Instruction,12, 1-10.
Klauer, K. C., & Zhao, Z. (2004). Double dissociations in visual and spatial short-term memory. Journal of Experimental Psychology: General, 133(3), 355-371.
Kriz, S., & Hegarty, M. (2007). Top-down and bottom-up influences on learning from animations. International Journal of Human-Computer Studies, 65(11), 911-930.
Mayer, R. E., & Gallini, J. K. (1990). When is an illustration worth ten thousand words?. Journal of educational psychology, 82(4), 715-732.
Mayer, R. E., & Massa, L. J. (2003). Three facets of visual and verbal learners: Cognitive ability, cognitive style, and learning preference. Journal of educational psychology, 95(4), 833-848.
Mayer, R. E., & Moreno, R. (2003). Nine ways to reduce cognitive load in multimedia learning. Educational psychologist, 38(1), 43-52.
Moore, D. M. (1994). Visual literacy: A spectrum of visual learning. USA: Educational Technology.
Paas, F., Renkl, A., & Sweller, J. (2003). Cognitive load theory and instructional design: Recent developments. Educational psychologist, 38(1), 1-4.  
Paivio, A. (1991). Dual coding theory: Retrospect and current status. Canadian journal of psychology, 45(3), 255-287.
Palmer, J. (1990). Attentional limits on the perception and memory of visual information. Journal of Experimental Psychology: Human Perception and Performance, 16(2), 332-350
Park, O. C. (1994). Dynamic Visual Displays in Media-Based Instruction. Educational Technology, 34(4), 21-25.
Park, S., & Lim, J. (2004). The Effect of Graphical Representation on the Learner's Learning Interest and Achievement in Multimedia Learning. Association for Educational Communications and Technology,89(1), 92-102
Reed, S. K. (2006). Cognitive architectures for multimedia learning. Educational psychologist, 41(2), 87-98.
Riding, R.; Douglas, G. (1993). Effects of Spataial Visualization Ability and Graphical Navigational Aids on Cognitive Load and Learning from Web-Based Instruction. British. Journal of Educational Psychology, 1, 31
Stanley, C. (2009). Visual displays: Developing a computational model explaining the global effect (Doctoral dissertation, Rice University).Houston, Texas, United States.